View Full Version : قوله تعالى " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ".. توضيح معناها لكل ذي لب سليم
محب الشيخ العثيمين
17-04-2006, 04:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الله تبارك وتعالى :
" لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها "
ومعنى هذه الآية أن الإسلام كفل حرية العقيدة ... ولم يكره أتباعه على الدخول فيه واعتناقه
وفي هذا رد على شبهة انتشار الإسلام بالسيف
ويدل على هذا المعنى :
ما رواه أبو داود [ بسند صحيح ] عن ابن عباس قال: نزلت هذه في الأنصار، كانت المرأة تكون مقلاتا [ والمقلات التي لا يعيش لها ولد ] تجعل على نفسها إن عاش لها ولد أن تهوده؛ فلما أجليت بنو النضير كان فيهم كثير من أبناء الأنصار فقالوا: لا ندع أبناءنا فأنزل الله تعالى: " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي".
وفي رواية: " إنما فعلنا ما فعلنا ونحن نرى أن دينهم أفضل مما نحن عليه، وأما إذا جاء الله بالإسلام فنكرههم عليه , فنزلت : " لا إكراه في الدين" فمن شاء التحق بهم ومن شاء دخل في الإسلام "
وعن زيد بن أسلم عن أبيه قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول لعجوز نصرانية:
أسلمي أيتها العجوز تسلمي، إن الله بعث محمدا بالحق.
قالت: أنا عجوز كبيرة والموت إلي قريب .
فقال عمر : اللهم اشهد ، وتلا قوله تعالى " لا إكراه في الدين".
----------
وقال شيخنا سماحة الوالد الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وجمعنا به في الفردوس الأعلى :
من فوائد الآية: أنه لا يكره أحد على الدين لوضوح الرشد من الغي؛ لقوله تعالى:
" لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي "
----------------
وأما ما فهمه بعض الناس من كلام أحد الدعاة المعاصرين حين سمعوه يقول :
الإسلام وحرية العقيدة : تعبد اللي أنت عايزه .
ثم قال بعد ذلك : " الصحابة كفلوا حرية العقيدة " اهـ .
فظن هؤلاء المتسرعون أن هذا الكلام دعوة للكفر والإلحاد !!
رغم هذا الكم الهائل من محاضرات هذا الداعية
عن حب الله عز وجل وعبادته وحده
وعن وجوب الخضوع لله تبارك وتعالى
... والمسارعة إلى مرضاته جل وعلا
يأتي من يفهم هذا الفهم السقيم من الكلام السابق !!
فسبحان الله , ما أعجب أفهام البعض ؟!
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه
وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
محب الشيخ العثيمين
18-04-2006, 03:13 AM
يقول الناقد الحاذق :
إن كلام الداعية تكذيب صريح للقرآن الكريم (( أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ )) !! وغيرها من الآيات التي تأمر بعبادة الله وحده !!! وإذا كان الأمر كما يزعم الداعية إذا فلمَ أرسل الله الأنبياء والمرسلين ؟ حتى إن امرأة في بيروت دُعيت لأن تتعلم الشرع والفقه في الدين فأجابت :
لقد قال الداعية عمرو خالد ( الانسان يعبد اللي هوَّا عايزه) فأنا لا أريد أن أكون مسلمة !!
!!!!
==============
وأقول :
هل رأى أحد منكم مثل هذا الفهم والاستنباط السقيم ؟!
سبحان الله العظيم
---------
حتى لو ثبتت قصة تلك المرأة ( ويبدو أنها مفبركة أصلاً ) ... أقول حتى لو ثبتت , فمن الواضح إن هذه المرأة من البداية تريد أن تتحلل من التكاليف الشرعية
... وتريد أي شيئ لتحتج به على اختيارها للانحلال والزندقة,
وإلا فما أسهل الرد عليها وإفحامها
( لمن كان له لب سليم )
عمر الغريب
18-04-2006, 02:32 PM
أخونا محب الشيخ العثيمين..........
حياك الله وبياك.... أسعدني موضوعك الشيق والذي يهدف لحقيقه
واضحه بأن الدين الأسلامي دين رحمه ورسولنا محمد صلى الله عليه
وسلم رسول رحمه....(( كلام جميل ))...... ثم ماذا.....؟؟؟
لابد أن نفقه فقه الواقع (( المر )) وأن نعترف أننا أستشهدنا
بأحاديث لرسولنا محمد الكريم ليست في محلها الصحيح ومكانها الطبيعي
أخي الكريم.....
