View Full Version : الاعــــــــــــــــــــــدام
شعنونة سوالف
15-09-2002, 02:22 AM
السلام عليكم.....
أتمنى منكم قبل قراءة الموضوع ان ان تنسوا لدين والعادات و المجتمع وخلونا نمشي على المنطق واش كل واحد يصدق.
الاعــــــــــــــــــــدام
ماهو رأيك به؟ ارجو الاجابة على الاسؤالين التالين:
1- هل ترى انه ممكن يسبب في خفض نسبة الجريمة في البلد؟
2- هل ترى ان هناك عمل يستحق ان يكون عقابه الاعدام؟
مع الاعدام
الاعدام عقاب جيد للقاتل. فمن قتل انسان فانه ييستحق ان يلقى نفس المصير. وهو بالطبع سوف يجعل كل قاتل ان يفكر الف مرة قبل ان يرتكب جريمة قتل.
ضد الاعدام
الاعدام لايؤدي الى خفض نسبه الجرائم وانم بالعكس وهذا طبق لاحدى الاحصائيات الامريكية. هل من الممكن ان نعاقب انسان على جريمة ارتكبها بنفس الطريقة؟ يعني نعاقب الانسان لانه قتل بالقتل؟
مثل الابن الذي يضرب اخاه الصغير فيقوم الاب بمعاقبته بالضرب ايضا !!!
طبعا الله عز وجل يأمرنا بلاعدام للقاتل هو لا شك لصالحنا و لكن دعونا نرى وجة نظر كل منا. فالكل شئ سلبياته و اجابياته ولا اظن ان الاعدام لا يوجد له سلبيات. و كلامنا هنا ليس معناه الاعتراض على حكم الله. فقد كان هذا موضوعنا في الفصل يوم الجمعه :)
لقد وضحت قصدي من هذا الموضوع فأتمنى ان لا اجد في الردود احد الاعضاء ينتقد الموضوع والقصد منه. لن اقوم بالزيادة على الموضوع لترك لكم المجال للمناقشة وعلشان لاتقلوا اني ذكرت كل النقاط ولم يعد ماتزيدوا عليه :)
أولا بالفعل هناك في كل أمر نقص ..
إلا أمر الله عز وجل فسبحانه لا يدركه نقص ولا ضعف ..
بالنسبة للقاتل ... وهذه الإحصائيات في أمريكا تثبت أن عدد القتلى في بعض المدن يوازي قتلى بعض الحروب ..:confused:
لماذا ...؟؟؟
لأن القاتل أمن العقاب ...وقد قيل .. من أمن العقوبة أساء الأدب ..
كل شيء في الدنيا يتعوض إلا النفس التي حرم الله إلا بالحق ..لا أحد يستطيع إعادتها لصاحبها إذا مات ..غير الله جل وعلا .. ولكن عندما تقوم الساعة ..
طيب المقتول هذا الذي فقد حياته .. أليس من حق المجتمع وحقه أن يقتص من القاتل ..حتى يأمن المجتمع ..
ثانيا ..مهرب المخدرات ومروجها .. هذا يجني على آلاف البشر ..منهم من يموت بمخدر ومنهم من يصاب بالأمراض المستعصية ..
والمهرب حر طليق .. وإذا عوقب عوقب بالسجن .. وقد أدى جريمة عاثت بالمجتمع ككل إفسادا وتنكيلا ..
أعتقد إعتقادا جازما بأن الغرب يعاني من قوانينه الوضعية ..
ولذلك نجد ولاية كتكساس .. تطبق عقوبة الإعدام .. لأن فيها السبيل الوحيد لحفظ المجتمع ..
وفي الأخير أنبه على نقطه مهمة . وهي أن مصلحة المجتمع مقدمه على مصلحة الفرد ...
تقبلي تحياتي
:)
سردال
15-09-2002, 09:13 AM
قاتل اغتصب فتاة وقتلها، جريمة من أشنع الجرائم، وتتكرر كثيراً، هل يعقل
أن يبقى في السجن لمدة معينة ثم يعود للحياة العامة ليكرر فعلته
الشنيعة؟ هذا أزهق روح، لماذا يرأف عليه الناس؟ أو القانون كما في
القانون الفرنسي الذي لا يوجد فيه عقوبة الإعدام، لماذا لا يتذكرون
الضحية التي ماتت وعذبت؟ القاتل يقتل، هذا هو العدل، أما من قتل
خطأ فهذا له حكم آخر، وقد بينه الله في القرآن الكريم.
