View Full Version : * الـــطـــائـــفـــة الـــمـــنـــصـــورة *
صدى الحق
23-08-2000, 02:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسئل الله أن ينفعكم بهذه المساهمة :-
http://www.almasrah.net/books/abu_Qatada/fasel2b4htm.htm
مرحبا أخي صدى الحق . . .
وعودا حميدا . . .
ولكن وصلة الموقع محظور من إنترنت الإمارات . . .
ما هو السبب يا ترى ؟؟
صدى الحق
23-08-2000, 03:11 PM
لا علم لدي ولكن بسبب أن الموضوع طويل فإني فضلت أن أضع الوصله وإذا رغبتي فبإمكاني أن أنقل الموضوع بالكامل .
إذا تستطيع ذلك . . .
وجزاك الله خيرا . . .
صدى الحق
23-08-2000, 04:30 PM
إنّ حديث رسول الله هو الذي له الحقّ فقط أن يكشف عن صفات الطّائفة المنصورة، وقد تبيّن لنا أنّ سبب ورود الحديث - حديث الطّائفة - هو الرّد على معطّلي الجهاد، ومن هنا يظهر أنّ الطّائفة المقصودة شرطها اللازم هو القتال. وهناك أحاديث أخرى غير حديث سلمة بن نفيل الكندي تؤيّد هذا الأمر وتؤكّد عليه، ومنها حديث جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله ?: ((لا تزال طائفة من أمّتي يقاتلون على الحقّ ظاهرين إلى يوم القيامة، قال فينـزل عيسى بن مريم ، فيقول أميرهم: تعال صلّ لنا، فيقول: لا، إنّ بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمّة)) رواه مسلم. ومنها حديث جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله ?: ((لن يبرح هذا الدّين قائماً يقاتل عليه عصبة من المسلمين حتّى تقوم السّاعة)) رواه مسلم. وأحاديث أخرى غيرها، كلّها تشير إلى هذا الأمر وتؤكّده، وتنفي أيّ فهم آخر لهذا الحديث العظيم. وقد وجد بعض القوم ممن يتشبّث بكلام بعض الأئمّة في تفسير هذا الحديث، حيث أنّ جماعة من الأئمّة الهداة أمثال عبد الله بن المبارك، وعليّ بن المديني، ويحيى بن معين، وأحمد بن حنبل، ومحمّد بن إسماعيل البخاري، ومسلم بن الحجّاج سئلوا عن المراد بهذه الطّائفة فأجابوا بالجزم أنّهم أهل الحديث. فهل ما قالوه حقّا، أم أنّهم أخطأوا (والخطأ في حقّهم جائز) ؟ فإذا أصابوا فما المقصود بقولهم: أهل الحديث ؟. إنّني أعتقد جازماً أنّ ما قالوه هو الحقّ والصّواب، وأنّهم هدوا إلى معرفة المراد بهذا الحديث، فأهل الحديث هم خير أهل الأرض في كلّ زمان، وأهل الحديث هم على الجادّة التي يتمّ بها وعليها النّجاة، بهم حفظ الله تعالى دينه، ومناهجهم هي الأهدى والأتبع لمنهج خير القرون المشهود لها بالخيرية حيث قال النّبيّ ?: (خير النّاس قرني). وحيث تبيّن لنا هذا فلماذا قال هذا الجمع من الأئمّة أنهم: أهل الحديث ؟. وما المقصود بهذا المصطلح ؟. وقبل أن أخوض في كشف المراد من هذا المصطلح فلا بدّ أن أعرّج ولو قليلاً على بعض الأفهام السّقيمة، والطّروح العليلة في تفسير هذا المصطلح. ظنّ بعض الأغمار وبعض الصّبية أن المقصود بهذا الحديث هم الذين يشتغلون بفن علم الحديث، دراسة وتحقيقاً وتخريجاً، وعلى هذا فإنّهم قصروه على أولئك الكتبة، وبعض تجّار الورق الذين اشتغلوا بهذا الفن، وهذا العمل وهذا الذي قالوه بين الخطأ والانحراف، وخطأ هذا التّفسير ظاهر من عدّة جوانب، ويكفينا أن نشير إلى الواقع العملي لهؤلاء ليتبيّن لنا بوِضوح خطأ ما قالوه. فنقول: لو أن كل واحد اشتغل بعلم الحديث جمعا ودراسة وتحقيـقا وتخريجاً هو من أهل الحديث، أي داخلاً في مسمّى هذا المصطلح الذي أطلقه أولئك الأئمّة لكانت طامّة وباقعة، فمن أشهر القوم الذين اشتغلوا بهذا الفنّ ممن عرفهم القاصي والدّاني، رُئِيَ منهم شركٌ وكفرٌ، وقرأنا لهم بعض الكتابات التي تحسّن عبادة غير الله تعالى، كعبادة القبور والجنّ، وقد رأينا كبار من اشتغل بهذا الفنّ من هو من أئمّة التّصوّف، الذين صرّحوا بأعظم البدع والمنكرات. فممّن اشتهر بهذا الفن الحديثي الشّيخ يوسف النّبهاني وهو الذي ضمّ زيادة الجامع الصّغير إلى الجامع الصّغير (وكلاهما للسّيوطي) وسمّاه "الفتح الكبير في ضمّ الزّيادة إلى الجامع الصّغير" ورتّبه ترتيباً رائعاً، وأزال منه المكرر، وجعل له مقدّمة تشتمل على ستّ فوائد، وكلّها مرقومة في "صحيح الجامع الصّغير وزيادته "الفتح