للحق صدى
14-09-2001, 12:29 AM
الـــرواح و النـــدبــة ..
الرواح أغنية الأفراح ·· والندبة صيحة الاعتزاز
** فن الرواح
من الفنون التراثية الاصيلة والقديمة لدى الشحوح ويتميز به سكان الجبال منهم البداة ويسمى بفن الطبول ايضا حيث يعتمد على الطبل اساساً في تلازم بين الجمل اللفظية والايقاعات الطبلية· وهو فن مرتبط بمناسبة الاعراس حيث كان افراد القبيلة عندما يحتفلون بزواج احدهم فإنهم يشاركونه افراحه مشاركة جماعية تعبيراً عن ابتهاجهم فيتوجهون الى منزل المعرس اولاً منذ الفجر ويبقون هناك الى اخر الليل وكذلك يفعلون في اليوم الثاني حين يتوجهون الى منزل والد العروس ويشاركونه الفرحة ويرددون الفاظا تتناسب والاوقات التي يتكون منها اليوم··
لذلك انقسم الرواح الى اربعة انواع بناء على تقسيم الوقت ففي الصباح يسمى السيرح وفي وقت الظهر يسمى الصدور ثم بعد الظهر يسمى الرواح اما بعد المغرب فيسمى سيرى ووفقاً لذلك التقسيم تتغير لفظة الرواح·
يتحرك ابناء القبيلة في جماعة كبيرة ويمشون في صف واحد حاملين بنادقهم الى منزل المعرس في الصباح الباكر مرددين لفظة هو هوه سيرحى مع ايقاعات الطبل بنوعيه النقشة والخلفة ويستمرون في ترديد ذلك باختلاف النغمات والاداء·· وهكذا في الاوقات الاخرى·
وكان في الماضي يؤدى تحت السدر اذا كان الجو حارا ثم حينما يبرد الوقت يؤدونه في الوعوب وهي اماكن زراعة القمح في سفوح الجبل·
والطبول من نوع السدر الجيد والقرط وهي صناعة محلية ولازالت هذه الصناعة مستمرة والجلد المستخدم فيها من جلد الغنم ويفضل الجلد الخالي من الشحم·
** الندبة
هي عادة متبعة من قديم الزمان وهي عبارة عن صرخة تعبر عن اعلان شيء او حدث ما ابتهاجاً او اشهاراً للناس وقد نشأت قديماً عندما كان الشحوح يحتلون موقعاً معينا او حصناً فيطلقون تلك الصيحة او الصرخة الجماعية لبث الحماس في الافراد او لإرهاب العدو وبذلك هم يعلنون عن انتصارهم ويطمئنون قبيلتهم بالانتصار·
كذلك تؤدى تلك الصيحة تعبيراً عن الشكر اثناء الضيافة فحين يقوم احد منهم بعزيمة او ضيافة لمجموعة منهم فإنهم يندبون بتلك الصيحة خاصة بعد كسر رأس الذبيحة اعلانا عن شكرهم وتقديرهم واخبارا للجيران بأن فلاناً قد أكرم ضيوفه·
والأن اصبحت تقليدا تراثياً لا يتخلى عنه الشحوح في مثل تلك المناسبات في الاعراس والضيافة وغيرها·· و كانوا يقولون في الماضي خاصة عند الحروب·· واو هووه ·· أولاد شح ويضيفون عليهم كلمة المهيوبة اي نحن ابناء الشحوح المهابين·· الآن لا تذكر المهيوبة لانها لم تعد لها حاجة فالظروف تغيرت وتطورت الحياة الى الأمن والاستقرار في ظل الاتحاد بفضل رعاية صاحب السمو رئيس الدولة والحمد لله·
الرواح أغنية الأفراح ·· والندبة صيحة الاعتزاز
** فن الرواح
من الفنون التراثية الاصيلة والقديمة لدى الشحوح ويتميز به سكان الجبال منهم البداة ويسمى بفن الطبول ايضا حيث يعتمد على الطبل اساساً في تلازم بين الجمل اللفظية والايقاعات الطبلية· وهو فن مرتبط بمناسبة الاعراس حيث كان افراد القبيلة عندما يحتفلون بزواج احدهم فإنهم يشاركونه افراحه مشاركة جماعية تعبيراً عن ابتهاجهم فيتوجهون الى منزل المعرس اولاً منذ الفجر ويبقون هناك الى اخر الليل وكذلك يفعلون في اليوم الثاني حين يتوجهون الى منزل والد العروس ويشاركونه الفرحة ويرددون الفاظا تتناسب والاوقات التي يتكون منها اليوم··
لذلك انقسم الرواح الى اربعة انواع بناء على تقسيم الوقت ففي الصباح يسمى السيرح وفي وقت الظهر يسمى الصدور ثم بعد الظهر يسمى الرواح اما بعد المغرب فيسمى سيرى ووفقاً لذلك التقسيم تتغير لفظة الرواح·
