View Full Version : الفتاوي ---- !!!! و من المفتي ؟
علىالبال
16-04-2002, 03:03 AM
يتاهفت الكثير من الناس ويلاحقون الفتاوي بمختلف انواعها !! والفتاوي المتعارف عليه سابقا كنت تصدر من الشيخ والمطوع في زمن الجهل بأمور الدين كأن يسال بدوي : ياشيخ ما اصنع اذا صليت العصر والشمس غايبه ؟ او وش اسوي اذا سويت كذا ........ واهل الباديه معذورين لجهلهم بالدين وحتى انها ظهرت مقوله عندهم ( خل بينك وبين النار مطوع) اي اصنع ما شئت اذا سمح لك مطوع ...
وفي اعتقادي ان في هذا تحايل على الدين اولا وفيه ايضا تعطيل للعقل وهو نعمة جليله من الله سبحانه وتعالى !!!
أتفاجاء في اندفاع الشباب المتعلم خلف الفتاوي -وهم مغمضين- حتى ان الشعب كله اصبح ما يعيش الا بفتوى وهذه اعتقد انها كارثه ..
مثال : الخطوط السعوديه عشان تبين ان الجوال ممنوع و خطير في الطائرات اضطرات ان تحصل على فتوى ؟
ومديرة مدرسه عندما رأت ان المعلمات يتأخرون في العوده الى الفصول بعد الاستراحه -وعجزت عنهم - استفتت شيخا وافتاء لها بعدم جواز التاخير وهذه امانه ولا بد من الالتزام ..........
شي غريب فعلا ان يعطل الضمير والعقل وان لا تسير الحياة الا بفتوى !!
لماذا لا يستفتى الانسان نفسه ؟ وهو مدرك و عاقل الدين الاسلامي واضح وصريح في القران والسنه وكتب ابن تيميه والائمه ...
الفتاوي فقط للاشياء المستعصيه وغير المنصوص عليها وتعرض لاهل العلم فقط ...........
فتوى تحريم -طاش ما طاش مثلا - فيها اهانه عظيمه للفتاوى فلا التلفزيون السعودي طبقها ومنع البرنامج ... وتجادل الناس في تحريم وتحليل .........
الخلاصه : لابد ان نرقى بمستوى الفتوى اكثر وتظهر فقط في الحالات الحرجه والضروريه وتخدم القطاع الاكبر من العالم الاسلامي وليست محليه فقط ...............
وللحديث بقيه .
متشيم
16-04-2002, 04:04 AM
صدقت أخي على البال ، ولكن متى نصل بالناس إلى هذا المستوى من الفهم؟ لن يكون هذا إلا إذا أصبحت لديهم المقدرة مثلك على تخريج الأحاديث من مضانها وتمييز الصحيح من السقيم ، وكذلك القدرة على الفهم الصحيح لأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام وكيفية التعامل عند تعارض الأدلة التعارض الظاهري ، ثم فهم القواعد الأصولية الفقهية للاستنباط ، وفهم القرآن وما يرد فيه من عموم وخصوص وتقييد وإطلاق ومبهم ومبين مجمل ومفصل وناسخ ومنسوخ ، وما يرد فيما يجمع من الكتاب والسنة من آراء فقهية متعددة ، وكفية التعامل مع المصادر التبعية من إجماع وقياس ومصالح مرسلة واستحسان واستصحاب وغيرها...
ثم قل الحمد لله أن الناس تسأل عن دينها...
وأما مقولة (حطها في رقبة عالم واطلع سالم) فالحمد لله أن الرجل الفاهم الفطين يكتشف مثل هذه الحركات ولذلك تبنى الكثير من الأحكام على مبدأ سد الذرائع.
أما قولك أن الفتوى تظهر فقط في الحالات الحرجة والمستعصية فكلام باطل فيه هدم من جزء كبير من الدين ، إذا كان الصحابة يسأل الواحد منهم الصحابي الأكبر منه سنا عن الأحكام الشرعية وإذا كان التابعون تعلموا من الصحابة أحكام الشرع بجزئياته وكلياته ، تريد الناس في عصرنا هذا أن تهمل السؤال عن هذه الأمور؟
وأما فتوى خطوط الطيران ، فاعلم بارك الله فيك أن الشرع يبحث عن المصلحة في هذا الأمر فإذا كانت المصلحة أن تغلق الهواتف فيجب الإغلاق ، وكذلك المدرسات ، المدرسة التي تخون أمانتها وتأتي لتأخذ مرتبها وتقدم أسوأ جهدها للطالبات تركب محضورا شرعيا ، هل تنكر هذا الأمر؟
وبعض الناس لا يتوجه بالقوانين ، فمتى بدى له الشرع استحى وانزوى.