الكبير"، وهذا الرّجل له من الكتب العديدة التي تحسّن عبادة غير الله تعالى كالقبور والاستغاثة بالأموات، وله كتاب جمع فيه - ما زعم - كرامات للأولياء سمّاه "جامع كرامات الأولياء"، فيه من الطّامّات العظيمة، والمصائب التي يستحي المرء من ذكرها، وكان الرّجل عاملاً في المحاكم المدنيّة التي تحكم بالياسق العصريّ - حسب تعبير محمود شاكر - في لبنان، وجهوده في ذمّ الموحّدين، والبراءة منهم، والطّعن فيهم أشهر من نارٍ على علم، فهل يقول قائل له مسكة من عقل: إن يوسف النّبهانيّ من أهل الحديث فهو من الطّائفة المنصورة ؟!. وهناك غير يوسف النبهاني وأشهر منه، وهم الغماريّون، أمثال أحمد صدّيق الغماري، وإخوته عبدالله (وقد توفّي) وأخوهم عبد العزيز الغماري (وهو لا يزال حيّاً). فهؤلاء لهم من الجهود العظيمة في خدمة السنّة النّبويّة ما لا نستطيع أن نحصيه في هذه الورقات ولا مئات أمثالها، وقد اشتغلوا في الحديث تحقيقاً وتخريجاً ما يفوق عمل غيرهم، ولكنّهم لمغربيّتهم (نسبة للمغرب الإسلامي) لم يكن لهم شهرة كشهرة المشرقيين، ولكنّهم - أي المشرقيين - ما زالوا يأخذون من كتبهم، ويستفيدون من بحوثهم دون الإشارة إليهم، وهو ممّا قيل فيه أنّه من السّرقة التي لا يجب فيها القطع، فأحمد بن الصدّيق الغماري (وهو أكبر الإخوة) له من الجهود الحديثيّة الكبيرة أمثال: "هداية الرّشد في تخريج أحاديث ابن رشد" في مجلّدين، وله مستخرج على مسند الشّهاب حقّقه أحد المشارقة، وله مستخرج كذلك على الشّمائل المحمّديّة، وهو رجل فطحل ولا شكّ في هذا الباب، إلاّ أنّه كان من غلاة الصّوفيّة، إذ كان يصرّح بوحدة الوجود (أي أنّه لا يرى فرقاً بين الخالق والمخلوق)، وألّف في ذلك رسالة، وكان رافضيّاً خبيثاً وينبز أهل السنّة بأقبح الأوصاف، مع أنّه كان مجتهداً في مسائل الفروع ولا يتقيّد بمذهب، فهل هو داخل في مسمّى أهل الحديث، وهو بالتّالي من الطّائفة المنصورة ؟. الجواب: لا شكّ أنّ هذا الفهم أعوج سقيم. وكذلك أخوه عبد الله بن الصدّيق الغماري له في علم الحديث باع طويل - ولكن ليس كأحمد -، وله جهود في علم الرّجال مثل جمعه للرّجال الّذين قال عنهم "الحافظ الهيثمي" في "مجمع الزّوائد": لم أعرفه أو لم أجد له ترجمة، وقد اكتشف صحابيّاً لم يذكره من كَتب في الصّحابة قبله، وهو ممن يحسّن اتخاذ المساجد على القبور ويرى ذلك قربة وعبادة. ومن هؤلاء القوم الذين اشتغلوا بعلم الحديث جمعاً وتحقيقاً وتخريجاً الشّيخ "محمّد زاهد الكوثري"، وهذا الرّجل كان له إلمام بهذا الفنّ يفوق التّصوّر، وله معرفة بالمخطوطات تدلّ على براعة وذكاء وإحاطة فائقة، حتى قيل: إنّه كان عنده القدرة أن يعرف المخطوط ومَن كاتبه وفي أيّ سنة كتب، ولو لم يوجد على طرته ذلك!!، ومع هذه الإحاطة وهذا العمل، إلاّ أنّه لا يدخل أبداً في مسمّى أهل الحديث، لأنّه كان عدوّاً للسنّة ودعاتها، فكرّس قلمه في طعن الموحّدين، حتّى وصل به الأمر - أي حقده على السنّة والتّوحيد - أن طعن في كبار الأئمّة الثّقات أمثال: الشّافعي، وأحمد، وابنه عبدالله، والبخاري، وكثير غيرهم، بل إنّ بعض الصّحابة لم يسلم من طعنه ولمزه أمثال: أنس بن مالك رضي الله عنه، وكلّ هذا بسبب تعصّبه لمذهبه وحقده على أهل السنّة والتّوحيد. هذه الأمثلة وكثير غيرها، وهي أمثلة واقعة، تبيّن لطالب الحقّ أنّ الاشتغال بالحديث وفنونه لا يدخل الرّجل في مسمّى أهل الحديث، وبالتّالي ليس المقصود بعبارة الأئمّة الهداة، أنّ الطّائفة المنصورة هم أهل الحديث هو المشتغل بعلم الحديث. بل لها معنى آخر لابدّ من اكتشافه ومعرفته. وعلى هذا فإنّ الرّجل أو الجماعة لا يكون من أهل الحديث، ولا من الطّائفة المنصورة، وهم يعملون أُجَراء عند الطّواغيت، وليسوا هم الذين يبذلون أشدّ البذل في المنافحة عنهم وإصباغ الشّرعيّة عليهم، وليسوا هم تجّار الورق بحديث رسول الله ?، وليسوا هم صبية المكاتب الذين يتجسّسون على الدّعاة إلى الله تعالى، ويكشفون ستر المسلمين لأعداء الملّة والدّين، بل أهل الحديث غيرهم، وأحمد بن حنبل، والبخاري، ومسلم، بُرآء من هؤلاء، ووالله إنّه لَمن الظّلم أن نجعل المجرمين كأهل الحديث.
