PDA

View Full Version : دفتر حضور يوم السبت 7/رجب/ ((كيف المدارس اليوم ))


ZAZA
14-09-2002, 04:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم أول أيام الطلاب في صفوف المدارس:( طبعا مساكين ...أكيد ما حد نام من الهم ..

طيب وشرايكم في تعليمنا ... وهل أنتم مع الذين يقولون ان التعليم لدينا يخرج أناس يقرأون ويكتبون فقط ..

أم أن هناك فعلا حصيلة علمية جيده لدي المتخرجين من المدارس ..

وهل التعليم لدينا يخرج شباب قادر على مواجهة الحياة ....

مساكم بإذن الله مبارك ...

عبدالعزيز

شهرزاد
14-09-2002, 05:11 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
بالامس كنت اشوف الزحمة اللي حاصلة بالبلد وماني مصدقة:rolleyes:
هي زحمة عيد ولا زحمة مدارس:eek:
واتوقع ان الطلاب مشتاقين للدراسة لان السنة ذي استمتعوا بالاجازة الطويلة;)
اما بخصوص اسئلتك مااقدر اجاوب لان هناك شريحة كبيرة من الطلاب
كل يختلف حسب ذكاؤه وحبه للعلم والتعلم.

ZAZA
14-09-2002, 05:17 PM
حياك الله وبياك أخيتي في الله ..

صدقتي أمس كان يوم مزدحم كأنه يوم خميس مهوب جمعة ..

بس لو أخذنا الموضوع بشكل عام .. أعتقد بأن المحصلة ستكون مخيفة بشكل عام ..

تقبلي تحياتي

عبدالعزيز

نور بوظبي
14-09-2002, 05:24 PM
صدق انكم في عز :)

طلاب الامارات مساكين هذا ثالث اسبوع يدامون فيه



اسال الله للجميع التوفيق في الدنيا و الآخرة

ZAZA
14-09-2002, 05:28 PM
أول مرة أدري إنكم بديتوا من 3 أسابيع ..:eek:

لا بالسعودية اليوم هو الأول .. الله يوفقهم جميعا ..

شكرا على حضورك ..

نتمنى من صاحبة الدفتر أن تعود حالا ..


أخوكم في الله عبدالعزيز

:) :)
:cool: :cool:

نور بوظبي
14-09-2002, 05:31 PM
أخي الفاضل عبد العزيز :)

بدأت الدراسة من اسبوعان .. و هذا الثالث ..


ان شاء الله يعود جميع الغائبون بالسلامة :)

الطارق
14-09-2002, 05:33 PM
حياك الله عبد العزيز ..

للأسف التعليم لدينا ضعيف جدا .. والغالب عليه الحفظ ..

وكثيرا ما تصدق تلك المقولة التي تقول أن ( لدينا يخرج أناس يقرأون ويكتبون فقط ) !


تحياتي :)

ZAZA
14-09-2002, 05:34 PM
مالي سوى قرعي لبابك حيلة .. ولئن طردت فأي باب أقرع


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختنا الفاضلة نور بوظبي ..

مرحبا بك ثانية أخيتي في الله ..

توقيعك دائما ما أردده ...يعجبني كثيرا .. وأشعر بأني أناجي ربي به ..

لا حرمنا الله وإياكم لذة مناجاته فهي عبادة الأنبياء ..

تقبلي شكري الجزيل

:)

ZAZA
14-09-2002, 05:37 PM
حياك ربي وبياك أخي الكريم ..:)

أعذرني أخي في الله فلا أذكر أني قرأت إسمك كثيرا رغم أنك عضو فعال ..

فهل كنت غائبا .. أم انك تكتب في قسم آخر ..

للأسف التعليم لدينا ضعيف جدا .. والغالب عليه الحفظ ..

صدقت أخي الكريم ..واله المستعان ..

