View Full Version : للنابغة الطائي ... ولمن يريد يتزوج ثانية مع التحية
هبه الرحمن
01-05-2001, 07:25 PM
تعدد الزوجات أهم أسباب الطلاق في المملكة العربية السعودية
توصلت دراسة سعودية إلى أن تعدد الزوجات في البلاد مسؤول عما يصل إلى 55 في المئة من حالات الطلاق في المملكة
وخلصت الدراسة التي أجراها طالب في كلية علم الاجتماع بجامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض إلى أن المحاكم الإسلامية تصدق على ما بين 25 و35 حالة طلاق يوميا أو ما يعادل 775ر12 حالة سنويا
وقالت صحيفة اليوم السعودية التي نشرت الخبر إن غالبية حالات الطلاق تقع في السنوات الثلاث الأولى من الزواج، وإن غالبية المطلقات يتزوجن تحت سن العشرين
وجاءت مدينة الرياض على قمة المدن صاحبة أكبر عدد من حالات الطلاق تليها جدة
وجاءت تدخلات الأهل والفارق العمري بين الزوجين كأسباب رئيسية أخرى لحدوث الطلاق
وكان استطلاع للرأي نشر في قطر العام الماضي قد أظهر أن ثلاثة من أربعة نساء تقريبا في البلاد يعارضن تعدد الزوجات في حين يؤيده نفس النسبة تقريبا من الرجالhttp://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_1305000/1305844.stm
متشيم
01-05-2001, 07:51 PM
المسألة هنا مسألة نسبية ليس التعدد في حد ذاته سبب الطلاق ، إنما الأمور الأخرى ، لذلك كان لزاما علينا من الناحية الموضوعية ان لا نعارض التعدد في حد ذاته ، بل أن نتحدث عن سبب الطلاق المترتب على التعدد ، سنجد ان الكثير من المعددين هم ممن لا يخافون الله وومن لا يراعون الحقوق ، لذلك هم من يشكل النسبة التي ذكرها هبة الرحمن.
التعدد حكم رباني وضعه الله تبارك وتعالى ، الإشكالية في كيفية تنفيذه ، وأرى أننا في عصرنا هذا أحوج للتعدد من أي وقت مضى ، والحمد لله بالنسبة لي زوجتي غير معارضة بل ومستعدة تساعدني في هذا الامر ، وهي مثقفة ولها شخصيتها المتميزة - حتى لا يعتقد أنها ضعيفة الشخصية - فحينما توضع الزوجة المسلمة العاقلة أمام التشريع الرباني فلن نسمعها تقول (لا) خاصة إذا كانت تثق في أن زوجها يعدل ولا يظلم.
سؤالي لهبة الرحمن ، هل تفضل منع التعدد أم تنظيمه؟.
هبه الرحمن
02-05-2001, 09:01 AM
من القضايا التي تؤدي إلى تفجير النزاع في الحياة الزوجية هو إقدام الرجل على الزواج مرة أخرى، وقد يتفاقم الوضع ليتخذ شكلاً أكثر خطورة عندما نشاهد بناء أسرة جديدة على أنقاض أسرة أخرى.
ولقد أيدت الشواهد أن النساء قد يتساهلن في العديد من المسائل ولكن عندما يصل الأمر إلى إقدام الرجل على الزواج الثاني فإنهن يرفضن ذلك بشدة، إذ أن المرأة تعتبره شكلاً من أشكال الخيانة التي لا يمكن تحملها أو السكوت عليها.
وما اكثر الأسر التي تقوضت وعصفت بسعادتها الرياح بسبب إقدام الرجل مرة أخرى، ذلك أن المرأة تعتبر قدوم الزوجة الأخرى سيفاً مسلطاً فوق رغبتها، كما أنها تنظر إلى الرجل من خلال ذلك باعتباره مجرد متصاب يحاول استعادة أيام الشباب. ويبقى إقناع المرأة بذلك بالرغم من احتمال وجود مصلحة شرعية واجتماعية وأخلاقية أمراً صعباً إذا لم نقل مستحيلاً، فلقد بقي حل تلك المعضلة العويصة مستعصياً على الرجال طوال التاريخ.