كان إسمك جميلا وعنوان مقالتك أجمل ولكن وبكل أسى صدمت بمضمون مقالتك وحزنت كثيراجدا لتعريضك بعلماء فضلاء نحسبهم والله حسيبهم
من أتقى خلق الله على وجه هذه الأرض منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلو تبديلا آلمني جداقولك عنهم أنهم مأجورين للطواغيت الظلمة فأين تذهب غدا أمام الله إذا وقفو خصوما لك مطالبين لك أن تثبت ذلك أتمنى أن أكون فهمتك خطأ وأن لاتكون تقصد علماءنا الأفاضل الذين تثق الأمة كلها بعلمهم وفضلهم ودينهم وتقواهم وإذا
كان حصل منهم خطأ فهم إنشاء الله لهم أجر لأنهم أجتهدو وحاولو أن يتحرو الصواب بقدر إستطاعتهم أما أن تقول عنهم مأجورين للطواغيت الظلمة وتهزبذلك ثقة الأمة بعلماءها الأفاضل المشهود لهم بالعلم والفضل فلا أقول لك إلا سبحانك هذا بهتان عظيم وحسبي الله ونعم الوكيل وأسأل الله أن يريك الحق حقا ويرزقك إتباعه ويريك
الباطل باطلا ويرزقك إجتنابه ولا يلبسه عليك فتضل أخيرا إذا كنت فهمتك خطأ وهذا ما أرجوه فأتمنى أن توضح لي أكثر
صدى الحق
24-08-2000, 01:58 PM
وسؤالي بارك الله فيك :-
هل قرأت أو قرأتي الموضوع بوضوح ، وأين هو إعتراضك ؟
وأتمنى أن تكن فهمتني خطأً ، وأسئل الله أن يغفر لنا جميعاً .
علماً بأن هذا ليس كلامي بارك الله فيك بل نقلته من المصدر أعلاه .
صدى الحق
أخي في الله صدى الحق أولا الحمد لله أنك لم تكن أنت الذى كتبت المقاله وثانيا أود أن أبين لك سبب إعتراضي على مقالتك وذلك أنه إنتشر في الآونه الأ خيرة فئة ظالمة من بعض المتعالمين تلمز علماء الأمة الأفاضل أمثال ابن باز رحمه الله بأنهم أجراء لدى الطواغيت وتلمزهم بالنفاق والكفر وما هو أعظم من ذلك ومن ضمن إفتراءآتهم
على هيئة كبار العلماء أنهم يعطلون الجهاد ولو تأملت في المقالة قبل نقلها لأتضح لك ما وراء الأ سطر حيث أن المؤلف ينفي عن أي جماعة أن تكون هي الطائفة المنصورة مالم تقاتل وهذا طبعا كلام عار من الصحة فالجهاد له أحكام لا يفتي فيها إلا المجتهد الأكبر من
علماء الأمة كما أن الحديث الذي تكلم عنه له شرح وتفسير معروف بين علماء الأمة الموثوق بعلمهم وأخيرا تقبل تحيات أختك في الله
صدى الحق
24-08-2000, 05:57 PM
إن الأسماء التي ذكرها المؤلف ليست من أهل الحديث بحال بل هم أكثر من يكرهون أهل الحديث لكن الذي ينبغي التنبيه عليه أن هناك فرق بين الاشتغال بمصطلح الحديث والإسناد العالي والنازل وبين العمل بالحديث رواية ودراية فأهل الحديث من أمثال ابن حنبل والبخاري وغيرهما كانوا من أهل الرواية والدراية وليس الرواية فقط .
