View Full Version : زواج المسيار
الناي_الحزين
15-10-2006, 07:34 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ودمتم بكل الخيررررر
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
نسلط الضوء بخصوص زواج المسيااار
حيث نتناول اليوم قضية هامة من القضايا المستجدة سواء من الناحية الفقهية أو الاجتماعية ألا وهي زواج
المسيار يتحدث عنه الناس هو زواج شرعي يتميز عن الزواج العادي أن المرأة أو الزوجة فيه تتنازل عن
بعض حقوقها على الزوج، مثل مثلاً أنها لا تطالبه بالنفقة، امرأة غنية أو موظفة أو غير ذلك مستورة وليست
في حاجة إلى من ينفق عليها، تتنازل مثلاً عن المبيت الليلي، عن حقها في القسم إذا كان الرجل متزوجاً،
والغالب أن زواج المسيار هذا يكون الزواج الثاني أو الثالث يعني لا أعرف من يتزوج للمرأة الأولي زواج
المسيار هذا، هو نوع من تعدد الزوجات، فالمرأة الأصل في الإسلام أن من يتزوج علي امرأته لابد أن يعدل
بين الاثنتين، (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) والعدل يُقصد به العدل في النفقة والمأكل والمشرب والكسوة
والمبيت، يعني لا تطالب بحقها في القسم العدل فهي متنازلة، حسب ما يتيسر له وفق ظروفه هي قابلة
لهذا، فأبرز ما في هذا الزواج أن المرأة بكامل حريتها واختيارها تتنازل عن بعض حقوقها، هذا هو الذي
أفهمه مما يُسمي زواج المسيار .
المسيار المرور يعني يسير عليها يمر عليها فمنذ عُرف ما سمي بزواج المسيار قبل عدة سنوات
والفقهاء في خلاف وجدل حول مشروعيته بين مؤيد ومعارض، فالمؤيدون يرونه مستكملاً لشروط الزواج
الشرعي وحلاً لمشكلات اجتماعية خطيرة أبرزها مشكلة العنوسة، أما المعارضون فيرونه منقوصاً من
الناحية الشرعية ومدعاة لتفجُّر مشكلات أخلاقية واجتماعية خطيرة في المجتمعات المسلمة فما هو
الزواج المسيار؟ ما هي الفوارق الأساسية بينه وبين الزواج الشرعي؟ ولماذا يعتبره المعارضون شكلاً من
أشكال زواج المتعة؟ وما هي المخاطر التي سيخلفها علي المجتمعات التي تأخذ به بعد أن بدأت ينتشر
فيها؟
انتظر ارائكم واجوبتكم علي اسئلتي ودمتم بكل الحب
SAUD33
17-10-2006, 03:14 AM
لقد إنتشر هذا النوع من الزواج كإنتشار النار في الهشيم الأمر الذي دعا الكثير من الخوض في تجاربه , وبالنسبة لزواج المتعة نزلت فيه آيه أما زواج المسيار فلست متأكدا ان نزلت فيه آية توضح ذلك أو حتى دليل على مشروعيته , لذلك نرجو من اصحاب الخبرات موافاتنا بذلك حيث ان الكثير أخذ هذا الازواج كذريعة لعدم قدرته على الزواج الشرعي !