=-=-=-=-=-=
ولنعد لمقولة "تحايل على الشرع وتعطيل للعقل" هذه مشكلة العوام وليست مشكلة العلماء ...
علىالبال
16-04-2002, 04:26 AM
متشيم في البدايه دعني اصرح لك باعجابي الشديد والشديد جدا بك بالرغم من اننا دائما نختلف كثير - ويعلم الله - بالرغم من هذا وذاك فأني احبك في الله -
اعلم ان الناس لا تعرف ما ذكرت من "المقدرة مثلك على تخريج الأحاديث من مضانها وتمييز الصحيح من السقيم ، وكذلك القدرة على الفهم الصحيح لأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام وكيفية التعامل عند تعارض الأدلة التعارض الظاهري ، ثم فهم القواعد الأصولية الفقهية للاستنباط ، وفهم القرآن وما يرد فيه من عموم وخصوص وتقييد وإطلاق ومبهم ومبين مجمل ومفصل وناسخ ومنسوخ ، وما يرد فيما يجمع من الكتاب والسنة من آراء فقهية متعددة ، وكفية التعامل مع المصادر التبعية من إجماع وقياس ومصالح مرسلة واستحسان واستصحاب وغيرها...
ولكن لا تنسى انني ذكرت اننا في امس الحاجه لهم في القواعد والامور الفقهيه ولكن هناك امور بديهيه جدا وحياتيه و معاصره لابد للفرد ان يعرفها من تلقى نفسه وليس فيها استنباط ولا تعارض ظاهري ولا غيره ...........
عزيزي ارجو ان تعلم علم اليقين حسن النيه في طرح الموضوع ويعلم الله ان الهدف ليس تعطيل الفتاوي ولكن الهدف الارقى والاسمى هو ان يستفتي الانسان نفسه ويعلم امور دينه --- متشيم ليتك يوما تسمع برنامج الفتاوي على محطات الاذاعه لتعلم مدى ومدى ما يعتمد فيه الناس على الفتوى في تحريم ما احل الله وفي تحريم ما حرمه الانسان على نفسه ..............
متشيم اسمع :
سوال من شاب سعودي على الشيخ المطلق في اذاعة الام بي سي
يقول السائل :
ان عمي تحداني في ان اطبق توقيعه في حسابه في البنك وقال اذا نجحت فافعل ويقول -السائل - انه طبق التوقيع وسحب مية الف ... وطالبه عمه بارجاع المبلغ . هل يجوز ان ارجعه او لا ؟
انتهى السوال
شوف يامتشيم شاب متعلم مسلم يعمل كذا
مزور وسارق
وينتظر فتوى ليس لنفسه فقط ولكن ليثبت لعمه احقيته في الفلوس ّّّ!!!!!!!!!!!!!
وافتى له الشيخ طبعا بارجاع المال ولكن هل وصلنا لهذا الحد.
شعنونة سوالف
16-04-2002, 07:45 AM
انا ارى ان الانسان لازم يفكر ويستعمل عقله :)
حتى عندما يقوم شيخ بفتوى من الفتاوي...فلازم افهم ليش؟ واش السبب؟ وين الدليل؟
الشيوخ تغلط بدليل ان احيانا نفس المشكله نسمع عنها فتاوي مختلفه من عده شيوخ.
لازم قبل كل شئ نسال..لماذا؟؟
الدين ليس معقد و صعب كي لانفهمه.
صحيح ان هناك الاشياء الصعبه للانسان العادي وتحتاج لاحد الشيوخ لتفسيرها ولكن لو قام الشيخ بتفسيرها وشرحها بشكل مبسط لهذا الانسان فان الانسان يستطيع فهمها.
