PDA

View Full Version : امــرأة واحــدة تــكــفي.... و زيــادة!(2)


مدردش متقاعد
14-07-2001, 04:21 PM
تعليقا على مقال الأخ خليفة الرميثي (امرأة واحدة لا تكفي) (http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=100817) فأعتقد أن بو عسكور لو ركب رأسه و تزوج من أربع و نجحت الحملة التي قام بها في تشجيع التعدد فستكون هناك تطورات مهمة هي كالتالي:-


ستختفي ظاهرة العنوسة بين الفتيات بل ستكون هناك أزمة حقيقة في الحصول على فتيات عازبات صغيرات السن بسبب (الزحمة) الحاصلة بين الأزواج الراغبين في التعدد لدرجة أن حجز الفتيات سيبدأ منذ الصغر و ستجد طوابير من الأمهات اللواتي يردن تزويج أبنائهن واقفات على أبواب غرف الولادة في المستشفيات لتحجز رضيعة لولدها!

سيضطر صندوق الزواج لخفض المنحة الخاصة بالمتزوجين تدريجيا مع حمى التعدد الحاصلة بين الرجال و مع مرور الأيام قد يتم فرض رسوم (جمارك) على كل زيجة!
ستقوم البلدية بتوزيع شقق سكنية بدلا من الأراضي و البيوت الشعبية و ستقوم بتخصيص طابق لكل زوجة و عيالها ، أما المتزوج من أربع فسوف يمنح عمارة كاملة (قوم بو أربع طوابق) كل زوجة في طابق!

كثير من الرجال (المعددون) سوف يصابون بأمراض نفسية كالاكتئاب و الهلوسة و (فوبيا التعدد) و ستزداد نسبة الانتحار بين الرجال هذا فضلا عن الإصابة بأمراض عضوية مزمنة مثل السكر و ارتفاع ضغط الدم و تصلب (الكراعين)، و سيضطر كثير من الشباب إلى لبس باروكات شعر بعد ازدياد نسبة الصلع فيما بينهم (نتيجة لكثرة الهموم و المشاكل) فبعد الزواج من الأولى (كل شي تمام) و مع الثانية ( مناوشات خفيفة) و من ثم الزوجة الثالثة و يتحول البيت إلى (حلبة مصارعة) و إن ختمها بالرابعة (يسقط بالضربة القاضية)!

إن تزوج بو عسكور من أربع و انجب 16 ابنا و راتبه راتب تقاعد مقطوع فلمواجهة متطلبات هذه (الكتيبة) من الأبناء فلن يكون أمامه سوى خياران اثنان لا ثالث لهما، فإما أن (يضرب سلفية) من بنك من البنوك المنتشرة و يؤمن بأن مصيره لن يكون أفضل من مصير سابقيه من المواطنين (المفرورين) في السجون، أما الخيار الثاني هو أن يقوم باستقدام 16 عامل آسيوي بتأشيرات عمل وهمية (عامل مقابل كل إبن!) على أن يقوم كل منهم بدفع مبلغ معين من المال شهريا لمعاونة بو عسكور في تربية أبنائه تحت مسمى (بدل نفرات!) و كلما زاد عدد أفراد أسرة بو عسكور زاد عدد العمال المستقدمين و لا ننسى أن كل زوجة من زوجات بو عسكور الأربع ستطالبه (بـدريول) و خادمة على الأقل خصوصا أن بو عسكور شايب (مكحكح) و على التركيبة السكانية السلام!

ازدياد مشاكل و جرائم الأحداث و المراهقين مع كثرة الشواب المعددين الي(ما يدرون بالدينا) فسلوم الابن الأصغر لبو عسكور تم القبض عليه و هو يعاكس إحدى الفتيات في إحدى المراكز التجارية، و قام مدير المدرسة التي يدرس فيها سعود الابن الأوسط باستدعاء بو عسكور بعد أن قام بضرب مدرس اللغة الانجليزية! أما عسكور فصار له سنتين (ملطوع) في السجن بسبب عدم قدرة بو عسكور على دفع الدية المستجقة لورثة الشخص الذي قام عسكور بصدمه!

ستكون هناك أزمة حقيقة في المدارس و الجامعات بسبب عجز وزارة التربية على استيعاب أفواج الطلاب و الطالبات نتيجة لزيادة عدد السكان المواطنين..أيضا سيزداد الازدحام في العيادات و المستشفيات مما يعني مزيد من الأخطاء الطبية و زيادة حالات نسيان (السكاريب و المقصات) في بطون المرضى المساكين، فحمدة جاءت تشكو من سماعها لطنين في أذنيها نتيجة لإسرافها في االثرثرة مع صديقاتها بالهاتف النقال يرافقها أخوها عبود الذي يعاني من جرح في رأسه بعد أن تشاجر مع ابن الجيران الذي لم يتوانى عن (فلعه) على رأسه و وجدت أختهم حصة أنها فرصة لا تفوت للسلام على فني الأشعة الذي تعرفت عليه في الزيارة الماضية فتظاهرت بانها تشكو من حساسية في الأنف بسبب (دش) العطور الذي تأخذه قبل أن تخرج !

