PDA

View Full Version : ,,,,,,,,,,,,,,,,,حوار هادئ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


أسير الليل
11-08-2002, 07:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يسعد صباحكم بكل خير :)

هناك عباره ,,أو قاعده تقول..

الأختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

هل تعتبر مسلما بها في كل الأحوال ؟؟

من خلال المشاركة والإجابه منكم ..

نصل الى موقعها الحقيقي؟؟

وكذلك نصل الى المعنى الحقيقي؟؟

ونراكم على خير
ويوم حافل بالعطاء مع إشراقة فجر جديد

البراء
11-08-2002, 09:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هي كلمة تقال عادة في بداية النقاش ولكن ما أن يبدأ الحوار إلا وتجد العكس تماماً .

أرى بأن الإختلاف في الرأي يمكن أن يفسد ما بيني وبين محاوري في حالة أن يكون الأمر يتعلق بمسألة من مسائل الشرع التي لاتقبل النقاش أو في مسالة من مسائل الولاء والبراء والاعتقاد ، أما في المسائل الدنيوية فأظن انها جملة صحيحة :)

محبك في الله البراء

Huda76
11-08-2002, 09:35 AM
أخي الكريم أسيـــر جـــــدة :)

صباح الخيـرات والطاعات :)

سـؤال حلو ويستحق المشاركة والنقاش ..

تختلف طبائع الناس وأفكارهم ومعتقداتهم وبيئاتهم , لذا كان من الطبيعي أن نرى هذا الإختلاف والتفاوت في الرأي ووجهات النظر ..

نسمع كثيرا ( الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ) ..

ولكن .. !!

المشاهدات وردود الأفعال عند الإختلاف ( لدى البعض ) تعكس واقعا يختلف كليا عما تنطوي عليه العبارة السابقة من معان ..

فمن المؤسف حقا أن نرى المختلفين في الآراء يحيدون عن الأدب في الحوار ويتبادلون عبارات الشتم والتجريح ويختمون كلامهم ( أو يذيلون مقالاتهم ! ) بعبارة ( الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ) !!

مشاركة بسيطة جدا وقد تكون بعيدة عما طلبت ولكن وددت المشاركة بها :)

عذرا للتقصير :)

تحياتي لك

فتى الإيمان
11-08-2002, 09:43 AM
رد مقتبس من البراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هي كلمة تقال عادة في بداية النقاش ولكن ما أن يبدأ الحوار إلا وتجد العكس تماماً .

أرى بأن الإختلاف في الرأي يمكن أن يفسد ما بيني وبين محاوري في حالة أن يكون الأمر يتعلق بمسألة من مسائل الشرع التي لاتقبل النقاش أو في مسالة من مسائل الولاء والبراء والاعتقاد ، أما في المسائل الدنيوية فأظن انها جملة صحيحة :)

محبك في الله البراء

بشاير
11-08-2002, 05:14 PM
اخي الفاضل اسير الليل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صراحة احاول ان اضع هذه العبارة أمام عيني كلما دار بيني وبين من حولي اي نقاش حتى يظل الود بيننا قائما

وليسمح لي الأخ براء والأخ فتي الإيمان ان اختلف معهم في نقطة العقيدة والمسائل الشرعية التي قد تفسد للود قضية

فما معني وجادلهم بالتي هي احسن ( جزء من آية)
وما معني انا زعيم بيت في وسط الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا (جزء من حديث)

انا انصح من امامي واختلف معه في مسألة في العقيدة ولكن لا اقاطعه ولا افسد الود بيني وبينه حتى لا أنفره من معتقدي

مثلا قد اختلف مع احد الأخوات في مسألة حرمة الغناء أو كيفية وضع الحجاب أو غيرها من المسائل .... هي متمسكة برأيها وانا مقتنعة برأي فهل معنى ذلك ان اظل اجادلها حتى يصل الأمر بيننا إلى الصراخ والخصام .... لا اوضح لها حرمتها واسكت عنها لفترة ثم اعاود الكرة مرة أخرى بإسلوب اخر وبين الفترة والأخرى اسلم عليها واجاملها في مناسباتها بالهدايا واسأل عنها إذا مرضت وقد ادس لها في بعض الهدايا ما يذكرها بالله وينفرها مثلا من الأغاني

نسأل الله ان يثبتا على دينه وان ييسر لنا طاعته

أبو نايف
11-08-2002, 08:34 PM
أختلاف الرأي لايفسد للود قضيه


عباره غير دقيقه


والادق أن أختلاف الرأي لايفسد للحوار قضيه


فاختلاف الرأي قد يكون أختلافا جذريا ....مثلا ممكن أناقش واحد يهودي واليهودي ليس بيني وبينه ود ولكن ينبغي أن لاتكون يهوديته مانعا لي من محاورته بكل أدب ومنطق وألتزم بأخلاقيات الحوار

ويكون الهدف من حواري معه الوصول للحقائق


الود شئ لاعلاقة له باتفاق أو أختلاف الاراء فنحن نحاور من نود ومن لانود.....

