PDA

View Full Version : أكثر من في النار هم النساء !!!!


ظفرة
13-06-2001, 05:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني القراء ...
وددت لو اعرف وجهة نظركم بالكلام الذي يقول :
اكثر النساء في جهنم ...
أو حطب جهنم هم النساء ...
فهل هناك حديث عن الرسول صلي الله عليه وسلم بهذا الشييء؟
ام هو كلام مشهور فقط ...

وشكرا

moon cat
13-06-2001, 06:14 PM
هاهاها كثيره هي المواضيع ألى أدخلها بأسمك فتمنى ماتتضايجين :) فى حديث بس مانى مستحضر بس مامعناه سأله أم ألمؤمنين سيدتنا عائشه ليش أكثر ألنساء فى النار ؟ قال ألرسول لأن منهم من يكفرون بلعشره ومنهم من يلحق ألابن بغير أبيه ولله أعلم وادرى

غريب نجد
13-06-2001, 06:33 PM
1^

دثنا ‏ ‏هناد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن الحارث بن المصطلق ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أخي زينب ‏ ‏امرأة ‏ ‏عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏زينب ‏ ‏امرأة ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قالت ‏
‏خطبنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن فإنكن أكثر أهل ‏(((‏ جهنم )))‏ يوم القيامة ‏
‏حدثنا ‏ ‏محمود بن غيلان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو داود ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا وائل ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏عمرو بن الحارث ‏ ‏ابن أخي ‏ ‏زينب ‏ ‏امرأة ‏ ‏عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏زينب ‏ ‏امرأة ‏ ‏عبد الله ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نحوه ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏وهذا ‏ ‏أصح ‏ ‏من حديث ‏ ‏أبي معاوية ‏ ‏وأبو معاوية ‏ ‏وهم في حديثه فقال عن ‏ ‏عمرو بن الحارث ‏ ‏عن ابن أخي ‏ ‏زينب ‏ ‏والصحيح إنما هو عن ‏ ‏عمرو بن الحارث ‏ ‏إبن أخي ‏ ‏زينب ‏ ‏وقد ‏ ‏روي عن ‏ ‏عمرو بن شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏جده ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه رأى في الحلي زكاة ‏ ‏وفي إسناد هذا الحديث مقال ‏ ‏واختلف أهل العلم في ذلك فرأى بعض أهل العلم من ‏ ‏أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والتابعين في الحلي زكاة ما كان منه ذهب وفضة وبه يقول ‏ ‏سفيان الثوري ‏ ‏وعبد الله بن المبارك ‏ ‏و قال ‏ ‏بعض ‏ ‏أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏منهم ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏وعائشة ‏ ‏وجابر بن عبد الله ‏ ‏وأنس بن مالك ‏ ‏ليس في الحلي زكاة وهكذا روي عن بعض فقهاء التابعين وبه يقول ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏والشافعي ‏ ‏وأحمد ‏ ‏وإسحق ..

وفي حديث اخر ..

‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الملك بن أبي سليمان ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏
‏شهدت مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة ثم قام ‏ ‏متوكئا ‏ ‏على ‏ ‏بلال ‏ ‏فأمر بتقوى الله وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن فقال ‏ ‏تصدقن فإن أكثركن ‏(((‏ حطب جهنم )))‏ فقامت امرأة من ‏ ‏سطة ‏ ‏النساء ‏ ‏سفعاء ‏ ‏الخدين فقالت لم يا رسول الله قال لأنكن تكثرن الشكاة ‏ ‏وتكفرن ‏ ‏العشير ‏ ‏قال فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب ‏ ‏بلال ‏ ‏من ‏ ‏أقرطتهن ‏ ‏وخواتمهن ‏


تحياتي لكم

فتو
13-06-2001, 06:39 PM
باب صلاة العيدين صحيح مسلم



‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الملك بن أبي سليمان ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏
‏شهدت مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة ثم قام ‏ ‏متوكئا ‏ ‏على ‏ ‏بلال ‏ ‏فأمر بتقوى الله وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى ‏(((‏ النساء )))‏ فوعظهن وذكرهن فقال ‏ ‏تصدقن فإن أكثركن حطب ‏(((‏ جهنم )))‏ فقامت امرأة من ‏ ‏سطة ‏ ‏‏(((‏ النساء )))‏ ‏ ‏سفعاء ‏ ‏الخدين فقالت لم يا رسول الله قال لأنكن تكثرن الشكاة ‏ ‏وتكفرن ‏ ‏العشير ‏ ‏قال فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب ‏ ‏بلال ‏ ‏من ‏ ‏أقرطتهن ‏ ‏وخواتمهن ‏




