View Full Version : عمر بن الخطاب رضي الله عنه ......
النابغة الطائي
12-02-2001, 09:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أما بعد
سأتحفكم بمعلومات عن الخليفة الراشدي الثاني وأقوال عنه ..
وهي على حلقات ...
أنتظروها ..
النابغة الطائي
12-02-2001, 09:41 PM
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
إن لله عبادأص يميتون الباطل بهجره ، ويحيون الحق بذكره ، رغّبوا فرغبوا ، ورهبوا فرهبوا ، خافوا فلا يأمنون .
أخلصهم الخوف فكانوا يهجرون ماينقطع عنهم لما يبقى لهم .
الحياة عليهم نعمة ، والموت لهم كرامة ، فزوّجوا الحور العين ، وأخدموا الولدان المخلدين .
aziz2000
12-02-2001, 10:58 PM
الفاروق رضي الله عنه ..
أتحفنا بدرر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
تحياتي الحارة جدا لك ..:)
غريب نجد
12-02-2001, 11:28 PM
اسلوب التشويق هذا لا ينفعنا لو تكرمت اغدق علينا مما في جعبتك فالفاروق من اشد الناس حكمة وفطنه وحرص ودهاء ومحبة لله و رسوله
تحياتي لك وفي انتظار البقية
ربيع القلوب
13-02-2001, 01:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم أخي النابغة..وهذا الذي نريده منك ,,,ومنك غيرك..ممن يحملون هم الدين....
وبارك الله فيك وفي عملك...أخي المبارك
أخوك...الغالي محمد
النابغة الطائي
13-02-2001, 02:27 AM
قال رجل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : من السيد ؟
قال : الجواد حين يسأل ، والحليم حين يستجهل ، والكريم المجالسة لمن جالسه ، والحسن الخلق لمن جاوره ..
زهر الآداب
النابغة الطائي
13-02-2001, 03:27 AM
عزوز ... ابشر بسعدك
غريب نجد ..حياك يالحبيب ...لا تستعجل في العجلة الندامة وفي التأني السلامة ..
ربيع القلوب ..وعليكم السلام ..
الروافض يكرهون عمر ويسبونه .. وفي هذا المنتدى سيطردهم عمر بذكره فقط .. هذا أبو حفص ما يعرفونه .. بس من يشوفون أسمه .. ماعيّنوا خير ..
مدردش متقاعد
13-02-2001, 03:31 AM
من منا لا يريد أن يتعرف على سيرة الفاروق عمر؟ هذا الخليفة الراشد الذي أرهب الفرس و الرومان؟
تحياتي لك أخي النابغة:)
النابغة الطائي
13-02-2001, 03:41 AM
أبشر بالزين ...
الحلقات ... عددها لانهاية ,, وأتمنى من الجميع المشاركة في هذا الموضوع ..
النابغة الطائي
14-02-2001, 03:04 AM
ومما ينسب إلى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
رحم الله امرأً أمسك فضل القول ، وقدم فضل العمل .
طرائف الحكمة 2/17
وصف المغيرة بن شعبة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال :
كان والله أفضل من أن يخدع ، وأعقل من أن يخدع( السكون على الأولى والضم بالثانية ) ..
وكان عمر رضي الله عنه يقول : لست بالخب ، ولا يخدعني الخب .
أدب الدين والدنيا 13
النابغة الطائي
14-02-2001, 10:57 PM
من صفات الخليفة
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
لا يقوم أمر الناس إلا حصيف العقدة ، بعيد الغرة ، لا يطلع منه الناس على عورة ، ولا يحنق في الحق على جرة ، ولا تأخذه في الله لومة لائم ..
الفرزدق
15-02-2001, 12:13 AM
ذلك الخليفة ،،، أمير المؤمنين ،،،
وأشكرك أخي النابغة على حسن الإختيار ،،،
فنريد منك المزيد ،،، والمزيد ،،،
والسلام عليكم ،،،
النابغة الطائي
20-02-2001, 08:53 PM
تحياتي لك .. واليوم سنعود من جديد للحلقات ...
النابغة الطائي
21-02-2001, 01:12 AM
* إن الرجل إذا يئس من شيء أستغنى عنه .
* الناس بأزمانهم أشبه منهم بآبائهم .
النابغة الطائي
21-02-2001, 11:36 PM
خطبة لعمر رضي الله عنه ..
