الخير
10-05-2003, 06:51 AM
العقيدة الصحيحة هي قوام إيمان المرأة وعبادتها 00 وانتشرت بعض الخرافات والبدع بين النساء فوقعن في كثير من المخالفات العقدية 00سنتطرق لأشهر هذه المخالفات000
1-الاستغاثة بالأموات والذبح والنذر لهم:
فالضر والنفع بيد الله (( وحده )) سواء كان رزقاً أو شفاءً أو عطاءً أو بنين أو ضر أو نفع 00 والميت قد انقطع عمله ولا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً فكيف سيقضي لكِ حاجتك ويشفع لكِ 0
ويقول الشيخ " محمد بن عثيمين:( الذبح لغير الله شرك أكبر، لأن الذبح عبادة كما أمر الله به في قوله:{فَصَلِ لِرَبِكَ وانحَر}0فمن ذبح لرسول أو ملك أو ولي أو عالم فذلك شرك بالله عز وجل ومخرج من الملة ، 0
2- التوسل الممنوع:
وهو أن يقرن الداعي بدعائه وسيلة تكون سبباً في قبول دعائه 00 ونرى كثير من النساء يتوسلن في دعائهن بـ (( جاه النبي )) – صلى الله عليه وسلم – فتقول :(( اللهم إني أتوسل إليك بجاه نبيك – صلى الله عليه وسلم -)) !! وهذا مخالف للعقيدة ولم يثبت في الدين 00 والرسول – صلى الله عليه وسلم- يقول:" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ " 0
وهناك من النساء من تتوسل بالأموات من الأولياء والصالحين ، وهذا أبطله الإسلام ، فكيف يُعقل أن يُطلب من الميت أن يدعوا الله ، وقد انقطع عمله!!!0
والتوسل المشروع هو:
أ- التوسل بـ(( أسماء الله وصفاته وأفعاله )) فيقول " يا رحيم ارحمني" " يا غفور اغفر لي" 0
ب- التوسل إلى الله بالإيمان به وبطاعته فيقول" اللهم كما آمنت بك واتبعت رسولك فاغفر لي " 0
ج – التوسل إلى الله بذكر حال الداعي المبينة لحاجته كقول موسى { رَبّ إنّي لِما أنزَلتَ إلَيَّ مِن خَيرٍ فَقيرٌ }0
هـ - أن يتوسل بدعاء من يُرجى إجابته ، فلما أجدب الناس في عهد عمر ابن الخطاب – رضي الله عنه – لم يطلبوا من النبي – صلى الله عليه وسلم - ، بل قال عمر للعباس (( قم فاستسق)) فقام العباس فدعا
3- الذهاب إلى العرافين :
،عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال:)) من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين يوماً )) رواه مسلم 00 فالعرافين يدَّعون علم الغيب بوسائل شركية منها:-
أ- الكهانة : وهي ادعاء الاتصال بالجن ومعرفة الغيب عن طريقهم 0
ب- الطيرة: وهي التشائم بالشئ من رؤية غراب ، أو سماع صوت البومة ، أو رؤية إنسان معين 0
ت- التنجيم : وهو الاستدلال بالنجوم ومواقعها وحساباتها على الغيب0
ث- ضرب الرمل: وهو التخطيط في الرمل بعلامات وخطوط لمعرفة الغيب 0
ج- قراءة الفنجان: بالاستدلال بآثار البن على الفنجان وادعاء علم الغيب من خلاله0
ح- قراءة الكف: وهي من الأمور الشيطانية لإدعاء علم الغيب وكشف المستقبل0
خ- استعمال ورق اللعب " الكوتشينه": وتستعمل لمعرفة الغيب0
فاحذري اختي 00 ولا يغرك ما يدعيه العرافين من صدق وحب للدين وانظري لهذا الحديث :