زيادة نسبة البطالة بين الخريجين و الخريجات (هالمرة بطالة وطنية) مما يؤدي إلى زيادة أعداد (المشيشين و المشيشات) و بالتالي زيادة أعداد المقاهي و القهاوي التي ستصبح تجارة تدر ذهبا!

16 ابن يعني 16 سيارة على الأقل يجب على بو عسكور أن يوفرها لكل واحد منهم و بعملية حسابية بسيطة للمستقبل نجد أنه حتى لو تمت توسعة جميع الطرق و الشوارع في الدولة لتصبح 16 حارة فلن يساعد ذلك في حل مشكلة الازدحام الخانق الذي سيحصل!


همسة أخيرة:
تعدد الزوجات أمر مشروع بضوابط…. و لكن أعتقد أن في عصرنا الحالي.. امرأة واحدة تكفي.. و زيادة!:)


تحياتي لكم:

أ.ز

توتة
14-07-2001, 04:41 PM
لا لشيء

انما للمسؤوليات التي ستقع على كاهل الزوج ....

حتى لو أراد أن يعدد لن يستطيع :) الزمن اختلف

و المجتمع تغيّر ... و عواقب التعدد الآن اصبحت

وخيمه الا فيمن رحم الله .

في الحقيقة مقالة جميلة .. و استنتاجات صحيحة :)


تحياتي ,,,,

ابو سعود
14-07-2001, 06:57 PM
كما قلت بان التعدد مشروع في اطار واجبات وظوابط يجب على الزوج مراعاتها

ولكن في هذا الزمن اعتقد ان نص وحده تكفي ( دجاج بخاري)
:)

متشيم
15-07-2001, 09:14 AM
دردشكو:
(تعليقا على مقال الأخ خليفة الرميثي (امرأة واحدة لا تكفي) فأعتقد أن بو عسكور لو ركب رأسه و تزوج من أربع و نجحت الحملة التي قام بها في تشجيع التعدد فستكون هناك تطورات مهمة هي كالتالي)

وطبعا كشخص أعتقد خلنا نحل مشكلة الزواج من ثانية ، هل يعقل ، يعني يا أما 1 أو 4...

توتة:
(لا لشيء
انما للمسؤوليات التي ستقع على كاهل الزوج ....
حتى لو أراد أن يعدد لن يستطيع الزمن اختلف
و المجتمع تغيّر ... و عواقب التعدد الآن اصبحت
وخيمه الا فيمن رحم الله)

الاستثناء الأخير جيد وإلا أعانك الله على ردي ، أختي الفاضلة ، زوجتي الآن جالسة في المنزل لا تعمل خارجه ، تعمل داخل المنزل ، وأحيانا تعطي دورات في مجال الحاسب الآلي للمدرسات في مركز التدريب الخاص بمنطقة أبوظبي التعليمية أو في النادي العلمي ، وتحاول أن تدير مشاريع تصميم الصفحات من المنزل ، والآن سننتقل إلى سكن بالتأجير ولن يكون معنا خادمة ، هذه الزوجة لم تكلفني أعباء مالية وهي مشغولة بأعمال المنزل ومتابعة بنتي (مشغولة أكرر مشغولة) ومع ذلك فهي موافقة أن أتزوج بأخرى.

في الوقت الذي نرى فيه نساء ، يخرجن للعمل الساعة 7:30 ويرجعن المنزل في تمام 2:30 والأبناء لديهم مربية وشغل المنزل على الخادمة والتوصيل على السائق ، زوج هذه المرأة إذا تزوج بامرأة أخرى فسيتحمل المزيد من الأعباء.

ولنقارن بين امرأتين:

الأولى اتكلت على الله وأشرفت على الابناء في المنزل ومتابعة شؤون البيت وتستطيع إدارة مشاريع خفيفة من داخل منزلها (وقطعا الزوج العاقل سيكون على منوال زوجته).

الثانية غائبة عن المنزل 6 ساعات في وقت النهار وأوكلت أعباء المنزل على الخادمة والمربية (قطعا الزوج مثلها سيكون).

في الحالة الأولى إذا تزوج الرجل بامرأة أخرى زواجا وفق التصور الإسلامي فإنه حتما سيستطيع أن يوزع الأدوار بشكل ناجح أما الحالة الثانية فإن أي زواج يعني مزيد من الأعباء المالية مزيدا من الاتكالية على الخدم والمستخدمين.

وفي هذا العصر وجب إظهار هذا الأمر بقوة لأسباب عديدة:

1. إن هذه المنظومة الشرعية تحارب من قبل العلمانيين وأعداء الدين ومن يسمون أنفسهم مدافعين عن حقوق المرأة (والتعدد من الحقوق التي أغفلوها).

