GULF BOY
01-03-2001, 12:30 PM
جويرية بنت الحارث
سيرة عطرة يود الكثير من أهل الخير لو كانوا طرفا منها. وليست هناك أصدق و أبهى وأنظر من سيرة سيدة من سيدات و أمهات المؤمنين .نروي لكم قصتها و سيرتها لتكون عظة و موعظة .ولنأخذ قطوف دانية مباركة من سيرة أم المؤمنين جويرية التي خصها الله عز وجل بالطهارة ، و ما أجمل سيرتــــــــــــــــها العطرة.رضي الله عنها ورضاها.
يحتوى الموضوع على عدة أقسام منها: نشأتها، زواجها، بركتها ، صفاتها ونقلها للأحاديث و من ثم وفاتها. وقد استندت إلى عدة مصادر ومراجع أهمها: نساء أهل البيت لأحمد خليل جمعة.
نــشـأة أم المؤمنين
هي برة بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك من خزاعة ، كان أبوها سيد وزعيم بني المصطلق .عاشت برة في بيت والدها معززة مكرمة في ترف وعز وفي بيت تسوده العراقة والأصالة ، وفي حداثة سنها تزوجت برة من مسافع بن صفوان أحد فتيان خزاعة وكانت لم تتجاوز العشرين من عمرها.
بدايات النور
بدأ الشيطان يتسلل إلى قلوب بني المصطلق ويزين لهم بأنهم أقوياء يستطيعون التغلب على المسلمين، فأخذوا يعدون العدة و يتأهبون لمقاتلة المجتمع المسلم بقيادة الرسول r . فتجمعوا لقتال رسو ل الله وكان بقيادتهم سيدهم الحارث بن أبي ضرار، وقد كانت نتيجة القتال هي انتصار النبي صلى الله عليه وسلم وهزيمة بني المصطلق في عقر دارهم . فما كان من النبي إلا أن سبى كثيرا من الرجال والنساء،وكان مسافع بن صفوان زوج جويرية من الذين قتلتهم السيوف المسلمة وقد كانت السيدة جويرية بنت الحارث من النساء اللا تي وقعن في السبى فوقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري رضي الله عنه ، عندها اتفقت معه على مبلغ من المال تدفعه له مقابل عتقها.لأنها كانت تتوق للحرية .
زواج جويرية من الرسول r
ومن ثم شاءت الأقدار أن تذهب السيدة جويرية إلى سول الله r فرأتها السيدة عائشة أم المؤمنين فقالت تصفها : كانت حلوة ملاحة. وقالت : فو الله ما رأيتها على باب حجرتي إلا كرهتها، وعرفت أنه سيرى منها ما رأيت. جاءت جويرية رسول الله و قالت : " أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه ، وقد أصابني من الأمر ما قد علمت ، فوقعت في السهم لثابت بن قيس فكاتبني على نفسه تسع أوراق فأعني على فكاكي".
ولأن بني المصطلق كانوا من أعز العرب دارا وأكرمهم حسبا ، ولحكمة النبي r قال لجويرية : " فهل لك في خير من ذلك؟".
قالت : " وما هو يا رسول الله ؟" .
قال: " أقضي عنك كتابتك و أتزوجك" .
وكانت قبل قليل تتحرق طلبا لاستنشاق عبير الحرية و لكنها وجدت الأعظم من ذلك .ففرحت جويرية فرحا شديدا و تألق وجهها لما سمعته من رسول الله ولما سوف تلاقيه من أمان من بعد الضياع و الهوان فأجابته بدون تردد أو تلعثم : " نعم يا رسول الله".فتزوجها النبي r و أصدقها 400 درهم، وقال أبو عمر القرطبي في الاستيعاب : كان اسمها برة فغير رسول r اسمها و سماها جويرية. فأصبحت جويرية بعدها أما للمؤمنين وزوجة لسيد الأولين والآخرين .
بركة جويرية
وخرج الخبر إلى مسامع المسلمين فأرسلوا ما في أيديهم من السبي و قالوا متعاظمين : هم أصهار رسول الله r .كانت بركة جويرية من أعظم البركات فقد قالت عنها السيدة عائشة : فلقد أعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق، فما أعلم امرأة أعظم بركة منها.
صفاتها وأهم ملامحها
كانت السيدة جويرية من أجمل النساء ، كما أنها تتصف بالعقل الحصيف و الرأي السديد الموفق الرصين ، و الخلق الكريم و الفصاحة و مواقع الكلام كما كانت تعرف بصفاء قلبها و نقاء سريرتها، وزيادة على ذلك فقد كانت واعية ، تقية، نقية، ورعة ، فقيهة ، مشرقة الروح مضيئة القلب و العقل.
الذاكرة القانتة
راحت السيدة جويرية تحذو حذو أمهات المؤمنين في الصلاة والعبادة وتقتبس من الرسول r و من أخلاقه و صفاته الحميدة حتى أصبحت مثلا في الفضل و الفضيلة . وكانت أم المؤمنين جويرية من العابدات القانتات السابحات الصابرات ، وكانت مواضبه على تحميد العلي القدير وتسبيحه وذكره .
