الخير
28-04-2003, 06:31 AM
سئل فضيلة الشيخ " محمد بن صالح بن عثيمين "
ما حكم استخدام سيارات الدولة للأغراض الشخصية ؟
***************
الجواب :
استخدام سيارات الدولة وغيرها من الأدوات التابعة للدولة كآلة التصوير وآلة الطباعة وغيرها لا يجوز للأغراض الشخصية الخاصة ، وذلك لأن هذه للمصالح العامة ، فإذا استعملها الإنسان في حاجته الخاصة فإنه جناية على عموم الناس ، فالشئ العام للمسلمين لا يجوز لأحد أن يختص به0
ودليل ذلك أن النبي – صلى الله عليه وسلم – حرم الغلول أي أن يختص الإنسان بشيء من الغنيمة لنفسه ، لأن هذا عام 0
والواجب على من رأى شخصاً يستعمل أدوات الحكومة أو سيارات الحكومة في أغراضه الخاصة أن ينصحه ويبين له أن هذا حرام ، فإن هداه الله عزَّ وجلَّ فهذا هو المطلوب ، وإن كانت الأخرى فليخبر عنه هذا من باب التعاون على البر والتقوى 0
وقد ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال :
(( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً )) قالوا : يا رسول الله هذا المظلوم فكيف الظالم ؟؟
قال : (( تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه )) 0أو فذلك نصره 0" أخرجه البخاري "0
وسئل أيضاً :
** وإذا كان رئيسه راض بهذا فهل هناك حرج ؟؟
فأجاب :
ولو رضي الرئيس بهذا ، الرئيس لا يملك هذا الشئ هو نفسه لا يملك هذا الشئ ، فكيف يملك إذنه لغيره فيها 0
**************************
من لقاءات الباب المفتوح مع " فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين " رحمه الله 0
ما حكم استخدام سيارات الدولة للأغراض الشخصية ؟
***************
الجواب :
استخدام سيارات الدولة وغيرها من الأدوات التابعة للدولة كآلة التصوير وآلة الطباعة وغيرها لا يجوز للأغراض الشخصية الخاصة ، وذلك لأن هذه للمصالح العامة ، فإذا استعملها الإنسان في حاجته الخاصة فإنه جناية على عموم الناس ، فالشئ العام للمسلمين لا يجوز لأحد أن يختص به0
ودليل ذلك أن النبي – صلى الله عليه وسلم – حرم الغلول أي أن يختص الإنسان بشيء من الغنيمة لنفسه ، لأن هذا عام 0
والواجب على من رأى شخصاً يستعمل أدوات الحكومة أو سيارات الحكومة في أغراضه الخاصة أن ينصحه ويبين له أن هذا حرام ، فإن هداه الله عزَّ وجلَّ فهذا هو المطلوب ، وإن كانت الأخرى فليخبر عنه هذا من باب التعاون على البر والتقوى 0
وقد ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال :
(( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً )) قالوا : يا رسول الله هذا المظلوم فكيف الظالم ؟؟
قال : (( تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه )) 0أو فذلك نصره 0" أخرجه البخاري "0
وسئل أيضاً :
** وإذا كان رئيسه راض بهذا فهل هناك حرج ؟؟
فأجاب :
ولو رضي الرئيس بهذا ، الرئيس لا يملك هذا الشئ هو نفسه لا يملك هذا الشئ ، فكيف يملك إذنه لغيره فيها 0
**************************
من لقاءات الباب المفتوح مع " فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين " رحمه الله 0