وفي حالة أن من نحاوره بيننا وبينه ود فلا يجب ان يؤثر أختلافنا معه في الرأي مهما كان عمق هذا الاختلاف على الود الموجود بيننا

وأن أثر ..........فلا أقول الا أن هذا من الحماقه.." الا الحماقة أعيت من يداويها "


شكرا أسير الليل على الموضوع :)

البحاري
11-08-2002, 10:37 PM
يا هلا :) لك وحشة كبيرة يا متغلي :)

من وجهة نظري .. هذه العبارة غير صحيحة أبدا

فكل إختلاف يفسد الود .. ويبقى الود حسب مكانة من تختلف معاه

وعندما أختلف مع شخص فأنا ضد ما يقول ولن أقبل ما يقوله وبالتالي فإن الود يذهب :)

واتفق مع أبو نايف في تصحيح العبارة ..

وتحياتي لك :)

متاهه
11-08-2002, 11:52 PM
وعليكم السلام والرحمة والبركة..

تستهويني..
تلك العبارات التي لطالما ترددت على مسامعنا..
ولم نتوقف لتأملها لحظة..

فيأتي أحدهم..
ليضعها أمام أعيننا..
وكأنه يقول ألا ترون ما أرى!!

وهذا مافعلته حضرتك..
هنيئاً لك بهذه الملكة..

أخي..
هناك الكثير من القاعدات..
التي تتوج تعاملاتنا..
والتتويج لا يعني الملك دوماً..

إذا فترديدنا تلك العبارة..
لعله يكون من باب تهدئة العاصفة..
قبل أن تثور!!

وكأننا نضع قاعدة أمامنا..
نرجو بها أن نتحاور بسلام..

إن افترضنا أن الحوار وهذا هو السائد..
بين ضدين..
فإن هذه القاعدة..
ستجعل التضاد أخف حده..
إن التزموا به..

إذاً..
(الأختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية)
قاعدة نرجوها (للفرد)..
ومساراً أرادته (الجماعة)..

أختك..
متاهــــــــــــــــه..

أسير الليل
12-08-2002, 12:09 PM
أخي العزيز..البراء..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

فعلا نجد أن الأمور الشرعيه بالذات العقائيديه..غير قابله للنقاش..
مثبته بالقراءان والاحاديث شواهد..
لكن تجد أن الأختلاف يظهر بكثره في الأحكام الفقهيه..
ولا يخفى علينا إختلاف المذاهب في بعضها..فأختلفت الفتوى..
وهنا أخذ البعض من هذا الاختلاف متنفس أو مخرج تجاه حكم ما.

هنا بدء النقاش يإخذ مسار الأختلاف وقد تصل للتقليل من الطرف الأخر..
فيصل الطرفان في نهاية النقاش أن لكلا منا شيخه..
ويتم الوصول لتلك القاعده أو العباره إن صح التعبير..

وكما ذكرت بخصوص الأمور الدنيويه يتم الأخذ بها..لأختلاف البيئة والعادات
والتقاليد وغيرها الكثير التي تحكم تصرفات الكثير..ولو أنه لايعني الألتزام
والأخذ بما يتعارض مع ديننا..مثلا المبالغة في الكرم لدرجة الأسراف.

أخو العزيز فنى الأيمان..
أالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجوا أن قبول أشراكك في الرد عليك بنفس رد الغالي البراء..
وصدقني أخوي سعيد جدا بوجودك وتشريفك فأنا من المعجبين بكتاباتك.

تحيااااااااااتي للجميع

أسير الليل
12-08-2002, 12:36 PM
أختي الفاضله هدى..
صباح الرضا والطاعه:)
فعلا هدى هذا هو مربط الفرس..التخفي وراء هذه العباره..
بالسماح لأنفسهم بالتجريح والأساءة وتجريد الأخرين من قيمهم..
خاصة إذا نظرنا بأن لأمور الدنيوية تختلف بإختلاف البيئه والأفكار والطباع..