أيها الناس اتقو الله في سريرتكم وعلانيتكم ، وأمروا بالمعروف
وأنهوا عن المنكر ، ولا تكونوا مثل قوم كانوا في سفينة فأقبل أحدهم على موضعه يخرقه ، فنظر إليه أصحابه فمنعوه ، فقال : هو موضعي ولي أن أحكم فيه ، فأن أخذوا على يده سلم وسلموا ، وإن تركوه هلك وهلكوا معه ! وهذا مثل ضربته لكم . رحمنا الله وأياكم .
النابغة الطائي
22-02-2001, 01:50 AM
ممكن تبين سبب كرهكم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه .. ؟
وهنا سؤال عابر ..
لماذا تسبون الصحابي الجليل معاوية .. ولا سيما أن ارسول عليه الصلاة قال فيما معنى الحديث لاتسبوا أصحابي ..
بوشامة
22-02-2001, 03:01 AM
ايها القائد اذا كنت تعتز بالامام على وتاخذ ماقاله اذهب انت الى نهج البلاغه واقرأ رثاء الامام فى عمر00
ولو تكرمت ارجو ذكر الحديث الذى قال فيه عمر لعلى حينما نُصب في مقام الخلافة
(بخ بخ لك يا علي)
ولعلمك نحن ايظاً نتفاخر بعلى وكل الصحابة
اكمل ياالنابغه حيث وصلت000000
القائد العربي
22-02-2001, 12:08 PM
النابغة الطائي
كما ذكرت في موضوع آخر
انني مستعد للحوار
ولا امنع البتة
ولكن .. افتحوا لي الباب
لكي ادخل
فالمراقبين لا يحبذون هذا النوع من الحوار (مثلي تماما)
لكن .. اذا فتحوا هذا الباب
فاني سأتقبل الحوار بكل رحابة صدر
بشرط ! ان لا تكون مثل (محمد الغا..)
او مثل المدعو مأمون
واكرر
ان المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين !
اخي بو شامة
ولك تحية طيبة
اتلمس فيك انك اهل للحوار والله العالم
ولكن اقرأ اعلاه .. فانا مقيد
لا استطيع الحوار الا باذن
النابغة الطائي
22-02-2001, 12:25 PM
أماأن يكون الحوار فاضي نتعب أنفسنا ..وفي النهاية ؟؟؟
لا نريد ..
القائد العربي
22-02-2001, 03:32 PM
الاخ الطائي
انا ان حاورتك
لا ابغي
ان اهديك او اغير رأيك انت فقط
بل ان القي الواجب الشرعي الذي في عاتقي
كما ان هناك القراء
علما اني متفائل
فاعرف من الذين انضموا إلى قافلة الهدى وركبوا سفينة النجاة
3 إلى الآن
غير الذين يكتمون
وغير الذين يخفون وراء السنتهم الحق وهم يعلمون لكن .. كذلك هم الذين يعلمون سر اخفائه
وغير الذين لا اعرفهم
!
وقد لا يكون الهدف هو التشع جذريا
انما فيه تعديل صورة مشوهة ..
او على الاقل .. تصحيح بعض الافكار .. التي استغرب من بعضها و من سذاجة صاحبها
هذا ولك تحية طيبة
واذا فتحوا المنفذ لهذا الحوار
فانا لن اتخاذل
فارس الفرسان
22-02-2001, 05:49 PM
المدعو القائد : هكذا أنتم دائما تدعون الحوار والرغبة في المناقشة ثم تهرون بسرعة البرق ، ومن قال لك أن على بن أبي طالب رضي الله عنه هو أميركم بل نحن أحق به منكم (أهل السنة )فمحبة علي بن أبي طالب نعدها من الايمان وكذلك سائر الصحابة ، أما الهداية فلا تؤخذ من الخميني وأمثاله من الذين لايقيمون للدليل من الكتاب والسنة وزنا ، ويعدون كلام الامام أهم من كلام رب العالمين ، والدليل أنهم دائما يستشهدون بكلام الائئمة لا بكلام رب العالمين ، فإذا أنت مستعد للنقاش كما تزعم فابتعد عن التقية ، والمراوغة ، وليكن استشهاداتك من القرآن أما كتب التاريخ والتي تفرحون ببعض ما فيها فهي في الغالب لايعول عليها هل تفهم ذلك ؟ فا المعول عليه عندنا هو الكتاب وما صح من السنة ، والصحيح عندنا معلوم مسبقا ،وليس كل ماورد في السنة فهو صحيحا فمثلا ماذكرته أعلاه مخترع لايعول عليه ، وما في السنة من مدح لعي رضي الله منه لايوجد في كل كتبكم فهل أنت مستعد؟ أرجو ذلك
النابغة الطائي
22-02-2001, 06:30 PM
هذا فارس الفرسان جاهز لك ....