سعيد جدا بردك ... وإنشاء الله يدوم ..
عبدالعزيز

:) :)
:p :p

lolly
14-09-2002, 05:48 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة,,,


مبررررروك عليكم العام الدراسى الجديد..
نحن بادين من اسبوعين واليوم الاسبوع الثالث ارف انا عنى خلصت مدرسة ولكن فى الكلية شو انسوى العلم نور والجهل ظلام اهم شىء انى فى اخر سنة دراسة وابغى احصل على درجات عالية:)


اول يوم كان حلوووو رحت اشوف الجدول و انا فى اى كلاس ومنو وياى وشفت وحدة من صفى الى فى السنة الى طافت ولكن المدرسات حدث ولا حرج الله يعينى على وحدة الى مطلعة روحى من اول يوم الناس يشرحون يعطون امثلة مو من اول يوم حلووووو الله يستر:rolleyes: انا اسوى الى بيدى احل ولكن هى غبية ما تشرح شىء ومن ازفت المدرسات الى فى الكلييييييية ادرسنى دنا مبسطوة كتيررررررر


ومبرررروك على الجميع وكل عام وانتم بخير ويلة عاد جلدو كتبكم وحظرو لباجر خخخ



تحياتى
:cool:

جوناء الحب
14-09-2002, 07:07 PM
مساااااااااااء الخير زازا

و كل عام و المساكين الحلوين بخير


لي ساعتين راجعة من الجامعة و طبعا اخر حلاوة:D :D :(

تحياتي زازيتو

و بطل تبيع فول علشان الخطة الدراسية تسير بسلاااام:D

المتوكلة على الله
14-09-2002, 08:06 PM
ملحوظة مهمة: لا تشيلوا عليا
.
.
.


طاااااااط طاااااااط بيييييييب

مين همَّ اللي مساكين

يا تلامذة ترى لا أحد يضحك عليكم و يقول عليكم مساكين على الأقل و انتم تلاميذ لأنو بعدين حتعرفوا مين المساكين ...


.
.
.
.
.



ها عرفتوا؟؟؟؟

المساكين هم الخريجين

و لا أسمع أحد يقول ليش كلنا عارفين ... و ما أبغَ افتح موال ما ينقفل


خخخخخخ (كأنو الموال لو باب) مشوا حالكم

.
.
.

أخي الفاضل/ عبد العزيز
ما قلته عن التعليم لا ينطبق على التعليم العام فحسب بل وحتى على التعليم العالي ... إلا من رحم ربك

و برضو ما أبغَ أشّغل الاسطوانة المشروخة


بس برضنا نقول الحمد لله على كل حال احنا أحسن من غيرنا

و بنتعلم ببلاش (سيبك دحين بدأ شغل الدراسة بفلوس .. الله يستر شكلوا بتتحول الجامعات من حكومية إلى أهلية زي ما بدأت أول شي)

في البداية زنوا على المكافآت و انو ليش الدلع و الطالب ما يحتاجها

و لازم يكون هناك ترشيد في مصروفات وزارة التعليم العالي ...

و لمن الناس ضجت قالوا طيب طيب خلاص نخلي المكافآت بس بشروط و أكيد عارفينها


.
.
.
.


ممممممممممم

شكلي خبصت و لازم أوقف هنا .... (خوافة بعيد عنكم:D )

الله يسامحك يا زازا جيت على الجرح:(


بس ما نقول غير الحمد لله على كل حال و برضنا احنا في نعمة

و سلامتكم

ZAZA
14-09-2002, 09:54 PM
ماشاء الله عليكم ... يعني بديتوا من اسبوعين ...:p

تقولين آخر سنه :o نسأل الله أن يوفقك أينما كنت أختي الكريمة ..

وشدي حيلك ...وإنشاء الله بتتخرجين قريرة العين .....:)

تقبلي شكري الجزيل ..

عبدالعزيز

ZAZA
14-09-2002, 09:58 PM
أما أنتوا الي تدرسون في جامعة الملك عبدالعزيز حكايتكم حكاية والله ,,


كانت أختي بدرس فيها وما صدقت إنها تتخرج ...:p

والله لا تزعلون مني .. بس الجامعات عندنا صارت تجيب الهم مهوب مثل أول ..:D

الله ييسر أمرك أختي الكريمة وإنشاء الله تتخرجين وتقر عيونك بفرحة التخرج بإذن الله ..:)

شكرا على الرد ..