1- هل ترى انه ممكن يسبب في خفض نسبة الجريمة في البلد؟
نعم، ليكن الإعدام علنياً وأمام الناس ويصور في الصحف.
2- هل ترى ان هناك عمل يستحق ان يكون عقابه الاعدام؟
- القاتل يقتل
- مروج المخدرات (هذا يقتل الأمة)
- حالة خاصة جداً بالإمارات (تجار تأشيرات الدخول إلى الدولة فهم سبب للكثير من مشاكلنا) :)
مع الإعدام لأنه تشريع رباني.
زمردة
15-09-2002, 10:09 AM
أختي شعنونة ..
أرجو منك الاطلاع على تفسير قوله تعالى :
وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
وستجدين بإذن الله الإجابة الكافية الشافية .. :)
شرعت العقوبات لزجر النّاس عن الجرائم ، قال الله تعالى : (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب) :
أي في شرع القصاص لكم ، وهو قتل القاتل ، حكمة عظيمة ، وهي بقاء المهج وصونها ، لأنّه إذا علم القاتل أنه يقتل انكف عن صنعه ، فكان في ذلك حياة للنفوس ، ولأن الغالب من حال العاقل أنه إذا علم أنه إذا قَتل قُتل ، أنه لا يُقدم على القتل ..
وهكذا جميع الزواجر . ومعنى كونها زواجر أن ينزجر النّاس.
بوعلوي
15-09-2002, 05:03 PM
ليس يالترهيب ينخفض معدل الجريمه:rolleyes:
جزاك الله خيرا فقد جئت بالمفيد ...
ردك أكثر من راااااااااائع ... بشرك الله بروح وريحان ورب راض غير غضبان ..
ولو والله أنا أعدنا الأمور لميزان الشرع وحده لصلح أمر ديننا ودنيانا ..
بارك الله بك زمردة الخير ..:)
أخوكم في الله عبدالعزيز
شعنونة سوالف
15-09-2002, 06:49 PM
السلام عليكم و رحمة لله وبركاته عزيز...
اعرف ان في ولاية تكساس تطبق عقوبة الاعدام وهذا ماقصدته ان نسبه الجريمة بزيادة و ليست بنقصان.
بس مثلا الا ترى انه ممكن تضع الانسان بالسجن لمدى الحياة؟؟
انا طلبت ان ناقش لموضوع بعيدا عن الدين. فمع الدين اكيد نحن مع الاعـــدام
فمثلا مين هو هذا الشخص الذي سوف يعطي حكم! الاعدام لشخص ثاني؟
هل لانه قاضي يحق له ان يعدم ويقتل الناس؟
تحياتي لك :)
********
هلا سردال....طيب ليش لاتقول ان نضعه بالسجن طوال الحياة؟
واذا قمنا فرضا وضعه لمدة معينه فممكن ان ينصلح حاله.
المشكله ان السجون المفروض ان تكون وسيلة اصلاح ولكنه ليست كذلك.
فترىالسجين يخرج وهو اشد قسوة وسخطا على المجتمع.
فالخطا هنا يكون على مسؤلين السجن لذين لم ينفذوا عملهم كما يجب .
ان شا ءالله سوف اعمل بحث حول موضوع السجن للمدرسه بعد شهرين وسوف انزل لكم الموضوع علشان نناقش فيه :)
********
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته زمرده
ارجع و اطلب منك رأيك بعيدا عن الدين لو سمحت :)
وصدقيني ان الناس لاتتردد في القتل حتى لو علموا بمصيرهم.
مثل بالسعودية...هل القتل معدوم؟ لا طبعا...صحيح انه بنسبه مختلفة عن باقي البلدان ولكنه يبقى موجود. :)
سردال
15-09-2002, 07:29 PM
انا طلبت ان ناقش لموضوع بعيدا عن الدين
هذا ردي:
http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=71783
:)
زمردة
15-09-2002, 07:46 PM
ما أقدر أناقش قضية موجود حكمها في الدين بعيداً عن الدين ..
