PDA

View Full Version : عسيلة ......


النابغة الطائي
14-10-2000, 01:34 AM
كلمة أريد معناها ... أرجو المساعدة .... صحيح والله ما أمزح معاكم ..

فتو
14-10-2000, 01:40 AM
"تصغييييييييييييييييييييييييييييير"






































لكلمة "عسل":)

النابغة الطائي
14-10-2000, 01:45 AM
لفتو ... أعتقد أني أعرف أقول تصغير .. أنا أقول معنى ..

الظاهر .. من السهر بديت تلخبط ...

عاد تصدق .. ما معنى فتو ... ؟ ( واحد يبي يفتح موضوع )

شجون المحبه
14-10-2000, 01:45 AM
اول مره اسمع ان عسليه تصغير عسل ...


اللي اعرفه ان تدليعها هو عسول ...


اما عسيلة فاول مره اسمه فيها ...


اعتقد ان النابغه يقصد معنى كلمه ثانيه ....

هذا اعتقادي انا .......

فعسل ليس تصغيرها الا عسوووووووول...:)

النابغة الطائي
14-10-2000, 01:51 AM
كيف حالك ...

بغيت أسألك .. وش معنى شجون المحبة .. وماهو سبب أختيارك لهذا الأسم .. أحتراماتي ....

الفرزدق
14-10-2000, 01:56 AM
شجون تصغيرها شجينة،،،رهيبة مرة
بس عاد تصغير أسمي ما لقيت له شيء؟؟؟

شجون المحبه
14-10-2000, 02:02 AM
نشكر الله على كل الاحوال

شكرا على السؤال ....

اما الاسم فاعتقد ان معناه واضح ..

لا يحتاج لتفسير ....:)

---------


الفرزدق ...شجونة وليس شجينه ...

عفوا ....شجينه اعتقد فيها تحقير ..وليس تصغير ..:):)

الفرزدق
14-10-2000, 02:05 AM
تحياتي لك يا أختي،،،وفقك الله،،،



يعني الدعوة واوووووات في التصغير،،،
وينك يالنبوغة،،،

النابغة الطائي
14-10-2000, 02:06 AM
مافهمت المعنى ممكن توضحين ... يعني كيف ( واحد أعداه سنفور غبي )

شجون المحبه
14-10-2000, 02:16 AM
وش اللي يعني كيف ؟؟؟!!!

شجون كله عربيه تستخدم وايد مافي احد ما يعرف معناها ......
مادامك مدرس تاريخ الاكيد انك خبير في اللغه العربيه ...

والمحبه ...اسال اي احد كبير او صغير ويقولك معناها ..

بس اللي عليك تدمج الكلمتين ويطلع المعني عندك ...


صدقني يا النابغه ما تحتاج لكيف ابدا ..:):)

النابغة الطائي
14-10-2000, 02:19 AM
طيب ... ما جاوبتي على السؤال الثاني ... وشكراً ..

الطارق
14-10-2000, 02:25 AM
أخي النابغة الطائي :
أخي لكلمة عسيلة معنى لا أود ذكره لإنه يخدش الحياء ...
لكن راجع كتاب لسان العرب لإبن منظور إن أردت .
لقد أستفسرت عن معناها الحقيقي و أنا هنا أجيبك بكل جد .
أما كلمة فتو فمعناها التالي في مختار الصحاح لإبي بكر الرازي ( فتي] ف ت ي: الفَتَى الشاب و الفَتَاةُ الشابة وقد فَتَي بالكسر فَتَاءً بالفتح والمد فهو فَتِيُّ السن بين الفَتَاءِ و الفَتَى أيضا السخي الكريم يقال هو فتى بين الفُتُوةِ وقد تَفَتَّى و تَفَاتَى والجمع فِتْيَانٌ و فِتْيَةٌ و فُتُوٌّ كفعول و فُتِيٌّ كعصي بالضم و اسْتَفْتَاهُ في مسألة فَأفْتَاهُ والاسم الفُتْيَا و الفَتْوَى و تَفاتَوْا اليه ارتفعوا اليه في الفُتْيَا ) . أذاً معنى فتو ( جمع الفتى )
أما شجوون فهذا معناها من لسان العرب

