PDA

View Full Version : 110-220 الى متى؟؟!!


bint_alriyadh
17-12-2000, 09:32 AM
ليت الموضوع يحرك في عقيلة المتعصبين شعره.......لم اجد له تفسير او حتى مجال للمناقشه الم يحن وقتها الان اين هم علمائنا المشايخ علماء الدين ينتظرون في كل سنه حلقات طاش كي يحرموها ولم يخطر في بالهم تحريم هاذا المنكر الا يعلمون انهم محاسبون يوم القيامه على ما هم موافقين عليه منذ متى والدين يجيز التفرقه بين شعب واحد من دوله واحده من مملكتنا هاذه نرى هاذه الخزعبلات التي يجاهر بها الناس ويمنعون ما حلل الله عز وجل اهاذا يرضي ضمائرهم الا يعلمون انهم محااسبون فكما تنهون عن المنكر ايها العلماء الافاضل اراكم مغمضين اعينكم عن مايحدث امامكم ام ان هاذه المسميات ترضيكم قبائل وخضائر اين نحن كأننا ايهاالبشر في عصر حجري ففلان يتشدق بقبيلته الفلانيه بينما فلان الاخر معاب على اصله الضائع اذن فهو خضيري ولا يحق له التزاوج من الصنف الاخر افيقوا يااصحاب العقول جميعنا ابن ادم ولست ادري هل آدم كرمه الله عن هاذه التصنيفات قبيلي ام خضيري وسؤالي هل جميع ابناء القبائل هؤلاء هم افضل الناس وهل الخضيريه حسب تصنيفهم هم اسوأهم العاقل اللذي يقرأ هاذا الكلام والله لن يرضى به ولكن العادات المتوارثه هي اللتي رسخت هاذه الافكار التافهه والسخيفه في عقلياتنا المحدوده للاسف وكل مجتمع فيه الصالح والطالح من الصنفين اناشد كل من يملك فكرا وعقلا وضميرا ومخافة من الله ايقاف هاذه الخزعبلااااات والمحرمااات والله المستعان

أبو علي909
17-12-2000, 10:23 AM
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وأهلا بك يابنت الأجواد في منتدى سوالف الراقي المتميز

العصبيه التي جعلت المجتمع يفعل هذا......... هي نفس العصبيه التي بدأت بها مناقشة هذا الموضوع - أو عرضه للمناقشه إن صح التعبير

الهدوء وعدم الإنفعال لا يأتيان إلا بخير

والمسألة في إعتقادي (وأيي الشخصي المتواضع جدا) تحتاج إلى نوع من الحكمه والتعقل

التعامل مع(( مجتمع)) شيء صعب جدا يحتاج إلى صبر وطول نفس

والحقيقة أن التمسك بكتاب الله وسنته هي حل حقيقي وجذري لجميع مشاكل الناس كما هي حل أيضا لجميع الحروب والفتن في العالم

والمجاعات والتفرقه العنصريه والأمراض والهموم وما يعجز عنه البيان

والحقيقة أن قولك(ولم يخطر في بالهم تحريم هاذا المنكر...)

(اراكم مغمضين اعينكم عن مايحدث) أضن فيه شيء من التعصب الذي تدعين إلى نبذه ونحن نؤيدك (في نبذه طبعا)

ولا يمكنني إلا القول بإن الرجوع إلى حقيقة الإ يمان هو الحل

وليست عندي خلفيه كافيه في هذا الموضوع للأسف لكني سمعت به من قبل وحمدت الله أنه موجود عند القلة فقط

وستجدين من الأخوان في سوالف كل التفاعل والردود الإيجابيه الطيبه

فعليك الصبر والهدوء فقط

و ^1

aziz2000
17-12-2000, 11:33 AM
اختي لو ذهبتي لعالم وقلتي له هذا الكلام ..
بماذا ستتوقعين بأن يرد عليك ؟!!..
هل سيقول بأن العصبية القبلية حلال؟!.. بالطبع لا..
العصبية القبلية خلق نبذه الإسلام والعيب ليس في العلماء .. العيب فيمن لايسمع كلام علماء الدين ولايطبق تعاليم الإسلام في حياته ..
ياأختي هؤلاء العلماء يحملون فوق كاهلهم هموم أمة كاملة ..
لاتنظرون للأمر من جانب واحد ..
فتحريمهم لطاش ماطاش أتوقع بأنه ليس تخصيصا ولكن عموما على كل هذه المسلسلات التي تُعرض الآن وكل وقت ..

