PDA

View Full Version : وآآآآآآآآآحسرتـاه على التعليم


الطارق
02-02-2001, 06:33 AM
كم كنت أعاني من التعليم ..
فقد كان التعليم ولا زال يعتمد على الحفظ ..
وكانت ولا زالت ذاكرتي في منتهى السوء ..
كنت أعجب في تلك الفترة من طريقة التدريس ..
والمناهج التي كنا ندرسها ..
كنت أعجب من إلزامية حفظ القصائد مع بلوغنا سن الرشد
والذاكرة تضعف في هذا السن ... و في هذا العصر بذات ..
ولم أفهم ولما نلزم بذلك ، فيكفي أن تتذوق القصيدة وتفهم عناصر الجمالفيها وليس من الواجب أن تحفظها ..
والعجيب أن نعاقب على قصيدة كتبها أحد المتزلفين لحاكم وأخذ ثمنها من قوت الشعب بينما نقع نحن في مصائب حفظها ...
و كنت أعجب من مادة النحو ...وقد أصبحت هذه المادة قرينة لمادة الرياضيات في الصعوبة .. وأصبحت كالطلاسم نجهل بها ولا نفهمها ... فبين فاعل ونائب فاعلا فعل بمفعول به ولم نعلم من الفاعل أهو الفاعل أو نائبه ..ورافعا ومرفوع ( وليته قذف به ) وجاراً جر مجرور وناصبا نصب على منصوبا به ( وعليه ) ومكسورا قد كسر بكسره ومفتوحا قد فتح بفتحة ومضموما قد ضم بضمة ...وقد خرجنا منها ونحن نكاد لا نعرف حروف العلة وقد أصابتنا هذا المادة بالعلة
وكنت اعجب كثيراً من مادة الجغرافيا ففيها من الحشو الذي لا طائل فيه ولا فائدة .
والعجب أنا ندرس جغرافية معظم دول العالم وأمريكا بعظمتها ومصالحها في هذا العالم يكتفون بدراسة جغرافية بلادهم ...
ولا أدري لما ندرس كل هذا ألا إذا كنا نعد على حسب خيال القائمين على التعليم لغزو العالم اجمع في المستقبل القريب ..
أو أن القائمين على التعليم قد خططوا للمستقبل المتوقع لشعوب هذه الأمة والهجرة الجماعية والتي أول روادها لأجواء القوارب على أبواب أستراليا هربا من البطالة والفقر والطغيان ....
ثم ما يهمني أنا أن كان أهم محاصيل بلدان أفريقيا الحبوب أو الفول السوداني أو غيرها .. وأنا اجزم أنها ستفنى بسبب الحرب والمجاعة وقبل أن تزول من عقول القائمين على التعليم طرق التعليم هذه ....
وأن أشفق كثيرا على كتب الجغرافيا والتي تغير سنة بعد أخرى بسبب تغير مسمى الدول وعواصمها وحدود البلدان ... وأشفق من تلك الأموال التي ذهبت هدرا ..
ومادة التاريخ وما أدراك ما مادة التاريخ ... تعجب من تغييب تأثير الشعب على أحداث التاريخ ولا تجد ألا شخص واحد صنع المعجزات في حكمه ... وتقرأ عن معارك لا تعلم كيف حدثت وما هي مسبباتها .. ثم ليس عليك ألا أن تحفظ كل هذا من غير فهم ولا تحليل ...

وأخيرا كنت أعتقد أنه إذا بنيت الأمة على الطريق الصحيح فيجب أن تهتم بالتعليم العملي وأن تهتم بالمواد العلمية بشكل خاص ... وأن تتطور طرق التعليم وتبتعد عن الحشو والطرق التعليمية التقليدية ..
وقد قرأت عن تطويرا للتعليم في بلادنا منذ سنتين وسعدت لذلك ... وقبل مدة وبما أني لم اكن متتبعا للتعليم علمت من أخوان لي أن طريقة النجاح تشمل كتب الدين واللغة فقط أما الرياضيات وغيرها من الكتب العلمية فسواء أتيت بدرجة عالية أم لا فهذا سيان ..
لم أصدق هذا أبدا واعتقدت أن الذي يحدث العكس ..ونفوا ذلك وأكد لي هذا البعض وزادوا في القصيدة بيت أن الطلاب أصبحوا يرسبون في مواد الدين .. وأن بعض مدرسي الدين أصبح يتعمد تصعيب الأسئلة ...
يحدث هذا وقد قرأت اليوم في أحد الصحف أن أمريكا وهي أعظم أمة في هذا الزمن تتخوف من خطر ضعف التعليم لديهم....
فتحسرت على التعليم في بلادنا وتحسرت على أي مجداً سنجنيه بعد عدة سنين ..

