النابغة الطائي
25-01-2003, 11:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أمّا بعد .. كما يعلم الجميع .. لدينا نحن كمعلمون طريقتين للأختبارات مقالية أو موضوعية .. والموضوعية هي أسهل الطريقتين للمعلم والطالب ..
ويتعاجز بعض المعلمون عن وضع أسئلة كثيرة موضوعية ويختصرها البعض بصح أو خطأ إذا لم يوجد عليه رقيب .. وقد مرت علي حالات كثيرة من هذه النوعيات .. ولا سيما أنه غير صحيح هذا التقويم للطالب لأنها تأتي عن طريق الحظ " حظك يا نصيب " تخيب أو تجيب .. وأكثر من يفرح بها هو الطالب الكسول .. ولو كنت أنت كمدرس من أفضل المدرسين في وضع هذه الطريقة " أي فنان " .. الطالب أذا طقت برأسه طريقة طقها وألحقها .. نجح وحل صح غصباً عليك ..
فرضاً مدرس .. وضع 15 فقرة صح أو خطأ في إحدى المواد وكل فقرة عليها درجتين أي الناتج 30 درجة .. وغالباً لابد أن يكون نصيب الخطأ أكثر من الصح وأيضاً متوازنة أي لا يكون الخطأ الغالبية بل مقارب للصح .. أي مثلاً 8 خطأ و7 صح .. وهذا المدرس ذكي نوعاً ما .. يحاول يصعبها .. وخلا نموذج الإجابة كالتالي .. تعالوا نشوف
1- ×
2- /
3- ×
4- ×
5- /
6- /
7- /
8- ×
9- ×
10- /
11- /
12- ×
13- ×
14- /
15- ×
وهنا دعونا نرى الإجابات المتوقعة من الطلاب على أقل الأحوال بشكل غير مبالي وعلى وضع تجي ولا ماتجي كلها واحد .. وهو يعلم دائماً أن الخطأ أكثر من الصح مثل ما في الكتب وغالب الإختبارات .. وربما يفوت هذه المعلومة إذا ما هو فاضي يفكر بعد .. ..
@ أن يضعها جميعا خطأ ..
1- ×
2- ×
3- ×
4- ×
5- ×
6- ×
7- ×
8- ×
9- ×
10- ×
11- ×
12- ×
13- ×
14- ×
15- ×
النتيجة ستكون 16 درجة .. (مكار) .. ناجح ..
@ أن يضعها جميعها صح ..
1- /
2- /
3- /
4- /
5- /
6- /
7- /
8- /
9- /
10- /
11- /
12- /
13- /
14- /
15- /
النتيجة ستكون 14 درجة .. (ضاحك).. لا خطر أخو الناجح الفرق درجتين ولا تعب كلها قي دقية أشخط وأنت ماشي ..
@ أن يضع النصف الأعلى خطأ والأسفل صح ..
1- ×
2- ×
3- ×
4- ×
5- ×
6- ×
7- ×
8- ×
9- /
10- /
11- /
12- /
13- /
14- /
15- /
النتيجة 14 درجة .. (تمام) سيم سيم صديق فوق .. مافي فرق .. شوف غيره ..
@ أن يضع الأعلى صح والأسفل خطأ ..
1- /
2- /
3- /
4- /
5- /
6- /
7- /
8- ×
9- ×
10- ×
11- ×
12- ×
13- ×
14- ×
15- ×
النتيجة ما شاء الله 18 درجة .. هذا متفوق .. وهو لم يركز بعد .. كيف لو ركز .. (ضاحك)
@ أن يضع صح خطا فقرة فقرة .. مبتدئاً بالصح ..
1- /
2- ×
3- /
4- ×
5- /
6- ×
7- /
8- ×
9- /
10- ×
11- /
12- ×
13- /
14- ×
15- /
النتيجة .. 12 درجة .. زين هذه تصلح للكسالى أبو الخمس والسبع درجات .. 12 درجة من يجبيها في هالزمن منهم .. لقد زال الخطر ..
@ طولت عليكم .. بس شوي ونخلص @
@ أن يضع خطأ صح مبتدئاً بالخطاً ..
1- ×
2- /
3- ×
4- /
5- ×
6- /
7- ×
8- /
9- ×
10- /
11- ×
12- /
13- ×
14- /
15- ×
النتيجة 18 درجة .. :)) لا تعليق ..
@ الطرق واجد مثل صح صح وخطأ خطاً .. وكذلك العكس وأيضاً خمس فقرات في الأعلى خطأ وكذلك الأسفل وفي الوسط صح .. والعكس كذلك ..
المهم أن الطالب يأتي بدرجات ولم يقم بمجهود ولم نقيّمه ذلك التقييم الذي ربما نظلم غيره من الطلاب المجتهدين بإختبار غير عادل ..