( شجن: الشَّجَنُ: الهمّ والحُزْن، والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ. شَجِنَ،
بالكسر، شَجَناً وشُجُوناً، فهو شاجِنٌ، وشَجُنَ وتشَجَّنَ، وشَجَنَه
الأَمرُ يَشْجُنُه شَجْناً وشُجُوناً وأَشْجَنهُ: أَحزنه؛ وقوله:
يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ عَمَلَّسٍ،
من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِنِ
إِنما يريد أَنهن لا يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها من
الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء. وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً: ناحت
وتَحَزَّنتْ. والشَّجَنُ: هَوَى النَّفْس. والشَّجَنُ: الحاجة، والجمع
أَشْجان، والشَّجَنُ، بالتحريك: الحاجة أَينما كانت؛ قال الراجز:
إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْدي
لي شَجَنانِ: شَجَنٌ بنَجْدِ،
وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْدِ
(* قوله «ببلاد الهند» مثله في المحكم، والذي في الصحاح: ببلاد السند).
والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ؛ قال:
ذَكَرْتُكِ حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ، والتَقَتْ
رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُها
ويروى: لُحونُها أَي لغاتها، وأَراد أَرضاً
كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً، وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه
وتممه ابن بري وذكر عجزه:
ذَكَرتُكِ حيثُ استأْمَن الوحشُ، والْتَقَتْ
رِفاقٌ به، والنفسُ شَتَّى شُجُونُها
قال: ومن هذه القصيدة:
رَغا صاحبي، عندَ البكاءِ، كما رَغَتْ
مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرينُها
وأَنشد ابن بري أَيضاً:
حتى إذا قَضُّوا لُباناتِ الشَّجَنْ،
وكُلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَنْ
قال: فلان كناية عن المعرفة، وهَنٌ كناية عن النكرة. وشَجَنَتْه الحاجةُ
تشْجُنه شَجْناً: حَبَسَتْه، وشَجَنَتْني تشْجُنُني. وما شَجَنَكَ عنا
أَي ما حَبَسك، ورواه أَبو عبيد: ما شَجَرَكَ. وقالوا: شاجِنَتي شُجُونٌ
كقولهم عابِلَتي عُبُول. وقد أَشْجَنني الأَمرُ فشَجُنْتُ أَشْجُنُ
شُجُوناً. الليث: شَجُنْتُ شَجَناً أَي صار الشَّجَنُ فيَّ، وأَما تشَجَّنْتُ
فكأَنه بمعنى تذَكَّرْت، وهو كقولك فَطُنْتُ فَطَناً، وفَطِنْتُ للشيء
فِطْنةً وفَطَناً؛ وأَنشد:
هَيَّجْنَ أَشْجاناً لمن تشَجَّنا
والشَّجَنُ والشِّجْنةُ والشُّجْنةُ والشَّجْنةُ: الغُصْنُ المشتبك. ابن
الأَعرابي: يقال شُجْنة وشِجْنٌ وشُجْنٌ للغُصن، وشُجْنَة وشُجَنٌ
وشِجْنةٌ
وشِجَنٌ وشُجْناتٌ وشِجْناتٌ وشُجُناتٌ وشِجِناتٌ. الجوهري: والشِّجْنةُ
والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة. وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنةُ
رَحِمٍ أَي قرابةٌ مُشتبكة. والشَّجَنُ والشُّجْنة والشِّجْنة:
الشُّعْبة من الشيء. والشِّجْنة: الشُّعبة من العُنقود تُدْرِكُ كلها، وقد
أَشْجَنَ الكَرْمُ وتشَجَّنَ الشجر: التف. وفي المثل: الحديث ذو شُجُون أَي
فنون وأَغراض، وقيل: أَي يدخل بعضه في بعض أَي ذو شُعَب وامْتِساك بعضُه
ببعض؛ وقال أَبو عبيد: يُراد أَن الحديث يتفرَّق بالإنسان شُعَبُه ووَجْهُه؛
وقال أَبو طالب: معناه ذو فنون وتشَبُّث بعضه ببعض؛ قال أَبو عبيد: يضرب
هذا مثلاً للحديث يستذكر به غيره؛ قال: وكان المُفَضَّلُ الضَّبِّي