صحيح مسلم بشرح النووي

‏قوله : ( فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة ) ‏
‏هذا دليل على أنه لا أذان ولا إقامة للعيد , وهو إجماع العلماء اليوم , وهو المعروف من فعل النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين . ونقل عن بعض السلف فيه شيء خلاف إجماع من قبله وبعده , ويستحب أن يقال فيها : الصلاة جامعة بنصبها الأول على الإغراء والثاني على الحال . ‏
‏قوله : ( فقالت امرأة من سطة النساء ) هكذا هو في النسخ سطة بكسر السين وفتح الطاء المخففة , وفي بعض النسخ ( واسطة النساء ) قال القاضي : معناه من خيارهن , والوسط العدل والخيار قال : وزعم حذاق شيوخنا أن هذا الحرف مغير في كتاب مسلم , وأن صوابه ( من سفلة النساء ) وكذا رواه ابن أبي شيبة في مسنده , والنسائي في سننه , وفي رواية لابن أبي شيبة امرأة ليست من علية النساء , وهذا ضد التفسير الأول , ويعضده قوله : بعده سفعاء الخدين , هذا كلام القاضي , وهذا الذي ادعوه من تغيير الكلمة غير مقبول بل هي صحيحة , وليس المراد بها من خيار النساء كما فسره هو , بل المراد امرأة من وسط النساء جالسة في وسطهن . قال الجوهري وغيره من أهل اللغة : يقال وسطت القوم أسطهم وسطا وسطة أي توسطتهم . ‏

‏قوله : ( سفعاء الخدين ) ‏
‏بفتح السين المهملة أي فيها تغير وسواد . ‏

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( تكثرن الشكاة ) ‏
‏هو بفتح الشين أي الشكوى . ‏

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( وتكفرن العشير ) ‏
‏قال أهل اللغة : يقال : هو العشير المعاشر والمخالط , وحمله الأكثرون هنا على الزوج . وقال آخرون : هو كل مخالط . قال الخليل : يقال : هو العشير والشعير على القلب ومعنى الحديث أنهن يجحدن الإحسان لضعف عقلهن وقلة معرفتهن فيستدل به على ذم من يجحد إحسان ذي إحسان . ‏

‏قوله : ( من أقرطتهن ) ‏
‏هو جمع قرط . قال ابن دريد : كل ما علق من شحمة الأذن فهو قرط سواء كان من ذهب أو خرز وأما الخرص فهو الحلقة الصغيرة من الحلي . قال القاضي : قيل : الصواب قرطتهن بحذف الألف وهو المعروف في جمع قرط كخرج وخرجة , ويقال في جمعه قراط كرمح ورماح . قال القاضي : لا يبعد صحة أقرطة , ويكون جمع جمع أي جمع قراط لا سيما وقد صح في الحديث .




اتمنى ان اكون قد افدتك...

فتو
13-06-2001, 06:40 PM
بارك الله فيك...

مملوزي
13-06-2001, 06:42 PM
بسم الله...الله لا جعلنا من اهل النار

ظفرة
14-06-2001, 12:39 AM
السلام عليمكم ورحمة اللةوبركاته
لكل اخواني اللي ردوا عليي ...
شكرا اولا علي ردودكم ...
ثانيا ...ما تلاحظون انكم جميعا من الرجال ولا يوجد رد واحد من اخواتي النساء ...
الصراحة خوفتوني وايد ...
بس احب ان ارد من وجهة نظري ...
اليس تلك الاحاديث ضعيفة ؟؟؟
وانه يوجد احاديث ضعيفة ولكن مشهوره
وهناك احاديث قويه ومؤكده ولكنها غير مشهورة !!
علي العموم ...لي رد اخر عليكم .. ولكن لا تحسبوني ارد من باب الدفاع عن بنات جنسي ابداً ولكن اسمعوا ... ولكم الخيار ...


