View Full Version : آل البيت قبول و رفض
YMS_1
09-05-2000, 04:10 PM
آل البيت قبول و رفض
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد انتهاء سلسلة آل البيت أخذنا فترة للمواضيع المتعددة و المختلفة من باب تغيير الطرح و تنوعه
و الآن نعود من جديد الى سلسة اخرى تهم كل مسلم و هي لا تخرج عن آل البيت و لكن اطلق عليها اسم " آل البيت قبول و رفض "
جاء هذا العنوان من باب ان هناك من آل البيت من يرفض بعض من يدعون الاسلام انهم من آل البيت فيدخلون من يشاءون و يخرجون من يشاءون من آل البيت و كأنهم و ضعوا حكام لتحديد من هم آل بيت الرسول عليه السلا م ؟؟
و أول ما نبدأ ، نبدأ بمقدمة كعادتنا لتهيئة الجميع للحوار في هذا الموضوع .
من هم آل البيت ؟
من هم اهل البيت ؟
هل هناك فرق بين اللفضين ؟
انت عندما تقول كنت عن أهل بيتي او آل بيتي من تقصد ؟
هل الابناء من آل البيت ؟
هل الزوجات من آل البيت ؟
هل الاعمام و الآباء من آل البيت ؟
هل اخوانك بالرضاعة من آل البيت ؟
ما كان يعنيه القران بكلمة أهل البيت ، و آل البيت ؟
من له الحق الوحيد بتحديد الداخلين تحت مسمى أهل البيت و آل البيت ؟
هل تعني بأل البيتك كل اقاربك ام بعضهم ام انك لا تعني بها شيئا ؟؟؟
اين انت من حب آل البيت ؟
اين انت من حب أهل البيت ؟؟
اقرأ مراجعك ……جهز نفسك ……استعد فالحوار لن يتهاون مع احد ……كن واثقا من عقيدتك ……كن واثقا بأن ربك لا يرضى أي دنس عن آل البيت او أهل البيت ……اتق الله ثم انلق مع موضوعنا الجديد
YMS
YMS_1
14-05-2000, 04:04 PM
آل البيت-1
بسم الله الرحمن الرحيم
نرجو ان تكون المدة التي توقفنا بها كافية للاستعداد للموضوع الجديد لمن اراد الحوار ، فنرجو ان يكون المتابع جهز مراجعه و اعاد ثقافته في السيرة و استحضر الآيات و الاحاديث لكي نبدا ……
قال عليه السلام " اذكركم الله في أهل بيتي ، اذكركم الله في أهل بيتي ، اذكركم الله في أهل بيتي "
كما قال " ان الله اصطفى بني اسماعيل ، و اصطفى من بني اسماعيل كنانة ، واصطفى من كنانة قريشا ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بين هاشم "
و قال الصديق رضي الله عنه "و الذي نفسي بيده لقرابة رسول الله عليه السلام احب الي ان اصل من قرابتي"
وقال الفاروق رضي الله عنه وهو يحاكي العباس " و الله لإسلامك يوم اسلمت كان احب الي من اسلام الخطاب لو اسلم ، لأن اسلامك كان احب الى رسول الله من اسلام الخطاب "
ومن هنا نبدأ بهذا البحث لنتحدث عن :
آل البيت النبوي :
آل : آل الرجل أي اهله و عياله "كما جاء في لسان العرب و القاموس المحيط " و اصلها "اول " فتحركت الواو و انفتح ما قبلها فقلبت الفا فصارت "أال " لإدخال الالف الاولى على الاخرى ، لتوضع علامة المدة فصارت "آل " مثل "آدم " ، وهي لا تضاف الا الى الاعلام الناطقين فلا يصح ان يقال آل رجل ، ولا آل الزمان ، فقد قال تعالى " ان الله اصطفى آدم و نوحا و آل ابراهيم و آل عمران على العالمين " و من الآية نعلم ان الرجل حيث اضاف اليه آله دخل هو فيه ، و لذلك فآل النبي يدخل النبي فيهم بل هو اولهم ، آل الرسول يكون الرسول اولهم .
لفظ "آل البيت" تعتبر جزء من لفظ "أهل البيت " لأن "أهل البيت " اعم و اشمل فهي تطلق و تضاف الى المعظم و غير المعظم و الى الجماد و الاعلام غير الناطقين فيجوز القول أهل الملك و اهل الدار و واهل الزمان و اهل الرجل ، بل و عند اضافة كلمة اهل للرجل أي قولنا "اهل زيد" لا يلزم دخول "زيد" مهم ، فقد يكون معهم او لا يكون ، و لذلك عندما وصف الله جل جلاله حالة موسى عليه السلام عند الطور قال " فقال لأهله امكثوا اني آنست نارا " فلم يدخل موسى مع الاهل في المكوث و لم يقل الله "آله " لأنه كان سوف يمكث مع اهله .
