View Full Version : أبي التفصيل الممل
بـــ{{جراح}}ـــو
16-12-2002, 11:44 PM
المكتوب أمبين من عنوانه
أبي بالتفصيل الممل
عن علامات يوم القيامه الكبرى
مثل المسيح الدجال ألخ....
هذا الموضوع حطيتف فالسوالف الأسلاميه
ومافي أي حد أيرد علي قلت بحطه أهني يمكن أتردون
المجاهد عمر
17-12-2002, 12:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،
الساعة تطلق على ثلاث معان :
1- الساعة الصغرى : وهي موت الإنسان ، فمن مات ، فقد قامت قيامته ، لدخوله في علم الآخرة .
2- الساعة الوسطى : وهي موت أهل القرن الواحد .
3- الساعة الكبرى : وهي بعث الناس من قبورهم للحساب والجزاء .
تنقسم أشراط الساعة إلى قسمين :
1- أشراط صغرى : وهي التي تتقدم الساعة بأزمان متطاولة ، وتكون من النوع المعتاد كقبض العلم ، وظهور الجهل ، وشرب الخمر ، والتطاول في البنيان .
2- أشراط كبرى : وهي الأمور العظام التي تظهر قرب قيام الساعة ، وتكون غير معتادة الوقوع ، كظهور الدجال ، ونزول عيسى عليه السلام
وخروج يأجوج ومأجوج ، وطلوع الشمس من مغربها .
*أشراط الساعة الصغرى :
بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
موت النبي صلى الله عليه وسلم .
فتح بيت المقدس .((حدث في عهد عمر رضي الله عنه))
طاعون عمواس . ((حدث في عهد عمر رضي الله عنه))
استفاضة المال والإستغناء عن الصدقة . ((حدث في عهد عمر بن عبدالعزيز )) .
ظهور الفتن .
ظهور الفتن من المشرق . ((ويقصد من العراق))
ظهور مدعي النبوة
انتشار الأمن ((حدث في عهد الصحابة))
ظهور نار الحجاز . ((حدثت في منتصف القرن السابع الهجري))
قتال الترك . ((حدث في عهد معاوية رضي الله عنه))
قتال العجم .
ضياع الأمانة .
قبض العلم وظهور الجهل .
كثرة الشرط وأعوان الظلمة .
انتشار الزنا .
انتشار الربا .
ظهور المعازف واستحلالها .
كثرة شرب الخمر واستحلالها .
زخرفة المساجد والتباهي بها .
التطاول في البنيان .
ولادة الأمة لربتها .
كثرة القتل .
تقارب الزمان .
تقارب الأسواق .
ظهور الشرك في هذه الأمة .
ظهور الفحش وقطيعة الرحم وسوء الجوار .
تشبب المشيخة .
كثرة الشح .
كثرة التجارة .
كثرة الزلازل.
ظهور الخسف والمسخ والقذف .
ذهاب الصالحين .
ارتفاع الأسافل .
أن تكون التحية للمعرفة .
التماس العلم عند الأصاغر .
ظهور الكاسيات العاريات .
صدق رؤيا المؤمن .
كثرة الكتابة وانتشارها .
التهاون بالسنن التي رغب فيها الإسلام .
انتفاخ الأهلة .
كثرة الكذب وعدم التثبت في نقل الأخبار .
كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق .
كثرة النساء وقلة الرجال .
كثرة موت الفجأة .
وقوع التناكر بين الناس .
عود أرض العرب مروجاً وأنهاراً .
كثرة المطر وقلة النبات .
حسر الفرات عن جبل من ذهب .
كلام السباع والجمادات للإنس .
المجاهد عمر
17-12-2002, 01:03 AM
تمني الموت من شدة البلاء .
كثرة الروم وقتالهم للمسلمين .
فتح القسطنطينية .
خروج القحطاني .
قتال اليهود .
نفي المدينة لشرارها ثم خرابها آخر الزمان .
بعث الريح الطيبة لقبض أرواح المؤمنين .