اذا كانت هذه الاحاديث مؤكده وصحيحة فانا اقول ان مثل ماخلقت المرأة جنس ضعيف وبها عيوب ... فان حياة المرأه كفيله بان تمسح لها اكثر خطاياها ...
وانا هنا اتكلم عن المرأه المسلمه العادية...

المرأة مثل ماتعرفون تحمل وتلد ...
وانتم ادري بالعذاب الذي تعانيه من تسعة شهور حمل من بدايه الحمل الي لحظة الولاده ... وهذة الساعة ( ساعة الولاده ) اعتقد ان المرأة تمسح ذنوبها كلها ... بسبب الالام التي تتعرض لها ...وهي تموت وتحيا حتي تلد...
وترجع بعد الولادة كما ولدتها امها ...خالية من كل الذنوب

الموضوع الاخر ... ان المرأة بتركيبة جسمها الفسيولوجية تكون غير مستقرة علي حسب الهرمونات التي تتغير بداخلها ...
وذلك يسبب لها بعض المتاعب ...

والمرأة كما تعرفون يحرم عليها اشياء كثيرة بالدين ...حتي صوتها عورة ...
فهل تعتقدون ان حياة المرأة تماما مثل حياة الرجل ...!!!
طبعا لا فحياتها ليست سهلة واعتقد انكم فهمت ما اقصد ...
وانشاء الله يغفر لها ذنوبها ...
وكما تقول كثير من الايات القراّنية ( لا يحضرني نصها ) المسلمين والمسلمات ... والمؤمنين والمؤمنات ...
وهذا يعني ان الله وضع العقاب والثواب للجنسين بدون تفرقة ...
والله من وراء القصد ...

واما عن موضوعي الاصلي فانني كنت اريد معرفة رأيكم وهل من احاديث مؤكدة فعلا ..

اخيرا وليس اخرا ...سلام خاص للسيد مون كات وانني ابدا لا اتضايق من احد ...
واشكر الجميع بدون استثناء علي المشاركه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الغرضون
14-06-2001, 02:41 AM
نعم
النساء يكفرن العشير
تريدون مثالا؟؟؟
حسنا الكاتبة ظفرة نفسها هي المثال
ازاي؟؟؟
الـله جل وعلا أعطاها المال والوقت لكي تشترك في الانترنت
وبعد ذلك؟؟؟
تشكك في أحاديث نبي الـله بلا علم .. لا علم فقه ولا علم مصطلح ولا علم جرح وتعديل :(
----
تعليقات:
"ما تلاحظون انكم جميعا من الرجال ولا يوجد رد واحد من اخواتي النساء ...
الصراحة خوفتوني وايد "
أول مرة أعرف إن الرجالة بيخوفوا!!!
"المرأة مثل ماتعرفون تحمل وتلد ...
وانتم ادري بالعذاب الذي تعانيه من تسعة شهور حمل من بدايه الحمل الي لحظة الولاده ... وهذة الساعة ( ساعة الولاده ) اعتقد ان المرأة تمسح ذنوبها كلها ... بسبب الالام التي تتعرض لها ...وهي تموت وتحيا حتي تلد...
وترجع بعد الولادة كما ولدتها امها ...خالية من كل الذنوب "
علي العين والراس .. بس أيضا الرجل يكد ويشقى من أجل توفير لقمة العيش .. والحياة بين الطرفين تكافلية .. فلا يستغني أحد عن الآخر.
"وكما تقول كثير من الايات القراّنية ( لا يحضرني نصها ) المسلمين والمسلمات ... والمؤمنين والمؤمنات ... " نعم .. الـله جعل أجر فعل الخير ووزر الشر واحدا لكلا الطرفين فلو استغفرت الـله 10مرات فأجري هو نفس أجر امرأة استغفرت الـله 10مرات.
"
الموضوع الاخر ... ان المرأة بتركيبة جسمها الفسيولوجية تكون غير مستقرة علي حسب الهرمونات التي تتغير بداخلها ...
وذلك يسبب لها بعض المتاعب " أول مرة أسمع إن الهرمونات تسبب متاعب!!! هاها .. حتى الرجل به هرمونات تفرز وارجعي لكتب الأحياء.
"وهل من احاديث مؤكدة فعلا .. " أولا سألت عن هل (النساء أكثر أهل النار) مقولة أم حديثا .. فلما تبين من خلال ردود الإخوة الموقرين أنها حديث نبوي سألت هل هي صحيحة أم لا (رغم أن هذه الأحاديث موجودة في صحيح مسلم) .. لست أدري عن ماذا ستسألين بعد هذا؟؟؟
أخيرا وهو الأهم:
"وددت لو اعرف وجهة نظركم بالكلام الذي يقول :
اكثر النساء في جهنم ...
أو حطب جهنم هم النساء " هذا ليس كلام السيد رئيس الجمهورية حتى أبدي وجهة نظري .. هذا حديث نبوي مقدس .. صادر عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم .. الذي لا ينطق إلأ بالحق.

