تسجيل الدخول

View Full Version : @ اختبار الصح والخطاء .. تعال شارك معنا .. فقد تنجح .. @


النابغة الطائي
25-01-2003, 11:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أمّا بعد .. كما يعلم الجميع .. لدينا نحن كمعلمون طريقتين للأختبارات مقالية أو موضوعية .. والموضوعية هي أسهل الطريقتين للمعلم والطالب ..

ويتعاجز بعض المعلمون عن وضع أسئلة كثيرة موضوعية ويختصرها البعض بصح أو خطأ إذا لم يوجد عليه رقيب .. وقد مرت علي حالات كثيرة من هذه النوعيات .. ولا سيما أنه غير صحيح هذا التقويم للطالب لأنها تأتي عن طريق الحظ " حظك يا نصيب " تخيب أو تجيب .. وأكثر من يفرح بها هو الطالب الكسول .. ولو كنت أنت كمدرس من أفضل المدرسين في وضع هذه الطريقة " أي فنان " .. الطالب أذا طقت برأسه طريقة طقها وألحقها .. نجح وحل صح غصباً عليك ..

فرضاً مدرس .. وضع 15 فقرة صح أو خطأ في إحدى المواد وكل فقرة عليها درجتين أي الناتج 30 درجة .. وغالباً لابد أن يكون نصيب الخطأ أكثر من الصح وأيضاً متوازنة أي لا يكون الخطأ الغالبية بل مقارب للصح .. أي مثلاً 8 خطأ و7 صح .. وهذا المدرس ذكي نوعاً ما .. يحاول يصعبها .. وخلا نموذج الإجابة كالتالي .. تعالوا نشوف
1- ×
2- /
3- ×
4- ×
5- /
6- /
7- /
8- ×
9- ×
10- /
11- /
12- ×
13- ×
14- /
15- ×

وهنا دعونا نرى الإجابات المتوقعة من الطلاب على أقل الأحوال بشكل غير مبالي وعلى وضع تجي ولا ماتجي كلها واحد .. وهو يعلم دائماً أن الخطأ أكثر من الصح مثل ما في الكتب وغالب الإختبارات .. وربما يفوت هذه المعلومة إذا ما هو فاضي يفكر بعد .. ..
@ أن يضعها جميعا خطأ ..

1- ×
2- ×
3- ×
4- ×
5- ×
6- ×
7- ×
8- ×
9- ×
10- ×
11- ×
12- ×
13- ×
14- ×
15- ×

النتيجة ستكون 16 درجة .. (مكار) .. ناجح ..


@ أن يضعها جميعها صح ..

1- /
2- /
3- /
4- /
5- /
6- /
7- /
8- /
9- /
10- /
11- /
12- /
13- /
14- /
15- /

النتيجة ستكون 14 درجة .. (ضاحك).. لا خطر أخو الناجح الفرق درجتين ولا تعب كلها قي دقية أشخط وأنت ماشي ..

@ أن يضع النصف الأعلى خطأ والأسفل صح ..

1- ×
2- ×
3- ×
4- ×
5- ×
6- ×
7- ×
8- ×
9- /
10- /
11- /
12- /
13- /
14- /
15- /

النتيجة 14 درجة .. (تمام) سيم سيم صديق فوق .. مافي فرق .. شوف غيره ..

@ أن يضع الأعلى صح والأسفل خطأ ..

1- /
2- /
3- /
4- /
5- /
6- /
7- /
8- ×
9- ×
10- ×
11- ×
12- ×
13- ×
14- ×
15- ×

النتيجة ما شاء الله 18 درجة .. هذا متفوق .. وهو لم يركز بعد .. كيف لو ركز .. (ضاحك)

@ أن يضع صح خطا فقرة فقرة .. مبتدئاً بالصح ..

1- /
2- ×
3- /
4- ×
5- /
6- ×
7- /
8- ×
9- /
10- ×
11- /
12- ×
13- /
14- ×
15- /

النتيجة .. 12 درجة .. زين هذه تصلح للكسالى أبو الخمس والسبع درجات .. 12 درجة من يجبيها في هالزمن منهم .. لقد زال الخطر ..

@ طولت عليكم .. بس شوي ونخلص @

@ أن يضع خطأ صح مبتدئاً بالخطاً ..

1- ×
2- /
3- ×
4- /
5- ×
6- /
7- ×
8- /
9- ×
10- /
11- ×
12- /
13- ×
14- /
15- ×


النتيجة 18 درجة .. :)) لا تعليق ..

