PDA

View Full Version : نجوم و ارقام


PSP
11-07-2003, 06:48 PM
السلام عليكم ...

نجوم الرقم (( 11 ))
___________________

كان الاتحاد الدولي لكره القدم يجبر الانديه المحترفه على اعطاء لاعبيها المشاركين في المباريات ارقاما متسلسله حسب المراكز ابتداء من رقم

(1) لحارس المرمى و انتهاء من رقم (11) مركز الجناح الايسر ... و كان هذا من ملامح اللالتزام الواضحه التي كانت مرتطبه بالاتحاد الدولي

في ذالك الوقت ,, على عكس ما يحدث هذه الايام من تركيز من التركيز على ماديات اللعبه و فرض النجوم لشروطهم . ركلة (( الاشول )) تفوق

قوتها مثيلها لدى مستخدمين القدم اليمنى و يعزو بعض اختصاصي هذا المجال ذلك الى كون القدم اليسرى اقرب الى القلب من القدم اليمنى .
و هناك بعض الاستثناءات التي من ضمنها الاعب الاسكتلندي غرايم سونيس الذي سيكون فاتحه حديثنا عن طابور الرقم (( 11 )) .. هنا

استعراض لبعض الاعبين العالميين الذين اختاروا الرقم (( 11)) .



غرايم سونيس ..

طالما امتع الجماهير الرياضيه بأدائه الراقي حيث يتميز بقدرته و كذالك تمريراته السحريه الى زملائه المهاجمين و و التي كان لها دورحاسم

في كثير من المباريات .. و يمتلك سونيس شخصيه قويه داخل و خارج ارض الملعب و التي لها الاثر الكبير في رفع الروح المعنويه لزملائه في

الحالات العصيبه .
سجل سونيس العديد من الاهدف لانديه مدرلزبره و ليفربول الانجليزيين و كذالك لناديي سامبدوريا الايطالي و غلاسغورينججرز الاسكتلندي و

لكن يبقى هدف الفوز لنادي ليفربول على جاره ايفرتون في نهائي بطوله كأس الحليب عام 1984 و هو الاقرب الى قلبه . إضافه الى تسجيله

هدفا مهما في مرمى نادي روما الايطالي خلال الركلات الترجيحيه في نهائي بطوله انديه اوروبا في العام نفسه . حيث تمكن سونيس من وضع

الكره بطريقه فنيه في اقصى زاويه العليا على يسار الحارس .

خوان فيرون .. المحرك الذي لا يهدأ

يعتبر فيرون من ابرز لاعبي خط الوسط في العالم , و الذين ظهروا في السنوات العشر الماضيه , لكن النقاد بخسوه حقه دوليا في الاونه الاخيره بتعليقاتهم الاذعه , و لم ياخذوا بعين الاعتبار ان مدرب منتخب الارجنتيني مارشيلو بيلسا جعله يشغل مركز صانع الالعاب و بينما تفوقه يظهر عندما يؤدي الدور المساند لجميع لاعبي خط الوسط ,و يشهد هذا تاريخه مع انديه سامبدوريا , بارما و لاتسيو الايطاليين و كذلك بروزه في الفتره الاخيره مع نادي مانشستر يونايتد . يمتلك فيرون لياقه بدنيه عاليه تؤهله للعب بالمستوى نفسه طوال الـ 90 دقيقه , و من سوء حظه لم يحقق اي انجاز مع ناديه مانشستر يونايتد في اول موسم له رغم الامال الكبيره التي عقدت عليه , و يأمل فيرون ان يعوض اخفاقات الموسم الماضي خاصه انه بدأ يستعيد مستواه السابق .

ميروسلاف كلوسه .. الهداف الهادئ

يعتبر مهاجم منتتخب المانيا و نادي كايزر سلاوترن احدث لاعبي المتميزين الذين يحملون رقم (11) . حيث تألق كلوسه بشكل ملحوظ في بطوله كاس العالم الاخيره و التي اجرت في كوريا و اليابان و تمكن من تسجيل خمسه اهداف رأسيه رائعه . يتمتع كلوسه بموهبه كبيره في تسجيله الاهداف برأسه . يساعده في ذلك طوله الفارغ . و كذلك تحركه المباغت و تسجيله اهدافا غير متوقعه بهدوئه المعهود , و هذه صفه مهمه يجب ان يتمتع بها المهاجم العصري .


سينيسا ميهايلوفيتش .. المدافع الهداف

على الرغم من لاعب نادي لاتسيو و منتخب يوغوسلافيا ميهايلوفيتش مدافعا الا انه يحمل الرقم (( 11 )) , و يتميز ميهايلوفيتش بالتسديدات

القويه من خارج منطقه الجزاء , و كذلك يسند المدربيين له المهمه تنفيذ ركلات الجزاء , كما يتميز ميهايلوفيتش بالثقه العاليه بالنفس و امتلاكه

قدما يسرى جباره , و مازلنا نتذكر هدف الرائع الذي سجله في بطوله كأس العالم 1998 , و التي جرت في فرنسا في مرمى المنتخب الايراني

من ضربه حره على بعد حوالي 25 يارده .

ايدير .. ذكاء ميداني

برز عدد من الاعبين الموهوبين في الثمانينات و الذين حملوا الرقم (( 11 )) في مركز الجناح الايسر , و قدموا لبلدهم و انديتهم الكثير من

الانجازات و الانتصارات , و على رأس هذه القائمه الاعب ايدير جناح منتخب البرازيل في نهائيات كأس العالم 1982 , يمتاز ايدير بتسديداته

الصاروخيه المذهله القادره على اختراق أقوى مدافعي و حراس العالم . و لا يمكن ان ننسى هدفه التاريخي في ذلك
المونديال في مرمى حار منتخب الاتحاد السوفييتي العملاق رينات داسييف , فعندما سدد ايدير الكره وقف داسياف مذهولا و لم يستفق الا و

الكره داخل شباكه , كان ايدير يتدرب بشكل جدي و ليقوي قدميه , حيث كان يحمل اثقالا على كتفيه عند صعوده المرتفعات الجبليه في التمرين

, و ر يعتمد ايدير فقط على تسديداته بل كذلك على ذكائه الميداني و امكاناته التهديفيه العاليه , و يتمثل هذا بالهدف الذكي الذي سجله مرمى

منتخب اسكتلندا خلال بطوله كأس العالم عام 1982 , عندما انفرد بالحارس الاسكتلندي الان راف , وبدلا من تسديد الكره بقوه لعبها بذكاء من

فوق الحارس .
اما عيب ايدير فيتمثل في عصبيته الزائده على الحد و التي كانت سبب في عدم ادراج اسمه ضمن تشكيله المنتخب في نهائيات كأس العالم عام

1986 , ففي مباريات التصفيات ضد فريق البيرو هجم ايدير على احد الاعبين البيرو و لكمه بقوه ليحرم نهائيا من تمثيل منتخبه .