يتحرك ابناء القبيلة في جماعة كبيرة ويمشون في صف واحد حاملين بنادقهم الى منزل المعرس في الصباح الباكر مرددين لفظة هو هوه سيرحى مع ايقاعات الطبل بنوعيه النقشة والخلفة ويستمرون في ترديد ذلك باختلاف النغمات والاداء·· وهكذا في الاوقات الاخرى·
وكان في الماضي يؤدى تحت السدر اذا كان الجو حارا ثم حينما يبرد الوقت يؤدونه في الوعوب وهي اماكن زراعة القمح في سفوح الجبل·
والطبول من نوع السدر الجيد والقرط وهي صناعة محلية ولازالت هذه الصناعة مستمرة والجلد المستخدم فيها من جلد الغنم ويفضل الجلد الخالي من الشحم·
** الندبة
هي عادة متبعة من قديم الزمان وهي عبارة عن صرخة تعبر عن اعلان شيء او حدث ما ابتهاجاً او اشهاراً للناس وقد نشأت قديماً عندما كان الشحوح يحتلون موقعاً معينا او حصناً فيطلقون تلك الصيحة او الصرخة الجماعية لبث الحماس في الافراد او لإرهاب العدو وبذلك هم يعلنون عن انتصارهم ويطمئنون قبيلتهم بالانتصار·
كذلك تؤدى تلك الصيحة تعبيراً عن الشكر اثناء الضيافة فحين يقوم احد منهم بعزيمة او ضيافة لمجموعة منهم فإنهم يندبون بتلك الصيحة خاصة بعد كسر رأس الذبيحة اعلانا عن شكرهم وتقديرهم واخبارا للجيران بأن فلاناً قد أكرم ضيوفه·
والأن اصبحت تقليدا تراثياً لا يتخلى عنه الشحوح في مثل تلك المناسبات في الاعراس والضيافة وغيرها·· و كانوا يقولون في الماضي خاصة عند الحروب·· واو هووه ·· أولاد شح ويضيفون عليهم كلمة المهيوبة اي نحن ابناء الشحوح المهابين·· الآن لا تذكر المهيوبة لانها لم تعد لها حاجة فالظروف تغيرت وتطورت الحياة الى الأمن والاستقرار في ظل الاتحاد بفضل رعاية صاحب السمو رئيس الدولة والحمد لله·
مع تحياتى:
للحق صدى
الرواح أغنية الأفراح ·· والندبة صيحة الاعتزاز
** فن الرواح
من الفنون التراثية الاصيلة والقديمة لدى الشحوح ويتميز به سكان الجبال منهم البداة ويسمى بفن الطبول ايضا حيث يعتمد على الطبل اساساً في تلازم بين الجمل اللفظية والايقاعات الطبلية· وهو فن مرتبط بمناسبة الاعراس حيث كان افراد القبيلة عندما يحتفلون بزواج احدهم فإنهم يشاركونه افراحه مشاركة جماعية تعبيراً عن ابتهاجهم فيتوجهون الى منزل المعرس اولاً منذ الفجر ويبقون هناك الى اخر الليل وكذلك يفعلون في اليوم الثاني حين يتوجهون الى منزل والد العروس ويشاركونه الفرحة ويرددون الفاظا تتناسب والاوقات التي يتكون منها اليوم··
لذلك انقسم الرواح الى اربعة انواع بناء على تقسيم الوقت ففي الصباح يسمى السيرح وفي وقت الظهر يسمى الصدور ثم بعد الظهر يسمى الرواح اما بعد المغرب فيسمى سيرى ووفقاً لذلك التقسيم تتغير لفظة الرواح·
يتحرك ابناء القبيلة في جماعة كبيرة ويمشون في صف واحد حاملين بنادقهم الى منزل المعرس في الصباح الباكر مرددين لفظة هو هوه سيرحى مع ايقاعات الطبل بنوعيه النقشة والخلفة ويستمرون في ترديد ذلك باختلاف النغمات والاداء·· وهكذا في الاوقات الاخرى·
وكان في الماضي يؤدى تحت السدر اذا كان الجو حارا ثم حينما يبرد الوقت يؤدونه في الوعوب وهي اماكن زراعة القمح في سفوح الجبل·
والطبول من نوع السدر الجيد والقرط وهي صناعة محلية ولازالت هذه الصناعة مستمرة والجلد المستخدم فيها من جلد الغنم ويفضل الجلد الخالي من الشحم·
** الندبة
هي عادة متبعة من قديم الزمان وهي عبارة عن صرخة تعبر عن اعلان شيء او حدث ما ابتهاجاً او اشهاراً للناس وقد نشأت قديماً عندما كان الشحوح يحتلون موقعاً معينا او حصناً فيطلقون تلك الصيحة او الصرخة الجماعية لبث الحماس في الافراد او لإرهاب العدو وبذلك هم يعلنون عن انتصارهم ويطمئنون قبيلتهم بالانتصار·
