View Full Version : الأصـــــــــــــــــــــل والفصـــــــــــــــــل
1^
كانت زيارة مفاجئة .. سعدت بها .. واستغربت لها .. فهي لم تزرني منذ فترة طويلة .. رغم علاقتنا الطيبة .. إلا أن ظروفها العملية لم تسمح لها بالتواصل بشكل دائم .. رحبت بها .. وجلسنا .. أحسست بأن هناك ما يضايقها .. فهي ليست هي .. ليست صديقتي التي أعرفها تمام المعرفة .. فتاة مليئة بالحيوية والمرح عدوة للصمت !!!.. أكيد في الأمر إن ؟؟؟..
بدأت أنا بالكلام .. محاولة استدراجها .. علها تفضفض عما في نفسها .. فأنا مأمن أسرارها .. لم تتفوه بكلمة واحدة .. ولكنها أجهشت في البكاء ..بكت وبكت .. وبكاءها كان غير طبيعيا .. بكاءها أخافني جدا .. بكيت معها بالرغم من أنني لا أعلم سبب بكائها .. رجوتها أن تخبرني ماذا ألم بها .. ولكن دون جدوى .. تركتها وحدها لفترة عل البكاء يريحها .. علها تتخلص من دموع الألم هذه :( ..
عدت بعد فترة قصيرة .. بكأس من عصير الليمون ليهدئ أعصابها .. وكانت قد هدئت قليلا .. وبصوت خافت قالت : لماذا يا ربي ؟؟ لماذا ؟؟
استغربت من كلماتها !!!!! .. فطلبت منها الإيضاح ..
فعاودت الصياح مرة أخرى .. وبصوت غاضب مرتفع وبكل حرقة قالت :
لماذا لم أخلق عربية ؟؟
ما هو ذنبي .. في أنني لست عربية .. بالرغم من أنني مسلمة .. لماذا أعاقب على شيء لم أقترفه ؟؟
ما هو ذنبي .. إذا كان أجدادي هم من هاجروا إلى هذه الأراضي العربية .. اعتقادا منهم بأن أرض الله واسعة ؟؟
ما هو ذنبي .. في أني ولدت على هذه الأراضي العربية وأحسست بوطنيتي وانتمائي وحبي لها ؟؟
ما هو ذنبي .. في أن أكون منبوذة من قبل فئة كبيرة .. رغم أنني مواطنة وبشكل رسمي وناجحة ؟؟
كيف لي أن أتبرأ من أصلي .. الذي اختاره لي ربي .. ولم أختره أنا ؟؟
لماذا لا ينظرون لعملي ونجاحي وإنجازي .. إن الله تعالى ينظر لعمل الإنسان فما بال البشر .. لماذا هم هكذا ؟؟
قال الله تعالى: ( إنما المؤمنون اخوة ) .. ولم يحدد العرق ( الأصل والفصل ) .. ولا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى .. فلماذا هذه التفرقة ؟والى متـــــى ؟؟
ولماذا ولماذا ولماذا ولماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سكتت والتفتت نحوي .. تنتظر الجواب الشافي .. تنتظر الدواء بشغف .. ولكن ماذا عساني أن أقول .. فهذه هي الحقيقة المرة وبكل أسف .. حاولت إقناعها ببضع كلمات مشجعة .. ولكنها للأسف غير شافية .. وخرجت من عندي شبه مقتنعة .. ولكن من سيقنع البشر :( !!!!!!!
مـــــــــــــــــن ياترى .. مـــــــــــــــن
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل لهذه الدرجة تختلف المعاملة ؟؟؟
ان هذا ليندى له الجبين
و تدمع له العين
فعلا ماذا عسانا أن نقول ؟؟؟
أتصدقين اختي الغالية شمعة ... هنالك عرب و يتعامل
معهم بصورة مختلفة .. و كأنهم أذنبوا ... !
لدينا جارة عربية عندما تذهب للصيف الى بلادها يقولون
لهم " وافدين "
تقول لنا ... انا وافدة في بلادكم ووافدة في بلادي ...
غريبة حيثما حللت ... و لكن لا يصبري الا وجودكم معي
... لقد عافت بلادها الاصلية و فضلت الغربة لأنها أأمن لها
كل يوم نرى من سوء المعاملة و الفرقة ما يحز في الخاطر ...
