PDA

View Full Version : فلسطين/لماذا الغي الاسلاميين الجانب السياسي من حياتهم


حرف
14-05-2001, 01:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله

منذ فتره وانا اريد ان اطرح موضوع عن قصه لمتدين ومتدينه داخل النفق ، ثم راودتني حروف اخري حول موضوع اخر من خلال حوار معين رأيت نفسي اني يجب ان اطرح هذا الموضوع لاهميته في حياتنا الاسلاميه.



منذ حرب 48 والعالم الاسلامي او العرب خاصه ينفرون من شيء اسمه دين سياسي لدرجه انهم قامو بفصله تماما من حيات الناس من خلال المناهج التي ربو الاجيال عليها او من خلال قتل او ابادت كل من فكر بالاسلام السياسي.ثم تطورت الامور الي ظهور جماعات تاخذ من السياسه مقدمه لها في عملها لله تعالي ورأت ان السياسه لابد من طرقها بعتبارها جزء لايتجزء من الدين الاسلامي فخرجت جماعه من الجماعات الاسلاميه تنادي بالدين السياسي وتتخذه منهاجا لها ثم انتشرت هذه الفكره وهي الدين السياسي .

الان الناس بين امرين حكومات لاتريد السياسه للدين او حتي التفكير به لانه مع تجارب الدول الاخري قد خرب البلاد ولم ينالو منه سوي التراجع الاقتصادي.

وبين ناس اسلاميين يؤيدون الفكره بل ويقاتلو الحكومات عليها

وبين اسلاميين يؤيدون الفكره لكن يريدونها فقط للنيل من اعداء الله

وبين اسلاميين لايؤيدون الفكره ولايريدونها ويكفرون من ادخلها الي الدين وهنا يكمن حواري هذا..................


كثر من المتدينين يخافون من موضوع السياسه باعتباره موضوع تحاربه الدول ويلجؤون الي الايمانيات والرقائق والفقه والحديث هل تعلمون لماذا لانهم بخوفهم هذا قد جهلو امر دينهم فنسو دنياهم مع نسيانهم دينهم.

ان الحياه السياسيه الاسلاميه جزء لايتجزء من الاسلام وهذا مانادي واصر عليه ابوبكر عندما تولي الخلافه فاصر علي محاربة من انكرو الزكاه كما اصر علي ايفاد جيش اسامه الي الحرب ليكرس منهج وهو الدين والسياسه هما الحياه

شؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من ماذا ينكون الدين الاسلامي؟؟؟؟؟؟؟

من عقيده(سياسه)
ايمانيات وتوحيد(سياسه)
رقائق وخشوع (سياسه)
تكاليف(سياسه)
كل ديننا سياسه لانه اذا تصادف ووجد من يخالف ديننا في معتقد من معتقاداتنا العقديه او التوحيد لله وجب علينا التصدي له وهذا هو سياسه.

في السبعينات اخرجو لنا كلمة سياسه من ديننا الاسلامي وقبل ذلك لم نكن نعرفها علي الاقل في دول الخليج

فقامو بتعيين العديد من الافعال الاسلاميه والاقوال بانها سياسه فضعف الدين وتكالبت علينا الامم من الشرق والغرب وتمزقنا الي فرق وكل دوله بها الف فرقه وفرقه من الفرق الاسلاميه او الحزبيه.

فلسطين ضاعت عندما خرجو لنا بكلمة سياسه ففصلو الجهاد وقالو هذا ليس من الدين فضاعت فلسطين منا الي وقتنا الحالي

ثم اوجدو جيل من الاسلاميين يخافون حتي من ذكر كلمة سياسه بل وقام باحظار الدلائل علي ان الدين لايوجد به سياسه لذلك الامه الان لايحركها دينهالالا اخواني واخواتي بل يحركها شيئين؟؟؟؟


الاول : هو المسؤولين

الثاني هي العاطفه والعواطف فكل يوم ادخلتنا في وادي حتي المقاطعه الاخيره كانت تحريك من المسؤولين فوجدت عواطفنا لها مخرجا فقامة ثم انتهت.

