PDA

View Full Version : شيخ يعمل في البنك ----- يجوز له ويحرم لغيره ------


مواكب
19-02-2001, 11:40 AM
تشتكي البنوك السعوديه من قلة الحرفيين المتخصصين من ابناء الوطن في الاعمال البنكيه وذلك لتكرار الفتاوي والدعوى لتحريم العمل في البنوك و وصل التطرف مداه في تحريم الاكل والشرب في بيت من يعمل في البنوك حتى لو كان اخ او قريب بدعوى ان ما اكتسبه حرام من العمل في البنوك الربويه . وهذا خلق فراغ كبير في سوق العمل وكما خلق فجوه في المجتمع كفيله بالتفرقه ...

شدني للكتابه لهذا الموضوع ما طلعت به جريدة الرياض اليوم واشارات باشراف احد المشايخ على الاعمال البنكيه لاحد البنوك -المحسوبه على انها ربويه وغير اسلاميه- . والشيخ معروف بتشدده في هذا المجال .. لماذا قبل ان يعمل مع البنك ؟ اذا هدفه الاصلاح والاشراف فالمفترض ان يطرح البنك مشروعه الاسلامي على الملاء ويعرض على لجنه شرعيه ويناقش بشكل علني ؟ اترى الشيخ يشرف مجانا على هذه العمليات ام بمقابل ؟؟
هل البنك يحتاج لتزكيه لتمرير تلك العمليات ؟ اسئله عديده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


للاطلاع على الموضوع في الجريده
http://www.alriyadh-np.com/economy/19-02-2001/comnews.html#180

جرح السنين
19-02-2001, 12:30 PM
و الله كلامك صحيح و يدعو للاستغراب

و لكن يا صديقتي هذا مثال للناس في مجتمعاتنا و في كل مكان الذين ينادون بالدين و هم ... الله و كيلك ما يعرفون عدد سور القرآن كم

و حتى اجزاءه كم .. و لكن هؤلاء المنافقون .. و الله اعلم بسرائرهم

و الله عندي ان انسان يجاهر بما يفعله و يفكر فيه حتى لو كان حرام او عيب افضل الف مرة من ذلك الذي يدعي الصلاح و هو انسان .. آيل للسقوط

و شكرا لكي

___________________________________________

&& جرح السنين && ( فتاة من القمر )

انا هنا في هذا الموقع تعال الى عالمي

http://www.topgulf.net/userpages/Jar7-Alsnen.html

الدكتور ريان
19-02-2001, 04:33 PM
اهلين اخوي موضوع جميل ورغم انها حقيقة عرضت عندنا وانت لديك الموقع بلاثبات ..بمعنى كلامك صحيح .
لكنه انتبه ‍‍‍‍‍.....واحذر ......خصوصا في هذة المواضيع ..من تجربه شخصية ..اقوللك نصيحة اخوية ..لاتتعرض لهذة المواضيع بتاتا.....لماذ ؟؟؟؟؟؟؟
ابن حلال سألتني لماذ؟؟؟؟؟؟


بعد فترة (وانشاء الله مايصير)
راح يجي واحد فاضي جد وطفشان جدا ...ياخذ موضوعك هذا ويضع عليه بهارات ونفس في الطبخة ويغليه جيدا ...ثم يتهمك انك تشوه لفئة معينة وتتعرض لفئة معينة ...وربما يخرجك من الدين ويقول لك اشياء معينة ...فهو لايري الا مايريد ان يراه ..وفجأة ترى الدنيا قامت عليك وقعدت والكل يحاربك بدون سبب ..والعالم يجاهدون عليك وكانك تحارب ضد فلسطين (صارت قريبا جدا لااحد الاشخاص ..هنا) وتصير حرب مثل حرب البسوس ...تاكل اليابس والاخضر ......فو الله ماقلت هذا الكلام الا خوف عليك والله اعلم وأسأل..تعرف.

Hardware
19-02-2001, 05:21 PM
الأخت مواكب ، هذه من المشكلات التي نتعرض لها ولكن لدي ملاحظتين ،،،
1. أن البنوك كثيرا ما تذكر على أن الشيخ فلان مشرف على قوانينهم وبعد فترة تسأل الشيخ ، يقول : لم أسمع بهم.

2. نعم هناك أناس يقولون ما لا يفعلون ، المشكلة أن طرح الحوار حولهم يجعل بعض السفهاء يهاجمون هذا الشيخ وغيره.