(( عن عائشة رضي الله عنها قالت:سُأل رسول الله عن أُناسٍ من الكهان؟ فقال: (( ليسوا بشيء ))،فقالوا : يا رسول الله ، إنهم يحدثون أحياناً بالشئ فيكون حقاً ؟ فقال : (( تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني فيقرقرها ( وفي لفظ: فيقرها) في أذن وليه فيخلطون معها أكثر من مائة كذبة )) رواه البخاري ومسلم0
4- الذهاب إلى السحرة :
فتستعينين بهم لقضاء حوائجكِ ودفع الضر !! والسحر كفر بالله تعالى ، عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: (( اجتنبوا السبع الموبقات )) قالوا :يا رسول الله ، وما هن ؟ ! قال: (( الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق 000)) 0
5- الرياء في الأعمال:
وهو اظهار العبادة لقصد إلفات وجوه الناس وحمدهم ومدحهم وهو شرك أكبر مبطل للعبادة إذا قصد فيه العمل من أجل الناس فقط0
6- تعليق التمائم والتعاويذ: وهي:
أ- إما قلادات وطلاسم لايفهم ما كُتب عليها ويعتقد أنها تدفع الضر وهذا باطل وقد أبطله الاسلام 0
ب- أو آيات قرآنية وأحاديث ، وقد قال الشيخ " محمد بن عثيمين " رحمه الله (( وهذا القول- أي القول بتحريم التمائم بكل أقسامها – هو الراجح وأنه لا يجوز تعليق التمائم ولو من القرآن الكريم ، ولا يجوز أيضاً أن تجعل تحت وسادة المريض ، أو تعلق في الجدار وما أشبه ذلك ، وإنما يُدعى للمريض ويقرأ عليه مباشرة كما كان يفعل النبي – صلى الله عليه وسلم - ))0
والدليل على تحريم التمائم قوله- صلى الله عليه وسلم- (( إن الرقى والتمائم والتولة شرك ))0
** وقد انتشر بين النساء ما يُعرف بـ((( تميمة الحب ))) !! وهي زعموا أنها تديم المحبة بين الرجل والمرأة وهذا يعتبر شرك بالله لأن الله وحده هو الذي يؤلف بين القلوب قال تعالى : (( لَو أنفَقتَ ما في الأرضِ جَميعاً مَّا ألَّفتَ بين قلوبِهم ولَكنَّ الله ألَفَ بَينَهُم ))0
7- الحلف بغير الله:
كأن تقول (( وحياتي، وحياتك ، ونعمة الله ، وروحي ، ونحو ذلك00))وهو من الشرك0
8- قول ما شاء الله وشاء فلان:
وهي من الشركيات لأن فيه تسوية بين الله سبحانه وبين المخلوق عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: (( لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان ))0
9- الإعجاب ومحبة غير الله:
وهو من المخالفات التي تمس العقيدة لأن المعجبة بغيرها سواء (بمعلمتها أو بفتاة مثلها ) يؤدي بها إعجابها إلى أن تحب من تعجب بها في غير الله ، وتقتدي بها ولو كانت مخالفة لأوامر الله 0
ما العيب في خلق المحبة إنما ** عشق البنات لبعضهن يعاب
10- الاستهزاء ببعض الأحكام الشرعية:
فتستهزئ بأختها لما هي عليه من الدين واتباع للسنة كشكل لباسها !! وهذا من الكفر يجب الحذر منه !!! فالاستهزاء بالمحجبات استهزاء بالحجاب 0
11- مخالفات شائعة في الألفاظ:
ومنها قول : ( أنا بالله وبك ، وأنا في حسب الله وحسبك ، ومالي إلا الله وأنت ، والله وحياتك ) فجعل المخلوق نداً للخالق 00
ومنها أيضاً قول (( تدخّل القدر )) والصحيح أن يقال نزل القدر 0
ومنها أيضاً قول (( تدخلت عناية الله )) بل يقال حصلت عناية الله0
*******************************************
مختصر من (( مخالفات النساء في العقيدة )) لـ" أبو الحسن الفقيه "0
