PDA

View Full Version : طرق تنمية الإبداع


أبو نايف
12-11-2003, 06:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إن الأسلوب الذي يتربى عليه الغالبية العظمى من الأطفال في العالم الثالث هو أسلوب تلقيني عقيم يقتل الإبداع ويحد من الخيال وينشئ جيل مغيب العقل سهل الانقياد...، وهذا الأسلوب "التلقيني" يعيشه معظم الأطفال في بيوتهم مع آبائهم وفي مدارسهم مع مدرسيهم.

لقد آن الأوان أن تتغير أساليب التربية لتتواكب مع ما توصل إليه العلم الحديث من أساليب تربوية تسمو بالخيال وتفجر القدرات العقلية والإبداعية عند صغار السن، حتى إذا ما كبروا أصبحوا قادة الإبداع وأساتذة التغيير والتطوير، فالإبداع في الصغر كالنقش في الحجر ثابت أصيل لا يتبدل ولا يزول.

يمكن أن يتم تنمية الابداع عند الانسان بأساليب متنوعه ويجب أن تتكون قناعه لدى الانسان أن بأمكانه أكتساب مهارة التفكير الابداعي والابتكاري وأن يوقن أن هذه المهاره ليست حكرا على قليل من الناس

ويجدر بالاشاره ان الاهتمام المبكر بالطفل منذ نعومة أظفاره وتربيته على الابداع هو أمر في غاية الاهميه وكما يقال كالنقش على الحجر

ورغم أن الصفات الوراثيه لها أثرها في نفسية وتفكير وقدرات الطفل ألا أن الدراسات أثبتت أن الانسان بشكل عام يكتسب العديد من الصفات من خلال بيئته وطريقة تنشئته.



وعلى سبيل المثال فأن من الطرق المفيده لتنمية الابداع عند الاطفال واللتي يمكن أن يقوم بها المربي أو المعلم:

1- انتهاج أسلوب الجلسات المفتوحة التي يتم من خلالها طرح مشكلة ما، ثم تترك فرصة لكل من له طرح من آراء وخبرات.

2- طرح أسئلة تثير الاهتمام والتفكير.

من المهم للغايه أن يبدي المربي أو المعلم أهتمام كبير بجميع الافكار المطروحه حتى لو كانت تبدو من وجهة نظره سخيفه أو غبيه وكذالك يمنع منعا باتا أي محاوله للانتقاص أو السخريه من أي رأي لان من الاهداف الاساسيه هي تربيه الجرأه على التفكير وتجاوز أكبر قدر من الحدود على الخيال.




في فنزويلا تم تجنيد (106،000) مدرس بعد أن دربوا على تدريس مهارات التفكير، وهؤلاء المدرسون الآن يباشرون تدريب الطلبة على برنامج متكامل حول مهارات التفكير بمعدل ساعتين أسبوعياً، كما أن هذا البرنامج الآن طبقته كثير من المدارس في كل أستراليا والولايات المتحدة.

هذا جزء بسيط من الجو الاجتماعي أو التعليم الذي يحاط به الأطفال هناك ناهيك عن البيئة الإعلامية الثقافية السياسية التي تحيط بهم ليل نهار من نعومة أظفارهم إلى سن الشيخوخة




ولكي تثمر هذه الاساليب في مراحلها الاوليه يجب الاسترشاد بمبادئ اساسيه منها:

1- تشجيع الاختلاف البناء.

2- تعويد الطفل على احترام قيمه ومواهبه.

3- تقبل أوجه القصور.

4- تنمية المهارات حتى ولو كانت محدودة.

5- المساعدة على تكوين قدرات لاستغلال الفرص الملائمة واقتناصها.

6- تجنب الربط بين الخروج عن المألوف وبين الشذوذ والتعقيد.

7- تعليم العديد من الطرق لمواجهة الصعوبات والفشل.








وهذه نشاطات مختلفه أختياريه ممكن أن تنمي القدرات التخيليه للاطفال..(توسيع الخيال عند الأطفال):


1- يتخيل أشياء لها تركيبات غريبة، فمثلاً: زبادي مصنوع من سمك التونة، وقطار به حمام سباحة وملاعب لكرة القدم، وجمل له جناحان يطير بهما ويركب عليه عشرة أطفال يمرحون.

2- يتخيل الحياة في أعماق المحيطات، وعلى الكواكب الأخرى، مثل المريخ والمشتري، وشكل المنازل التي يمكن أن تُبنى عليها، وشكل الحيوانات التي يمكن أن نربيها.