طبعا هذا اذا كان الشيخ عارف ومقتنع بالذي يقوله
تحياتي :)
متشيم
16-04-2002, 09:27 AM
الأخ الفاضل على البال الصورة التي وضعتها يا أخي الفاضل موجودة وهذا الشاب وأضرابه لا يجوز السماح لهم بالظهور أمام الملأ لتسمع الناس تفاهاتهم ، ولك كيف تتعامل معه؟ وهل العلماء هم السبب؟
نعم ليس من وظيف العالم أن يختص بقول "حرام" و "حلال" بل الأصل عليه أن يوجه هذا الإنسان أن هناك قضية أخطر من مجرد حلال وحرام ، هي قضية التلاعب بالأحكام الشرعية ، مثل هذا الشاب يحتاج إلى تأديب وتربية وليس أ يكتفى بقول "حلال" و "حرام" لأنك لو قلت له "حرام" فلن يرتدع (يخبرنا دكتور في الجامعة أن شابا دخل عليه وسأله عن حكم تدخين السيجارة ، فسأله الدكتور "هل تحافظ على صلاتك؟" فقال الشاب "لا" قال الدكتور "لو قلت لك التدخين حرام ستخرج من الغرفة وتشعل سيجارة" ... الدكتور هنا احترم نفسه وقدر مكانته ورفض أن يفتي بفتوى تكسر بعد ذلك ويستخف بها)
الشاب هنا يستخف بالأحكام الشرعية وكأنه يعمل بمقولة "من وجد حيلة فليحتل" ... وأمثال هؤلاء اشد عقوبة وهذا يثبت من الحديث المتفق عليه: عن ابن عباس قال: سمعت عمر رضي الله عنه يقول:
قاتل الله فلانا، ألم يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها). ومثل هذا الشاب يحاول التحايل على الشرع فهو بحاجة إلى تربية لا فتوى.
صحيح لو كان في العلماء المهابة لما تجرأ عليهم أحد ، ولكن السفهاء والسوقة زادوا في هذا العصر ولا يمكن ردعهم ، حتى لو كان العالم الذي أمامك حجة الله في الأرض ، فالنبي صلى الله عليه وسلم سؤل اسئلة أشد من هذه من حيث السخف والتفاهة وهذا ما أورده أبو يعلى:
عن الزبير بن العوام قال: لما نزلت: {وأنذر عشيرتك الأقربين} صاح رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي قبيس: "يا آل عبد مناف إني نذير". فجاءته قريش فحذرهم وأنذرهم قالوا: تزعم أنك نبي يوحى إليك وأن سليمان سخر له الريح والجبال وأن موسى سخر له البحر وأن عيسى كان يحيي الموتى فادع الله أن يسير عنا هذه الجبال ويفجر لنا أنهاراً فنتخذها محارثاً فنزرع ونأكل وإلا فادع الله أن يحيي لنا موتانا وإلا فادع الله أن يصير هذه الصخرة التي تحتك ذهباً فننحت منها وتغنينا عن رحلة الشتاء والصيف فإنك تزعم أنك كهيئتهم؟ فبينا نحن حوله إذ نزل عليه الوحي فلما سري عنه قال: "والذي نفسي بيده لقد أعطاني ما سألتم ولو شئت لكان ولكنه خيرني بين أن تدخلوا باب الرحمة فيؤمن مؤمنكم وبين أن يكلكم إلى ما اخترتم لأنفسكم فتضلوا عن باب الرحمة فيؤمن مؤمنكم وأخبرني أنه إن أعطاكم ذلك ثم كفرتم أنه معذبكم عذاباً لا يعذبه أحداً من العالمين". فنزلت: {وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون} حتى قرأ ثلاث آيات. ونزلت: {ولو أن قرآناً سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى}.
أنا من أشد المؤيدين أن يكون أمر العوام مع العلماء أفضل من هذا ، يعني أن يكون العامي ملما بأكثر الشرائع ، فتكون الحاجة للشيخ في الظروف القاسية فقط ، ولكن من العوام ملم بأحكام الشرع؟ من من العوام متفقه ، هذا معناه دروس علم وفقه تطرح لهؤلاء العوام حتى يستوعبوا الدين مجملا ومفصلا ، عندها لن يحتاجوا للعلماء إلا في أقصى الظروف وعندها يتفرغ العالم للمسائل الجوهرية الأكثر.