أفتى القرضاوي كما أفتى غيره بحرمة العمل في البنوك الربوية وهؤلاء هم السند وإذا زل عالم فلا ينبغي أن نفتح لأنفسنا مجال لتتبعه خطأه.

بالنسبة للبنوك "الربوية" ماذا يعجزها إن أزالة الفوائد البنكية واستفادت من المشاريع البنائية بدلا من مشروع الهدم الحضاري "الربا"... وعندها سنجد شبابا كثيرا يعمل معهم.

aziz2000
19-02-2001, 05:28 PM
==================================
تشرف على هذه الصناديق اشهر البيوت الاستثمارية العالمية, بينما يشرف سماحة الشيخ عبدالمحسن العبيكان على الصناديق ذات الصبغة الشرعية.
===================================

يُفهم من ذلك بأن هناك فصل بين الصندوقين .. الربوي و الشرعي .. ولاتضعون سوء الظن واجهة لكلامكم .. يجدر بكم أن تسألوا أولا عن الطريقة التي تمت بها الإشراف هذه إن كان صحيحا مايقولون ثم اكتب ماتشاء..

تحياتي ..

غريب نجد
19-02-2001, 05:44 PM
تحياتي لكم جميعا

موضوعك اخي مواكب كما ذكر لك د. ريان بيجك واحد فاضي - زيي مثلا - ويحط علية شوية بهارات وتطلع ريحتة لعند الجيران ..

لا اعلم ما ذا قول لكم جميعا فنحن في وسالف اسرة واحدة من رأى منكر او خطأ فاليصلحة ومن رأى صواب فاليدعمه .. لسنا ممن يوقودون النار ليتفرجوا على لهيبها وجمال الوانها.. بل نحن هنا لنفيد ونستفيد ونعطي واناخذ ولسنا كالمتربصين في جبهة قتال - اعان الله كل من كان فيها لرفع رايته وكلمتة ودينه - بل عتابنا هنا عتاب احبة واصدقاء ..

الموضوع لا يوجد به اي نوع من الغرابة كما ذكر الاخ الكريم او الاخت جرح السنين .. ولا اعرف ولا اعلم على حد علمي واطلاعي ان العمل في البنوك جميعها بالاجماع بين علماء المسلمين محرم ولكن الاغلبية تحرمه والبقية يقولون (( فيه شبههة )) او انه جائز لانه اجر على اداء عمل معين بمعنى انه يتعب ويأخذ مقابل تعبه اجر فقط .. واختلاف الائمة فية رحمه وديننا دين تسهيل وترغيب لا تنفير وترهيب .. فلو انه محرم قطعيا باجماع ائمة المسليمن لما اتفق الائمة والمشائخ على ايداع ارصدتهم في تلك البنوك ولما وجدنا من يعمل في تلك البنوك فالناس تخاف على دينها وانفسهاومن ربها .. فقد قال الرسول الكريم بيض الله وجهه ( ما بني من السحت - اي الربا - فالنار أولى به ) وقال عز من قائل خالق الكون ما فية (( ومن يتقى الله يجعل له من كل ضيق مخرجا))..

احبتي في الاونه الاخيرة توجهت بعض البنوك الى فتح فروع للمرابحة الشرعية وايضا للاستثمار الشرعي - وهي جميعها قد اتفق على جوازها تقريبا - وهذة الفروع تحتاج لمن يعينها في امورها الشرعية ولذلك فهي تستقطب اكبر وافضل من تراهم ليعملوا او يتعاونوا معها - ولا اختلف معكم فهو اسلوب دعائي - ولكنه في امر ديني شرعي يلزم كل من لدية علم سواء كان بأجر او بدونه ان يرد فية .. بمعنى انهم - اي البنك - لو توجهوا بالسؤال الى فضيلة الشيخ او العالم في مسجدة او مقر عملة او اي مكان يكون فية لحق لهم علية ان يجيبهم على سؤالهم ولكن لكثرة الاسئلة والامور الشرعية والتى قد تكون في كل ساعه من ساعات عملهم وايضا لبعض العملاء استفسارات او مسائلة قد يحتاج لفتوى او لرأي شيخ فيها .. ومن ذلك الباب وجدوا قضاة ومشائخ و طلبة علم في بنوك متعاونين وبأجور طبعا - فذلك حق له - لساعات عمل متفاوته .. فهل وجودهم في ذلك البنك او غيره امر مستغرب .. لا والله بل هو ضرورة متوجبة لوجودهم وكذلك هو خير لنا جميعا ما المانع منه ..