و مما سبق نجد ان المراد بآل البيت النبوي و اهل البيت النبوي يوصلنا الى نفس النتيجة ……
تابع معنا آل البيت-2
YMS_1
16-05-2000, 04:01 PM
استكمال لموضوعنا موضوع : آل البيت قبول و رفض
من هم آل البيت ؟؟؟
اختلف العلماء في تحديد آل البيت و فيهم اربع اقوال رئيسية :
القول الاول :هم الذين حرمت عليهم الصدقات :
1- ذهب قوم الى انهم بنو هاشم و بنو المطلب و من القائلين بذلك الشافعي و الامام احمد
2- انهم بنو هاشم خاصة وهو قول ابي حنيفة
3- انهم بنو هاشم و من فوقهم الى غالب وهو قول اشهب من المالكية
* وقد جاء في البخاري ان الحسن بن علي رضي الله عنه اخذ تمرة من الصدقة فجعلها في فيه فنظر اليه الرسول عليه السلام فأخرجها من فيه ،فقال "اعلمت ان آل محمد لا يأكلون الصدقة "
و لذلك ذهبت فرقة بالقول ان آل البيت هم الذين حرم الصدقة يعده وهم آل علي ، آل عقيل ، آل جعفر ، آل عباس
القول الثاني : ان آل محمد هم ذريته و ازواجه خاصة
فقد جاء عن النبي قوله " اللهم صلي على محمد و على ازواجه و ذريته "
كما جاء عنه عليه السلام " اللهم صلي على محمد و آل محمد "
ومما سبق نجد ان آل محمد= ازواجه و ذريته
القول الثالث :
و ذهب قوم الا ان تخصيص آل البيت بعلي و فاطمة و الحسن و الحسين و قد قال به الكلبي و اشباهه ، و تبناه الشيعة من بعده
و قد استشهد اهل هذا القول بحديث العباه و تفسير آية التطهير …
القول الرابع :
ان آله عليه السلام هم اتباعه الى يوم القيامة و قد استدلوا بحديث الطبراني "آل محمد كل مؤمن تقي"
القول الخامس :
ان آل محمد عليه السلام هم خواص الاولياء وهو قول الصوفية استنادا لحديث الطبراني .
فأخانا الغالي هذه اشهر القوال في تحديد آل البيت ……فبأي رأي انت تسير ؟؟؟ وما دليلك ؟؟
ان الناظر للأقوال يرى منها ما يخص آل البيت في اناس معدودين و منها ما يعم بلا حدود ……..
فماهو القول الصحيح و ما الدليل على ذلك ..؟؟
سوف نتناول الاقوال السابقة بالترتيب …بحيث نطرح حجج القول و مميزاته و عيوبه …ثم نرجح الاصح منها حسب الادلة التي سنتناولها ….
فتابع معنا يرحمك الله
---------------------------------------------------
المراجع
مسند الامام احمد
صحيح البخاري
تفسير ابن كثير
YMS_1
20-05-2000, 04:50 PM
تابع معنا
صميدع
22-05-2000, 04:15 PM
http://www.swalif.net/swalif1/ubb/salam.gif
جزاك الله خير وجعل عمرك طويل على طاعته
------------------
ولوأختلاف الرأي أتــساووا المـــــــــــــــــــــلا
ولابيَن القاصرولابيَن السنافي
YMS_1
22-05-2000, 04:28 PM
وجزاك كل خير
YMS_1
22-05-2000, 04:29 PM
تابع آل البيت بين القبول و الرفض
ان جميع القوال ذات تحديد معين او مطلق غير مقيد وهذا اكبر خطأ وقع فيه اصحاب الاقوال ، و لذلك نبدأ بهذا البحث في التوسط بين الاقوال بحيث السير على نهج القران الكريم و بلاغته التي اعجزت قريش افصح العرب و بين سيرة الرسول عليه السلام و الاحاديث الصحيحة عنه عليه الصلاة و السلام .
1- ان مما لا يختلف عليه في جميع الاقوال ان اول اهل البيت هو الرسول صلى الله عليه و سلم .