خلاصة الأمر:
لا أحرم ما أحله الله ولا أقف ضد من يتزوج ثانية ولكن أكره أن يكون الطلاق سببه الزواج الثاني ... هبه الرحمن
متشيم
02-05-2001, 10:33 AM
الحقيقة يا هبة الرحمن الإشكالية في التطبيق ، معظم من يقوم بالتعدد هم النماذج السيئة من الرجال ، الإشكالية في صعوبة الجمع بين الرجل الذي يعدل والعاقل الفاهم الواعي لهدفه من الزوجة الثانية ، وبين المرأة التي ستتعامل مع هذا الأمر على أنه حق للرجل ينبغي أن لا يتجاوزه بظلمها.
هبه الرحمن
02-05-2001, 04:48 PM
0
هبه الرحمن
02-05-2001, 04:50 PM
بيوت كثيرة راحت ضحيتها الزواج الثاني كنت أتمنى أن يشاركنا في هذا المنتدى أخصائي أجتماعي ميداني لتسجيل رأية ...
من قبل كم يوم الأخ مواكب كتب موضوع نقل عن جريد الرياض بخصوص معدل ارتفاع نسبة الطلاق في الرياض، للأسف الشديد عقب أحد الأصدقاء بتهكم على الأخ مواكب بسبب أختيارة للموضوع.
لك الشكر والتقدير أخي متشيم لتعقيبك على الموضوع... هبه الرحمن
يعسوب
02-05-2001, 09:19 PM
لا اوافقك يا اختي من ذهابك لرمي اللوم على التعدد في زيادة حالات الطلاق...
فالاصل في الزواج هو التعدد في وجود القدرة على العدل
الله سبحانه هو من شرع لنا هذا لذلك لابد انه يلم على فوائد كثيرة
الله اعلم بها واعلم بما يصلح لنا ...
اختي الكريمة ...
الى ترين زيادة حالات العنوسة بين الفتيات ماهو الحل
ليس هناك غير التعدد كمخرج من هذا المازق ....
والا فلن يضمن احد العواقب الوخيمة اللتي لا تغيب عن كل ذا لب فطين.....
اما زيادة حالات الطلاق فالسبب هو ان جيل اليوم لم يعد يحترم
هذا العقد العظيم واصبح الزواج تسلية رخيصة يرميها بعيدا
حالما يكف عن العبث منها .....
وانظري الى حالات الزواج اللتي تقع من ازواج شباب لم يعددوا
فتاثير بعض الافكار السلبية التي غزت مجتمعاتنا اصبحت كالسوس الذي ينخر في كيان هذه الامة وجعلهم يهربون الى معتقدات
وافكار باهتة نحن في غنى عنها...
الفتاه اصبحت تظن انها لم تعد تطيق البقاء في البيت والاكتفاء بتربية الابناء والخضوع لحكم احد عليها وترى ان في ذلك سلب لارادتها واهانة لكرامتها...
وما ان تواجه اي موقف من هذا النوع مع زوجها حتى تصرخ فيه طلقني بكل بساطة وللاسف بكل جدية ايضا ....
وكذلك الشاب الذي يرى زوجته قفص حديدي يكبل حركاته ويمنعه من العودة للخلف لممارسة اعماله الصبيانية المراهقة من غير قيد
او احترام ....
وما ان تسنح له الفرصة وفي اول لحظة غضب يرمي بيمين الطلاق..
الاسباب تعود لعوامل اخلاقية واجتماعية وتربوة خاطئة
ليس للتعدد علاقة بها
تحيات يعسوب
النابغة الطائي
03-05-2001, 09:42 AM
أخي على هذا الموضوع ... تحياتي ..
هبه الرحمن
03-05-2001, 04:42 PM
تعود جذور العديد من النزعات إلى الظلم وانعدام العدالة في الحياة الزوجية، ولعل المسألة تتجلى بوضوح لدى إقدام الرجل على الزواج الجديد، فالقضية ليست بهذه السهولة التي قد يتصورها البعض حتى أننا نرى القرآن الكريم يحذّر من الزواج إذا انجر إلى الظلم وانعدام العدالة؛ قال تعالى في محكم كتابه: ( وإن خفتم ألاّ تعدلوا فواحدة ).
إن الزواج الجديد لا بد وأن يزلزل الزوجة الأولى ويزحزحها عن موقعها السابق، ولا بد أن يكون هناك غياب في العدل في التعامل بين الزوجين ومعاشرتهما، وحتى في توفير بعض مستلزماتهما، وإذا أمكن لأحدهم أن يكون عادلاً في كل ما ذكرته فكيف له أن يعدل في حبهما ومودتهما، وهذا القرآن يصرح في قوله تعالى: ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ).