[COLOR=teal]دينو باجيو .. الجندي المجهول

برز في بدايه التسعينات وجه جديد للكره الايطاليه يدعى دينو باجيو .. و تمكن هذا الاعب من فرض أدائه و اسلوبه الانيق على جميع

المدريبين الذين أشرفوا على تدريبه .. و على رغم من انه يلعب في مركز خط الوسط الا انه يمتلك قدرات تهديفيه بارعه خصوصا التهديف من

مسافات بعيده , و كذلك التهديف بالراس , كان لباجيو الدور الكبير في احراز نادي يوفنتوس بطوله كأس الاتحاد الاوروبي عام 1994 , حيث

سجل هدفا راسيا رائعا في مرمى نادي بوروسيا دورتموند الالماني . يبقى الهدف الذي سجله دينوز باجيو في مرمى منتخب اسبانيا في الدور

ربع النهائي لبطوله كاس العالم عام 1994 هو الابرز للاعب . و ذلك لجماليته كونه جاء من مسافه بعيده بعيده (حوالي 30 يارده ) , اضافه الى

حساسيه المباراه و صعوبتها و انه جاء في وقت مهم من المباراه .

روماريو .. الساحر الماكر

يعتبر مهاجم منتخب البرازيل روماريو - صاحب جائزه افضل لاعب في العالم 1994 - واحدا من الافضل الاعبين الذين حملوا الرقم (11) على

فانيلاتهم , حيث تمكن روماريو في مسيرته الرياضيه من لعب معها و كذلك المنتخب البرازيلي . و يعتبر تحقيق المنتخب البرازيلي بطوله كاس

العالم عام 1994 الحدث الابرز لروماريو في مسيرته الرياضيه , يتمتع روماريو بمواصفات المهاجم الاستثنائي , فعلى الرغم من قصر قامته

الا انه سجل اهدافا كثيره براسه تفوق فيها على مدافعين طوال القامه بسبب خفه حركته و انقضاضه على الكره في التوقيت الصحيح , كما

حدث في مباراه منتخبي السويد و البرازيل في الدور قبل النهائي في كاس العالم عام 1994 , عندما سجل الهدف الوحيد في الدقيقه 81 في

المباراه بكره راسيه جميله تفوق فيها على مدافع السويد العملاق رولاند نيلسون . يمتلك روماريو القدره الفائقه على السيطره و التحكم في

الكره اضافه الى سرعته الخارقه و التي تصعب مهمه ملاحقته او مراقبته من قبل مدافعي الخصوم . ان أهم صفه يتمتع بها روماريو هي هدوء

اعصابه و عدم ارتباكه داخل منطقه الجزاء و هي الخبره التي يفتقدها الكثير من مهاجمي هذه الايام كما حصل عند تلاعبه بمدافعي منتخب

ايطاليا ضمن مساحات ضيقه جدا ثم مراوغته حارس المرمى بالهدوء ليسجل هدفا قاتلا في مباراه التي جمعت المنتخبين في دوره تولون و التي

جرت في فرنسا عام 1997 .


مارك اوفر مارس .. النفاثه البشريه

شهدت بدايه التسعينات تألق نادي اياكس امستردام الهولندي بشكل كبير , حيث تمكن النادي و تحت قياده المدرب الموهوب لويس فان غال من

الفوز ببطوله كأس الاتحاد الاوروبي عام 1992 , و من ثم الظفر ببطوله انديه اوروبا >>بطوله دوري الابطال حاليا عام 1995 و كان

الاعب اوفر مارس احد الاعمده الرئيسيه للفريق في تلك الفتره , و بسبب ادائه الرائع دفع نادي ارسنال الانجليزي مبلغ 7,5 مليون جنيه

استرليني لشرائه عام 1997 , و في اول موسم له مع النادي ساهم اوفر مارس بشكل اساسي في تحقيق ارسنال بطولتي الدوري و الكاس

انجلترا , و لم يتردد اداره نادي برشلونه عام 2000 في دفع مبلغ 23 مليون جنيه للحصول على خدماته . يمتاز اوفر مارس بانطلاقاته السريعه

مع الكره و تخطيه للمدافعين بسهوله اضافه الى قدرته على اللعب في مركزي الجناحين الايمن و الايسر . يعتبر اوفر مارس مبارراتي منتخب

هولندا امام المنتخب الانجليزي ضمن تصفيات كأس العالم عام 1994 من المبارياتالتي اثرت في نفسه كثيرالكونه كان في العشرين من العمر ..

اي في بدايه مشواره الروي , ففي مباراه الاولى و التي جرت في ملعب ويلمبي , و عندما كانت هولندا متأخره بنتيجه 2-1 , خطف اوفر مارس

الكره من الاعبين الانجليز و تجاوزهم مما اضر مدافع انجلترا ديس والكر لعرقلته داخل منطقه الجزاء لتتمكن هولندا من تسجيل هدف التعادل و

و في مباراه الثانيه الحاسمه توفقت هولندا على المنتخب الانجليزي لعبا و نتيجه .. و قد شكل اوفر مارس بالذات خطوره حقيقيه على الانجليز

و تمكن من التلاعب بالظهير الايسر لإنجلترا توني دوريغولهيدي الفوز للجمهاير الهولنديه الغفيره .