مثلا لو أتينا لقضية الربا .. هل تتوقعين بأنك إذا ذهبتي إلى عالم بأن يقول لكِ هو حلال .. مع أنه موجود في جميع البنوك ويتم تطبيقه مع شدة تحريمه ..

إذا المشكلة فيمن لايطبق تعاليم دينه ..

تقبلي فائق تحياتي ..:)

bint_alriyadh
17-12-2000, 04:29 PM
من هم المحرك الاساسي في بلدنا هنا واقصد من من الناس من يقتنع الجميع بكلامهم هم علمائنا الافاضل لم اجد في حياتي منذ رات عيناي النور كتابا او فتوى او حتى نصيحه في احدى المنتديات تدعو الى نبذ هاذه العاده المشينه بل بالعكس ارى ان بعضهم يتمسك بها وكأنه يرى فيها ايمانه فان تركها فهو يترك ايمانه (استغفر الله) لم يدفعني الى مناشدة علمائنا الا لثقتي التامه بأن حل هاذه المشكله في ايديهم اتعلمون لماذا دعوني اخبركم ..كل من يعمل في بنك في ايامنا هاذه غير مرغوب فيه لان ماله حرام حسب فتوى العلماء بالله عليكم في كم كتاب قراتم بان البنوك ربويه ومالها حرام لاجيب انا..في كل كتاب اقراه عن المحرمات ولكني قط لم اقرا تحريم هاذه العاده نحن هنا نقتنع بما يقوله علمائنا تخيلوا انهم جاهروا بتحريم هاذه العاده وشنوا حمله ضدها ..سيفتح باب النقاش في الموضوع ويعم تحريمه ومن يخاف ربه سيتركها وهاذا ما دعاني لمناشدتهم لاني ارى فيهم اساس الدين القويم ومخافة الله حفظهم الله وادامهم..

باسم
17-12-2000, 06:46 PM
الاخت بنت الرياض :)
اولا انا لست في موقع الدفاع عن احد
انت تعلمين ان الزواج في اصله مستحب اي سنه:)
وهذا الزواج بالرغم من انه سنة الا ان الشريعه خطت له بعض القواعد التي يمكن من خلالها الاختيار والقبول والرفض
حتى في مسألة القبائل والاعراق ففي الشريعه حدود للقبول
والرفض هذا من جهة الشرع
اما من جهة علماء الدين فهم لا يستطيعون تحريم مثل هذا
الشيء الا في حدود التعدي على حرمة مسلم او ماله او عرضه
لان هذا من المحرمات والدين يقف امام الظالم :)

اختي انا معك في وجوب تنشيط دور علماء الدين لتذويب
هذا الجبل الجليدي بين بني ادم وهو من الظروريات
لجعل مجتمعنا متساوي كاسنان المشط كما قال النبي (ص):)

اما مسالة العمل في البنوك ونبذ من يعمل فيها
فأعتقد هنا يعتمد على وعي المجتمع باحكام الدين
فمن العلماء افتى بجواز العمل في البنك

واخيرا ارجو منك مناقشة الامور بأكثر هدوء :)

bint_alriyadh
17-12-2000, 09:27 PM
اخواني ليس هناك ما يؤلم شخص في هذه الدنيا كإحساسه بالنقص او ان غيره من الناس افضل منه واعتقد انكم معي في هذه النقطه وليت هذا التفضيل يكون بالاخلاق او بالدين ..لا بل لان فلاانا هو ابن فلان ابن القبيله الفلانيه وتراه (استغفر الله) لم يركعها في حياته البعض طبعا تخيلوا انفسكم في هذا الموقف تصوم وتصلي ولم تفعل منكرا قط ويأتيك ذوو المنكرات والمحرمات ويفاضلون بأنفسهم عليك ما موقفك؟ ثم من قال لك بأن هذه الامور حلال وليست محرمه هل قرأت يوما في آيه قرآنيه او حديث شريف مثل هذه الامور وهل هؤلاء الذين يتزاوجون من الاجنبيات هن ذوات الاصول الرفيعه اوليسوا كما قلت تحت بند الزواج المشروط بالدين كلا يا عزيزي الفاضل ..اشكر لك تفاعلك مع الموضوع واتمنى ان ارى هذا التفاعل يزيد اكثر واكثر لاننا نحن الجيل القادم الوحيدون القادرون على تخطي هذه العادات التي اكل عليها الدهر ونهى عنها ديننا الحنيف ....

