View Full Version : طعم المطر
زهرة الكركديه
19-02-2006, 08:35 PM
السلام عليكم
أحببت ان أشارككم هذه القصيدة الرائعة الجميلة القديمة المتجددة في كل وقت وزمان
للشاعر " أبو القاسم الشابي "
http://www.khayma.com/salehzayadneh/poets/shabbi/abu%20elkasem.jpg
وقبلا هذه نبذة بسيطة عن شاعرنا
ولد أبو القاسم الشابي في يوم الأربعاء في الرابع والعشرين من شباط عام 1909م الموافق الثالث من شهر صفر سنة 1327هـ وذلك في بلدة توزر في تونس .
أبو القاسم الشابي هو ابن محمد الشابي الذي ولد عام 1296هـ ( 1879 ) وفي سنة 1319هـ ( 1901 ) ذهب إلى مصر وهو في الثانية والعشرين من عمره ليتلقى العلم في الجامع الأزهر في القاهرة. ومكث محمد الشابي في مصر سبع سنوات عاد بعدها إلى تونس يحمل إجازة الأزهر.
قصيدة إذا الشعب يوما أراد الحياة
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بد أن يستجيب البشر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولابد للقيد أن ينكسر
ومن لم يعانقه شوق الحياة
تبخر في جوها واندثر
كذلك قالت لي الكائنات
وحدثني روحها المستتر
ودمدمت الريح بين الفجاج
وفوق الجبال وتحت الشجر:
إذا ما طمحت إلى غاية
ركبت المنى ونسيت الحذر
ومن لا يحب صعود الجبال
يعش ابد الدهر بين الحفر
فعجت بقلبي دماء الشباب
وضجت بصدري رياح أخر
وأطرقت أصغى لقصف الرعود
وعزف الرياح ووقع المطر
وقالت لي الأرض لما سالت:
يا أم هل تكرهين البشر ؟:
أبارك في الناس أهل الطموح
ومن يستلذ ركوب الخطر
وألعن من لا يماشي الزمان
ويقنع بالعيش ، عيش الحجر
هو الكون حي يحب الحياة
ويحتقر الميت مهما كبر
وقال لي الغاب في رقة
محببة مثل خفق الوتر
يجيء الشتاء شتاء الضباب
شتاء الثلوج شتاء المطر
فينطفئ السحر سحر الغصون
وسحر الزهور وسحر الثمر
وسحر السماء الشجي الوديع
وسحر المروج الشهي العطر
وتهوي الغصون وأوراقها
وأزهار عهد حبيب نضر
ويفنى الجميع كحلم بديع
تألق في مهجة واندثر
وتبقى الغصون التي حملت
ذخيرة عمر جميل عبر
معانقة وهي تحت الضباب
وتحت الثلوج وتحت المدر
لطيف الحياة الذي لا يمل
وقلب الربيع الشذي النضر
وحالمة بأغاني الطيور
وعطر الزهور وطعم المطر
http://www.alarabonline.org/data/2005/09/09-11/450p.jpg
قمنا بتعديل الشطر الثاني من البيت الاول وارجو ان يعذرنا محبي الشاعر والشاعر ذاته، بناء على طلب الاخت زهره
حروف سوالف
توربو
20-02-2006, 01:45 AM
شكرا لك على هذا الأختيار
فنيان
20-02-2006, 07:22 PM
أول بيت في القصيدة هو أطم بيت فيها،،
فقد هدم باقي "بيوتها"،،،
وجعلها خراباً يباباً،،
"فلا بد أن يستجيب القدر" !!!
أعوذ بالله،،
هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى،،،
زهرة الكركديه
20-02-2006, 09:41 PM
الأخ الكريم توربو الشكر لك
زهرة الكركديه
20-02-2006, 09:57 PM
الأخ الكريم " فنيان "
مادري اذا قصدك بهذا الاسم الظريف هو " فنجان القهوة " بالعامي عندنا
إن اسمك ظريف وطريف
لكن الشاعر ليس كما فهمت يا أخى الكريم
القصد من بيت الشعر أن الشاعر لديه أمل هائل وعظيم بأن العملاق النائم لابد أن ينهض وأن يستيقظ رغم أنف الظروف ورغم كل الصعاب ولابد أن يقهر ويحطم قيود الغبن والظلم والقهر والإحتلال .