يُحَدِّث عن ضَبَّة بن أُدٍّ بهذا المثل، وقد ذكره غيره؛ قال: كان قد خرج
لضبَّة ابن أُدٍّ ابنان: سَعْدٌ وسَعِيد في طلب إِبل، فرجع سعد ولم يرجع
سعيد، فبينا هو يُسايِرُ الحرثَ بن كعب إذ قال له: في هذا الموضع قتلت فتى،
ووصف صفة ابنه، وقال هذا سيفه، فقال ضَبَّةُ: أَرِني أَنْظُرْ إليه، فلما
أَخذه عرف أَنه سيف ابنه، فقال: الحديث ذُو شُجُونٍ، ثم ضرب به الحرث
فقتله؛ وفيه يقول الفرزدق:
فلا تأْمَنَنَّ الحَرْبَ، إنّ اسْتِعارَها
كضَبَّةَ إذْ قال: الحديثُ شُجُونُ
ثم إن ضبة لامه الناس في قتل الحرث في الأَشهر الحرم فقال: سَبَقَ
السيفُ العَذَلَ. ويقال: إنَّ سَبَقَ السيفُ العَذَلَ لخُرَيْمٍ الهُذَليِّ.
والشُّجْنة والشِّجْنة: الرَّحِمُ المشتبكة. وفي الحديث: الرَّحِمِ شِجْنة
من الله مُعَلَّقة بالعرش تقول: اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع من
قطعني، أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى؛ قال أَبو عبيدة: يعني قَرابةٌ
من الله مشتبكة كاشتباك العروق، شبهه بذلك مجازاً أَو اتساعاً، وأَصل
الشُّجْنة، بالكسر والضم، شُعْبة من غُصْن من غصون الشجرة، والشَّجْنةُ لغة
فيه؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: الشُّجْنةُ الصِّهْرُ. وناقة شَجَنٌ:
مُتَداخِلَة الخَلْق مشتبك بعضها ببعض كما تشتبك الشجرة؛ وفي حديث سَطِيح
الكاهنِ:
تجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَجَنْ
أَي ناقة مُتَداخِلَةُ الخَلْق كأَنها شجرة مُتَشَجِّنَة أَي متصلة
الأَغصان بعضها ببعض، ويروى: شزن، وسيجيء، والشِّجْنة، بكسر الشين: الصَّدْعُ
في الجبل؛ عن اللحياني. والشاجِنَةُ: ضرب من الأَوْدية يُنْبت نباتاً
حسناً، وقيل: الشَّواجِنُ والشُّجُون أَعالي الوادي، واحدها شَجْن؛ قال
ابن سيده: وإِنما قلت إن واحدها شَجْن لأَن أَبا عبيدة حكى ذلك، وليس
بالقياس لأَن فَعْلاً لا يكسَّر على فَواعل، لا سيما وقد وجدنا الشاجِنة،
فأَنْ يكون الشَّواجِنُ جمع شاجِنَةٍ أَولى؛ قال الطرماح:
كظَهرِ اللأَى لو تُبْتَغَى رِيَّةٌ به
نَهاراً، لعَيَّتْ في بُطُونِ الشَّواجِنِ
وكذلك روى الأَزهري عن أَبي عمرو: الشَّواجِنُ أَعالي الوادي، واحدتها
شاجِنَة. وقال شِمرٌ: جمع شَجْنٍ أَشْجان. قال الأَزهري: وفي ديار ضبَّة
وادٍ يقال له الشَّواجِنُ في بطنه أَطْواء كثيرة، منها لَصافِ
واللِّهَابَةُ وثَبْرَةُ، ومياهُها عذبة. الجوهري: الشَّجْنُ، بالتسكين، واحدُ
شُجُون الأَودية وهي طُرُقُها. والشاجِنة: واحدة الشواجِنِ، وهي أَودية كثيرة
الشجر؛ وقال مالك بن خالد الخُناعي:
لما رأَيتُ عَدِيَّ القوْمِ يَسْلُبُهُمْ
طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ
كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوِي على أَحَدٍ،
إِني شَنِئْتُ الفَتى كالبَكْرِ يُخْتَطَمُ
عَدِيٌّ: جمع عاد كغَزِيٍّ جمع غازٍ، وقوله: يَسلبُهم طَلْحُ الشَّواجن
أَي لما هربوا تعلقت ثيابُهم بالطَّلْح فتركوها؛ وأَنشد ابن بري للطرماح
في شاجنة للواحدة:
أَمِنْ دِمَنٍ، بشاجِنَةِ الحَجُونِ،
عَفَتْ منها المنازِلُ مُنْذُ حِينِ
وقول الحَذْلَمِيِّ:
فضارِبَ الضَّبْه وذي الشُّجُونِ
يجوز أَن يعني به وادياً ذا الشُّجون، وأَن يعني به موضعاً. وشِجْنَة،
بالكسر: اسم رجل، وهو شِجْنة بن عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد بن
زيد مناة بن تميم؛ قال الشاعر:
كَرِبُ بنُ صَفْوانَ بنِ شِجْنةَ لم يَدَعْ
من دَارِمٍ أَحَداً، ولا من نَهْشَلِ )
تحياتي للجميع