أبو علي909
17-12-2000, 10:41 PM
أعتقد أن إنتشار الموضوع ليس بحجم إنتشار الربا أو المسلسلات فهو يخص (بعض الناس) أعني القله ولو كان بإنتشار البنوك أو المسلسلات لوجدتي الفتاوي والكتب الكثيره ......

مره أخرى أسأل : هل الموضوع بهذا الحجم؟(قصدي في إنتشاره بين الناس)

bint_alriyadh
18-12-2000, 03:04 AM
اخي ابو علي 909 يبدو انك لاتعلم ما حجم انتشار هذه المشكله يمكنك ان تسأل لست اتكلم من فراغ في بلدنا هنا لااااااايمكن ان يتزاوج الصنفين و وان حصل فان العائله تتبرا من هاذا الشخص الذي شذ عن قوانينها ويصل الموضوع الى الدوله ...سالفه طويله اتمنى ان لا يطول نقاشها لاننا والله تعبنا من كثر ما نتكلم فيها ولا اذن تصغي.....ياااااااااارب تنتهي هالمشكله يارب

أبو علي909
18-12-2000, 09:58 AM
سألت أحد زملائي في العمل واندهشت!!!!!!!!!!!!!!

لأنه يقول هذا موضوع عادي وكل يتزوج من ربعه ليش يجيب لنفسه مشاكل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وبعد حوار لا بأس به اكتشفت أن الموضوع معقد جدا قصدي عقدوه بعمدهم وجهلهم في آن واحد

سأواصل البحث وأدلي بدلوي وأتمنى أن يشارك من له إلمام بالموضوع ................وينكم يالربع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

King Dived
18-12-2000, 10:36 AM
موضوع جريئ ويستحق الطرح

واعتقد اتمنى يردون عليه اهل نجد
لانه يخصهم بشكل كبير ليش هذي العنصريه

واتمنى اسمع التعليق عليه

ومشكوررررررررة يا بنت الرياض على الموضوع الحلو

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للماسنجر
agg030@hotmail.com

للمراسله

kingdived@toosexyforyou.com

عاشق الصبايا
18-12-2000, 01:25 PM
هلا والاله وغلا ببنت الرياض
الموضوع تم اشباعه كاملا في مجلة( فواصل) الرائعه


1000000شكر بنت الرياض

bint_alriyadh
18-12-2000, 09:53 PM
تسلمون كلكم...وبالنسبه لمجلة فواصل فهي فعلا تستحق الشكر لانها ناقشت هالموضوع بطريقه رائعه ونشرت حقائق ووقائع اول مره نسمع فيها مثل الدوله اللي محت القبيله وخلافه من المعلومات الجديده وبالنسبه للاخ اللي قال( كل يتزوج من ربعه وليه يجيب لنفسه المشاكل) ....ليه المشاكل اصلا؟؟؟؟انت بتزوج يهودي يا اخ بتاخد مسلم مثلك مثله يصوم ويصلي ويعرف ربه ومن ديرتك بعد يعني حتى مو اجنبي ...الله يهدي الجميع

عاشق الصبايا
18-12-2000, 11:25 PM
تسلمين يا( بنت الرياض)

و10000000شكر لك
وبعدين فواصل؟؟ يهمني رايك فيها كثير

خصوصا ملف الشعر ديمومه
إذا الراي يكون هنا اوارسليه على إيميلي



1000000شكر (بنت الرياض)
باي

بردان
18-12-2000, 11:55 PM
الاخت الكريمه
لا ينبغي لنا ان نتهجم علي العلماء و المشايخ بهذه الطريقه وان بدي في اعتقادنا التقصير منهم !!!!!!!!!!!!