نرجو الإفداة حيث أن الأمر اخذ بافستمرار وما هو حقيقة لو أن الزوجة حملت فما هو مصير ذلك الطفل ؟
عطارد
17-10-2006, 05:30 AM
المهم انه زواج شرعي في ا لاصل
سويره الطقاقه
01-11-2006, 01:08 AM
بس انا ما ايد زواج المسيار
لييييييييييييييييييييييييييييييييييييه وشرع الله وحلل الجهر بالزواج وش المشكله اذا كان عنده مشاكل مع زوجته او اهله ليش يضلم بنت الناااس معاه مو حرام عليه
لا انا ما ايييد هذا الزواااااااااااااج ابددددددددددد :ranting: :ranting:
عقد الياسمين
02-11-2006, 01:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
لا أويد هذا الزواج حتى لو كان له ضوابطه الشرعية في هذا الزواج من وجهت نظري له ثلاث جوانب تجعله غير مقبول و مرفوض
الجانب الأول
يظل فيه جانب من ظلم للمرأة و إنقاص لحق من حقوقها وتحميلها مسؤولية اكبر من طاقتها قد تكون المرأة مضطرة له لظروفها و لكنها ستظل تحمل في نفسها حزنا
فمهما كانت فالمرأة لا تستطيع أن تسير بالأسرة لوحدها وخصوصا في هذا الزمن
وسوف تكون المسؤولية على المرأة مضاعفة و متعبة لانه عندما يكبر الأبناء لا بد من رجل يتابعهم و الأب في هذا الزواج غائب لا دور له وهنا تكون المرأة قد جنت على نفسها و فتحت لنفسها باب كبير فالمرأة لن تكون أب و أم في نفس الوقت وخصوصا و هي مقتنعة أن الأب موجود فهذا سوف يزيد الضغط عليها
وايضا سوف يعرض هذا الزواج المرأة بان تكون مبتذلة في عيون بعض الرجال و لا قيمة لها و عندما ترضى بأمر كهذا سوف يقل مقدارها عند الرجل
وبصراحة و هذه أقولها لكل النساء من ترضى بالمسيار فقد أهانت نفسها و وقللت من قيمتها وباعت نفسها ولن تجني الا التعب و لن تجد إلا المهانة و الإذلال
الجانب الثاني
هذا النوع من الزواج يرفع المسؤولية عن الرجل فقد يفتح للرجل أن يتزوج أكثر من امرأة و لا دور له الا ان ينجب أطفال لا أب لهم يراعهم و يتحمل مسؤوليتهم
فقد يتكون في المستقبل بان تكون في المجتمع اسر بلا عائل و في حالة وفاة الام من سيظل للأبناء وهل سوف يعترف بهم
وأيضا سوف يتضرر الرجل نفسه فقد يتعود الرجال على عدم المسؤولية و الاهتمام وقد يدفع بعض الرجال الى اللعب بالأعراض تحت مسمى زواج شرعي و أبناء لا ليس له دور في حياتهم
أيضا هل سوف يعرف الأب معنى كلمة أب و يتذوق جمالها و ما دوره اتجاه هذه الكلمة
وايضا فيها تعويد للرجل على عدم الاستقرار وقد يدفع البعض الى تطليق هذه المرأة و الزواج من غيرها فهو لا مسئولية له و خصوصا أن بعض الرجال لديهم المال و معدومي المسؤولية
فهذا النوع من الزواج يساعد على تمرد الشباب و هروبهم من المسؤولية وفيه فتح لباب المشاكل الأسرية لان دور الرجل في الأسرة مهم جدا
الجانب الثالث
وهو الأطفال هم الضحية في هذا الزواج فهم لا أب لهم و ليس لهم أب فهم يرونه من فترة لأخرى
فلا يعرف نفسية هذا الطفل في هذه الحالة و أي مشاعر يعيشها طفل يرى الأطفال مع آبائهم يحققون لهم ما يريدون وهم بلا أباء بل يا ليتهم أيتام فيتحجج أمام نفسه أن أباه متوفى و لكنه جرح كبير أبي موجود ولا يهتم بأمري قد يراها الكبار عادية و أن هناك من عوض الطفل و لكن في نظر الطفل جريمة كبيرة وعندما يكبر و يعرف أن أمه أرادت له ذلك و أباه رضي بذلك فلا أحد يعلم أي مشاعر تلك التي سوف تكون في قلبه كيف يعيش محروم من الأب و لا قدوة و لا أمان له يشعر بقربه
بصراحة زواج اعتقد أن مضارة اكثر من نفعه فهو وان كان يحقق الإحصان للمرأة و يحقق لها الأمومة ألا أن هناك جيل من الأطفال سوف يتضرر لان فقدان و غياب دور الأب في المنزل كارثة فكيف تكون نظرة هذا الابن إلى أبيه و يعرف انه أب بالاسم ولا يقدم له شيء وليس له دور في حياته الا انه كان سبب في وجوده بعد الله
وفي النهاية يظل هناك سؤال
وهو هل يبر هذا الأب من قبل الأبناء هل على الأبناء واجب البر لأبيهم ؟
إذا كان العقوق موجود والأب يتعب ليل نهار فما بالك بابن أباه غير مسؤول عنه
أظن أن أبناء المسيار يميلون إلى الحقد الدفين على المجتمع وعلى أمهم التي رضيت لنفسها بأمر كهذا
الموضوع له أبعاد كثيرة سوف تظهر عندما يضج المجتمع بأبناء المسيار و أظن ان المجتمع سوف ينقسم الى قسمين أبناء مسيار و أبناء ........
