laila2001
08-04-2001, 05:47 PM
بسم الله أبدأ وعليه أتوكل ..
* روى الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " البقرة سنام القرآن ةذروته . نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا واستخرجت " الله لا إله إلا هو الحي القيوم " من تحت العرش فوصلت بها أو فوصلت بسورة البقرة ، ويس قلب القرآن لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له واقرؤها على موتاكم ".
* وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" لا تجعلوا بيوتكم قبورا فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان " . رواه الترمذي وقال حسن صحيح .
وإلى الأخوات في لجنة التفسير والمعاني .. إليكم بعض معاني مفردات الآيات من 1-112 (الثلث الأول ) .. نفعني الله وباقي الحافظات ..
+ لا ريب فيه : لا شك .
+ يؤمنون بالغيب : التصديق التام بما أخبرت به الرسل ، المتضمن لانقياد الجوارح ، وليس الشأن في الإيمان بالأشياء الحسية لأنه لا يتميز بها المسلم من الكافر إنما الشأن في الإيمان بالغيب الذي لم نره ولم نشاهده ، وإنما نؤمن به لخبر الله وخبر الرسول .
+ يقيمون الصلاة : إقامتها ظاهرا بإتمام أركانها وواجباتها وشروطها ، وإقامتها باطنا بإقامة روحها وهو حضور القلب فيها وتدبر ما يقوله وبفعله منها .
+ وعلى أبصارهم غشاوة : أي غشاء وغطاء وأكنة تمنعها من النظر الذي ينفعهم .
+ في قلوبهم مرض : مرض الشك والشبهات والنفاق .
+ يعمهون : حائرون مترددون .
+ فيه ظلمات : ظلمة الليل وظلمة السحاب وظلمة المطر .
+ أندادا : أشباها ونظراء من المخلوقين ، تعبدونهم كما تعبدون الله وتحبونهم كما تحبونه .
+ الفاسقين : الخارجين عن طاعة الله ، المعاندين لرسل الله ، الذين صار الفسق وصفهم فلا يبغون به بدلا .
+ " وعلم آدم الأسماء كلها " : أي أسماء الأشياء وما هو مسمى لها ، أي الألفاظ والمعاني حتى المصغر من الأسماء والمكبر كالقصعة والقصيعة .
+ " ولا تقربا هذه الشجرة " : نوع من أنواع شجر الجنة ، الله أعلم به ، وإنما نهاهما عنها امتحانا وابتلاء أو لحكمة غير معلومة لنا .
+ يا بني إسرائيل : المراد بإسرائيل : يعقوب عليه السلام ، والخطاب مع فرق بني إسرائيل الذين بالمدينة وما حولها ، ويدخل فيهم من أتى بعدهم .
+ عدل : فداء .
+ المن : اسم جامع لكل رزق يحصل بلا تعب .
+ السلوى : طائر صغير يقال له السماني ، طيب اللحم .
+ قردة خاسئين : حقيرين ذليلين .
+ فارض : كبيرة السن .
+ أحاطت به خطيئته : أي أحاطت بعاملها فلم تدع له منفذا ، وهذا لا يكون إلا الشرك .
+ قلوبنا غلف : أي عليها غلاف وأغطية ، فلا تفقه ما تقول .
+ خلاق : نصيب .
+ من أسلم وجهه لله : أخلص لله أعماله ، متوجها إليه بقلبه .
* روى الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " البقرة سنام القرآن ةذروته . نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا واستخرجت " الله لا إله إلا هو الحي القيوم " من تحت العرش فوصلت بها أو فوصلت بسورة البقرة ، ويس قلب القرآن لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له واقرؤها على موتاكم ".
* وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" لا تجعلوا بيوتكم قبورا فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان " . رواه الترمذي وقال حسن صحيح .
وإلى الأخوات في لجنة التفسير والمعاني .. إليكم بعض معاني مفردات الآيات من 1-112 (الثلث الأول ) .. نفعني الله وباقي الحافظات ..
+ لا ريب فيه : لا شك .
+ يؤمنون بالغيب : التصديق التام بما أخبرت به الرسل ، المتضمن لانقياد الجوارح ، وليس الشأن في الإيمان بالأشياء الحسية لأنه لا يتميز بها المسلم من الكافر إنما الشأن في الإيمان بالغيب الذي لم نره ولم نشاهده ، وإنما نؤمن به لخبر الله وخبر الرسول .
+ يقيمون الصلاة : إقامتها ظاهرا بإتمام أركانها وواجباتها وشروطها ، وإقامتها باطنا بإقامة روحها وهو حضور القلب فيها وتدبر ما يقوله وبفعله منها .
+ وعلى أبصارهم غشاوة : أي غشاء وغطاء وأكنة تمنعها من النظر الذي ينفعهم .
+ في قلوبهم مرض : مرض الشك والشبهات والنفاق .
+ يعمهون : حائرون مترددون .
+ فيه ظلمات : ظلمة الليل وظلمة السحاب وظلمة المطر .
+ أندادا : أشباها ونظراء من المخلوقين ، تعبدونهم كما تعبدون الله وتحبونهم كما تحبونه .
+ الفاسقين : الخارجين عن طاعة الله ، المعاندين لرسل الله ، الذين صار الفسق وصفهم فلا يبغون به بدلا .
+ " وعلم آدم الأسماء كلها " : أي أسماء الأشياء وما هو مسمى لها ، أي الألفاظ والمعاني حتى المصغر من الأسماء والمكبر كالقصعة والقصيعة .
+ " ولا تقربا هذه الشجرة " : نوع من أنواع شجر الجنة ، الله أعلم به ، وإنما نهاهما عنها امتحانا وابتلاء أو لحكمة غير معلومة لنا .
+ يا بني إسرائيل : المراد بإسرائيل : يعقوب عليه السلام ، والخطاب مع فرق بني إسرائيل الذين بالمدينة وما حولها ، ويدخل فيهم من أتى بعدهم .
+ عدل : فداء .
+ المن : اسم جامع لكل رزق يحصل بلا تعب .
+ السلوى : طائر صغير يقال له السماني ، طيب اللحم .
+ قردة خاسئين : حقيرين ذليلين .
+ فارض : كبيرة السن .
+ أحاطت به خطيئته : أي أحاطت بعاملها فلم تدع له منفذا ، وهذا لا يكون إلا الشرك .
+ قلوبنا غلف : أي عليها غلاف وأغطية ، فلا تفقه ما تقول .
+ خلاق : نصيب .
+ من أسلم وجهه لله : أخلص لله أعماله ، متوجها إليه بقلبه .