والسلام عليكم؛؛؛

توتة
14-06-2001, 07:43 AM
من يخالف شرع الله
يستحق عقوبته ...

و الحلال بيّن
و الحرام بيّن ...

تحياتي للجميع :)

ظفرة
14-06-2001, 10:43 AM
الغرضون ...
لماذا اشكك انا باحاديث النبي .. عليه الصلاة والسلام ...
انا اقول هناك احاديث ضعيفـة
وهناك احاديث قويـــة
ولماذا انت تأخذ قشور الكلام !!!!
لعلمك مهما قلت انت عن المرأة فلا تنكر ان هناك نساء الواحدة منهن تساوي عشرة من الرجال !!
ياما من الرجال السذج ياما من الرجال خربوا البيوت ياما من الرجال هم سبب الدمار ...
..
انا اصلا صاحبة المقال والذي اهدف منه الوصول الي صحة بعض الاحاديث ...
وان كنت انا من النساء فانه يشرفني ذلك ان اخوض نقاش عن النساء ولا يعيبني شييء مادمت في حدود الادب ...
وبعدين تعال يا الغرضون ...

هل أخطأت انا عندما قلت ان كل الذين ردوا علي مقالي هم الرجال ..!!!! فاذا كان من بينهم امرأة باسم رجل جائز ويمكن انت تعلم اكثر مني بذلك :)

لماذا تستهر انت بالمرأة ...
نعم الله امدها بالمال وبالوقت ...
وبالجمال وبالدين ...
وعلي كلام الرسول عليه الصلاة والسلام ..." فأضفر بذات الدين تربت يداك "
وانت تستهزأ بكلامي .:

" أول مرة أسمع إن الهرمونات تسبب متاعب!!! هاها .. حتى الرجل به هرمونات تفرز وارجعي لكتب الأحياء."

فانا لن ارد عليك ولن الجأ لتكتابك الاحياء ... اذهب لوالدتك اطال الله بعمرها ..
او اختك اوعمتك ... واسألهن ... ماهي المتاعب التي تسببها لكن تلك الهرمونات ... ومتي تبدأ المتاعب وتستمر كم يوم ... وهل هي لطول العمر او ماذا .. يمكن والدتك اعتقد ستجد عندها الجواب الكافي ...
وعن كلامك ان الرجل ايضا يكد ويشقي فهذا الكلام يمكن اصدقك لو كنا قبل مئة سنه ...
فاليوم انت بنفسك تقول الحياة تكافلية بين الطرفين ... علي كل المتاعب التي خلقت بها المرأة الا انها اليوم تقف مع الرجل بنفس العمل وتتحمل مشقة الحياة نفس الرجال ...

فانت ياسيدي اذا كنت تتعب من أجل لقمة العيش ...

فالنساء هن ... الام والطبيبه والمدرسه والسائقه والخادمه والصديقه والطباخه .. و .. وكــل ذلك لبيتها واطفالها وزوجها ...
وبالنهاية مايزعجك انت ياخي بالنقاش انا والسادة القراء !!!

اتركنا لنتبادل النقاش المثمر انشاء الله المسنود علي الدلائل والكتب ...
واتركك يالغرضون انت واستهزائك لنفسك ...

