أبو نايف
11-05-2001, 03:06 PM
كيف تولد الطاقه من المحرك؟
يحول محرك السياره الطاقه الحراريه الناتجه عن حرق البنزين داخل الاسطوانات الى طاقه ميكانيكيه تدار بها عجلات السياره فالوقود المخلوط بالهواء يتم حرقه داخل الاسطوانات من الداخل ومن هنا جاءت تسمية المحرك بالة الاحتراق الداخلي ويقوم الكلبليتر بخلط الهواء بالبنزين بالنسبه المطلوبه.....في السيارات الحديثه تسخدم البخاخات.....ثم يسحب الخليط لداخل الاسطوانات ليتم ضغطه بواسطة المكبس ثم تقوم شمعات الاحتراق (البواجي) باشعال المخلوط بالشراره الكهربيه الماره خلال قطبي البوجي ويحدث بعد هذا الاشتعال تمدد في الغازات وطاقه حراريه ترغم المكبس علىالتحرك لاسفل في الشوط المسمى بشوط الطاقه أو الشوط الفعال وبتكرار تحرك المكبس لاعلى واسفل تتولد حركه دورانيه في عمود المرفق (الكرنك) الذي يقوم بدوره بنقل الحركه الدورانيه الى العجلات مرورا بالات نقل الحركه وهي القابض وصندوق التروس ثم عمود الكردان ثم التخفيض النهائي ثم العجلات ...ويقوم عمود الكرنك ايظا بادارة عمود الكامات الذي يتحكم في دخول الوقود وخروج العادم في توقيت زمني محسوب.
وتبدا الحركه لمحرك السياره من المبدئ (starter) وهو محرك كهربي به ترس يعشق في ترس اكبر منه مثبت في حذافة المحرك (الفولان)(fly wheel) وهو عباره عن قرص معدني ثقيل مثبت على نهاية عمود الكرنك.....ويستمد المبدئ طاقته الكهربيه من البطاريه ويقوم بادارة حذافة المحرك والتي تحرك بالتالي مكابس المحرك عن طريق اعمدة التوصيل...(connection rods)لتبدأ الحركه.
أما دور الحذافه فيتلخص في تنعيم دوران المحرك لان الطاقه الحركيه المتولده من كل اسطوانه تكون فجائيه وقويه لذالك فان وجود الحذافه يساعد على استمرار الدوران بعد كل شوط احتراق في الاسطوانات.
ولتوضيح ذالك بطريقه اخرى نفرض ان لدينا محرك ذا اسطوانه واحده فان ذالك المحرك سوف يولد قدره اثناء الشوط الفعال فقط وفي اثناء الاشواط الثلاثه الاخرى وهي السحب والضغط والعادم فانه يمتص القدره ليتمكن من طرد غازات العادم وسحب شحنه جديده من الهواء والوقود داخل الاسطوانه ثم لضغطها من ذالك نرى أن المحرك يميل لزيادة سرعته أثناء شوط القدره ويميل لابطاء سرعته اثناءالاشواط الثلاثه الاخرى.......وتقوم الحذافه بقصورها الذاتي بمقاومة اي تغير في سرعة دورانها فهي تقاوم زيادة السرعه وكذالك تقاوم الميل للابطاء لذا فهي تمتص جزءا من القدره اثناء الشوط الفعال وتعيدها اثناء الاشواط الاخرى.
ولان الاحتراق في المحرك يكون داخليا فان المعادن المصنوع منهااجزاء المحرك تكون عرضه للتلف والتاكل اذا لم نقم بتبريدهاجيدا....وفي معظم السيارات تدور مياه التبريد في قنوات حول الاسطوانات ثم تمر المياه على الراديتر الذي يمتص الحراره من المياه خلال اسطحه الرقيقه والمتعرجهوينشرها الى الهواء الجوي بالاشعاع وبتيار الهواء القوي الذي يمر من خلاله بقوة دفع مروحة التبريد.
وتبرد بعض المحركات مباشره بالهواء وذالك بامرارتيار هواء تدفعه مروحه توربينيه سريعه ليمر هذا التيار الهوائي خلال زعانف معدنيه ممتده من جسم المحرك وملاصقه للاسطوانات ورؤوس الاسطوانات وهذه الزعانف من شانها زيادة السطح المتعرض للهواء وبالتالي زيادة كفاءة التبريد.
ولمنع التاكل وزيادة الحراره فان جميع المحركات تزود بنظام تزييت محكم يعتمد على :
1- تزييت جميع الاجزاء المحكمه لتقليل التاكل.
2- تقليل القدره المفقوده عن طريق الاحتكاك.
3- تخليص المحرك من الحراره
4- امتصاص الصدمات بين الكراسي والاجزاء الاخرى من المحرك وبذالك تقل الاصوات الصادره عن دوران المحدك.