الان عشرات القتلي في فلسطين اين المظاهرات والمقاطعات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اخواني اخواتي الاسلاميين ان فصل السياسه عن الدين مخالف للدين لانكم تفصلون اهم جزئيه فيه وهو السياسه كما بينت فوق

لكن مع ذلك نريد السياسه العاقله والحكيمه والمقدر للامور.

الامه في ايامنا الحاليه قد وصلت الي مرحله من الضعف مالم تصل اليه من قبل وانتم ترون ذلك فلانري علي الساحه القله من الاسلاميين من ينادي ويذكر ويوجه اما الاغلبيه من اهل الساحه فهم العلمانيين والقوميين ....... حتي اصحاب الفرق الظاله اصبح لهم تواجد علي الساحه السياسيه .

واخواننا الاسلاميين طبعا بعض منهم قد انزو بين كتب الفقه ونسو قصص اصحاب ومؤلفين الفقه ونهمكو بطلب الادله والشرعيه وحاربو من لم يحظرها ولم يحاربو اعداء الله الذي يقتلو الالاف من المسلمين في ارجاء الارض.


في الاخير للسياسه في ديننا تحديد حددها الرسول صلي الله عليه وسلم حيث قال::: في معني الحديث

الدعوه باليد فاذا لم نستطع فبالسان فالم نستطع فبالقلب وذلك اضعف الايمان.

استغرب من كثرة المام العلمانيين واهل الغرب كلهم بادق تفاصيل امور المسلمين في العالم واخواننا الاسلاميين غارقين في الفقه والادله صحيح هذا جانب نريده ومطلوب في ديننا ولكن هل هو الاصل؟



حرف

weld-dubai
14-05-2001, 02:38 AM
أخي الحبيب حرف، أشهد الله العظيم رب العرش العظيم أن يتولاك في الدنيا والآخرة، وأن يجعلك مباركاً أينما كنت وأن يجعلك ممن إذا أعطي شكر وإذا ابتلي صبر وإذا أذنب استغفر، فإن هذه الثلاث هي عنوان السعادة.

أعلم وفقني الله وإياك لمرضاته، وجعلنا ممن يراقبه ويتقيه حق تقاته أن السياسة نوعان، سياسة شرعية وسياسة كفرية.

فالسياسة الشرعية لم يهملها العلماء والفقهاء وأئمة الدين من 47 ولا قبل ذلك ولا بعده، بل هي ثابته مستقرة يعرفها أهل العلم بها من الفقهاء والمحدثين الذين لم يزالوا مرابطين على ثغور الإسلام منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
وهذه السياسة لها ضوابط وقواعد عامة، ولها متغيرات يحكم بها أهل العلم بحسب ما يظهر لهم.

أما السياسة الإلحادية التي تجعل غير الله مشرعاً أو حاكماً أو مقدماً لما أخره الله، أو مؤخراً لما قدمه الله، فهي التي حذر منها ولم يزل يحذر من الخوض فيها أهل العلم والفقه والدين.

أخوك المحب،

ولد دبي

حرف
14-05-2001, 10:09 AM
مرحبابك اخي العزيز وموضوع السياسه اذا اريد اطرح رايي قد اهمل اهمالا كبيرا من العلماء خاصه فابن كتب العلماء في السياسه واين توجيههم السياسي حتي اننا نجد الحرب شرق وغرب في عالمنا الاسلامي ولايتحرك عالم من العلماء الا القلائل فقط للحديث عن هذه السياسه وفي غياب العلماء ودورهم السياسي ظهرت الجماعات الاسلاميه السياسيه اذا صحت التسميه محاوله التعويض عن دور العلماء الناقص اخبرني من من العلماء تكلم عن فلسطين وقضيتها بالصوره المطلوبه وليس فقط سرد احاديث انا لااعرف سوي القرضاوي وبقية العلماء قد توفاهم الله(ابن العثيمين، الغزالي، الشيخ جاد الحق....) واما الموجودين علي الساحه ليس لهم الا الفقه .