ابو سعود
14-06-2001, 11:16 AM
السلام عليكم

اختي ظفره احيي فيك جراتك التي دعتك لمناقشة هذا الموضوع حيث ان كثير من النساء يتهربون من ذكر هذا الحديث خوفا من معرفة مدى صحته من ضعفه

اولا احب ان اذكر لك في سياق استفسارك عن مدى صحة الحديث فان الاخ الكريم غريب نجد قد ذكر الحديث بالسند كاملا وانا لا اعتقد ان ما رواه البخاري ومسلم يعتريه شي من النقص او الضعف فاذن الحديث صحيح والنساء كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم هم اكثر اهل النار

ولكن يجب علينا فبل ان نجعل مناقشة الحديث موضوعا للتفرقة بين الرجل والمراة يحب علينا ان نيقن اشد اليقين بان الجنة والنار ما هما الا وسيلتا ثواب وعقاب لنا معشر البشر على ما قدمناه من اعمال خير او شر في الدنيا نسال الله ان يرزقنا الجنه ويبعدنا عن النار
كما انه يجب علينا ان نتذكر قول الله سبحانه وتعالى ( ان الله لايضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى) فالعبد سواء كان ذكرا او انثى هو محاسب عما يفعله وكما ان هناك رجال سيدخلون الجنه فهناك ايضا رجال سيدخلون النار وكذلك النساء
وذلك لا يتناقض ابدا اختي الفاضله مع ما ذكرتيه من ان النساء يعانين في فترات الحمل والولاده وان التركيب الهرموني لهم يختلف عن الرجل فقد يكون ذلك ايضا من باب كسب الحسنات لهن اذا احتسبن الاجر والثواب ففي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه انه حتى الشوكه تكتب للمسلم باجر اذا احتسب الثواب عند الله فما بالك اختي بان تكون المراة كما قلت تموت وتحيا عند الولاده
ولا ننسا ذلك الرجل الذي اتى بامه على ظهره من ارض اليمن الى مكه وادى بها فريضة الحج وهي على ظهره وعندما سال الرسول صلى الله عليه وسلم : هل اديت حقها? فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم ولا حتى طلقة من طلقاتها
والرجل الاخر الذي سال الرسول صلى الله عليه وسلم عن من احق الناس بحسن صحبتي فقال امك قال ثم من قال امك قال ثم من قال امك قال ثم من قال ابوك
فلك ان تتصوري اختي الفاضله انتي وجميع اخواتي النساء الاجر العظيم والباب الكبير المفتوح على مصراعيه لاكتساب الثواب ولا اعتقد ان حديث الرسول الرسول صلى لله عليه وسلم سيكون عائقا او مثبطا لكن لاكتساب الاجر فباب الجنة مفتوح وابواب النار ايضا مفتوحة
ولكن الشي الذي يجب الا نهمله هو ايماننا بعادلة الخالق سبحانه وتعالى وان الجزاء الذي سيلقاه الفرد يوم القيامة ما هو الا حصيلة ما زرع في الدنيا ولن تدخل النار امراة فقط لمونها امراة فالمراة من اعظم مخلوقات الله وعندما اتحدث عن المراة فانا اعلم انني اتحدث عن امي واختي وزوجتي وابنتي فالدور الذي تلعبه المراة في اصلاح المجتمع او افساده هو دور كبير فيجب ان تكون هذه النقطه مصدر اعتزاز لكن معشر النساء وان يكون هدفكن هو الاصلاح واحتساب الاجر والثواب على الله
هذا والله اعلم

ظفرة
14-06-2001, 12:05 PM
اخي بالله الثرثار الصامت ..

هذا هو الحوار المنطقي والاسلوب الحضاري للنقاش

فانك اقنعتني بقوة ذلك الحديث لا انسي واقول لك انك كفيت ووفيت ...!!!

ليري القراء كيف يكون الاقناع وتبادل الحوار الراقي الذي يرجع بالنهاية الي خلق ودرايه ووعي الكاتب ...

واعتقد اننا لسنا مختلفين بالنهاية ...

وياليت كل الردود تكون بالمستوي المطلوب الذي انت اجدته تماما ...

وقد اتيت بزبدة الكلام ...

وابارك لك ذكائك لانك عرفت باب الحوار فاصبحت ربانه !!!

اراك انشاءالله بمقالات اخري

والسلام عليكم ورحمة الله

سفير الحب
14-06-2001, 12:44 PM
اللهم نسئلك العفو والغفران