زهرة الكركديه
26-02-2002, 09:57 PM
مراعاة حسن توقيت تبادل الكلام وتجنب فتح الحوار في انشغال الاخر بامر مهم او في حالة مروره بحالة عصبية أو مزاجية مضطربة.
تعلم فن الانصات لأنه يشجع على مواصلة الحوار وعدم الانشغال باى شىء اخر أثناء حديث الطرف الاخر بل والمشاركة بتعابير الوجه وابداء الاعجاب بما يقوله واستخدام عبارات التشجيع مثل ( صحيح , فعلا , حقا .......)
عدم مقاطعة الطرف الاخر أثناء تحدثه والانصات حتى ينتهى تماما مما عنده حتى لو كان الحديث غير مهم أو لا توافقه فى وجهة النظر, دعه يكمل أولا .
في بعض الاحيان تجد أن لغة المنطق والدليل غير مجدية أثناء الحوار حينها يجب رفع راية التوادّ, والاحسان , والحنان حتى نحافظ على القلوب وهذا أيضا فى حوارات الاباء مع الابناء فأحيانا لا تنفع الا لغة الحنان .
نبرة الصوت أمر فى غاية الاهمية أثناء ادارة الحوار فكلما كان الصوت هادئا معتدلا معبرا كان أوقع فى النفس بعكس الصوت المرتفع الذى يقود الى الشجار ويؤدى الى السلبية في الحوار.
اعطاء فرصة للطرف الاخر ليتحدث وعدم الاستئثار بالكلام .
البدء دائما بالاءيجابيات والثناء عليها قبل الحديث عن السلبيات والمشاكل .
على كل طرف أن يتحدث عن أفكاره هو ومشاعره ورغباته, ولا يحاول أن يتحدث عن الطرف الاخر, لان ذلك يوحى للاخر بانه متهم , وحينها سيلجأ الى الشجار للدفاع عن نفسه , أو الى الا مبالاة والصمت .
أن تكون النقاشات ذات طابع موضوعىقدر الامكان , وعدم تمييع المسائل وادخالها في بعضها البعض .
عدم الشكوى بشكل مستمر, فذلك يشعر الاخر بالتقصير, والعجز ثم الغضب , وتجنب فتح المواضيع الاخرى حتى لا تتكرر الشكوى .
تعلم فن الانصات لأنه يشجع على مواصلة الحوار وعدم الانشغال باى شىء اخر أثناء حديث الطرف الاخر بل والمشاركة بتعابير الوجه وابداء الاعجاب بما يقوله واستخدام عبارات التشجيع مثل ( صحيح , فعلا , حقا .......)
عدم مقاطعة الطرف الاخر أثناء تحدثه والانصات حتى ينتهى تماما مما عنده حتى لو كان الحديث غير مهم أو لا توافقه فى وجهة النظر, دعه يكمل أولا .
في بعض الاحيان تجد أن لغة المنطق والدليل غير مجدية أثناء الحوار حينها يجب رفع راية التوادّ, والاحسان , والحنان حتى نحافظ على القلوب وهذا أيضا فى حوارات الاباء مع الابناء فأحيانا لا تنفع الا لغة الحنان .
نبرة الصوت أمر فى غاية الاهمية أثناء ادارة الحوار فكلما كان الصوت هادئا معتدلا معبرا كان أوقع فى النفس بعكس الصوت المرتفع الذى يقود الى الشجار ويؤدى الى السلبية في الحوار.
اعطاء فرصة للطرف الاخر ليتحدث وعدم الاستئثار بالكلام .
البدء دائما بالاءيجابيات والثناء عليها قبل الحديث عن السلبيات والمشاكل .
على كل طرف أن يتحدث عن أفكاره هو ومشاعره ورغباته, ولا يحاول أن يتحدث عن الطرف الاخر, لان ذلك يوحى للاخر بانه متهم , وحينها سيلجأ الى الشجار للدفاع عن نفسه , أو الى الا مبالاة والصمت .
أن تكون النقاشات ذات طابع موضوعىقدر الامكان , وعدم تمييع المسائل وادخالها في بعضها البعض .
عدم الشكوى بشكل مستمر, فذلك يشعر الاخر بالتقصير, والعجز ثم الغضب , وتجنب فتح المواضيع الاخرى حتى لا تتكرر الشكوى .