تسجيل الدخول

View Full Version : * الــــــــلــــــــعـــــــــن *


صدى الحق
22-05-2000, 08:16 AM
الحفار

حياك الله أخي ، وإن شاء الله أبذل جهدي في التوضيح أكثر .

الأحاديث كثيرة هي التي وردت في هذا السياق ولكن نبدأ من الآية الكريمة :-

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } الحجرات -11

( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ) أي ربما يكون المسخور بهم عند الله خيراً من الساخرين بهم .
( ولا نساء من نساء ) أي ولا يسخر نساء من نساء .
( عسى أن يكن ) أي المسخور منهن .
( خيراً منهن ) يعني خيراً من الساخرات .
( ولا تلمزوا أنفسكم ) لا يطعن بعضكم على بعض .
( ولا تنابزوا بالألقاب ) أي : لا يلقب بعضهم بعضاً [ لقب سوء يغيظ بذلك صاحبه ، نهى عن ذلك لما يؤدى إليه من العداوة ] كأن يقول لأخيه المسلم يا فاسق ، يا منافق ، أو يقول لمن أسلم : يا يهودي ، يا نصراني .
أو : يا كلب ، يا حمار ، يا خنزير ، ويستثنى من ذلك أن يشتهر بلقب لا يسوؤه فيجوز إطلاقه عليه كالأعمش والأعرج من رواة الحديث .
( بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ) أي ساء أن يسمى الرجل كافراً أو زانياً بعد إسلامه وتوبته .
( ومن لم يتب ) عما نهى الله عنه ( فأولئك هم الظالمون ) .

وأكتفي أخي بهذا الحديث ، الذي أتمنى أن يكون فيه الجواب الشافي لسؤالك إن شاء الله تعالى :-

عن معاذ بن جبل قال : ( كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم : في سفر فأصبحت قريباً منه ونحن نسير .
فقلت : يا رسول الله ! ألا تخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ؟
قال : لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسره الله عليه ، تعبد الله لا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم شهر رمضان ، وتحج البيت ، ثم قال : أدلك على أبواب الخير ، الصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطيئة ، وصلاة الرجل من جوف الليل ، ثم قرأ ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) ـ حتى ـ ( جزاءً بما كانوا يعملون ) ، ثم قال : ألا أخبرك برأس الأمر ، وعموده ، وذروة سنامه ؟ فقلت : بلى يا رسول الله ! قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد ، ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قال : قلت : بلى يا نبي الله ! فأخذ بلسانه ، قال : اكفف عليك هذا ، فقلت يا رسول الله ! أو إنا لمأخوذون بما نتكلم ؟ قال : ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم ـ أو قال : على مناخرهم ـ إلا حصائد ألسنتهم . )

غفر الله لنا جميعاً وتاب علينا فيما سلف إن شاء الله تعالى .

------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

صدى الحق
22-05-2000, 05:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كم مره في اليوم تنطق كلمة اللعن وتوجهها لهذا وذاك أو للجمادات من حولك وأحياناً توجهها لنفسك ، فهل تفكرت في خطورتها ؟

إذاً تفضل معي لنقرأ هذا الحديث معاً ونتأكد عن الذي نصنعه بأنفسنا بسبب هذه الكلمة التي لا نلقي لها بالاً .

عن أم الدرداء قالت : سمعت أبا الدرداء يقول : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها ثم تأخذ يمينا وشمالا فإذا لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لعن فإن كان لذلك أهلا وإلا رجعت إلى قائلها .

مساغاً : أي طريقاً تتوجه إليه .

أي تذهب إلى من لعنت فإن كان يستحقها أصابته وإلا رجعت على صاحبها فزنلت عليه وأصابته .

فكم مرةً تلعن نفسك يا مسكين في اليوم ؟

------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

عبد_حلال_العقد
22-05-2000, 05:38 PM
الاخ صدى الحق :
جزاك الله الف خير على التذكير الطيب والذي يمكن ان يكون هناك بعض الاخوة لم ينتبهوا الى ذلك.
احب ازيد على كلامك:ان الانسان اذا لعن شئ لا يجوز له استخدامة او الانتفاع به بعد لعنه له

------------------
مافي مشكلة

الحفار
22-05-2000, 05:43 PM
السلام عليكم اخ صدى الحق
لا خلاف على ما ذكرت
ولكن
هل يوجد فرق بين اذا كان اللعن متعمد ومقصود ام اذا كانت مجرد كلمه تقال
ولم تخرج من القلب
وغير مقصوده
ارجو التوضيح
وسلاااااااااااااااااااااااااااااامتك

------------------
يكفيك شر انشغال البال*****وين انت ياشاغل بالي
حالي بلاك انت ماهوحال*****غليـت دنياي يالغالي

الحفار
22-05-2000, 05:48 PM
يا باش مهندس عبده
هلابك اخ وغالي
..
لكن اللي قلته كلام ما يدخل المخ وغير معقول
,,
مثلا
افرض اني ماشي الظهر بالسياره ولجو حار وخرب المكيف وقلت الله يلعنك من سياره
..
خلاص انتهى كل شيء
وصار ما يجوز اني استخدم هالسياره ..وعدم الجواز قد يصل احيانا الى التحريم
فهل حرمت علي سيارتي اذا لعنتها!!!!!!!!
وش الكلام هذا ؟؟؟؟

