ربيع القلوب
13-02-2001, 03:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه أقوال أهل العلم في حكم الشطرنج.
- عده الإمام النووي رحمه الله في روضة الباطلين11/225 من خوارم المرؤة.
- والشربيني في مغني المحجتاج4/432 وصاحب نهاية المحتاج8/300 والبيضاوي في الغاية القصوى2/1019 والحطاب في مواهب الجليل6/135…وغيرهم من أهل العلم عدوها من خوارم المرؤة.
- وقال العلامة ابن القيم في كتاب الفروسية 311:
- ولايعلم أحد من الصحابة أحلها ولالعب بها ، وقد أعاذهم الله من ذلك ، وكل مانسب إلى أحد منهم من أنه لعب بها كأبي هريرة ـ فافتراءٌ وبهتٌ على الصحابة ينكره كل عالم بأحوال الصحابة وكل عارف بالأثار. أ ـ هـ
-
- وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في المنتقى 3/340
- وأما لعب الشرطنج فإنه حرام بقول جماهير أهل العلم سواء كان ذلك بعوض أو بغير عوض. وقد كان السلف يحذرون منه غاية التحذير وينهون عنه أشد النهي وهو قريب من النرد فلايجوز لعب الشرطنج. أ ـ هـ
- قلت: والحاصل أنه محرم سواء كان ذلك بعوض أو بغير عوض. والله أعلم.
هذه أقوال أهل العلم… وباقي غيرهم لكن لعل بهذه خير وكفاية وحصول المطلوب.
هذه أقوال أهل العلم في حكم الشطرنج.
- عده الإمام النووي رحمه الله في روضة الباطلين11/225 من خوارم المرؤة.
- والشربيني في مغني المحجتاج4/432 وصاحب نهاية المحتاج8/300 والبيضاوي في الغاية القصوى2/1019 والحطاب في مواهب الجليل6/135…وغيرهم من أهل العلم عدوها من خوارم المرؤة.
- وقال العلامة ابن القيم في كتاب الفروسية 311:
- ولايعلم أحد من الصحابة أحلها ولالعب بها ، وقد أعاذهم الله من ذلك ، وكل مانسب إلى أحد منهم من أنه لعب بها كأبي هريرة ـ فافتراءٌ وبهتٌ على الصحابة ينكره كل عالم بأحوال الصحابة وكل عارف بالأثار. أ ـ هـ
-
- وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في المنتقى 3/340
- وأما لعب الشرطنج فإنه حرام بقول جماهير أهل العلم سواء كان ذلك بعوض أو بغير عوض. وقد كان السلف يحذرون منه غاية التحذير وينهون عنه أشد النهي وهو قريب من النرد فلايجوز لعب الشرطنج. أ ـ هـ
- قلت: والحاصل أنه محرم سواء كان ذلك بعوض أو بغير عوض. والله أعلم.
هذه أقوال أهل العلم… وباقي غيرهم لكن لعل بهذه خير وكفاية وحصول المطلوب.