3- يتخيل أنه مجبر على الأكل والشرب أثناء الجري في مسابقة المائتي متر، أو مجبر على السير من الأرض إلى أعلى في الهواء، أو مجبر على أحداث فتح في قشرة الأرض عمقها(100) متر في (10) دقائق.

4- رحلة للتأمل في ملكوت الله الواسع، وفي صنع الله للأشياء تحقيقاً لدعوة الله تعالى للتفكير والتدبر.


قال تعالى:" أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت "
وقال تعالى: " هو الذي أنزل من السماء ماءً لكم منه شراب ومنه شجرٌ فيه تسيمون ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لأية لقوم يتفكرون وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره، إن فيه ذلك لآيات لقوم يعقلون "
فهذه دعوة حق من الحق للناس أن يتدبروا ويتفكروا ويهتموا بعقولهم، فالتدبر المنطقي والعلمي والمعرفي أمر مندوب ولايمكن أن يتدبر حق التدبر الا الانسان ذو خيال وقدرة علميه تحليليه.







وهذه أيظا نشاطات مختلفه ممكن أن تنمي القدرات اللفظيه للاطفال..(كما تعلمون عصرنا عصر الاعلام والاتصالات وتعلم طرق الاقناع اللفظي والظهور الخطابي هام للغايه):

هذه النشاطات المقترحه تعتمد على الالفاظ في ماتريد أن تقوله أو مايرد ألى ذهنك مثلا:


1- اسأل أكبر عدد من الأسئلة حول الأشياء الآتية:

· الغابات الاستوائية.

· الحروب الذرية.

· الجزر العائمة.




2- اكتب أكبر عدد من الاستعمالات غير الطبيعية لما يأتي:

· القطع الخشبية الصغيرة.

· مشابك الغسيل.

· زجاجات المشروبات الغازية.



3- اكتب أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ بالحروف: ع، ف، ك، وذلك خلال خمس دقائق.



4- اكتب أكبر عدد من العناوين لهذه القصة في زمن لا يتجاوز خمس دقائق:

" وصل أحد الصيادين إلى غابة في جنوب إفريقيا، وحينما دخل الغابة أمسكته إحدى القبائل البدائية وأخذته أسيراً، وجبسته عندها فترة طويلة من الوقت، ومنعت عنه الطعام والشراب، وفي أحد الأيام هاجمت السجن قبيلة أخرى فأخرجت الصياد من سجنه وأطلقت سراحه ".



تقبل الله صيامنا وصيامكم:)

حروف سوالف
13-11-2003, 05:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما عودتنا اخوي ابو نايف :)
موضوع قيم ..
اتذكر مره اني اطلعت على احد الدراسات تقول ان ما يقارب 50%منه مكتسب وليس وراثيا .

ترك المجال للطفل ليدرك انه قادر على انتاج شيء ما كفيل باعطائه ثقه .

مكتبه المنزل يجب ان يكون فيها قسم خاص لكل فئه عمريه وتكون الكتب منتقاه بشكل خاص .

اخيرا الخيال الخصب وتشجيع الطفل وتعويده على شجاعه الطرح والثقه فيما يفكر او كيف يفكر يجعل منه مبدعا .

تحياتي لك..
حروف سوالف

أسير الليل
13-11-2003, 03:19 PM
هلا وغلا ابو نايف

موضوع شيق .. ولي عودة باذن الله :)

فالحديث ذو شجون .. وتعرفني احب القرقره :)

أبو نايف
14-11-2003, 10:00 AM
أهلا بك ياحروف الحب

مكتبة الطفل مهمه جدا كما تفضلت وينبغي ان تتناسب مع أعمار الاطفال
وللاسف المكتبه العربيه تعاني شح شديد بخصوص هذا الجانب
فالكتب المتخصصه قليله وفي الغالب لاتشجع على الابداع

أبو نايف
14-11-2003, 10:06 AM
أهلا بك أسير الليل

أنتظر عودتك وقد توقعت مشاركتك في هذا الموضوع نظرا لاهتمامك المعروف بمواضيع التربيه والتعليم... ياأستاز:)

مرايا مبعثرة
14-11-2003, 10:28 AM
موضوع رائع وافكار جميلة

اكثر الافكار التي اعجبتني هي هذه :


وهذه أيظا نشاطات مختلفه ممكن أن تنمي القدرات اللفظيه للاطفال..(كما تعلمون عصرنا عصر الاعلام والاتصالات وتعلم طرق الاقناع اللفظي والظهور الخطابي هام للغايه):

هذه النشاطات المقترحه تعتمد على الالفاظ في ماتريد أن تقوله أو مايرد ألى ذهنك مثلا:


1- اسأل أكبر عدد من الأسئلة حول الأشياء الآتية:

· الغابات الاستوائية.