أخوكم عبدالعزيز

شعنونة سوالف
14-09-2002, 10:04 PM
انا هذا الي رابع اسبوع يوم الاثنين :rolleyes:

دنيا حظوظ :)

بالنسبه للتعليم اقدر اعطيك راي :)
فانا درست بالخليج, بكندا و وكم شهر بلبنان.

بالنسبه للطلب الخليجي فأنه يعتبر ممتاز مقارنة مع الطالب الكندي. فالكندي عقلة محدود. س=ص=ط.....بس لو كانت ط=ص=س فانه يرتكب ومايعرف شئ....هذه حقيقة وبدون اي مبالغة...
فلو غيرت شوي المساله فهنا الكارثة

و ايضا يعتبر الخليجي عنده معلومات اكثر من الكندي. فالتاريخ و الجغرافيا تعطيك معلومت عامه وهذا غير متوفر هنا. ولكن اذا اردنا نقارن بلبنان فالمستوى ضعيف. انا عن نفسي درست لصف الاول ثانوي فما اعرف اش المناهج كانت في ثاني و ثالث ثانوي. بس اذكر في المتوسط كنا ندرس عن الاموين والعباسين والفاطمين (وكان في اسماء كثير ثانيه:rolleyes: ) اش فايدة هذا كله؟ ماله اي اهميه بصراحه....
كان من الاولى ان ندرس عن الحرب العالميه وعن النازيه و الشيعوية وعن الثورة الفرنسية و عن احداث 11/9:p وهذه كلها احداث مهمه جدا بالتاريخ و بالعالم..وكلها تدرس بلبنان و اظن انها اهم :rolleyes:

وبعدين كم مرة درسنا عن تاريخ السعودية؟ يمكن مرتين :confused:
مرة ماتكفي؟:rolleyes: دروس الجغرفيا كانت تركز اكثر شئ على البلاد العربية....وندرسها مليون الف مره :mad: ليش؟؟؟ طيب وبلاد امريكا و اوروبا؟:confused:

بس اقولك اني عندم اشاهد من سيربح المليون او وزنك ذهب اقدر اجاوب على اسئلة كثير جدا (بغض النظر على اني اقراء كثير) بس في اسئلة اعرف جوابها بسبب دراستي بالسعودية.
عن نفسي ارى ان تدريس لبنان افضل رغم اني مادرست الا يدوب كم شهر بس على حسب شو بابا و ماما يقولوا هو افضل بكثير. بس الخليجي افضل من الكندي حتى لو ان الناس لاتعترف بهذا :)

تحياتي....زان شا الله لاتكنوا تعبتوا من القراءة :)

ZAZA
15-09-2002, 03:18 AM
جزاك الله خيرا وبارك بك ..

حقيقة .. أنت الوحيده وشعنونة الي عطيتوا الموضوع حقه من التمحيص ..

موضوع في غاية الأهمية ... طرحته على عجل وكنت أريد أراء الأخوه والأخوات فيه ..

ومثل ما تفضلت به أختي الكريمة ... والله المسأله شائكه جدا ..

وزدتيني غيضا عندما ذكرت أنه حتى التعليم الجامعي يشمله الضعف ..

فلم أكن أنوي التحدث في نقد التعليم الجامعي ..

ولكن فعلا فتحت باب من الصعب أن ننتهي منه ..

سبحان الله .. فشل ذريع في سياسات التعليم ..وياليتها تكون مرحلة ..إنما إصرار الدول العربية علي الإستمرار في هذا النهج .. يؤدي لكارثه ..

وكم نسمع ونرى ., من خريجين سواء كانوا من كليات الهندسة أو الزراعة أو أو .....الخ ... نجدهم يؤدون أعمالا لا تتفق مع علمهم لا من قريب ولا من بعيد .