ماذا نقول عنهم شرعيون ام حقيقيون لا اعرف ذلك لان وجود أبناء المسيار خلط في المجتمع لانه لا أبناء إلا الأبناء المعروفين من الزواج الشرعي أب مسؤول و ام مسؤولة
ايضا هناك نقطة وهي الفتاة من أب مسيار هل تتزوج في المستقبل زواج شرعي كامل أم انه مسيار لانها ابنت مسيار أظن المجتمع سوف ينظر اليها أنها ما وجدت الا لتعيش تحت سقف المسيار مثل اللقطاء مهم كان من أخلاقهم و دورهم في المجتمع الا ان الجرح يلاحقهم ويحملهم المجتمع أمر ليس لهم يد فيه فما بالك بهؤلاء
ويظل هناك سؤال لكل من يؤيد هذا النوع من الزواج
هل ترضاه لأبنتك؟
فلا أظن أن أب عاقل يرضى لأبنته الضرر
وبالله التوفيق
أبو نايف
06-11-2006, 02:09 AM
صراحه الاخ عقد الياسمين ماقصر
يجب أن نسأل أنفسنا سؤال صريح وهو:
ماهو مقصد الزواج؟ الهدف الاسمى للزواج!
ديننا دين مقاصد ....ومقصد الزواج هو تكوين أسره تكون لبنه لبناء المجتمع المسلم
تكوين أسره تنتج أطفال صالحين مشبعين نفسيا وروحيا وماديا.
الزواج ليس تفريغ شهوه جنسيه
وسبب ظهور مثل هذه النوعيات من الزواج مثل زواج المسيار هو أنحرافنا عن الاسلام وتشبثنا بالعادات والتقاليد وكذالك تماشينا الغبي مع الاطروحه الغربيه الثقافيه.
المفترض أن يبادر المرء ألى الزواج وتسهل أموره ولايعقد مثل مايحدث عندنا وفي كثير من الدول العربيه
لنترك المصاريف الزائده ونترك العصبيات القبليه ونترك تقديم مصلحة الدراسه والعمل على مصلحة الزواج وعندها لن نحتاج لمثل هذه الزواجات الشاذه.
الاخ سعود قال أن زواج المتعه نزلت فيه ايه
طبعا أنا ماراح أدخل في جدل مذهبي في هذا الموضوع هذه معتقدات للشيعه لايمكن أزالتها في يوم وليله وعلى العموم دائما لايمكن الخروج بنتيجه اذا دخلت في جدل مذهبي.....لكن برغم أني سني ورغم أن كثير من علماء السنه في السعوديه يرون أن زواج المسيار كامل الشروط ألا أني شخصيا لاأقبل به.
بالنسبه للمتعه فما معنى أن تتزوج وحده لمدة شهر أو أسبوع وتعطيها مبلغ من المال؟ وماهو الفرق بينه وبين من يستأجر داعره لتقضي معه أسبوع أو شهر مقابل مادي؟.
