View Full Version : اخوتي في الله هل لي بسؤال؟؟
كليوباترا
26-09-2000, 06:34 PM
السلام عليكم و رحمة الله
سمعت كثيرا عن المذهب الاباضي و نظرة الناس اليه ...اود من اخوتي و اخواتي في سوالف ان يخبرونني و لو القليل عن هذا المذهب لان فضولي يقتلني
و لكم كل احترامي
المسك
27-09-2000, 12:16 AM
المذهب الإباضية فرقة معتدلة من فرق الخوارج إلا أن أصحابها والمنتسبين إليها ينفون عن أنفسهم هذا الأمر ويعتبرون مذهبوهم مذهبا اجتهاديا فقهيا سنيا مثل باقي المذاهب الشافعية والحنفية والمالكية والحنبلية .
أفكارهم ومعتقداتهم :
* القرآن عندهم مخلوق
* يقولون بأنه لا منزلة بني المنزلتين ,أي بين الإيمان والكفر ويقولون بإن الشخص لا يخرج من الإيمان إلا ويدخل في الكفر فمن لم يكن مؤمنا كان كافرا لا محالة .
* يؤولون بعض مسائل الآخرة تأويلا مجازيا كالميزان والصراط
* يعتقدون بأن من يخالفهم من أهل القبلة كفار غير مشركين ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال وغنيمة أموالهم من السلاح والخيل وكل ما فيه من قوة الحرب حلال وما سواه حرام
* الناس في نظرهم ثلاث أصناف :
__ مؤمنون أوفياء بإيمانهم
__ مشركون واضحون في شركهم
__ قوم أعلنوا كلمة التوحيد وأقروا بالإسلام لكنهم لم يلتزموا به سلوكا وعبادة فهم ليسوا مشركين لأنهم يقرون بالتوحيد وأيضا هم كذلك ليسوا بمؤمنين لأنهم لا يلتزمون بما يقتضيه الإيمان فهم إذن مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد وهم مع المشركين في أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يسلتزم التوحيد من عمل أو ترك
* الذي يرتكب كبيرة من الكبائر يطلقون عليه لفظة كافر زاعمين بأن هذا كفر نعمة لا كفر ملة بينما يطلق عليه أهل السنة والجماعة كلمة العصيان أو الفسوق ومن مات علي ذلك في نظر أهل السنة يعذب في جهنم حتى يطهر من عصيانه ثم ينتقل إلى الجنة
المذهب الإباضي لا يزال له وجود في وقتنا الحاضر في كل من عمان وحضر موت واليمن وليبيا وتونس والجزائر وفي واحات الصحراء الغربية
من كتاب الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة
ابن القيم
27-09-2000, 10:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإباضية
التعريف :
الإباضية إحدى فرق الخوارج ، وتنسب إلى مؤسسها عبد الله بن إباض التميمي ، ويدعي أصحابها أنهم ليسوا خوارج ، وينفون عن أنفسهم هذه النسبة ، والحقيقة أنهم ليسوا من غلاة الخوارج كالأزارقة مثلاً ، لكنهم يتفقون مع الخوارج في مسائل عديدة منها : أن عبد الله بن إباض يعتبر نفسه امتداداً للمحكمة الأولى من الخوارج ، كما يتفقون مع الخوارج في تعطيل الصفات والقول بخلق القرآن وتجويز الخروج على أئمة الجور .
أبرز الشخصيات :
¨ مؤسسها الأول عبد الله بن إباض من بني مرة بن عبيد بن تميم ، ويرجع نسبه إلى إباض وهي قرية العارض باليمامة ، وعبد الله عاصر معاوية وتوفي في أواخر أيام عبد الملك بن مروان .
¨ يذكر الإباضية أن أبرز شخصياتهم جابر بن زيد (22-93ه) الذي يعد من أوائل المشتغلين بتدوين الحديث آخذاً العلم عن عبد الله بن عباس وعائشة و أنس بن مالك وعبد الله بن عمر وغيرهم من كبار الصحابة ، مع أن جابر قد تبرأ منهم .
¨ أبو عبيدة مسلمة بن أبي كريمة : من أشهر تلاميذ جابر بن زيد ، وقد أصبح مرجع الإباضية بعده مشتهراً بلقب القفاف توفي في ولاية أبي جعفر المنصور 158ه .
¨ الربيع بن حبيب الفراهيدي الذي عاش في منتصف القرن الثاني للهجرة وينسبون له مسنداً خاصاً به مسند الربيع بن حبيب وهو مطبوع ومتداول .