فمثلا نجد مهندس في شؤون الموظفين في دائرة الصرف الصحي ...
يعني بالله هذا وش فهمه بالشغله هذي ..

ولا موظف في قسم محاسبة . وهو خريج شريعة .. :confused:

أقولك الشغله كلها معفوسه ... يمكن الأطباء فقط هم الذين وفقوا لأداء أعمال تتفق مع ما تعلموه ..

وكلها كوم وكليات المعلمين الي إلى الآن مفتوحة أبوابها لكل من هب ودب ..

وكأننا في حاجة لآلاف الخريجين في كل عام ...

طيب ليه ما يزيدوا عدد المقبولين في كليات الطب والتمريض .
عدد السعوديين الذين يعملون في قطاع الصحة 10 %
هذا الكلام نشر الأسبوع الماضي في الإقتصادية على لسان وزير الصحة ..
لا والشيخ فرحان ويقولها بفخر ...:mad:

والمصيبة عندما قرأت بأمر الأمير عبدالله . بالسماح بقبول عدد أكبر من طالبات التمريض في مستشفى الحرس بالرياض في الفترة المسائية ..

تصدقين زادوا أعداد المقبولات حتى وصل العدد لحوالي 90 طالبة :confused:

والله شي يفشل .. الحين في البلد 90000 أجنبي يعملون في قطاع الصحة ..

ويقبلون بأمر من ولي عهد زيادة العدد فقط 90 طالبة ...:(

الموضوع طويل ويرفع الضغط....

الله يوفقنا لكل خير يحبه الله ويرضاه ..

تقبلي تحياتي وآسف جدا على طول الرد .. بس والله من حرتي ..

عبدالعزيز

:confused: :confused: :confused:

ZAZA
15-09-2002, 03:33 AM
حياك الله أختي الكريمة ..:)

أولا أشكرك جزيل الشكر على الإدلاء بدلوك في موضوع التعليم ..

وأشكرك أيضا على مقارنة التعليم في الدول العربية بين بعضها ببعض .

ثم مقارنة التعليم العربي بالنسبة للتعليم بكندا تحديدا ..

ومثل ما تفضلتي به ..

درسنا تاريخ الدوله السعودية مره ومرتين وثلاثة ..

ثم درسنا تاريخ الدول .. الفاطمية والعباسية ..والعثمانية ... مرات ومرات ..

وبتفصيل ممل ..
وتناسينا التاريخ الحديث والذي يؤثر مباشرة على مجرى تاريخنا المعاصر ..كالحرب العالمية الأولى والثانية ..

أيضا أحب أن أضيف للمقارنة بين المحصلة العلمية للشخص العربي والغربي عموما والأمريكي تحديدا ..

أذكر أختي الكريمة في سنة 1998 كنت أدرس في كاليفورنيا ..(فرزنو)

كان الحديث بين وبين أفراد العائلة مذهل ....:D
كنت أشعر بأني إذا تحدثت معهم جميعا . أفحمهم ..:D

ليس لعلمي .. إنما لشدة جهلهم بكل أنواع العلوم ... :eek:

فعلا كانوا لا يعرفون أبعد من ولاية كالفورنيا بإستثناء الأم ..فقد سافرت لألمانيا مع زوجها العسكري ..

لكن هناك شيء رائع يتم في الغرب . وهو الإهتمام بالنماذج المتحفزه لعلم معين ..

كأصحاب المواهب من الرسامين . والنحاتين ...
وكالمبدعين في الرياضيات مثلا والفيزياء .......الخ

نجد أنهم يوفرون البيئة لهم حتى يتمكنوا من الإبداع ...

الحديث يطول ... ولكن بإذن الله أختي شعنونة لي رجعة في الموضوع ..

ويهمني إنك إنت بالذات تدلين بدلوك فيه ..لأنك جربتي تجربتين مختلفتين ..

تقبلي شكري الجزيل

عبدالعزيز

:) :)

lolly
16-09-2002, 08:25 AM
رد مقتبس من ZAZA
ماشاء الله عليكم ... يعني بديتوا من اسبوعين ...:p

تقولين آخر سنه :o نسأل الله أن يوفقك أينما كنت أختي الكريمة ..