ريان غيغز .. المنتج

عندما تسلم المدرب اليكس فيرجسون مهمه تدريب نادي مانشستر يونايتد في شهر سبتمبر عام 1986 , اعتمد في استراتيجيه على تجديد دماء

الفريق من خلال تهيئه لاعبين من فرق الشباب و الناشئين , و من ثم تطوير مهاراتهم و تهيئتهم نفسيا للمشاركه في صفوف الخط الاول للفريق

و اول لاعب بارز اكتشفه فيرجسون كان الويلي ريان غيغز الذي لعب لأول مره مع النادي موسم 1991-1992 , يفضل غيغز اللعب في مركز

الجناح الايسر , و كان في كثير من المباريات الاعب الاكثر انتاجا للفريق . اهم صفات يتميز بها غيغز هي طموحه الا محدود و مثابراته على

التدريب بشكل مستمر و التعلم من الاخرين مهما وصل لمرحله متقدمه من الخبره و النضج , إضافه الى تنفيذه تعليمات المدرب بشكل دقيق .

احدث ظهور غيغز طفره نوعيه في الكره الانجليزيه لجمعه كل المواصفات المهمه من مهاره فرديه عاليه في المراوغه و التهديف , و تمرير

الكرات السهله لزملائه المهاجمين و من جميع الاماكن , اما انطلاقاته السريعه فتؤدي الى تفكيك المدافعين و انهيارهم بسبب تمويهه المستمر و

الذكي بجسمه مما يصعب مهمه تكهن المدافعين وبخطونه المقبله . سجل غيغز اهدافا كثيره لنادي مانشستر يونايتد و كذلك منتخب ويلز , لكنه

يعتبر الهدف الذي سجله في مرمى نادي ارسنال في الدور شبه النهائي لبطوله كأس انجلترا عام 1999 هو الابرز خلال مشواره الرياضي ,

حيث استلم غيغز الكره في منطقه فريقه ثم انطلق بها كالصاروخ مسافه 60 يارده تجاوز خلالها خمسه مدافعين , ثم سدد الكره في الزاويه

البعيده لتسكن في شباك حارس مرمى ارسنال دافييد سيميان .


مايكل وبريان لاودروب ..الانيقان

تألق المنتخب الدنماركي بشكل ملحوظ في منتصف الثمانينات تحت قياده مدرب الخبير الالماني سييب بيونتيك , حيث قدمت الدنمارك في بطولتي

امم اوروبا عام 1984 و بطوله كأس العالم عام 1986 اداء هجوميا امتع الجماهير الرياضيه انذاك , و كان احد نجوم الدنمارك الكبار

الموهوب مايكل لاودروب الذي كان يرتدي الفانيله رقم (11) , كان لاودروب يمتلك ذكاءا ميدانيا لا مثيل له كما كان ايضا يمتلك القدره الفائقه

على التصرف السريع و الذكي بالكره , اضافته الى اختراق المدافعين بشكل لافت للنظر , و تمريراته القاتله لزملائه الاعبين , تبقى اسطوره

هذا الاعب عالقه بالاذهان لامتلاكه المثاليه لمركز صانع الالعاب .لعب مايكل لاودروب في مشواره الكروي الحافل بالانجازات مع اقوى

الانديه الاوروبيه . حيث لعب مع ناديي لاتسيو و يوفنتوس الايطاليين , ثم انتقل الى نادي برشلونه الاسباني و منه الى نادي ريال مدريد

الاسباني . يعتبر لاودروب المباراه النهائيه لبطوله انديه اوروبا عام 1992 , و التي احرز لقبها برشلونه على حساب نادي سامبدوريا

الايطالي , وهي المباراه الاجمل في تاريخه و تركت انطباعا رائعا عند الاعب . و بعد ان تغير مركز مايكل لاودروب في المنتخب الدنماركي

من مركز الجناح الى مركز صانع الالعاب , ورث اخوه الصغير براين لاودروب مركزه و رقمه , حيث قدم براين الكثير لمنتخب بلاده متوجا

بالانتصار الكبير الذي حققته الدنمارك في بطوله امم اوروبا عام 1992 , و التي جرت في السويد و قد امتع براين تلك البطوله الجماهير

الرياضيه من خلال تقديمه اداءا متميزا . تبقى بطوله كأس العالم عام 1998 هي الذكرى الاجمل لمايكل و براين باعتبارها قرر الاعبين

الاعتزال دوليا بعد تلك البطوله التي قدم فيها المنتخب الدنماركي اداءا مشرفا , و خرجت الدنمارك في الدور ربع النهائي على يد حامل اللقب

المنتخب البرازيلي بنتيجه 3\2 في مباراه دراماتيكيه , و قدم براين بالذات مباراه كبيره و سجل هدفا رائعا في الشوط الثاني .

و في العدد القادم >> نجوم الرقم (( 10 ))
_______________________


المعلومات من المجلات و الكتابه
كتبتها انا في هذا الموقع

فجميع الحقوق محفوظه

مهوس العين
12-07-2003, 04:28 AM
هلا اخوي صاحب مبدأ ........

و الله موضوع حلو و جميل و بعد متعوب عليه كثير
و جهد كبير تشكر عليه ... و ان شاء الله انشوف الاعداد القادمه قريبا


:)

مهوس العين
12-07-2003, 09:15 AM
مـــــــوضوع يستحق التثبيــــــــــــــــــــــــــــت

:)

عاشق الريال
12-07-2003, 09:37 AM
مساء العسل عزيزي

موضوع جدا جميل

مشكوووووووووور

و لك التحية

:)

محامي الزعيم
13-07-2003, 06:13 AM
ماشاء الله عليك اخوي موضوع متعوب عليه مشكور اخوي

ولد الزعيم
15-07-2003, 07:04 PM
مشكور أخوي على الجهد الرائع اللذي بذلته أو الصراحه أنا أيد أخوي عيناوي للأبد أو هالموضوع يستحق التثبيت بجدارة:banana:

PSP
15-07-2003, 07:26 PM
مشكور اخوي ولد الزعيم على مرورك الطيب هذا :)

PSP
15-07-2003, 07:34 PM
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته ...