¨ من أئمتهم في الشمال الإفريقي أيام الدولة العباسية : الإمام الحارث بن تليد ، ثم أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري ، ثم أبو حاتم بعقوب بن حبيب ثم حاتم الملزوزي .
¨ ومنهم الأئمة الذين تعاقبوا على الدولة الرستمية في تاهرت بالمغرب : عبد الرحمن ، عبد الوهاب ، أفلح ، أبو بكر ، أبو اليقظان ، أبو حاتم .
¨ من علمائهم :
- سلمة ين سعد : قام بنشر مذهبهم في أفريقيا في أوائل القرن الثاني .
- ابن مقطير الجناوني : تلقى علومه في البصرة وعاد إلى موطنه في جبل نفوسه بليبيا ليسهم في نشر المذهب الإباضي .
- عبد الجبار بن قيس المرادي : كان قاضياً أيام إمامهم الحارث بن تليد .
- السمح أبو طالب : من علمائهم في النصف الثاني في القرن الثاني للهجرة ، كان وزيراً للإمام عبد الوهاب بن رستم ثم عاملاً له على جبل نفوسه ونواحيه بليبيا .
- أبو ذر أبان بن وسيم : من علمائهم في النصف الأول من القرن الثالث للهجرة ، وكان عاملاً للإمام أفلح بن عبد الوهاب على حيز طرابلس .
أهم العقائد :
· يظهر من خلال كتبهم تعطيل الصفات الإلهية ، وهم يلتقون إلى حد بعيد مع المعتزلة في تأويل الصفات ، ولكنهم يدعون أنهم ينطلقون في ذلك من منطلق عقدي ، حيث يذهبون إلى تأويل الصفة تأويلاً مجازياً بما يفيد المعنى دون أن يؤدي ذلك إلى التشبيه ، ولكن كلمة الحق في هذا الصدد تبقى دائماً مع أهل السنة والجماعة المتبعين للدليل ، من حيث إثبات الأسماء والصفات العليا لله تعالى كما أثبتها لنفسه ، بلا تعطيل ولا تكييف ولا تحريف ولا تمثيل .
· ينكرون رؤية الله تعالى في الآخرة .
· يؤولون بعض مسائل الآخرة تأويلاً مجازياً كالميزان والصراط .
· أفعال الإنسان خلق من الله واكتساب من الإنسان ، وهم بذلك يقفون موقفاً وسطاً بين القدرية والجبرية .
· صفات الله ليست زائدة على ذات الله ولكنها هي عين ذاته .
· القرآن لديهم مخلوق ، وقد وافقوا الخوارج في ذلك ، يقول الأشعري في مقالات الإسلاميين (والخوارج جميعاً يقولون بخلق القرآن) .
· مرتكب الكبيرة عندهم كافر كفر نعمة أو كفر نفاق .
· الناس في نظرهم ثلاثة أصناف :
- مؤمنون أوفياء بإيمانهم .
- مشركون واضحون في شركهم .
- قوم أعلنوا كلمة التوحيد وأقروا بالإسلام لكنهم لم يلتزموا به سلوكاً وعبادة فهم ليسوا مشركين لأنهم يقرون بالتوحيد ، وهم كذلك ليسوا بمؤمنين لأنهم لا يلتزمون بما يقتضيه الإيمان ، فهم إذن مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد وهم مع المشركين في أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك .
· للدار وحكمها عند محدثي الإباضية صور متعددة ، ولكن محدثيهم يتفقون مع القدامى في أن دار مخالفيهم من أهل الإسلام هي دار توحيد إلا معسكر السلطان فإنه دار بغي .
· يعتقدون بأن مخالفيهم من أهل القبلة كفار غير مشركين ، ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال، وغنيمة أموالهم من السلاح والخيل وكل ما فيه من قوة الحرب حلال وما سواه حرام .
· مرتكب الكبيرة كافر ولا يمكن في حال معصيته وإصراره عليها أن يدخل الجنة إذا لم يتب منها ، فإن الله لا يغفر الكبائر لمرتكبيها إلا إذا تابوا منها قبل الموت .
· الذي يرتكب كبيرة من الكبائر يطلقون عليه لفظة (كافر) زاعمين بأن هذا كفر نعمة أو كفر نفاق لا كفر ملة ، بينما يطلق عليه أهل السنة والجماعة كلمة العصيان أو الفسوق ، ومن مات على ذلك – في اعتقاد أهل السنة – فهو في مشيئة الله ، إن شاء غفر له بكرمه وإن شاء عذبه بعدله حتى يطهُر من عصيانه ثم ينتقل إلى الجنة ، أما الإباضية فيقولون بأن العاصي مخلد في النار . وهي بذلك تتفق مع بقية الخوارج والمعتزلة في تخليد العصاة في جهنم .
