PDA

View Full Version : فتوى لشيخنا حمود بن عقلاء الشعيبي في المغني الرويشد


النعمان
29-03-2001, 04:29 AM
للحفظ على ملف ورد :

http://mypage.ayna.com/rsheg/roeshd.doc

نص الفتوى :

بسم الله الرحمن الرحيم
فتوى الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي في كفر المغني عبدالله الرويشد
فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله تعالى
لا زلنا يا شيخنا الفاضل نسمع من دهاقنة الفسق والضلال ما يدمي القلوب ويفت الأكباد من استهزاء بالله وبآياته وبرسوله ، والذي من آخرها ما قام به الماجن الرويشد حينما غنى بسورة الفاتحة ، ومع ذلك لم نر لهؤلاء من يردعهم ويوقفهم عند حدهم ويقيم فيهم حكم الله تعالى ، نرجوا منكم يا فضيلة الشيخ أن تبينوا السبيل في هذه المعضلة ، رفع الله قدركم و أعلى منـزلتكم .
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
فإن الاستهزاء بالله وآياته ورسوله خلق تخلق به أعداء الإسلام من يهود ونصارى ومنافقين وعلمانيين ومغنين وصحافيين وزنادقة وغيرهم ، وعمل هؤلاء على نشره عن طريق هؤلاء السفهاء الذين تبين كفرهم من فعلهم ، والذي دفعهم لذلك حب الاشتهار وتكثير المال حتى انزل الله فيهم كتابا يتلى إلى يوم القيامة إذ يقول سبحانه ( ولئن سألتهم ليقولون إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) وسبب نزول هذه الآية في غزوة تبوك وقد نزلت في بعض المنافقين لما قالوا : ما رأينا مثل قراءنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أكذب السنة ولا أجبن عند اللقاء ، يقول ابن عمر رضي الله عنهما كما في تفسير القرطبي : رأيت قائل هذه المقالة وديعة بن ثابت متعلقا بحقب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم يماشيها والحجارة تنكبه وهو يقول : إنما كنا نخوض ونلعب والنبي عليه الصلاة والسلام يقول ( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون ) ؟
ولا يشك عاقل أن ما يقوم به هؤلاء من تلحين وغناءٍ لآيات كتاب الله سبحانه وتعالى من الكفر الصراح ، إذ الأمة أجمعت على أن من استهزأ بشيء من الشرع إما بكتابة أو كلام أو غناء أو ما شابه ذلك أن ذلك ردة صريحة ، ولو لم يعلم صاحبه أن ما فعله من الكفر ، يقول ابن تيمية رحمه الله تعالى في الفتاوى ( 7 / 273 ) عند قوله تعالى ( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) يقول : فدل على أنهم لم يكونوا عند أنفسهم قد أتوا كفرا ، بل ظنوا أن ذلك ليس بكفر ، فبين أن الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر به صاحبه بعد إيمانه .. ا هـ ويقول القاضي عياض رحمه الله تعالى في الشفاء ( 2 / 1101 ) اعلم أن من استخف بالقران أو المصحف أو بشيء منه أو سبهما أو جحده ... فهو كافر عند أهل العلم بإجماع .ا هـ ، وعد البهوتي رحمه الله تعالى في كشاف القناع ( 6 / 137 ) من نواقض الإسلام امتهان القران أو إسقاط حرمته وأن ذلك كفر . اهـ وذكر محمد بن إسماعيل الرشيد الحنفي في رسالة ألفاظ الكفر ( ص 22 ) أن الاستخفاف بالقران أو بالمسجد أو بنحوه مما يعظم في الشرع انه كفر . اهـ وقد كفر الله سبحانه هؤلاء مع انهم خرجوا غزاة وقد تركوا أولادهم و أزواجهم وأهلهم وأوطانهم وفي وقت شديد الحر وشديد العطش ومع هذا لم يشفع ذلك لهم وحُكِم عليهم بالردة عن الإسلام ، يقول الله عز وجل ( وقيل اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا ومأواكم النار وما لكم من ناصرين ذلكم بأنكم اتخذتم آيات الله هزوا وغرتكم الحياة الدنيا فاليوم لا يخرجون منها ولا هم يستعتبون ) ويقول تبارك وتعالى ( وإذا علم من آياتنا شيئا اتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين .. ) والاستهانة بكتاب الله استهانة بقائله سبحانه وتعالى لأن كلام الله سبحانه صفة من صفاته ، إذ الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات ، يقول النووي رحمه الله تعالى في روضة الطالبين ( 10 / 64 ) : والأفعال الموجبة للكفر هي التي تصدر عن عمد واستهزاء بالدين صريح .
ونقل القرطبي في تفسيره وهو يشرح موقف المستهزئين في غزوة تبوك قول ابن العربي إذ يقول : لا يخلو أن يكون ما قالوه من ذلك جادا أو هازلا وهو كيفما كان كفر فإن الهزل بالكفر كفر ولا خلاف فيه بين الأمة ، فإن التحقيق أخو العلم والحق ، والهزل أخو الباطل والجهل . اهـ
وليُعلم أن الله سبحانه وتعالى مزق ملك ألاكاسرة كل ممزق وأزال ملكهم لما سخروا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكيف بكتاب الله سبحانه وتعالى ، وإن الساكتين عن إقامة حد الله تعالى بهؤلاء وهم قادرون على ذلك أنهم مثلهم وجدير أن يمزق الله حكمهم ويشتت شملهم كما فعل بغيرهم ، وهم بفعلهم هذا شريكون في الإثم ، يقول الله سبحانه وتعالى ( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذن مثلهم .. ) الآية .
وأخيرا .. ليعلم الرويشد وغيره انه بهذا الفعل ارتد عن الإسلام وثبت كفره ، ويجب على ولي أمر البلد التي ينتمي إليها هذا المرتد وامثاله أن ينفذ فيه حكم الله تعالى وهو القتل بلا استتابه ، لأنه اصبح بفعله هذا زنديقا والزنديق لا تقبل توبته عند العلماء ولأن النبي عليه الصلاة والسلام أهدر دم القينتين التين كانتا تغنيان بهجائه عليه الصلاة والسلام .
وإننا نهيب بعلماء الشريعة أن يقفوا صفا واحدا لإقامة حد الله في هذا الطاغوت وامثاله وألا يتساهلوا في ذلك .
نسأل الله جلت قدرته أن ينصر من نصر الدين وأن يخذل من خذل الدين ، إنه وحده القادر وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