نجوم الرقم 10 حصريا على موقع سوالف للجميع
____________________________________

يبقى الرقم 10 الاكثرؤ تميزا من بين الارقام لأنه من نصيب أهم لاعب في اي ناد او منتخب , فهو صانع الاهداف و يرقى لأن يكون الهداف في

بعض الاحيان . و يكفي ان اذكر اسطورتي الكره بيليه و ماردونا قد جملا هذا الرقم , و لا بد من الذكر ان المنتخب الوحيد في العلام الذي ألغى

هذا الرقم من سلسله الارقام لاعبيه هو المنتخب الارجنتين تقديرا لعبقريه مارادونا غير المحدود و قناعتهم بأنه اسطوره لن يتكرر.



بيليه و مارادونا .. عملاقا القرن العشرين

كثر الجدل حول احقيه الفوز بلقب لاعب القرن بين الاسطوريتين بيليه و مارادونا حيث انهما فعلا يمثلان التاريخ الكروي برمته ويلخصان

الموهبه الكرويه الفذه التي جعلت منهما رمزين لكره القدم على مر العصور .
ولخص القيصر فرانز بيكنبارو الموقف بعد تتويج بيليه و مارادونا لاعبي القرن مناصفه , بهذه الكلمات : ( يجتمع الان افضل الاعبين على مر

التاريخ و لكن من المؤسف اننا لن نشاهد لاعبين بأمكانتهما نفسهما بعد الان ) .
كانت بطولة كأس العالم عام 1958 و التي جرت في السويد منفردة بعد امور اولها احراز منتخب غير اوروبي كاس البطولة على ارض

اوروبية لاول و اخر مره , ثانيها حصول مهاجم منتخب فرنسا جوستن فونتين على لقب هداف البطولة برصيد 13 هدفا و هو يعتبر رقما قياسيا

لحد الان في تسجيل اكبر عدد من الاهداف في بطولة واحده , و ثالثها و اهمها هو بزوغ لاعب شاب نحيل في السابعة عشر من العمر لم يسمح

به احد سابقا و هو بيليه .
على الرغم من صغر سننه انذاك الا ان بيليه قدم اداءا رائعا و تمكن من دحر خطوط دفاع الخصوم بمهارة فريده لا مثيل لها , حيث كان بيليه

يتخطى المدافعين بشكل مستقيم , و هي حاله فريدة لم نرها الى يومنا هذا ,
و عند انفراده بالمرمى كان بيليه يتعامل مع الموقف بهدوء و دون اي ارتباك يسدد الكرات الى شباك الخصوم بطرق فنية .
يعتبر بيليه مثلا اعللا لكل الرياضيين في العالم و في كل الازمان , و ذلك لحرصه المستمر على التعامل مع الكره بروح رياضيه و تركيزه على

مبدأ الاخلاق الرياضيه اهم من الفوز .
كان بيليه اهم لاعب في المنتخب البرازيلي خلال بطولات كاس العالم اعوام 1958 و 1962 و 1966 و 1970 و ذلك لكونه الافضل من

الناحيتين التكتيكية و التكنيكية , و ابسط مثال على ذلك خروج منتخب البرازيل من الدور الاول لبطوله كاس العالم عام 1966 بسبب الاصابة

المتعمدة التي تلقاها بيليه خلال لقاء منتخبه اما منتخب البرتغال , و كان المدربون الذين اشرفوا على تدريبه يستخدمونه كوسيله ضغط على

مدافعي الخصوم , يعتبر بيليه افضل هداف على مر التاريخ حيث سجل 1282 هدفا خلال مشواره الكروي المضيئ .
اذا كانت رياضه كره القدم تقاسبقوانين الطبيعه و الجاذبيه نظرا لأنها تمارس على الارض فإن هناك شخصا واحدا استطاع ان يثبت عكس

ذلك و هذا الشخص هو دييغو مارادونا , يعتبر الكثيرون ان مارادونا لاعب من خارج هذا الكوكب نظرا لامتلاكه موهبه غير طبيعية لم و لن

نشاهد العالم مثيلا لها , حيث تمزح بين الفن و السرعه و السيطره وفق كل هذا السحر .
كانت بدايه مارادونا شبيهة لبدايه بيليه من حيث تألقه في بطوله عالمية (بطوله كاس العالم للشباب عام 1979 و اللتي احرزت الارجنتين لقبها

على حساب منتخب الاتحاد السوفيتي ) , بعدها انطلق مارادونا الى النجومية و اصبح بمرور الزمن النجم الاوحد للكره العالمية و توج ذلك

بقياده بلاده الارجنتين للفوز ببطوله كأس العالم عام 1986 , و التي بالفعل اثبتت عبقريه مارادونا ايضا ان يحول نادي نابولي الايطالي من ناد

مغمور الى قوه ضاربه محليا و اوروبيا (قاده للفوز ببطوله كاس ايطاليا عام 1987 و بطوله كاس الاتحاد الاوروبي عام 1989 ( .
من الصعب اعطاء وصف شامل لمهارات مارادونا الكرويه المتعدده , حيث كان يمتاز بقدره مذهله على الاحتفاظ بالكره و مراوغه لاعبي

الخصم واحدا تلو الاخر , و كذلك تمريراته السحريه الذكيه الحاسمه و التي يصعب على المدافعين توقعها , و ظهر ذلك بشكل خاص في بطوله

كاس العالم عام 1986 كما سبق ذكره , حيث سجل مارادونا في تلك البطوله خمسه اهداف و صنع الاهداف التسعه المتبقيه لمنتخبه , و لا يمكن

النسيان هدفه الثاني على مرمى منتخب انجلترا في الدور ربع النهائي عندما انطلق بالكره من قبل منتصف الملعب كالسهم و راوغ في طريقه

للمرمى اكثر من نصف لاعبي منتخب الانجليزي قبل ان يخدع حارس المرمى الخبير بيتر شيلتون و يودع الكره في المرمى .
اما اهم عيوب مارادونا فهي ليست فنيه بقدر ما هيه اخلاقيه , حيث لم يكن يهمه اللعب النظيف بقدر تحقيق الفوز في المباريات , فنلاحظ مثلا

طرده في مباراه منتخبه امام منتخب البرازيل عام 1982 لارتكابه اخطأ متعمدا ضد لاعب خط وسط منتخب البرازيل باتيسا , و كذلك استعماله

يده في تسجيل هدفه الاول ضد انجلترا في بطولة كأس العالم عام 1986 و من المؤسف ان اختتم مارادونا مشواره الكروي بتعاطيه المخدرات

و كذلك المنشطات التي حرمته من مواصله المشوار مع منتخبه في بطوله كاس العالم عام 1994 , و لكن لا يمنعنا هذا من اعطاء مارادونا حقه

كافضل من انجبته الكره على مر العصور .