· ينكرون الشفاعة لعصاة الموحدين ، لأن العصاة – عندهم – مخلدون في النار فلا شفاعة لهم حتى يخرجوا من النار .
· ينفون شرط القرشية في الإمام إذ أن كل مسلم صالح لها، إذا ما توفرت فيه الشروط، والإمام الذي ينحرف ينبغي خلعه وتولية غيره .
· يتهجم بعضهم على أمير المؤمنين عثمان بن عفان وعلى معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص رضي الله عنهم .
· الإمامة بالوصية باطلة في مذهبهم ، ولا يكون اختيار الإمام إلا عن طريق البيعة ، كما يجوز تعدد الأئمة في أكثر من مكان .
· لا يوجبون الخروج على الإمام الجائر ولا يمنعونه ، وإنما يجيزونه ، فإذا كانت الظروف مواتية والمضار فيه قليلة فإن هذا الجواز يميل إلى الوجوب ، وإذا كانت الظروف غير مواتية والمضار المتوقعة كثيرة والنتائج غير مؤكدة فإن هذا الجواز يميل إلى المنع . ومع كل هذا فإن الخروج لا يمنع في أي حال ، والشراء (أي الكتمان) مرغوب فيه على جميع الأحوال ما دام الحاكم ظالماً .
· يرون أن الجد للأب أولي بالحضانة من الجدة للأم خلافاً لأكثر المذاهب ، ويرون أن الجد يمنع الإخوة من الميراث بينما ترى بعض المذاهب الأخرى أن يقتسموا معه .
· لا يجوز لديهم أن يدعوا شخص لآخر بخير الجنة وما يتعلق بها إلا إذا كان مسلماً موفياً بدينه مستحقاً الولاية بسبب طاعته ، أما الدعاء بخير الدنيا وبما يحول الإنسان من أهل الدنيا إلى أهل الآخرة فهو جائزٌ لكل أحد من المسلمين تقاة وعصاة .
· لديهم نظام أسمه (حلقة العزابة) وهي هيئة محدودة العدد تمثل خيرة أهل البلد علماً وصلاحاً وتقوم بالإشراف الكامل على شؤون المجتمع الإباضي الدينية والتعليمية والإجتماعية والسياسية كما تمثل مجلس الشورى في زمن الظهور الدفاع ، أما في زمن الشراء والكتمان فإنها تقوم بعمل الإمام وتمثله في مهامه .
· لديهم منظمة اسمها (ايروان) تمثل المجلس الإستشاري المساعد للعزابة وهي القوة الثانية في البلد بعدها .
· يشكلون من بينهم لجاناً تقوم على جمع الزكاة وتوزيعها على الفقراء ، كما تمنع منعاً باتاً طلب الزكاة أو الإستجداء وما إلى ذلك من صور إنتظار العطاء .
- انشق عن الإباضية عدد من الفرق التي اندثرت وهي :
- الحفصية : أصحاب حفص بن أبي المقدام .
- الحارثية : أصحاب الحارث الإباضي .
- اليزيدية : أصحاب يزيد بن أنيسة : الذي زعم أن الله سيبعث رسولاً من العجم ، وينـزل عليه كتاباً من السماء ، ومن ثم ترك شريعة محمد صلى الله عليه وسلم .
الجذور العقائدية :
· الإباضيون يعتمدون على القرآن والسنة – مسند الربيع بن حبيب – والرأي والإجماع.
· ولقد تأثروا بمذهب أهل الظاهر ، إذا أنهم يقفون عند بعض النصوص الدينية موقفاً حرفياً ويفسرونها تفسيراً ظاهرياً .
· وتأثروا كذلك بالمعتزلة في قولهم بخلق القرآن .
· ولكن منهم من استند في كتاباته الفقهية إلى آراء الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة دون تحامل.
· ويعتبر كتاب النيل وشفاء العليل – الذي شرحه الشيخ محمد بن يوسف إطفيش المتوفي سنة 1332ه - من أشهر مراجعهم . جمع فيه فقه المذهب الإباضي وعقائده .
أماكن الانتشار :
· كانت لهم صولة وجولة في جنوبي الجزيرة العربية حتى وصلوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة ، أما في الشمال الإفريقي فقد انتشر مذهبهم بين البربر وكانت لهم دولة عرفت باسم الدولة الرستمية وعاصمتها تاهرت .
· حكموا الشمال الإفريقي حكماً متصلاً مستقلاً زهاء مائة وثلاثين سنة حتى أزالهم الفاطميون (العبيديون) .