الله يحفظها مدرستى أيام الابتدائية كانت تشرح لنا القصيدة وكلها أمل وكلها اصرار تصدق كنت أشوف عيونها تلمع من شدة التأثر لان الموضوع عن الوطن والارض والشعب موضوع عميق ذا شجون ويحمل في طياته الكثير من الآلام والآهات
صدقنى اذا ما قلت لك بأن الشاعر اذا كتب قصيدة عن وطنه كأنه يكتبها بمداد دمه ودقات قلبه ربما لم تفهم لانك لم تعرف معنى احتلال واغتصاب أرض وتشريد بلد
لو انك فهمت ذلك وعقلته اخى الكريم حفظك الله ما كنت اتهمت الشاعر بما ساور قلبك
ارجو ان اكون قد اوضحت لك
وارجو أن لا يكون اختلاف الراي قد أفسد للود قضية
واشكرك جزيل الشكر
فنيان
21-02-2006, 09:18 AM
أختي الكريمة،،
هذه اللفظة كثيراً ما كانت تهتف بها الجموع في أيام الثورات والانقلابات التي مرت على الشعوب العربية،،
واللتي لم تجن للأمة إلا الفشل والذل،،،
المهم،،
هذا البيت معروف جداً،،،
ولذلك فإن عدداً كبيراً من العلماء الذين مرت عليهم هذه اللفظة أنكروها،،
ليس أخوك فنيان فقط،،
بل كل من سمعته أو قرأت له يذكر هذا البيت أو يذكر عنده من العلماء والدعاة ينكرها،،
وما ذلك إلا لأن دلالتها واضحة جداً،،،
المسلم مؤاخذ على ألفاظه،،
بل حصائد اللسان أكثر ما يكب الناس في النار على وجوههم،،
كما جاء في الحديث،،
وفي الحديث:
"إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله، لا يلقي لها بالاً، يهوي بها في النار سبعين خريفاً"،
والشخص يدخل في الدين بكلمة،،
ويخرج من الدين بكلمة،،،
والمرأة تحل بكلمة،،
وتحرم بكلمة،،،
والعبد يعتق بكلمة،،
والحروب تبدأ بكلمة،،،
و ..
و ..
و ..
والاسم هو تحريف (فنجان)،،
إلى "فنيان"
وعند الشرقيين من أهل الجزيرة تقلب الجيم ياءاً كثيراً،،،
وللتنبيه،،
فإن هذا اسم أحد أصدقائي الذين عرفوني بالمنتدى،،،
وأنا أستخدمه من فترة لأني بدأت بمشاركات قليلة أحياناً،،
فلم أر داعياً من التسجيل،،
وهو اسم لا شك جميل وظريف،،،
ويوحي بالترحيب،،
لا سيما عند أهل الخليج،،
زهرة الكركديه
21-02-2006, 03:30 PM
انزين يا فنيان
خلنا من هذا البيت ..
بس اكيد انته ما تنكر جمالية وروعة باقي القصيدة ؟
من ناحية الاسم
حلو الواحد يشارك باسم خاص فيه حتى لو كان عدد مشاركاته لا يتجاوز أصابع اليد
لان كل انسان له أسلوبه الخاص بالكتابة .
مجرد رأي
وشكرا لك
بشاير
21-02-2006, 08:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحان الله قد يكون ما وضعتيه أخيتي زهرة فرصة لكي يحصد أخي فنيان رصيد يوضع في ميزان حسناته بإذن الله
وكلامه صحيح أخيه فله جزيل الشكر وبارك الله فيه
هناك الكثير من الألفاظ تبدر منا ومن غيرنا سبحان الله لما يتفكر فيها الواحد يجد إنها ثقيلة والعياذ بالله ونسأل الله أن يغفرها لنا
جهود مباركة أخيتي زهرة لتنشيط الموقع بارك الله فيك
فنيان
22-02-2006, 11:35 AM
أختي الكريمة،،
أحذفي البيت الأول،،
وسنقرأ القصيدة إن شاء الله،،
الصراحة أول ما قرأت البيت أصابتني لوعة فما استطعت أن أكمل،،
أما الاسم،،
"فلا مشاحة في الاصطلاح"
فنيان
22-02-2006, 11:37 AM
الأخت بشاير،،
أبلغ القول من ثنائي جزاكِ : الله خيراً كذا يقول الرسول
صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم،،،
زهرة الكركديه
22-02-2006, 05:21 PM
أخي الكريم " فنيان
للأسف ماقدرأحذف البيت
لانه صارلي أكثر من يومين منزلة المشاركة .
لكنى أتمنى انك تقرا القصيدة وتغظ النظر عن البيت اللى زاعجنك
لين اطرش لزمردة واخبرها بالسالفة
وان شالله ما يصير فالك غير طيب
ولك مني جزيل الشكر
والله يوفقك
بشاير الغالية
لن ازيد على ما قاله الأخ فنيان
وارجو إنج تعذرينى على لي صار اليوم
تحياتى لج يا غالية
والله يوفقج
زهرة الكركديه
26-02-2006, 05:47 PM
شكرا أخي حروف على التعديل
وجزاك الله خيرا
ما قصرت
وان شالله يكون الاخ فنيان قرا القصيدة.