اتمنى ان اكون قد وفقت في كشف ما خفي على البعض في هذة المسألة كما اتمنى ايضا ان لا تستعجلوا الحكم والرد على اهل العلم وطلبته وائمته .. ولا تنسوا جميعا اننا هنا اخوة واحبة في سوالف

تقديري العميق لكم جميعا

مواكب
19-02-2001, 07:27 PM
جرح السنين شكرا للمشاركه
دكتور ريان نحن نتوقع الاتجاه المضاد ولكن لايحق الا الحق والله معنا.
غريب نجد ولكن الفتوي التي تجيز العمل في البنوك حبيسة ولا تظهر للناس .
شكرا للمشاركه

مواكب
19-02-2001, 08:53 PM
هاردوير
بالنسبه للنقطه الاولى ليت الشيخ يطلب بنشر نفي لما ذكر اذا انه لايعمل لديهم. وانا وانت والزمن ولاعمرك ح تقراء ذا النفي .

النقطه الثانيه ارجو ان لاتسمي الناس بالسفهاء مجرد ان يطرحون وجة نظرهم والشيخ ليس لديه حصانه عن الانتقاد.

وقولك "وإذا زل عالم فلا ينبغي أن نفتح لأنفسنا مجال لتتبعه خطأه".
فلمعلومك ان هم من يتبعون الناس وينبشون العورات ويكشفون المستور حتى بدون خطا .... فدعهم يشربون من نفس الكأس

شكرا

الدكتور ريان
20-02-2001, 04:13 AM
مساء الخير جميعا ......مرحبا فيك مواكب وشكرا لك .


اخ غريب ...بالعكس انتا مش واحد فاضي ..انتا بحر علم في سوالف والله لم اقصدك ابد يا عزيزي ...واعتذر على كلمة ولكني كنت زعلان على موضعوع رديت عليه ببرأة وبدون قصد ففتح علي ابواب الجحيم من كل مكان ...واتهمت فيها غلط وانا والله لم اقصد التعرض لاحبتي في الله او احد رجال اسللامنا وعزتنا فنقلبت الامور العكس واصبح الناس يكرهوني وانا لم افعل شيء ...فقط لاني الا الان مازلت زعلان على هذا الموضوع ومازلت اغلي من القهر ...لكني سوف اهدأ انشاء الله عاجلا او اجلا......
واما بالنسبة لك ..ياخي الكريم ..اتمنى ان تصل افادة مواضيعي جزء من افادة مواضيعك الرائعة والجميلة .....وان كنت احيانا اعتب عليك انك تنضم لاراْء الشباب في الانتقاد من غير سبب.

غريب نجد
20-02-2001, 04:51 AM
وخاص للاخ اعزيز د .ريان ..

اولا اشهد الله العظيم الكريم انني احبكم جميعا يا اهل سوالف صغيركم وكبيركم وانني لم اميز في ذلك احد منكم الا من يستحق ذلك ..

اخي الكريم اشكرك على الاطراء والمدح وانا قلت ما قلته من سبيل الدعابة ليس الا ولم يكن يحمل في طياته اي معنا اخر ولكني رايت شيء قد يقبل التعديل فحاولت ان اعين على تعديلة فان اخطأت فمن منفسي والشيطان وان اصبت فمنه سبحانه وبتوفيقة ومنه وكرمه.. واشكر لك ايضا حرصك ومداراتك على احاسيس اخوتك في سوالف وهذا يجعلني انا شخصيا اكن لك كل احترام وتقدير .. وانت اهل له ان شاء الله ..

اما بالنسبة لتحاملي عليك او على غيرك فانا اعتذر اشد الاعتذار ان كنت قد ذكرتك او غيرك بسوء فهو والله غير مقصود .. لا لشخصك ولا لغيرك ولا اذكر انني في يوم من الايام تحاملت على احد بعينه في سوالف او ذكرته بسوء .. وان كنت قد اخطأت فالاعتذار لا يكفي له صلحا .. اما عن ردودي فهي غالبا ردود محايدة للعقل والمنطق يغلب عليها الدين ان وفقنا الله لذلك ولكني لست بخياركم ولا افضلكم ولا احق الناس بردك اللطيف المحب هذا .. اتمنى لك وللجميع التوفيق واكرر اعتذاري منك شخصيا ولغيرك ان كنت قد قسوت علية بكلمة او زللت بغيرها ..

