PDA

View Full Version : من للمطلقة ؟؟؟


زمردة
08-03-2002, 06:33 AM
الأولى:
فتاة حصان رزان، طاهرة عفيفة، يضرب بها المثل في الحياء، تسير بالحديث عن أخلاقها الركبان، و لاغرو فقد ورثت ذلك عن آبائها الغر الميامين، وأخوالها الكرام الصادقين. تزوجت من شاب لم يشبه أباه، ولم يكرم من أكرمه، شاب تائه ضائع، شاب لايقدر عواقب الأمور و لا قدر الكرام ، فأساء عشرتها وأهانها، وبعد أشهر من المعاناة صارت أيما مطلقه.

الثانية:
كالأولى لكنها تزوجت من رجل قد بلغ من الكبر مبلغه، أصغر أبنائه في سنها، أطغته المادة، فظن أنه بالمال يشري العفيفات، ولم يعد لديه فرق بين سيارة يمتطيها وفتاة ابنة كرام يصطفيها، فكان مصيرها كالأولى..

أما الثالثة:
فليست بأسعد منهن حظا، ولا أوفر عزا، تزوجت من شاب ليس فيه ما يعيبه، لكن الأرواح جنود مجندة، والقلوب بينها تنافر واتفاق، فلم يكتب الله لهما الوئام فكان الفراق إلى غير لقاء.

وهكذا الرابعة و الخامسة....

إنها نماذج عدة تتفق معاناتها مهما اختلفت الصور وتنوعت، نماذج من فتياتنا اللاتي لم يكتب لهن التوفيق في الحياة الزوجية، فودعنها بعد شهر أو أشهر معدودة ، وظللن حبيسات البيوت لا يعلم معاناتهن لا من خلقهن.

" أنا الآن في الثالثة والعشرين من العمر، لكن أشعر أني في الثالثة والعشرين بعد المائة من العمر لشدة ما أشعر به من الضيق والملل. أنا لست سعيدة، ولكني راضية والحمد الله على كل حال، أنكرت كل شيء بداخلي من المشاعر والأحاسيس، لكن شيئا واحدا لم أستطع أن أنكره، إنه غريزة الأمومة تقوى بداخلي يوما بعد يوم، وأنا أرى كل من حولي يحضون بذلك، أقرب الناس أختي التي تصغرني فهي متزوجة برجل مثال الرجل الصالح وأخلاقه عالية، وعلاوة على ذلك فهي قريبا ستكون أما، إنني لا أحسدها ولكني أغبطها فقط... ".

هذه كلمات وصلتني من فتاة شأنها كشأن أولئك " متزوجة سنة، نصفها زواج فعلي والنصف الأخر زواج صوري " كانت وزوجها كما قالت " خطين متوازيين لايلتقيان " حتى طلقت بعد ذلك.

مشاعر كثيرة انتابتني وأنا أقرأ ما سطرته تلك الفتاة فشعرت بأسى لم أعتد الشعور بمثله ، كيف لا وقد اختلطت دموع المسكينة بقلمها، أبت عيناي إلا التجاوب معها، وبعد أن هدأت العاطفة الجياشة، امتد أثرها ليأخذ مساحة من الفكر الهاديء، أملت علي تلك المشاعر هذه السطور.

إنهن فلذات أكبادنا، وبناتنا قبل أن يكن بنات الناس، ذاك حين نملك المشاعر الإنسانية الحقة التي يمليها علينا ديننا، أما أولئك فاقدو الإحساس والمشاعر، فأحسب أنا سنفشل في مخاطبتهم حتى تحيا مشاعرهم.

أليس من حق أخواتنا علينا أن نزيل معاناتهن؟ وأن نمسح ولو بعض دموع الحزن التي قد غرقت في بحر الغفلة واللامبالاة ممن يعنيهم الأمر.

ولست أدري من سيتولى علاج المشكلة، مراكز الدراسات الغربية؟ أو منظمات حقوق الإنسان؟ أو هواة الثرثرة والتشدق من المتاجرين بالكلمة والمسترزقين من أقلامهم؟.... فمن غيرنا يعنى بأمرنا؟ ومن لهن غير آبائهن وإخوانهن- وكلنا يجب أن نشعر بأنا كذلك-؟

قد لا أضع النقاط على الحروف، ولا أكون جهيزة تقطع قول كل خطيب ولكن حسبي أن أنقل بعض المعاناة التي تعيشها فتيات كثر غابت عنهن أعين وأقلام الناصحين. وحسبي من النجاح أن أثير اهتمام عشرة من القراء. فحينئذ أجزم أن جهداً ما سيبذل، وكلمة ناصحه ستقال، وبعد ذلك مشكلة ستحل.