هذا عن العلماء اما المشايخ فهم كثر ولهم دور طيب ولايخفي علي احد اما العلماء؟؟؟؟؟؟



جزاك اله خير

حرف

ميثة
14-05-2001, 10:46 AM
السلام عليك ورحمة الله وبركاته د

ان فصل الدين عن المسمى السياسي فكرة علمانية بحته فهذا

الفصل ضمن ما تدعو به العلمانية.

كانت هناك عدة نظريات للفكر السياسي اللاديني من أشهرها

النظرية الخيالية ونظرية العقد الاجتماعي ونظرية الحق الإلهي

والميكافيلية وغيرها من النظريات.

وكان منها الديمقراطية وهي كلمة مشهورة تتمناها كثير من الشعوب

مع انها نظرية لا دينية : ان اليمقراطية تعني ان الشعب هو مصدر

التشريع وهو صاحب الحق في وجود امر او اخفائه ومنعه والمراد

بها "حكم الشعب بالشعب"ولهذا كانت الحكومات تنتخب مجالس نيابيه

من اجل ان تعرض عليها الخطط والقضايا فيما تقره الاغلبية يكون

حلالا وتشريعا وما ترفضه يكون حراما .ولا شك ان هناك فرقا بين

هذه المجالس واليمقراطية وبين الشورى التي جاء بها الاسلام.

"قف انها العلمنة"

حرف
14-05-2001, 03:40 PM
مثل ماعرفتج سبحان الله تذكرين اول موضوع تناقشنا فيه.


كما ذكرتي اختي بارك الله فيج عن السياسه والعلمانيه ففي غياب دور العلماء وابتعادهم عن السياسه بحجة انها ليست من الدين او بسبب خوفهم من الحكومات ابتعد المسلمون عن اهم ركائز الدين الاسلامي وهو السياسه وفعلا اهم الركائز لان السياسه تعني 3 اشياء:

1- الجهاد بالسلاح
2- الجهاد باللسان
3-الجهاد بالقلب

وهذه مشطوبه من قاموس اغلب الاسلاميين من اخواننا وكرسو انفسهم في كتب الفقه والعبادات والبحث عن الادله الشرعيه صحيح هذا مهم ولكن اين الاهم.

في ايام سيدنا ابوبكر الصديق لم يغلب الجانب الايماني علي الجانب السياسي بل جعل الجانب السياسي من اولوياته حيث اصر علي مقاتلة من منع الزكاه.


اليوم الاسلاميون يفرقون بين السياسه والدين بل ويخرجونها من الدين ويقولون ليست من الدين لذلك شطح بعض الاسلاميين وكفر من ارتاد ثوب السياسه كما شطح بعضهم وجعل السياسه هي الركيزه الاساسيه.

والنظام الديمقراطي(العلماني) هو اكثر الانظمه قربا من الاسلام
او اكثرها قبولا من الجميع

جزاج الله خير

حرف

weld-dubai
15-05-2001, 03:28 AM
أخي في الله حرف، أشهد الله على حبك فيه، وأسأله التوفيق لي ولك في الدنيا والآخرة.

الأهم أن يعرف المسلمون ما أوجب الله عليهم من واجبات ليقوموا بها على أكمل وجه، فإذا تم ذلك تحقق المجتمع الإسلامي الذي نرجوه كلنا.

إن معرفة أحكام الصلاة وأدائها على الوجه المطلوب (بحيث يحصل المسلم على أجرها كاملاً) هو أهم (بلا شك) من أن يعرف المسلمون حكم الصلح مع اليهود (مع أني لا أقول أن لا نتعلم هذه المسألة)، ولكن المسلم يصلي يومياً خمس صلوات على أقل تقدير، والسنة فيها 365 يوماً والعمر يتكون (علشان خاطرك سنقول) ثلاثين سنة، أليس مغبوناً من يعيش ثلاثين سنة ويأتي يوم القيامة بعمل خمسة عشر سنة إذا لم يأت بعمل ثلاث سنين (ليس له إلا عشرها)، وأول ما سيسأل عنه صلاته، فإذا أتر بعشرها فماذا بقي له؟

إنها حسبة بسيطة.