جزى الله ناشره بين الناس خير الجزاء 00
1-الاستغاثة بالأموات والذبح والنذر لهم:
فالضر والنفع بيد الله (( وحده )) سواء كان رزقاً أو شفاءً أو عطاءً أو بنين أو ضر أو نفع 00 والميت قد انقطع عمله ولا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً فكيف سيقضي لكِ حاجتك ويشفع لكِ 0
ويقول الشيخ " محمد بن عثيمين:( الذبح لغير الله شرك أكبر، لأن الذبح عبادة كما أمر الله به في قوله:{فَصَلِ لِرَبِكَ وانحَر}0فمن ذبح لرسول أو ملك أو ولي أو عالم فذلك شرك بالله عز وجل ومخرج من الملة ، 0
2- التوسل الممنوع:
وهو أن يقرن الداعي بدعائه وسيلة تكون سبباً في قبول دعائه 00 ونرى كثير من النساء يتوسلن في دعائهن بـ (( جاه النبي )) – صلى الله عليه وسلم – فتقول :(( اللهم إني أتوسل إليك بجاه نبيك – صلى الله عليه وسلم -)) !! وهذا مخالف للعقيدة ولم يثبت في الدين 00 والرسول – صلى الله عليه وسلم- يقول:" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ " 0
وهناك من النساء من تتوسل بالأموات من الأولياء والصالحين ، وهذا أبطله الإسلام ، فكيف يُعقل أن يُطلب من الميت أن يدعوا الله ، وقد انقطع عمله!!!0
والتوسل المشروع هو:
أ- التوسل بـ(( أسماء الله وصفاته وأفعاله )) فيقول " يا رحيم ارحمني" " يا غفور اغفر لي" 0
ب- التوسل إلى الله بالإيمان به وبطاعته فيقول" اللهم كما آمنت بك واتبعت رسولك فاغفر لي " 0
ج – التوسل إلى الله بذكر حال الداعي المبينة لحاجته كقول موسى { رَبّ إنّي لِما أنزَلتَ إلَيَّ مِن خَيرٍ فَقيرٌ }0
هـ - أن يتوسل بدعاء من يُرجى إجابته ، فلما أجدب الناس في عهد عمر ابن الخطاب – رضي الله عنه – لم يطلبوا من النبي – صلى الله عليه وسلم - ، بل قال عمر للعباس (( قم فاستسق)) فقام العباس فدعا
3- الذهاب إلى العرافين :
،عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال:)) من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين يوماً )) رواه مسلم 00 فالعرافين يدَّعون علم الغيب بوسائل شركية منها:-
أ- الكهانة : وهي ادعاء الاتصال بالجن ومعرفة الغيب عن طريقهم 0
ب- الطيرة: وهي التشائم بالشئ من رؤية غراب ، أو سماع صوت البومة ، أو رؤية إنسان معين 0
ت- التنجيم : وهو الاستدلال بالنجوم ومواقعها وحساباتها على الغيب0
ث- ضرب الرمل: وهو التخطيط في الرمل بعلامات وخطوط لمعرفة الغيب 0
ج- قراءة الفنجان: بالاستدلال بآثار البن على الفنجان وادعاء علم الغيب من خلاله0
ح- قراءة الكف: وهي من الأمور الشيطانية لإدعاء علم الغيب وكشف المستقبل0
خ- استعمال ورق اللعب " الكوتشينه": وتستعمل لمعرفة الغيب0
فاحذري اختي 00 ولا يغرك ما يدعيه العرافين من صدق وحب للدين وانظري لهذا الحديث :
(( عن عائشة رضي الله عنها قالت:سُأل رسول الله عن أُناسٍ من الكهان؟ فقال: (( ليسوا بشيء ))،فقالوا : يا رسول الله ، إنهم يحدثون أحياناً بالشئ فيكون حقاً ؟ فقال : (( تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني فيقرقرها ( وفي لفظ: فيقرها) في أذن وليه فيخلطون معها أكثر من مائة كذبة )) رواه البخاري ومسلم0