وعلى بريد الصراحة أبعث هذه الرسائل العاجلة.

الرسالة الأولى:
لمن يرغب الزواج من ثانية فيصر على أن ينكح بكراً، أو يتزوج من خارج هذه البلاد، فلم لا تتنازل عن قدر من رغبتك وتتزوج واحدة من أولئك فتساهم في مسح دمعة، وإزالة حرقة، وقبل ذلك إعفاف امرأة قد يستهويها الشيطان حين لا تجد من يعفها فتبحث عن الرذيلة فيذوق المجتمع أجمع وبال المعصية.

الرسالة الثانية:
للآباء الذين سيسألهم الله عما استرعاهم"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" فليس من مؤهلات القبول لشاب خاطب أن يكون (ابن حمولة)، أو أبوه رفيقا لك، أو أمه إحدى محارمك " فابنتك لن تتزوج الحمولة، أو الأب أو الأم، إنما ستعاشر الشاب، فاتقوا الله في بناتكم ولا تزوجوهن إلا لمن يعرف قدرهن "خيركم خيركم لأهله"

الرسالة الثالثة:
لحملة الكلمة الصادقة الناصحة من الخطباء والكتاب، ما مصير هذه القضية وغيرها من حديثكم وخطبكم؟ فهلا كلمة قد تمسح بإذن الله دمعة، وتزيل بتوفيقه حزنا، وتزوج بعونه أيما. فلله كم من دعوة صادقة ستنالها ، قد يكون معها خير الدنيا والآخرة.

الرسالة الرابعة:
وأخص بها صاحبات الأقلام السيالة من النساء الناصحات، فأنتن اللاتي تحملن الوكالة عن أخواتكن، ولعلكن أكثر منا شعورا بآلامهن. فهلا سطر يراعكن، وخطت أقلامكن كلمات صادقة تعبر عن معاناة أخواتكن الفاضلات.

إنها كلمات أرجو أن لا تأخذ العاطفة فيها أكثر من مساحتها، وآمل أن تجد آذاناً صاغية، والله الموفق، وعليه التكلان.

http://www.dweesh.com/mkalat/doc/m35.htm

الهلاليه
08-03-2002, 08:32 AM
غالبية الشباب يرفض الزواج من المطلقة و يبحث دايما" عن البكر وقلة من الشباب وفي الغالب يكون قد سبق له الزواج وهو من يتزوج من مطلقات ولإكن المطلقة مرتكبة جريمة أو جناية حتى يتحشا الجميع الزواج منها . بعض الفتيات صغيرات في السن ولكنها تحمل لقب مطلقة فما ذنبها إن لم تنجح العلاقة الزوجية ويكون العيب في الزوج وليس فيها
نظرة المجتمع العربي للمطلقة نظرة بعيدة عن الدين الاسلامي الذي كفل الحقوق كلها .



بارك الله فيج أختي زمردة فهذا موضوع حساس .

sayf
08-03-2002, 09:41 AM
حقيقه موضوع حساس للغايه . وقد شخصتي الداء بكل جدارة فلاتبخلي بوصف الدواء . ولعلي انبهك الى امور اجزم انك تدركينها ولاكن من باب التذكير عند وصفك للدواء)
ـ الامهات دورهن خطير وكبير فاليتقين الله في بناتهن.
ـ ظاهرة اكمال الدراسة عند البنات وكأن هذا يتعارض مع الزواج.
ـ الطلاق احد الحلو ل الشرعية اذا تقفلت ابواب الوفاق وهذا لايعني بالضرورة ان تكون المرأ ة المخطئة فبصراحة وحسبما اعرف ان معظم الاسباب من الرجل (فأين عطف المجتمع على هذه المسكينة المطلقة)

ووووووووووو واعلم ان عندك خير مما عندي

تحياتي سيف (واعتذر فانا ملول من الكتابة بشكل كبير والله المستعان)

زمردة
09-03-2002, 02:26 AM
وفيك بارك الله .. أختي الهلالية ..

المشكلة أختي أن المسلمون غيب عنهم قرآنهم وسنة نبيهم - صلى الله عليه وسلم ..

ففي القرآن الكريم هناك خطوات عدة قبل أن يقع الطلاق لا يعرفها الرجال .. ولا يعرفون خطورة الاستهانة بكلمة الطلاق .. وإلا لما وقع الطلاق في أغلب الحالات ..