عندما تكون هناك دوله أسلاميه قويه هنا نقف ونحدث الناس بهذا
الحديث.... ولكن في حالنا هذا ... لابد من الجهاد وضرب رقاب
الخونه والملحدين ....
لكل مقامٍ مقال..... هكذا نفهم الواقع بإختصار........
لك فائق التقدير....
محب الشيخ العثيمين
18-04-2006, 07:05 PM
لابد أن نفقه فقه الواقع (( المر )) وأن نعترف أننا أستشهدنا
بأحاديث لرسولنا محمد الكريم ليست في محلها الصحيح ومكانها الطبيعي
هل تعني أن إكراه الناس على الدخول في الدين هو الفعل الرشيد ؟!
أو أنه من الإسلام في شيئ ؟!!
يا أخي الكريم كلامك يحتاج لتوضيح بارك الله فيك
عمر الغريب
19-04-2006, 01:48 PM
محب الشيخ العثيمين.....
أسعد الله أوقاتك وبارك الله فيك... قرأت ردك الأخير وكأنك تتهمني
بقضيه من الأساس محسومه... وهي أنه لاأكراه في الدين.. أعلم ذالك
وما رميت أنا لذالك ياأخي بل كان ردي واضح وضوح الشمس لاغبار
يحجب ردي سلمك الله.....
أخي الفاضل....
لابد أن نتفق على الأولويات في فقهنا الحاضر ونرى مايناسبنا
لكي نوضحه للعامه.....
الأمه تمر بضروف صعبه تهاجمنا الصلبان وأعوانهم من كل مكان
يقتلون أخواننا ويسبون نساءنا ونحن لازلنا نقول لاأكراه في الدين
من سيتمسك وبالأحرى من سيرغب في هذا الدين ونحن لم نقم
بنصرته وأرجاعه لمكانه الطبيعي هي مسألة قوه لابد أن نحلها
العالم يرى وينظر لتوازن القوى والبشر يتسابقون للنصرانيه لماذا...؟؟؟
ليس حباً فيها بل في رجالها الذين رفعوا سقفها للعلالي......
من السبب في القضيه....؟؟؟
متأسف أخي فقد جنحت قليلاً عن مسار الموضوع ولكن لابد أن نربط
قضيتنا وتكون قضيه واحده .......
لك فائق الأحترام ويشهد الله أني أحبك في الله
(((( لاتغضب مني وأن عاتبتك في الموضوع ربما أنني
أخطأت ولكن تجاوز حماسي فالعين ترى واليد مربوطه...................................................................................)))
محب الشيخ العثيمين
20-04-2006, 03:08 AM
أخي الكريم عمر الغريب
يبدو أن الهدف من طرح الموضوع لم يكون واضحا بالنسبة لك يا أخي الكريم
فهو ليس كما تقول أنت ( يهدف لحقيقه واضحه بأن الدين الأسلامي دين رحمه ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم رسول رحمه )
فهذا أمر معلوم للجميع ,
... ولكن الهدف من طرح الموضوع هو :
بيان تسرع البعض في الهجوم على الدعاة ... وفي التشنيع عليهم نتيجة سوء فهم الشخص المتسرع .
ومعذرة ... فيبدو أن طريقة عرض الموضوع جعلت الهدف منه غير واضح تماماً ’
لأنني أخّرت الجزء المقصود إلى نهاية المقال
وستجده فيما يلي:
وأما ما فهمه بعض الناس من كلام أحد الدعاة المعاصرين حين سمعوه يقول :
الإسلام وحرية العقيدة : تعبد اللي أنت عايزه .
ثم قال بعد ذلك : " الصحابة كفلوا حرية العقيدة " اهـ .
فظن هؤلاء المتسرعون أن هذا الكلام دعوة للكفر والإلحاد !!
رغم هذا الكم الهائل من محاضرات هذا الداعية
عن حب الله عز وجل وعبادته وحده
وعن وجوب الخضوع لله تبارك وتعالى
... والمسارعة إلى مرضاته جل وعلا
يأتي من يفهم هذا الفهم السقيم من الكلام السابق !!
فسبحان الله , ما أعجب أفهام البعض ؟!
