PDA

View Full Version : انواع المحركات واحجامها


S8
07-04-2001, 05:06 PM
حبيت ياشباب اني اعرف
1 ماهو اصغرواكبر محرك 4 سلندر؟
2ماهو اصغر واكبر محرك 6سلندر؟
3ماهو اصغر واكبر محرك 8سلندر ؟
وكم قوتها ؟

وايضا ماهي المحركات التالية (لإيش ترمز)

ايكو تك
فيتيك
دوتش
في كيو

وما افضلها

أبو نايف
07-04-2001, 09:05 PM
في كيو.....هو محرك نيسان ماكسيما......

وهو الافضل على الاطلاق في فئة محركات الستة سلندر...:)

اما باقي الاسئله
عندي مجرد توقعات

لذالك ما اقدر احاوبك وانا ماني متأكد......
والشباب فيهم بركه.

S2000
07-04-2001, 09:52 PM
صحيح ان اسم المحرك مكون من اربعة احرف فقط :VTEC!!
لكن شرح وتوضيح وسرد مميزات وقوة وطريقة عمل هذا المحرك تحتاج الى...
مممــمم..
تحتاج الى انك تقرأ الكلام هذا:
http://asia.vtec.net/spfeature/vtecimpl/vtec1.html

----------------------------------------------------
Variable valve Timing and lift Electronic Control..
محرك الـVTEC: الوصول الى قوة خرج محركات التيربو من دون الحاجة للمعاناة من مساويء التيربوتشارجر..

(الصورة: دقق في الـcamshaft)
http://integra.vtec.net/geeser/images/vtec_diagram_closeup.jpg
http://integra.vtec.net/geeser/vtec.html
http://howstuffworks.com/question229.htm
----------------------------------------------------


الشرح طلع مكون من كم حرف؟؟؟؟؟؟ ;)
"اعتقد NFS يقدر يفسر الـVTEC بطريقته المبسطة :)"

مكلارين F1
08-04-2001, 12:15 AM
وين الـ v10 و v12

S8
08-04-2001, 01:29 PM
S2000
مشكور على الموقع
بس ممكن
ترجمة للعربي

CL 600
08-04-2001, 02:23 PM
بسم الله ،،

1- أصغر 4 سلندر بسعة 1 ليتر . ( دباب سوزوكي قديم )
2- أكبر 4 سلندر بسعة 2.7 ليتر ( تويوتا هايلكس )

3- أصغر 6 سلندر بسعة 2 ليتر ( مثل لكزس IS 200 )
4- أكبر 6 سلندر بسعة 4.5 ليتر ( مثل نيسان باترول )

5- أصغر 8 سلندر بسعة 3 ليتر ( مثل الفيراري F40 )
6- أكبر 8 سلندر بسعة 8.3 ليتر ويرمز له بـ 511 ( مثل شاحنات GMC في السبعينات )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- Eco Tec هو اسم يرمز الى محركات أوبل الألمانية ......
وكلمة Eco تعني ( اقتصادي )
وكلمة Tec تعني ( تقني )

2- VTEC هو نظام ( وليس رمز ;) ) يستخدم في بعض محركات هوندا ، واترك الشرح لمشرفنا العزيز NFS :)

3- DOHC وهو اختصار لـ ( Dual Over Head Cam ) وتعني أي محرك مزود بـ (عمود كامات علوية مزدوجة )

4- VQ هو رمز لبعض محركات نيسان .


ولا تنسى ( VVTi ) لسيارات تويوتا و ( فانوس ) لسيارات BMW و ( فورتيك ) لسيارات GMC و ( زيتك ) لسيارات فورد و . . . الخ

NFS
08-04-2001, 03:08 PM
مشكورين على هذي المشاركات وأنا بضيف هذي المعلومة الصغيرة مرة مرة:)

في رد CL600
"ولا تنسى ( VVTi ) لسيارات تويوتا و ( فانوس ) لسيارات BMW و ( فورتيك ) لسيارات GMC و ( زيتك ) لسيارات فورد و . . . الخ "

هذي الأنظمة هي نفس نظام الفيتك من هوندا بس بأسماء مختلفة.


