aziz2000
04-11-2000, 01:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
كثر الجدل من قبل بعض العقلانيين حول مسألة التعارض في بعض المسائل الشرعية والعقل والمنطق .. وهم بلا أدنى شك على خطأ .. فالدين في مجمله يخاطب العقل ، وأي مخالفة له تعتبر خطأ في التوجيه وهو ما تتنزه حكمة الباريء عنه .. فكل ما في الدين يتناسب مع المنطق السليم ولا يتعارض معه مطلقاً .. ولكن هناك أمر يجب علينا فهمه وهو أنه ليس شرطاً أن نقيس كل شيء على عقولنا لأنها قاصرة عن الإحاطة بكل شيء ، مثلها مثل بقية الحواس الأخرى فالبصر له مدى لا يتجاوزه ، وإن حدث ذلك يعتبر خارق للعادة (مثل مسألة قوة الابصار عند زرقاء اليمامة ومع هذا فبصرها محدود وله مدى) ، كذلك السمع والشم والتذوق .. إضافة إلى ما يؤثر بهذه الحواس من العوامل المحيطة .. فالعقل لن يختلف عنها بمحدوديته وتأثره .. وأقرب مثال أن يعجز أحد عباقرة الرياضيات عن حل مسألة رياضية سهلة يستطيع حلها تلميذ بالمدرسة .. كما أن العقل يستكشف كل يوم شيء جديد .. فهناك بعض أدلة الإعجاز التي استدل بها القرآن قبل أكثر من ألف وأربعمائة سنة لم تكن مكتشفة في ذلك الوقت مثل علم الأجنة ، وخواص المواد (عدم اختلاط الماء الحلو بالماء المالح) وارتكاز الجبال في عمق الأرض وغيرها .. فلو أن الإيمان بصدقها قد رد إلى العقل لما آمن أحد .. ولكن يجب الإيمان بجميع ما بلغنا به من الله إيماناً راسخاً لا يتزعزع .. وأن نسّلم بحكمة الله وقدرته ، وإلى جانب ذلك نؤمن بقصور عقولنا عن هذه الحكمة البالغة .
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين .
http://www.ma3refah.org/subjects/subjct20.htm
كثر الجدل من قبل بعض العقلانيين حول مسألة التعارض في بعض المسائل الشرعية والعقل والمنطق .. وهم بلا أدنى شك على خطأ .. فالدين في مجمله يخاطب العقل ، وأي مخالفة له تعتبر خطأ في التوجيه وهو ما تتنزه حكمة الباريء عنه .. فكل ما في الدين يتناسب مع المنطق السليم ولا يتعارض معه مطلقاً .. ولكن هناك أمر يجب علينا فهمه وهو أنه ليس شرطاً أن نقيس كل شيء على عقولنا لأنها قاصرة عن الإحاطة بكل شيء ، مثلها مثل بقية الحواس الأخرى فالبصر له مدى لا يتجاوزه ، وإن حدث ذلك يعتبر خارق للعادة (مثل مسألة قوة الابصار عند زرقاء اليمامة ومع هذا فبصرها محدود وله مدى) ، كذلك السمع والشم والتذوق .. إضافة إلى ما يؤثر بهذه الحواس من العوامل المحيطة .. فالعقل لن يختلف عنها بمحدوديته وتأثره .. وأقرب مثال أن يعجز أحد عباقرة الرياضيات عن حل مسألة رياضية سهلة يستطيع حلها تلميذ بالمدرسة .. كما أن العقل يستكشف كل يوم شيء جديد .. فهناك بعض أدلة الإعجاز التي استدل بها القرآن قبل أكثر من ألف وأربعمائة سنة لم تكن مكتشفة في ذلك الوقت مثل علم الأجنة ، وخواص المواد (عدم اختلاط الماء الحلو بالماء المالح) وارتكاز الجبال في عمق الأرض وغيرها .. فلو أن الإيمان بصدقها قد رد إلى العقل لما آمن أحد .. ولكن يجب الإيمان بجميع ما بلغنا به من الله إيماناً راسخاً لا يتزعزع .. وأن نسّلم بحكمة الله وقدرته ، وإلى جانب ذلك نؤمن بقصور عقولنا عن هذه الحكمة البالغة .
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين .
http://www.ma3refah.org/subjects/subjct20.htm