وعلى الرغم من ذلك لم يهمل العلماء المسائل السياسية على الصعيد الدولي، ولكن كثيراً من كلام العلماء ليس له منابر توصله إلى العامة، وكثير منه يصل إلى الناس مشوهاً، ولا أدل عليه من فتوى الهجرة من فلسطين للشيخ الألباني، وفتوى الصلح مع اليهود للشيخ ابن باز، والإعلام يطبل وبزمر لإيجاد مثل هذه الفتن.

ثم إن القضية الفلسطينية قد تناولها أهل العلم ولم يهملوها، أما لأنهم لم يخطبوا عن محمد الدرة رحمه الله أو لم يخطبوا عن حفر الأنفاق وجلب الحجارة لصناعة الهيكل، فليس ذلك من الضروري لا سيما وقد قام به غيرهم من المشائخ والدعاة.

ثم إن العلماء يتابعون أحوال المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ولا يخفى عليهم حال المسلمين أبداً، وهم يسعون جهدهم لإزالة أسباب الهزيمة والفرقة وتحقيق أسباب النصر (التي من أهمها تحقيق الإيمان)، فموضوع السراج الوهاج الذي تراه في المنتدى هو من لب السياسة، لأننا إن أصبحنا مؤمنين واستحققنا النصر فلن يتخلف عنا، وهو أهم من غيره وإن كان غيره مهماً. ورسالة الشيخ ابن باز: إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله وصدق الكهنة والعرافين هي أيضاً من صميم السياسة، فكيف ينصر الله أناساً يستغيثون بغيره أم كيف ينصر أناساً يلجؤون إلى الكهنة والعرافين؟ وهو القائل: (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)، فإن كنتم مؤمنين سيتحقق النصر، وستوجد أسباب النصر في حينه إن شاء الله من وجود مقاتلين شجعان وأسلحة على قدر الاستطاعة وجيش إسلامي، ولكن الأهم والأهم دائماً هو وجود مؤمنين. وما أكثر ما يدندن الشيخ ابن باز والشيخ الألباني (ومن تخرج على أيديهم) بالدعاء للأمة بالنصر والعز والتمكين على أعداء الله وأعدائها. والمشايخ الذين يتكلمون في ذلك ويبينون ويوضحون للناس أمور السياسة الجارية وموقف المسلم منها هم حسنة من حسنات العلماء الكبار من أمثال من ذكرت وغيرهم مثل الشيع عبد العزيز آل الشيخ والشيخ الفوران وبكر أبو زيد وأحمد بن يحيى النجمي ومقبل الوادعي (صاحب كتاب بديع بعنوان السيوف الباترة لإلحاد الشيوعية الكافرة) والشيخ محمد أمان صاحب كتاب الديمقراطية.

ومن العلماء الأحياء الذين يتابعون أحوال المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها الشيخ مقبل الوادعي، والشيخ إبراهيم شقرة والشيخ علي الحلبي الذي يزور أوروبا سنوياً أكثر من مرة يدور فيها على المدن والدول ثم ينطلق إلى أمريكا، يوجه المسلمين ويرشدهم وينصح لهم، ويذهب معه الشيخ صالح آل الشيخ (الذي أعتقد أنه يستحق أن يوصف بأنه أمة) والشيخ صالح أيضاً يتابع الأخبار ويوجه ويصلح ما يستطيع إصلاحه، وقد قام بجهود جبارة لإصلاح حال المسلمين في كل مكان، ويذهب أيضاً الشيخ سليم الهلالي، والشيخ محمد موسى نصر، والشيخ عثمان الخميس، والشيخ عبد الله العبيلان، ومنهم أيضاً الشيخ صالح الأسمري والشيخ سليمان العلوان والشيخ عدنان عرعور (صاحب كتاب الواقع المؤلم وكتاب السبيل) والشيخ المغراوي والشيخ عبد المحسن العباد والشيخ عبد العزيز السدحان ومشائخ كثر لا أحصرهم، ومنهم أيضاً (مع أنه قد لا يعجب بعض أن يذكر) الشيخ ربيع بن هادي المدخلي، وبعض الناس يثقل عليهم هذا الإسم، ولكني أرى أن من كان ينصف سيد قطب رحمه الله فأولى له أن ينصف الشيخ ربيعاً أيضاً. فالشيخ ربيع كان يتابع أخبار الجهاد الأفغاني خطوة بخطوة كما أنه من أحرص الناس على السؤال عن أحوال المسلمين في الهند وباكستان وأوروبا وأمريكا، وله رسالة إلى الفلسطينيين يبين لهم فيها طريق النصر والتمكين.