ناقلة الحديث
كانت جويرية رضي الله عنها تروي من حديث رسول r ، يرويه عنها علماء الصحابة الكرام رضوان الله عليهم .و من الذين رووا عbن أم المؤمنين جويرية من الصحابة: جابر بن عبدالله الأنصاري، و عبدالله بن عمر، وعبدالله بن عباس رضي الله عنهم.
كما جاء لأم المؤمنين سبعة أحاديث، منها حديث عند الإمام البخاري و عند الإمام مسلم حديثان.
و من الأحاديث التي أخرجها الإمام البخاريُ رحمه الله عن قتادة عن أيوب عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي r دخل عليها يوم الجمعة، وهي صائمة فقال: " أصمت أمس" ؟ قالت : لا
قال: "تريدين أن تصومي غدا"؟
قالت : لا ، قال: "فأفطري"
و هذا يدل على كراهية تخصيص يوم الجمعة بالصوم.
لقاء الله
عاشت السيدة جويرية بعد رسول الله راضية مرضية، و امتدت حياتها إلى خلافة سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما . توفيت أم المؤمنين في شهر ربيع الأول من السنة الخمسين للهجرة النبوية الشريفة ، وشيع جثمانها في البقيع و صلى عليها مروان بن الحكم.
الهوامش :
1. عبد الصبور شاهين -موسوعة أمهات المؤمنين
2. أحمد خليل جمعة – نساء أهل البيت
3. أحمد خليل جمعة – نساء أهل البيت
4. المرجع السابق
5. القاموس العربي http://dictionary.al-islam.com/Arb/Dicts/SelDict.asp?TL=1&Dl=23&Theme=43
6. أحمد خليل جمعة - نساء أهل البيت
7. أحمد خليل جمعة – نساء أهل البيت
8. عمر رضا كحالة – أعلام النساء
المصادر والمراجع:
1. القاموس العربي:
http://dictionary.al-islam.com/Arb/Dicts/SelDict.asp?TL=1&Dl=23&Theme=43
1. أحمد خليل جمعة – نساء أهل البيت – اليمامة للطباعة و النشر و التوزيع ، بيروت (1994)
2. عبد الصبور شاهين - موسوعة أمهات المؤمنين- الزهراء للإعلام العربي (1991)
3. عمر رضا كحالة - أعلام النساء -
سيرة عطرة يود الكثير من أهل الخير لو كانوا طرفا منها. وليست هناك أصدق و أبهى وأنظر من سيرة سيدة من سيدات و أمهات المؤمنين .نروي لكم قصتها و سيرتها لتكون عظة و موعظة .ولنأخذ قطوف دانية مباركة من سيرة أم المؤمنين جويرية التي خصها الله عز وجل بالطهارة ، و ما أجمل سيرتــــــــــــــــها العطرة.رضي الله عنها ورضاها.
يحتوى الموضوع على عدة أقسام منها: نشأتها، زواجها، بركتها ، صفاتها ونقلها للأحاديث و من ثم وفاتها. وقد استندت إلى عدة مصادر ومراجع أهمها: نساء أهل البيت لأحمد خليل جمعة.
نــشـأة أم المؤمنين
هي برة بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك من خزاعة ، كان أبوها سيد وزعيم بني المصطلق .عاشت برة في بيت والدها معززة مكرمة في ترف وعز وفي بيت تسوده العراقة والأصالة ، وفي حداثة سنها تزوجت برة من مسافع بن صفوان أحد فتيان خزاعة وكانت لم تتجاوز العشرين من عمرها.
بدايات النور
بدأ الشيطان يتسلل إلى قلوب بني المصطلق ويزين لهم بأنهم أقوياء يستطيعون التغلب على المسلمين، فأخذوا يعدون العدة و يتأهبون لمقاتلة المجتمع المسلم بقيادة الرسول r . فتجمعوا لقتال رسو ل الله وكان بقيادتهم سيدهم الحارث بن أبي ضرار، وقد كانت نتيجة القتال هي انتصار النبي صلى الله عليه وسلم وهزيمة بني المصطلق في عقر دارهم . فما كان من النبي إلا أن سبى كثيرا من الرجال والنساء،وكان مسافع بن صفوان زوج جويرية من الذين قتلتهم السيوف المسلمة وقد كانت السيدة جويرية بنت الحارث من النساء اللا تي وقعن في السبى فوقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري رضي الله عنه ، عندها اتفقت معه على مبلغ من المال تدفعه له مقابل عتقها.لأنها كانت تتوق للحرية .