· قامت للإباضية دولة مستقلة في عُمان وتعاقب على الحكم فيها إلى العصر الحديث أئمة إباضيون .
· من حواضرهم التاريخية جبل نفوسة بليبيا ، إذ كان معقلاً لهم ينشرون منه المذهب الإباضي ، ومنه يديرون شؤون الفرقة الإباضية .
ما زال لهم تواجد إلى وقتنا الحاضر في كل من عُمان بنسبة مرتفعة وليبيا وتونس والجزائر وفي واحات الصحراء الغربية وفي زنجبار التي ضمت إلى تانجانيقا تحت اسم تنـزانيا.
نقلا عن موقع وحى السماء (بارك الله في جهودهم)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بالجميع
أشكرك يا أخي في الله ( ابن القيم ) وأشكرك يا أخت ( مسك ) أسكنكم الله في فسيح جناته وأعلى منزلتكم ورفع درجتكم وجعلكم من عباده الصالحين وجعلكم في الفردوس الأعلى .
أولا أردت أن أرفع ردك حتى تعيد قراءته أحتنا ( كليوباترا ) بتمعن من جديد ولا أظن أنك يا أختنا ستجدين ردا جميلا ومختصرا ومفصلا في آن واحد مثل هذا الرد واعلمي أن المؤمن يكفيه دليل واحد وقبل قراءتك أنصحك بنصيحة أخا هو لك ناصح أمين وهي أن تتجردي من التعصب للنفس والهوى والتعصب لمذهب معين أو شيخ أو فلان أوفلان لأنك إذغ فعلت ذلك أي التجرد من الأشياء التي تم ذكرها بإذن الله ستصلين إلى الصواب وعليك ياأختنا بالإخلاص لله والخلاص من الهوى والنفس والشيطان والدعاء للهداية إلى الصواب والطريق السليم ومنهج أهل الحق في كل مكان وزمان وإياك والجدال بالباطل والإنتصار للنفس فإن الشيطان لا يريد لنا أن نصل إلى الصواب .
أسأل الله أن يهدينا جميعا إلى الصواب وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه إنه سميع قريب مجيب الدعوات .
أخوك في الله الناصح والمحب لك ولغيرك من المسلمين الخير ( مصعب ) ...........
كليوباترا
04-10-2000, 04:21 PM
اخوتي ...................
بحكم انني من عمان فلي صديقات كثيرات اباضييات........لكنني لا اجد المواصفات التي ذكرتمونها بهم ...........و قد قرأت الكثير من الكتب عن الاباضية و رايت بانه مذهب لا يخرج عن الاسلام بل هو يسلك المسلك الحق.....................
كيف عرفتم كل هذه المعلومات عن المذهب ؟؟
كليوباترا
06-10-2000, 03:15 PM
توقعت انني ساجد اهتماما لما طرحت ......لا ادري هل العيب في الموضوع رغم انني اراه موضوع مهم يخص الاسلام.......
اذا كانت هناك اسباب لا اعلمها الرجاء اخباري.
وساكون شاكرة
مرحبا أختي كليوباترا
حفظك الله من الإباضية ومن أفكارهم .. الأخوة المسك وابن القيم جاءوا بالحقائق التي صحت عن المذهب الإباضي وهذا من خلال كتاب أصدر من الندوة العالمية للشباب الإسلامي - بمعنى أن ما ذكر فيه دراسة حقيقة عن المذاهب المعاصرة وليست تجربة شخصية فردية ..
وتجربتك عن ما ذكرتي ليست بمقياس لسلامة هذا المذهب .
كليوباترا
06-10-2000, 04:50 PM
ايها الاخوة الكرام ..............لم لتوقع ردودكم هذه .صحيح انني سمعت عن نظرتكم للاباضية و اعتباركم انهم خوارج و و و الى اخره من الكلام الذي لا يمت للصحة باي صلة.........
كل ما تعرفونه هو كلام كتب و كان من الاجدر بكم قبل القاء التهم المخزية هذه لاخوتكم في الاسلام ان تتأكدوا .........
كثيرا و كثيرا من الكتب تكتب كلام غير صحيح .........
و خاب من اعتمد على القرأة دون النظر و التحليل.......
احب ان اقول لكم انني اباضية و افتخر انني اباضية اذا كنتم تنظرون الى هذا المذهب انه خاطيء.........بالرغم من انني لا احب مبدأ ان الاسلام مذاهب
لم اكن اريد منكم الا ان اعلم وجهة نظركم للاباضية .