الاثم ماحاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس
هل يمكن أن أقبل لابنتي أو أختي أن تتزوج متعه
أو تتزوج زواج مسيار
طبعا لا
لان هذا فيه أمتهان صريح للمرأه .
SAUD33
08-11-2006, 11:26 AM
الاخ سعود قال أن زواج المتعه نزلت فيه ايه
طبعا أنا ماراح أدخل في جدل مذهبي في هذا الموضوع هذه معتقدات للشيعه لايمكن أزالتها في يوم وليله وعلى العموم دائما لايمكن الخروج بنتيجه اذا دخلت في جدل مذهبي.....لكن برغم أني سني ورغم أن كثير من علماء السنه في السعوديه يرون أن زواج المسيار كامل الشروط ألا أني شخصيا لاأقبل به.
بالنسبه للمتعه فما معنى أن تتزوج وحده لمدة شهر أو أسبوع وتعطيها مبلغ من المال؟ وماهو الفرق بينه وبين من يستأجر داعره لتقضي معه أسبوع أو شهر مقابل مادي؟.
الاثم ماحاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس
هل يمكن أن أقبل لابنتي أو أختي أن تتزوج متعه
أو تتزوج زواج مسيار
حبيبي أنا لست من اشجع او اقول ذلك ولكن الآية صريحة حيث قال جلت قدرته
{فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24) } النساء .
فقط هذا ما احبت أن أبينه وزواج المتعة له شروط وهو عدم التمتع بالبنت البكر أو من هي على ذمة شخص , ولكن المتعة هو الزواج بمن توفي عنها زوجها أو المطلقة او ما شابه , وبعد الإنتهاء من التمتع يجب على الحرمة الإنتظار كما هو حاصل بالنسبة للزواج الدائم ( المطقلة يجب أن تنتظر ) حتى يتم التأكد من عدم وجود حمل .
ولا نسى الشهود والعقد ايضاً وربما يكون الإنسان متمتعا الى وقت طويل كــ سنين مثلا وليس شهر او اسبوع , مثالا على ذلك شخص مبتعث الى الخارج وهناك كما هو معلوم المغريات ومن باب الإحتياط والمحافظة على نفسه من بلآوي الزمن ( الزنا) يتزوج منعة وتكون معه زوجته الى وقت عودته سواء كان شهر , سنة , سنين ...ألخ .!
زواج المسيار زواج شرعي يستكمل جميع الشروط والتنازل من جانب الزوجة ببعض حقوقها لا يبطل الزواج لكن يبقى الخلل في طريقة الزوج الذي يبخس الزوجة حقها فعليه ان لايرخص بها ويقلل من شأنها لمجرد أنها تطلب الستر وان تكون في مظلة رجل يحفظ لها كرامتها وعلينا ان لا نوقع عيوب هذا الزواج من كون الشارع اباحه ولكن في طريقة البعض هداهم الله في التعامل مع المسكينة التي ارتضت بهذا الزواج لضروف ليس لها فيها يد
وليسمح لي صاحب الموضوع بالكريم بارك الله فيه توضيح بعض الأحكام في زواج المتعة المحرم والذي يخل فيه شروط الزواج الشرعي ..