والحمد لله رب العالمين
بشاير
26-02-2006, 07:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يكن من فراغ
فهذه زهرة الكركديه التي عرفتها واعرفها
صاحبة قلب كبير وطول بال
أسأل الله أن يبارك فيك وفيما رزقك ويجعل الخير دائما في طريقك
أخي فنيان وجزاك الله خير وسر في هذا الطريق فهو خير طريق
كم هو جميل أن تشعر بأن لك نفس تحس بما يرضي الله أو يغضبه وخصوصا إذا وافق شعورك حكم الله
بارك الله في الجميع ووفقنا جميعا إلى ما يحبه ويرضاه
فنيان
27-02-2006, 02:06 PM
جميلة جداً،،
جزاك الله خيراً على الاختيار الجميل،،
قرأتها مرتين،،
وفقنا الله وإياك والمسلمين لما يحب ويرضى،،
زهرة الكركديه
27-02-2006, 08:35 PM
وجزاكم الله خيرا يا أخواني
وسدد خطاكم
وادخلكم جنات الفردوس وألحقكم بصحبة نبيه الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وسائر المؤمنين
وغفر لنا ولكم ولميتنا قبل حينا
وجزاكم الله خيرا
إرث أحزان
03-03-2006, 12:12 AM
مجرد سؤال ..
ما المحذور الشرعي الذي في " اذا الشعب يوماً اراد الحياة **** فلابد ان يستجيب القدر " ؟؟
فنيان
07-03-2006, 11:37 AM
الأخ إرث أحزان
ستعرف الجواب إذا سألت نفسك:
من مقدر الأقدار؟؟
((وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين))
إرث أحزان
10-03-2006, 02:38 AM
هل لك ان تجاوب بتفصيل ؟ لو سمحت ؟
لم افهم
فنيان
13-03-2006, 12:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على رسول الله وآله وصحبه،،
الإيمان بالقدر،،
يتضمن أربع مراتب:
العلم،
الكتابة،
المشيئة،
الخلق،
كل ما يقع في ملك الله يمر بهذه المراحل،،
قد علمه الله أزلاً،،
ثم كتبه القلم في اللوح المحفوظ،،
ثم يشاؤه الله،،
ثم يخلقه،،
أغلب الناس،،
وخاصة المتأثرين بالثقافات غير الإسلامية،،
يجدون صعوبة في تصور القسمين الآخيرين،،
المشيئة والخلق،،
وفي هذا المقام نبين باختصار شديد بعض الأمور المتعلقة بالمشيئة،،
أنعم الله على العباد بمشيئة،،
وأثبتها لهم، كما في قوله: (لمن شاء منكم أن يستقيم)
وهي الإرادة الجازمة لفعل الشيء أو تركه،،
والتكليف منوط بها ولازم لها،،
إذ لا يكلف العبد إلا على ما يصح أن يشاءه،،
مثل فعل الطاعات وترك المعاصي،،
وما لا يشاؤه مثل الحوادث والأمراض والنسب والبلد،،
فلا يحاسب عليه لأنه لا مشيئة له فيه،،
ولكن مشيئة العبد خاضعة لمشيئة الله تعالى،،
ومشيئة الله يطلق عليها القدر من باب إطلاق اللفظ العام على جزء من جزئياته المهمة،،
وكذلك الخلق يطلق عليه القدر،،
وكذلك العلم والكتابة كلهم يطلق عليهم القدر،،
وهي مراتب مختلفة كل واحد منها ثبت في الكتاب والسنة،،
فلله مشيئة نافذة لا تتخلف،،
ويطلق عليها أيضاً الإرادة الكونية، والإرادة القدرية،
ومشيئة العبد ثابتة له،،
ففي ما يشاؤه الناس،،
إذا شاؤوا أو أرادوا شيئاً،،
فإما أن ينفذه الله وإما أن يحبطه،،
فإن أنفذه يكون قد شاءه،،
ويحاسب فيه العباد على المشيئة والفعل،،
وإن أحبطه الله يكون لم يشأه أو لم يقدره،،
ويحاسب في الناس على مشيئتهم فقط وليس الفعل لأنه لم يقع منهم فعل لم يقدره الله لهم،،
الخلاصة:
إذا الشعب يوماً أراد الحياة (المقصود منه: العيش الكريم الرغيد المتضمن للحكم الذاتي وتقرير المصير)،،،
فقد يستجيب لهم القدر،،
وقد لا يستجيب لهم القدر،،
فإن كانوا محسنين في إرادتهم غير ظالمين ولا معتدين ولا متخذين سبلاً محرمة لنيل ما يريدون،،