ان انشغالنا بعيوبنا و محاولة اصلاحنا لها لجديره بشغلنا عن امور العرقيات القبليه
وان اجتهادنا الشخصي قد يحل المشكله من جذورها

فهيا بنا نخفي هذه القبليه من اوراقنا الثبوتيه !!!!!

سؤال : هل حرصتي علي ذالك كخطوه اولي ؟؟؟؟؟؟؟؟

bint_alriyadh
19-12-2000, 02:50 AM
اخي الفاضل..لم اتهجم على المشايخ والعلماء من اكون كي اهاجم علمائنا ومشايخنا بل بالعكس اني اناشدهم لاني ارى فيهم اساس نستند اليه واني لما رايتني انتقدهم فلانهم لم يقصروا في نبذ وتحريم كل ما يحرم الا هذا الموضوع مما اثار دهشتي لاسيما وانهم قدوة يحتذى بها ومرجع نعود اليه في كل ما نحتار فيه ...انما ايها الافاضل في طرحي هذا اردت تنبيههم عن ما اغفلته اعينهم واتمنى ان تكونوا معي ...وقولك انه يجب ان نبدأ نحن اولا فإني ياخي اتخذت الطريق الاسهل وناشدت من لهم الكلمه المسموعه والرأي الصواب اللي يطيعه ويسمعه الجميع ..

أبو علي909
19-12-2000, 11:01 AM
(إزالة إسم القبيله) هذا ما جعلني أرد

أخي بردان

إذا طلبت هذا فقد دفنت الحل أو أستعجلته جدا جدا بحيث يأتي ثماره بإذن الله تعالى في عام 60 بعد الألفيه الثالثه طبعا

والحقيقه أن المواضيع المهمه تحتاج إلى صراحه متناهيه

ماعليش في موضوعك قلتي: (بينما فلان الاخر معاب على اصله الضائع .............) سؤالي ليش أصله ضايع؟؟؟؟من وين جاء من كوكب آخر؟ ولم أفهم إلى الآن معنى كلمة :خضيري (هل هو أسم قبيله عائله مثلا)

وبعدين زين إن الموضوع أثير في مجله

وأنتي أثرتيه هنا أكملي المشوار لكن زي ما أتفقنا بهدوء (هدوء)

أبدأي من العلماء أسألي أحد العلماء أو كلهم ان استطعتي
وبما أن فتاواهم تسجل وتنشر فستصل إلى شريحه كبيره من الناس

شكــــــــــــــــــــــــــــــــــرا للــــــــــــــــــــــــــــــــــــــجميع

bint_alriyadh
21-12-2000, 09:33 AM
ابشر انشالله راح ابدأ بالعلماء ..انتظر فتواهم هنا

عاشق الصبايا
21-12-2000, 03:32 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عاشق الصبايا
21-12-2000, 03:37 PM
يا بنت الرياض مراحب



بيت الشعر اللي في توقيعك مكسور؟؟؟


الشطر الأول فقط
والصح كذ:اتن الفرج دايم إلىصابني الضيق


ok

عاشق الصبايا
21-12-2000, 03:39 PM
يا بنت الرياض مراحب



بيت الشعر اللي في توقيعك مكسور؟؟؟


الشطر الأول فقط
والصح كذ:أنت الفرج دايم إلىصابني الضيق


ok

منصور
21-12-2000, 04:07 PM
هلا بنت الرياض ....

الحقيقة موضوع مهم .. وما أعجبني من ردود الأخوان .. هو أعطائهم الموضوع أهميته .. والبعض أصاب في طرح الموضوع بهدوء .. لأن مثل هذه المواضيع تكون حساسة .. ولكن الغريب أنني رأيت بآخر الردود شخص ملقب بعاشق الصبايا .. ليضيف ملاحظة تافهة جدا .. وإسمحوا لي على الكلمة .. نحن نجتهد لنخرج بالحل الأمثل .. وهذا مشغول بالتوقيع .. !!!!


وأما عن رأيي أقول أن هذا للأسف ما خلفته الجاهلية لنا .. ولكن لا أقول الا .. (( لا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى )) ...

وأشكر طرحكم المتميز ..

وتحياتي لكم .. التلميذ الفاشل ..