لكن ما تشاركيني الرأي..
بأنه حتى لو وجدنا أنه من الضرورة تغيير بعض تلك المفاهيم التي قد تتعارض مع وقتنا الحالي..بحيث نسعى للأفضل..
فنجد أن المتحاور جعل من بعض تلك الأفكار والعادات الموروثه
آبات منزله..فيرفض رأيك الواضح والصريح..
ويتم اللجوء لتلك العباره للأسف..

مشكوره هدى على المشاركة..
ومرفوضة الردود البسيطه:)
تحياااااات

غريب نجد
12-08-2002, 02:30 PM
لو بقي الحوار هادئ

لكان أختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ..

ولكن من منا يبقي الحوار هادئ او حتى يسعى لإبقاء الحوار هادئ حتى في ابسط الامور وفي ايسرها ..

تحياتي لك ولهدوئك الرائع

أسير الليل
12-08-2002, 10:57 PM
هلا أختنا الفاضله..بشائر

هذا هو اللي حاصل الأن تستخدم أقلها لحفظ ماء الوجه للطرف الأخر..
أو كمخرج إذا ما وجدنا أن الطرف الثاني يكابر برغم الخطاء..

أختي مسألة الأختلاف مع الاخوين البراء وفتى الايمان..أترك لهم الرد
لتعم الفائدة..
ولكن أن هناك من الأعمال والاعتقادات تعتبر مكفره إذا أنكرها الطرف الأخر مثل من جحد فريضة من فرائض الشرع..
فمن الصعب جدا التحجج بهذه المقوله لأحد الطرفين..
ولكن تعتبر مخرجا اذا وجدنا من يعتبر عقله هو مصدر فتواه..

أختي بشائر..
بالعكس أن معك جدا بخصوص مسألة إقناعك مثلا لصديقتك بالبعد عن
سماع الأغاني..وهنا يعتمد على الأسلوب في الأقناع..
وأنتي سوف تتحملين الكثير حتى تصلي الا مرادك جزاك الله خير..
ولن تخسريها من أول نقاش لأن قصدك الأجر والمثوبه والهداية لها
لانها بالطبع سوف تستخدم بدون شك هذه العباره..
برغم معرفتك ويقينك بخطاء كلامها..
وكما ذكرتي خوفك من تنفيرها منك فانت تقصدين تقريب المسافه
لا أبعادها بالطرق التي ذكرتيها..
أختي جزاك الله خير على مداخلتك الرائعه..
وعلى حرصك على ما تقومين به..
وجزاك الله خير على دعوتك..

تحيااااااتي

ولكن لعلي فهمت من كلامك بخصوص الأختلاف في الاحكام الفقهيه

مدردش متقاعد
12-08-2002, 11:12 PM
إذا ماكان راي الخصم مناف للشرع و العرف..

فكيف لي أن أحتفظ بودي إذا ما تجادلت مع شخص رافضي.. أو شيوعي أو حتى مسلم علماني...
مادام الأمر يمس العقيدة.. فلا ود و لا وداد..

الود قد يبقى إذا ما اختلفت مع خصمي في نقاط فرعية لا جوهرية..


و عن نفسي.. فمن الصعب أن أبقي الود حتى لو كان الاختلاف بسيطا.. فطبيعتي ربما تكون صعبة المراس!



تحياتي لك :)

أسير الليل
14-08-2002, 06:01 AM
حيالله الغالي ابونايف:)

تعديلك ياعمي على الراس والعين:)

كما تطرقت بخصوص النقاش مع اليهود فنجد أن الود في الاصل غير موجود والكراهية والعداوة ثابته..

ولكن من أجل الوصول الى الحقيقه للطرف الاخر وتغيير المفاهيم
نتحمل او نسعى أن نتجنب ذلك الاثر العكسي الذي ينعكس على الاختلاف,,فنحن نسعى الى هدف سامي نبتغي من وراه الاجر والمثوبة.

وهذا هو حال الداعية أحمد ديدات مهم تحمل الكثير الكثير..لدرجة أنهم يحضرون الى منزله..ويتم الحوار..وتحمل وصبر ..
كل ذلك في سبيل كشف حقيقة غامضة عن أعينهم كل ذلك من أجل
تبصيرهم ببطلان دعواهم..

لكن أخوي ابونايف..
نجد هناك من هم من أبناء جلدتنا..
تلبس بفكر هادم..ويسعى الى نشره بكل ما يملك..ويتسنح الفرص..
وأصبح كالمرض العضال..
هل سيكون للود مكانا هنا ؟؟

فاليهودي نتحاور معه..برضاه..وهو يسعى للحقيقه..
بعكس من الاخر الذي حاذ عن فطرته من ابنائنا..