ثم إنهم غاب عنهم أن جميع زوجات النبي - صلى الله عليه وسلم مطلقات أو أرامل ما عدا واحدة .. وهذا لا يعيب أبداً .. وإلا لتنزه عنه النبي - صلى الله عليه وسلم -

أليس لهم في رسول الله أسوة حسنة ؟

لا مانع أن يتزوج الرجل من البكر .. ولكن في زواجه الثاني يدع البكر لمن لم يتزوج بعد ويختار مطلقة أو أرملة .. يمسح دمعتها ويكرمها ويعيد لها كرامتها حتى تصبح كغيرها .. وله في رسول الله - صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة .. ولعل المطلقة تكون أفضل من البكر ألف مرة ..

جزاك الله خيراً .. أختي على مشاركتك في هذا الموضوع ..

وننتظر المزيد :)

زمردة
09-03-2002, 03:09 AM
جزاك الله خيراً .. على ما شاركت به ..

وهو قيم بحق ..

وليس كثرة الكتابة وطول الموضوع دليلاً على قوته أو أهميته .. فخير الكلام ما قل ودل ..

نعم إن لماذكرت من نقاط أهمية كبيرة في علاج المشكلة بإذن الله ..

ولا ننكر ضرورة الطلاق في بعض الأحيان .. فكما أن الزواج والمحافظة على استقرار الأسرة وجهنا إليه الشرع فكذلك الطلاق إذا استعصى الأمر ولكنه يكون آخر حل بعد أن نعجز عن الحلول الأخرى (( وآخر العلاج الكي )) ..

وحدث الطلاق .. فهل تنتهي حياة المرأة وتصبح شيئاً مهملاً لا أهمية له ؟

لا والله .. فإنها في شرع الله ليست كذلك .. وإنما في نظرة الناس القاصرة ..

ونحن لنا أسوة كما ذكرت في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة نستضيء بها .. وعلى الرجال أن يدرسوا هذه السير ليتعلموا من أولئك القمم ..

فإن المطلقة والأرملة كانت لا تبقى بدون زوج أبداً .. بل إنهم يتسابقون إلى الزواج منها أحياناً ..

والأمثلة كثير ..

مثال حفصة بنت عمر بن الخطاب .. التي كان يرغب الرسول - صلى الله عليه وسلم بالزواج منها .. وذلك ما جعل أبوبكر الصديق - رضي الله عنه - يسكت عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه حين عرض عليه الزواج منها .. وقال بعد ذلك لو لم أسمع أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكرها لتزوجتها ..
http://www.angelfire.com/ok3/nesa/hafsa

و مثال .. الصحابية أسماء بنت عميس .. التي كانت تلقب بزوجة الشهداء ( جعفر بن أبي طالب .. أبوبكر الصديق .. علي بن أبي طالب ))
http://www.angelfire.com/ok3/nesa/omais

ولعل قائل يقول .. الأمثلة التي ذكرت لأرامل .. والكلام عن المطلقات ..

ولكن حال الأرملة لا يختلف عن حال المطلقة .. فكل منهما قضى الله تعالى أن تفارق زوجها ..

والطلاق للمرأة العفيفة كالموت تماماً فإنها يصيبها من الهم والحزن كما لو أن زوجها مات أو أكثر ..

ولكن على المطلقة ألا تستسلم أبداً لكلام الناس ونظرتهم القاصرة .. وأن تكون على ثقة بقضاء ربها أنه لايكون إلا خيراً لها .. وأن تكون مثالاً للمرأة المؤمنة العفيفة ..

هذا ما تيسر مما أراه في علاج هذه الظاهرة .. وأعيد ذكره مرة أخرى :

- على الرجال والنساء تقوى الله تعالى وأن يتعلموا شرعه .. وما شرع لكل طرف من حقوق وواجبات .. وأن يسلكوا ما شرع الله في علاج المشكلات العارضة (( واللاتي تخافون نشوزهن ...... )) وألا يكون الطلاق إلا كآخر علاج لا مفر منه .. كاللجوء إلى الكي في علاج المرض الجسدي ..

- ألا يستهينوا بلفظ الطلاق .. فإنه لفظ خطير .. وقد كان من سبقنا من الصالحين لا يأتون بذكره حتى في الكلام العادي ويستصعبون لفظة الطلاق ويستثقلونها على ألسنتهم .. لأن لفظة الطلاق من الأمور الثلاثة التي جدهن جد وهزلهن جد ..

- على النساء المطلقات أن لا يفقدن الثقة بأنفسهن .. ولا يستسلمن لكلام الناس ونظرتهم القاصرة .. وأن يثقن بقضاء الله أنه لا يقضي إلا بخير (( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ....... )) ..