===> الف حمدلله على عودتك عزيزتي شمعة ... :)
متاهه
13-07-2001, 01:31 PM
غاليتي..
هذه المشكلة أشبه بحلقة من الدوائر..
كلما ضيقت المساحة..
ظهرت لك دائرة أخرى..
ولا سبيل..
على المستوى العام..
مشكلة العرب والأجانب..
وان ضيقنا الدائرة..
وجدتي بين العرب انفسهم حزازيات من هذه الناحية..
فهذا شامي وذاك خليجي وهناك مصري..الخ.
ونضل نضيق في الحلقات..
وتأتي لك النكبة الحقيقية..
في أبناء نفس البلد..
حين يكون هذا ابن قبيلة وهذا لا..
وان استمرينا فلن ننتهي..
واني لأظن أن تلك الحلقات تتوالد..
مشكلتنا واضحة..
والكل يعرف الحل..
كل مشاكلنا ستنتهي..ان عدنا لديننا..
قال مستشرق أمريكي:
ما اعظم هذا الدين لو كان له رجال..
ولكن هيهات عند التطبيق..
تتقافز الأمثال الشعبية المدعمة للتعصب..
وقصص وحكايا لا تنتهي..
نسخر بأيام الجاهلية..
ونتساءل بكل استغراب..
ماهذا التعصب!!
بينما نحن نعيش جاهلية جديدة..
موضوع جدير بالمناقشة..
وحمدلله على سلامتك:)
اختك
متاهه
الدكتور ريان
13-07-2001, 02:47 PM
نورت سوالف والف حمد الله على السلامة ....
من طول الغيبات جاب الغنايم ..:)
موضوع رائع ..جدا ..ودائما تري الناس يبتعدون عنه ولا يتناقشون فيه ..صحيح اننا نفخر اننا عرب ولكن لايصل الموضوع ان نحتقر كل من دوننا ونعاملهم معالمة عنصرية قوية وكأنهم خلق اخر ...
وقلي لصديقتك الاتزعل من اي معاملة عصبية قبلية ..او مسميات ..مدامت مسلمة فهي تنضم معنا لجذورنا ..كما انضم الصحابي الجليل سلمان الفارسي لا بل ضمه الرسول صلى الله عليه وسلم لاال البيت ..وصار من اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم الذين لو انفق احدهم مثل جبل احد ذهبا مابلغ احدهم ولا جزء منه حتى ..والعنصرية موجودة في كل مكان ...ومازلنا نعانيها في بلدنا بشدة لدرجة ..مع ان ديننا لم يفرق بين ابيض واسود قبلي او حضري غني او فقير ..لكن بعض الناس يصرون ان يقلدو اعمال الجاهلية ...حتى يزورو المقابر ويقولون هنا ماتت قبيلتنا وهنا مات ابائنا ...ظنا منهم انه افتخارهم بالنسب والمبالغة فيه سيدخلهم الجنة ...ولا يعلمون ان الانسان لايعامل الا بتقواه ودينه وعمله ..وان القبر لايعرف وسطات فكل شخص سيعامل بما فعله بدنيته ..فيجب علينا ان نخرج اثار الجاهلية والحقد الذي بقلوبنا وان نحب الاشخاص لشخصهم وليس لااصلهم ونسبهم ..وعادة لايتمسك بموضوع القبلية والحمية لها والمبالغة فيها الا اناس قليلين علم وفهم ويكثر فيهم التخلف والجهل (من واقع تجربة معهم )نتمنى ان تزول هذة العنصريات بكل بلد ..لاان الانسان اصله واحد من ادم ..شئنا ام ابينا ..اصولنا وحدة .
تحياتي شمعة وعذرا على التطويل
متخلف
13-07-2001, 03:04 PM
اختي شمعة
في كل ساعة نجد أننا رغم تقدمنا ماديا إلا أننا في الطريق للإفلاس ادبيا وسلوكيا ومعنويا..
أختي من ينظر بتلك النظرة العنصرية البغيضة اعلمي أنه ناقص ناقص ناقص..