أقتصر على هذا القدر، واستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنب، إنه هو الغفور الرحيم.

أخوكم المحب،

ولد دبي

حرف
15-05-2001, 02:28 PM
مرحبابك اخي العزيز ولد دبي اسال الله ان ييسر لك امورك جميعا.

ماشالله عليك من ردك يظهر مدي علمك وتمكنك من هذا العلم.

أخي بارك الله فيك انا لاانكر دور العلم الشرعي في حياتنا بل هو من اساسيات ديننا وبدونه لايقوم للدين قائمه ولكن.....


هل العلم الشرعي كل شي في حياتنا.

اخي العزيز قبل ان ادخل في الرد اريدك ان تجاوب علي هذه الاسئله لو تكرمت؟؟


1-هذا العلم الذي يتعلم الطلاب اين تطبيقه في حياتنا العامه.؟؟؟؟
2- اليست السياسه جزء لايتجزء من ديننا الاسلامي بل ووضع لها القران منهجا واحتواها كامله؟؟؟؟

3- اين دور العلماء السياسي في وقتنا الحاظر انا لااقول الدور الدعوي او الشرعي هناك فرق؟؟؟؟؟

4- اين العلماء من العالم ابن حنبل رحمه الله عندما وقف من مسئلة خلق القران؟؟؟د

5- من يوجه المجتمع الان العلماء ام وسائل الاعلام. اين دور العلماء في التوجيه؟؟؟؟


عزيزي للعلماء دور في الحاه كلها بارك الله فيك وليس فقط في الشرع واغلب الذين نجدهم يركزن علي الناحيه الشرعيه بدرجه كبيره جدا متناسين الحياه العامه ومابها.

أنظر الي فلسطين الان اين توجيه العلماء ودورهم هل تذكر العالم( نسيت اسمه) انته تعرفه اكيد عندما وقف لوحده موقف مشرف من المماليك في مصر....


اخي وضعنا الحالي يحتاج الي تبصير من قبل العلماء فبغياب دورهم حل محله المشايخ واجتهاداتهم العديده وحل محله البدع الكثيره والمجتمع يعيش في فساد كبير والعلماء مشغولون بالمسأله الفلانيه والفلانيه لدرجه ان بعض العلماء لايعرفون مايحدث خلف بابه.


انا حاشا لله لااتطاول علي العلماء فلحومهم مسمومه بل اني من الذين يبحثون عن دور حقيقي لهم فهم اهل علم والناس تتوجه اليهم في كل شي فهذا القرضاوي حفظه الله ورعاه عندما قال فتوي المقاطعه توجه اليه العالم كله واتت بثمارها حتي وان كانت الثمار رمزيه ولكنها كانت وقفه مشرفه له

واذا تذكر في السبعينات عندما وقف الشيخ زايد حفظه الله واطال في عمره وقال بالمنع من تصدير البترول الي امريكا كانت وقفه مشرفه اتت ثمارها ودفعت القضيه الفلسطينيه الي الامام.


نريد وقفات مشرفه للعلماء نريد توجيه حقيقي للمجتمع انا لو سالتك الان من هو العالم في اريك ماذا تجيب؟

هل هو من غرق في علمه ام من عرفه الناس كلهم بالتقوي والصلاح انا توجهني العقيده الاسلاميه التي اعطتنا شرطا لكي نقول هذا العالم عالم وهو ان يعرفه الناس جميعا من اشلرق الي الغرب وتكون له مواقف مشرفه مع اعداء الله .


اليوم وبصراحه نلاحظ دور المشايخ هو البارز علي الساحه لذلك ظهرت الجماعات الاسلاميه لكي توجه الشباب والمجتمع في غياب دور حقيقي للعلماء.