سنفور غبي
02-02-2001, 06:41 AM
أهلا بالطارق...

أنا الحين من اللي يعانون من هالأشياء والتعليم البائس :(

الحين شو الفايدة أنه ناخذ في مادة الأحياء.. تسميات عجيبة وغريبة.. والحفظ علينا الزامي.. يعني هي مادة.. الواحد يستمتع بهاويستفيد منها.. لكنها وايد معقدة.. وفيها الكثير والكثير.. :(:(

ومادة الجيولوجيا.. كلها عن الظواهر الطبيعية.. والأحافير والصخور والمعادن.. شنسوي احنا لهم؟؟؟ يعني اللي حاب هالمجال .. يتخصص فيه.. ومب لازم يكون إجباري على الجميع :(:(

شو نقول غير.. الله يعينا.. :(

ادعو لنا أنه الله يوفقنا... تراها آخر سنة ونفتك :(

سعودية
02-02-2001, 06:59 AM
اخوي الطارق طرح جداً ممتع ويجذب المتلقي ويناقش القضية بطريقة مبتكرة وهزلية رائعة :)

أعتقد ان في كلمك الكثير من الصحة والعقلانية ..

يا سيدي الفاضل عندما قرأت معاناتك تذكرت معاناتي فلم اكن افهم من هذه الدروس شيئاً الا في حالة واحدة اذا وجد موجهة تنقلب الموازين وسبحان الخالق افهم..:)

عند قرأتي ذكرتني بقصيدة ..

قذف الزمان بسهمه
***************** فأصاب مني مقتلاً
ليس الزمان بظالم
***************** في حكمه كلا ولا
فأنا الذي أمضيت
***************** عامي لاهياً متجولا
فإذا ذهبت لمعهد
***************** أغدو له متثاقلاً
واذا سهرت جعلت من
***************** دار الخيالة منزلاً
كيف النجاح إذاولم
***************** أك للعلوم محصلاً
حكم الإله ولم يكن
***************** متغيراً متبدلاً

تحياتي لك :)

فلونة
02-02-2001, 12:20 PM
بصراحة موضوع موفق وطرح جميل

لكن ماذا نقول وهذا هو الحال فعلا اموال تهدر وعقول لاتستوعب

ونفس المشكلة اعاني منها وربما بصورة اكبر حيث انني في

ادارة الاعمال ندرس كل اساليب النصب والاحتيال التجاري

وكيفية التهرب من الضرائب !!

اما عن المحاضرات فحدث ولاحرج مواد لاداعي لها اصلا

خذ عندك مادة النفط احنا وش خصنا فيه حتى لو درسناه ماحنروح

نبيع ونشترى فيه

المشكلة كبيرة جدا وتحتاج لدراسة وتعمق من المسئولين عن

التعليم انفسهم وعلى قولة صديقاتي احنا ندرس ونحفظ عشان

الوظيفة وبس


فلونة

الطارق
03-02-2001, 12:03 AM
الأخوات العزيزات :

تحياتي وسلامي :

أذا هناك أتفاق عام على سوء التعليم ..

وهذا يدل على أنه تطبق علينا أنظمة تعليم عفى عليها

الزمن ..

ويبدو لي ان سبب ذلك :

أننا نحمل أرثاً أساسه الحفظ .

وخوفنا من التغيير والتطوير يجرنا دائما إلى الأسفل ...

وليتنا بالفعل نطبق التخصص في تدريس المواد .. فلكل شخص

ميوله الخاصة وحبه لبعض المواد التعليمية .. وكنت اتمنا أن

ان ندرس بطريقة التخصص .. مثلا لماذا ليحدث وفي مرحلة الثانوية

مثلا أن ادرس مادة معينة كالرياضيات وأن تكون جرعات التدريس

فيها مضاعفة عن الدروس الآخرى ... مع دراستي للمواد الآخرى ..

على أن تكون درجتي في النجاح تعود لمادة الرياضيات فقط .. وتكون

المواد الآخرى مكملة لتفوقي وليس عائقا لنجاحي وتقدمي في المراحل

التعليمية ..

هذا رأي لا أدري أن كان أحد يتفق معي فيه أم لا ..

لكن هو رأي من آراء قد تختلف ولكن قطعا لن تصل أو تغير من

فكر العالمين على التعليم في بلداننا ..

الأخت سنفورغبي:

وأنا أشكرك بدوري على أهتمامك :)

وأتمنا من كل قلبي لك التوفيق في هذه السنة والتوفيق في حياتك

العملية وأدعو من الله أن يوفقك دنيا وأخرة ..