زيكو و ريفالدو ... راقصا السامبا

عندما نتكلم عن مركز معين او رقم معين يقفز الى مخليتنا نجم او نجمان برزا مع اي منتخب , و لكن الامر مختلف بالنسبة للكرة البرازيلية التي

انجبت لاعبين عمالقة و في جميع المراكز طوال الخمسين سنه الماضية .
عندما نتكلم عن النجوم الذين ارتدوا الفنيلة رقم (10) في المنتخب البرازيلي تكتب اقلاما فورا عن الاسطوريه بيليه الذي حقق الكثير للكرة

البرازيلية , و لكن مع هذا فإن هناك نجوما ظهروا بعد اعتزال بيليه و كانوا ايضا لاعبين متميزين امثال زيكو و ريفالدو .
النجم البرازيلي زيكو كان احد نجوم المنتخب البرازيلي في بطولات كأس العالم اعوام 1978 و 1982 و 1986 .
برز زيكو او بيليه الابيض كما يلقبه البرازيليون فيي وقت مهم جدا (نهاية السبعينات ) و ذلك لمرور الكرة البرازيلية بمرحلة انتقالية مهمة بعد

اعتزال الجيل الذهبي في ذلك الوقت , حبث سجل زيكو اهدافا حاسمة للمنتخب البرازيلي و كذلك لناديه فلامنغو البرازيلي الذي حقق معه الكثير

من النجازات .
ان المركز الحقيقي لزيكو هو لعبه بين خطي الوسط و الهجوم مع ميله للتقدم الامام و ممارسته هوايته المفضله و هي تسجيل الاهداف . و بسبب

شغله هذا المركز فهو يمثل الاعب المحوري في فريقه او منتخبه , حيث يمتلك زيكو موهبه تمرير الكرات البينية غير المتوقعه لزملائه اضافه

الى تسجيل الاهداف بهدوء يساعده في ذلك ذكاؤه الميداني العالي و عقليته المتطوره .
يعتبر زيكو من افضل الاعبين الذين يجيدن تنفيذ الضربات بطرق فنية متجدده و متميزه دائما , و في بطولة كاس العالم عام 1982 و تحديدا في

مباراة الدور الاول بين منتخبي البرازيل و اسكتلندا سجل زيكو هدفا الهدف الاول للبرازيل من ضربة حره مباشرة هزت بقوه شباك حارس

مرمى اسكتلندا الان راف رغم ان الحارس تدرب قبل بدء البطولة و بشكل مستمر و مكثف على ركلات من هذا النوع و درس اسلوب زيكو

بالذات في تنفيذ مثل هذا الركلات .
لقد اثبت زيكو للجميع انه لاعب على مستوى عال عندما انتقل عام 1983 للعب مع نادي اودينيري الايطالي المتواضع و حقق معه نتائج متميزه

با احتل المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري .
تبقى مباراة الدور ربع النهائي (مباراة القرن ) في بطولة كأس العالم عام 1986 و التي جمعت منتخبي البرازيل و فرنسا نقطة سوداء في

تاريخ زيكو , فبعد كانت نتيجة المباراة تعادل المنتخبين بهدف لكل منهما دخل زيكو ارض الملعب قبل 15 دقيقه من نهاية , و بعد دقيقه واحده

احتسب الحكم ضربة صحيحه للبرازيل , و على الرغم من رغبة الاعبين سقراط و زيكو في تنفيذ هذه الركله الا ان المدرب سانتانا اعطى

تعليماته و اشار تاى زيكو لينفذ ضربة الجزاء الا انه اخفق , و كما يقولون (غلطة الشاطر بألف) , حيث سدد كره ضعيفه الى يد حارس

منتخب فرنسا جويل باتس و خرجت بعدها البرازيل بفارق الضربات الترجيحية .
يعتبر المركز الذي يكان لعب به زيكو من المراكز المهمه و النادرة في كرة القدم , و بعد اعتزال زيكو لم يظهر اي لاعب قادر على تادية الدور

نفسه الى ان جاء الفنان ريفالدو و فرض نفسه كأساسي في تشكيلة المنتخب البرازيلي بفضل مهاراته الفردية العالية و قراءته مجرى

المباريات بشكل رائع ليكون بذلك نجم المنتخب البرازيلي في بطولتي كاس العالم عام 1998 و 2000 .
يمتلك ريفالدو موهبه كبيرة في التهديف في المرمى و من مختلف الاتجاهات و المسافات , و حتى لو كان في وضع صعب فغنه قادر على

التهديف بدقه و قوه في مرمى الخصوم , و كذلك يمتلك ريفالدو موهبه التحم و السيطره على الكره و إجادته العاب الهواء بشكل متميز كما

حصل عندما سجل في الموسم قبل الماضي هدف الفوز لناديه برشلونه في مرمى فريق فالنسيا في المباراه الحاسمة للتأهل الى دوري الابطال ,

حيث سجل ريفالدو هدفا على الطاير في الدقيقة الاخيرة من المباراة .