زواج جويرية من الرسول r
ومن ثم شاءت الأقدار أن تذهب السيدة جويرية إلى سول الله r فرأتها السيدة عائشة أم المؤمنين فقالت تصفها : كانت حلوة ملاحة. وقالت : فو الله ما رأيتها على باب حجرتي إلا كرهتها، وعرفت أنه سيرى منها ما رأيت. جاءت جويرية رسول الله و قالت : " أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه ، وقد أصابني من الأمر ما قد علمت ، فوقعت في السهم لثابت بن قيس فكاتبني على نفسه تسع أوراق فأعني على فكاكي".
ولأن بني المصطلق كانوا من أعز العرب دارا وأكرمهم حسبا ، ولحكمة النبي r قال لجويرية : " فهل لك في خير من ذلك؟".
قالت : " وما هو يا رسول الله ؟" .
قال: " أقضي عنك كتابتك و أتزوجك" .
وكانت قبل قليل تتحرق طلبا لاستنشاق عبير الحرية و لكنها وجدت الأعظم من ذلك .ففرحت جويرية فرحا شديدا و تألق وجهها لما سمعته من رسول الله ولما سوف تلاقيه من أمان من بعد الضياع و الهوان فأجابته بدون تردد أو تلعثم : " نعم يا رسول الله".فتزوجها النبي r و أصدقها 400 درهم، وقال أبو عمر القرطبي في الاستيعاب : كان اسمها برة فغير رسول r اسمها و سماها جويرية. فأصبحت جويرية بعدها أما للمؤمنين وزوجة لسيد الأولين والآخرين .
بركة جويرية
وخرج الخبر إلى مسامع المسلمين فأرسلوا ما في أيديهم من السبي و قالوا متعاظمين : هم أصهار رسول الله r .كانت بركة جويرية من أعظم البركات فقد قالت عنها السيدة عائشة : فلقد أعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق، فما أعلم امرأة أعظم بركة منها.
صفاتها وأهم ملامحها
كانت السيدة جويرية من أجمل النساء ، كما أنها تتصف بالعقل الحصيف و الرأي السديد الموفق الرصين ، و الخلق الكريم و الفصاحة و مواقع الكلام كما كانت تعرف بصفاء قلبها و نقاء سريرتها، وزيادة على ذلك فقد كانت واعية ، تقية، نقية، ورعة ، فقيهة ، مشرقة الروح مضيئة القلب و العقل.
الذاكرة القانتة
راحت السيدة جويرية تحذو حذو أمهات المؤمنين في الصلاة والعبادة وتقتبس من الرسول r و من أخلاقه و صفاته الحميدة حتى أصبحت مثلا في الفضل و الفضيلة . وكانت أم المؤمنين جويرية من العابدات القانتات السابحات الصابرات ، وكانت مواضبه على تحميد العلي القدير وتسبيحه وذكره .
ناقلة الحديث
كانت جويرية رضي الله عنها تروي من حديث رسول r ، يرويه عنها علماء الصحابة الكرام رضوان الله عليهم .و من الذين رووا عbن أم المؤمنين جويرية من الصحابة: جابر بن عبدالله الأنصاري، و عبدالله بن عمر، وعبدالله بن عباس رضي الله عنهم.
كما جاء لأم المؤمنين سبعة أحاديث، منها حديث عند الإمام البخاري و عند الإمام مسلم حديثان.
و من الأحاديث التي أخرجها الإمام البخاريُ رحمه الله عن قتادة عن أيوب عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي r دخل عليها يوم الجمعة، وهي صائمة فقال: " أصمت أمس" ؟ قالت : لا
قال: "تريدين أن تصومي غدا"؟
قالت : لا ، قال: "فأفطري"
و هذا يدل على كراهية تخصيص يوم الجمعة بالصوم.
لقاء الله
عاشت السيدة جويرية بعد رسول الله راضية مرضية، و امتدت حياتها إلى خلافة سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما . توفيت أم المؤمنين في شهر ربيع الأول من السنة الخمسين للهجرة النبوية الشريفة ، وشيع جثمانها في البقيع و صلى عليها مروان بن الحكم.
الهوامش :
1. عبد الصبور شاهين -موسوعة أمهات المؤمنين
2. أحمد خليل جمعة – نساء أهل البيت
3. أحمد خليل جمعة – نساء أهل البيت
4. المرجع السابق
5. القاموس العربي http://dictionary.al-islam.com/Arb/Dicts/SelDict.asp?TL=1&Dl=23&Theme=43
6. أحمد خليل جمعة - نساء أهل البيت
7. أحمد خليل جمعة – نساء أهل البيت
8. عمر رضا كحالة – أعلام النساء
المصادر والمراجع:
1. القاموس العربي:
http://dictionary.al-islam.com/Arb/Dicts/SelDict.asp?TL=1&Dl=23&Theme=43
1. أحمد خليل جمعة – نساء أهل البيت – اليمامة للطباعة و النشر و التوزيع ، بيروت (1994)
2. عبد الصبور شاهين - موسوعة أمهات المؤمنين- الزهراء للإعلام العربي (1991)
3. عمر رضا كحالة - أعلام النساء -