PDA

View Full Version : Tire 101


NFS
11-02-2001, 03:27 PM
قد يتسأل البعض عن معاني هذي الرموز الموجودة على جوانب الإطارات وفيما تستخدم؟ أو عندما أغير إطارات سيارتي إيش هي الأشياء والمعايير التي يجب أضعها في الحسبان؟؟


في البداية أنا بشرح بعض أهم الرموز التي يجب على أي واحد منّا أن يعرفها ن وهذه الصورة توضح الكثير من هذه الرموز.
http://autcotire.com/images/tires101.gif

P : وهو الحرف الأول من "Passenger" يرمز هذا الحرف إلى أن هذا الإطار مخصص لسيارات الركاب والسيارات السياحية ، وقد يأتي الإطار برمز "LT" وهو إختصار الرمز "Light Truck" وهو مخصص للشاحنات الخفيفة.

Width of Tire in Millimeter : هو عرض الإطار بالمليمتر وهو في هذا المثال 215 مليمتر.

Ratio of hight to Width : هو نسبة إرتفاع الإطار للعرض "يعتقد البعض أن هذا الرقم هو الإرتفاع بالمليمتر (وأنا كنت واحد منهم) لكن في الواقع هو النسبة بين الإرتفاع الجانبي للإطار و العرض".

R : يرمز لكلمة Radial " لكن معنى هذا الرمز لم يكن واضحاً في المصدر ، إذا في أحد يعرف معناها يتفضل مشكوراً بشرحه".

Diameter of Wheel in inches : هو قياس الجنط "الرنق" بالإنش وهو قياس معروف لدى الجميع.

Load Index And Speed Symbol : المهم في هذا هو رمز السرعة ، حيث كل حرف يمثل أقصى سرعة يمكن أن يتحملها الإطار وهذه هي الرمز:-

Q ويتحمل لغاية 160كلم
S ويتحمل لغاية 180كلم
T ويتحمل لغاية 190كلم
U ويتحمل لغاية 200كلم
H ويتحمل لغاية 210كلم
V ويتحمل لغاية 240كلم
W ويتحمل لغاية 270كلم
Y ويتحمل لغاية 300كلم
Z ويتحمل أي سرعة‍‍‍‍!

Temperature Grade : وهي درجة الحرارة التي يتحملها الإطار وفي منطقة الخليج يجب أن يكون من الفئة A.

Load imit : وهي أقصى وزن يتحمله الإطار الواحد "قد تكون وحدة القياس الرطل أو الكيلو غرام".

بعض النصائح:-
_____________

* يجب التأكد من تاريخ إنتاج الإطار أن لا تزيد عن عامين ، السبب هو لكي تتأكد أن لا يكون الإطار مخزن لفترة طويل ، لأن الأطارات تتأثر بشكل كبير من التخزين والرطوبة وغيرها من العوامل مما قد يفقدها الكثير من قدرتها على التحمل .

ولمعرفة تاريخ الإنتاج فإن التاريخ يكتب على هذا الشكل (429) حيث يدل الرقم 9 "في هذا المثال" على الرقم الأخير من سنة التصنيع يعني سنة 99 ، والرقم 42 يدل على رقم الأسبوع الذي صنع فيه الإطار وهو الأسبوع الثاني والأربعون "حيث أن السنة اميلادية تتكون من 52 أسبوع".

* ملاحظة ضغط الهواء الإطار بشكل دوري.

* يعتقد البعض إن الإطارات المدعمة بالأسلاك قد تسبب بإنسلاخ الإطارات في أيام الصيف الحارة لكن لا يوجد دليل علمي يثبت ذلك.

* كثير من الناس يهمل عملية تبديل أماكن العجلات ، حيث أن عملية التبديل هذه تعطيك أقصوى إستفادة من الإطارات . إحدى طرق تبديل العجلات هي حركة "المقص" كما في الجزء A من الصورة وذلك لأغلب أنواع الإطارات ، أما إذا كانت الإطارات من النوع ذات الإتجاه الواحد فيكفي تبديل العجلة الأمامية مع الخلفية وبالعكس "الجزء B من الصورة".

وينصح بعمل التبديل كل 10.000 كلم.

http://www.geocities.com/pioneers_online/tire101.gif


________________________
المصدر : autcotire.com

شرشور
11-02-2001, 04:17 PM
شكرا NEED FOR SPEED على الموضوع القيم والحيوي لكل مستخدمي
السيارات .