روبرتو باجيو و أليساندرو ديل بيرو ..
ساحران ايطاليان

يعتبر الكثير من النقاد الرياضيين ان المهاجم الفذ روبرتو باجيو هو أفضل لاعب إيطالي خلال السنوات الثلاثين الاخيره و لا يمكن أن يقارن

بأي لاعب ايطالي اخر , و بعد سطوع نجم الاعب ديل بيرو في منتصف التسعينات مع نادي يوفنتوس اكد الكثيرون انه سيكون خلفية لباجيو .
بعد انتقال باجيو من نادي يوفنتوس الى نادي اسي ميلان عام 1995 فسح المجال لنجم جديد للظهور على الساحة الكروية الايطالية الا وهو

أليساندرو ديل بيرو .
و يعتبر ديل بيرو من ابرز المهاجمين العالميين في الوقت الحالي , حيث يمتلك موهبة التهديف في المرمى و من مختلف الابعاد , و كذلك اجادته

الضربات الراسية و يمتاز ديل بيرو ايضا باتقانه تنفيذ ضربات الجزاء , إضافه الى مساندته لاعبي خط الوسط بشكل كبير , حيث يتراجع

ديل بيرو في كثير من الاحيان الى الوراء ليشغل اكثر من مدافع و يفسح المجال لزملائه للتقدم و احراز الاهداف , لكن بسبب الاصابات التي

لاحقته في مشواره الكروي لم يتمكن ديل بيرو من اللعب باستمرار مع نادي يوفنتوس و المنتخب الايطالي مما ادى الى تراجع مستواه .
يعتبر باجيو الاعب المثالي لأي ناد او منتخب , فتراه تاره يسيطر على زمام المباريات بتحركاته المفيده و الاستعراضية و مراوغته الفنية

للمدافعين , و تارة اخرى نراه لا يتحرك كثيرا بل يشاغل المدافعين بتحركات خبيرة , و من ثم يحسم المباريات بأهداف رائعة من قدمه السحرية

في مواقف صعبة .
كانت نقطة انطلاقه و شهرة باجيو دوليا هي هدفه الرائع في شباك منتخب تشيكوسلوفاكيا في بطولة كأس العالم عام 1990 عندما راوغ اربعة

مدافعين ليسجل اجمل هدف في البطولة .
حصل باجيو على جائزة افضل لاعب في عام 1993 لينطلق الى بطولة كأس العالم عام 1994 , و التي جرت في الولايات المتحدة , بآمال

كبيرة في رفع الكأس , و كاد يحقق الحلم الكبير عندما سجل باجيو خمسة اهداف حاسمة في الادوار المتقدمة امام منتخب نيجيريا و اسبانيا و

بلغاريا ليساهم بشكل فعال في تأهل ايطاليا الى المباراة النهائية و التي قابلت فيها منتخب البرازيل المرشح الاول لحمل كأس البطولة .
و كانت تلك المباراة قوية بل كانت مثالية لنهائي كأس العالم كونها تجمع اعرق منتخبين في تاريخ بطولات كأس العالم و على الرغم من نصائح

الاطباء لمدرب ايطاليا انذلك ريكو ساكي بعدم اشراك باجيو في المباراة بسبب اصابته , الا انه امام اخلاص باجيو و حرصه الشديد وولائه

الكبير لوطنه و اصراره على الاشتراك في تلك المباراة , لم يجد ساكي مفرا من اشراكه و لكن لم تأت الرؤياح بما تشتهيه السفن حيث اضاع

باجيو الركلة الترجيحية الحاسمة لتضيع الكأس كم الازوري .



ميشل بلاتيني و زين الدين زيدان .. ديكان فرنسيان

مرت الكره الفرنسيه بأكثر من مرحله انتقاليه في تاريخها الكروي , حيث برز المنتخب الفرنسي في الخمسينيات بشكل ملحوظ و من ثم تدهور

مستواه في الستينات و حتى منتصف السبعينيات . و عاد مره ثانيه احد اقوى المنتخبات العالميه في الثمانينات ثم انحدر مستوى المنتخب مره

اخرى و لم يستفق حتى بدايه التسعينيات , لكن الدلائل تشير الى ان الكره الفرنسيه -قد انتهجت مسارا جيدا الان و ذلك بأنشاء مدارس كرويه

خاصه بالاشبال و الناشئه تشرف عليها عقول تدريبيه خاصه .
لقد شهدت الكره الفرنسيه عبر تاريخها بروز نجوم كبار كانوا و مازل بعضهم يعدون من افضل لاعبي الكره في العالم , و نتكلم عن الاعبين

ميشيل بلاتيني لاعب القرن الفرنسي , و نجم المنتخب الحالي زين الدين زيدان ونحاول ان نلقي الضوء على دوريهما المهمين و تأثيرهما الكبير

في مسيره المنتخب الفرنسي .
كان ميشيل بلاتيني النجم الاول في المنتخب الفرنسي في بطولة كأس العالم أعوام 1978 و 1982 و 1986 و كذلك حمل شارة الكابتن خلال

بطولتي كأس العالم عام 1986 و بطولة أمم أوروبا عام 1984 و بفضله احرزت فرنسا البطولة لتكون بذلك أول بطولة رسمية عالمية تحققها

فرنسا .
يعتبر بلاتيني الاعب الوحيد الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في اوروبا ثلاث مرات متتالية أعوام 1983 و 1984 و 1985 , و كان لاعبا

شاملا , حيث كان قادرا على تغيير مجرى أي مباراة بلسمة واحدة من خلال تمريراته السحرية المتقنة و تصرفه الفوري بالكرة عند المحاصرة

, إضافة الى تكفيله من قبل المدربين الذين أشرفوا على تدريبه بمهمه قيادة الفريق او المنتخب و رفع معنويات زملائه في الظروف العصبيه , و

لا ننسى قدره بلاتيني على تسجيل الاهداف خاصه من الضربات الحرة المباشره . .
أشرقت سماء الكره الفرنسية من جديد عندما أحرز منتخبها الوطني بطولة كأس العالم لاول مره في تاريخها عام 1998 و من ثم تحقيق الفوز

ببطولة امم اوروبا عام 2000 و كان للاعب زيدان الدور الاكبر و في الاهم في فوز فرنسا بتلك البطولتين .
يمتلك زيدان عدة مواهب منها تمرير الكرات السلسة لزملائه الاعبين إضافة الى حيويته المستمرة طوال اوقات المباريات و سيطرته الرائعه