أملاه فضيلة الشيخ
أ . حمود بن عقلاء الشعيبي
1 / 1 / 1422 هـ

علىالبال
29-03-2001, 02:44 PM
تكفير مره وحده !!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟ الحمدلله رب العالمين الله يديم علينا نعمة العقل والبصيره وان يرينا الحق حق ....!!!

النعمان
29-03-2001, 04:37 PM
على البال ....

شيخنا العلامة / حمود العقلا الشعيبي - حفظه الله -
في هذه الفتوى ذكر الادله على ذلك من الكتاب والسنة ...

اما انت فلم تذكر دليلاً واحداً ...

فان كنت معارض للفتوى بدليل شرعي ...

فانا مستعد ايصاله للشيخ ً.

ورجاء لااحد يتكلم بلا علم خاصه بمثل هذه القضايا الحساسة ..

ولاتنس ان الرويشد غنى بالقرآن

رحيل
29-03-2001, 04:45 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله
يا اخي النعمان ...والله إني لم أسمع الغنية ...لكن لوكان غناها..فإنه سيكون ظلم نفسه ظلما كبيرا ...أما الفتوى فهي صعبة شويه .. وعموما انا ليس علم بهذه المور
أسأل الله العافية للمسلمين جميعا

علىالبال
29-03-2001, 04:54 PM
قل لشيخك - واسف انني لم اسمع باسمه من قبل - ان التكفير مسأله خطيره جدا وذكره للادله القرانيه كانت لكفار قريش ولا يمكن ان تطابق على كل الحالات ....!!
لايكفر المسلم ابن عقلاء .....

المهيب
29-03-2001, 04:57 PM
اشكرك اخي النعمان على اثارة الموضوع

وردي هنا ليس للدفاع عن الرويشد

ولكن اريد ما يثبت لديك ان الريشد غنى سورة الفاتحة بالفعل.

لاني يا اخي امتثل لقول الله تعالى

((اذا جاءكم فاسق بنبافتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين))

ولا اقصد انك الفاسق يا اخي النعمان ولكن ربما ..اعيد واكرر (ربما) سمعت الاخبار من اناس ارادوا

ان ينالوا من الرويشد

فالذي يغني القران يرتد عن دينه لا محاله (ولكن نريد البينه عليه يا اخي)

لاننا سمعنا سابقا عن كثير من المغنيين يغنون القران الكريم

وبعد ذلك يتبين لنا ان الخبر لا اساس له من الصحه.

اخوك

المهيب

أحبها
29-03-2001, 07:12 PM
( النعمان ) .. السلام عليكم ورحمة الله .. وبعد

الرويشد .. شخص .. كفره شيخك .. على حسب فتواه .. فلما لا تبعث بها إليه وتريحنا من نشرها هنا ..؟1

فهو المعني ولسنا نحن ..؟1

أخي ( النعمان ) .. تأتي بقضايا مراثونية .. لا أدري ما غايتك منها ..؟!
فياليت تتفضل وتبين لنا الأسباب في كتابتها هنا ؟!