لأني سأضل وأضللك ..
والغرب يطبقون كثيراً من مباديء ديننا وهم لا يدينون به ..
فكيف بي أن أصل معك لرأي ترتاحين له في قضية الإعدام بعيداً عن الدين .. ؟
(( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )) ,, يعني القصاص هو الرادع للجريمة .. هو الرادع الأكيد .. لأن الله قال هذا الكلام .. فهو كما قال سبحانه وتعالى ..
ثم تأتين لتقولي القصاص لم يمنع الجريمة في السعودية ..
من يطبقون الحكم في السعودية ليسوا حجة على كلام الله .. بل كلام الله حجة على القانون في السعودية .
ولكن قارني بين هذا البلد الذي يدين أهله بالإسلام ( السعودية ) وبين غيره من الدول الكافرة ستجدين الفرق شاسع في نسبة جريمة القتل ..
لا أعرف كيف تبحثين عن الحل بعيداً عن الإسلام ؟
حتى ولو كنت تقومين ببحث لمدرسة علمانية .. فيجب ألا تجاريها .. وإنما يجب عليك أن تدليا على الحل الأسلم لهذه القضية والذي يوجد عندنا في كتاب الله وسنة نبيه (( القاتل يقتل ولو بعد حين )) وتفتخري بأن لديك الحل الأسلم لها ..
متخلف
15-09-2002, 08:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت ما سبق ..... أظن ان اختنا الكريمة شعنونة سوالف تتوخى من قولها النظر للقضية بعيدا عن الدين .. أن تجد الطريقة السليمة لمناقشة من لا يدين بالإسلام
فأنا على حسب علمي أنها تقطن في بلد غير مسلم ... ويستوجب عليها ذلك ان تتعامل مع غير المسلمين فعندما يحاورها شخص ما عن " لماذا تطبقون الإعدام في الإسلام " فهي أمام إحدى أمرين : إما أن تقول لأن إسلامنا امرنا ونحن متبعون أمر ربنا .
وإما ان تناقشه مناقشة علمية منطقية مجردة ثم توضح له كيف ان ديننا عظيم عندما فرض تلك العقوبة
وبرأيي القاصر ان الثانية أجدى وأوقع في النفس
مجرد وجهة نظر ..... :)
شعنونة سوالف
16-09-2002, 04:48 PM
السلام عليكم بو علوي....اذا كيف تنخفض الجريمة برأيك؟؟:confused:
**********
هلا سردال....مافهمت اش تقصد :confused:
شوف انا الي اقصدة بموضوعي اننا كنا نناقش الاعدام بالصف. وبما اننا في بلد غير مسلم فكنا نناقشة من وجه نظر كل واحد منا بدون تدخل الدين. انا بصراحه عن نفسي كنت محتارة في ناس قدموا اثباتات ان الاعدام مهم ومنهم من قال انه غير مهم. فقلت خليني اشوف انتم اش تقولوا بس بعيد عن الدين :rolleyes:
:)
F_Ashoor
16-09-2002, 05:31 PM
أعتقد أن الإعدام ينفع في بعض الأحيان ويضر في بعض الأحيان
ما عدا في أمور الشريعة التي أمرنا الله في عملها كالأحكام فهذا كله نافع لأنه من عند الله عز وجل
أما ما يحكم به البشر فقد يصيب وقد يخطأ
وجزاكم الله خير
الخمشي
17-09-2002, 05:31 PM
لا أظن مسلما مدركا لحقيقة الإسلام وملما بأحكامه، يخالف رأيه ما أنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم، وشرعه لخلقه.
و لكن إن كان القصد هو مجادلة من لا يؤمن بالله ربا و لا يتخذ الإسلام دينا، فسأقول رأيي.
إجابة لسؤالك الأول فإني أرى أن عقوبة الإعدام تخفض نسبة الجريمة، ولكن هذا يعتمد على الدافع للجريمة، و الأسباب التي تكمن خلفها.
فمثلا عندما تقولين إن الإحصائيات الأمريكية أظهرت أن عقوبة الإعدام لم تؤد إلى خفض الجرائم، فهذا قد يكون شيئا طبيعيا لو كان المجرمون يرتكبون جرائمهم تحت تأثير الخمر على سبيل المثال، إذ إنهم يكونون في حالة لا تسمح لهم بالتفكر في عواقب مايفعلونه.