دليل تحريم المتعة من كتب الشيعة
--------------------------------------------------------------------------------
الأدلة الدامغة في تحريم نكاح المتعة من كتب الشيعة ؟( مختصر مفيد)
أدله تحريم زواج المتعة من بطون امهات كتب الشيعة
1=-عن عبد الله بن سنان قال سالت باب عبد الله علية السلام عن المتعة فقال لا تدنس نفسك بها
بحار الانوار 110\318
هذا قول صريح من ابي عبد الله ان المتعة تدنس النفس ولو كان حلالا لما صارت في هذا الحكم ولك يكتف الصادق علية السلام بذالك بل صرح بتحريمها
-
2 -=عن عمار قال ابو عبد الله علية السلام لي ولسليمان بن خالد قد حرمت عليكما المتعة <فروع الكافي 48>وسائل الشيعة 14\450
-
-3=وكان علية السلام يوبخ اصحابه ويحذرهم من المتعة فقال اما يستحي احدكم ان يرى في موضع فيحمل ذالك
على صالحي اخوانه واصحابة؟ الفروع2\44 وسائل الشيعة 14\450
-
4 -=لما سأل على بن يقطين ابا الحسين علية السلام عن المتعة
اجابه ماانت وذالك قد اغناك الله عنها الفروع 2\43 الوسائل 14\449
نعم قد اغنى الله تعالى عن المتعة بالزواج الشرعي الدائم
-
5-= لهذا لم ينقل ان احد تمتع بامراة من اهل البيت عليم السلام فلو كان حلالا لفعلن ويؤيد ذالك ان عبد الله بن عمير قال لابي جعفر علية السلام يسرك ان نساءك وبناتك واخواتك وبنات عمك بفعلن اي ان يتمتعن
فاعرض عن جعفر عليى السلام حين ذكر نساءة وبنات عمة =الفروع 2\42 التهذيب2\186
و من رواياتهم:
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : حرم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة .وهذا رواه الطوسي في الإستبصار الجزء 3 ص 142 ورواه صاحب الوسائل ج21 ص 12 .
وعن علي بن يقطين قال : سألت أبا الحسن(ع) (موسى الكاظم) عن المتعة فقال : وما أنت وذاك فقد أغناك الله عنها . خلاصة الإيجاز في المتعة للمفيد ص 57 والوسائل 14/449 ونوادر أحمد ص 87 ح 199 الكافي ج5 ص 452
وعن عبد الله بن سنان قال : سألت أبا عبد الله (ع) عن المتعة فقال : لا تدنس نفسك بها . وهذا في المستدرك(مستدرك الوسائل ) ج14 ص 455
وعن المفضل قال : سمعت أبا عبد الله يقول (ع) يقول في المتعة : دعوها ، أما يستحي أحدكم أن يرى في موضع العورة فيحمل ذلك على صالحي إخوانه وأصحابه ؟! الكافي 5/453 ، البحار 100وكذلك 103/311 والعاملي في وسائله 14/450 ، والنوري في المستدرك 14/455
وعن زرارة قال : جاء عبد الله بن عمير (أي سُني) إلى أبي جعفر (ع) –أي الباقر : ما تقول في متعة النساء ؟ فقال أبو جعفر (ع) : أحلها الله في كتابه وعلى لسان نبيه ، فهي حلال إلى يوم القيامة …-وذكر كلاما طويلا- ثم قال أبو جعفر (ع) لعبد الله بن عمير : هلم ألاعنك (يعني على أن المتعة حلال ) فأقبل عليه عبد الله بن عمير وقال : يسرك أن نسائك وبناتك وأخواتك وبنات عمك يفعلن ذلك ؟! يقول : فأعرض عنه أبو جعفر وعن مقالته حين ذكر نساءه وبنات عمه . وهذا في مستدرك الوسائل ج 14 ص 449 .