سعيد جدا بمداخلتك وكما عهدتك تعشق المواضيع التي تاخذ طابع النقاش والحوار..بس شرط يكون هادئ;)

تحياااااااااااااااتي لك

أبو نايف
14-08-2002, 01:47 PM
اخي الكريم أسير الليل


شكرا على ردك الجميل:)


أستطيع أن ألخص ردي ورأيي في الموضوع بالتالي:

أن الاختلاف في الرأي هو من ضروريات أي حوار بين اي طرفين

بغض النظر عن الود بينهما....


يعني أركز على فصل الود في القلوب عن الحوار ذاته والذي ينتج منه الاختلاف في الرأي


فالحوار الراقي هو الحوار الذي يتم التركيز فيه على الافكار والاراء ذاتها لا على شخوص أصحاب هذه الاراء.

اذن فالود " اذا كان موجدود " لايجب أن يؤثر فيه أي أختلاف للرأي مهما كانت درجة هذا الاختلاف بشرط أن يكون هدف الحوار الوصول للحق



وتسلم لنا ياأسير الليل على مواضيعك الرائعه:)

المتوكلة على الله
14-08-2002, 03:01 PM
"اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية"

إن قيلت هذه العبارة في بداية الحوار

فهذا يعني أن أحد الطرفين يعلم مسبقاً أو فلنقل قد وضع في نيته
أن يتشبث برأيه و لن يتحول إلى راي محاوره (الذي قد يعده خصماً في معركة)


أما إن قيلت في آخر الحوار

فهذا يعني أن الحوار قد وصل إلى طريقٍ مسدود

بشاير
14-08-2002, 03:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله أخي أسير الليل على هذا الرد وكما قلت مسبقا هدفنا في توصيل ما نريد لمن حولنا يريد الود

فمن دون الود في الحديث بيني وبين من اريد ابعادها عن طريق المهالك لن تستجيب لي ولن اصل إلى قلبها بسهولة

وقد سمعت في احد الأشرطة من أحد المشايخ انهم كانوا يذهبون إلى الشباب في أماكن لهوهم لجذب قلوبهم إليهم
ولله الحمد استطاعوا ان يستميلوا قلوبهم .... حينها قال احدهم إن الذنب الكبير في ضياع الكثير من الشباب هم انتم الذين تقوقعتم على انفسكم وخزنتم العلم في قلوبكم وقفلتم عليه

فكم من عالم وصل رسالته بإبتسامة وجذب قلوب من حوله بكلمة صادقة نابعة من قلبه ... فكما يقال حديث القلب لا يصل إلا إلى القلب وحديث اللسان لا يتجاوز الآذان

ولنا في حبيبنا المصطفي صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة فقد كان يعامل كل من حوله يما يستميل قلوبهم إلى رسالته

اسمح لي يا أخي على الإطالة وأسأل الله ان يجزل لك الثواب

أسير الليل
15-08-2002, 03:42 AM
هلا وغلا بالغالي:)

ماتشوفش يااااااريس:) اي تغلي واي خراااابيط:)

انا زي اللي يكتب سطر ويترك سطر:) اليوم في بكره مافي:)

الحين نخش للموضوع:)

يعني تحرص على الحفظ على الود..وتحاول تتجنبه حتى لا تخصر

الطرف الاخر..وهذا حسب مكانته طبعا:)

واختلافك مبني او قائم على حجم تلك المودة:)

روح ياعمي الله لا يجعلك تخسر عزيز وغالي:)

تسلم بحااااااااااااري على المشااااااااركه:)

والمعذره لغيااااااابي بغير عذر:)

وان كنت انا الغلطااان انتم اهل الصلح:)

تحياااااااااااااااااااااااااااااتي لك يلي تتغلى:)

aziz2000
15-08-2002, 06:26 AM
هلا وغلا أسير الليل ..

يختلف الأخذ بهذه المقولة بحسب نوع الحوار ..

فعندما أحاور من ينتقص شيئا من ديني وعقيدتي .. فهذا لاأحمل له ودا أبدا ..

أما عندما أحاور في موضوع فقهي أو دنيوي واقعي فهنا الاختلاف يكون شيئا عاديا جدا .. ويجب علينا أن نعود أنفسنا على تقبل الآراء الأخرى .. فحتى الصحابة رضوان الله عليهم كانو يختلفون في مسائل عدة .. ولكن قلوبهم كانت متصافية متحابة في الله ..

وكما قال الشيخ العلامة سلمان العودة ..