ترى أهم أفضل منها بأي شيء ؟؟؟؟
ومن الذي أعطاهم الأفضلية تلك ؟؟
هي أوهام نسجها لهم خيالهم وساروا عليها ...
أختي العزيزة ..
عندما نذكر الإسلام وعظمة رجال العلم فيه ترى من نذكر
أليس في مقدمتهم نذكر البخاري ؟
عندما نذكر اللغة ترى من نذكر في مقدمة الصف ؟؟
أليس في مقدمتهم نذكر سيبويه؟
ترى أهؤلاء عرب ؟؟
قبل فترة طرح موضوع بعنوان 110 و220 عن هذه القضية وكانت تناقش قضية العنصرية عندنا في السعودية أهل الدار الواحدة
عزيزتي .. فلتقولي لصديقتك
انه وإن كان هناك من لا يزال يعيش على انقاض الماضي الغابر بكل جهله
فهناك الكثير وبحمد الله من يرون ان الإنسان لا يكون مقياسه إلا بنفسه هو لا غيره
ولتدع عنها البكاء ، فامثال تلك الفئات لا تستحق أن نذرف قصرة دمع واحدة بسببهم ..
شكرا لهذا الموضوع الذي يقض مضاعجنا كل ساعة .
أهلا بكم اخوتي .. أصدقاء سوالـــف .:).
أخواتي الغاليات :
توتة .. متاهه
واخواني الأعزاء :
د. ريان .. متخلف
أشكركم من كل قلبي على حضوركم ومشاركتكم التي أسعدتني بحق ..
وأعتذر لكم لتأخري في الرد ..
وأعتذر مرة أخرى وبشدة .. لأنني سوف أتأخر في الرد عليكم .. نظرا لسفري .:(.
ولي عودة ان شاء الله ..
لكم خالــص تحياتــي
أختكم :
<<< شمعة سوالـف >>>
صدقت واللـــــه :
"ان هذا ليندى له الجبين .. و تدمع له العين "
وينطبق هنا المثل المصري القائل :
" من خرج من داره قل مقداره "
قال الله تعالى : "" انما المؤمنون أخوة " ..
للأسف ضاعت مفاهيم الأخوة في زمننا هذا ..
وقال تعالى : " لا فر ق بين عربي أو أعجمي الا بالتقوى "
فماذا جرى للبشر ( والمسلمين بالأخص ).. صارت القبيلة والثروة .. مقياسا لوزن الانسان ومكانته .. ولا وزن أو أهمية للقيم الأخرى .. لقد انقلبت جميع الموازين :(
الله يكون في العون
حسبنا الله ونعم الوكيـــل
لك الشكـــر الجزيـــل عزيزتــي على تواضلـــك
والله يسلمك من كل شـــر يارب ويعافيـــك .:).
مع خالص تحياتي
ندعي التحضر ..
ونحن في تخلف مستمر
نمشي للوراء بعقولنا .. دون أن نشعر
لنصل الى عصور الجاهلية
لنعود للتعصب السابق .. برداء جديد
كساء مخملي جميل يكسو هذه العقول من أحدث أنواع العلوم
غلاف خارجي لا تأثير له على لب تلك العقول
هل تعلمين غاليتي ..
أن هذه النظرة التعصبية السطحية .. هي سبب رئيسي من أسباب ضعف الأمم
بالرغم من أن ديننا الحنيف .. جمع كافة المسلمين على اختلاف أعراقهم وأصولهم وألوانهم .. جمعهم تحت راية واحدة .. راية لا اله الا الله .. وأمة واحدة تربطهم رباط قوي وهو رباط الدين ..
إلا أن هذه النظرة مازالت قائمة ومنتشرة بشكل ملحوظ ومؤسف ومحزن .. وهذه هي الكارثة :(
قال تعالى : " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "
قال تعالى : " وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا " .. ولم يقل لتسخروا من بعضكم البعض .. كيف يسخر مسلم من مسلم .. يالله !!!!!
الحل بنظري .. حال عودتنا بعقولنا للوراء .. علينا التوقف عند المرحلة التي تسبق عصور الجاهلية .. ( وعدم تعديها )..أي عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. لنتذكر ونتعظ ونعمل بما جاء في القرآن الكريم .. والسنة النبوية الشريفة .
وهو الحل الذي ذكرتيه ..
