متشيم
23-03-2002, 10:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
من وقت لآخر تظهر دعوات متشنجة لتحريم قيادة المرأة للسيارة ، ثم تظهر دعوات أخرى أشد تشنجا تتهم العلماء بالتخلف وسوء الفهم والتكسب بالفتوى ...
لن أناقش قيادة المرأة للسيارة ، فالحكم الشرعي عندي والذي أتبناه هو جوازها ، ولكن سأناقش من جعل القبول بالفتوى مقياسا على الإيمان ورفض الفتوى مقياسا يدل على الفساد ، فحينما تطرح أخت مسلمة ملتزمة رأيها في مسألة قيادة المرأة للسيارة وتعرب عن حاجتها لهذه الوسيلة يشن عليها بعض طلبة العلم هجوما حادا وكأنهم يتعاملون مع علمانية أو فاجرة وهذا ما لا يقبل.
المسألة مبنية على اجتهاد وأتحدى أي شخص أن يقول أنها قطعية وغير قابلة للخلاف ، أخاف بعد أيام يظهر لنا من يقول أن من يقول بإباحة قيادة المرأة للسيارة يكون في كم من أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة.
المرأة التي تطالب بحقها في قيادة السيارة ليست ناقصة في إيمانها وليست فاجرة ولا تدعو إلى معصية.
=-=-=-=--=-=-=-=-
في الجانب الآخر يأتيك من يتجرأ على العلماء ويسخر من أفكارهم ومن دينهم ومن لحاهم ومن غيرتهم ، ويستهزئ بهم بسبب هذه الفتوى ، ويجعل من هذه الفتوى مطية للطعن في الأحكام الشرعية.
من وقت لآخر تظهر دعوات متشنجة لتحريم قيادة المرأة للسيارة ، ثم تظهر دعوات أخرى أشد تشنجا تتهم العلماء بالتخلف وسوء الفهم والتكسب بالفتوى ...
لن أناقش قيادة المرأة للسيارة ، فالحكم الشرعي عندي والذي أتبناه هو جوازها ، ولكن سأناقش من جعل القبول بالفتوى مقياسا على الإيمان ورفض الفتوى مقياسا يدل على الفساد ، فحينما تطرح أخت مسلمة ملتزمة رأيها في مسألة قيادة المرأة للسيارة وتعرب عن حاجتها لهذه الوسيلة يشن عليها بعض طلبة العلم هجوما حادا وكأنهم يتعاملون مع علمانية أو فاجرة وهذا ما لا يقبل.
المسألة مبنية على اجتهاد وأتحدى أي شخص أن يقول أنها قطعية وغير قابلة للخلاف ، أخاف بعد أيام يظهر لنا من يقول أن من يقول بإباحة قيادة المرأة للسيارة يكون في كم من أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة.
المرأة التي تطالب بحقها في قيادة السيارة ليست ناقصة في إيمانها وليست فاجرة ولا تدعو إلى معصية.
=-=-=-=--=-=-=-=-
في الجانب الآخر يأتيك من يتجرأ على العلماء ويسخر من أفكارهم ومن دينهم ومن لحاهم ومن غيرتهم ، ويستهزئ بهم بسبب هذه الفتوى ، ويجعل من هذه الفتوى مطية للطعن في الأحكام الشرعية.