على الكرة و تسجيل الاهداف الجميلة و الحاسمة , لكن تبقى صفة التعاون الا محدود مع زملائه , و كذلك إصراره و تصميمه على تحقيق

الفوز في كل مباراة يلعبها من الصفات الابرز .
يعتبر زيدان أفضل لاعب في العالم حاليا , حيث نادرا ما نراه يخطئ في التمرير لأحد زملائه و حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم

عامي1998 و 2000 .
يعتبر الاعبان بلاتيني و زيدان من الاعبين الذين يزرعون الطمأنينة في نفوس جماهيرهم و زملائهم و يعتبر اداؤهما متشابها الى حد ما مع وجود

بعض الاختلافات الطفيفه , و منها اعتبار إمكانيات بلاتيني التهديفية أفضل من زيدان , حيث سجل بلاتيني تسعه اهداف في بطولة امم اوروبا

عام 1984 , و هو يعتبر رقما قياسيا في تسجيل أكبر عدد من الاهداف في بطولة واحدة , إضافة الى امتلاك بلاتيني مواصفات قيادية اكثر من

زيدان , بالمقابل يتمتع زيدان بلياقة بدنية اعلى من بلاتيني (ردها البعض الى اختلاف الكره اسلوب الكره حاليا ) تؤهله لتقديم اداء متميز طوال

اوقات المباريات , اضافه الى امتلاكه موهبه الجري السريع بالكرة و التحكم بها بشكل رائع , و كذلك فإن زيدان يفضل اللعب في المساحات

الواسعة لكي يبرز مواهبة أي انه يفضل لعب دور الطليق في الملعب و دون اي قيود .


في العدد القادم نجوم الرقم 7
__________________________________

جميع الحقوق محفوظه لشبكه سوالف للجميع :)

ولد الزعيم
15-07-2003, 07:49 PM
أنا توني خلصت أقرأ النسخه الاولى او شفت النسخة الثانية عيبتني بسبب المعلومات المفيدة او نتمنى المزيد في المستقبل انشاء الله

مهوس العين
16-07-2003, 06:29 AM
هلا صاحب مبدأ ....

والله موضوع قيمـ و يستحق الشكر و الثناء عليه ..

;)

PSP
28-07-2003, 08:04 AM
عندما تناولنا لاعبي الرقم (11)، ذكرنا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم كان ين يفرض على لى الأندية المحترفة وجود أرقام متسلسلة للاعبين، تبدأ بالرقم (1) حارس المرمى صعوداً، وأمام هذا الأمر كان النجوم يتميزون في أدائهم وبأرقامهم، وراح الكثيرون يفضّلون بعض الأرقام تقديراً لنجومهم·· ومن الأرقام التي كانت تشكل علامة متميزة عند كل فريق هو الرقم "7" الذي يؤدي حامله دور الجناح الأيمن، إلا في بعض الاستثناءات· في هذه الحلقة نتناول بعض النجوم العالميين الذين ارتدوا هذا الرقم، وأُطلق عليهم في العديد من الملاعب ثعالب الميمنة·



http://www.uaeuae.com/upload/pic4/Image29.jpg

جارينشيا الطير الصغير
حيرّ جناح منتخب البرازيل جارينشيا النقاد الرياضيين بسبب مهاراته الفطرية، حيث كان يمتلك مواهب عدة لا نراها عند كثير من اللاعبين، فمثلاً كان جارينشيا أو كما يسمونه "الطير الصغير" يفاجئ المدافعين بحركات سريعة غير متوقعة والانتقال من مركز إلى مركز آخر بسرعة غير طبيعية، وكذلك كان جارينشيا الملقب بملك الدحرجة يموه بجسمه بطريقة تخدع المدافعين، إضافة إلى قدرته على مراوغة أكثر من مدافع ضمن مناطق ضيقة، كما حصل عندما راوغ خمسة مدافعين من منتخب الاتحاد السوفييتي في بطولة كأس العالم 1958· وبالرغم من قصر قامته (168) سم كان جارينشيا يسجل أهدافاً جميلة برأسه ومنها الهدف الذي سجله في مرمى المنتخب الإنجليزي في نهائيات كأس العالم عام 1962· ارتدى جارينشيا الفانيلة رقم 7 في مونديال تشيلي عام 1962، وأبهر الجميع بإمكاناته الكبيرة، وكان السبب الرئيسي في إحراز البرازيل كأس البطولة·
وبعد تلك البطولة صرح نجم البرازيل بيليه قائلاً "لولا جارينشيا ما تمكنت البرازيل من تحقيق الفوز بالبطولة"·
وبصورة عاماً قدم جارينشيا عروضاً مشوقة خلال مشواره الكروي، وفرض احترامه على جميع الخصوم، وعبر مدرب منتخب هولندا السابق ومكتشف الأسلوب الشامل رينوس ميشيلز عن رأيه بإمكانات جارينشيا قائلاً إنه لاعب غير عادي وتدل موهبته على أنه جاء من كوكب آخر لأنه لا يخضع لقوانين الطبيعة

http://www.uaeuae.com/upload/pic4/Image29.jpg

لويس فيجو··حصاد الألقاب
يكفي بأن نذكر أن العملاق يوهان كرويف هو من اكتشف اللاعب لويس فيجو عندما استقدمه عام 1995 إلى نادي برشلونة ليشغل مركز الجناح الأيمن، حيث أن نظرة كرويف في اكتشاف المواهب الرياضية لم تخب يوماً كما حصل عند اكتشافه ماركوفان باستن وهريستو ستوينشكوف وغيرهما من اللاعبين المتميزين·
يتميز فيجو بتمريراته العالية الدقيقة إلى زملائه المهاجمين كذلك تهديفه على المرمى من مختلف الأبعاد وعدم أنانيته في الاحتفاظ بالكرة، حيث أنه لا يتردد في تمرير الكرة إلى أي زميل في وضع أفضل منه من أجل تسجيل هدف·
على الرغم من غضب جماهير نادي برشلونة والضغط النفسي الكبير الذي واجهه عند انتقاله من النادي ليلعب في صفوف ريال مدريد فقد استطاع فيجو امتصاص كل ذلك والتركيز على أدائه ليحصد الألقاب مع نادي ريال مدريد ويكسب حب جماهير النادي·
إن حصاد فيجو من الألقاب كبير حيث أنه اختير كأفضل لاعب في العالم عامي 1999و2001، إضافة إلى أنه كان أغلى لاعب في العالم عند انتقاله إلى نادي ريال مدريد من نادي برشلونة بمبلغ 37,5 مليون جنيه استرليني·
وأخيراً وليس آخراً يعتبر فيجو المثل الأعلى لأي لاعب واعد لما يمتلكه من أخلاق نبيلة وصفات إنسانية يندر وجودها عند نجوم هذه الأيام·