في هذه الحالة فإن العقاب وحده لن يكون كافيا لخفض معدلات الجريمة، بل لا بد من تحريم تعاطي الكحول.
وكذلك لو طبقنا حد السرقة في مجتمع يمنع الزكاة، ويتعامل بالربا ، فإن النتيجة الحتمية لذلك هي مجتمع يعيش فقراؤه بلا أيدي.
يظلم الإسلامَ من يظن أنه حقق الأمن لأبنائه بالعقوبات الزاجرة فقط، ويجنح بعيدا عن الصواب من يظن أن تطبيق الحدود الإسلامية في المجتمعات غير المسلمة سيكفل لها أمنا واستقرارا.
الإسلام كفل الأمن في المجتمعات بسلسلة طويلا من الاحتياطات، و في نهاية هذه السلسلة وليس في بدايتها توجد العقوبات الزاجرة، وهذه الاحتياطات هي بمثابة السدود، أمام اختلال الأمن، وعندما يقوم المجتمع بهدم هذه السدود، فإنه يستحق أن تتفشى فيه الجريمة، أما عندما يتجاوز هذه السدود شخص ما فإنه يستحق العقوبة الرادعة.
عندما حرم الإسلام السرقة، سد كل الطرق المؤدية إليها، فقد حرم الربا، حتى لا تتركز الثروة في أيدي الأغنياء، و حرم الضرائب و المكوس الجائرة، وشرع الزكاة ليكفل قوت الحياة للفقراء، و بعد هذا كله يأتي حد السرقة.
و انخفاض نسبة الزنا في المجتمعات الإسلامية المحافظة، ليس ناتجا عن حد الزنا، بل هو نتيجة للاحتياطات التي وضعها الإسلام، فقد حرم النظر الحرام، والاختلاط، والتبرج والسفور.
إن اختزال النظام الإٍسلامي العظيم، بعقوبات رادعة، فيه ظلم كبير للإسلام، و يجب ألا نتوقع، أن تطبيق العقوبات الإٍسلامية، على المجتمعات الغربية بصورتها الحالية سيصلح حالها، أو يحقق لها الأمن.
مهما وضعوا من عقوبات رادعة، و مهما بنوا من سجون، و مهما أسسوا من إصلاحيات،مادامت أهواؤهم تصدهم عن علاج أساس الداء، فستظل معدلات الجرائم في زيادة.
أما بخصوص سؤالك الثاني:
طبعا هناك الكثير من الجرائم البشعة التي حدثت في التاريخ التي أرى أن الإعدام في حق منفذيها، لا يمثل شيئا أمام بشاعة ماقترفوه.
وسأسرد لك بعضها وأريد رأيك أنت هل مافعلوه يستحق الإعدام أم لا؟
لعل أشهرها هي قصة jack the ripper أو جاك باقر البطون، الذي كان يبقر بطون ضحاياه ويبعثر أشلاءهن، و مرة أرسل رئة إحدى ضحاياه إلى رئيس جمعية مراقبة شكلت لتعقبه.
وقد بعث مرة إلى إحدى وكالات الأنباء في لندن برسالة ورد فيها:
" لقد تركت قليلا من العصارة الحمراء الجميلة، في جرة البيرة، وكنت أريد أن أكتب إليك بها. لكن تلك العصارة غدت متجمدة كثيفة مثل الصمغ. فلم أستطع استخدامها".
وهذا هنريغ بوميرنك، رمى إحدى ضحياها من القطار، ثم شد صفارة الإنذار، ليتوقف القطار، حتى يتمكن من النزول، و وجد ضحيته بعد نصف ساعة من البحث في الليل، استدل عليها بأنينها، و قد كانت المسكينة، بحالة مرعبة، إذ كانت بضع فقرات من عمودها الفقري قد كسرت، و كان وجهها ويداها مخضبة بالدماء، و لكنها كانت على قيد الحياة، لذا أخرج مديته و طعنها في عنقها، حتى ماتت ثم اغتصبها.