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه
وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
محب الشيخ العثيمين
20-04-2006, 03:18 AM
العالم يرى وينظر لتوازن القوى والبشر يتسابقون للنصرانيه لماذا...؟؟؟
ليس حباً فيها بل في رجالها الذين رفعوا سقفها للعلالي......
من السبب في القضيه....؟؟؟
متأسف أخي فقد جنحت قليلاً عن مسار الموضوع ولكن لابد أن نربط
قضيتنا وتكون قضيه واحده .......
لك فائق الأحترام ويشهد الله أني أحبك في الله
(((( لاتغضب مني وأن عاتبتك في الموضوع ربما أنني
أخطأت ولكن تجاوز حماسي فالعين ترى واليد مربوطه...................................................................................)))
أحبك الله الذي أحببتني من أجله
وأنا أبداً لم أغضب من كلامك يا أخي العزيز
فالمسلم يعذر أخاه المسلم
ويلتمس له ألف عذر
فلا عليك يا أخي الكريم
وفقني الله وإياك
وسدد على طريق الحق خطانا وخطاك
Muhannad
20-04-2006, 09:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي محب الشيخ العثيمين, بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على الموضوع.
اسمح لي يااخي العزيز ان اسالك سؤال عن الموضوع, وهو انني لم افهم صلب الموضوع تماما؟؟؟
اسف جدا على هذه المشاركة, ولكني والله يعلم ,ان الموضوع لحد الان ليس بواضح لي بعد الشئ؟؟؟
هل من الممكن ان توضح ماذا تقصد؟؟؟؟
ثابت الجنان
20-04-2006, 10:48 PM
والله في الحقيقة لم أرد الإجابة على موضوعك هذا لأنك دائماً تعطي المسائل حجما أكبر من حجمها الحقيقي بسبب قدرتك الهائلة على رسم صور ذهنية خاصة بك تبدو سخيفة للغاية عند مقارنتها بالحقائق، طبعاً أنا آسف على كلامي القاسي الذي لا أريد من وراءه التجريح .
لكن، وأنا على يقين، بأن الموضوع موجه لي بالدرجة الأولى، قررت الرد ومناقشتك، علماً أنني لست شيخاً ولا إماما ولا مفتياً ولم يعرف عني الورع الشديد، لكنني أول من يشعر بالقرف من أناس يدعون أنهم فقهاء في الدين وهم أول من يفترون عليه .
قبل البداية قل لي من فضلك قولاً واحداً :
1.هل تستطيع، بناء على كلام الداعية الذي تقصده والذي قال (( تعبد اللي أنت عايزه ثم قال بعد ذلك : " الصحابة كفلوا حرية العقيدة " اهـ)) أن تحترم إعلان عبد الرحمن الأفغاني تنصره وإصراره على عقيدته حتى الموت .
2.أفهم من كلامك أن الله تعالى منح البشر الحرية في الإيمان به أو الكفر بذاته العلية بناء على الآية الكريمة﴿وَقُلِ الْحَقّ مِن رّبّكُمْ فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ إِنّا أَعْتَدْنَا لِلظّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوجُوهَ بِئْسَ الشّرَابُ وَسَآءَتْ مُرْتَفَقاً﴾ (الكهف 29) فهل هذا يعني إن عقوبة الردة ليست حدا مشروعا له حكم الحدود لأننا لا يحق لنا أن نحكم من غير ما انزل الله خصوصا فيما يخص الدماء وحق الحياة .
أنتظر إجابتك حتى ندخل في صلب الموضوع .
محب الشيخ العثيمين
23-04-2006, 01:59 AM
لكن، وأنا على يقين، بأن الموضوع موجه لي بالدرجة الأولى، قررت الرد ومناقشتك، علماً أنني لست شيخاً ولا إماما ولا مفتياً
.
يا هذا
أنا لم أذكر اسمك في الموضوع
وتأتي أنت لتبين للجميع أنك صاحب هذا الفهم العجيب !!!
فهذا هو إسلوبك الرفيع :
......
لكنني أول من يشعر بالقرف من أناس يدعون أنهم فقهاء في الدين وهم أول من يفترون عليه .
!!
محب الشيخ العثيمين
23-04-2006, 02:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي محب الشيخ العثيمين, بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على الموضوع.