وحـدة الـصف .. لا وحـدة الـرأي

وتقبل تحياتي يارااجل :)

أسير الليل
17-08-2002, 12:47 PM
أهلا وسهلا أختي متاهه...

فعلا متاهه قد تعتبر هي النظره العامه لتلك القاعده..

من أجل الحفاظ على طبيعة الحوار..

وتعتبر بمثابة رأية سلام كلما خرج الحوار عن مساره الطبيعي..

وخاصة إذا خرج المتحاورين عن مضمون الموضوع..ووصلوا درجة التجريح..

تسلمين متاهه على المشاركه..

والمعذره على الرد المتأخر جدا :)

تحياااااتي لك

أسير الليل
18-08-2002, 10:14 AM
حيالله مشرفنا الغالي..

وش طلت القمر دي:)

لو أخذ الحوار الهدوء..

لو ألتزم المتحاورين بأدب الحوار..

لو كان الهدف من الحوار لغايه وليس لأغراض شخصيه..

لو تجنب الحوار الحقد والكراهيه..والتفرع لأمور جانبيه..

كان خرج النقاش الى نتيجه إيجابيه..للوصول للهدف..

وبيني وبينك لو كل واحد شرب ( قلاس ) ليمون النتيجه فتاكه;)

تسلم غريبوه على المشاااااااركه:)

وخلينا نشوف إسم غريب بين الردود:)

ياحبي لك

أسير الليل
18-08-2002, 10:43 AM
حيالله الغالي مدردش حاضر والا غايب..وعسى الله يردك بالسلامه

أي ود وأنا أخوك مع الشيعه:)

الحوار معهم لا يعني وجود الود تماما..بس من أجل تبيان الحقيقه

والرد على ظلالهم نستحمل هراءهم..

وان ما في فايده الله لا يرد الغلا ولا كياله:)

قلت ارد عليك أطنشك الرجااااال مسافر خفت تفاجئنا من البحر

تسير فشيله:D

أما حكاية صعب المراس إنت تقلي:)

تحياااااااااااتي لك من اليابسه:)

أسير الليل
18-08-2002, 10:52 AM
هلا وغلا بالغالي خوي الغالي:)

حيالله ابونايف مجددا

متشكر ياعم على العوده..وحرصك على الموضوع:)

وكلامك ما هو الا إثراء للموضوع:)

وفعلا الحوار من أجل الحق..هو الهدف..

تسلم على تفاعلك ومشاركتك محل إعتزاز:)

والشكر بيننا مرفوض وأنا أخوك:)

تحياااااتي لك

أسير الليل
18-08-2002, 11:01 AM
أهلين المتوكلة على الله

يعني يعتمد إستخدامها بالاول على طبيعة المحاور وعلمنا المسبق

على أصراره..وعلمنا بطريقة حواره..نقدر نقول الحوار معه في مثل هذه

الحالات من باب التقريب أو عسى ولعلا..

يمكن الثانيه أفضل..أقلها المتحاورين عطوا نفسهم فرصة للحوار بغض

النظر النتائج..وبالاخير يادار ما دخلك شر..

تسلمين على المشاركه..

تحيااااتي

أسير الليل
19-08-2002, 03:15 AM
حياك أختي بشاير

أرحب بعودتك مجددا..وتفاعلك مع الموضوع..
كلامك رائع..
يبقى الود..والحلم..والصبر..ركيزه أساسية بمسألة الدعوه..
وكما ذكرتي عن الدور الرائع للمشايخ وطلاب العلم مع الشباب..
فعلا الشباب في حاجه الا من يحضر اليهم..
وكم سمعنا من القصص..للمشايخ وطلاب العلم أو بعض المشاهير
وتأثيرهم على الشباب..وأنتشالهم من حال الى حال..

بالعكس بشائر..عودتك وردك يعتبر إثراء للموضوع..
فالهدف الفائدة..

وعسى الله يوفقك لكلا خير في مجتمعك النسائي.

تحياتي

أسير الليل
19-08-2002, 02:22 PM
حيالله عزوزي..الله يحيك:)

وحدة الصف.....لا وحدة الرأئ

عباره رائعه ومقننه..

لاود والامر فيه مساس بالعقيدة..

وتظل الاخلاق هي ركيزة كل حوار من أجل تقريب المسافه..

وفعلا بالنسبة للأحكام فالاختلاف فيه وارد..

عزوزي لك من عندي كتاب هديه بلوشي جدا رائع بعنوان..

الأخلاق الفاضله
د.عبدالله ضيف الله الرحيلي
يتضمن الكتاب الكثير من المهارات حول التعامل والحوار

تسلم يارقل على المداخله:)