النابغة الطائي
14-10-2000, 02:32 AM
ما معنى الطارق .. وشكراً ..

الفرزدق
14-10-2000, 02:37 AM
طيب مامعنى الفرزدق،،،،داري ماأحد لاقيه ،،،لذلك ماأحد يرد!!!!!!!!

الطارق
14-10-2000, 02:46 AM
لسان العرب :
(فرزدق: الفَرَزْدَقُ: الرغيف، وقيل: فُتات الخبز، وقيل: قِطَع العجين.
واحدته فَرَزْدَقَة، وبه سمي الرجل الفَرَزْدَق شبه بالعجين الذي يسوِّي
منه الرغيف، واسمه هَمَّام، وأَصله بالفارسية بَرأزَدْه؛ قال الأُموي:
يقال للعجين الذي يقطع ويعمل بالزيت مشتقّ، قال الفراء: واسم كل قطعة منه
فَرَزْدَقة، وجمعها فَرَزْدَق. ويقال للجَرْذَقِ العظيم الحروف: فَرَزْدَق.
وقال الأَصمعي: الفَرَزْدَقُ الفَتُوت الذي يُفَتّ من الخبز الذي تشربه
النساء، قال: وإذا جمعت فَرازِق لأَن الإسم إذا كان على خمسة أَحرف كلها
أُصول حذفت آخر حرف منه في الجمع، وكذلك في التصغير، وإنما حذفت الدال من
هذا الإسم لأَنها من مخرج التاء والتاءُ من حروف الزيادات فكانت بالحذف
أولى، والقياس فَرَازِد، وكذلك التصغير فُرَيْزِقْ وفُرَيْزِدْ، التصغير
فُرَيْزِقْ وفُرَيْزِدْ، وإن شئت عوضتَ في الجمع والتصغير، فإن كان في
الإسم الذي على خمسة أَحرف حرف واحد زائد كان بالحذف أَولى، مثال مُدَحْرِج
وجَحَنْفَل قلت دُحَيْرج وجُحَيْفِل، والجمع دَحارج وجَحافل، وإن شئت
عوضت في الجمع والتصغير)
أذا الفرزدق مفرد و جمعه فرازق .
وتحياتي للسهرانين .

الفرزدق
14-10-2000, 02:52 AM
تكفـــــــــى لا أحد يقراه............