· الحروب الذرية.

· الجزر العائمة.




2- اكتب أكبر عدد من الاستعمالات غير الطبيعية لما يأتي:

· القطع الخشبية الصغيرة.

· مشابك الغسيل.

· زجاجات المشروبات الغازية.



3- اكتب أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ بالحروف: ع، ف، ك، وذلك خلال خمس دقائق.



4- اكتب أكبر عدد من العناوين لهذه القصة في زمن لا يتجاوز خمس دقائق:

" وصل أحد الصيادين إلى غابة في جنوب إفريقيا، وحينما دخل الغابة أمسكته إحدى القبائل البدائية وأخذته أسيراً، وحبسته عندها فترة طويلة من الوقت، ومنعت عنه الطعام والشراب، وفي أحد الأيام هاجمت السجن قبيلة أخرى فأخرجت الصياد من سجنه وأطلقت سراحه ".




لكن اتعلم ما المشكلة ؟

الاساليب كثيرة والافكار شتى لكن عندما ناتي للواقع تاخذنا زحمة الحياة فتتحول عملية التربية الى واجب يومي يقوم به الام او الاب بدون حماس ورغبة في التغيير

يعني يربون عيالهم زي ما اهلهم ربوهم .. المهم الطفل يطلع مؤدب ويمشي بدراسته اما الابداع فهذي يخلونها للاجانب .. وللاسف هذا حال معظم البيوت ...خاصة العربية

منذ فترة سمعت شريطا يتحدث عن تربية الابناء .. (( للاسف لا اذكر اسم الشريط ولا اسم الشيخ لكني بحاول اجيبهم ))
كان الشريط يتحدث عن اساليب تربوية رائعة وعن اشياء نغفل عنها مع انها غاية في البساطة والوضوح .. تكلم الشيخ فيه عن اساليب العقاب ولعب الاطفال واهميته بالنسبة لهم ... فن الاستماع للطفل ..

الاستماع لهكذا محاضرات يحتاج الى تدوين النقاط .. لان كل شي راح ينسي مع الزحمة.. وهذه النقاط المدونة تساعد عالتذكر بالرجوع اليها

يمكن خرجت عن فكرة الموضوع الرئيسية

بس اعذرني فقد اعجبني موضوعك
:)

جزاك الله خير اخي العزيز ;)


تحياتي : ام بدر :)

يعسوب
14-11-2003, 05:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله ..
شكرا ابو نايف على ما تفضلت به علينا من علم ومعرفة
والتطرق الى الكيفية السليمة في تربية الأبناء بحاجة الى وقفات جادة
وواعية بل ومدركة ايضا الى التغيرات المجتمعية والايدولوجية بل الى
ماله علاقة وصلة بحياة الأفراد .. فالأساليب القديمة استطيع أن أقول عنها
انها أساليب عميقة غير قادرة على مواكبة الفكر المتجدد للأجيال المتعاقبة
وأصبحت هذه الطرق البالية عقيمة وغير قادرة على أنجاب شباب مؤهل
لأستيعاب تقلبات الوقت وأفرازات الحضارة التي تأتينا كل يوم بجديد ..
وأعتقد أن مايحدث اليوم وكل يوم من نزاع فكري وحضاري أنما بسبب
اجحام المسؤلين على تبني أساليب جريئة في تربية ابنائنا
وتحصينهم بالعلم القادر على زرع الثقة والاستراجية الصحيحة لحل كافة
مشاكلهم وجعلهم قادرين على بناء مستقبلهم بالكيفية التي تضمن
استمراريتهم على النهج الصحيحي القويم بعيدا عن معتركات الباطل
والتيارات المليئة بالخبث والخبائث ..
زرع القيم والمفاهيم السليمة لايتم بالطرق العلمية التي يتم تداولها كل
يوم في مرافقنا التعليمية لأنها تعتمد في ماهيتها على حشو العقول
فقط وليس على تهذيب النفوس .. ونحن نحس بهذا في طريقة
تفسير ابناءنا لكثير من الأحداث التي تدور حولنا ..
همسة اهمس بها في كل اذن مسؤلة وأقول لها : أن عالمنا عالم مضطرب ..
تغلب فيه الأهواء الشخصية والفساد فيجب علينا ان نعي حقيقة الأمر كما يجب قبل فوات الأوان ..



