أبو نايف
12-11-2003, 06:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الأسلوب الذي يتربى عليه الغالبية العظمى من الأطفال في العالم الثالث هو أسلوب تلقيني عقيم يقتل الإبداع ويحد من الخيال وينشئ جيل مغيب العقل سهل الانقياد...، وهذا الأسلوب "التلقيني" يعيشه معظم الأطفال في بيوتهم مع آبائهم وفي مدارسهم مع مدرسيهم.
لقد آن الأوان أن تتغير أساليب التربية لتتواكب مع ما توصل إليه العلم الحديث من أساليب تربوية تسمو بالخيال وتفجر القدرات العقلية والإبداعية عند صغار السن، حتى إذا ما كبروا أصبحوا قادة الإبداع وأساتذة التغيير والتطوير، فالإبداع في الصغر كالنقش في الحجر ثابت أصيل لا يتبدل ولا يزول.
يمكن أن يتم تنمية الابداع عند الانسان بأساليب متنوعه ويجب أن تتكون قناعه لدى الانسان أن بأمكانه أكتساب مهارة التفكير الابداعي والابتكاري وأن يوقن أن هذه المهاره ليست حكرا على قليل من الناس
ويجدر بالاشاره ان الاهتمام المبكر بالطفل منذ نعومة أظفاره وتربيته على الابداع هو أمر في غاية الاهميه وكما يقال كالنقش على الحجر
ورغم أن الصفات الوراثيه لها أثرها في نفسية وتفكير وقدرات الطفل ألا أن الدراسات أثبتت أن الانسان بشكل عام يكتسب العديد من الصفات من خلال بيئته وطريقة تنشئته.
وعلى سبيل المثال فأن من الطرق المفيده لتنمية الابداع عند الاطفال واللتي يمكن أن يقوم بها المربي أو المعلم:
1- انتهاج أسلوب الجلسات المفتوحة التي يتم من خلالها طرح مشكلة ما، ثم تترك فرصة لكل من له طرح من آراء وخبرات.
2- طرح أسئلة تثير الاهتمام والتفكير.
من المهم للغايه أن يبدي المربي أو المعلم أهتمام كبير بجميع الافكار المطروحه حتى لو كانت تبدو من وجهة نظره سخيفه أو غبيه وكذالك يمنع منعا باتا أي محاوله للانتقاص أو السخريه من أي رأي لان من الاهداف الاساسيه هي تربيه الجرأه على التفكير وتجاوز أكبر قدر من الحدود على الخيال.
في فنزويلا تم تجنيد (106،000) مدرس بعد أن دربوا على تدريس مهارات التفكير، وهؤلاء المدرسون الآن يباشرون تدريب الطلبة على برنامج متكامل حول مهارات التفكير بمعدل ساعتين أسبوعياً، كما أن هذا البرنامج الآن طبقته كثير من المدارس في كل أستراليا والولايات المتحدة.
هذا جزء بسيط من الجو الاجتماعي أو التعليم الذي يحاط به الأطفال هناك ناهيك عن البيئة الإعلامية الثقافية السياسية التي تحيط بهم ليل نهار من نعومة أظفارهم إلى سن الشيخوخة
ولكي تثمر هذه الاساليب في مراحلها الاوليه يجب الاسترشاد بمبادئ اساسيه منها:
1- تشجيع الاختلاف البناء.
2- تعويد الطفل على احترام قيمه ومواهبه.
3- تقبل أوجه القصور.
4- تنمية المهارات حتى ولو كانت محدودة.
5- المساعدة على تكوين قدرات لاستغلال الفرص الملائمة واقتناصها.
6- تجنب الربط بين الخروج عن المألوف وبين الشذوذ والتعقيد.
7- تعليم العديد من الطرق لمواجهة الصعوبات والفشل.
وهذه نشاطات مختلفه أختياريه ممكن أن تنمي القدرات التخيليه للاطفال..(توسيع الخيال عند الأطفال):
1- يتخيل أشياء لها تركيبات غريبة، فمثلاً: زبادي مصنوع من سمك التونة، وقطار به حمام سباحة وملاعب لكرة القدم، وجمل له جناحان يطير بهما ويركب عليه عشرة أطفال يمرحون.
2- يتخيل الحياة في أعماق المحيطات، وعلى الكواكب الأخرى، مثل المريخ والمشتري، وشكل المنازل التي يمكن أن تُبنى عليها، وشكل الحيوانات التي يمكن أن نربيها.
3- يتخيل أنه مجبر على الأكل والشرب أثناء الجري في مسابقة المائتي متر، أو مجبر على السير من الأرض إلى أعلى في الهواء، أو مجبر على أحداث فتح في قشرة الأرض عمقها(100) متر في (10) دقائق.