استحلال البيت الحرام وهدم الكعبة .
*أشراط الساعة الكبرى :
المهدي .
المسيح الدجال .
نزول عيسى عليه السلام .
يأجوج ومأجوج .
الخسوفات الثلاثة .
الدخان .
طلوع الشمس من مغربها .
الدابة .
النار التي تحشر الناس .
أرجو أن أكون قد أوجزت ، فالشرح يحتاج لمجلدات
:)
عمر
زمردة
17-12-2002, 01:06 AM
أعتقد أن هذه العلامة : بعث الريح الطيبة لقبض أرواح المؤمنين ..
من العلامات الكبرى ..
لأنها تكون آخر شيء .. حيث بعد قبض أرواح المؤمنين .. تقوم القيامة على شرار القوم ..
تجده أيضاً في هذا الرابط :
http://www.almawa.com/fetan/s19.html
زمردة
17-12-2002, 01:13 AM
إليك هذا الموقع المهم .. الذي يبين لك الفتن الصغرى والكبرى ( علامات الساعة ) كما ذكرها الأخ المجاهد عمر وزيادة في البيان والشرح :
http://www.almawa.net/fetan/fetan.html
المجاهد عمر
17-12-2002, 03:04 AM
الأخت زمردة ، ، ،
هذه الريح بعد نزول عيسى عليه السلام ، وليس هناك ما يدل على أنها من العلامات الكبرى ، وذكرها تم في سياق العلامات الصغرى ، ولكن قد يكون كلامك صحيحاً لأنني لم أتفرغ للبحث كثيراً في هذه المسألة ، ولا نقول سوى اللهم إنا نسألك حسن الختام .
عمر
اخي المجاهد عمر
لا فض فوك ولا عدمك محبوك
كفيت ووفيت .
السلام عليكم ورحمة الله ..
جزاكم الله خير .. بس ممكن أعرف عن القحطاني .. هذا من
.. وهل يعني عدنان .. وقحطان .. أم ماذا وما قصته .. كفانا الله شره .. وأعطانا خيره
زمردة
17-12-2002, 02:48 PM
وإياك .. جزى الله خيراً .. ARAE
خروج القحطاني :
يخرج رجل من قحطان في آخر الزمان ، تدين له الناس بالطاعة وتجتمع عليه ، وذلك عند تغير الزمان ولهذا ذكره الإمام البخاري في باب تغير الزمان
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه )رواه أحمد والشيخان
قال القرطبي : قوله ( يسوق الناس بعصاه ) كناية عن استقامة الناس ، وانعقادهم إليه ، واتفاقهم عليه ، ولم يرد نفس العصا ، وإنما ضرب بها مثلا لطاعتهم له ، واستيلائه عليهم ، إلا أن في ذكرها دليلا على خشونته عليهم وعنفه بهم ..
وسوقه الناس بعصاه كناية عن طاعة الناس له ورضوخهم لأمره ، إلا أن ما اشار غليه القرطبي من خشونته عليهم ليس بالنسبة للجميع ، كما يظهر من كلامه ، بل إنما يقسو على أهل المعصية منهم ، فهو رجل صالح يحكم بالعدل ..
ويؤيد ذلك ما نقله ابن حجر عن نعيم بن حماد أنه روى من وجه قوي عن عبدالله بن عمرو أنه ذكر الخلفاء ثم قال ( ورجل من قحطان )، وأيضا ما أخرجه بسند جيد عن ابن عباس أنه قال فيه ( ورجل من قحطان ، كلهم صالح )ا
وهذا القحطاني ليس الجهجاه ، فإن القحطاني من الأحرار لأنه نسبه إلى قحطان الذي تنتهي إليه أنساب أهل اليمن من حمير وكندة وهمدان وغيرهم إليه ، وأما الجهجاه فهو من الموالي، ويؤيد ذلك حديث أبو هربرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي يقال له : جهجاه ) رواه أحمد .
المصدر :
http://www.almawa.com/fetan/s18.html