كم اسعد بالحوار معك وفقنا الله واياك للصلاح



حرف

weld-dubai
16-05-2001, 12:09 AM
سيطول الموضوع، فإذا تفرغت فسيصلك إن شاء ما تحب. الآن أنا مشغول قليلاً

متشيم
16-05-2001, 02:14 PM
لدي تعليق بسيط على كلام أخي ولد دبي:

وعلى الرغم من ذلك لم يهمل العلماء المسائل السياسية على الصعيد الدولي، ولكن كثيراً من كلام العلماء ليس له منابر توصله إلى العامة، وكثير منه يصل إلى الناس مشوهاً، ولا أدل عليه من فتوى الهجرة من فلسطين للشيخ الألباني، وفتوى الصلح مع اليهود للشيخ ابن باز.

الفتاوى هذه كانت واضحة وضوح الشمس ، خاصة الفتوى الثانية لأني سمعت مناقشة الشيخ رحمه الله فيها في شريط خاص ، الإشكالية لم تكن في الإعلام للفتاوى فالإعلام معروف بقذارته ، أنما كانت فيمن نقل الاستفتاء للشيخ بن باز فلم يذكر فيها أن اتفاقية الصلح مع اليهود شملت التالي:
1. حذف مغازي الرسول عليه الصلاة والسلام من المناهج.
2. حذف مفهوم الجهاد من المناهج.
3. التطبيع الاقتصادي والسماح للشركات الإسرائيلية بالدخول للأسواق العربية.

ولذلك حينما استدرك طلبة العلم والمشايخ الذين جالسوا الشيخ رحمه الله على فتوى الشيخ من خلال هذه الجلسة وطرحوا له القضية بأبعادها طلب الشيخ منهم أن يعدوا لهم مذكرة حول الموضوع واضحة حتى يتسنى له مراجعة فتواه .... سمعت هذا بإذني من شريط تم تسريبه بصعوبة بعد أن تم توقيف المشايخ وطلبة العلم المستدركين على الشيخ.
رحم الله علماءنا رحمة واسعة.

=====================

كذلك ألاحظ أن معظم الأخوة ينظرون للساسية الشرعية من جانب ضيق وهي "السياسة الخارجية" فمعظم ما أرها طرح يدور حول السياسة الخاريجة وهذا تضييق للسياسة الشرعية.

أول أمر تشمله السياسة الشرعية بعد وجوب تطبيق الشريعة هي كيفية اختيار الخليفة ، كيفية اختيار الخليفة وما هي شروطه ، هل يجب من آل البيت كما قال الشيعة ، أم من قريش كما قال بعض أهل السنة أم يكفيه أن يكون مسلما عربيا كما قال البعض الآخر.
ما يتبع فيه الحاكم وما يخالف.
الإنكار على الحاكم.
إلى أي مدى يبقى المسلم طائعا للخليفة.
توزيع المناصب الحكومية والسيادية وابقاءها في يد ابناء العائلة المالكة بصرف النظر عن مستواهم الثقافي وورعهم والتزامهم.
مدى حرية الخليفة والعائلة المالكة في التصرف في أمال البلد (المسلمين) في شؤونهم الشخصية.
توجيه العتب واللوم للخليفة المسلم حال عدم قيامه بواجباته.
هل العدد الرافض لتطبيق الشريعة حجة لعدم تطبيقها (كما لو حدث في الديموقراطية).
إلى أي مدى يسمح للمرأة بالتدرج في الأمور السياسية.
أحكام الخوارج والبغاة ومن يعيش في غير بلاد المسلمين.
يظاف إلى ذلك مستجدات العصر من قضية الجنسية والهجرة من وإلى بلاد المسلمين ووجود غير المسلمين على أرض المسلمين ، والاستعانة بالقوات الكافرة لضرب بلاد المسلمين التي يحكمها من لا يمثلهم ، إدخال القوات الكافرة بلاد المسلمين لحمايتها ، عقد الأحلاف مع يناصب المسلمين العداء وتبادل السفراء معهم كأمريكا وروسيا والهند.

الإشكالية أن البعض حصر دوره في طرح قضية "عدم الخروج على الإمام" وتكلم عن الواجبات المترتبة على العامة تجاه الخليفة وأهمل توجيه الخليفة لاحترام حقوق المسلم وصيانتها على الشكل المطلوب.