وهذا لا يمنع بحال أن يكون أهل الحديث هم أول من يقف على الثغور مثل عبد الله بن المبارم وابن تيمية وإبراهيم بن أدهم الذي مات وقوسه مشدود بين يديه مرابطاً في إحدى جزائر الروم مثلاً .
الشاهد أن أهل الحديث هم الذين يأخذون الدين بأكمله ويؤمنون بالكتاب كله لا بعضه فهم الزهاد وهم المجاهدون وهم المحدثون وهم الفقهاء لأن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هم أهله يشمل كل الدين لا بعضه .
وأزيدك علماً بأنني ممن يأخذون من سماحة الوالد الشيخ / إبن باز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .
وجزاكِ الله خيراً لمشاركتك وإذا كان هناك من أمرٍ آخر تريدين أن تتناقشي فيه فسوف أكون شاكراً لكي إختي في الله .
أخوك
صدى الحق
بن الجوزي
24-08-2000, 06:01 PM
إن الطائفة المنصورة هي التي اقامها الله تعالى لحفظ الملة وحراسة الأمة واظهار الحجة وكلفها بالدعوة الى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووعدها بالفلاح والنصر والظهور
(العزلة والخلطة)
الشيخ سلمان العودة حفظه الله
أشكرك أخي صدى الحق على كلامك الجميل وأنا متفقة معك تماما في كل ماأشرت إليه وليس هذاهو موضع الخلاف وإنما كان إعتراضى على كاتب المقالة كان في كونه جعل الشرط الأساسي في الطائفة المنصورة هو كونها جماعة مقاتلة ونفيه عن أي جماعة لا تقاتل دخولها تحت مظلة الطائفة المنصورة وتفسيره للحديث الوارد في هذا الموضوع بهذا التفسيرفقط جاهلا أومتجاهلا بقية الأحاديث المفسرة والموضحةله مع أن لأهل العلم الموثوق بعلمهم وفضلهم شروح لهذا الحديث يوفقوا بهابينه وبين الأحاديث الأخرى في الموضوع ولو سلمنابماقاله الكاتب لأخرجنا بذلك علماءنا الأفاضل في المملكة والذين تثق الأمة كلها بعلمهم وفضلهم من تحت مظلة الطائفة المنصورة وهذا بعينه هومايروج له فئات ظالمة معتديةباغية من البشر هل تصدق يا أخي أنهم يلمزون كبارعلماءنا بأنهم مشيخة الكفر وأجراء الطواغيت وأنهم منافقون عموما يا أخي أنا كتبت هذا الكلام ليس لتأصيل قواعد شرعية فأنا أقل من ذلك بكثير ولكني أحذرك من أمثال هؤلاء الظلمة وأنصحك أن تأخذ العلم عن الكبار الكبار الذين أفنوا أعمارهم وحياتهم كلها في طلب العلم والتعلم والتعليم والتزمو بالسنة وبفهم السلف الصالح عملا وقولا وفعلا واعتقادا ومنهج دعوةولا تأخذه أبدا عن المجهولين والمشبوهين والحاقدين الجهلة الذين يحا ولون أن يلبسو الحق بالباطل ليلتبس على الأمة ويحاولون جاهدين أن يهزوا ثقة الأمة بعلماءها الأفاضل الذين حتى لو حصل وأخطأوا في إجتهادهم فهم مأجورين إنشاء الله .... مع خالص تحياتي
صدى الحق
25-08-2000, 05:17 PM
فالكاتب لم يتعرض لعلماءنا في المملكة رحم الله من فارقنا منهم وحفظ الله من بقي ، وإليك من قصدهم الكاتب :-
1- الشّيخ يوسف النّبهاني :
وهو الذي ضمّ زيادة الجامع الصّغير إلى الجامع الصّغير (وكلاهما للسّيوطي) وسمّاه "الفتح الكبير في ضمّ الزّيادة إلى الجامع الصّغير" ورتّبه ترتيباً رائعاً، وأزال منه المكرر، وجعل له مقدّمة تشتمل على ستّ فوائد، وكلّها مرقومة في "صحيح الجامع الصّغير وزيادته "الفتح الكبير"، وهذا الرّجل له من الكتب العديدة التي تحسّن عبادة غير الله تعالى كالقبور والاستغاثة بالأموات، وله كتاب جمع فيه - ما زعم - كرامات للأولياء سمّاه "جامع كرامات الأولياء"، فيه من الطّامّات العظيمة، والمصائب التي يستحي المرء من ذكرها، وكان الرّجل عاملاً في المحاكم المدنيّة التي تحكم بالياسق العصريّ - حسب تعبير محمود شاكر - في لبنان، وجهوده في ذمّ الموحّدين، والبراءة منهم، والطّعن فيهم أشهر من نارٍ على علم، فهل يقول قائل له مسكة من عقل: إن يوسف النّبهانيّ من أهل الحديث فهو من الطّائفة المنصورة ؟!.