و هاقد عرفتها......و صدمني انكم حكمتم عليه بدون النظر ...اقصد تجربة تبادل الافكار.بل اعتمدتم على كتب لا ادري ماذا اسميها
على كل شيء اشكر لكم تعاونكم البناء و ثقلفتكم العالية التي تسكت الواحد و تجعله يفكر في مدى تعاون المسلمين
بسم الله الرحمن الرحيم
في الواقع انها اول مشاركة لي ....وما دفعني الى الرد الذهول الذي اصابني لردودكم .....
اسمحوا لي ان اخبركم باني اباضية ولي كل الشرف في الانتساب الى هذا المذهب....لا اعلم اين قرأتم هذا ...ز
لا اعلم منذ متى كان الاسلام مذهب عند المسلمون....اتقوا الله ايها المسلمون ...المذهب الاباضي لا يختلف عن السني الا في بعض الاحكام البسيطة النابعة عن الاجتهاد والقياس...ولا يخرج عن الاركان الخمسة للاسلام او الاركان الستة للايمان...ونتبع كل ما جاء في كتاب الله وسنة نبيه عليه افضل الصلاة والسلام...منذ متى كان لاي احد ان يحكم على احد بالكفر وبأن خاسر في الدنيا والاخرة لمجرد انه لا يروق له...لا احد يعلم ما في القلوب والنيات الا الله عز وجل ....لذالك الرجاء ثم الرجاء عدم الافتراء بما لا يرضي الله ....
مع فائق احترامي
كليوباترا
06-10-2000, 05:23 PM
شكرا لك اخيتي على ردكي المنطقي .........فانا فعلا بعد الذي قراته حزينه ......كيف يكون حال امتنا هكذا و كيف يصل بنا الامر الى ان نتنازع فيما بيننا و نحن الذين يجب علينا ان نقف صفا واحد ........
استطيع القول ان السبب هو قلة الايمان ......و لا يوجد عندي تفسير اخر
مع احترامي
صدى الحق
07-10-2000, 12:36 AM
حياك الله إختي كليوباترا
هل بالإمكان الإجابة عن ما إذا كنتي تعرفين هذا الكتاب :-
كشف الغمة - للأربلي .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
نصيحتي لك يا أختي إذا أردت بالفعل الوصول إلى الحق وأن تتأكدي من صحة كلامنا فعليك الرجوع للأهل العلم الثقات من أهل السنة والجماعة ويكون سؤالك لذها العالم صوتا لصوت حتى يستوضح لك الأمر أكثر من هذا ، لأنني أرى أنك لن تقتنعي بالكلام الذي أسرد لك كون أنك تريدين الحق وأنت مصرة على رأيك وهذه لم تكن نصيحتي لك .
أسأل الله أن يدينا ويصلحنا .
وإذا أردت سأدلك على علمائنا .
وجزاك الله خيرا وهدانا وأرشدنا الله إلى الصواب وإلى طريق خير البرية .
أخوك في الله ( مصعب )
كليوباترا
07-10-2000, 05:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم الإباضية .. مجد التاريخ وتاريخ المجد الحلقة الأولى
الحمد لله رب العالمين والصلاة السلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين أما بعد: أيها الأخوة الكرام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: حينما يتهم أحدٌ من الناس غيره بالتعصب يجب عليه أن يعرف المسألة التي تُعصب لأجلها. هناك صواب وخطأ فمن أخذ بالدليل من القرآن والسنة الصحيحة فقد وافق الحق ولا يلام بعد ذلك إذا تمسك به وتعصب له. ومن ألقى بتعاليم الإسلام خلف ظهره وخالف أوامر رسوله الكريم صلى الله عليه وآله وسلم فهو في خطأ ولا يعذر إذا استمر عليه بل عليه أن يرجع عنه ويسلك طريق الحق المؤيد بالدليل القاطع. فمن الأمور التي استحدثت في تاريخ الإسلام وخاصة عند الكعبة المشرفة من قبل أتباع المذاهب الأربعة، ولم يوافقهم عليها أتباع المذهب الإباضي، ما كان يسمى بمقامات الأئمة. كان يوجد في المسجد الحرام أربع مقامات، ينسب كل مقام إلى أحد أئمة المذاهب الأربعة، وهي: " المقام الشافعي والمقام الحنبلي والمقام الحنفي والمقام المالكي". فقد تم تشييد تلك المقامات بين القرنين