فهل أنت مستعد ..
أخي فارس بارك الله فيك
الغيور
22-02-2001, 06:34 PM
لا داعي فهذه الأمور تزيد من الحساسيات :)
شكرا سيدي المراقب ...
:)
القائد العربي
22-02-2001, 07:32 PM
هل المراقبين موافقين على هذا الحوار
اذا كانوا موافقين
فانا لا امانع
فارس الفرسان :
اهلا وسهلا
وكأنك من البداية تنهج منهج العصبية و اللا منطقية في الحوار
تقول انكم احق منا بعلي عليه السلام
وعجبا كيف تجمعون بين علي و معاوية !
وكل منهم في اقصى طرف ..
ولا اعرف سر تشبثكم الشديد في التقية
فما ان صدر موقف إلا وربطتموه بالتقية
للتقية مكانها و لكل مقام مقال
والظاهر انك لا تعرف القرآن عينه
سؤالي :
هل تعرف لماذا صارت (السنة) عندما كان القرآن موجود !
ومع ذلك
فان القرآن كان ينوه باشياء استطيع الاستفادة منها في هذا المجال
وحياك اخي انا مستعد للحوار معك
لكن بشروط معروفة
اولها قبول المراقبين ! :)
---
سلام على آل ياسين
---
النابغة الطائي
22-02-2001, 08:30 PM
بعد إذنكم ..إذا تم رفض الحوار أرجو ألا يقفل الموضوع لأنه ليس له صلة بالحوار ..هذا طلب خاص وأتمنى الأهتمام به ..
بوشامة
23-02-2001, 12:02 AM
اخى القائد00
نحن لانختلف فى محبه الامام على رضى الله عنه ولكل طريقة فى محبته
المهم اننا نعرف عن الشيعة انهم يتميزون فى الهروب من الاسئله التى لايستطيعون الاجابه عليها والتى تضعهم فى دائرة الشك00
وقبل كل شيء لنرى ماهو اعتقادك قبل الحوار ان وافق علية المشرفون00 لئلا يكون الحوار عقيم ان صح التعبير وهو بسؤال واحد لايلتزم فبه الشرح والمراوغه والالتفاف عن السؤال00 نحن اهل السنه نقول ان كل من اعتقد بان القرأن محرف زيد فبه او نقص منه او جحد حرف منه فأنه كافر مرتد عن دين الله000
فما هو قولك انت اهو كافر ام مسلم000
لااريد غير كلمة كافر او مسلم00
وبعدها لايوجد عندنا مانع حسب الاتفاق000
القائد العربي
23-02-2001, 12:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية اضم صوتي إلى صوت الاخ النابغة
فان الموضوع لا يعني بهذه الامور
---
اخي ابو شامة :
تقول : (نحن لانختلف فى محبه الامام على رضى الله عنه ولكل طريقة فى محبته) اكرر كيف تجمعون بين حب علي و حب اعدائه ومن حاربوه :) !! عجبا
علما انني لا انكر انكم تحبونه و لا يخفى علي ولا على اي شيعي ذلك
لكن المحبة لا تكفي و المطلوب :
1_الولاية
2_ان تعادي من تعاديه
3_ان تحارب من حاربه ..
ولم اذكر هذه الامور اعتباطا .. انما كان هذا ما وصى به خير البشر محمد صلى الله عليه وآله و صحبه وسلم
وتقول:(المهم اننا نعرف عن الشيعة انهم يتميزون فى الهروب من الاسئله التى لايستطيعون الاجابه عليها)
انا متعمق في هذا الحوار نوعا ما ..