2- أحمد صدّيق الغماري :
وهناك غير يوسف النبهاني وأشهر منه، وهم الغماريّون، أمثال أحمد صدّيق الغماري، وإخوته عبدالله (وقد توفّي) وأخوهم عبد العزيز الغماري (وهو لا يزال حيّاً). فهؤلاء لهم من الجهود العظيمة في خدمة السنّة النّبويّة ما لا نستطيع أن نحصيه في هذه الورقات ولا مئات أمثالها، وقد اشتغلوا في الحديث تحقيقاً وتخريجاً ما يفوق عمل غيرهم، ولكنّهم لمغربيّتهم (نسبة للمغرب الإسلامي) لم يكن لهم شهرة كشهرة المشرقيين، ولكنّهم - أي المشرقيين - ما زالوا يأخذون من كتبهم، ويستفيدون من بحوثهم دون الإشارة إليهم، وهو ممّا قيل فيه أنّه من السّرقة التي لا يجب فيها القطع، فأحمد بن الصدّيق الغماري (وهو أكبر الإخوة) له من الجهود الحديثيّة الكبيرة أمثال: "هداية الرّشد في تخريج أحاديث ابن رشد" في مجلّدين، وله مستخرج على مسند الشّهاب حقّقه أحد المشارقة، وله مستخرج كذلك على الشّمائل المحمّديّة، وهو رجل فطحل ولا شكّ في هذا الباب، إلاّ أنّه كان من غلاة الصّوفيّة، إذ كان يصرّح بوحدة الوجود (أي أنّه لا يرى فرقاً بين الخالق والمخلوق)، وألّف في ذلك رسالة، وكان رافضيّاً خبيثاً وينبز أهل السنّة بأقبح الأوصاف، مع أنّه كان مجتهداً في مسائل الفروع ولا يتقيّد بمذهب، فهل هو داخل في مسمّى أهل الحديث، وهو بالتّالي من الطّائفة المنصورة ؟. الجواب: لا شكّ أنّ هذا الفهم أعوج سقيم.
3- عبد الله بن الصدّيق :
له في علم الحديث باع طويل - ولكن ليس كأحمد -، وله جهود في علم الرّجال مثل جمعه للرّجال الّذين قال عنهم "الحافظ الهيثمي" في "مجمع الزّوائد": لم أعرفه أو لم أجد له ترجمة، وقد اكتشف صحابيّاً لم يذكره من كَتب في الصّحابة قبله، وهو ممن يحسّن اتخاذ المساجد على القبور ويرى ذلك قربة وعبادة .
4- محمّد زاهد الكوثري :
وهذا الرّجل كان له إلمام بهذا الفنّ يفوق التّصوّر، وله معرفة بالمخطوطات تدلّ على براعة وذكاء وإحاطة فائقة، حتى قيل: إنّه كان عنده القدرة أن يعرف المخطوط ومَن كاتبه وفي أيّ سنة كتب، ولو لم يوجد على طرته ذلك!!، ومع هذه الإحاطة وهذا العمل، إلاّ أنّه لا يدخل أبداً في مسمّى أهل الحديث، لأنّه كان عدوّاً للسنّة ودعاتها، فكرّس قلمه في طعن الموحّدين، حتّى وصل به الأمر - أي حقده على السنّة والتّوحيد - أن طعن في كبار الأئمّة الثّقات أمثال: الشّافعي، وأحمد، وابنه عبدالله، والبخاري، وكثير غيرهم، بل إنّ بعض الصّحابة لم يسلم من طعنه ولمزه أمثال: أنس بن مالك رضي الله عنه، وكلّ هذا بسبب تعصّبه لمذهبه وحقده على أهل السنّة والتّوحيد.
أخي في الله ( صدى الحق )
لا شك أن الله تبارك وتعالى أمر بالإجتماع ونهانا عن الفرقة وأن الفرقة هي من وسائل الشيطان التي نهانا الله من إتباعه وأمرنا بإتباع سبيل المؤمنين كما ذكر سبحانه في كتابه وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بما أمر به الله سبحانه وتعالى فقال صلى الله عليه وسلم (عليكم بالجماعة ومن شذ شذ في النار ) ومن باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ( الدين النصيحة قلنا لمن يارسول الله قال لله ولرسوله ولأمة المسلمين وعامتهم ) ولأن خير الكلام ماقل ودل .
أولا أنني أؤيد كلام أختنا في الله ( فوز ) فيما قالته في الرد على ما ذكرته من طعن ولمز ولا أقول في علمائنا المعاصرين بل في من مات وقضى نحبه وكما أنك ذكرت أن هذا الكلام ليس هو من صنيعك بل هو ما ذكره أهل العلم عنهم وأقول لك لا تجعل كتابك شيخك فمن كان شيخه الكتاب فأخطائه كثيرة ولكن أكرر لك ما قالته الأخت ( فوز ) تلقى العلم من الكبار الكبار وأعلم أن الخير كل الخير في إتباع من سلف والشر كل الشر في إبتداع من خلف وأعلم كذلك أنه كلٌ يأخذ من قوله ويرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم كما قال ذلك أمام دار الهجرة الإمام مالك رضي الله عنه وأرضاه .