الرابع والخامس وتم والحمد لله هدمها بأمر من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1377 ما عدا المقام الشافعي فقد تم هدمه عام 1383هـ. فكل مقام كان على هيئة بناية صغيرة يصلي فيها أتابع كل مذهب بمفردهم. فالأحناف كانوا يصلون في مقامهم الخاص بهم و الشافعية والحنابلة والمالكيون كانوا يصلون في أماكنهم التي ابتدعوها في حرم الله الآمن. فمقام الأحناف كان مقابلاً لميزاب الكعبة، ومقام الشافعية كان فوق بناء بئر زمزم، ومقام الحنابلة كان قرب بئر زمزم، ومقام المالكية كان مقابلاً لظهر الكعبة. وكان أدائهم للصلاة كالآتي: كان يصلي أولاً إمام الشافعية ثم يصلي بعده إمام المالكية ، ويصلي إمام الحنبلية معه في وقت واحد، ثم يصلي إمام الحنفية، كل في محرابه، وترتيبهم هكذا في الصلوات الأربع ، وأما صلاة المغرب فإنهم يصلونها في وقت واحد كل إمام يصلي بطائفة. ويدخل الناس من ذلك سهو وتخليط، فربما ركع المالكي بركوع الشافعي، وسجد الحنفي بسجود الحنبلي. (انظر كتاب التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم، ج5/ص326-330 وكذلك رحلة ابن بطوطة ص177) بدعة المقامات هذه التي استمرت في حرم الله الآمن زهاء عشرة قرون خلفت في نفوس الناس بدع أمثالها حتى أصبح جيران المسجد الواحد في الحارة الواحدة ينصبون أربعة محاريب. فقد قال محمود مهدي الاستنبولي ( انظر العواصم من القواصم، تحقيق محب الدين الخطيب هامش ص 92) : " ظل أكثر المسلمين بعد الأئمة الأربعة إلى اليوم مختلفين في كثير من المسائل الاعتقادية والعملية….. وإن شئت أن ترى أثر هذا الاختلاف والإصرار عليه، فانظر إلى كثير من المساجد، تجد فيها أربعة محاريب يصلي فيها أربعة من الأئمة ! ولكل منهم جماعة ينتظرون الصلاة معه كأنهم أصحاب أديان مختلفة ! وكيف لا وعالمهم يقول: أن مذاهبهم كشرائع متعددة ….." فبدعة تلك المقامات ما كانت تستهوى الإباضية وما كانوا ليتخذوا منها سبباً لنشر مذهبهم بين أوساط الناس. فقد جاء في تيسير التفسير ( ج1/ص173) لقطب الأئمة محمد بن يوسف أطفيش – رحمه الله - : " ولا مقام إلا مقام إبراهيم عليه السلام، وهو مقام المؤمنين كلهم على حد سواء، ولا وجه لنسبته للشافعي، ولا وجه للبناء فيه لأنه نقص منه ومن المسجد، ولا وجه لجعل مقام آخر لمالك، وآخر لأبي حنيفة، وآخر لأحمد، فإن ذلك زيادات في الدين وتشرع فيه وبدعة، ونقص من الحرم والمقام بالبناء، ومناقضة لمقام إبراهيم حتى إنه استوت الثلاثة عند العامة بمقام إبراهيم، ويفضلها عامة أهلها على مقام إبراهيم، وقد قال أمير مكة للسلطان حمود ، وهو سلطان زنجبار ، أعوام إقامته بمكة : أبني مقاماً لك وللإباضية أهل مذهبك؟ فقال : لا تفعل ، لأنه خلاف الشريعة، ولأنهم لا يقبلون ذلك عني ولا عنك، ولا يقف به أحد منهم". فالإباضية لا يمتنعون عن الصلاة خلف أي مسلم من أي مذهب كان ما دام قد أتى بشروط الصلاة كما بينها الشرع. فمذهب يدعو إلى الوحدة بين أتباع الأمة الإسلامية في كل شؤون حياتهم لجدير بأن يتبع ويتخذ منهجاً في السير إلى رضوان الله. فعلى الذين يتطاولون على المذهب الإباضي دراسة مبادئه ومعرفة تاريخ أتباعه وإلا فمن الأفضل لهم عدم الخوض فيما ليس لهم به علم. هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحلقة الثانية
الكاتب :المنصور
المصدر: "الساحة الثقافية" لموقع شبكة اهل الحق و الاستقامة
نقلته من موقع الامل المشرق
و اتمنى لو تطلعوا اخوتي على هذا الموقع و تقرأوا الحلقات السبع لمذهب الاباضية و حقيقته و تاريخة.......