الطارق
14-10-2000, 03:00 AM
معنى الطارق من مختار الصحاح لإبي بكر الرازي :
( طرق] ط ر ق: الطَّرِيقُ السبيل يذكر ويؤنث تقول الطريق الأعظم والطريق العظمى والجمع أطْرِقةٌ و طُرُقٌ و طَرِيقةُ القوم أماثلهم وخيارهم يقال هذا رجل طريقة قومه وهؤلاء طريقة قومهم و طَرائِقُ قومهم أيضا للرجال الأشراف ومنه قوله تعالى {كنا طرائق قددا} أي كنا فرقا مختلفة أهواؤنا و طَرِيقةُ الرجل مذهبه يقال ما زال فلان على طريقة واحدة أي على حالة واحدة و الطَّرْقُ بالفتح و المَطْرُوقُ ماء السماء الذي تبول فيه الإبل وتبعر ومنه قول إبراهيم النخعي الوضوء بالطَّرق أحب إلية من التيمم و طَرَقَ من باب دخل فهو طَارِقٌ إذا جاء ليلا و الطَّارِقُ أيضا النجم الذي يُقال له كوكب الصبح و الطَّرْقُ أيضا الضرب بالحصى وهو ضرب من التكهن و الطُّرَّاقُ المتكهنون و الطَّوارق المتكهنات قال لبيد لعمرك ما تدري الطوارق بالحصى ولا زاجرات الطير ما الله صانع و مِطْرَقةُ الحداد معروفة و أطْرَقَ الرجل أي سكت فلم يتكلم وأطرق أيضا أرخى عينيه ينظر إلى الأرض و طَرَّقَ له تَطْريقاً من الطريق )
و معناه طويل في لسان العرب ولذلك لم أذكره .

النابغة الطائي
14-10-2000, 03:04 AM
حلوة يالطارق .. واللي يرحم والدينك خله .. تراني ناسخه وشفه ...
لسان العرب :
(فرزدق: الفَرَزْدَقُ: الرغيف، وقيل: فُتات الخبز، وقيل: قِطَع العجين.
واحدته فَرَزْدَقَة، وبه سمي الرجل الفَرَزْدَق شبه بالعجين الذي يسوِّي
منه الرغيف، واسمه هَمَّام، وأَصله بالفارسية بَرأزَدْه؛ قال الأُموي:
يقال للعجين الذي يقطع ويعمل بالزيت مشتقّ، قال الفراء: واسم كل قطعة منه
فَرَزْدَقة، وجمعها فَرَزْدَق. ويقال للجَرْذَقِ العظيم الحروف: فَرَزْدَق.
وقال الأَصمعي: الفَرَزْدَقُ الفَتُوت الذي يُفَتّ من الخبز الذي تشربه
النساء، قال: وإذا جمعت فَرازِق لأَن الإسم إذا كان على خمسة أَحرف كلها
أُصول حذفت آخر حرف منه في الجمع، وكذلك في التصغير، وإنما حذفت الدال من
هذا الإسم لأَنها من مخرج التاء والتاءُ من حروف الزيادات فكانت بالحذف
أولى، والقياس فَرَازِد، وكذلك التصغير فُرَيْزِقْ وفُرَيْزِدْ، التصغير
فُرَيْزِقْ وفُرَيْزِدْ، وإن شئت عوضتَ في الجمع والتصغير، فإن كان في
الإسم الذي على خمسة أَحرف حرف واحد زائد كان بالحذف أَولى، مثال مُدَحْرِج
وجَحَنْفَل قلت دُحَيْرج وجُحَيْفِل، والجمع دَحارج وجَحافل، وإن شئت
عوضت في الجمع والتصغير)
أذا الفرزدق مفرد و جمعه فرازق .
وتحياتي للسهرانين


مالك درب يالفرزدق ...