أما عن شرح نظام الفيتك فهذا موضوع قديم يتكلم عنه:
http://www.swalif.net/sforum/showthread.php?threadid=68018

S2000
08-04-2001, 03:23 PM
صحيح..
وبصراحة انا حاقد على تويوتا بالذات لعدم اشارتهم لا من قريب ولا من بعيد على ان نظامهم المسمى "VVTi" هو نظام مستنسخ ومقلد من نظام الهوندا "VTEC" :(..

-اصغر 8 سلندر..مثل الـBM 730 :)

CL 600
09-04-2001, 02:07 AM
مين قلّك إن الـ VANOS هو نفس VTEC ؟؟؟

أعطيني فرصة وبشرحلك الفرق بس خلّيني أتأكد من المعلومات اللي عندي ..

CL55-AMG
09-04-2001, 11:32 AM
تمام وانا اوافقكم على هالاراء بس

احد يعرف كم السعة الفعلية لمحرك ال BMW 730IL?

NFS
09-04-2001, 11:45 AM
فكل هذه الأنظمة هو هدفها تغيير توقيت الصمامات لكن الأختلاف في كيفية تغيير هذا التوقيت.

وأيضاً في الـVANOS تغيير التوقيت يكون فقط على صمامات الدخول فقط بينما في الـVTEC يكون تغيير التوقيت على صمامات الدخول والخروج . لغاية ما نزل Double VANOS وهو في هذه الحالة صار يعادل الـVTEC من ناحية الأداء لكن هوندا أبتعدت مرة أخرى في هذا المضمار وطرحت VTEC ذو المراحل الثلاثةأضغط هنا لتتعرف على هذا النوع الذي يتم أعتماده في S2000 (http://www.leecao.com/honda/vtec/index.html. )



لمزيد من المعلومات عن أنظمة تغيير توقيت الصمامات يرجى زيارة هذا الموقع:
http://www.edmunds.com/edweb/editorial/innovations/valve.html

CL 600
09-04-2001, 11:13 PM
من حيث المبدأ والفكرة الأساسية أنا معاك ...... كلهم نفس الشيء

لـــــــــكــــــــــــن ،،،

من حيث طريقة العمل فهناك اختلاف بين الأنظمة

مثلاً : الاختلاف في استخراج القوة - توفير الوقود - توفير عزم مناسب على سرعة دوران منخفضة أو بالأصح على سرعة دوران مختلفة .

عزيزي NFS ...................... خليك معايه :

بالنسبة لنظام هوندا ( VTEC ) يقوم بتغيير توقييت الصمامات على مرحلتين ، عند السرعات المنخفضه لايعمل النظام ...
ولكن عند السرعات العالية يعمل النظام ويجعل فتح الصمامات أكبر لدخول كمية أكبر من الخليط . . . . . . . صح ؟


لكن نظام البي ام ( فانوس ) يقوم بتغيير توقييت الصمامات عند مختلف سرعات دوران المحرك ,,,,, بمعنى ان التوقيت يتغير ( أو مقدار فتح الصمام ) يتغيير تدريجياً كلما زادت سرعة دوران المحرك ( وليس عند السرعات العالية فقط مثل هوندا ) أو بمعنى آخر عند كل سرعة دوران هناك مقدار معين لفتح الصمام حسب سرعة دوران المحرك والحمل الواقع عليه .



وأظن ان الفرق واضح بين النظامين من حيث طريقة استخراج القوة
لكن زي ما قلت النظرية والفكرة واحده ،،





شكراً ،،
ولكم مني 600 صمام :)

CL55-AMG
11-04-2001, 11:45 AM
يا ابو نايف بس ملا حظة صغيرة

تراجع محرك ال VQ الى المركز الثالث بين افضل محركات ال 6 سلندر في العالم

وياتي في المركز الاول محرك المرسيدس الجديد بال 3 صمامات للسلندر الواحد

على فكرة تعرف ليش ال 3 صمامات للسلندر الواحد احسن من ال 4??

احد يعرف?

VTI
08-08-2001, 01:58 AM
موضوع جميل يحق له ان يرفع
:)

كابريس
08-08-2001, 02:16 AM
موضوع راااااائع