تسلمين والله :)
لك جزيل شكري .. حضورك ومشاركتك أختي
والله يسلمك من كل شر يــــــارب :)
مع أجمل تحياتي
معك حق أخي في كل كلمة ذكرتها
حتى لو اختلفت أجناسنا
حتى لو اختلفت أشكالنا
حتى لو اختلفت ألواننا
يبقى الأصل واحد ..
آدم وحواء ..
شئنا أم أبينا ..
جميعنا بشر
نحن أبناء أمة واحدة ..
أمة أفضل الأنبياء والمرسلين ..
أمة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ..
قال تعالى: (يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساءًٌ من نساءٍ عسى أن يكنّ خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب، بئس الاسم الفُسوق بعد الإيمان ، ومن لم يتب فأولئك هم الظلمون ) . (الحجرات 11) .
أي لا يهزأ جماعة من جماعة .. ولا يسخر أحد من أحد .. فقد يكون المسخور منه خيرا عند الله من الساخر .. ورب أشعث أغبر ذوطمرين لو أقسم على الله لأبره ... ولا يسخر نساء من نساء فعسى أن تكون المحتقر منها خيرا عند الله وأفضل من الساخرة .. ولا يعب بعضكم بعضا .. ولا يدع بعضكم بعضا بلقب السوء ..
وانما قال ( أنفسكم ) .. لأن المسلمين كأنهم نفس واحدة .. و بئس أن يسمى الانسان فاسقا بعد أن كان مؤمنا .. قيل أن التنابز فسق .. والجمع بينه وبين الايمان مستقبح .. ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون بتعريض أنفسهم للعذاب )) .. هذا ما جاء في التفسير ...
لك الشكر الجزيل أخي على تواجدك ومشاركتك :)
وسوالف منورة بكم .. والله يسلمك من كل شر يارب :)
أتمنى أن نراك قريبا بيننا في سوالــف ان شاء الله ..
مع خالص تحياتي
saif_m
11-08-2001, 01:08 AM
شمعة
الموضوع وايد حساس ... وبالأخص في قضية الزواج ...
ممنوع على ابن القبيلة ان ياخذ من العيم ... ليش؟ مادري؟
بس اذا كان في حب صادق ... لا بعد ما يجوز هاذي عادات وتقاليد ...
لا حول ... تحياتي!
أخي الكريم .. جاء ردك واضحا وافيا ومقنعا وأعجبني للغاية .. لذا قمت بنسخه وطباعته على حده .. (وأخذته لها ) ..
لو تعلم كم هي ممتنة لك ولردك المقنع ..
وأخيرا اقتنعت .. اقتنعت بردك أكثر من كلامي أنا تصور !!!
ردك أعاد لي صديقتي :)
لا يسعني الا أن أشكرك جزيل الشكر على مشاركتك هذه وحضورك :)
فشكرا لك .. شكرا لك .. شكرا لك
(( وأدعو الله أن يجمع أمة الاسلام على الخير دائما ..
وأن يصفي قلوبهم .. ويوحد صفوفهم ))
بارك الله فيك أخي وفي جميع من شارك :)
مع خالص تحياتي
طبعا لا يجوز ..
كيف يتزوج ابن القبيلة .. من ( العيم ) كما ذكرت
أعتقد أنهم على حق أخي ..
كيف يتزوج من هو مخلوق من ذهب .. بفتاة خلقت من طين !!!
كيف !!!! يا للعـــار :(
فعلا ..
.. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..
اسمح لي أقول ..
تلك هي العقول أخي .. عقول جمدت .. عبدت وقدست واتبعت العادات والتقاليد أكثر من اتباعها لتعاليم دينها .. ولايجوز تعدي وكسر هذه العادات والتقاليد .. والا فسيكون الحساب عسيرا
العادات والتقاليد أولا .. ثـــــــم كلام الله وسنة نبيه:(
ولو حاولت أن تقنعهم الدهر بطوله .. ما استطعت ..
الله يهدي الجميع ..
(( هذا هو التعصب بعينه وعلمه ))
بالنسبة لموضوعي هو حساس بالفعل ..
وكان كرد فعل سريع لموقف حدث ..
شكرا على مشاركتك :)
مع خالص تحياتي