RADIAL معناها (ان الإطار مدعم بالأسلاك). حسب ماهو مكتوب في القاموس انجليزي -عربي.

بارق
12-02-2001, 02:46 AM
الله يعطيك العافيه يا NFS الموضوع ممتاز;)

E55
12-02-2001, 07:36 PM
موضوع ممتاز ومعلومات أحلى

شكراً لك يا NFS على هالمعلومات:)

NFS
12-02-2001, 10:13 PM
لا شكر على واجب ، أهم شيء تعم الفائدة والمنفعة بين الجميع.


أنا في إنتظار مشاركاتكم...

سوناتا
07-05-2001, 02:17 AM
ولاننسى عند شراء الكفر ( أولاً : يجب ان تكون غير مشغول ) ، وتقوم بسؤال كل محل للبنشر عن النوع الذي تريده وتقارن من حيث الجودة وتاريخ الصنع وأفضل أنواع الإطارات ، لإن غالباً الذي لايوجد عنده الإطار الذي طلبته سوف يبين لك عيوبه ويمكن ينصحك بالأفضل ، وممكن أنت تسأل من جرب نوع معين من الكفرات من الأصدقاء، وعلى فكرة أغلب أنواع الكفرات تعطي ضمان لمده سنه ، وكفرات بريللي ُتعطي ضمان مفتوح على الإطار ، والضمان يشمل أشياء لاأذكرها بصراحه ، أنتظر قراءتها منكم ..والسلام .

مكلارين F1
07-05-2001, 03:09 AM
مشكوووووووووووور :):):)

بازط
07-05-2001, 05:30 AM
شكراً NFS على المعلومات القيمه والمفيده ..... للجميع

والله ودّنـا نشوف مواضيع مثل هذي ،،، عشان الواحد يحس ان المنتدى أشبه بساحه علميه يستفيد منها الواحد ...

مثال على ذلك :
أنا واحد من اللي يحب البحث في المواضيع القديمه ( غاوي بحث + فاضي حبتين :) ) ومن كثر ما أبحث حسيت فعلاً اني أستفدت كثييييير من بعض الشباب ( جزاهم الله خير )

فشدوا حيلكم وخلونا نشوف مواضيع حلوه ومنعشه :)

وزياده على ما قال المشرف العزيز ( نيد فــو ..... ) :

أحياناً بعض الشباب من زملانا لما يحب ان السياره تزيد رساوتها ( ثباتها ) يخلي نسبة " ارتفاع الإطار إلى العرض " Ratio of hight to Width منخفضه نوعاً ما ،،، يعني بالكثير تكون 50

حركة مجربة ،،، جربوها وشوفوا :)






باي باي :):)

كابريس
05-08-2001, 12:57 AM
مشكووووووور على هذا الموضوع الرائع :):)

أبو نايف
05-08-2001, 01:04 AM
المره هذه رفعتك >>>>>>> تساوي هدف في الثمانيات:):)

S55AMG
05-08-2001, 01:24 AM
* كثير من الناس يهمل عملية تبديل أماكن العجلات ، حيث أن عملية التبديل هذه تعطيك أقصوى إستفادة من الإطارات . إحدى طرق تبديل العجلات هي حركة "المقص" كما في الجزء A من الصورة وذلك لأغلب أنواع الإطارات ، أما إذا كانت الإطارات من النوع ((ذات الإتجاه الواحد)) فيكفي تبديل العجلة الأمامية مع الخلفية وبالعكس "الجزء B من الصورة".

وينصح بعمل التبديل كل 10.000 كلم.

بس أخر نصيحة ما فهمت كلها
إيش معنى ذات الإتجاه الواحد ( الله لا يهينك )
تسلم على الموضوع الأكثر من ممتاز و رائع
و موضوع مفيد جدا جدا

أبو نايف
05-08-2001, 02:07 AM
عند فك صواميل الاطارات

احرص على فكها يدويا وكذالك ربطها يدويا اي باستخدام مفتاح الاطارات اليديوي...وليس باستخدام المفتاح الاوتوماتيكي....لان المفتاح الاوتوماتيكي قد يسبب تلف في الصواميل.....أو شد الصواميل بشكل غير صحيح....