4- رحلة للتأمل في ملكوت الله الواسع، وفي صنع الله للأشياء تحقيقاً لدعوة الله تعالى للتفكير والتدبر.
قال تعالى:" أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت "
وقال تعالى: " هو الذي أنزل من السماء ماءً لكم منه شراب ومنه شجرٌ فيه تسيمون ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لأية لقوم يتفكرون وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره، إن فيه ذلك لآيات لقوم يعقلون "
فهذه دعوة حق من الحق للناس أن يتدبروا ويتفكروا ويهتموا بعقولهم، فالتدبر المنطقي والعلمي والمعرفي أمر مندوب ولايمكن أن يتدبر حق التدبر الا الانسان ذو خيال وقدرة علميه تحليليه.
وهذه أيظا نشاطات مختلفه ممكن أن تنمي القدرات اللفظيه للاطفال..(كما تعلمون عصرنا عصر الاعلام والاتصالات وتعلم طرق الاقناع اللفظي والظهور الخطابي هام للغايه):
هذه النشاطات المقترحه تعتمد على الالفاظ في ماتريد أن تقوله أو مايرد ألى ذهنك مثلا:
1- اسأل أكبر عدد من الأسئلة حول الأشياء الآتية:
· الغابات الاستوائية.
· الحروب الذرية.
· الجزر العائمة.
2- اكتب أكبر عدد من الاستعمالات غير الطبيعية لما يأتي:
· القطع الخشبية الصغيرة.
· مشابك الغسيل.
· زجاجات المشروبات الغازية.
3- اكتب أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ بالحروف: ع، ف، ك، وذلك خلال خمس دقائق.
4- اكتب أكبر عدد من العناوين لهذه القصة في زمن لا يتجاوز خمس دقائق:
" وصل أحد الصيادين إلى غابة في جنوب إفريقيا، وحينما دخل الغابة أمسكته إحدى القبائل البدائية وأخذته أسيراً، وجبسته عندها فترة طويلة من الوقت، ومنعت عنه الطعام والشراب، وفي أحد الأيام هاجمت السجن قبيلة أخرى فأخرجت الصياد من سجنه وأطلقت سراحه ".
تقبل الله صيامنا وصيامكم:)
إن الأسلوب الذي يتربى عليه الغالبية العظمى من الأطفال في العالم الثالث هو أسلوب تلقيني عقيم يقتل الإبداع ويحد من الخيال وينشئ جيل مغيب العقل سهل الانقياد...، وهذا الأسلوب "التلقيني" يعيشه معظم الأطفال في بيوتهم مع آبائهم وفي مدارسهم مع مدرسيهم.
لقد آن الأوان أن تتغير أساليب التربية لتتواكب مع ما توصل إليه العلم الحديث من أساليب تربوية تسمو بالخيال وتفجر القدرات العقلية والإبداعية عند صغار السن، حتى إذا ما كبروا أصبحوا قادة الإبداع وأساتذة التغيير والتطوير، فالإبداع في الصغر كالنقش في الحجر ثابت أصيل لا يتبدل ولا يزول.
يمكن أن يتم تنمية الابداع عند الانسان بأساليب متنوعه ويجب أن تتكون قناعه لدى الانسان أن بأمكانه أكتساب مهارة التفكير الابداعي والابتكاري وأن يوقن أن هذه المهاره ليست حكرا على قليل من الناس
ويجدر بالاشاره ان الاهتمام المبكر بالطفل منذ نعومة أظفاره وتربيته على الابداع هو أمر في غاية الاهميه وكما يقال كالنقش على الحجر
ورغم أن الصفات الوراثيه لها أثرها في نفسية وتفكير وقدرات الطفل ألا أن الدراسات أثبتت أن الانسان بشكل عام يكتسب العديد من الصفات من خلال بيئته وطريقة تنشئته.
وعلى سبيل المثال فأن من الطرق المفيده لتنمية الابداع عند الاطفال واللتي يمكن أن يقوم بها المربي أو المعلم:
1- انتهاج أسلوب الجلسات المفتوحة التي يتم من خلالها طرح مشكلة ما، ثم تترك فرصة لكل من له طرح من آراء وخبرات.
2- طرح أسئلة تثير الاهتمام والتفكير.
من المهم للغايه أن يبدي المربي أو المعلم أهتمام كبير بجميع الافكار المطروحه حتى لو كانت تبدو من وجهة نظره سخيفه أو غبيه وكذالك يمنع منعا باتا أي محاوله للانتقاص أو السخريه من أي رأي لان من الاهداف الاساسيه هي تربيه الجرأه على التفكير وتجاوز أكبر قدر من الحدود على الخيال.