http://www.alaml.net
مع احترامي لكل مسلم على وجه الارض
اخوتي إليكم هذه المعلومات المختصرة عن الاباضية......بسم الله الرحمن الرحيم
الإباضية .. مجد التاريخ وتاريخ المجد
الحلقة الثالثة
(مفاسد وجرائم بني أمية وبني العباس)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين. أما بعد: لقد كان للإباضية عبر تاريخهم وقفات ضد الظلم والطغيان. فهم دائماً ثائرون على كل معتد ومنتهك للحرمات ومهلك للحرث والنسل. والمتتبع لأحداث التاريخ يدرك أن جميع حروبهم جاءت لتصلح فساد قد دب ولتردع طاغية قد تجبر ، وهم في جميع حركاتهم يجعلون أمر الله هو النافذ ويقدمون في ذلك أرواحهم وأموالهم. وفي هذه الحلقة أعرض عليك أخي القارئ الكريم بعضاً من المفاسد والجرائم التي سجلتها كتب التاريخ على بني أمية وبني العباس وغيرهم ممن وقف المذهب الإباضي أمام سياساتهم الظالمة. وسوف أذكر دور الإباضية في التاريخ في الحلقة التالية إن شاء الله تعالى.
1 - فمن تاريخ بني أمية في المدينة المنورة الآتي: * قال ابن كثير : " أباح مسلم بن عقبة ، الذي يقول فيه السلف مسرف بن عقبة – قبحه الله من شيخ سوء ما أجهله – المدينة ثلاثة أيام كما أمره يزيد ، لا جزاه الله خيراً ، وقتل خلقاً من أشرافها وقرائها وانتهب أموالاً كثيرة منها، ووقع شر عظيم وفساد عريض" ( البداية والنهاية 8/223) " وقد وقع في هذه الثلاثة أيام من المفاسد العظيمة في المدينة النبوية ما لا يحد ولا يوصف، مما لا يعلمه إلا الله عز وجل." ( البداية والنهاية 8/225) *" وجعل مسلم يقول من جاء برأس فله كذا وكذا ، وجعل يغري قوماً لا دين لهم، فقتلوا وظهروا على أكثر المدينة .. ودخل القوم المدينة ، فجالت خيولهم فيها يقتلون وينهبون .." ( الإمامة والسياسة 1/181) * " وأول دور انتهبت والحرب قائمة دور بني عبد الأشهل، فما تركوا في المنازل من أثاث ولا حلي ولا فراش إلا نقض صوفه، حتى الحمام والدجاج كانوا يذبحونها.." ( الإمامة والسياسة 1/182) * " وأباح مسلم بن عقبة المدينة ثلاثة أيام، يقتلون من وجدوا من الناس، ويأخذون الأموال… ولدت ألف امرأة من أهل المدينة بعد الحرة من غير زوج.. وكان قتلى يوم الحرة سبعمائة من وجوه الناس من المهاجرين والأنصار، ووجوه الموالي وغيرهم عشرة آلاف …" ( البداية والنهاية، ج8/ص224) * دعا مسلم بن عقبة أهل المدينة إلى البيعة ليزيد على أنهم خول ( أي خدم وعبيد ) له يحكم في دمائهم وأموالهم وأهليهم، فمن امتنع من ذلك قتله.. وأتي بأناس بعد الحرب فقال لهم مسلم : بايعوا على الشرط فقالوا نبايع على كتاب الله وسنة رسوله، فضرب أعناقهم. ( انظر تاريخ الطبري 3/357 ، أنساب الأشراف 5/353 ، الكامل في التاريخ 4/118 ، تاريخ خليفة خياط ص183 ، البداية والنهاية 8/225) أخي القارئ أستسمحك عذرا في إعادة هذه الفقرة على مسامعك : " ولدت ألف امرأة من أهل المدينة بعد الحرة من غير زوج.." " ولدت ألف امرأة من أهل المدينة بعد الحرة من غير زوج.. "
2 – وعندما دخل بنو العباس دمشق عاصمة بني أمية حدث الآتي: " ولما جاء عبد الله
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين. أما بعد: بعد قراءتك للحلقات الماضية من تاريخ الإباضية ومعرفتك الدوافع الأساسية التي جعلتهم يثورون على تعسف وظلم بني أمية وبني العباس تدرك تمام الإدراك أن الذين نسبوا الإباضية إلى الخوارج هم الذين اعتبروا ظلم بني أمية وبني العباس للأمة الإسلامية عدل وفسادهم إصلاح وغيهم رشاد. إن مسلك أولئك الكتاب جعلهم يعتبرون الذين رموا الكعبة المشرفة أئمة للمسلمين ، والذين اغتصبوا بنات الصحابة والتابعين بعد أن قتلوا آبائهن وإخوانهن