وأعلم أخي في الله ( صدى الحق ) فأسمك يدل على أنك تصد الباطل صداً ما أردت بكلامي تجريحك ولكن تذكر دائما وأبداً أن الفتن قد كثرت وأن أهل الباطل قد كثروا وأصبح الحليم حيرانا وأن الفتن تعرض على القلوب كعرض الحصير والفتنة فتنتان فتنة الشبهات وفتنة الشهوات ففتنة الشبهات أخطر من فتنة الشهوات ولا شك أنك تعلم هذا الكلام علم اليقين ولكن لعل الأمر قد تلبس عليك وأخيراً وفي هذ العجالة التي ذكرتها حيث أنني لم أتمالك نفسي مما قرأته فإنني أستميحك عذرا إن كنت أخطأت عليك وما أردت من هذا كله إلا خير والتوضيح والإرشاد.
هدانا الله وإياك إلى طريق أهل الحديث الذي هو سبيل المؤمنين .
أخوك في الله ( مصعب )
أخي الكريم صدى الحق
قبل أن أناقشك في الموضوع أكثر أود أن أعرف ماذا فهمت من قول الكاتب ( إن الرجل أو الجماعة لايكون من أهل الحديث ولا من الطائفة المنصورة وهم يعملون أجراء عند الطواغيت وليسو هم الذين يبذلون أشد البذل في المنافحة عنهم وإصباغ الشرعية عليهم )
وهل تعلم أن هناك فئات ظالمة ومعتدية وباغية من البشر تطلق أمثال هذه الكلمات على علماءنا الفضلاء أمثال بن باز رحمه الله و آل الشيخ وبن عثيمين حفظهم الله ومد في أعمارهم .
وهل تعلم سبب حضر الموقع ؟ وهل تعلم من هو مؤلف المقالة و على أي شيخ درس وتتلمذ ؟و هل لازم عالما من العلماء الفضلاء المشهود لهم بالعلم والفضل وأخذ عنه علمه وفقهه؟؟ أم أن شيخه كتابه وإجتهاداته الشخصية المبنية على بعض القراءات والمحاضرات والمناقشات و الندوات والآراء...الخ؟ كل هذه الأ سئلة تحتاج إلى إجابات شافية أولا قبل المزيد من المناقشة والتوضيح وكلي ثقة يا أخي الفاضل الكريم بحسن نيتك إنشاء الله .
وللأخ الفاضل الكريم مصعب خالص الشكر والتقدير وجزاه الله الف خير على منا فحته عن علماءنا الفضلاءوكثر من أمثاله ونفع به الملة والدين .
أخي في الله ( صدى الحق )
من باب ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) قال الإمام الشافعي رحمه الله ( ما جادلت أحدا وإلاّ تمنيت أن يظهر الله الحق على يديه ) فوالله إنني ماأردت إلا الإصلاح كون هذا الزمان قد كثرت فيه الفرق والجماعات (وكل يدعي وصلا لليلى ) وأتمنا في ردك على أختنا في الله على الأسئلة التي عرضتها عليك أن لا تتحزب بفرقة أو جماعة معينة لأنك إذا فعلت ذلك لا شك أنك لن تصل إلى الحق ، والحق أحق أن يتبع ، ولتنسى أيضا أن لا تجعل شيخك الكتاب وأن تأخذ العلم من العلماء المشهود لهم بالعلم والفضل وهم ( أهل الحديث ) الكبار الكبار .
أختي في الله ( فوز )
لا بد أن تعلمي أنه يجب أن ننصر أهل الحق وهم الطائفة المنصورة ( أهل الحديث ) في كل مكان وزمان ولا شك أن ذلك يشد من أزر بعضنا لبعض .
ولكن أريد أن أنبهك لأمر قد لا تلاحظيه ( لأن العين لا ترى ما بها إلا بمرآة ) وأن المسلم صاحب المنهج السليم لا شك أنه يتألم حين يقرأ أو يسمع مثل هذا الكلام وقد يبلغ الأمر به أن لا يجد الراحة إلا بعد الردود الصحيحة والعادلة على مثل هذا الكلام الشنيع على علمائنا علماء أهل السنة والجماعة لأن الطعن فيهم هو بالدين الذي جاء به رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم من عند الله .
خلاصة القول ، هونا على أخونا في الله ( صدى الحق ) لعله يتراجع عما قاله أو ما نقله بالمعنى الصحيح كما قال هو وما نظن به إلا كل خير وما أراد إلا بيان الحق ولكن ( كم من مصيب للخير ولا يصيبه ) .
أخوكم في الله ( مصعب )
صدى الحق
28-08-2000, 03:31 PM
غفر الله لي ولكما ، الذي رأيته أحد أمرين :-
أما أنكما تتكلمان عن موضوعٍ آخر .
أو أن هناك أمراً خفياً لم يتضح لي .
قبل كل شيْء فإني لست ممن يرضون على والدنا الشيخ بن باز رحمه الله أو غيره من علماء المسلمين .