4- الذهاب إلى السحرة :
فتستعينين بهم لقضاء حوائجكِ ودفع الضر !! والسحر كفر بالله تعالى ، عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: (( اجتنبوا السبع الموبقات )) قالوا :يا رسول الله ، وما هن ؟ ! قال: (( الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق 000)) 0
5- الرياء في الأعمال:
وهو اظهار العبادة لقصد إلفات وجوه الناس وحمدهم ومدحهم وهو شرك أكبر مبطل للعبادة إذا قصد فيه العمل من أجل الناس فقط0
6- تعليق التمائم والتعاويذ: وهي:
أ- إما قلادات وطلاسم لايفهم ما كُتب عليها ويعتقد أنها تدفع الضر وهذا باطل وقد أبطله الاسلام 0
ب- أو آيات قرآنية وأحاديث ، وقد قال الشيخ " محمد بن عثيمين " رحمه الله (( وهذا القول- أي القول بتحريم التمائم بكل أقسامها – هو الراجح وأنه لا يجوز تعليق التمائم ولو من القرآن الكريم ، ولا يجوز أيضاً أن تجعل تحت وسادة المريض ، أو تعلق في الجدار وما أشبه ذلك ، وإنما يُدعى للمريض ويقرأ عليه مباشرة كما كان يفعل النبي – صلى الله عليه وسلم - ))0
والدليل على تحريم التمائم قوله- صلى الله عليه وسلم- (( إن الرقى والتمائم والتولة شرك ))0
** وقد انتشر بين النساء ما يُعرف بـ((( تميمة الحب ))) !! وهي زعموا أنها تديم المحبة بين الرجل والمرأة وهذا يعتبر شرك بالله لأن الله وحده هو الذي يؤلف بين القلوب قال تعالى : (( لَو أنفَقتَ ما في الأرضِ جَميعاً مَّا ألَّفتَ بين قلوبِهم ولَكنَّ الله ألَفَ بَينَهُم ))0
7- الحلف بغير الله:
كأن تقول (( وحياتي، وحياتك ، ونعمة الله ، وروحي ، ونحو ذلك00))وهو من الشرك0
8- قول ما شاء الله وشاء فلان:
وهي من الشركيات لأن فيه تسوية بين الله سبحانه وبين المخلوق عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: (( لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان ))0
9- الإعجاب ومحبة غير الله:
وهو من المخالفات التي تمس العقيدة لأن المعجبة بغيرها سواء (بمعلمتها أو بفتاة مثلها ) يؤدي بها إعجابها إلى أن تحب من تعجب بها في غير الله ، وتقتدي بها ولو كانت مخالفة لأوامر الله 0
ما العيب في خلق المحبة إنما ** عشق البنات لبعضهن يعاب
10- الاستهزاء ببعض الأحكام الشرعية:
فتستهزئ بأختها لما هي عليه من الدين واتباع للسنة كشكل لباسها !! وهذا من الكفر يجب الحذر منه !!! فالاستهزاء بالمحجبات استهزاء بالحجاب 0
11- مخالفات شائعة في الألفاظ:
ومنها قول : ( أنا بالله وبك ، وأنا في حسب الله وحسبك ، ومالي إلا الله وأنت ، والله وحياتك ) فجعل المخلوق نداً للخالق 00
ومنها أيضاً قول (( تدخّل القدر )) والصحيح أن يقال نزل القدر 0
ومنها أيضاً قول (( تدخلت عناية الله )) بل يقال حصلت عناية الله0
*******************************************
مختصر من (( مخالفات النساء في العقيدة )) لـ" أبو الحسن الفقيه "0
جزى الله ناشره بين الناس خير الجزاء 00