الطارق
14-10-2000, 03:42 AM
معنى النابغة
(نبغ: نَبَغَ الدَّقِيقُ من خَصاصِ المُنْخُلِ يَنْبُغُ: خَرَجَ، وتقول:
أَنْبَغْتُه فَنَبَغَ. ونَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقِيقِ إذا كان دَقِيقاً
فَتَطايَرَ من خَصاصِ ما رَقَّ منه. ونَبَغَ الماءُ ونَبَعَ بمعنى واحد.
ونَبَغَ الرجل يَنْبَغُ ويَنْبُغُ ويَنْبِغُ نَبْغاً: لم يكن في إرْثِه
الشِّعْرُ ثم قال وأَجادَ؛ ومنه سمي النَّوابِغ من الشُّعراء نحو الجَعْديّ
والذُّبْياني وغيرهما؛ وقالت ليلى الأَخْيَلِيّة:
أَنابِغَ، لمْ تَنْبَغْ ، ولم تَكُ أَوّلا ،
وكنتَ صُنَيّاً بَيْنَ صَدَّيْن مَجْهَلا
(* قوله «مجهلا» تقدم في مادة صدد ضبطه بضم الميم تبعاً لما في غير موضع
من الصحاح.)
ونَبَغَ منه شاعِرٌ: خَرَجَ. ونَبَغَ الشيءُ: ظَهَرَ . ونَبَغَ فيهم
النِّفاقُ إذا ظهر بعدما كانوا يُخْفونه منه. ونَبَغَت المَزادةُ إِذا كانت
كتُوماً فصارت سَرِبةً. وفي حديث عائشة في أَبيها، رضي الله عنهما: غاضَ
نَبْغَ النِّفاقِ والرِّدَّةِ أَي نَقَصه وأَهْلَكَه وأَذْهَبَه.
والنابغةُ: الشاعرُ المعْروف، سمي بذلك لظهوره؛ وقيل: سماه به زيادُ بن
معاوية لقوله:
وحَلَّتْ في بَني القَيْنِ بن جَسْرٍ ،
وقد نَبَغَتْ لَنا مِنْهُمْ شُؤُونُ
والهاء للمبالغة، وقد قالوا نابغة؛ قال الشاعر:
ونابِغةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه،
عليه صَفِيحٌ من تُرابٍ مُوَضَّع
قال سيبويه: أَخْرَجَ الأَلف واللام وجُعِلَ كواسِط. التهذيب: وقيل إن
زياداً قال الشعر على كِبَرِ سنه ونَبَغَ فسمي النابغةَ؛ وقول الشاعر:
ومَهْمَهةٍ صَخِبٍ هامُها ،
نَوابِغُها ضَحْوةً تَضْبَحُ
قيل: النوابِغُ إناثُ الثَّعالِب. قال الأَزهري: ولا أَعْرِفُ الشِّعْر.
ويقال: نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا خرَجَ بطَبْعِه. ويقال لهِبْرِيةِ
الرأْس: نُبّاغُه ونُبّاغَتُه؛ قال: وقول ليلى:
أَنابِغَ، لم تَنْبُغْ ، ولم تَكُ أَوّلا
هو من قولهم نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا أَظْهَرَ خُلُقَه وترك
التَّخَلُّقَ، فكان مَعْناها أَنه ظهر لُؤْمُكَ الذي كنت تكْتُمُه ولم يَنْفَعْك
تَخَلُّقُكَ بغير خُلُقِكَ الذي طُبِعْتَ عليه.
وتَنَبَّغَتْ بَناتُ الأَوْبَرِ إذا يَبِسَتْ فخرج منها مثلُ الدقيق. )
يعني كلكم قريبين لبعض النابغة و الفرزدق ......
ولكن يجب ان تفتخروا بالإسماء التي أطلقتموها على أنفسكم فالنابغة و الفرزدق من أعظم الشعراء العرب .

النابغة الطائي
14-10-2000, 03:20 PM
لكن أتحداك تجيب معنى هالكلمة ..





















تعال تحت ...























وكذلكم أنتم ..























وأيضاً أنتي ..






















:)





















الكلمة هي أم الكيد ...