كذلك تؤدى تلك الصيحة تعبيراً عن الشكر اثناء الضيافة فحين يقوم احد منهم بعزيمة او ضيافة لمجموعة منهم فإنهم يندبون بتلك الصيحة خاصة بعد كسر رأس الذبيحة اعلانا عن شكرهم وتقديرهم واخبارا للجيران بأن فلاناً قد أكرم ضيوفه·
والأن اصبحت تقليدا تراثياً لا يتخلى عنه الشحوح في مثل تلك المناسبات في الاعراس والضيافة وغيرها·· و كانوا يقولون في الماضي خاصة عند الحروب·· واو هووه ·· أولاد شح ويضيفون عليهم كلمة المهيوبة اي نحن ابناء الشحوح المهابين·· الآن لا تذكر المهيوبة لانها لم تعد لها حاجة فالظروف تغيرت وتطورت الحياة الى الأمن والاستقرار في ظل الاتحاد بفضل رعاية صاحب السمو رئيس الدولة والحمد لله·
الرواح أغنية الأفراح ·· والندبة صيحة الاعتزاز
** فن الرواح
من الفنون التراثية الاصيلة والقديمة لدى الشحوح ويتميز به سكان الجبال منهم البداة ويسمى بفن الطبول ايضا حيث يعتمد على الطبل اساساً في تلازم بين الجمل اللفظية والايقاعات الطبلية· وهو فن مرتبط بمناسبة الاعراس حيث كان افراد القبيلة عندما يحتفلون بزواج احدهم فإنهم يشاركونه افراحه مشاركة جماعية تعبيراً عن ابتهاجهم فيتوجهون الى منزل المعرس اولاً منذ الفجر ويبقون هناك الى اخر الليل وكذلك يفعلون في اليوم الثاني حين يتوجهون الى منزل والد العروس ويشاركونه الفرحة ويرددون الفاظا تتناسب والاوقات التي يتكون منها اليوم··
لذلك انقسم الرواح الى اربعة انواع بناء على تقسيم الوقت ففي الصباح يسمى السيرح وفي وقت الظهر يسمى الصدور ثم بعد الظهر يسمى الرواح اما بعد المغرب فيسمى سيرى ووفقاً لذلك التقسيم تتغير لفظة الرواح·
يتحرك ابناء القبيلة في جماعة كبيرة ويمشون في صف واحد حاملين بنادقهم الى منزل المعرس في الصباح الباكر مرددين لفظة هو هوه سيرحى مع ايقاعات الطبل بنوعيه النقشة والخلفة ويستمرون في ترديد ذلك باختلاف النغمات والاداء·· وهكذا في الاوقات الاخرى·
وكان في الماضي يؤدى تحت السدر اذا كان الجو حارا ثم حينما يبرد الوقت يؤدونه في الوعوب وهي اماكن زراعة القمح في سفوح الجبل·
والطبول من نوع السدر الجيد والقرط وهي صناعة محلية ولازالت هذه الصناعة مستمرة والجلد المستخدم فيها من جلد الغنم ويفضل الجلد الخالي من الشحم·
** الندبة
هي عادة متبعة من قديم الزمان وهي عبارة عن صرخة تعبر عن اعلان شيء او حدث ما ابتهاجاً او اشهاراً للناس وقد نشأت قديماً عندما كان الشحوح يحتلون موقعاً معينا او حصناً فيطلقون تلك الصيحة او الصرخة الجماعية لبث الحماس في الافراد او لإرهاب العدو وبذلك هم يعلنون عن انتصارهم ويطمئنون قبيلتهم بالانتصار·
كذلك تؤدى تلك الصيحة تعبيراً عن الشكر اثناء الضيافة فحين يقوم احد منهم بعزيمة او ضيافة لمجموعة منهم فإنهم يندبون بتلك الصيحة خاصة بعد كسر رأس الذبيحة اعلانا عن شكرهم وتقديرهم واخبارا للجيران بأن فلاناً قد أكرم ضيوفه·
والأن اصبحت تقليدا تراثياً لا يتخلى عنه الشحوح في مثل تلك المناسبات في الاعراس والضيافة وغيرها·· و كانوا يقولون في الماضي خاصة عند الحروب·· واو هووه ·· أولاد شح ويضيفون عليهم كلمة المهيوبة اي نحن ابناء الشحوح المهابين·· الآن لا تذكر المهيوبة لانها لم تعد لها حاجة فالظروف تغيرت وتطورت الحياة الى الأمن والاستقرار في ظل الاتحاد بفضل رعاية صاحب السمو رئيس الدولة والحمد لله·
مع تحياتى:
للحق صدى