------------------
يكفيك شر انشغال البال*****وين انت ياشاغل بالي
حالي بلاك انت ماهوحال*****غليـت دنياي يالغالي

صدى الحق
22-05-2000, 06:15 PM
عبد_حلال_العقد

وجزاك الله خير أخي ، وأتمنى أن نتريث قبل إطلاق الحكم حتى لا يلتقطه جاهل بالأمور ويتبعه ومن ثم نجد أننا قد أضللنا الرجل وحينها قد يكون الوقت قد فات للبحث عن الرجل كي نصحح له الفتيا التي أعطيناها له .

وعن أبي برّزَةَ نَضلَةَ بْنِ عُبيْدٍ الأسلمِيِّ رضي اللَّه عنْهُ قال : بينما جاريةٌ على ناقَةٍ علَيها بعضُ متَاع القَوْمِ ، إذْ بَصُرَتْ بالنبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وتَضايَقَ بهمُ الجَبلُ ، فقالتْ : حَلْ ، اللَّهُم العنْها فقال النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « لا تُصاحِبْنا نَاقَةٌ عليها لعْنةٌ » رواه مسلم .

قوله : « حلْ » بفتح الحاءِ المُهملةِ ، وإسكان اللاَّم ، وهَي كلِمةٌ لزَجْرِ الإبلِ.

واعْلَم أنًَّ هذا الحديث قد يُسْتَشْكلُ معْنَاهُ ، وَلا إشْكال فيه ، بل المُرادُ النَّهيُ أنْ تُصاحِبَهُمُ تِلك النَّاقَةُ ، وليس فيه نهيٌ عن بيْعِها وذَبْحِهَا وَرُكُوبِها في غَيْرِ صُحْبةِ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بلْ كُلُّ ذلك وَما سوَاهُ منَ التَّصرُّفاتِ جائِزٌ لا منْع مِنْه ، إلاَّ مِنْ مُصاحبَتِهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بِها ، لأنَّ هذِهِ التَّصرُّفاتِ كُلِّهَا كانتْ جائزة فمُنع بْعضٌ مِنْها ، فبَقِي الباقِي على ما كَانَ . واللَّه أعْلَمُ.



------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

صدى الحق
22-05-2000, 06:20 PM
الحفار

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي لا إختلاف في النهي عن التلفظ بكلماتٍ مثل هذه فلا مزاح في هذا الأمر ، ودليل ذلك عندما تدعو الأم على أبناءها فهل هذا يعني أنها من القلب أو من غير القلب ؟

وكثيراً ما يقع دعاءها على أبناءها وحينها تندم حيث لا ينفع الندم .

وجزاك الله خيراً على الإستفسار وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك بي أخي في الله .

------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

الحفار
22-05-2000, 06:37 PM
اخ صدى الحق

ارجو ان توضح اكثر اذا تكرمت
فانت تعرف ان الاعمال بالنيات
وتعلم ان الله يحاسب على ما عقدنا به النوايا ولا يؤاخذنا بلغو الكلاك وبلغو الايمان
..
ارجوك ياعزيزي ان تتفضل بالشرح اكثر
وتقبل تحياتي

ma3gool
22-05-2000, 10:47 PM
جزاك الله خير اخي صدى لما تقدمه لنا من مواضيع مفيده وتذكيرنا فيها..عسى الله ان يجعلها في موازين حسناتك...ووفقك الله ورعاك وسدد خطاك.. http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

------------------
كل شي معقول

الحفار
22-05-2000, 10:58 PM
الاخ صدى الحق

جزالك الله خير
..
لكنك يا اخي لم تتطرق الى النوايا حيث ان الاعمال بالنيات وكذلك الى ان الله لا يؤاخذنا باللغو ..
فكل ما ذكرته هو الشتم او السب

..وما قولك فيما ذكره الاخ عبد بانه لا يجوز استخدام شيء بعد ان تلعنه وقد ذكرت انا مثال على ذلك لعن السيره.
وابي اتعبك شويه واقارن هذا بالطلاق عندما يغضب الرجل غالذي اعرفه انه لا طلاق عند الغضب ..هل له علاقه بهذا

...
ادري اني بثقل عليك لكنني متاكد ان الفائده منه كبيره لي ولغيري من القراء
وكذلك عسى الله ان يجزيك خيرا بما تقول
..
والله يحفظك

------------------
يكفيك شر انشغال البال*****وين انت ياشاغل بالي
حالي بلاك انت ماهوحال*****غليـت دنياي يالغالي

BRABUS
22-05-2000, 11:02 PM
جزاك الله ألف خير أخوي صدى الحق http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

القط الوردي
23-05-2000, 12:10 AM
صدى الحق ....
جزاك الله خيرا....
تعلمنا ايضا ان معنى اللعن: هو الطرد والابعاد عن رحمة الله.
مدري وش رايك.