===========
ادله تحريم المتعة من القران الكريم
يستدل الشيعة بجواز زواج المتعة بالاية الكريم التالية مع ان الآيات بالزواج الشرعي وليس بالمتعة كما ساوضحها لكم إن شاء الله تعالى
1=قال تعالى(والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم واحل لكم ما وراء ذالكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما ترضيتم به من بعد الفريضه )
ان المقصود هنا هو الزواج الشرعي وليس كما يدعيه الشيعة
والدليل على ذالك ان الايات كلهن في النكاح من قوله تعالى( لا يحل لكم ان ترثو النساء>>الى قوله<<وان اردتم استبدال زوج مّكان زوج)الى قوله(ولا تنكحو ما نكح اباؤكم )
الى قوله(حرمت عليكم امهاتكم )
بعد ان عد المحرمات بالنسب والسبب قال( واحل لكم ما وراء ذالكم )
اي ابيح لكم نكاح بقيه النساء فاذا نكحتموهن للاستمتاع الذي هو وطء الحلال فآتوهن مهورهن التي فرضتموهن لهن فذا اسقطن شيئا منها عن طيب نفس فلا جناح عليكم في ذالك
هكذا فسر جمهور الصحابه ومن بعدهم <من كلام فضيله الشيخ ابن جبرين رفع الله درجتة
==
-
2 قال تعالى ( والذين هم لفروجهم حافضون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمنهم فانهم غير ملومين فمن ابتغي وراء ذالك فاولائك هم العادون )
تبين الايه الكريمة ان ما ابيح من النكاح الزوجة وملك اليمين حرم ما زاد على ذالك
والمتمتعة مستاجرة فهي ليست زوجة ولا تورث ولا تطلق اذا هي زانية والعياذ بالله
-
3= قال تعالى :
(ولستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله )
فمن لم يتمكن من الزواج الشرعي بسبب قله ذات اليد فعليه بالاستعفاف ريثما يرزقه الله تعالى من فضله كي يستطيع الزواج فلو كانت المتعة حلالا لما امرة بالاستعفاف والانتضار ريثما تتيسر الامور بل لارشدة الى المتعة كي يقضي وطرة بدلا من المكوث والتحرق بنار الشهوة
-
4= قال تعالى :
(ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم ومن فتياتكم المؤمنات .......وذالك لمن خشي العنت منكم وان يصبرو خير لكم والله غفور رحيم )
النساء 25
فارشد الذين لا يستطيعون الزواج لقله ذات اليد ان يتزوجو ما ملكت ايمانهم ومن عجز حتى عن ملك اليمين امرة بالصبر ولو كانت المتعة حلالا لارشدة اليها
-
5= الأدله من روايات الشيعة :
عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنة قال حرم رسول الله صلى الله علية وسلم يوم خبير لحوم الحمر الاهليه ونكاح المتعة >انضر التهذيب 2\186 الاستبصار3\143 وسائل الشيعة 14\441
وهذا قول صريح من على بن ابي طالب رضي الله عنه عن تحريم زواج المتعه
==-
فلماذا لا تاخذون بكلامه أيها الشيعة يا من تدّعون حب علي !!!
و+++++++++++++++++++++
-
6 قال صلى الله علية وسلم <يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج .......ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء
لو كانت المتعة حلالا لما امر الرسول صلى الله علية وسلم الشباب بالصوم لكان قال لهم اذهبو وتمتعو بالنساء
وحاشا له ذالك
-
7 وفي حديث الربيع بن سبرة الجهني ان اباه حدثن انه كان مع الرسول علية الصلاةوالسلام فقال ايها الناس اني قد كنت اذنت لكم في الاستمتاع من النساء وان الله قد حرم ذالك الى يوم القيامه فمن كان عندة منهن شيئ فليخل سبيله ولا تاخذو مما اتيتموهن شيئا <اخرجه مسلم برقم 1406
=========
منقول
أسأل الله أن ينفع زميلنا الكريم سعود 33ومن مثله ممن يؤمن بحلية زواج المتعة بهذه الأدلة ووالله أن صاحب الفطرة السليمة ليأنف ويستقبح هذا النوع من الزواجات لأخته أو بنته ..
والله الهادي إلى سواء السبيل..
الناي_الحزين
15-11-2006, 03:19 PM
الرياض - حنان الزير
وضعت سعوديات شروطا على طالب زواج المسيار, ورغم غرابة الشروط على المجتمع السعودي، إلا أنها اصبحت للعديد من الفتيات ضرورية للغاية لمن يتقدم للزواج منهن على هذه الطريقة.
