أبو نايف
28-02-2001, 08:35 PM
أعتقد أن من أهم المشاكل اللي تواجه قائدي السيارات هي سخونة المحرك……لذالك أردت أن الخص بضع نقاط عن الاسباب الرئيسيه وذلك من قرائتي للمجلات المتخصصه ومن تجارب شخصيه.
وأقدر أقول أن ارتفاع حرارة المحرك مؤشر لاعطال كثيره متعدده بعضها ناتج عن خلل في دورة التبريد والاخر لاعلاقة له بدورة التبريد
ولنستعرض سويا بعض هذه الاعطال.
أولا: أعطال لها علاقة بدورة التبريد
1-نقص مستوى سائل التبريد لوجود تهريبات بوصلات الدوره المختلفه (مواصير-خراطيم-طرنبه-رادياتر)
2- ارتفاع نسبة الصدأ والتاكل وزيادة الرواسب في دورة التبريد المائي ومجاري الماء في جسم المحرك مما يعوق عملية نقل الحراره من سائل التبريد للجو المحيط
3- تلف مضخة المياه – كسر عمود مثلا أو تلف الريش الخاصه باالتقليب أو تلف الطرنبه مما يؤدي لتهريب مياه الدوره
4- ارتخاء سير المروحه في المحرك الذي تدور مروحته بسير مع طرنبة المياه وليس بمحرك كهربائي مما يؤدي لانزلاق السير عند السرعات العاليه والمنخفضه وباالتالي تقل حركة الماء داخل الرادياتر
5- التصاق بلف الحراره (الثرموستات) في وضع مغلق أوشبه مغلق مما يعوق سريان ماء التبريد
6- وجود خلل في فاصل(كلتش) مروحة التبريد
7- انسداد بالرادياتر (داخلي أو حارجي على الريش) أو استخدام رادياتر من نوع رديئ (تجاري) وغير مطابق للمواصفات التي صمم عليها المحرك مما يؤدي أحيانا الى نقص كمية سائل التبريد عن اللازم والى تغيير المسافه بين الرادياتر والمروحه سواء زياده أو نقصان
8- تلف بصمامات الضغط والتنفيس بغطاء الرادياتر أو استخدام غطاء رادياتر غير مطابق للمواصفات الاصليه. وهو من الاسباب الشائعه والتي لا يهتم بها كثير من الفنيين....والله يكفينا شر ورش الصناعيه...:(
9- تلف بخراطيم الدوره
ثانيا: أعطال لها علاقه بالمحرك وظروف القياده: ………………………………………
……………………………………………………بس مو الحين.
لاني طولت عليكم وعلى نفسي.....يمكن يجيكم النوم.
خلوها الحلقه القادمه
تحياتي
وأقدر أقول أن ارتفاع حرارة المحرك مؤشر لاعطال كثيره متعدده بعضها ناتج عن خلل في دورة التبريد والاخر لاعلاقة له بدورة التبريد
ولنستعرض سويا بعض هذه الاعطال.
أولا: أعطال لها علاقة بدورة التبريد
1-نقص مستوى سائل التبريد لوجود تهريبات بوصلات الدوره المختلفه (مواصير-خراطيم-طرنبه-رادياتر)
2- ارتفاع نسبة الصدأ والتاكل وزيادة الرواسب في دورة التبريد المائي ومجاري الماء في جسم المحرك مما يعوق عملية نقل الحراره من سائل التبريد للجو المحيط
3- تلف مضخة المياه – كسر عمود مثلا أو تلف الريش الخاصه باالتقليب أو تلف الطرنبه مما يؤدي لتهريب مياه الدوره
4- ارتخاء سير المروحه في المحرك الذي تدور مروحته بسير مع طرنبة المياه وليس بمحرك كهربائي مما يؤدي لانزلاق السير عند السرعات العاليه والمنخفضه وباالتالي تقل حركة الماء داخل الرادياتر
5- التصاق بلف الحراره (الثرموستات) في وضع مغلق أوشبه مغلق مما يعوق سريان ماء التبريد
6- وجود خلل في فاصل(كلتش) مروحة التبريد
7- انسداد بالرادياتر (داخلي أو حارجي على الريش) أو استخدام رادياتر من نوع رديئ (تجاري) وغير مطابق للمواصفات التي صمم عليها المحرك مما يؤدي أحيانا الى نقص كمية سائل التبريد عن اللازم والى تغيير المسافه بين الرادياتر والمروحه سواء زياده أو نقصان
8- تلف بصمامات الضغط والتنفيس بغطاء الرادياتر أو استخدام غطاء رادياتر غير مطابق للمواصفات الاصليه. وهو من الاسباب الشائعه والتي لا يهتم بها كثير من الفنيين....والله يكفينا شر ورش الصناعيه...:(
9- تلف بخراطيم الدوره
ثانيا: أعطال لها علاقه بالمحرك وظروف القياده: ………………………………………
……………………………………………………بس مو الحين.
لاني طولت عليكم وعلى نفسي.....يمكن يجيكم النوم.
خلوها الحلقه القادمه
تحياتي