وسوى ذلك فإني أحمد الله أني لا أتبع جماعةً بعينها ولن أتبع بإذن الله وتوفيقه ماحييت ، فلست ممن يعينون على شق عصى المسلمين أو يسعى لذلك ، وإن حدث مني شيء فيعلم الله أن ذلك بجهلٍ مني فلست إلا بشراً وقد أُخطئ وقد أُصيب .
سؤال لكما بارك الله فيكما وفي علمكما :-
أرجو أن تخبروني عن النقاط التي وردت في المقالة وأعترضتم عليها ؟
أخوكم
صدى الحق
أخي في الله ( صدى الحق )
أولا أنا لم أتهمك ولا أختنا بسبك لأحد من علماء أهل السنة والجماعة ( أهل الحديث ) ولكن كان كلامي عبارة عن نصائح
حتى تتجنب التهور والإندفاع الذي وقع فيه كثير من شباب الصحوة وأعلم أن سؤال الأخت ( فوز ) واضح وليس حناك أمر خفي ولسنا نتكلم بموضوع آخر إلا لوكان هناك أمر أنت لا تريد أباحته فهذا شيء آخر ولاأظن ذلك .
فإننا بإنتظار الجواب على الأسئلة وإلا فالإعتراف بالذمب فضيلة .
وأسأل الله أن يهدينا إلى سواء السبيل وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه .
أخوك مصعب ،،،،،،،،، .
أخي الفاضل مصعب يبدو لي وبكل وضوح أن أخونا الكريم صدى الحق قد نقل المقالة بكل حسن نيه وبراءة وأنا أعذره جدا في ذلك لأن أهل الباطل لا يروجون با طلهم إلا إذا لبسوه لبسا شديدا بالحق حتى أنه ليصير من الصعوبة بمكان أن يميز المرء بينهما وربما أن أخونا الحبيب صدى الحق أعجب بما في المقالة من الحق ولم يدرك كيف دس السم في العسل
ومهما بلغ الإنسان من العلم والفضل إلا أنه يظل بشرا وجل من لا يسهو ولا يخطيء
وأنا أعتذر لأخي صدى الحق وأتمنى أن لا أكون كدرت خاطره
وأذكرك يا أخي الفاضل مصعب بأن أخينا صدى الحق قد صرح لنا بأنه ليس من تلك الفئات الظالمة الباغية وأنه يجل علمائنا الكبار ويقدرهم ولا يرضي عليهم فلا تقسو عليه أكثر
وأقول لأخي صدى الحق لابد لك يا أخي أن تعرف الحق وأهله بالدليل والحجة والبرهان وأن تتبرأ من أهل البدع ولو كانوا من أشد الناس دعوة إلى الدين الإسلامي لأن المهم في الدعوة هو المنهج والطريقة والمنهج الوحيد الصحيح للدعوة هو منهج الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهج الصحابة ومن أبرز معالم منهجهم كره البدعة وأهلها ومنابذتهم والتحذير منهم ولو تأملت في الساحة يا أخي الفاضل لو جدت أن معظم الجماعات الإسلا مية في هذا الزمن بنت منهجها في الدعوة على غير السنة وعلى غير طريقة ومنهج السلف الصالح وأن معظم هذه الجماعات مقيمة على البدع بشتى صورها من
قبورية وصوفية وغيرها لذلك فإني أحذرك من هذه الجماعات
مع تحيات أختكم في الله
صدى الحق
29-08-2000, 12:04 AM
الذي وجدته من خلال الموضوع الذي نقلت أن الكاتب وهو يذكر ما قاله محمد زاهد الكوثري ( فكرّس قلمه في طعن الموحّدين، حتّى وصل به الأمر - أي حقده على السنّة والتّوحيد - أن طعن في كبار الأئمّة الثّقات أمثال: الشّافعي، وأحمد، وابنه عبدالله، والبخاري، وكثير غيرهم، بل إنّ بعض الصّحابة لم يسلم من طعنه ولمزه أمثال: أنس بن مالك رضي الله عنه، وكلّ هذا بسبب تعصّبه لمذهبه وحقده على أهل السنّة والتّوحيد. )
ولم أقرأ له أو لنقل لم أنتبه لما وضح لكم أنه تهجم على علماء الأُمة ، لذا فإني سائلكم ومشدداً عليكم أن توضحوا لي ما أُشكل علي من الخفايا في ثنايا ما نقلت من كلام .
وفي نفس الوقت أيضاً أُخبركم بأنهُ إذ لم يتيسر لكم ذلك فإني أعذركم وأعود وأكرر غفر الله لنا جميعاً .