تحياتي السلام عليكم ورحمة الله ..

أبو نايف
17-11-2003, 09:58 AM
أختي أم بدر

أعتقد أن المشكله ليست في زحمة الحياة وكثرة المشاغل أنما ألى أفتقادنا لفلسفة تنظيم الوقت بالشكل الصحيح وأيظا أفتقادنا ألى تقدير أولويات حياتنا.

فتربية الابناء بالشكل السليم يجب أن تكون أولويه قصوى في حياتنا

ومثل ماتفضلت في الغالب أن هذا الجيل سيربي أبناءه بنفس الطريقه اللتي تربى عليها وهذا متوقع ألا أنه وبانتشار التعليم والاتصال بالعالم الخارجي وأنتشار الثقافه بين الناس لعل هناك نافذه للبعض حتى يجربوا التغيير في هذا الجانب

شكرا لك أختي على تعليقك الكريم :)

أسير الليل
17-11-2003, 05:22 PM
حيالله الحبيب ابونايف .. بعد السلام عليكم
شوف وانا اخوك .. مداخلتي قد تكون غير مرتبه مبدئيا او فيها شطحات وخروج عن الموضوع .. لان الموضوع قد يرتبط باكثر من جانب !!

ننظر بالاول للعمليه التربويه .. على اساس انها تتكون من
المعلم .. الاسرة .. الطالب .. ادارة المدرسه
طبعا لكل منهم دورا من الصعب تجاهله وتحميل المسؤليه طرف ما وتجاهل الاخر !! اذا فهي عمليه متكامله .. اي خلل في اي منها يؤدي
الى نتيجه غير محموده باعتبار ان الخسرااان الوحيد هو (( الطالب ))
هنا نقدر نقول اقرء على الدنيا السلاااام !! :cry:
هنا تم تدمير الامال والتفكير والابداع ..

المدرسه تقف وراء اي تقصير ( باعتبارها الممثل الرسمي ) للمؤسسه التعليميه .. لنقف هنا على بعض القصور وعدم المصداقيه
هناك دراسات تقوم بها ( المؤسسه التعليميه ) والهدف منها التوصل
الى صعوبة مادة معينه .. وهنا تبدء الدراسه من خلال عمل اختبارات عن طريق المدارس .. باختيار الطلاب اصحاب المستويات المتوسطه
الا هنا الفكره جميله ..
لكن هنا تجد ادارة المدرسه .. تقوم باختيار طلاب متفوقين لدخول تلك الاختبارات !! والنتيجه اكيد معروفه !! لا صعوبة في المقرر !!
اذا لنواصل مسالة حشو المعلومات ..
هنا المدرسه تتجنب ان تحسب عليها نتيجة تدني مستوى الطلاب
في الاختبار !! اذا عدم المصداقيه !!

نستمر مع المدرسه باعتبارها الممثل الرسمي
هناك الكثير من المدارس تسعى .. لتأمين المعلم المتخصص بجانب معين من التعليم يجهله الكثير وهو ( صعوبات التعلم ) بعض المدارس تركز وتجتهد حتى تحقق هالشئ .. هذا يسجل للمدرسه فقط
كخطوه رائعه تشكر عليها .. اذا اذا هي لم تستطيع او تتمكن من عمل اي شئ اقلها اجتهدت بتطوير ومتابعة من يعاني من تدني في مواد معروفه ..

وهنا كمان خليني استمر مع ادارة المدرسه باعتبارها ..... :)
كنت الاسبوع قبل الماضي بمدرسه جدا عاديه .. ولكن ادارة المدرسه لها جهود جباااااااره .. تهتم باهم الصفوف الدراسيه وهي الصفوف الدنيا
وتحاول ان تستمر على نفس الجهد .. ولكن هنا يزداد عدد المعلمين في تلقين المعلومه ..
رفعت المدرسه قائمه باسماء الطلاب الموهوبين ..لادارة التعليم
وكان الهدف منها :
الاهتمام بهالنوعيه من الطلاب .. من خلال تهيئة المدرسة المتوسطه
حتى تكمل نفس المشوار من حيث الرعاية والاهتمام ..
كلام جميل .. وهم رائع :) لعلمهم ويقينهم بان هالنوعيه لو التحقوا
بمدرسه عاديه كما هو ( معروف ) راح تروح الجهود السابقه ادراج
الرياح !!