ولا ارى توجيها سليما لهذا الادعاء
ففالمواقع الشيعية ، كانوا دائما وبحكم الحرية الموجودة هم المنتصرين مع وجود الكم الكبير من الاخوة اهل السنة .. و عادة السنة في المنابر الشيعية يكونون من الفئة التي تتميز بنوع من الاخلاق بخلاف السنة في المنابر السنة .. ،، وهنا لا اخصص ولا اعمم
ولكن في المنابر السنية
كان مصير الشيعي هو الطرد المأكد
بلا مقدم تنبيه
او سبب واضح !
وعليك ان تربط بين ما اقوله وبين ما ذكرته انت ..
واما عن الذي يقول بتحريف القرآن
فلا اعرف الحكم الدقيق عنه .. ولست انا بالمتخصص
ولكن على اية حال مذهبنا يرفض و بقوة هذه الدعوة الباطلة (تحريف القرآن) و نرمي هذا الرأي عرض الحائط بكل حذافيره ..
:)
ولن اتعمق اكثر من هذا إلا اذا اطلق العنان
وسمحوا المراقبين و فتحوا منفذ ولو ضيق ..
واستميحك العذر اخي و اهلا بك
بوشامة
23-02-2001, 02:05 AM
اخى القائد00
اعتقد ان الحوار سيكون عقيما ان لم تعتقد انت شخصياً او بمعنى اصح ان لم تكون مقتنعاً بحكم تحريف القرأن لاته هو اساس المناقشه
لاى موضوع كان000
فاما ماقلته من انك لاتعرف الحكم الدقيق ولاانت بمختص وان مذهبكم
يرفض مثل هذه الاقاويل 0 فانت هنا لم تجب 0 وان كنت استغرب ايريد لهذا السؤال مختص!!!!!!
وان اخذنا انكم دقيقون فى مثل هذه الامور فاذهب الى من هو مختص واساله ماهو حكمه اهو كافر ام مسلم وان اتيتنى بالرد القاطع فانى مستعد لفتح باب النقاش معك00
وان كنت تستغرب كيف نجمع حب الامام على ومعاويه فسياتيك الجواب باذن الله تعالى0 بعد ان تاتينا بحكم من يعتقد بتحريف القرآن من مختصيكم00
وما ان تاتينا بالرد0 دعنانكمل سيرة الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه 00000
ونحن بالانتظار0000
اكمل اخى النابغه سيرة عمر00 ولاتبخل علينا
النابغة الطائي
23-02-2001, 06:35 AM
الأخ بو شامة .. ولايهمك نكمل ..
من فضائل عمر
قيل لعثمان : مالك لاتكون مثل عمر ؟ قال : لاأستطيع أن أكون مثل لقمان الحكيم .
وذكر القاسم بن عمر : كان إسلام عمر فتحاً وهجرته نصراً وإمارته رحمة .
القائد العربي
23-02-2001, 10:07 PM
الاخ بو شامة
ان كان الحوار يدور حول تحريف القرآن
وكان الحوار يتطلب من يعتقد بتحريف القرآن
فان هذا الحوار ضرب من الوهم
فليس هناك اي شيعي _حقيقي_ يقول بتحريف القرآن في الوقت الحاظر
واما عن حكم الذي يقول بتحريف القرآن
فصبرا .. سأسأل و اجيبك :)
النابغة الطائي
25-02-2001, 01:26 AM
أيضاً من فضائل عمر ..
قيل أن عمر خطب امرأة من ثقيف ، وخطبها المغيرة فزوجوها المغيرة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( ألا زوجتم عمر فإنه خير قريش أولها وآخرها ، إلا ماجعل الله لرسوله )
وذكر الحسن بن دينار عن الحسن ، قال مافضل عمر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان أطولهم صلاة وأكثر هم صياماً ، ولكنه كان أزهدهم في الدنيا وأشدهم في أمر الله .
أبو الذهب
25-02-2001, 04:04 AM
قد أكون قاسيا في عنوان المقال، ولكنها قسوة المحب
إن موضوع كهذا،فيه من الحساسية مافيه،يتطلب شزوطا قاسية لم تتوفر فينا بعد معشر المسلمين والعرب،ولايبدو في الأفق القريب شيء من ذلك،فنحن لاتتوفر لدينا بعد ابسط قواعد الحوار الا وهي أن نصل إلى الحقيقة ومن ثم التخلي عما كنا نتبناه من آراء بكل شجاعة،أوعلى الأقل أن نحترم وجهة النظر الأخرى وهذا أضعف الإيمان. ولإثبات ماأقوله حول إفتقادنا لثقافة الحوار؛تابعوا برنامج (( الإتجاه المعاكس )) .فنحن لازلنا عندما نختلف حول أمر ما، نأخذ الأمر بشكل شخصي ،على طريقة : إن لم تكن معي فأنت ضدي ، وهذا طبعا ينم عن ضيقا في الأفق، وتراكمات تاريخية، أولم يقل شاعرنا: نحن أناس لاتوسط بيننا.. لنا الصدر دون العالمين أو القبر .