5- منع تسرب الغازات بين حلقات المكبس (الشنابر) وجدران الاسطوانه الداخليه
6- تنظيف الرواسب المتكونه والمواد الغريبه التي تنفذ للمحرك بان يحملها الزيت الى قاع وعاء الزيت(الكرتير)
انتهت الحلقه الثانيه...........أو الدرس الثاني.......:)
وباقي اشياء اخرى عن المحرك........بتكون في الحلقه الثالثه
يحول محرك السياره الطاقه الحراريه الناتجه عن حرق البنزين داخل الاسطوانات الى طاقه ميكانيكيه تدار بها عجلات السياره فالوقود المخلوط بالهواء يتم حرقه داخل الاسطوانات من الداخل ومن هنا جاءت تسمية المحرك بالة الاحتراق الداخلي ويقوم الكلبليتر بخلط الهواء بالبنزين بالنسبه المطلوبه.....في السيارات الحديثه تسخدم البخاخات.....ثم يسحب الخليط لداخل الاسطوانات ليتم ضغطه بواسطة المكبس ثم تقوم شمعات الاحتراق (البواجي) باشعال المخلوط بالشراره الكهربيه الماره خلال قطبي البوجي ويحدث بعد هذا الاشتعال تمدد في الغازات وطاقه حراريه ترغم المكبس علىالتحرك لاسفل في الشوط المسمى بشوط الطاقه أو الشوط الفعال وبتكرار تحرك المكبس لاعلى واسفل تتولد حركه دورانيه في عمود المرفق (الكرنك) الذي يقوم بدوره بنقل الحركه الدورانيه الى العجلات مرورا بالات نقل الحركه وهي القابض وصندوق التروس ثم عمود الكردان ثم التخفيض النهائي ثم العجلات ...ويقوم عمود الكرنك ايظا بادارة عمود الكامات الذي يتحكم في دخول الوقود وخروج العادم في توقيت زمني محسوب.
وتبدا الحركه لمحرك السياره من المبدئ (starter) وهو محرك كهربي به ترس يعشق في ترس اكبر منه مثبت في حذافة المحرك (الفولان)(fly wheel) وهو عباره عن قرص معدني ثقيل مثبت على نهاية عمود الكرنك.....ويستمد المبدئ طاقته الكهربيه من البطاريه ويقوم بادارة حذافة المحرك والتي تحرك بالتالي مكابس المحرك عن طريق اعمدة التوصيل...(connection rods)لتبدأ الحركه.
أما دور الحذافه فيتلخص في تنعيم دوران المحرك لان الطاقه الحركيه المتولده من كل اسطوانه تكون فجائيه وقويه لذالك فان وجود الحذافه يساعد على استمرار الدوران بعد كل شوط احتراق في الاسطوانات.
ولتوضيح ذالك بطريقه اخرى نفرض ان لدينا محرك ذا اسطوانه واحده فان ذالك المحرك سوف يولد قدره اثناء الشوط الفعال فقط وفي اثناء الاشواط الثلاثه الاخرى وهي السحب والضغط والعادم فانه يمتص القدره ليتمكن من طرد غازات العادم وسحب شحنه جديده من الهواء والوقود داخل الاسطوانه ثم لضغطها من ذالك نرى أن المحرك يميل لزيادة سرعته أثناء شوط القدره ويميل لابطاء سرعته اثناءالاشواط الثلاثه الاخرى.......وتقوم الحذافه بقصورها الذاتي بمقاومة اي تغير في سرعة دورانها فهي تقاوم زيادة السرعه وكذالك تقاوم الميل للابطاء لذا فهي تمتص جزءا من القدره اثناء الشوط الفعال وتعيدها اثناء الاشواط الاخرى.
ولان الاحتراق في المحرك يكون داخليا فان المعادن المصنوع منهااجزاء المحرك تكون عرضه للتلف والتاكل اذا لم نقم بتبريدهاجيدا....وفي معظم السيارات تدور مياه التبريد في قنوات حول الاسطوانات ثم تمر المياه على الراديتر الذي يمتص الحراره من المياه خلال اسطحه الرقيقه والمتعرجهوينشرها الى الهواء الجوي بالاشعاع وبتيار الهواء القوي الذي يمر من خلاله بقوة دفع مروحة التبريد.
وتبرد بعض المحركات مباشره بالهواء وذالك بامرارتيار هواء تدفعه مروحه توربينيه سريعه ليمر هذا التيار الهوائي خلال زعانف معدنيه ممتده من جسم المحرك وملاصقه للاسطوانات ورؤوس الاسطوانات وهذه الزعانف من شانها زيادة السطح المتعرض للهواء وبالتالي زيادة كفاءة التبريد.
ولمنع التاكل وزيادة الحراره فان جميع المحركات تزود بنظام تزييت محكم يعتمد على :
1- تزييت جميع الاجزاء المحكمه لتقليل التاكل.
2- تقليل القدره المفقوده عن طريق الاحتكاك.
3- تخليص المحرك من الحراره
4- امتصاص الصدمات بين الكراسي والاجزاء الاخرى من المحرك وبذالك تقل الاصوات الصادره عن دوران المحدك.
5- منع تسرب الغازات بين حلقات المكبس (الشنابر) وجدران الاسطوانه الداخليه
6- تنظيف الرواسب المتكونه والمواد الغريبه التي تنفذ للمحرك بان يحملها الزيت الى قاع وعاء الزيت(الكرتير)
انتهت الحلقه الثانيه...........أو الدرس الثاني.......:)
وباقي اشياء اخرى عن المحرك........بتكون في الحلقه الثالثه