متشيم
03-05-2001, 08:19 PM
هبة الرحمن
(تعود جذور العديد من النزعات إلى الظلم وانعدام العدالة في الحياة الزوجية، ولعل المسألة تتجلى بوضوح لدى إقدام الرجل على الزواج الجديد)
يعني ترى انه من الظلم ان يتزوج الرجل من الثانية ، لا أجد معنى آخر في كلامك هذا ، الظلم بارك الله فيك فليس في الزواج من ثانية ، مرة أخرى ، الظلم في الرجل نفسه.
(إن الزواج الجديد لا بد وأن يزلزل الزوجة الأولى ويزحزحها عن موقعها السابق)
فيه إلزام ما لا يلزم...
(ولا بد أن يكون هناك غياب في العدل في التعامل بين الزوجين ومعاشرتهما)
سؤالي ، ما فائدة قوله تعالى "فإن خفتم الا تعدلوا؟" يعني أن الأصل العدل وإنما يتحرز من الزواج الثاني بمجرد الخوف من عدم العدل.
(وإذا أمكن لأحدهم أن يكون عادلاً في كل ما ذكرته فكيف له أن يعدل في حبهما ومودتهما، وهذا القرآن يصرح في قوله تعالى: ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم )
اسمحلي ، صحيح أن نجمع بين القرآن ، فالقرآن كل لا يتجزأ ، ولكن هنا جمعت قضية وآخرى ، النص الأول يتكلم عن العدل في المعاشرة وأما النص الثاني فيتكلم عن العدل القلبي ، والعدل القلبي لا أنا ولا أنت نستطيع أن ننفذه ، فحتى أنت تميل في جميع شؤون حياتك لشخص دون شخص ، حتى ابناءك تحب البعض أكثر من حبك للآخر ، تحب الصغير أكثر من الكبير ، وتحب المريض اكثر من الصحيح ، مع ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال "اتقوا الله واعدلوا بين ابناءكم" ، فوفق هذا النص بناء على فهمك السابق وطريقة جمبعك بين الآيات انت ملزم ان لا تخلف غير ابن واحد لأنك لن تستطيع أن تعدل بين اثنين منهم في الميل القلبي ، وهذا كلام لا يستقيم.
=================================
وصف الله تعالى حالة البشر وأنهم بحكم الخلقة لا يملكون ميل قلوبهم إلى بعض دون بعض؛ ولهذا كان عليه السلام يقول: (اللهم إن هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك). ثم نهى فقال: "فلا تميلوا كل الميل" قال مجاهد: لا تتعمدوا الإساءة بل الزموا التسوية في القسم والنفقة؛ لأن هذا مما يستطاع. وسيأتي بيان هذا في "الأحزاب" مبسوطا إن شاء الله تعالى. وروى قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ). (الجامع لأحكام القرآن).
القول في تأويل قوله تعالى: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم} يعني جل ثناؤه بقوله: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء} لن تطيقوا أيها الرجال أن تسووا بين نسائكم وأزواجكم في حبهن بقلوبكم حتى تعدلوا بينهن في ذلك، مما لا تملكونه، وليس إليكم. {ولو حرصتم} يقول: ولو حرصتم في تسويتكم بينهن في ذلك. (الطبري).
وأنا أدعوا كل انسان عاقل واعني بالعقل قدرته على العدل بين الزوجتين ان يتزوج اكثر من واحده غذا كان ذلك بمقدوره ماديا وان يحاول ان تكون المرأة الأولى من العاقلات اللواتي يوجهن الرجل الى العدل ويدفعنه الى زواج من أخرى اذا اقتضى الحال ولهن على الله الاجر.
هبه الرحمن
04-05-2001, 11:43 AM
صباح الخير
تعقيبك جميل، وصدقني لم يكن لدي أي نوايا خبيثة كما فهمه الغير لطرح الموضوع والنقاش ...
لك وللأخ يعسوب كل تقدير واحترام وسأغلق الموضوع حتى لا اكون ضد شخص معين ... هبه الرحمن
متشيم
04-05-2001, 11:54 AM
أتمنى ما أكون ضايقتك في ردودي ، لأني لم أجد شخصا معينا ضايقك في كل هذه الردود ، فعسى أن لا أكون هو هذا الشخص الذي ضايقك.