وشدي حيلك ...وإنشاء الله بتتخرجين قريرة العين .....:)

تقبلي شكري الجزيل ..

عبدالعزيز

صباح الخيرات


اخى الكريم زازا :mad: هية بادين من اسبوعين :( وعاد البروجكتات شغالة احم

شو انسوى لازم نستحمل لانها اخر سنة والله يوفقنا ويوفق الجميع يااااارب


شكرا لك مرة اخرى..


:cool:

المتوكلة على الله
16-09-2002, 06:17 PM
زازاااااااا أقطع شعري و لا ايش أسوي ؟؟؟؟؟؟؟

.
.
.


منتهى الاحباااااااااااط :( :mad:

لي رجعة بإذن الله ( الله أعلم)

المبتسم
16-09-2002, 09:10 PM
انا الحمد لله بكره ما عندي شئ..

لان يوم التلوت عندي لاب (معمل) من 8 الي 12 ...
واتكنسل:D


يعني بكره صايع في شوارع الخبر;)


تحياتي:D :p

المتوكلة على الله
16-09-2002, 09:41 PM
احم احم ...

رجعت:D




أخي في الله .. الأخ الفاضل عبد العزيز

بارك الله فيك .. لكني استغربت جداً من قولك بأنني أعطيت الموضوع حقه من التمحيص قد ينطبق هذا على أختي شعنونة أما أنا فلا و لو أردت إعطاء الموضوع حقه لم يكفِه (دفتر أبو 20 -- خخخخخخخ :) افتكرت ايام المدارس -- و لن أقول مجلدات ليس لأن الموضوع يمكن تلخيصه في بضع وريقات لكن .... احم لقدراتي الكتابية)


معذرةً على سوء اللغة و ما قد يجره من التبسط في الكلام

بس بصراحة من القهر و الغيظ ما عندي عقل أفكر عشان أعبر بالفصحى

و راح أكتب اللي يجي في بالي بأي طريقة المهم ان الكلام مفهوم

.
.
.


ممممم من فين أبدأ؟؟؟

ايوه

أنت قلت:

"وزدتيني غيظاً عندما ذكرت أنه حتى التعليم الجامعي يشمله الضعف ..
فلم أكن أنوي التحدث في نقد التعليم الجامعي .."


بالعكس يجب الحديث عن التعليم الجامعي بالأصح (شرشحته)

في نظري (رغم انوعندي ضعف نظر) هو مهم جداً

صحيح أن التعليم العام هو الأساس

لكن التعليم الجامعي هو من يخرج الكوادر العاملة إلى سوق العمل

طيب ان سلّمنا بضعف التعليم العام و استسلمنا للواقع

بحكم جمود المؤسسة التعليمية و نمطية التفكير لمن يديرها

ان سلّمنا بهذا يفترض بعدها أن يزيد العبء على التعليم الجامعي

لتعويض النقص و أنا لا أعفي الجامعات أبداً من المسؤولية لمجرد

انفصال الوزارتين المسؤلتين عن التعليم العام و الجامعي


بالعكس مسؤولية الجامعة أكبر بحكم ما فيها من كوادر أكاديمية يفترض أن تكون مميزة (دكاترة يعني)

هذا اللي غايظني

طيب الدكتور سافر برة و جلس من 8 الى 12 سنه (كمتوسط) و لمن يرجع ايش يعمل ؟؟

مجرد تدريس كما اعتدنا في مدارسنا و ربما أسوأ - و ضعوا تحت أسوأ العدد اللي تبغوه من الخطوط- و لا يوجد أي محاولة للتطوير أو تحسين الأوضاع على مبدأ

و أنا مالي !


و للانصاف و إحقاقاً للحق

فيه دكاترة بيجوا و هم مشبعين بأفكار تخدم التطور و التجديد

بس بعدين ايش اللي بيصير ؟؟؟

.
.
.