@ الطرق واجد مثل صح صح وخطأ خطاً .. وكذلك العكس وأيضاً خمس فقرات في الأعلى خطأ وكذلك الأسفل وفي الوسط صح .. والعكس كذلك ..

المهم أن الطالب يأتي بدرجات ولم يقم بمجهود ولم نقيّمه ذلك التقييم الذي ربما نظلم غيره من الطلاب المجتهدين بإختبار غير عادل ..

في الحقيقة .. وضعت هذا الموضوع كمقدمة ولو أنها طويلة .. لكن ربما أرى منكم مشاركات أفضل من هذه .. آسف على الإطالة .. وتقبلوا تحياتي ..

المجاهد عمر
26-01-2003, 12:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أذكر هذا الموضوع تكلمنا عنه في مجلس عزيز 2000 :)

المهم...سوف أذكر لك إحدى ذكريات الجامعة ، والله إنك فضحتنا لكن الشكوى لله :D

طبعاً في أحد الفصول الدراسية صارت لي مشاكل صحية ، حيث كنت مريضاً شفاكم الله وعافاكم بالكلى ، المهم بالعافية والشد والجذب نجحت وطلعت سنة ثانية.....

طبعاً بدأت الدراسة في السنة الثانية بعد 2 شهرين تقريباً من بدء الدراسة ، والله لا يوريك....اول ما جيت إختبرت اختبارات الشهر الثاني مع المجموعة ، وبعدين جلست أذاكر اللي فات واختبرت الشهر الأول اللي فاتني ، وبعد ما انتهيت مباشرة جلست أذاكر للنهائي !!

المرض من جهة ، والجامعة من جهة ، والحالة حالة...خلها على ربك :(

المهم في أحد الأيام كان عندنا اختبار نهائي في مادة اقتصاد(2)...
دكتور المادة كان زول (سوداني)...((والقهر اسمه نفس اسمي :D ))

المهم المادة كانت من أصعب المواد في الجامعة ، والدكتور بعد من أشد الدكاترة.....

ليلة الإختبار جلسنا نذاكر في سكن الطلاب أنا وأحد زملائي الله يذكره بالخير ، لأنه حاليا في أمريكا وبيرجع بعد أسبوع بالماجستير ....

طبعاً أنا تعبت وزميلي لا زال قوي الهمة وجالس يذاكر ، ونسيت أقول لكم إن إختبار الإقتصاد كان اختيار متعدد ....

دار بيني وبينه الحوار التالي....


المجاهد عمر : المهم يا بو راشد...أنا رايح أنام وقبل الإختبار بساعة الله لا يهينك صحني من النوم .

بو راشد : الله يهديك يا عمر ...لا تنام يا اخوي اجلس ذاكر احسن لك .

المجاهد عمر : اقول لك قوم خلنا ننام أصرف ، الإختبار تراه اختيار متعدد ، وأنا من رأيي أنام وأريح وأقوم وأنا صافي الذهن علشان أختار صح ، لكن لو واصلت وما نمت راح يكون الذهن مشوش وما راح أستفيد شي .

بوراشد : بكيفك أنا نصحتك ، أما أنا ماني نايم بـ اواصل للصباح .

طبعاً أنا كبرت الوسادة ورحت نمت ، والرجال واصل للصباح ، وصحاني قبل الإختبار بساعة...

طبعاً طول الطريق تأنيب لي :D ليش نمت ، ما ذاكرت ، الله يهديك ، وأنا على غير العادة ساكت بدون مشاكل :D

المهم يا الغالي....

اختبرنا...وبعد ما طلعنا من الإختبار ، أنا أقول سويت زين وهو يقول سويت زين ، وفي يوم النتائج....

المجـاهد عمر.....ناجح :D

بو راشد ...راسب... :(

طبعاً طول الطريق ضحك عليه ((ما هي شماتة ...نمون على بعض))

هذي نتائج الإختيار المتعدد :D


عذراً على الإطالة !!