الاسره ..
لم تستوعب او تحاول ان تطور نظرتها للعمليه التربويه !!
النظره لازالت ( حفظ ) ( وحل واجب ) ( وتجاليد دفاتر )
ركزت على مسالة ( الضرب منوع ) ويافرحة ابلة طازه :)
الاسرة اذا لم تكلف نفسها بمتابعة ابنها في الصفوف الدنيا
لا ترهق نفسها بالتفكير غدا .. ما دام الاساس هش اذا مصير
الغد الغش !!

المعلم ..
اقولها وبكل تقه بان هناك فئه كبيره يفتخرون بتعليم الصفوف الدنيا
يتلذذ في التعامل معهم .. يتفنن في ترويض وتسخير افكارهم
يشعر بالفخر بمحبتهم اذا انتقلوا الا الصفوف الاخرى
نعم يستاهل لانه يشاهد نتيجة جهده فيهم ..
ولكن هناك .. صعوبات قد تواجه البعض لا تتيح له الفرصه لاستخدام
اي تقنيه اي جهود اي افكار يرغب في تطبيقها !!
منها قلة الامكانيات !! لا تخرج عن المقرر يا استاذ ;)
العدد الكبير في الفصل !! ليش الاصوات عاليه ليش الورعان مزعجين !!
سبحان الله !! يبغاهم مكاين تنتقل من حركه لاخري بالدقيقه بدون اي خلل !! يبا انت في سنه اولى خليهم .. سيبهم ..
لا يا استاذ هذه فوضى !! يبا الفوضى في التدخين في ....
المهم .. حط حيله وسجل اللي عنده !! وقال انشالله المره الجايه
اشوف الوضع احسن !! عاش التوجيه وعاش الانضباط العسكري ;)
ابشر بكره تجي وتاخذهم على اقرب حرب في المالديف ;)

يا صاحبي الدعوه كلها خطه يفترض ما تخرج عنها !! ليه !!
لان الكم هائل !! والوقت قصير !!

يعني لا مجال لاستخدام اي وسيله يسعى ( الغلبان ) من خلالها
لعمل اي شئ !! لكن ان كان ولا بد مالوا غير ( اذاعة الصباح )
تجد الفصاحه .. طريقة الالقاء .. كسر حاجز الخوف ..

ياصاحبي كيف تبغى واحد يسخر او يفجر اي طاقه بالطالب وهو يواجه التوبيخ لتصرف يقصد منه تغير الجو المالوف والروتين الرتيب للفصل
مدرس عنده اختبار خرج الطلاب بساحة المدرسه .. فكره حلوه :)
يالله كل واحد يختار الركن اللى يناسبه ويجاوب .. النتيجه كانت مذهله
درجات مرتفعه .. الانسان بطبعه يعشق التجديد ..
لكن وين يحسره .. راحت عوافي هالحركه !!
لا معليه .. توبيخ من ادارة المدرسه !! لانه ارتكب جريمه لا تغتفر
في تاريخ التعليم .. اختراق للقوانين والنظام !!

اذا كذا نصل في النهايه الى مصير .. الطالب .. لتلك العقول الواعده
للامل للمستقبل للامه ... وسلم لي على اي حاااااجه
وفطورك ياصايم :)

شفت كيف حبيب قلبي ابو نايف .. اخوك ( اسير ) عفس الدنيا
لكن توافقني الراي ان الدعوه مشربكه !!
وتقبل احلى تحيه :)

أبو نايف
23-11-2003, 06:18 AM
شكرا لك يايعسوب على هذه الاضافه القيمه جدا

aziz2000
29-11-2003, 12:56 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إبداع يابونايف :)

أبو نايف
05-12-2003, 01:32 PM
أستاذ أسير الليل

مرحبا بك:)


شكرا لك على شربكتك للموضوع:help:

يبدو أنك عايش الوضع وتحدثت عن المشاكل على أرض الواقع واللتي تحتاج ألى تضافر جهود مشتركه للقضاء عليها..

أبو نايف
05-12-2003, 01:33 PM
أهلا بك ياعزيز الكل:)

البحاري
06-12-2003, 02:36 AM
موضوع جميل كعادة مواضيعك المميزة

بصراحة أستفدت من الموضوع وبعض الردود الجيدة

تحياتي لك ..;)

أبو نايف
13-12-2003, 12:07 PM
صباح الفل أستاذي الرائع البحاري:)


تشرفت بردك وباستفادتك من موضوعي المتواضع ياأخي العزيز :)