والبعض الآخر توسع في محاكمة الخليفة حتى أخرجه عن الملة واخرج كل من عاش تحت كنفه عن الملة.

weld-dubai
16-05-2001, 11:13 PM
أما شريط محاكمة الدعاة للشيخ ابن باز، فأنا أحيلك على شريط دروس وعبر من حياة الشيخ ابن باز، للشيخ السدحان لتعرف قول الشيخ في هذه المسألة، أو إسأل الشيخ السدحان نفسه، وإن كانت تسمية الشريط توحي بسوء أدب.

وكذلك أحيلك على مقال للشيخ ابن باز على موقعة في الأنترنت بعنوان الصلح مه اليهود أو نحو ذلك، وفيه فائدة لك إن شاء الله. أو أرسل لي إيميلك وأنا أرسلها لك.

وشريط الشيخ الألباني حول الهجرة من فلسطين لم يسمعه غيرك إن كنت أنت سمعته، وأنا أتكلم عن حال الغالب الأعم من الأمة الإسلامية. وكثير من الناس إنما بلغته الفتوى مشافهة من دعاة ومشايخ بعضهم صدق وكثير منهم حرف.


وكما ذكرت، أنا مشغول الآن، ولذلك تعليقاتي مختصرة ومواضيعي كانت جاهزة عندي فأطرحها، وإن كنت أرى هذه المسألة مناقشتها ترف، إلا أني سأحاول أن أوضح بعض معالمها بإذن الله.

متشيم
16-05-2001, 11:44 PM
الأخ ولد دبي

(أما شريط محاكمة الدعاة للشيخ ابن باز، فأنا أحيلك على شريط دروس وعبر من حياة الشيخ ابن باز، للشيخ السدحان لتعرف قول الشيخ في هذه المسألة، أو إسأل الشيخ السدحان نفسه، وإن كانت تسمية الشريط توحي بسوء أدب.

وكذلك أحيلك على مقال للشيخ ابن باز على موقعة في الأنترنت بعنوان الصلح مه اليهود أو نحو ذلك، وفيه فائدة لك إن شاء الله. أو أرسل لي إيميلك وأنا أرسلها لك.)

جزاك الله خير ، الشريط الذي سمعته بأذني أوثق بالنسبة لي ، وفي كلامي السابق لم أتحدث بأي كلمة عن فتوى الشيخ ، بل تكلمت عن طريقة الاستفتاء.

(وشريط الشيخ الألباني حول الهجرة من فلسطين لم يسمعه غيرك إن كنت أنت سمعته، وأنا أتكلم عن حال الغالب الأعم من الأمة الإسلامية. وكثير من الناس إنما بلغته الفتوى مشافهة من دعاة ومشايخ بعضهم صدق وكثير منهم حرف.)

كان بودي استكمل موضوع النقاش بس أطلع سالم منها أحسن ، كان هذا مجرد تعقيب على ملاحظتك التي أوردتها ، وإلا فذكرت أمورا كثيرة لم أراك تعلق عليها ، وأقول أطلع سالم لأنك تقول (وشريط الشيخ الألباني حول الهجرة من فلسطين لم يسمعه غيرك إن كنت أنت سمعته) ولا أدري هل تجدني قلت هذا الكلام أو لمحت له؟... ولا ينبغي لك أن تفترض أني سمعته وليس هناك ما يوحي بسماعي له ، لذلك لا أدري إلى أي كيفية قد يتكور هذا النقاش ، فالأفضل أسحب نفسي.

weld-dubai
16-05-2001, 11:58 PM
أخي الكريم هذا كلامك الذي علقت أنا عليه،

.. طلب الشيخ منهم أن يعدوا لهم مذكرة حول الموضوع واضحة حتى يتسنى له مراجعة فتواه..

وأيضاً
.. لأني سمعت مناقشة الشيخ رحمه الله فيها في شريط خاص ..


وشريط الشيخ السدحان يذكر فيه رأي الشيخ الأخير ليس إلا.

