PDA

View Full Version : الى صدى الحق، فوز و مصعب .....


ألب أرسلان
28-08-2000, 11:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم…

في هذا المقام لا أنصب نفسي قاضيا أو محاميا أو ……..

ولكن ما فهمته أن الكاتب لم يقصد الإساءة لأهل الحديث من سلف هذه الأمة كالبخاري و مسلم و ابن المبارك وغيرهم رحمهم الله تعالى…
وإلا لما قال أنه يؤيد ما ذهبوا إليه من تفسيرهم المراد بالطائفة المنصورة….
(إنّني أعتقد جازماً أنّ ما قالوه هو الحقّ والصّواب، وأنّهم هدوا إلى معرفة المراد بهذا الحديث، فأهل الحديث هم خير أهل الأرض في كلّ زمان، وأهل الحديث هم على الجادّة التي يتمّ بها وعليها النّجاة، بهم حفظ الله تعالى دينه، ومناهجهم هي الأهدى والأتبع لمنهج خير القرون المشهود لها بالخيرية حيث قال النّبيّ ?: (خير النّاس قرني). )

بل هو ينتقد اهل الأهواء الذين زعموا أنهم من أهل الحديث وأنهم من الطائفة المنصورة ….

وهو حينما قال : (ظنّ بعض الأغمار وبعض الصّبية أن المقصود بهذا الحديث هم الذين يشتغلون بفن علم الحديث، دراسة وتحقيقاً وتخريجاً، وعلى هذا فإنّهم قصروه على أولئك الكتبة، وبعض تجّار الورق الذين اشتغلوا بهذا الفن، وهذا العمل وهذا الذي قالوه بين الخطأ والانحراف) .

فهو يقصد بذلك أهل الأهواء الذين ذكرهم في مقالته … والذين زعموا أنهم من أهل الحديث….

وأكد على ذلك بقوله : (وعلى هذا فإنّ الرّجل أو الجماعة لا يكون من أهل الحديث، ولا من الطّائفة المنصورة، وهم يعملون أُجَراء عند الطّواغيت، وليسوا هم الذين يبذلون أشدّ البذل في المنافحة عنهم وإصباغ الشّرعيّة عليهم، وليسوا هم تجّار الورق بحديث رسول الله ?، وليسوا هم صبية المكاتب الذين يتجسّسون على الدّعاة إلى الله تعالى، ويكشفون ستر المسلمين لأعداء الملّة والدّين، بل أهل الحديث غيرهم، وأحمد بن حنبل، والبخاري، ومسلم،بُرآء من هؤلاء، ووالله إنّه لَمن الظّلم أن نجعل المجرمين كأهل الحديث )..

هذا ما فهمته من المقال و الله أعلم……

ادعوا إخواني في الله إلى قراءة المقال بتمعن وعدم التسرع في إطلاق الأحكام هداني الله وإياكم الى الصواب…

إخواني في الله لقد تحاملتم كثيرا على أخينا الفاضل صدى الحق … وانا أعلم أنكم لم تقصدوا ذلك فما دفعكم الى ذلك هو الغيرة على الدين ….
فللأسف الشديد ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من الفرق التي تتزعم أفكارا مخالفة لمنهج سلفنا الصالح رضي الله عنهم….
فمنهم من يدعوا الى الحزبية و تكوين الجماعات ومنهم من يكفر الحكام ومنهم من يطعن في علماء هذه الأمة…. وغيرها كثير…

وعهدي بأخينا الفاضل صدى الحق أنه سني … وهذا يتضح من مقالاته … فهو لم يدعو الى حزبية أو جماعة معينة قط …
بل يسعى الى إحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم … والدليل مقالاته الكثيرة التي تدعو الى الإقتداء بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الطعام و الشراب و السفر وجميع نواحي حياته صلى الله عليه وسلم….

وأرجوا أن أكون قد وفقت في كشف الملابسات وتوضيح الصورة...


وفي الختام أدعوكم أخواني في الله الى عدم التسرع في إطلاق الأحكام على الآخرين والتروي في ذلك….
و أسأل الله لي ولكم الثبات…

فوز
29-08-2000, 12:30 AM
ياأخي الفاضل لقد كررت وعدت وزدت في الموضوع أكثر من مره وهذه
المرة الأخيرة التي أكرر وأعيد فيها فأتمنى تفهموني لأن كلامي واضح
ياأخوتي الفضلاء إن كلمة أجراء عند الطواغيت وكلمة معطلي الجهاد إذا أطلقت في هذه الأيام لا يراد بها ولا يقصد بها كتابها إلا هيئة كبار علمائنا ظلما وعدوانا لقد خبرنا ذلك وعرفناه من كتابات أولئك الجماعات الظالمة وتعودنا علي سماعه منهم وذلك لأن علماءنا الأفاضل يرون أنه لا يجوز الجهاد إلا بإذن ولي الأمرالمسلم ولا يرون الخروج عليه ولا الوقيعة بينه وبين رعيته لأن للحاكم المسلم حقوقا فرضها الله من فوق سبع سموات وسنها رسوله
وعلماءنا من أشد الناس تمسكا بالسنة ولا يسمحون لأنفسهم بتخطي الآيات والآحاديث الصحيحة الملزمة بطاعة ولي الأمر المسلم
وحكامنا ولله الحمد يحكمون بالإسلام ويدينون به ويحترمون شعائره وإن كانت هناك مخالفات فلا أحد يدعي العصمة بعد الرسل وقد أمرنا رسولنا الكريم ووصانا با لصبر على ما نكره وبالسمع والطاعة هذه خلاصة الكلا م وأتمني أن تكونوا فهمتوني

صدى الحق
29-08-2000, 01:31 AM
جزاك الله خيراً أخي وأسئل الله أن أكون عند حسن ظنك بي وأن يغفر الله لنا جميعاً .

مصعب
30-08-2000, 04:17 PM
أخي في الله ( صدى الحق )
أشكرك على هذا التوضيح ولم أنتبه إليه إلا آن فقد بصرتني عن نفسك وأريد إضافة على كلامك ولا على كلام أختنا لإغنكما قد وفيتم وكفيتم وأثلجت صدري وأرحتم بالي الذي إنشغل منذ قرائتي للموضوع .
ولعلك عرفت مقصدت وأطلب منك السماح إن تعديت عليك بألفاظ خلال ردي عليك لأن الجهل قد عم وطم وإن كانت مثل هذه المواضيع إذا لم تكن بوضوح تام وشرح وافي فذلك يلبس على العوام .

وجزاكم الله خير الجزاء .



أخوكم في الله
م ع ص ب .

مصعب
30-08-2000, 04:45 PM
( تصحيح )
الجملـــة : ( أريد إضافة على كلامك ......... إلخ ) .
الصحيـح : ( ولا أريد إضافة على كلامك ..... إلخ ) .

الكلمـــة : ( لإغنكما ) .
الصحيح : ( لإنكمــا ) .








مصعب وليس معصب وشكرا