في مدينة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم جنودا للخلافة والذين قتلوا أكثر من تسعين ألفا من أهل دمشق من المسلمين في يوم واحد خلفاء وأئمة. ولم يقف أولئك الكتاب عند هذه المنزلة الشائنة بل وصل بهم الحال أن اعتبروا الدفاع عن حرمات المسلمين وأعراض المسلمات وصمة تاريخية ومنابذة السفاحين والمنتهكين للأعراض خروجاً على دولة الإسلام !!!. ( انظر الخوارج أول الفرق في تاريخ الإسلام ، ص 80 ، 82 ، هامش ص 83 ) قال الأستاذ سيد قطب في وصفه لحالة الكتاب الذين اضطربت عندهم المقاييس وانقلبت عندهم الموازين : " وإنه ليقع حينما يشتد الظلم ، ويفسد المجتمع ، وتختل الموازين ، ويخيم الظلام أن تضيق النفس الطيبة بالظلم الذي يشكل الأوضاع والقوانين والعرف؛ ويفسد الفطرة العامة حتى ليرى الناس الظلم فلا يثورون عليه ، ويرون البغي فلا تجيش نفوسهم لدفعه ؛ بل يقع أن يصل فساد الفطرة إلى حد إنكار الناس على المظلوم أن يدفع عن نفسه ويقاوم ؛ ويسمون من يدفع عن نفسه أو غيره جباراً في الأرض كما قال القبطي لموسى. ذلك انهم ألفوا رؤية الطغيان يبطش وهم لا يتحركون ، حتى وهموا أن هذا هو الأصل، وأن هذا هو الفضل ، وأن هذا هو الأدب ، وأن هذا هو الخلق ! وأن هذا هو الصلاح ! فإذا رأوا مظلوماً يدفع الظلم عن نفسه ، فيحطم السياج الذي أقامه الطغيان لحماية الأوضاع التي يقوم عليها ….. إذا رأوا مظلوماً يهب لتحطيم ذلك السياج المصطنع الباطل ولولوا ودهشوا ، وسموا هذا المظلوم الذي يدفع الظلم سفاكاً أو جباراً ، وصبوا عليه لومهم ونقمتهم . ولم ينل الظلم الطاغي من نقمتهم ولومهم إلا القليل ! ولم يجدوا للمظلوم عذراً - حتى على فرض تهوره _ من ضيقه بالظلم الثقيل ! " ( في ظلال القرآن ج5/ص2683) وقال الأستاذ علي يحيى معمر : " والمؤرخ المنصف يجب أن ينظر إلى السبب الحقيقي المباشر لكل ثورة أو حدث أو فتنة ، والباعث عليها ، فليس الثائرون هم المخطئين دائماً ، وليس حقاً أن من تولى شأناً من شئون المسلمين يكتسب بذلك حصانة يستطيع أن يفعل داخلها ما يشاء من استغلال مجهود الناس " ( الإباضية في موكب التاريخ ، المجلد الأول ، الحلقة الثانية، القسم الثاني ، ص267 ) إن الذين قاومهم الإباضية ووقفوا أمام وجوههم طغاة جبابرة ذاقت الأمة الإسلامية منهم كل أنواع الشر والفساد. فقد نقل ابن أبي عاصم من طريق الحسن البصري : " قدم علينا عبيد الله بن زياد أميراً أمره معاوية فقدم غلام سفيه حدث السن يسفك الدماء سفكاً شديداً …… " ( الآحاد والمثاني ،ج2/ص325 ) فمواقف الإباضية عبر التاريخ موافقة تمام الموافقة لمواقف كل غيور على حرمات المسلمين. فهم قد ضحوا بكل غال ونفيس لأجل تحطيم السياج الذي شيده الجبابرة من بني أمية وبني العباس حول الطغيان الذي أرهبوا به أمة الإسلام ، ولم يقيموا أي وزن لولولة أصحاب العقول المضطربة والأقلام المستأجرة. هذا هو واقع الإباضية عبر تاريخهم وعلى الذين يكتبون في تاريخ الإسلام أن يضبطوا كتاباتهم بمنهج الله الذي يدعو إلى قول الحق وعدم كتم الشهادة. هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجوا ان تتمعنوا في هذه المقتطفات البسيطة .....ان شاء الله سيكون هناك المزيد .....
كليوباترا
09-10-2000, 01:53 PM
السلام عليكم و رحمة الله
لا ارى ردا على ما كتبته في اخر مرة من الاخوة معادي المذهب الاباضي ..............
انا على استعداد للمواجهة...............فقط لابين لكم ان هذا المذهب صحيح و ليس كما تقرأون و تظنون................
مع احترامي
صدى الحق
09-10-2000, 03:25 PM
إختي كليوباترا ،
أي ردٍ تنتظرين وأنتي تتهربين من أسئلتي ؟