تحياتي :)

الآخت سعودية :

اشكرك على مدح الموضوع وطريقة العرض ..

وبالنسبة لفهم الدرس فصدقيني أنا لا أفهم ألا الدروس التي أميل

لها وتروق لي وسواء أتى موجه أو غيره :):):):)

والقصيدة تنقد أيضا بعض المتعلمين منا وأنا أعترف

أنه قد تنطبق علي هذه القصيدية أحيانا وليس دائما ..

تحياتي :)

الأخت فلونه :

أشكرك على مدح الموضوع وطريقة الطرح ..

أصبت عين الصواب بقولك :

( ماذا نقول وهذا هو الحال ) ... للأسف الشديد نحن

لا رأي لنا في طرق التعليم ولن يأخذ برأينا أبداً ..

وهذا هو الحال ..

وما يهمنا فقط أن نحفظ هذا الحشو الذي لا طائل منه ولا فائدة

ألا أن نجد في النهاية وظيفة نقتات بها ..

تحياتي :)

مدردش متقاعد
03-02-2001, 07:34 AM
فعلا التعليم لدينا يعاني.. بل يختنق..

لا أسميه تعليما.. بل هو حشو للأدمغة.. هذا أنا ذا قد قاربت على التخرج من الجامعة.. لكني لا أذكر الكثير مما درسته في المدرسة.. بسبب ضياع الهدف الذي كنا ندرس من أجله..

الدراسة في بلادنا لست سوى سباق أو ماراثون.. الكل يهرول من أجل الوصول للنهاية.. فالبعض يريد أن ينهي المسافة بأسرع وقت ممكن و يطم الأرقام القياسية و أولئك هم المجتهدون... و البعض الآخر يود أن ينهي المسافة و يصل إلى خط النهاية.. بغض النظر عن السرعة.. المهم أن ينهيها.. حتى لو قطعها مشيا... و أولئك هم الطلاب الفاشلون..

مازالوا عندنا في دولة الامارات يجربون تغيير المناهج..و لكنهم لم و لن يفلحوا.. لعدم وجود سياسة واضحة للتعليم.. و كذلك معظم بلادنا العربية.. انهم مجرد حشو.. و الظاهر سيظل حشوا للأسف..


و الله المستعان..

تحياتي لك

Huda76
03-02-2001, 10:23 AM
أخي الكريم الطارق

شكرا على هذا الموضوع الطيب ...

للأسف الشديد ان التعليم في بلادنا يعتمد وبدرجة كبيرة جدا على الحفظ ...

لذلك فأنا أردد دائما بأن التفوق الدراسي ليس بالضرورة ان يكون دليل أو مقياس للذكاء بل قد يكون دليل واضح وملموس لقوة الذاكرة والقدرة على الحفظ .. حيث مثلا ترى نسبة ليست بقليلة من المتفوقين يجهلون ما يحفظون !!! واذا - على سبيل المثال - نسوا كلمة واحدة مما حفظوه تراهم يعيشون في أزمة ويحاولون أن يسترجعوا الموضوع من أول كلمة فيه حتى يصلوا للنقطة المطلوبة .. قد أكون بالغت ولكن فعلا والله رأيت نماذج بهذه الصورة ..

وبصراحة وللأسف أيضا ان التعليم بهذه الصورة التي تعتمد على الحفظ لا يحقق الأهداف المرجوة منه .. حيث ان نسبة كبيرة من الطلبة والطالبات ينسون ما درسوه بمجرد انتهاء الفصل الدراسي !!

ونفطة أخرى هي ان التعليم بالشكل الحالي لا يشجع على الابتكار والابداع ..

آسفة للاطالة ..

تقبل تحياتي

الطارق
03-02-2001, 08:15 PM
أهلا أخي العزيز مدردش متقاعد :

وأتمنا لك التوفيق عزيزي ..

بالفعل التعليم عندنا بلا هدف .. وكل ذلك بسبب

طرق التعليم العقيمة التي ندرس بها ..

تشبيه التعليم بالسباق أو الماراثون تشبيه جدا موفق

فالكل في سباق وقانون هذا السباق هو الحفظ والحشو ..

ولن يفلح أي تطوير ما دام القائين على التعليم قد ربوا

على هذه الطريقة ..

تحياتي :)

ألاخت هدى 76 :

لم تبالغي أبداً أختي العزيزة ..

يحدث هذا كثيرا ممن نصادفه ..

لقد درسنا في المدارس وتخرجنا ولم نتعلم ألا القليل

وكل ذلك بسبب طرق التعليم ..

أما الأبتكار والأبداع فهني كلمة لا مكان لها في عالمنا ..

