PDA

View Full Version : ملخص ما تعلمته في علم الإدارة (2)


سردال
21-08-2003, 12:50 PM
الجزء الأول:
http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=172310


التفكير مهارة يمكن اتقانها بالممارسة العملية، وهي أهم مهارة يجب أن يتعلمها ويمارسها كل شخص، ولا بد أن تعلم مدارسنا الطلاب كيف يفكرون وكيف يمارسون مهارات التفكير المختلفة، وحتى أكون صادقاً، لا يمكن تلخيص هذا الموضوع في نقاط سريعة، هناك تفاصيل كثيرة:

1) مارس رياضة "النقاش" بشكل مستمر، ناقش كل شيء، تقبل الآراء التي تختلف معك ولا تغضب من الاختلاف، ركز في نقاشك على الموضوع وليس على الأشخاص الذين يناقشونك، وتذكر أن الكثير من المواضيع لا يوجد لها إجابة واحدة صحيحة، قد يكون هناك آلاف الإجابات أو الآراء الصحيحة، تقبل كل الآراء، وتذكر أن من لم يوافقك الرأي فهو ليس بالضرورة ضدك، ومارس النقاش مع كل الناس وفي كل القضايا، ناقش والديك وأبنائك وزوجك وأصدقائك وألعب معهم لعبة "تبادل الآراء".

2) إسئل نفسك والآخرين ... لماذا؟ لا تتقبل أي شيء لمجرد أنك عرفت أن الأمور تسير بهذه الطريقة، إسئل دائماً لماذا وكن مزعجاً، حرك المياه الراكدة، لماذا يجب أن تتقبل الأشياء كما هي؟ هناك الكثير من التفاصيل في حياتنا تستحق أن نستفسر عنها ونغيرها إذا لزم الأمر، الخلاصة: لا تتقبل الأمور على علاتها.

مثال: لماذا يجب أن يوقع الموظف معاملتك وتدفع الرسوم عند موظف آخر؟ لماذا لا يتم دمج الأمرين عند موظف واحد؟ عادة ستكون إجابة المسؤول: هكذا ننجز المعاملات منذ وقت طويل، وإذا أخبرته بأن هناك وسائل أفضل فإنه سيرفض هذه الحلول الأخرى مفضلاً أن تبقى الأمور كما هي دون تغيير. لذلك كن مزعجاً وإسئل ... لماذا؟

3) إقرأ ثم إقرأ ثم إقرأ ولا تتوقف عن القراءة أبداً، لا ... لا أعني قراءة المجلات ولا الصحف ولا حتى المنتديات، فهذه كلها لا تغني عن قراءة الكتب، القراءة رياضة عقلية توسع من أفق تفكيرك، فمارس القراءة بشكل مستمر، ويجب ... (لاحظوا يجب) أن تقرأ على الأقل كل شهر كتابين، واعلم أن هناك أناساً يقرأون في الإسبوع كتابين وليس في الشهر، فاجتهد في القراءة .... وتذكر: لا عذر لك أبداً حتى لا تقرأ!

4) جدد أفكارك ومارس التفكير الإبداعي، بدون الأفكار الجديدة تموت الشركات وتتخلف الأمم ويتبلد الناس، حاول أن تجدد حياتك بشكل مستمر، فإذا كنت تقرأ في مجال ما فلماذا لا تقرأ في جانب جديد عليك تجهله؟ وإذا سافرت إلى بلد ما أكثر من مرة، فلماذا لا تسافر إلى بلد آخر جديد؟ وإذا كنت أباً أو كنت أماً لماذا لا تجددون في منازلكم بعض التفاصيل الصغيرة، كالطعام وتغيير مكان الأثاث وممارست أمور جديدة مع العائلة، هذه التفاصيل الصغيرة تجعل الإنسان متجدداً وحيوياً، أما الركود التام فإنه يصيب الإنسان بالخمول والكسل، ويصبح الإنسان مملاً وحياته رتيبة وتصبح الأيام كلها متشابهة.

جدد متى ما استطعت، لا تعبأ بعادات الناس وتفكيرهم، فعادة ما يستهزأ الناس بك أول الأمر ثم يعجبون بأفكارك! وإذا كنت في مؤسسة فإن أساس أي مؤسسة هو التفكير الإبداعي، هناك ملايين الأفكار لتخفيض التكاليف في أي مؤسسة، وهناك ملايين الأفكار لإنجاز العمل بشكل أكثر فاعلية، المهم أن تؤمن المؤسسة بأهمية التجديد والتفكير الإبداعي، وإلا ستكون هذه مؤسسة ميتة يعشش الإحباط والأداء الهزيل فيها.