http://www.uaeuae.com/upload/pic4/Image29.jpg

راؤول غونزاليس·· الفتى المدلل
كان لنزول راؤول غونزاليس إلى الملعب لأول مرة عام 1994 جاذبية حيث استقطب بأدائه ومهاراته الفردية العالية الجماهير الرياضية في إسبانيا وأوروبا والعالم وأعطى انطباعاً بأن أبواب مستقبله الرياضي مفتوحة لا محالة·
يمتلك راؤول موهبة تهديفية نادرة مدعمة بجرأة متميزة لمواجهة المرمى والخصوم وهي من الصفات التي يندر وجودها في مهاجمي هذه الأيام·
يعتبر راؤول إحراز ريال مدريد دوري الأبطال عام 1998 بعد فوزه على نادي يوفينتوس الإيطالي بنتيجة 1/صفر الإنجاز الأكثر تأثيراً في نفسه، حيث كان الفوز بهذه البطولة حلماً راود كل محبي ومتابعي نادي ريــــال مــــدريد لمدة 32 ســـنة· لكن تبقى أمــنــيــة راؤول الحقيقية هي تحقيق إنجاز مع منتخب إسبانيا·
سجل راؤول العديد من الأهداف لناديه لكنه يعتبر هدفه في مرمى نادي بايرليفركوزن الألماني في نهائي بطولة دوري الأبطال للعام الماضي هو الأكثر إثـــــــــــارة·

http://www.uaeuae.com/upload/pic4/Image29.jpg

لويجي ريفا··التهديف الفطري
يعتبر لويجي ريفا من أفضل المهاجمين الذين مثلوا المنتخب الإيطالي· ويمتلك مواصفات المهاجم المثالي والتمتع بحاسة التهديف الفطري ومن جميع الزوايا· كان ريفا سريع الحركة ونادراً ما يبقى في مكان واحد في الملعب، وهذا ما يصعب مهمة مراقبته من قبل المدافعين·
حصل ريفا على لقب هداف الدوري الإيطالي لثلاثة مواسم عندما كان لاعباً ضمن صفوف نادي كالياري· وكان أيضاً هداف المنتخب الإيطالي في بطولتي كأس العالم 1966 والتي جرت في إنجلترا و1970 في المكسيك والتي أحرزت إيطاليا فيها المركز الثاني بعد خسارتها في المباراة النهائية أمام منتخب البرازيل ويمتلك شعبية جارفة في إيطاليا وخاصة عند الفتيات اليافعات وأكبر دليل على ذلك هو انخفاض معدل حضور الجماهير إلى الملعب بنسبة 45% في المباريات التي لا يشترك فيها ريفا·


http://www.uaeuae.com/upload/pic4/Image29.jpg

ماريو زاجالو··نجاح في اللعب والتدريب
يعتبر ماريو زاجالو من الشخصيات الرياضية النادرة التي حققت النجاح على صعيدي اللعب والتدريب، حيث أحرز بطولة كأس العالم مع منتخب البرازيل عامي 1958و1962، ومن ثم تمكن من قيادة البرازيل لإحراز كأس العالم عام 1970 عندما كان مدرباً، وبعدها قاد أكثر من منتخب خليجي إلى تحقيق كثير من الإنجازات ليعود إلى البرازيل في منصب المدرب عام 1994 ثم المدير الفني عام 1998·
كان زاجالو يرتدي الفانيلة رقم 7 خلال بطولة كأس العالم عام 1958 عندما شكل مع زميليه جارينشيا وبيليه ثلاثياً أسطورياً، حيث تمكنوا من دحر جميع المنتخبات في طريقهم للحصول على لقب البطولة لأول مرة في تاريخ البرازيل· كان يلعب في مركز الجناح الأيمن مع ميله الكبير للعب كمهاجم مساند للجوهرة السوداء بيليه، حيث كان يمرر الكرات الخطيرة إلى المهاجمين إضافة إلى تسجيله أهدافاً حاسمة·
نسب بعض المحللين الرياضيين فوز
البرازيل ببطولة كأس العالم عام 1970 إلى مهارات لاعبي المنتخب وليس للمدرب زاجالو· ولقد اعتبر زاجالو هذا التشكيك تحدياً كبيراً وقبل بعرض تدريب المنتخب الكويتي في بداية السبعينات ليجعله أحد أقوى المنتخبات الآسيوية ومن ثم قيادة منتخب الإمارات للتأهل إلى نهائيات كأس العالم عام 1990 لتمثل هذه الإنجازات رد اعتبار له ولتؤهله لمنصب مدير المنتخب البرازيلي عام 1994 حيث أحرزت البرازيل اللقب العالمي وبعدها تولى منصب المدير الفني للمنتخب في بطولة كأس العالم عام 1998 والتي حصل فيها على المركز الثاني بعد خسارته في المباراة النهائية أمام المنتخب المضيف (فرنسا) بنتيجة صفر/3·



http://www.uaeuae.com/upload/pic4/Image29.jpg

في العدد القادم مجانين الرقم 1 :)

مهوس العين
28-07-2003, 11:59 AM
صاحب مبدأ

والله موضوع كبير و ما يجي الا ما عضو كبير و صاحب قلم كبير

ابدعت الصراحه ... و مشكووووووور على الموضوع

:)

محامي الزعيم
29-07-2003, 12:49 PM
مشكور اخوي بصراحه ابداع