فإن الله يثيبهم على إرادتهم ومشيئتهم،،
ويكتب لهم أجرهم كاملاً،،
سواء أنفذه لهم وحققه لهم،،
أم لم ينفذه،،
وإن أساؤوا في ذلك كتب لهم ذنبهم سواء نفذ أم لا،،
أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت،،
ولمزيد إيضاح يرجى مراجعة كتاب القضاء والقدر للشيخ د. عبدالرحمن المحمود
أو مراجعة المسألة مع شيخ موثوق في منطقتك،،
استطراد:
وهناك إرادة أخرى لله تعالى غير الإرادة الكونية القدرية،،
هي الإرادة الشرعية،،
وهي ما يحب الله لنا فعله من الطاعات والقربات،،
أي الأوامر والنواهي،،
والإرادة الشرعية لا تدخل في أبواب القدر،،
وفق الله الجميع لنيل مراضيه،،،
بشاير
16-03-2006, 05:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وهذا ما نريده من المنتديات
أن تكون ساحة للحوار الهادئي والمفيد
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
وجعل عملنا خالصا لوجهه
بارك الله فيك أخي فنيان وجزاك الله خيرا على سعيك لتوضيح الموضوع للأخ ارث أحزان
إرث أحزان
16-03-2006, 05:40 PM
اشكرك اخي الكريم فنيان .. على توضيحك ..
ولاشك ان كلامه فيه تعدي كبير على القدر ..
لكني انا من باب احسان النية ... أظن أنه يقصد .. المبالغة والحتمية .. المعروفة مسبقاً .. باستقلال الشعب اذا اراد الحياة .. ..
طبعا لا أحد يعرف النتيجة .. لكننا غالباً نتكلم ببعض هذه الكلمات .. من باب بديهية النتائج ..
أقول ... اذا اشعلت في البنزين ... فلابد ان ينفجر ..
إذا الشعب يوماً اراد الحياة ... فلابد ان تكون هناك نتائج مرضية ..
يبقى الاخذ على الشاعر ... في تعديه وراء ذلك ... وذكره القدر .. هذا اذا كان يقصد منه القدر القدر .. الذي عرفت ..
ربما كان يقصد النتائج ... نقول ... قدري النجاح ... اي نتيجة عملي ..
طبعاً هذا من باب احسان النية بالشاعر .. والا فله نصوص اخرى خارجة ..
من جانب آخر ... ربما يحمل كلامه مجازاً .. على القدر ..
كقول الشاعر : دع الايام تفعل ما تشاء ...
ونحن نعلم الخطأ الكبير في هذا الشطر ..
عموماً ... جزاك الله خيراً اخي الكريم ..
كنت مقتنعاً ... بكلامك قبل ان تقوله ... ولكني اردت البيان .. وقد ابنت ..
أخوك .. إرث
فنيان
19-03-2006, 02:04 AM
الأخت بشاير،،
أبلغ القول من ثنائي جزاكِ : الله خيراً كذا يقول الرسول
صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم،،،
مرة أخرى
أبومروان
19-03-2006, 06:28 AM
جزى الله خير الجزاء ............كل من شارك في هذا الحوار الطيب.................
والشكر موصول بشكل خاص للأخ الفاضل فينان .......................
نسأل الله أن يجمعنا على محبته .............اللهم آمين
فنيان
24-03-2006, 03:56 PM
الأخ إرث أحزان،،
الحمد لله على أنك كنت تعلم ذلك لأن كثيراً من الناس يخلطون في هذه المسائل،،
وأما أنه خطأ بسيط والناس يقعون فيه دائماً،،
فليس كذلك،،
لأنه خطأ كبير،،
وأكبر الخطر غالباً يكون مما تستصغره النفوس،،
وهو متعلق بذات الله،،
والكلمة أمرها مهم،،
وقد بينت ذلك في تعقيب على بعض الإخوة سابقاً في المنتدى،،
ويكفي أن بها يدخل المرء في الإسلام ويستحق الجنة،،
وبها يخرج منه ويستحق الخلود في النار،،
عياذاً بالله،،
فنيان
24-03-2006, 04:00 PM
الأخ أبو مروان،،
أبلغ القول من ثنائي جزاك : الله خيراً كذا يقول الرسول
وفقنا الله وإياك والمسلمين لما يحب ويرضى..