هبه الرحمن
04-05-2001, 04:00 PM
أهلا بك متشيم ...
أنا لا أزعل من النقاش ولو وصلت إلى باب مغلق سأعترف لك في نهايه الأمر ونقاشي في هذا الموضوع من زاويه اجتماعية وانا معجب بأسلوب طرحك وغايتي ومنيتي أن اراك بستمرار تناقش المواضيع باسلوبك المعهود بعد غياب الأخ ( أحبها ) صدقني أنتم أشخاص تتمتعون بأفق واسع في فهم محتوى الموضوع ...
لكن يقول الحبيب النابغة بان مواضيعي كلهاقائمه ضده، وصدقني هذه لغه العاجز الذي لا حيله له ولا قوة ولكن بعدا عن الوقوع في متاهات نحن في غنى عنها لا اريد مواصله الحديث حتى لا يفسر كلامي بما شاء ...
واستميحك العذر مرة أخرى ... هبه الرحمن
متشيم
04-05-2001, 04:18 PM
أشكرك جزيل الشكر
والله ما سبق أن قرأت مواضيع الأخ الطائي وإن كان الكثير يثنون عليها وأتمنى أن سوء الفهم الحاصل ينزال لأجل جميع الأخوة.
لو تخلصنا من حظوظ النفس في مسائل الترصد والتعالي في الردود لكان حظنا أوفر من العلاقات المتميزة ، المشكلة ليست فيما يطرح ، المشكلة في طريقة الطرح ، حتى خصمك إذا لم تعجبك مادته فلا أقل من أن تحترم طرحه ، فإذا احترمت طرحه استطعت أن تؤثر فيه ، أما إن لم تحترمه في حوارك ، فحتى لو كان معك الحق ومعه الباطل فلن تسهل عملية اقناعه ابدا.
هبه الرحمن
04-05-2001, 04:38 PM
شكرا على كلمتك الذهبية ...
واعتذر مرة أخرى ويهمني أن يكون الموضوع واضح لديك الآن ...هبه الرحمن
غريب نجد
04-05-2001, 05:27 PM
بالرغم من ان الموضوع بعنوانه لم يعجبني ابدا فالمقصود فيه اخ عزيز علينا جميعا والموضوع في شيء يخص ديننا الحنيف .. ولكن ما رايته من الاخوة الكرام متشيم وهبة الرحمن جعلني اشاركهم ولو بشكرهم على هذا الانوذج الفريد بين الاصدقاء ..:):)
هبه الرحمن : اتمنى ان لا يكون الربط هو سبب في اضعاف معتقداتنا فديننا محارب من كل الجهات والكل يسعى لافناء وتبديد ما تبقى منه فارجوا ان لا ننساق خف هذة العبارات الزائفه من هؤلاء المترديه والنطيحه ونكون وجه لوجه مع حكم او مبدأ من مبادىء ديننا الحنيف .. او نكن عرضة لعواطفنا ونحتكم اليها في كل صغيره وكبيرة ونغفل النظر عن ما امرنا ديننا به .. ارجوا ان لا تفهم القصد بخلاف ماهو عليه
انا برايي باختصار ان الزواج من ثانية وثالثة له سلبيات وايجابيات اكثر وديننا الحنيف حثنا عليه بقوه اذا توفر شرطه المهم وهو العدل لذلك ارى ان الطلاق الحاصل لم يكن سببه الاول والاخير هو لزواج الثاني ولكن في تصوري ان ضعف فهمهم وادراكهم لهذة العلاقه العظيمه كان سبب في فشلها ..
تحياتي للجميع
هبه الرحمن
04-05-2001, 09:12 PM
حياك الله ويشرفني وجودك لكن لا يوجد نقاش الآن احترام للشخص العزيز والغالي على الجميع النابغة ...
لكن تعقيب بسيط جدا:
موضوعي ونقاشي لم يتطرق للنابغه بشخصه وأن كان هو الذي طلب بالزواج من ثانيه وكانت تعقيباتي مسايرة للشخص الذي قام بالبحث الميداني ( الأخصائي الاجتماعي ) اي نظرة ميدانيه بحت ...
غريب نجد لنا لقاء في مواضيع أخرى ان شاء الله ... هبه الرحمن