2. إنه لا توجد في وقتنا هذا حالات تعدد حقيقية وإذا كانت موجودة فهي على غير المنوال الصحيح ، نسبة المعددين قليلة في المجتمع وسوف أحاول الحصول عليها ، فلماذا تحارب هذه النسبة؟... لا تشن حرب على مثل هذا العدد إنما الحرب على الشرع الإسلامي.

3. حالتنا الاجتماعية تلزمنا بالحث على التعدد.

الأخ أبو سعود يقول:
(كما قلت بان التعدد مشروع في اطار واجبات وظوابط يجب على الزوج مراعاتها)
الغالبية العظمى من النساء (المسلمات) يرفضن التعدد جملة وتفصيلا ، يرفضنه كمبدأ ، ويرفضنه حتى لو طبق وفق ما أراد الشرع ، ولو نزل أمامهم كتاب من السماء يلزمهم بالتعدد ما قبلوا به ، إلا قليلا ممن هدى الله.

ولذلك إذا قررت أن أتزوج بثانية فلن أتزوج إلا بواحدة تسمح لي بالزواج من ثالثة ، ليس لأني أريد ذلك ولكن لسبب واحد فقط أن فضل الله عليها بالتعدد يجب أن تقبل تفضله به على غيرها من أخواتها ، وكما قبلت أن تكون زوجة ثانية يجب أن تقبل بأن الإسلام أباح لي الثالثة والرابعة مع العلم أني إذا قدرت أجمع بين زوجتين وفق التصور الإسلامي وعلى أن تكون الزوجتان عاقلتين فإن هذا في حد ذاته نجاح بالنسبة لي.

وأذكر أن امرأة علقت على زوجتي وقالت لها "أي حب الذي تدعينه لزوجك وأنت تقبلين أن يتزوج بثانية" فردت عليها "حب يلزمني برد فضله علي كزوج وأن أسعى لما فيه راحته وأن أساعده في تحقيق ما يؤمن به كضرورة شرعية واجتماعية" ولا أزال أذكرها بأن "التعدد" فضل من الله على الزوجة قبل الزوج ، وإن هي صبرت كما صبرت أمهات المؤمنين برغم ما يعتلج صدورهم من الغيرة فإن الثواب عند الله عظيم.

وتبقى زوجتي فردا واحدا من هذا المجتمع الذي وجدت فيه نماذج أعلنت الحرب على الله ورسوله بمحاربة حكمة شرعية وقانون رباني ، ونماذج متخاذله متنازله وقفت في صفهم.

زمردة
15-07-2001, 09:32 AM
وعرفت إقرارك بشرع الله ونصرتك له .. :)

ولكن اسمح لي أن أشيد هنا برد الأخ الفاضل / متشيم :)

فقد أحسن واجاد استيعاب شرع الله في التعدد وبيانه .. فجزاه الله خيراً .. وإني أشيد برده هنا ليس لأن التعدد هين على المرأة .. ولكن لأن الالتزام بشرع الله وإعلاء ما شرع مهما كانت سلبية المطبقين للتعدد .. شيء عظيم يستحق من يفعل ذلك أكبر الثناء ..

مدردش متقاعد
16-07-2001, 12:03 PM
^1

جزاكم الله خيرا على تكرمكم بالرد.. فعلا هذا المقال لم اقصد به إلا خيرا.. و بالتأكيد انا مع شرع الله و لا أعترض عليه..بل من أشد المؤيدين له.. و هذه المقالة إنما تصور مستقبلي ساخر للمتعددين الذين لا يحسبون حسابهم عند قيامهم بالتعدد و تصوير لبعض النقاط السلبية و من ذلك :

1)زواج الرجل و هو في مرحلة الكهولة بفتاة صغيرة في عمر ابنته بداعي التغيير

2) ضعف القدرة المادية لدى بعض المعددين.. فهم بالكاد يستطيعون .. تغطية المصاريف المادية للزوجة الأولى و عيالها فكيف إذا ما قاموا بفتح بيت آخر؟

3) إهمال لزوجة الأولى بعد الزواج من ثانية (عادة ما تكون صغيرة السن) فيذرونها كالمعلقة.. لا حقوق و لا و اجبات.. بل ربما يقطعون عنها الإنفاق.


4) كثرة عدد الأبناء بتعدد الزوجات و إهمال الأب لأولاده ظاهرة سلبية بالتأكيد و بالتالي تكثر الظواهر السلبية في المجتمع.. و أعرف رحالا معددين.. من كثرة أولادهم.. عجزوا عن حفظ أساميهم!


نعم التعدد شرع مطلوب... و بضوابط أيضا وضعها الشرع.. و لكن أين الرجال الذين يطبقون!



تحياتي