ويجب كذلك ألا ننسى النبيلة الهنغارية إليزابيث باثوري التي قتلت مايزيد عن ستمائة فتاة لكي تستحم بدمائهن، ظنا منها أن ذلك يبقي على جمالها.
قصة جاك باقر البطون و هنريغ بوميرنك أخذتها من كتاب جرائم حيرت القضاء، لمارسيل مونتارون، وهو مترجم للعربية.
كذلك توجد قصة جاك باقر البطون في كتاب
THE WORLD'S GREATEST SECRETS BY ALLAN HALL
أما قصة إليزابيث فقد و جدتها منذ زمن طويل في أحد المواقع على الشبكة، واحتفظت بها لدي.
وبالنسبة لسؤالك عن إمكانية المعاقبة بالمثل، فهذا ماشرعه الله في قضايا القصاص، التي يكون المتأثر فيها هو الفرد أما القضايا التي تضر المجتمع فإنها عقوبتها هي الحد وليس القصاص.
طبعا ليس كل جريمة يعاقب عليها بما يماثل الجرم، و إلا فإنا سنعيد شريعة حمورابي التي كان من ضمن ما فيها، إنه لو سقط منزل و قضى على مالكه حكم على باني المنزل بالموت فإن قتل ابن صاحب المنزل يحكم على ابن الباني بالموت.
شعنونة سوالف
18-09-2002, 07:24 AM
زمردة, متخلف, F_Ashoor , الخمشي
اعتذر منكم على عدم قدرتي على الرد على ردودكم وذلك لانشغالي....
ان شاء الله عندما فضى برد عليكم :)
لاتزعلوا :)
قلب ينبض
18-09-2002, 02:09 PM
شعنونه ولا يهون السامين يعني لو اخذنا الموضوع بشوية منطق
فلو ان إنسان اغتصب ارض او مال إنسان آخر فهل يا ترىيستسلم للامر الواقع من اغتصبت أرضه أو ماله و يسامح ؟
بالتأكيد لا يسمح ولا يفرط في حرمة ماله بل وسيقاتل من اجلها مع علمه بان المال يمكن تعويضه.
ولو اقترضنا انه لجأ الى القضاء لإثبات حقه واسترداده ما يكون حكم القضاء في ذلك ؟ هل نحن في غابة ؟ بالتأكيد لا وسيرد له حقه.
اذا دعونا نقيس نفس المثال على الروح والحياة والتي هي أغلى من المال ومن أي شي في الوجود لأنها لأترد ولا تعوض الا باذن الله فمن قتل انسان بدون وجه حق فما هو حق ذلك الإنسان الذي فقد حياته ؟
إذا ما افترضنا إمكانية ان يرجع للحياة مرة أخرى بإذن الله هل يحق له أن يطالب بحياته من الإنسان الذي قتله ؟ هل يحق له ان يقتل من قتله و ازهق روحه ؟
اعتقد بان الجميع يشاركني الرأي بان ذلك مشروع.
إذا لماذا لا نكون منصفين ونعطي ذلك الإنسان الذي فقد حياته حقه حتى ولو بعد مماته.
وهل تكافئ 25عام سجن لانسان قاتل مجرم بذيئ سيئ تكافئ قيمة حياة إنسان طيب صالح قتل بدون وجه حق ؟
ءالى هذا الحد الحياة رخيصه في الغرب ؟
اذا كان اهل الغرب هم اصحاب القلوب الرحيمه فلماذا يقتلون الشعوب بدون وجه حق فالتاريخ شاهد على جرائمهم السابقه ونحن اليوم شهود على جرائمهم وهم يقتلون البشر قتلا جماعيا و يدعمون القتله ويبررون جرائمهم دون ان ينادي احدهم بالعقاب.
أي عدالة واية إنسانية هذه التي ينادون بها ! انها عدالة عصر الدينصور !
:confused:
في النهاية تذكروا ان الله سبحانة وتعالى هو العدل
أمير أبوظبي
18-09-2002, 03:38 PM
رد مقتبس من شعنونة سوالف
السلام عليكم.....
أتمنى منكم قبل قراءة الموضوع ان ان تنسوا لدين والعادات و المجتمع وخلونا نمشي على المنطق واش كل واحد يصدق.
اذا نسينا الدين والعادات والمجتمع لانقدر ان نحكم بالمنطق :D