طبعا ابوهنود بيستخدمون المفتاح الاوتوماتيك لانه اسهل بالنسبه لهم بس لازم نجبرهم

المميز
05-08-2001, 02:29 AM
^1
مشكور على المعلومات القيمه...
وعندي سؤال ماهي افضل انواع الاطارات اللي يتحمل الخطوط والجو
الصيفي...
ومارأيك بكفرات بريدجستون BRIDGSTONE(السبيلنق غلط)المهم
ماريك فيها...
وفيه سؤال بالنسبه للكفر اللي فيه رقعه(1) لماذا ينسم كل اسبوع

وهل ممكن اركب كفرات(2) عريضه على نفس جنوطي وهل الكفرات العريضه افضل...



معاني الكلمات
(1)رقعه: مايوضع في الكفر اثناء تعرضه لمسمار او شق بسيط.
(2)كفرات :اطارات.

SKYLINE GTR
05-08-2001, 04:05 AM
الله يعطيك العافية اخوي NFS

NFS
05-08-2001, 05:07 AM
S55AMG

كل أطار في السيارة يتأكل بسرعة مختلفة تبعاً لكون السيارة :

دفع خلفي "حيث أن الأطارات الخلفية تتأكل بصورة أسرع"

أو دفع أمامي "عفواً سحب أمامي:) ، هنا الأطارات الأمامية هي التي تتأكل بصورة أسرع "

أو دفع رباعي "بشكل عام متساوي إذا كان نوع الأندفاع مستمر".

فذلك يفضل تبديل الأطارات إما بأسلوب "المقص للأطارات العادية" أو تبديل الأطارات الأمامية مع الخلفية في حال كون الأطار من النوع ذو الأتجاه الواحد.

هذه الصورة لأحد أنواع الأطارات ذات الأتجاه الواحد وستلاحظ وجود سهم يدل على أتجاه دوران الأطار "ROTATION".
http://www.home4arab.com/members//sports/nfs/tire_r.jpg
"في صورة ما طلعت في الموضوع الأصلي ، لذلك أضغط على هذا اللينك لتنزيل الصورة".

http://www.geocities.com/pioneers_online/tire101.gif
أبونايف

شكراً للمشاركة والأضافة.


المميز
أنا ما جربت أي أطار لبريجستون ، بالنسبة للأنواع أهم شيء أنه ما يكون كوري "الأصل" ولا يكون مكتوب عليه الرمز M+S لأنه مخصص للثلج والوحل ويجب أن يكون رمز الحرارة A.

شخصياً أنا جربت الفيرستون FIREHAWK 670 وفي رأيي أنه جيد جداً من ناحية التكلفة والنوعية والتحمل.

في واحد من الشباب جرب القوديير ويقول أن الأطار حده سنتين وبعدين يبدأ الأطار (1) ينفص!!!!

أما الرقعة إذا تم تركيبها بطريقة صحيحة فالمفروض أنها ما تنسم.

وإذا كنت تريد التغيير إلى أطار أعرض فلازم تأخذ في الحسبان أن إرتفاع الأطار سيتغير يعني لازم تأخذ أرتفاع أقل ، وبعد لا تركب أطار عريض زيادة عن اللزوم إلا إذا بتغير إلى جنوط أعرض.



(1)يعني يفقد الأطار أستدارته.


كابريس

شكراً للرفع;)

سكاي لاين

الله يعافيك

[تم تعديل الموضوع بواسطة NFS يوم 05-08-2001 في 10:58 AM]

S55AMG
05-08-2001, 06:08 AM
طبعا الحقوق محفوظة لدى سيادتكم
لكن حبيت أضيفها لهذا اللينك
http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=102964
(( خصوصا عملية تبديل الإطارات لأنها من المحافظة على السيارة ))

لذا أطلب إذن سيادتكم
و شكرا لكم

NFS
05-08-2001, 11:01 AM
عادي تفضل.


وإذا حبيت أيضاً تنقل هذا الموضوع "وأي موضوع أخر" إلى أي موقع خارج سوالف ايضاً ما في مشكلة بس توضح أن الموضوع منقول من هذا المنتدى ومن هذا القسم.

كابريس
21-10-2001, 12:39 PM
للرفع;)
[تم تعديل الموضوع بواسطة NFS يوم 21-10-2001 في 12:45 PM]

alzaeem
21-10-2001, 02:19 PM
مشكوووووووووور ياخوي NFS على الموضوع الرائع 0

كابريس
22-10-2001, 02:05 PM
موضوع قيم يستحق الرفع:)
[تم تعديل الموضوع بواسطة E55 يوم 22-10-2001 في 03:54 PM];)