صدى الحق
12-07-2001, 10:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال بن القيّم رحمه الله :
ما عوقب عبد بعقوبه ...
أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله ...
ما خلقت النار إلا لإذابة القلوب القاسية ...
فإذن قسا القلب قحطت العين .
وقسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة :-
* الأكل .
* والنوم .
* والكلام .
* والمخالطة .
كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب ، فكذلك القلب إذا مرض الشهوات لم تنجح فيه المواعظ .
ثم قال رحمه الله :
من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته ...
لأن القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها .
القلوب آنية الله في أرضه فأحبها إليه أرقها وأصلبها وأصفاها - شغلوا قلوبهم بالدنيا ... ولو شغلوها بالله والدار الآخرة لجالت في معاني كلامه وأياته المشهودة ورجعت إلى أصحابها بغرائب الحكم وطرف الفوائد - إذا غذي القلب بالتذكر وسقي بالتفكر ونقي من الفساد رأى العجائب والهِم الحِكَمُ .
خراب القلب من الأمن والغفلة وعمارته من الخشية والذكر ...
لا تدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا إلا كما يدخل الجمل في سم الأبرة .
وقال :
إنما يُقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل ، فإذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل إلى مقصده ؟ .
نعوذ بالله من قسوة القلب ..................... اللهم آمين
من البريد
صدىالحق
قال بن القيّم رحمه الله :
ما عوقب عبد بعقوبه ...
أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله ...
ما خلقت النار إلا لإذابة القلوب القاسية ...
فإذن قسا القلب قحطت العين .
وقسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة :-
* الأكل .
* والنوم .
* والكلام .
* والمخالطة .
كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب ، فكذلك القلب إذا مرض الشهوات لم تنجح فيه المواعظ .
ثم قال رحمه الله :
من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته ...
لأن القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها .
القلوب آنية الله في أرضه فأحبها إليه أرقها وأصلبها وأصفاها - شغلوا قلوبهم بالدنيا ... ولو شغلوها بالله والدار الآخرة لجالت في معاني كلامه وأياته المشهودة ورجعت إلى أصحابها بغرائب الحكم وطرف الفوائد - إذا غذي القلب بالتذكر وسقي بالتفكر ونقي من الفساد رأى العجائب والهِم الحِكَمُ .
خراب القلب من الأمن والغفلة وعمارته من الخشية والذكر ...
لا تدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا إلا كما يدخل الجمل في سم الأبرة .
وقال :
إنما يُقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل ، فإذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل إلى مقصده ؟ .
نعوذ بالله من قسوة القلب ..................... اللهم آمين
من البريد
صدىالحق