اعجبني العتاب الاخوي منك والطرح المتواضع من طرفك ان دل على شيء فانما يدل على طيبك واصالة معدنك وفقك الله الى محبته ومرضاته .. واتمنى منك او من الجميع متى ما احس الواحد فيهم بشيء في نفسه على الاخرين ان يناقشهم فية فذلك اقرب للقلب واصدق .. وعلى فكرة والله الناس هنا قلوبها طيبة والكرة والعداء والضغينه لا تجد لها في قلوبهم سبيل فبادر بالطيب تجده كما قيل ولا تنقهر على شيء ما يستاهل وانت اكبر بكثير من كل هذا ان شاء الله

تحياتي لكم وللجميع وناسف من الاخ مواكب عن الخروج بدائرة الموضوع ولكننا لازلنا في سوالف نتمنى ان نجد لديك العذر لنا

مواكب
20-02-2001, 07:55 PM
شكرا للدكتور ولغريب وكل مانتمنى هي الحقيقه (الحقيقه الغائبه)

هبه الرحمن
20-02-2001, 08:19 PM
مواكب
الدكتور ريان

جميع من شارك

إلى متى ونحن نضع قناع حول كل مشاركة جديرة بالنقاش خشية قلم طائش إلى متى نسكت وندع الآخرين يضعون العناوين والمواضيع ليديرون النقاش حسب أهوائهم ...

للجميع
الفتوة موجودة والبنوك موجودة بكثرة والشباب الذي يبحث عن لقمة العيش موجودون ويعملون ... يكافحون في هذه الحياة من أجل والديهم أو اطفالهم ... ويجب أن ندفعهم ونشجعهم ...
ولا نتيح فرصه للتخاذل أو ندع فرصه لغير أبناء الوطن يعملون ...

وبالخصوص الفتوى قبل أن تطرح ينبقي عليهم عرض البديل لهؤلاء الشباب أو عرض نظام وقوانين تسير بالبنوك إلى بر الامان ...

نحن في عالم يحتاج إلى كل شيء يواكب الحضارة ... ( تخيل بلد من غير بنوك ) لا تقول موجودة بنوك إسلامية ... نزيهة تعمل حسب نظام الشارع الإسلامي ...

العمل الجاد ودراسة المواضيع بنظرة علمية وهادفه وعدم العجله في اصدار أي فتوى يجعل الكل يقتنع ومن دون أي رواج شائعات ...

هذا الشيخ الذي يعمل سيجد من البعض بعض العذر ... لا لشيء سوى أنه شيخ أما باقي الشباب ... فهم خطأ في خطأ ... ولن تجد من يعذرهم في شيء بل اللوم عليهم... هبه الرحمن

Hardware
20-02-2001, 08:28 PM
مواكب:

"بالنسبه للنقطه الاولى ليت الشيخ يطلب بنشر نفي لما ذكر اذا انه لايعمل لديهم. وانا وانت والزمن ولاعمرك ح تقراء ذا النفي"

1. وإذا كان الشيخ لا يدري عن ما حصل ، يكون من أمانة الكلمة أن توجه له الانتقاد مباشرة ، مب أنقع خبر أول ما أسمع عن الحادثة ، في نقل الروايات ينبغي التحري والتثبت. وهو الشيخ فاضي يتابع كل ما ينسب له ، ولو تابع هذه الترهات لما بقي من وقته شيء لدينه.

2. الأخ "غريب نجد" بين نقطة هامة في قضية ما يتفرع عن البنوك الربوية من مشاريع تحكم بالضوابط الشرعية.

2. استبقت الأحداث في نفي حصول النفي ، وقد رأينا من العلماء من ينفي ما ينسب إليه ، نسب للقرضاوي إشرافه على مسابقة فيها شبهة قمار ، سئل القرضاوي عنها فنفى إشرافه على المسابقة ، وقال أنها قمار وأنهم جائوه وطلبوا منه أسئلة فأعطاهم ولم يخبروه عن المسابقة.

وتقول "النقطه الثانيه ارجو ان لاتسمي الناس بالسفهاء مجرد ان يطرحون وجة نظرهم والشيخ ليس لديه حصانه عن الانتقاد"

يا أبو الشباب لا تنسب لي كلام ما قلته لو سمحت ... كلامي واضح وأنسخه لك:
"نعم هناك أناس يقولون ما لا يفعلون ، المشكلة أن طرح الحوار حولهم يجعل بعض السفهاء يهاجمون هذا الشيخ وغيره"

1. لم أقل أن الناس سفهاء فرجاء لا تفهم الكلام بالطريقة التي تناسبك ومن ثم ترد على ما فهمته أنت.