- أن تشغل المطلقة نفسها بما يصلحها وتكون مثالاً للمرأة المؤمنة العفيفة .. وبذلك تكون مبتغى كل من يرغب في تكوين أسرة صالحة ..

- أن ألا تحبس نفسها .. وتهجر مجتمع النساء النظيف .. فإن الذي بعيد عن العين بعيد عن القلب كما يقال .. وإن اختلطت بالنساء سيجدن فيها ما يجعلهن يمنحنهاا المكانة التي تليق بها .. وستجد بإذن الله من ينتشلها من وحدتها فهذا من باب الأخذ بالأسباب ..

هذا ما لدي الآن ..

ولعل هناك من لديه حلولاً أخرى .. ووجهات نظر أفضل .. وتوجيه أقيم ..

فأرجو ألا يبخل علينا ..

ننتظر المشاركة في هذا الموضوع ..

زمردة
10-03-2002, 07:40 AM
http://www.hetta.com/cards/sad3.jpg

نسأل الله أن يبعده عن الجميع ..

المبتسم
10-03-2002, 06:18 PM
اهلين اخت زمرده..
شكرا علي موضوعك القيم...
واحب ان اضيف حاله ربما سهي عليك انك تضيفينها:)..

الأولى:
فتاة حصان رزان، طاهرة عفيفة، يضرب بها المثل في الحياء، تسير بالحديث عن أخلاقها الركبان، و لاغرو فقد ورثت ذلك عن آبائها الغر الميامين، وأخوالها الكرام الصادقين. تزوجت من شاب لم يشبه أباه، ولم يكرم من أكرمه، شاب تائه ضائع، شاب لايقدر عواقب الأمور و لا قدر الكرام ، فأساء عشرتها وأهانها، وبعد أشهر من المعاناة صارت أيما مطلقه.

الثانية:
كالأولى لكنها تزوجت من رجل قد بلغ من الكبر مبلغه، أصغر أبنائه في سنها، أطغته المادة، فظن أنه بالمال يشري العفيفات، ولم يعد لديه فرق بين سيارة يمتطيها وفتاة ابنة كرام يصطفيها، فكان مصيرها كالأولى..

أما الثالثة:
فليست بأسعد منهن حظا، ولا أوفر عزا، تزوجت من شاب ليس فيه ما يعيبه، لكن الأرواح جنود مجندة، والقلوب بينها تنافر واتفاق، فلم يكتب الله لهما الوئام فكان الفراق إلى غير لقاء.

أما الرابعه:
فلانه من عائله كبيرة وعريقه...وفلان من عائله عاديه....دائما تذكره
بالفرق الطبقي بين العائلتين...
فحدث الطلاق:(..


لا ادري لماذا في اغلب المواضيع يصور الشاب علي انه هو الظالم دائما..
وان الفتاه هي المسكينه وهي الطير مكسور الرقبه...(الجناح عفوا)...
و.....و.....

عموما الطلاق افه كبيره قد لا يتضرر منها الطرفان كثيرا بقدر ما يتضرر منها
الابناء:(..
خصوصا اذا كان الطلاق غير ودي(تسريح بأحسان)..اي بعد حدوث مشاكل ونزاعات...
كنت اتمني ان تركزي ايضا علي هذه النقطه..
لكن هذا لا ينفي جمال وقيمه موضوعك...
اعجبتني البطاقه:)..
تحياتي لك..



http://www.hetta.com/cards/sad3.jpg
أسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يبعده عن الجميع..

al3rabiah
10-03-2002, 06:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
فعلاً اخواني هذا الموضوع حساس و منتشر بصورة رهيبة هذه الايام

حسبي الله وهو نعم الوكيل
ابعدنا الله و اياكم عن هذا
تحياتي للجميع
اختكم al3rabiah:)

زمردة
30-04-2005, 07:42 AM
الأخ المبتسم في ردوده وموضوعاته ..

جزاك الله خيراً على الرد وإضافاته..

ونسأل الله أن يجنبنا الطلاق وآفاته ..

وأن يحفظنا ونساء الإسلام وبناته ..


أعتذر لتأخر الرد ..ورفعته ليقرأه من فاته :)

زمردة
30-04-2005, 07:46 AM
حياكِ الله أخيتي .. التي غابت ولم تخبر حد :)

جزاك الله خيراً على الحضور وما سطرت من رد ..

وأعتذر منك على تأخر ردي الذي زاد عن الحد ..