المجـــاهـــد عمــــر

أبو نايف
26-01-2003, 04:01 AM
مرحبا ابو محمد

موضوع ذو شجون

الصراحه انا احبذ الاسئله الموضوعيه على اسئلة الصح والخطا لانها اكثر فائده للطالب وفي نفس الوقت ياخذ حقه من التقييم اما طريقة الصح والخطا لابد ان يكون فيها ظلم للطالب او انه ياخذ اكثر من حقه

اتذكر في جامعة الملك سعود في احد الاختبارات كانت كلها صح وخطا والمشكله ان معظمها مسائل رياضيه واخذت في ذالك الاختبار درجه سيئه رغم اني اوصل الى ماقبل الاجابه الصحيحه يعني اخطئ في اشاره او رقم بسيط والنتيجه ضاعت علي درجة السؤال

طريقة الصح والخطا طريقه في اصلها امريكيه يسمونها
multiple choice

وهم يستخدمونها بسبب كثر عدد الطلاب في الصفوف الجامعيه الاولى يعني في بعض الجامعات ممكن يتجاوز عدد من يدرس مقرر ما في الصفوف الاولى الالف طالب فيضعون اسئلة صح وخطا لتسهيل التصحيح ليس الا...... وغالبا يكون التصحيح من خلال كمبيوتر يسوي scan للورقه ويعطي النتيجه في ثواني

تحياتي وتشكر على الموضوع:)

F_Ashoor
26-01-2003, 04:39 AM
ما شاء الله في بعض الطلبة ما يقرأ ولا سؤال

يصف الصح والخطأ ورا بعض من قراءة للأسئلة ( توفير للوقت :D )

وآخر شي ياخذ 20 درجة واللي قرأ كل الأسئلة وفكر فيها ولكن ما حلها كلها صح ياخذ 19 درجة :damp:


الحظ يلعب دور كبير :)

crash
26-01-2003, 08:27 AM
طيب افرض ان السؤال صح أو خطأ ( مع تصحيح الخطأ :D )

على هذه الحالة ما في أحد نا جح

وتعرف اخوي ايش الأكثر بلى

الاختيارات وخاصة اذا كانت 5 اختيارات

احنا عندنا في الجامعة متبع هذا النظام

وأذكر مرة في امتحان أحد المواد الانجليزية

والوقت انتهى والمواد عندنا تقريبا تعتمد على الوقت معظمها

المهم

حليت 70 سؤال تقريبا وبقالي 20 دقيقة

أذكر انه كان اول امتحان لي عشان كذا ما كان عندي خبرة
في الوقت

تعرف حطيت الاجابات بهذا الشكل

مرة A ومرة ثانية Bوبعدين c وبعين D واخيرا E

يعني في هذا النظام

A
B
C
D
E
A
B
.
.
.
.

وكانت الاجابات على ورقة خارجية وتشف شكلها كلها قطرية

تعرف تقريبا الTotal كله كان فوق الثمانينات ما أذكر كم بالضبط

وان شاء الله اذا تحول نظام الجامعة الى صح او خطأ

بتبع نظامك

بس اذا جبت درجات ....... ما تلو الا نفسك وموضوعك هذا























:D :D :D :D :D


تحياتي

MUSLIMAH
26-01-2003, 01:47 PM
موضوع عجيب :D

ذكرتني بأيام الثانوية :rolleyes:

أذكر كانت مدرسة الفيزياء تقولنا عن المتوقع ايي في اختبار نهاية العام ، فكانت تقول راح اييكم 6 صح و غلط ، و أكيد أكيد 3 صح و 3 غلط ، اذا ما عرفتوا تحلوون .. سووا الآتي :

1- /
2- ×
3- /
4- ×
5- /
6- ×

أو العكس :D

أو

1- ×
2- ×
3- ×
4- /
5- /
6- /

أو العكس :D

و الاختيار من متعدد نفس الشي بس مو هذا الاختبار ، في اختبار القدرات اللي يعطونه حق اللي يبي يلتحق بالجامعة ..

أعرف ناس ما فكرت تقرى ورقة الأسئلة و شيرت الاجابات و نجحت بتقدير عالي !!!

و ناس ثانية حلت و تعبت و رسبت !!!

بالنسبة لي ، فأنا الحمد لله درست لكن الاختبار كان صعب و أسئلة وايد ما عرفتها و قعدت اشير :p و الحمد لله نجحت على الحفة ، درجتين على الرسوب بس :rolleyes:

بس الحمد لله ، أهم شي اني نجحت ، علشان بس لا آخذ تمهيدي !!!

لكن مثل هالأسئلة لا أحبذها لأنها ما تقيس قدرة الطالب و جهده و يمكن تظلمه !!!

الله يستر بس من هالامتحانات :rolleyes:

يعطيك العافية أخوي بو محمد :)