2. وأما قولي بعض السفهاء فيفيد وجود بعض من الناس فيهم سفاهة ، فهل تنكر هذا ، ثم أني حكمت عليهم بالسفاهة ليس لأنهم ينتدقون الشيخ بل قلت "يجعل بعض السفهاء يهاجمون هذا الشيخ وغيره" يعني حكمي عليهم بسبب أنهم يعممون خطأ الشيخ للنيل من باقي العلماء.

تتبع الخطأ يختلف عن تصويبه بالطريقة الصحيحة ، ولا أدري هل تعي الفرق بينهما أم أشرح لك... وإذا كنت ترغب في سماع بعض الأحاديث النبوية في عدم جواز تتبع سقطات الناس ، ولكني لن أكلف نفسي من الآن ، يا يعني عدم تصويب الخطأ ، ولكن هناك طرق وخطوات في إنكار المنكر على "المسلم" اتباعها.

ثم تقول "فلمعلومك ان هم من يتبعون الناس وينبشون العورات ويكشفون المستور حتى بدون خطا .... فدعهم يشربون من نفس الكأس ".

من تقصد؟ العلماء؟؟؟؟
لن أزيد كلمة على وجهة نظرك في العلماء فقد أضعها بالبنط العريض.

حوارنا كان عن شخص ، وأنت وسعت الدائرة وقلت العلماء ، ولا غرابة أني أٌقف عند هذا الحد من الحوار.

الذئب السعودي
20-02-2001, 08:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واخواتي اعضاء سوالف.

اسمحوا لي ان ادلوا بدلوي هنا. اولاً اود ان اشير الى ان الشيخ العبيكان رجل صالح واعرفه بشكل شخصي. للاسف فاني حالياً لست في البلاد لكي اكتب بلسانه ولكني اود ان اوضح عدة نقاط قبل ان يتجه الجميع الى الاتهام والقذف:

1. من قام جزاه الله خير برؤية فتوى الشيخ في امر العمل في البنوك؟؟ فهنالك فتاوي عدة ترى لا باس بها اذا كانت في مجال غير ربوي وان كان البنك ربوي. كل ماحصل هنا هو ارفاق فتوة للشيخ لم يتم التحقيق منها.

2. الشيخ ذو خلق عظيم وشخص متفتح ومتفهم ويقيم حسب الحاجة ولعلا له رؤية. كما انه من الطبيعي رؤية من يعملون في البنوك في منزله ولم يسبق لي ان سمعت انه حرم زيارتهم.

3. الصندوق الذي يشرف عليه الشيخ صندوق استثمار شرعي ولست ارى باس بهذا حيث يوفر للمواطن مجال حلال للاستثمار.

4. وجود الشيخ يزيد الاقبال على هذا الصندوق وعلى المدى الطويل عند نجاح الصندوق سترى البنوك فائدته فتتجه اليه تدريجياً الى ان يشاء الله ان تصبح بنوك اسلامية.

وفي الختام اكرر واشدد على النقطة الاولى الا وهي سؤال الشيخ عن رائيه قبل ان نصدر عليه الحكم.

مواكب
20-02-2001, 09:45 PM
هاردوير
ارجو ان لاياخذ النقاش منحى اخر حتى لا تضيع افكاره الاساسيه وارجو ان ناخذ الكلمه نقطه نقطه :
لن يتجراء البنك ويعلن اسم شخص بعينه الا اذا كان متأكد منه واذا انت غير مصدق الجريده فلاداعي لاكمال الحوار اصلا .
اما نقطه قولك السفهاء وغيره ارجو ان لا نخوضه فلا فائده من تكرارها
اما قولك ونقلته بالنص "وإذا كنت ترغب في سماع بعض الأحاديث النبوية في عدم جواز تتبع سقطات الناس ، ولكني لن أكلف نفسي من الآن ، يا يعني عدم تصويب الخطأ ، ولكن هناك طرق وخطوات في إنكار المنكر على "المسلم" اتباعها."
فا استحلفك بالله هل هذا الاسلوب المطبق الان .في الاسواق والمنابر وحتى في المنتدى ....
اما قولي انهم ينبشون العورات ويكشفون المستور نعم نعم نعم اعنيه واقصده والدليل تصرفات الهيئه ومباركتكم لها

وسلامتك

مواكب
20-02-2001, 09:55 PM
اشكرك ياذئب وانت الوحيد اللي جاوبت احد الاسئله في بداية الموضوع الاساسي وهو هل البنك يحتاج لتزكيه لتمرير تلك العمليات ؟
نعم زاد اقبال الناس بسبب الشيخ وهو مطلب البنك الاساسي !!!