أخوكم
صدى الحق
أخي صدى الحق الوصول إلى الصفحة التي أخذت منها المقالة ممنوع أي أنها صفحة محضورة من المملكة ومن الإمارات وهذا من أكبر الأدلة والمؤشرات على أن هذه الصفحة مشبوههة وهذا يؤيد كلا مي وكلام الأخ مصعب أجمع معلومات أكثر عن الأسباب ثم ناقشني
وأنا بإنتظار نتائج بحثك وأرجوك رجاءا خاصا لا تناقشنا في الموضوع
حتى تتحصل على هذه المعلومات وذلك يا أخي الفاضل لأني لا أستطيع
التوضيح أكثر
صدى الحق
29-08-2000, 01:26 AM
ليس كل موقع محظور في المملكة سيء بارك الله فيك والعكس صحيح ، ولا يعد هذا الأمر مؤيداً لكلامكم بارك الله فيكم ، وما قصدت من نقل الموضوع إلا خيرا ، وأرى والعلم عند الله أن ننهي هذا النقاش حتى لا نذهب بعيداً عن مقصدنا والبحث لن يجدي لأني لم أبحث عنه ولكن قرأته مصادفةً وإن رغبتي في أن أنقل لكِ ما فيه من مواضيع فسأفعل فقط لكي نصل إلى مزيداً من الإيضاح والبحث والقراءة سأتركها لكِ أختي فوز .
الأخت الفاضلة ( فوز )
لا شك أنه قد نفى ليس فقط أنه من تلك الفئات الظالمة الباغية ولكن يبدوا لي والله أعلم أنه نفى إنتسابه لأي طائة كانت فكان يجب عليه أن ينسب نفسه إلى السلف الذين هم خير هذه الأمة وجدت على الأرض .
أخي الفاضل ( صدى الحق )
أولا لا نريد منك بارك الله فيك أن تنقل لنا هذا الموضوع وذلك لأسباب عده منها :
( أ ) لأننا متيقنين مما نحن عليه لأننا لا نخفي شيء كما أصريت على أننا نخفي ودعني أقولها لك بصراحة بأنك أنت الذي قد أخفيت أو خفي عليك مع حسن الظن بك حتى الآن وذلك ما لحظته من خلال ما كتبته .
(ب) أن نقلك لهذا الكلام وكأنك تطعن فيمن صحح ( صحيح الجامع الصغير والزيادة ) وهو شيخنا العلامة والذي كان لا يوجد أحد مثله تحت السماء محقق للأحاديث وهو ( محمد ناصر الدين الألباني ) رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته .
وكما أنك أ‘ترفت بأنك لم تبحث في الموضوع ولكن قرأته مصادفة فكان ينبغي عليك أن لا تنقله حتى إذا ما قرأه القاريء المبتدأ الذي
يختلط عليه الحق من الباطل فلا يعرف حين ذاك السم من السمن فتشككه في هذا الكتاب من حيث لا تدري .
ولا أريد أن أكثر عليك الكلام ولكن الحر تكفيه الإشارة .
وأخيرا أكرر لك النصيحة أن تبتعد عن مثل هذه المواضيع الذي قد لا يكون لك فيه باع طويل وأعلم أن الخبرة مع الجماعات التي إنتشرت في الساحة مع القراءة والدراية تلعب دورا فعالا للرد على باطلهم ولاتنسى أخذ العلم عن الكبار الكبار وإلى هنا ينتهي النقاش بيننا في هذا الموضوع لأننا ربما نصل إلى الجدال الذي لا يجدي إلى الحق وتذكر أيضا كما قلت لك آنفا قبل هذا أي أن الرجوع إلى أهل العلم للإستشارة ولأخذ الخير منهم أمر مهم جدا .
وعليك بجماعة المسلمين ومن شذ شذ في النار وهم السلفيون أهل الحديث أهل السنة والجماعة .
إلى لقاء آخر في موضوع آخر إن شاء الله تعالى .
وسبحانك اللهم وبحمدك وأشهد أن لا إله إلا الله وأستغفرك وأتوب إليك .
أخوك في الله الذي يريد الخير لكم أولاً ثم له ثانياً...
صدى الحق
29-08-2000, 10:51 PM
.
أخي في الله ( صدى الحق )
لعلي نسيت أن أقول لك أمر مهما بالنسبة لي أولا ثم لك ثانيا وللأخت ( فوز ) أيضا هو أن لا تظن أنه بوقفنا لهذا النقاش أنه قد إنتهت العلاقة بيننا ولكن أعلم علم اليقين والله على ما أقول شهيد أنني قد أحببتك في الله أكثر فأكثر وأتمنى أن تكون لي أخا في الله تعينني على الخير وترشدني إلى طريق الخير فإننا بحاجة ماسة للأخوة في الله ونتذكر قول رسولنا صلى الله عليه وسلم ( إن على يمين العرش رجال وجوههم بيض وثيابهم بيض ليسوا بالأنبياء ولا بالشهداء يغبطهم النبيون والشهداء قالوا منهم يا رسول الله ، قال المتحابون في الله والمتزاورون في الله ) .
وتيقن بارك الله فيك أن الأخذ والعطاء في الكلام يكون فيه بشدة أحيانا ولكن لا يعني هذا أن القلوب قد مالت وتغيرت .
ولا تنسانا ياأخانا في دعائك .
أخوك الذي يرجوا عفو ربه .
م ع ص ب ،،،،،،،،،،،.
صدى الحق
30-08-2000, 04:15 PM
اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان إخوتي في الله ولاتجعل له سبيلاً علينا .
سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
أخوكم في الله
صدى الحق