الطارق
26-10-2000, 09:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :
القارىء للتاريخ الإسلامي منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم يجد أن جميع مصادر هذا التاريخ ترجع الى الروايات و المؤلفات
العربية القديمة ككتب الصحاح للبخاري و مسلم وغيرها من كتب الصحاح وكتب السير (سيرة أبن إسحاق تنقيح أبن هشام ) وكتب المغازي
ككتاب المغازي للواقدي ووفتوح البلدان للبلاذري وغيرها من كتب التاريخ العربي ( تاريخ الطبري وكتاب (الكامل في التاريخ) لإبن الأثير ) وكتب التراجم للصحابة (كأسد الغابة في معرفة الصحابة) لإبن الأثير وكتاب (الإصابة في معرفة الصحابة) لإبن حجر العسقلاني .
ولكن تطالعنا بعض الصحف والمجلات أحياناص أنهم وجدوا عدة نقوش وكتابات عربية تعود للفترة النبوية من تاريخ الإسلام ( أذكر أني قرأت في ملحق تراثي لصحيفة المدينة ومنذ عدة سنوات عن نقش يعود لإحد الصحابة رضوان الله عليهم يرجع تاريخه الى السنة الثانية للهجرة ) كما علمت أن بعض الأدباء و المؤرخين السعوديين ( مثل عبد القدوس الأنصاري رحمه الله ) قد جمعوا في كتب لهم بعض النقوش في تلك العصور الإسلامية الأولى وقرأت من عدة سنوات وفي مجلة المجلة ( أو الشرق الأوسط لا أذكر ) أن مؤرخ سعودي قد قام بتسجيل الكثير من النقوش العربية الأولى في العصر الإسلامي الأول في كتاب له .
وسؤالي أو باالأحرى أقتراحي هو لماذا لاتقوم الحكومة السعودية بالإهتمام بتلك النقوش و القيام بالمحافظة عليها( خاصة أننا علمنا أن الكثير من تلك النقوش تتعرض للتدمير أو السرقة ) ومن ثم دراستهامن قبل متخصصين في التاريخ الإسلامي وانشاء معهد متخصص في مكة أو المدينة المنورة يدرس بشكلاً خاص التاريخ الإسلامي في تلك الفترة معتمداً ( بما أن المملكة العربية السعودية هي بلد مهبط الوحي وبداية التاريخ الإسلامي ومركز الإشعاع الإسلامي الأول )على الكتابات و المؤلفات العربية القديمة وتلك النقوش و يقوم بنشرها في دوريات نستفيد منها جميعا .
وبذلك نقيم عملاً جماعياً لتدوين ذلك التاريخ بدلا من المحاولات الفردية التي قام بها البعض و الذين يشكرون على عملهم هذا .
وتحياتي لكم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :
القارىء للتاريخ الإسلامي منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم يجد أن جميع مصادر هذا التاريخ ترجع الى الروايات و المؤلفات
العربية القديمة ككتب الصحاح للبخاري و مسلم وغيرها من كتب الصحاح وكتب السير (سيرة أبن إسحاق تنقيح أبن هشام ) وكتب المغازي
ككتاب المغازي للواقدي ووفتوح البلدان للبلاذري وغيرها من كتب التاريخ العربي ( تاريخ الطبري وكتاب (الكامل في التاريخ) لإبن الأثير ) وكتب التراجم للصحابة (كأسد الغابة في معرفة الصحابة) لإبن الأثير وكتاب (الإصابة في معرفة الصحابة) لإبن حجر العسقلاني .
ولكن تطالعنا بعض الصحف والمجلات أحياناص أنهم وجدوا عدة نقوش وكتابات عربية تعود للفترة النبوية من تاريخ الإسلام ( أذكر أني قرأت في ملحق تراثي لصحيفة المدينة ومنذ عدة سنوات عن نقش يعود لإحد الصحابة رضوان الله عليهم يرجع تاريخه الى السنة الثانية للهجرة ) كما علمت أن بعض الأدباء و المؤرخين السعوديين ( مثل عبد القدوس الأنصاري رحمه الله ) قد جمعوا في كتب لهم بعض النقوش في تلك العصور الإسلامية الأولى وقرأت من عدة سنوات وفي مجلة المجلة ( أو الشرق الأوسط لا أذكر ) أن مؤرخ سعودي قد قام بتسجيل الكثير من النقوش العربية الأولى في العصر الإسلامي الأول في كتاب له .
وسؤالي أو باالأحرى أقتراحي هو لماذا لاتقوم الحكومة السعودية بالإهتمام بتلك النقوش و القيام بالمحافظة عليها( خاصة أننا علمنا أن الكثير من تلك النقوش تتعرض للتدمير أو السرقة ) ومن ثم دراستهامن قبل متخصصين في التاريخ الإسلامي وانشاء معهد متخصص في مكة أو المدينة المنورة يدرس بشكلاً خاص التاريخ الإسلامي في تلك الفترة معتمداً ( بما أن المملكة العربية السعودية هي بلد مهبط الوحي وبداية التاريخ الإسلامي ومركز الإشعاع الإسلامي الأول )على الكتابات و المؤلفات العربية القديمة وتلك النقوش و يقوم بنشرها في دوريات نستفيد منها جميعا .
وبذلك نقيم عملاً جماعياً لتدوين ذلك التاريخ بدلا من المحاولات الفردية التي قام بها البعض و الذين يشكرون على عملهم هذا .
وتحياتي لكم .