اسمح لي يااخي العزيز ان اسالك سؤال عن الموضوع, وهو انني لم افهم صلب الموضوع تماما؟؟؟
اسف جدا على هذه المشاركة, ولكني والله يعلم ,ان الموضوع لحد الان ليس بواضح لي بعد الشئ؟؟؟
هل من الممكن ان توضح ماذا تقصد؟؟؟؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله يا أخي العزيز
لقد طرحت هذا الموضوع لأن بعض الناس يتهجمون على الدعاة ويشنعون عليهم بالباطل .... وبإسلوب فج
لهذا أحببت أن أؤكد هذا المعنى ... وأن الإسلام كفل حرية العقيدة .... ولا يجبر أحداً من الناس على اعتناقه ( أي الدخول في الإسلام )
فالأخ الذي رددت عليه قبلك , يشنع على الداعية عمرو خالد ويزعم أنه يدعو للكفر والإلحاد !!
تخيل يا أخي الكريم ؟!
إن عمرو خالد الذي ملأت أشرطته الدينية الدنيا بأسرها , وتأثيره على آلاف الشباب والفتيات , وكونه سبب هدايتهم لا ينكره إلا مكابر . هذا الداعية متهم بأنه من دعاة الإلحاد !!!
وسبب هذا الاتهام أن الأخ المذكور سمع الداعية عمرو خالد يتحدث عن معنى قوله تعالى " لا إكراه في الدين " وعن حرية العقيدة في الإسلام وأن الصحابة كفلوا حرية العقيدة ,
ففهم المذكور من هذا الكلام أن الداعية يدعو المسلمين للكفر وأنه يخاطب المسلمين والمسلمات بهذا !!!
وفاته أن المقصود بكلمة الداعية (( تعبد اللي انت عايزه )) :
المعنيون بهذا الكلام , والمقصودون به : هم البشر جميعا على وجه العموم
وليس المخاطب المسلمين
فماذا تقول عن هذا الفهم منه؟؟
والنقطة الأخيرة التي أود التأكيد عليها :
أن الواجب على من ينتقد أحداً من الناس ( فضلاً عن أن ينتقد أحد الدعاة ) ... أن يأتي بنص كلامه حرفيا ... وبرابط صوتي لكلماته
أليس كذلك ؟؟
ثابت الجنان
23-04-2006, 10:32 PM
يا هذا
أنا لم أذكر اسمك في الموضوع
وتأتي أنت لتبين للجميع أنك صاحب هذا الفهم العجيب !!!
سبق أن قلت لك إنني لا أحاور الجاهلين
إذا كنت قد سكت على هذه الكلمة ثلاثة مرات من قبل ولم أعيرها أي اهتمام، هذا لا يعني بالتأكيد أنني أسمح لك تكرارها كل ما يحلو لك الأمر .
من ناحية أخرى أنت تكذب بشكل علني بدون خجل أو حياء، وهذا بالتأكيد يعكس الجو الذي ترعرعت فيه والذي يتميز بازدواجية الأخلاق والنفاق العلني وسأبين ذلك للأعضاء الآن :
كنت قد دخلت في نقاش عقيم مع هذا العضو الذي يسمي نفسه محب الشيخ العثيمين حول موضوع يخص الانتقادات التي تعرض لها الداعية عمرو خالد على لسان الكثير من دعاة وعلماء وكتاب ومثقفون هذه الأمة الذين يمثلون مئات الملايين من المسلمين، اثر الزيارة التي قام بها إلى الدانمرك بغض النظر عن رفض حكومة هذا البلد الاعتذار للعرب للمسلمين على الإساءة التي تعرض لها رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من قبل الصحيفة الدنماركية «يلاندس بوستن»، ولما وصل بنا الحديث إلى طريق مسدود، أقفل المشرف الموضوع، ووصلتني رسالة من الأخ بو هلال المشرف العام قال لي :
"مشائخنا على درجة كبيرة من العلم لا أنت ولا أنا ولا غيرنا من المتواجدين هنا يصل لمستواهم في علمهم ..
وإن أخطأ أحدهم في إجتهاد أو حكم أو رأي فله أجر واحد
وإن أصاب فله أجران ..
