PDA

View Full Version : تراثنا العربي والاسلامي: امثال من الدول العربية والاسلامية


Muhannad
21-02-2006, 02:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد, وردت علي اليوم فكرة, وقد المحت لي هذه الفكرة الاخت نظرة, عن كتابة الامثال العربية, واصل نشوئها.
اتمنى ان يثبت هذا الموضوع, لكي نتعرف على الامثال العربية الموجودة عندنا,وهذا من تراثنا الذي يجب ان نحافظ عليه.

سابدا بوضع المثل الاول:

وافق شنٌ طبقه

وقصته كالتالي:

كان شنٌٌ رجلاً من دهاة العرب وعقلائهم ، فقال يوماً: والله لأطوفن حتى أجد إمرأه مثلي فأتزوجها

فبينما هو مسافراً لإحدى القرى لقيه رجل فسأله شن : أين تريد فقال الرجل : موضع كذا وكان يقصد

القريه التي كان ( شن ) يقصدها فترافقا في الطريق ثم قال ( شن ) للرجل : أتحملني أم أحملك ! ؟

فقال الرجل : يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك وتحملني ؟ فسكت ( شن ) فسارا حتى وصلا

القريه فإذا هما يريا زرعاً في بستان فقال ( شن ) : أترى هذا الزرع أُكل أم لا ؟ فقال الرجل : ياجاهل

ترى نبتاً في البستان مزروعاً وتقول (أُكل أم لا ! ) فسكت ( شن ) حتى دخلا القريه وشاهدا جنازه

فقال ( شن ) :أترى صاحب هذا النعش حياً أم ميتاً ؟ ! فقال الرجل : ما رأيت أجهل منك ! ترى جنازه

فتسأل أصاحبها حي أم ميت ! فسكت ( شن ) وأراد مفارقته ولكن الرجل أبى أن يذهب حتى يضيفه

فلما دخل منزله وكانت للرجل بنت إسمها ( طبقه ) فلما دخل عليه أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها

كيف ألتقيا وترافقا وأخبرها عن أسألته الغريبه والغبيه فقال البنت : يا أبتي ما هذا بجاهل !

فعند قوله ( أتحملني أم أحملك ) فكان يقصد ( أتحدثني أم أٌحدثك ) وعند سؤاله (أترى هذا الزرع

أٌكل أم لا ) فكان يقصد ( أباعه أهله من قبل فأكلوا بثمنه أم لا ) أما سؤاله (أصاحب النعش حيٌ

أم لا ) فكان يقصد ( هل ترك من بعده أبناء يحملون ذكره أم لا ) فذهب الرجل إلى حيث يمكث

( شن ) فقال له : أتريد أن أٌخبرك بما سألتني فقال (شن) : نعم ففسر له الرجل حديثه وهنا

دٌهش ( شن ) وسأل الرجل :كيف عرفت ؟ فأخبره الرجل أن أبنته هي التي فسرت ذلك

فخطبها ( شن ) وتزوجها وأخذها الى قريته وعندما علم أهل القريه بقصته وزواجه

قالوا (( وافق شنٌ طبقه )) فصارت مثلاً دارجاً


وانا في انتظار مشاركاتكم.