في فنزويلا تم تجنيد (106،000) مدرس بعد أن دربوا على تدريس مهارات التفكير، وهؤلاء المدرسون الآن يباشرون تدريب الطلبة على برنامج متكامل حول مهارات التفكير بمعدل ساعتين أسبوعياً، كما أن هذا البرنامج الآن طبقته كثير من المدارس في كل أستراليا والولايات المتحدة.
هذا جزء بسيط من الجو الاجتماعي أو التعليم الذي يحاط به الأطفال هناك ناهيك عن البيئة الإعلامية الثقافية السياسية التي تحيط بهم ليل نهار من نعومة أظفارهم إلى سن الشيخوخة
ولكي تثمر هذه الاساليب في مراحلها الاوليه يجب الاسترشاد بمبادئ اساسيه منها:
1- تشجيع الاختلاف البناء.
2- تعويد الطفل على احترام قيمه ومواهبه.
3- تقبل أوجه القصور.
4- تنمية المهارات حتى ولو كانت محدودة.
5- المساعدة على تكوين قدرات لاستغلال الفرص الملائمة واقتناصها.
6- تجنب الربط بين الخروج عن المألوف وبين الشذوذ والتعقيد.
7- تعليم العديد من الطرق لمواجهة الصعوبات والفشل.
وهذه نشاطات مختلفه أختياريه ممكن أن تنمي القدرات التخيليه للاطفال..(توسيع الخيال عند الأطفال):
1- يتخيل أشياء لها تركيبات غريبة، فمثلاً: زبادي مصنوع من سمك التونة، وقطار به حمام سباحة وملاعب لكرة القدم، وجمل له جناحان يطير بهما ويركب عليه عشرة أطفال يمرحون.
2- يتخيل الحياة في أعماق المحيطات، وعلى الكواكب الأخرى، مثل المريخ والمشتري، وشكل المنازل التي يمكن أن تُبنى عليها، وشكل الحيوانات التي يمكن أن نربيها.
3- يتخيل أنه مجبر على الأكل والشرب أثناء الجري في مسابقة المائتي متر، أو مجبر على السير من الأرض إلى أعلى في الهواء، أو مجبر على أحداث فتح في قشرة الأرض عمقها(100) متر في (10) دقائق.
4- رحلة للتأمل في ملكوت الله الواسع، وفي صنع الله للأشياء تحقيقاً لدعوة الله تعالى للتفكير والتدبر.
قال تعالى:" أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت "
وقال تعالى: " هو الذي أنزل من السماء ماءً لكم منه شراب ومنه شجرٌ فيه تسيمون ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لأية لقوم يتفكرون وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره، إن فيه ذلك لآيات لقوم يعقلون "
فهذه دعوة حق من الحق للناس أن يتدبروا ويتفكروا ويهتموا بعقولهم، فالتدبر المنطقي والعلمي والمعرفي أمر مندوب ولايمكن أن يتدبر حق التدبر الا الانسان ذو خيال وقدرة علميه تحليليه.
وهذه أيظا نشاطات مختلفه ممكن أن تنمي القدرات اللفظيه للاطفال..(كما تعلمون عصرنا عصر الاعلام والاتصالات وتعلم طرق الاقناع اللفظي والظهور الخطابي هام للغايه):
هذه النشاطات المقترحه تعتمد على الالفاظ في ماتريد أن تقوله أو مايرد ألى ذهنك مثلا:
1- اسأل أكبر عدد من الأسئلة حول الأشياء الآتية:
· الغابات الاستوائية.
· الحروب الذرية.
· الجزر العائمة.
2- اكتب أكبر عدد من الاستعمالات غير الطبيعية لما يأتي:
· القطع الخشبية الصغيرة.
· مشابك الغسيل.
· زجاجات المشروبات الغازية.
3- اكتب أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ بالحروف: ع، ف، ك، وذلك خلال خمس دقائق.
4- اكتب أكبر عدد من العناوين لهذه القصة في زمن لا يتجاوز خمس دقائق:
" وصل أحد الصيادين إلى غابة في جنوب إفريقيا، وحينما دخل الغابة أمسكته إحدى القبائل البدائية وأخذته أسيراً، وجبسته عندها فترة طويلة من الوقت، ومنعت عنه الطعام والشراب، وفي أحد الأيام هاجمت السجن قبيلة أخرى فأخرجت الصياد من سجنه وأطلقت سراحه ".
تقبل الله صيامنا وصيامكم:)