5) شارك بأفكارك، إذا كانت لديك فكرة ترى أن في تنفيذها فائدة لك أو للآخرين، فنفذها، أو أخبر الآخرين عنها، واحرص على تدوين أفكارك في دفتر، لا تدري لعل أحد ما ينفذ إحدى أفكارك فتفوز بالأجر وتفيد الآخرين وقد تستفيد أنت أيضاً، لا تكن أنانياً، المبدعون لديهم دائماً أفكار جديدة يسبقون بها الآخرين، فشارك بأفكارك وكن مبدعاً.



مرة أخرى أذكر، موضوع التفكير موضوع واسع جداً ومن الصعب تلخيصه في نقاط.

مدردش متقاعد
22-08-2003, 04:46 AM
موضوع إبداعي جميل جدا..

لأ أخفي حقيقة أنني لاحظت مدى التغير الذي طرأ عليك بعد اتجاهك إلقراءة.. و من ثم تخصصك في علم الإدارة.. حيث انعكس ذلك بشكل واضح جدا على شخصيتك..

أشكرك على افكارك و نصائحك القيمة..:)

تحياتي لك يا أبو سردل:p

سيف الإمارات
22-08-2003, 09:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سردال :)

جزاك الله خير على هذا الموضوع القيم

هدووء
22-08-2003, 10:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل ,,,

جميلة جميلة هذه الحلقات و الملخصات التي هي خلاصة وحصيلة دراسة وقراءة طويلة وبالفعل يعتبر نتاج ذهني طيب ومفيد ,,,
فجزاك الله خيرا ونهنأك على هذا المستوى وماشاء الله عليك

أخي الفاضل أستاذنك بعد الأنتهاء من هذه الملخصات أن أجمعها وأطبعها في كتيب وعلى فكرة بتكون الحقوق محفوظة وستكون بأسمك فهل تأذن لنا ,,,

سردال
23-08-2003, 04:59 AM
مدردش متقاعد: طبعاً في فرق، لما أقارن وضعي الآن بوضعي سابقاً أقول في نفسي "أهبل .. أحمق :laugh: " ألحين الوضع أفضل والحمدلله :)


سيف الإمارات: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيراً :)


هدووء: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا بأس بخصوص نقل المحتويات، الأهم أن تذكري أنها من منتدى سوالف أما اسمي فليس مهماً :)

MUSLIMAH
25-08-2003, 07:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقاط جميلة جدًا و سهلة التطبيق و واضحة :)

تابع أخي الكريم ، فمنكم نستفيد :)

وفقك المولى لما يحب و يرضى :)

سردال
28-08-2003, 10:48 AM
MUSLIMAH: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته (صراحة خاصية "عبارات شائعة" ريحتنا من التعب :glasses: )

جزاك الله خيراً اختي الكريمة، راح أتابع لكن ببطئ ... كتابة موضوع واحد ملخص بهذا القدر يحتاج وقت طويل، وبعدين حتى يقرأ كل حلقة أكبر عدد ممكن :)

MUSLIMAH
28-08-2003, 01:20 PM
بالنسبة لخاصية العبارات الشائعة فجزى الله القائمين عليها خير الجزاء :)

خذ راحتك و الوقت اللي تحتاجه في التلخيص :glasses:

و نحن بالإنتظار :cool:

دانا
30-08-2003, 11:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا

رااائع جدا المقال ... ومفيد :cool:


تحياتي

كايندر
30-08-2003, 01:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك اخي سردال ... عزيزي الإدارة علم واسع وكبير فهناك إدارة الوقت وإدارة المنظمات وإدارة الإنتاج والإدارة المالية .. والعديد من الأنواع
ولكن مقالك اشعر أنه أقرب لحالات نفسية أو شخصية او اجتماعية كما هو في إدارة أسرة أو تنمية مواهب الأطفال ..أي مواضيع تتعلق بالتربية
والصراحة أن القراءة تنمي المواهب وحتى انتقاء الكلمات والألفاظ يتأثر بها القاري في كلامه أو كتاباته ..

وإلى الأمام ولعلمك انا أفكر اقدم ماجستير بالادراة بس أقصد إدارة التسويق
لك تحياتي

سردال
31-08-2003, 02:22 AM
دانا: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً لك :)


كايندر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بدأت بهذه الأمور لأنتقل في ما بعد إلى أمور الإدارة، وبالتوفيق :)

بو عبدالرحمن
26-09-2003, 02:54 AM
-
أخي العزيز / سردال ... رحم الله والديك ورفع الله قدرك

جزاك الله خير الجزاء ..
لا زلنا بحاجة إلأى مثل هذه الدروس .. واصل ولا تنقطع
وكل أمرك إلى الله .. هو الكفيل بمكافأتك ..

تقبل تحياتي وخالص دعواتي