أقول إذا كان هذا هو حالنا في نقاش المواضيع السياسية والثقافية والإجتماعية والفنية،فكيف سيكون عليه الحال في الأمور الدينية والمذهبية،فإننا لن نصل فيها إلا لمزيد من الأحقاد والفتن،لعن الله من أيقضها. ثم تعالوا أليس من الأولى أولا أن نتفق على إسلام واحد؟؟ فهل هو إسلام السعوديين،أم إسلام المصريين أم إسلام الأفغان أم إسلام السودان أم إسلام أمة الإسلام في أمريكا أم إسلام إيران أم إسلام إندونيسيا وماليزيا،..وعدد ولاحرج .
فتعالوا إلى كلمة سواء ودعونا نتحاب في الله بغض النظر عن مذاهبنا أوحتى أدياننا فكلنا مؤمنون، والمؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ،ولم يقل الرسول (ص) السني للسني أو الشيعي للشيعي،وقال تعالى : لكم دينكم ولي دين،وهذا منتهى الديموقراطية،وزرع المحبة بين الناس.. والله من وراء القصد،،،،
الغرضون
25-02-2001, 05:56 PM
أنا قرأت مرة مقال للقائد العربي؛ وقال فيه إنه شيعي
والـله أعلم
نصيحة:بالنسبة للحوار وانكم عايزين رأي المراقبين .. فأقوللكم يوم الحكومة بسنة .. بس ممكن تعملوا group على الماسنجر؛؛
النابغة الطائي
26-02-2001, 07:06 PM
يقال أنه اقبل رجل على عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
فقال ما اسمك ؟
فقال الرجل : شهاب بن حرقة .
قال عمر : ممن ؟
قال : من حرة أهل النار .
قال عمر : وأين مسكنك :
قال : بذات لظى .
فقال رضي الله عنه : أدرك قومك فقد احترقوا ، فكان كما قال .
( الكشكول ، للعاملي ص167 )
النابغة الطائي
04-03-2001, 08:21 AM
- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه في كتابه إلى أبي موسى الأشعري :
( فمن خلصت نيته في الحق ولو على نفسه كفاه الله مابينه وبين الناس ، ومن تزين بما ليس فيه شانه الله ) .
- وكتب عمر إلى سعد :
( إن الله عز وجل إذا أحب عبداً حببه إلى خلقه ، فاعتبر منزلتك من الله بمنزلتك من الناس ، وأعلم أن مالك عند الله مثل ما للناس عندك ) .
النابغة الطائي
06-03-2001, 02:33 AM
كتابة التأريخ /
كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول من كتب التأريخ ، فكتبه من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وكان ذلك سنة ست عشرة للهجرة .
إخراج أهل الكتاب /
قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه بإخراج اليهود من الحجاز وإجلائهم من جزيرة العرب إلى الشام ، كما أخرج أهل نجران وأنزلهم ناحية الكوفة .
الإنترنت نعمة ... فأحسن إستعمالها
النابغة الطائي
06-03-2001, 07:53 PM
عمر والطاعون :
خرج عمر رضي الله عنه سنة سبع عشرة يريد الشام فبلغ سرغ (1) فعلم أن الطاعون قد اشتعل بالشام فرجع من سرغ إلى المدينة ، فكلّمه أبوعبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه وقال أتفر من قدر الله ، فقال عمر رضي الله عنه : نعم إلى قدر الله .
التهي عن البكاء على الميت :
عندما طعن عمر رضي الله عنه أقبل صهيب الرومي يبكي رافعاً صوته فقال عمر رضي الله عنه : أعليّ ؟ قال نعم ، قال عمر رضي الله عنه : أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من يبك عليه يعذب ؟
ـــــــــــ
(1) سرغ : بلدة في الشام .