في الحقيقة .. وضعت هذا الموضوع كمقدمة ولو أنها طويلة .. لكن ربما أرى منكم مشاركات أفضل من هذه .. آسف على الإطالة .. وتقبلوا تحياتي ..
ويتعاجز بعض المعلمون عن وضع أسئلة كثيرة موضوعية ويختصرها البعض بصح أو خطأ إذا لم يوجد عليه رقيب .. وقد مرت علي حالات كثيرة من هذه النوعيات .. ولا سيما أنه غير صحيح هذا التقويم للطالب لأنها تأتي عن طريق الحظ " حظك يا نصيب " تخيب أو تجيب .. وأكثر من يفرح بها هو الطالب الكسول .. ولو كنت أنت كمدرس من أفضل المدرسين في وضع هذه الطريقة " أي فنان " .. الطالب أذا طقت برأسه طريقة طقها وألحقها .. نجح وحل صح غصباً عليك ..
فرضاً مدرس .. وضع 15 فقرة صح أو خطأ في إحدى المواد وكل فقرة عليها درجتين أي الناتج 30 درجة .. وغالباً لابد أن يكون نصيب الخطأ أكثر من الصح وأيضاً متوازنة أي لا يكون الخطأ الغالبية بل مقارب للصح .. أي مثلاً 8 خطأ و7 صح .. وهذا المدرس ذكي نوعاً ما .. يحاول يصعبها .. وخلا نموذج الإجابة كالتالي .. تعالوا نشوف
1- ×
2- /
3- ×
4- ×
5- /
6- /
7- /
8- ×
9- ×
10- /
11- /
12- ×
13- ×
14- /
15- ×
وهنا دعونا نرى الإجابات المتوقعة من الطلاب على أقل الأحوال بشكل غير مبالي وعلى وضع تجي ولا ماتجي كلها واحد .. وهو يعلم دائماً أن الخطأ أكثر من الصح مثل ما في الكتب وغالب الإختبارات .. وربما يفوت هذه المعلومة إذا ما هو فاضي يفكر بعد .. ..
@ أن يضعها جميعا خطأ ..
1- ×
2- ×
3- ×
4- ×
5- ×
6- ×
7- ×
8- ×
9- ×
10- ×
11- ×
12- ×
13- ×
14- ×
15- ×
النتيجة ستكون 16 درجة .. (مكار) .. ناجح ..
@ أن يضعها جميعها صح ..
1- /
2- /
3- /
4- /
5- /
6- /
7- /
8- /
9- /
10- /
11- /
12- /
13- /
14- /
15- /
النتيجة ستكون 14 درجة .. (ضاحك).. لا خطر أخو الناجح الفرق درجتين ولا تعب كلها قي دقية أشخط وأنت ماشي ..
@ أن يضع النصف الأعلى خطأ والأسفل صح ..
1- ×
2- ×
3- ×
4- ×
5- ×
6- ×
7- ×
8- ×
9- /
10- /
11- /
12- /
13- /
14- /
15- /
النتيجة 14 درجة .. (تمام) سيم سيم صديق فوق .. مافي فرق .. شوف غيره ..
@ أن يضع الأعلى صح والأسفل خطأ ..
1- /
2- /
3- /
4- /
5- /
6- /
7- /
8- ×
9- ×
10- ×
11- ×
12- ×
13- ×
14- ×
15- ×
النتيجة ما شاء الله 18 درجة .. هذا متفوق .. وهو لم يركز بعد .. كيف لو ركز .. (ضاحك)
@ أن يضع صح خطا فقرة فقرة .. مبتدئاً بالصح ..
1- /
2- ×
3- /
4- ×
5- /
6- ×
7- /
8- ×
9- /
10- ×
11- /
12- ×
13- /
14- ×
15- /
النتيجة .. 12 درجة .. زين هذه تصلح للكسالى أبو الخمس والسبع درجات .. 12 درجة من يجبيها في هالزمن منهم .. لقد زال الخطر ..
@ طولت عليكم .. بس شوي ونخلص @
@ أن يضع خطأ صح مبتدئاً بالخطاً ..
1- ×
2- /
3- ×
4- /
5- ×
6- /
7- ×
8- /
9- ×
10- /
11- ×
12- /
13- ×
14- /
15- ×
النتيجة 18 درجة .. :)) لا تعليق ..
@ الطرق واجد مثل صح صح وخطأ خطاً .. وكذلك العكس وأيضاً خمس فقرات في الأعلى خطأ وكذلك الأسفل وفي الوسط صح .. والعكس كذلك ..
المهم أن الطالب يأتي بدرجات ولم يقم بمجهود ولم نقيّمه ذلك التقييم الذي ربما نظلم غيره من الطلاب المجتهدين بإختبار غير عادل ..
في الحقيقة .. وضعت هذا الموضوع كمقدمة ولو أنها طويلة .. لكن ربما أرى منكم مشاركات أفضل من هذه .. آسف على الإطالة .. وتقبلوا تحياتي ..