View Full Version : * الـــــد هـــــر *
صدى الحق
22-05-2000, 07:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأل رجلٌ أحد الحكماء فقال له : كيف ترى الدهر ؟
قال الحكيم : يُخلِق الأبدان ، ويُجدد الآمال ، ويُقرِب المُنى ، ويباعد الأُمنية .
قال الرجل : فما حال أهله ؟
قال الحكيم : من ظفر به منهم تعب ، ومن فاته نصب .
قال الرجل : فما الغنى عنه ؟
قال الحكيم : قطع الرجاء منه .
قال الرجل : فاي الأصحاب ابر وأوفى ؟
قال الحكيم : العمل الصالح والتقوى .
قال الرجل : أيهم أضر وأردى ؟
قال الحكيم : النفس والهوى .
قال الرجل : فأين المخرج ؟
قال الحكيم : سُلوك المنهج .
قال الرجل : وماهو المنهج ؟
قال الحكيم : بذل المجهود ، وترك الراحة ، ومداومة الفكر .
قال الرجل : أوصني .
قال الحكيم : قد فعلت .
------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
اخي الغالي
قرأت حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يروى حديثاً قدسياً عن الله عزوجل ما معناه
ان الله يقول : لاتسبوا الدهر فأنا الدهر.
فهل من زيادة تفسير لمعنى قول الله عزوجل عن نفسه انه الدهر ؟
وكذلك بيان من يسب مثل ما يقال والمعذره في السرد : يلعن يومك الله يغربل ايامك
العن الساعه الي عرفتك فيها ......وما شابهها من هذه الألفاظ ...
وجزاك الله خير اخي الحبيب
------------------
جمح الزمان فلا لذيذ خالص ..... مما يشوب ولا سرور كامل
كلماته قضب وهن فواصل...كل الضرائب تحتهن مفاصل
صدى الحق
22-05-2000, 05:22 PM
أخي في الله شجاع ،
جزاك الله على ثقتك وأسئل الله أن أكون عند حسن ظنك بي إن شاء الله تعالى .
أما بالنسبة لسؤالك عن الحديث الذي نصه :-
فلقد توجهت بالسؤال لأحد المشايخ جزاه الله عنا خيراً وأجاب مشكورا :-
أن الدهر من مخلوقات الله فالله مالك الدهر وخالقه وإعتراض ابن آدم وسبه للدهر كأنما إعتراضٌ على الله أو سبه ( تعالى الله عما نصف ) .
وأستشهد الشيخ جزاه الله خيراً بهذا الشطر من البيت ( نعيب زماننا والعيبُ فينا .....الخ ) .
ونصح بأن من الواجب على الإنسان التثبت من أمر حياته ومعيشته وطاعته لله فإن الكثيرين من الذين تراهم مبتعدين عن طاعة الله يقعون فرائس سهلة للشيطان والعياذ بالله وهذا يجرهم للوقوع في مثل هذه المحذورات التي قد تخرج المؤمن من دائرة الإيمان .
وأما سؤالك عن الألفاظ التي ذكرت فهذه أخي مجموعه من الأحاديث أُقدمها بين يديك وهي كفيلة بإيضاح خطورتها لنا جميعاً :-
* وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ أنَّ رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « لا ينْبغِي لِصِدِّيقٍ أنْ يكُونَ لَعَّاناً » رواه مسلم .
* وعنْ أبي الدَّردَاءِ رضي اللَّه عَنْهُ قال : قالَ رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « لا يكُونُ اللَّعَّانُون شُفعَاءَ ، ولا شُهَدَاءَ يوْمَ القِيامَةِ » رواه مسلم .
* وعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ رضي اللَّه عنْهُ قالَ : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « لا تَلاعنُوا بلعنةِ اللَّه ، ولا بِغضبِهِ ، ولا بِالنَّارِ » رواه أبو داود ، والترمذي وقالا : حديثٌ حسنٌ صحيحٌ .
* وعن ابن مسعودٍ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « لَيْس المؤمِنُ بِالطَّعَّانِ ، ولا اللَّعَّانِ ولا الفَاحِشِ ، ولا البذِيِّ » رواه الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
* وعنْ أبي الدَّرْداءِ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : إنَّ العبْد إذا لَعنَ شَيْئاً ، صعِدتِ اللَّعْنةُ إلى السَّماء ، فتُغْلَقُ أبْوابُ السَّماءِ دُونَها ، ثُمَّ تَهبِطُ إلى الأرْضِ ، فتُغلَقُ أبوابُها دُونَها ، ثُّمَّ تَأخُذُ يميناً وشِمالا ، فإذا لمْ تَجِدْ مساغاً رجعت إلى الذي لُعِنَ ، فإنْ كان أهلاً لِذلك ، وإلاَّ رجعتْ إلى قائِلِها » رواه أبو داود .
غفر الله لنا أجمعين وحفظنا الله من الوقوع في مثل هذه المحذورات التي لا يُحمد عقباها .
------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
كلاسيك
23-05-2000, 01:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
جزاك الله خير الجزاء اخي الفاضل وجعله في ميزان أعمالك ،،
وغفر لنا ولك ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ،،