كالمعتاد و زي ما كلنا عارفين ... تقابل هذه الافكار بالرفض او البرود أو التهكم ....


فتفتر همة الدكتور بالتدريج و في النهاية تتلاشى تماماً

فنلحقه و أعتقد أن الغالبية العظمى من الدكاترة كانوا بهذا الشكل في البداية ثم تحولوا إلى الشكل المعتاد مع الزمن.

طيب هذا بالنسبة للدكاترة من أبناء البلد اللي يسافروا و يرجعو ا لنا

أما بالنسبة للدكاترة من البلدان الشقيقة فهذا موال آخر

في معظم الأحيان يكون الدكتور من المتقاعدين في بلده ثم يتعاقدون معه عندنا

مثل هذا الدكتور -إلا من رحم ربك - اللي يكون عدى الستين من العمر ايش نتوقع يكون مقدار العطاء عندو ؟؟؟

صحيح هناك قوانين في أمريكا تمدد سن التقاعد للبروفيسور إلى 65 ثم إن رأى هذا البروفيسور أن لديه القدرة على العطاء تمدد فترة تدريسه إلى السبعين

لكن هذا النظام لا يصلح مع كل الناس بل هو لحالات فردية ...

.
.

هناك نقطة ثالثة يشترك فيها المدرس مع قرينه الأكاديمي في الجامعة

ألا وهي القدرة على توصيل المعلومة و التعامل مع الطالب

في المدارس يطالبون بالدبلوم التربوي مما قد يقلل من هذا المشكلة نوعاً ما ( رغم أنني خلال سنوات الدراسة في المدرسة لم أجد صلة بين جودة الشرح و ما يدرسه المعلمات في المواد التربوية)


نأتي لعضو هيئة التدريس هل يطالب بمثل ما يطالب به المدرس ؟؟؟

لا

أين المشكلة ؟؟

الكل يعتقد بما أن الدكتور أخذ الدكتوراة فهو نابغة و فلتة زمانو

طيب انا ما أنكر هذا الشي

لكن انت نابغة في تحصيل العلم و ليس بالضرورة نابغة في إيصال معلومة

و الجامعة عندما تعين المعيد الذي هو بداية مشروع دكتور

لا تنظر في هذا الجانب (المقدرة على ايصال المعلومة)

إنما تنظر فقط (هذا في معظم الأحيان) في مستواه العلمي (جيد جداً فما فوق)


مممممم المستوى العلمي لعضو هيئة التدريس هذا يقودونا إلى نقطة أخرى

المُلاحظ لدى معظم (و ليس كل) الأكادميين أنه كلما زاد مؤهل الأكاديمي كلما

زادت الفجوة بينه وبين الطالب لا أقصد هنا الفجوة النفسية رغم و جودها

لكن أقصد فجوة التواصل حيث لا يستطيع الدكتور النزول بمستواه إلى مستوى فهم الطالب

و هذه النقطة تمثل معاناة شديدة لدى طلاب الجامعات

و الدليل أن الطالب يستوعب من معيد حديث التخرج بشكل يفوق مقدار استيعابه لشرح دكتور مخضرم -ناهيك عن بريفوسور محنك-





-------------------------------------

و قلت أخي الفاضل

"سبحان الله .. فشل ذريع في سياسات التعليم ..وياليتها تكون مرحلة ..
إنما إصرار الدول العربية علي الإستمرار في هذا النهج .. يؤدي لكارثه .."

أركز على كلمة إصرار فلها دلالة عظمى و اللبيب بالاشارة يفهم ...


-------------------------------------

و قلت

"وكم نسمع ونرى ., من خريجين سواء كانوا من كليات الهندسة
أو الزراعة أو أو .....الخ ... نجدهم يؤدون أعمالا لا تتفق مع علمهم لا
من قريب ولا من بعيد ."

هذا إذا وجدوا وظائف من الاساس سواء تناسب تخصصهم أم لا

و الغرقان يتعلق في قشة...