أما أن نهاجم وننكر على طريقتك في الإنكار _ حتى لو افترضنا أن العالم أخطأ _ فهذا غير منطقي
سيبقى للعلماء والمشائخ مكانهم من الاحترام والتقدير
ولسنا هنا بصدد مناقشتهم لأننا أقل منهم علما وفهما لأمور الدين "
بغض النظر عن اختلافي مع رأي الأخ بو هلال لعلمي ويقيني أن عقيدتنا الإسلامية من أشد العقائد تحذيرا وتحريما لتقديس الأشخاص، وبالتالي علينا وضع الدعاة والعلماء في مصاف البشر يصيبون ويخطئون ويراجعون ويسري عليهم ما يسري علي الجميع ولا يجب علينا بتاتاً أن ندافع عنهم في الحق والباطل، إلا أنني احترمت رغبته وقررت الوقوف عندها، وتأكيداً على ذلك أرسلت للعضو محب الشيخ العثيمين على الخاص قول الداعية عمرو خالد المدينة الرياضية في بيروت بتاريخ 11/3/2002 وباللهجة المصرية : " الإسلام وحرية العقيدة : تعبد اللي أنت عايز " اهـ .
ثم قال بعد ذلك : " الصحابة كفلوا حرية العقيدة " اهـ .
وطلبت منه تفسير لهذا الكلام الذي يعتبر تكذيب صريح للقرءان الكريم {أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ (2)} [ سورة هود] وغيرها من الآيات التي تأمر بعبادة الله وحده وإذا كان الأمر كما يزعم إذا فلمَ أرسل الله الأنبياء والمرسلين ، بل إن دعوة عمرو خالد تعطيل للشرائع والأحكام .
كانت رغبتي مناقشة هذا الأمر فيما بيننا وعدم إعطائه طابع العلنية .
مرّ وقت كبير ولم يصلني أي رد من العضو محب الشيخ العثيمين وحسبت أن الأمر قد انتهى ولم يعد لديه رغبة في مناقشة الأمر .
منذ ثلاثة أيام قرأت إعلان على صفحة محب الشيخ العثيمين في أسفلها :
http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?t=217579
يقول الإعلان :
آخر مواضيعي التي طرحتها في سوالف :
عن آية " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ".. وتوضيح معناها لكل ذي لب سليم
http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?t=222114
وعندما دخلت لقراءة الموضوع، فوجئت بطرحه لموضوعي في سوالف الأصدقاء ومناقشته مع التأكيد علي شخصياً عندما كتب يقول :
وأما ما فهمه بعض الناس من كلام أحد الدعاة المعاصرين حين سمعوه يقول :
الإسلام وحرية العقيدة : تعبد اللي أنت عايزه .
ثم قال بعد ذلك : " الصحابة كفلوا حرية العقيدة " اهـ .
فظن هؤلاء المتسرعون أن هذا الكلام دعوة للكفر والإلحاد !!
رغم هذا الكم الهائل من محاضرات هذا الداعية
عن حب الله عز وجل وعبادته وحده
وعن وجوب الخضوع لله تبارك وتعالى
... والمسارعة إلى مرضاته جل وعلا
يأتي من يفهم هذا الفهم السقيم من الكلام السابق !!
تكونت لدي قناعة أن العضو محب الشيخ العثيمين يرغب من وراء طرحه لموضوعي بشكل علني إشعال النقاش مرة أخرى لغرض ما في نفس يعقوب غير عابئ بطلب ورغبة الأخ المشرف بو هلال، وهذا إن دلّ فإنه يدل على قلة تربية هذا العضو .
لماذا هذا النفاق ؟ لماذا هذا الأسلوب الرخيص
ملاحظة : الرسالة موجودة لدي على الخاص ومؤرخة في ذلك الوقت، وأستطيع ارسالها لمن يرغب بنصها وفصّها .
محب الشيخ العثيمين
24-04-2006, 03:43 AM
أخي محب الشيخ العثيمين ..
قد استشهدت بقول الله تعالى : (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً )) في رد سابق ..
وتأتي وتناقضها هنا في الرد الذي مسحته ؟
زمردة
25-04-2006, 01:39 AM
أرجو من الأخوين ثابت الجنان .. محب الشيخ العثييمين ..
ألا يشغلونا بمشاكلهما النفسية .
لا يمكن أن ندعي العصمة لأحد ..
والداعية عمرو خالد معروف للجميع ..
ولو لم يتكلم إلا في السيرة لكفاه ..
ولكنه ما شاء الله له في كل علوم الشريعة باع وتميز ..
نسال الله لنا وله الثبات على الإيمان ..
سأغلق الموضوع ..