وتلقت "العربيه.نت" عدة اتصالات من سعوديات، يطالبن من خلالها بطرق للاتصال بالخاطبات والتي أشار اليهن التقرير الخاص بزواج المصياف الذي نشرناه في وقت سابق.
ومن أبرز المتصلات مطلقة تبلغ من العمر 34عاما، ولديها أربعة أبناء أكبرهم في الـ17عاما، وتعمل باحدى الشركات النسائية في وظيفة مرموقة. تقول "هـ.م " والتي نحتفظ باسمها الكامل إنها طلقت من زوجها منذ ما يقارب 10 أعوام وذلك لعدم التكافؤ الفكري والثقافي بينهما، مما أدى إلى زيادة حدة المشاكل بينهما وبالتالي الطلاق، وقد أجبرها والدها على الزواج منه مقابل تقاضيه مهرا مرتفعا، لم تستطع رده إليه طيلة سنوات للحصول على الخلع، وأيضا رفض عائلتها لانفصالها وطلاقها من زوجها الغني.
وتضيف تلك السيدة: بعد انفصالي عن زوجي احتفظ في بادئ الامر بأولادنا، بعدها قررت أن أنهى دراستي الجامعية وأعول نفسي، لكنني دائما كنت أشعر باحتياجي لزوج غني يساندني ويعولني، وأحقق احلامي من خلاله بأن اصبح سيدة متزوجة وغنية، فقررت أن اقبل بالزواج المسيار، مشترطة على الراغب في ذلك, فيلا فاخرة وخادمتين وطباخا وسيارة غالية, وطرقت أبواب عدة خاطبات لكنني للآن لم تحقق أمنياتي في ايجاد الزوج الذي أطمح إليه. وقالت إنها لا تشترط عليه الحضور لزيارتها بصفة مستمرة، فليأت وقتما يشاء, وليكن شابا أو كهلا، المهم أن يكون مليونيرا.
أما الأرملة "سلمى ,س" 28 عاما، ولديها طفل يبلغ من العمر 4 أعوام وتعيش في فيلا، فاشارت إلى رغبتها في الزواج مسيارا مقابل أن يدفع ايجار الفيلا لها، أي 35الف ريال سنويا، بالاضافة الى دفع مرتب شهري لها لايقل عن 5 آلاف ريال.
في حين طالبت "ن ,س" البالغة 28 عاما أيضا من المتقدم للزواج منها مسيارا، مهرا 100 الف ريال مبدية استعدادها للاقامة في أية منطقة من مناطق السعودية.
وأشارت "مسفره .ز" وتبلغ من العمر 36 عاما ، وهي مطلقة ولديها طفلان إلى أنها استعانت بعدة خاطبات للبحث عن زوج مسيار، يقبل بدفع 80 ألف ريال مهرا ولديه فيلا وذات مركز مرموق .
وعلى ذات الصعيد أشارت الخاطبة أم فيصل الى أن لديها عددا من السعوديات الراغبات في الزواج مسيارا، مشيرة إلى تعدد الاشترطات لديهن، ومن أبرزها مهر مرتفع يتجاوز 100 الف ريال, وشراء فيلا وسيارة لها, ودفع ايجار سكنها, وتخصيص مرتب شهري لها، مبينة أن أكثر المطالبات بزواج المسيار هن من المطلقات والأرامل.
وقالت إن سيدة مطلقة سعودية تبلغ من العمر 40 عاما طلبت منها الزواج في بيتها مسيارا، مقابل دفع ايجار المنزل وهو 16 ألف ريال سنويا، ومصروف شهري لايتجاوز 1000 ريال.
في حين قالت الخاطبة أم ناصر أن لديها فتاتين لايتجاوز عمرهما 24عاما، ويطلبن الزواج مسيارا من رجل مليونير، وأنها تستطيع أن توفر مأذون لعقد النكاح على ورق دون تسجيله في السجلات الرسمية وذلك في حالة رغبة الرجل اخفاء زواجه .