الخريج بعد تخرجه تكون لديه الثقة في العمل بمقتضى تخصصه

ثم تتحول الثقة إلى أمل

ثم يتلاشى الأمل

و يتحول إلى رغبة في أي عمل

فإذا طالت المدة فقد الرغبة في العمل

.
.
.

و أخشى أن تصل الحال به إلى فقد الرغبة في الحياة بأسرها
............
قرأت مقالاً في أحد الصحف عن أن جيل الشباب الحالي جيل انتحاري
نسبة عالية منه حاولت الانتحار و نسبة أخرى حدثت نفسها به
و لولا بقيةٌ من إيمان لأقدموا عليه


اللهم ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين



أرجو أن لا اكون قد نشرت جواً من السوداوية بكلامي السابق

و لكن للأسف هذا هو الواقع المرييييييير :(


--------------------------

و قلت أخي الفاضل

"وكلها كوم وكليات المعلمين الي إلى الآن مفتوحة أبوابها لكل من هب ودب ..
وكأننا في حاجة لآلاف الخريجين في كل عام ..."


هو بس كليات المعلمين

و الله العظيم حتى الجامعة فيها تخصصات مال أمها داعي

و لسه يستقبلوا طلبة فيها

طيب و بعدين ؟؟؟

بالله مو حرام الدولة تصرف على طالب 4 او 5 سنين و في النهاية و الأخير يفضل في الشارع لا شغلة و لا مشغلة

أموال مهدرة بلا أي فائدة

اللي أعرفو إنو الواحد يستثمر أموالو في شي ممكن يرجع له ولو جزء من المال المستثمر

و اللي صاير العكس

استنزاف أموال


يا عالم يا هوووووه فين الخطط الخمسية اللي يقولوا عليها

على فكرة كل سنة يقولوا ما حنقبل غير كذا في التخصص الفلاني

و بعدين الكذا تصير كذات (خخخخ جمع كذا) الله يخلي الواسطات



لو هذا الشي يصير في الطب زي ما اتفضلت أخي الكريم كان معليش
بس هو يصير في تخصصات ثانية و تنخرب مو بس الخطة الخمسية كمان الخطة الخمستعشرية



و انت بتسأل ليش ما يقبلوا أعداد اكبر من 90 في تخصصات زي الطب و التمريض

أنا أقولكم ليش


دحين مين اللي بيدرس طلاب الطب ؟؟ أكيد دكاترة استشارين و معظمهم إن ما كان كلهم

عندهم عيادات خاصة بهم

فكلما قل عدد طلاب الطب قلت الشعب و بالتالي يزيد الوقت المخصص للعيادة الخاصة

.
.



و ترى قلة عدد طلاب الطب بحجة النسب العالية شي عندنا بس

تعرفوا انو في وحدة من الدول أظنها كندا إذا ما ني غلطانة (اسألوا شعنونة أحسن)

الطب مو 7 سنين زي عندنا لا 3 سنين طيب ليش ؟؟

لأنهم ما يدرسوا الطب على طول انما يدرسوا بكالوريوس علوم و عدين أي واحد

عندو رغبة في الطب يدرس 3 سنين

طيب هذا معناه انو ما عندهم أزمة نسب

فما أعتقد انهم حيشرطوا نسب عالية عند الدخول لأي تخصص علمي


.
.
.

هذا و الله أعلم و العهدة على الراوي


عارفة عارفة انو لساني طويييييل و كلامي كثيييييير

بس القهر لو دور (الحرة على قولة أخي زازا)

الله يبرد حرتنا

و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

و نرجع نقول الحمد لله على كل حال الذي لا يحمد عل مكروه سواه.





و سامحوني صدّعت راسكم:o :rolleyes:

جلكسي
20-09-2002, 10:00 PM
اسمحولي اقول

الا ان اكثر ميزانية الدولة تصرف على التعليم الا ان التخلف
في التعليم وبناء المدراس موجود بنسبة كثيراً

وهناك اشياء لو اخبركم عنها لن تصدقوها

ابولين
20-09-2002, 11:50 PM
ويبعدوا عن منتدانا