2- ثم يأتي من بعد الرسول عليه السلام ازواجه رضي الله عنهن فقد جاءت لفظت اهل منسوبة لنبي او بيت نبي في القران مشيرة للزوجات و لذلك فهن اولى الناس بعد الرسول عليه السلام للدخول في آل البيت و هن حسب ترتيبهن في الزواج منه عليه السلام :
- خديجة بنت خويلد رضي الله عنها
- سودة بنت زمعة العامرية رضي الله عنها
- عائشة بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنهما
- حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما
- هند بنت ابي امية – ام سلمة – رضي الله عنها
- زينب بنت جحش رضي الله عنها
- جويرية بنت الحارث بن ابي ضرار رضي الله عنها
- صفية بنت حيى بن اخطب الاسرائيلية رضي الله عنها
- رملة بنت ابي سفيان صخر بن حرب بن امية - ام حبيبة - رضي الله عنها
- ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
- و اخيرا مارية بنت شمعون القطبية – ام ابراهيم -رضي الله عنها
هؤلاء هن امهات امؤمنين رضي الله عنهن اجمعين و بهذا ننفي القول الذي يخرج امهات المؤمنين من آل البيت و نستدل على هذا النفي بقوله عليه السلام "اللهم صلي على محمد و على ازواجه و ذريته " و قوله " اللهم صلي على محمد و على آل محمد " فمن الحديثين الصحيين نرى ان ازواج النبي من آل محمد ، و نستدل ايضا بقوله الله تعالى :
- "هل ادلكم على أهل بيت يكفلونه " – القصص – المراد بالاجماع هي ام موسى
- "قالت ما جزاء من اراد بأهلك سوء "- يوسف – المراد بالاجماع امرأة العزيز
- "و امر اهلك بالصلاة و اصطبر " –طه – المراد بالاجماع زوجاته
- انا منجوك و اهلك الا امرأتك " – العنكبوت – لم يستثني الزوجة الى لدخولها في صيغة الاهل
- "قال لأهله امكثوا اني "- القصص – و المراد بالاجماع هي زوجة نبي الله موسى
- "فراغ الى اهله فجاء بعجل سمين " –الذاريات – و المعلوم بالاجماع انه رجع لزوجته
- "فلما قضى موسى الاجل و سار بأهله "- القصص – و المعلوم بالاجماع انه كان يسير مع زوجته
مما سبق نرى من الواضح جدا دخول الزوجات في لفظ اهل البيت ، وحتى الاستخدام الطبيعي للغة يدل على ذلك فلو لم اقصد بأهلي زوجتى فمن المقصود ؟؟ بل و كيف ندخل الابن و البنت في الاهل البيت و نخرج اصل الابناء و هي الام او الزوجه .
و بذلك يتم رد على من يدعي عدم دخول الزوجات في آل البيت .
و نستغل هذا الطرح للرد على من أبا الا ان يخصيص آل البيت بعلي و فاطمة و الحسن و الحسين مستدل بقوله تعالى "انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا" و انها عندما نزلت غطى الرسول عليه السلام هؤلاء فقط ، فنقول الا يعلم الجاهل انه بذلك نسب الرجس لزوجات النبي عليه السلام و يقول تعالى " الطيبات للطيبين و الطيبون للطيبات " –النور –" الخبيثات للخبيثين و الخبيثون للخبيثات " – النور – فلو نسب هذا الجاهل الرجس لزوجات النبي فهو ينسبه للنبي نفسه و تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا ، كما انه بقوله هذا يلزم الرسول عليه السلام ان يغطي احدى عشر زوجة احداهن ميته كما يغطي فاطمة و علي و الحسن و الحسين …فبالله عليكم أي عباءة تتسع لذلك ؟؟؟ ، و كيف يغطي خديجة و هي ميته ، بل عليه السلام غطى من كان حوله عند نزول الآية فهو عليه السلام لا يعلم الغيب لكي يجمع نسائه قبل نزول الآية ، ثم ان القائل بهذا ناقض حديث الرسول عليه السلام "سلمان منا آل البيت " فسلمان لم يكن موجود عند نزول الآية و لم يغطى مع من غطي فهل يخرج من آل البيت لعدم تواجده ؟؟ فمن قال بذلك ناقض نص قول الرسول ام انه يناقض نفسه و يدخل سلمان و بذلك يكسر تخصيصه بآل البيت فيمن كانوا تحت العباءة .
و بذلك و الحمد لله نرى دخول زوجات النبي تحت آل البيت او اهل البيت .
و لكن هل يقف آل البيت الى هنا ……؟ تابع يرحمك الله لتعرف الجواب .
بحث خاص :
YMS