ولست جباراً لكي تنسحب، ولكني غير متفرغ، ولذلك لم أرد على جميع ما ذكرت، وقد أوضحت ذلك.

حرف
17-05-2001, 09:40 AM
السلام عليك والرحمه

أخي العزيز خذ راحتك ووقتك في الرد وبارك الله فيك لاتقول هذا الحوار من الترف لان الذي يتابعونه كثر وفي توضيح للحقائق ربما خفت علي بعضنا فنستفيد من الاخر بتوضيحها لنا.

أخي من الطبيعي ان يوجد من يخالفك الرأي وهذا من فظل الاسلام علينا ان لايجعل الكمال في احد.

ونحن هنا نتحاور فقط لله وفي الله ثم نضع صوره مشرفه للحوار الاسلامي بين الاخوان.


(((((وشريط الشيخ الألباني حول الهجرة من فلسطين لم يسمعه غيرك إن كنت أنت سمعته، وأنا أتكلم عن حال الغالب الأعم من الأمة الإسلامية. وكثير من الناس إنما بلغته الفتوى مشافهة من دعاة ومشايخ بعضهم صدق وكثير منهم حرف.) ))

هذه لم أفهمها صدقا اخي .


عزيزي لكل واحد توجهاته الاسلاميه ولكن يبقي الاصل هو منهج محمد لذلك اخي العزيز.

ولن أعلق وأنا بنتظارك اخي وخذ راحتك في الرد نشالله بعد سنه
ومن الطبيعي انشغال الانسان لفتره معينه يعود بعدها بالخير الكثير لاخوانه

جزاك الله خير فانته من اصحاب العلم الشرعي وانا لست مثلك ولكن تاكد اننا نكمل بعضنا البعض فهدفنا لله تعالي فقط


حرف

حرف
17-05-2001, 09:51 AM
مرحبابك اخ عزيز والله

اخوي يوم تدخل علي الاقل سلم علي الحظور ويوم تخرج من الموضوع ادع لاخيك حرف.
انا من المتابعين لموضوعاتك وان كنت لاارد فيها.

حياك الله في هذا الحوار اخي متشيم وبصراحه ردك غايه في الدقه وجميل المعاني .

واخي الحبيب سبحان الله ان اشد ماتعانيه امتنا الاسلاميه هو الفهم الحقيقي للنصوص الشرعيه وكيفية تطبيقها وانزواء العديد من اهل العلم الي ساحات اخري بعيده عن ساحة الحياه التي نعيش عليها .

فانشاغل اهل العلم بكيفية غسل اليدين والمسح علي الخفين وبعدهم عن قضايا الامه ادي الي ان تصبح هذا مصيرها بين فك اسرائيل وامريكا(اليهود والنصاري).

اخي من فرق بين السياسه والشرع هو كافر لان السياسه جزء لايتجزء من الشرع وقد احتواها القران وسيرة محمد عليه السلام ولكن من اساليب الغرب انهم قد ربو اصحاب القرار لدينا علي ان يجعلو اهل العلم يهتمو بالجانب الشرعي ويغفلو عن الجانب السياسي .


اخي ردك جدا واضح وانا فقط احببت ان اعقب عليه ومرحبابك وليش تنسحب من الحوار بالعكس اخي اجلس وتحاور مع اخوانك فنحن نكمل بعضنا البعض.


حرف

حرف
17-05-2001, 09:56 AM
عذرا

اخواني فقط للتنبيه ومن باب صلاح النيه.

الحوارات التي تقام في المنتديات ليست من باب الترف بل هي دعوه وطريقه من طرق الدعوه فكم من الناس اهتدو بسبب مقال كتب في منتدي او موعضه خطة او بيان نشر.

وحال الامه الان لايمكن متابعته وتبيينه بدون الانتر نت وحوارات المنتديات فقد فتحت امال ورؤوس كثيره جدا لم تكن تعي ماتفعل.

لذلك من الاجحاف أن نصفها بالترف دعونا نخلص النيه لله تعالي ولاندري في اي اعمالنا الاجر ولاتستصغرو شي فربما ازالة عثره عن الطريق وصلت من الله منزله لم تصلها عبادة الف سنه.



حرف