فقط عليك أن تحفظ ما تجد أمامك من دون أي فهم ..

حتى أصبحت كلمة الحفظ الألزاي هي

البديلة لتعليم الألزامي ..

أشكر لك مشاركتك الموضوع ..

وتحياتي :)

mouza
03-02-2001, 11:39 PM
التعليم تغير الان خاصه الخريجات الجداد من الجامعه تعلمو طرق والتقنيات الجديده في التدريس

وانا بالنسبه لي مع انه ما داتي فيها حفظ اخلي الطالبات يفهمون معاي القصه او التاريخ ويغرز في مخهم ولله الحمد طالباتي مستوياتهم جيده جدا :)
واتمنى ان يصلو للامتياز لانه امتيازهم هو امتياز لي انا

وكل مدري يختلف عن الثاني في طريقه شرح الدرس
وشكرا على هذا الموضوع المهم

الطارق
04-02-2001, 08:12 PM
تحياتي لك وأشكرك على المداخلة الكريمة ..

وأنا أكد أن هناك مدرسين ومدرسات يحرصون على الطلاب

والطالبات .. ورغم سوء المناهج وطرق التعليم المقررة ..

ومن واقع تجربتي في الدراسة كان هناك مدرسين يستحقون

الأحترام والتقدير وكان هناك العكس أيضا ..

أذكر أن أحد المدرسين قام بتدريسنا مادة الفيزياء ..

ولا أدري كيف أنهينا الكتاب .. كان يملي علينا الموضوع

بأختصار شديد في العشر دقائق الأولى من الحصة .. وباقي

الوقت هات يرقي ... أحتج عليه البعض أمام مدير المدرسة

ولكن لا حياة لمن تنادي .. وأخر السنة كانت نسبة الرسوب

عالية .. والذي نجح لم ينجح إلى بمجهوده ..وذكراه في عقولنا وحتى

الآن سيئة ... وفي الجهة المقابلة قام بتدريسنا مدرس أخر

في الرياضيات .. كان من أعظم الذين درسونا .. كان أول بداية

الحصة يبدأها بالمزاح والمداعبة وكان يقول أن مادة

الرياضيات ثقيلة وأحب أن أنشطكم في البداية .. وعندما يبدأ

في الشرح يكون في منتهى الروعة يسهل المادة ورغم صعوبتها ..

وكان لا يكتفي بذلك يسأل أن كان أحد لم يفهم .. ويسأل الجميع

حتى يتأكد من فهم الجميع .. ويؤكد أنه في خدمة أي شخص يحتاج إلى

فهم شيء من المادة ولو خارج الحصة بل ولو خارج المدرسة ..

تعلمين لقد أحب الجميع هذا المدرس لأنه مخلص .. أتانا بعد سنة إلى

المدرسة وقد نقل إلى مدينة أخرى فكان الترحيب به كبير من معظمنا

أن لم يكن جميعنا ..كان مدرس الفيزياء سعودي للأسف وكان مدرس

الرياضيات مصري لكن أنظري من الأقرب إلى قلوبنا الآن..

وبرغم هذا فحتى لو كان هناك مدرسين جيدين .. فلازلت أقول

أن المناهج والمقررات تعتمد على طرق الحفظ والحشو .. رغم المجهود

الذي يبذله المدرسين والمدرسات المخلصين والمخلصات في مساعدة طلابهم ..

وأخيراً :

يسعدني ردك هذا كثير أختيي العزيزة :)

وتحياتي :)

فلونة
04-02-2001, 08:39 PM
مرحبا طارق

صدقني الموضوع متشعب ولكن الجهة المسئولة لاتتحرك

كل عام يقولوا انهم سوف يغيرون المناهج فنفاجأ أن التغيير

في الشكل الخارجي الغلاف والسنة !!

الأمر فعلا يحتاج لجلسة حقيقة من مسئولي التعليم

وأنا مع التخصص قلباًو قالباً..

صدقوني لولا القراءات الخارجية لكنا الأن لانفقه شيئا

حرام والله حرام النقود التي تصرف كل عام لطباعة مناهج فارغة

عفى عليها الزمن خاصة أننا الآن في عصر العولمة ودخول

نظريات وقواعد علمية جديدة نحن للأسف لاندرسها

وعذرا للإطالة

فلونة

الطارق
04-02-2001, 09:22 PM
بالفعل الموضوع متشعب ..

وأتفق مع كل ما ذكرته ..

وأتمنا أن يكون التغيير في لإصلاح

التعليم وليس مجرد التغيير ( أصبح التغيير

للأسوء للأسف الشديد )..

تحياتي :)