لأنني سأفسر ذلك حينها تفسيرات أخرى غير الذي تقصده ..إن لم توضح لنا غايتك .. ؟! فلربما وقعت أنا في الظن الآثم .. ؟1

أخي ( النعمان ) .. إن رد الكريم ( المهيب ) في محله .. أين التثبت .. فشيخك نقل إليه الخبر نقلاً .. وهذا واضح من سياق السؤال ... فهو هجومي على المعنى بالفتوى..قبل سماع الحكم ..؟1

فأنا مثلاً بإستطاعتي أتي عند الشيخ وأقول له إن أخي فلان .. فعل كيت وكيت .. حينها سيفتي الشيخ على ضوء سؤالي ؟1
فصياغة السؤال له تأثير مسبق على الحكم المنطوق ..؟!
( إن أخي له تسع وتسعون نعجة ..) الأية

- أخي ( النعمان ) وكذلك رد الكريم ( على البال ) في مكانه .. فمسألة التكفير .. خطيرة .. فهي إخراج عبدالله من دين الله .. وهذا لايملكه غير المولى عز وجل ..؟! لأن السؤال سيكون على التالي :
1. هل شيخك تبثت شخصياً من الرويشد ..؟!
2. هل ناقشه ..؟!
3. هل أقام عليه الحجة ..؟!
4. هل سمع منه وسمع دفاعه عن نفسه ؟!
5. هل الرويشد يعلم بعظم ما أقدم وتاب أم لا ..؟!

اخي الكريم ( النعمان ) .. أنا لا أعرفك .. ولكن من سياق كتاباتك .. ألحظ فيك أنك متدين جداً جداً .. فلا تجعل العاطفة الدينية تتغلب على الحكمة والعقل والعلم النافع ..

..... ودمت أخاً في الإسلام
.... ( أحبها ) بجنون
.... ( أحبها ) يضع مع الدين شيئاً من العلم والتبصر .

متشيم
29-03-2001, 07:18 PM
الحقيقة لدي ملاحظة على الفتوى ، ولست بالذي يساوي ظفر عالم من علماء المسلمين.

إلى أي مدى تأكد الشيخ من هذا الموضوع ، والأصل في الناس حسن الظن ، وهذا المغني مسلم ، فمن الذي سمعه يغني القرآن؟ ، والأصل أن الشيخ هو من يستمع لتلك الأغنية المدعاة ، كما أن الأصل أن يتم مخاطبة المغني بما قال ، ومثل هذه الفتوى تلزم بحد الردة على المغني والرسول عليه لاصلاة والسلام قال "إدرؤوا الحدود بالشبهات".

تعودنا من علمائنا الذين سبقوا الشيخ حمود - عليهم رحمة الله - أنهم كانوا يقولون "إذا فعل هذا فهو كافر" أو "هذا الفعل مكفر لصاحبه" ولم نسمع منهم "فلان كافر" بل كانوا يتورعون عن توجيه الكفر مباشرة إلى الأشخاص ، كرأيهم في تارك الصلاة حينما أخذوا برأي الإمام أحمد بن حنبل في كفر تارك الصلاة تكاسلا ، فيكون التكفير دون تخصيص فلان بكفره بل يقال "تارك الصلاة كافر".
والشيخ - حفظه الله - يقول "ولا يشك عاقل أن ما يقوم به هؤلاء من تلحين وغناءٍ لآيات كتاب الله سبحانه وتعالى من الكفر الصراح" وهذا هو الصحيح ، ولكنه قال "وأخيرا .. ليعلم الرويشد وغيره انه بهذا الفعل ارتد عن الإسلام وثبت كفره" وهذا أمر لم نعهده من عقلائنا من العلماء بتكفير شخص بعينه في مثل هذه الحالات التي تشوبها الشوائب.

والأمر الأخير ، يا ليت الفتوى صدرت من هيئة من العلماء بدل عالم واحد حتى تكون ملزمة للجهلة من الناس.

على البال :
قلت "وذكره للادله القرانيه كانت لكفار قريش ولا يمكن ان تطابق على كل الحالات" وأطلب منك أن تتأكد من معلوماتك فإن الدليل الذي سرده الشيخ لم يكن عن كفار قريش ، وحتى من يفهم العربية على الوجه الصحيح يرفض هذا الفهم فالله تعالى قال :
(ولئن سألتهم ليقولون إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم) وقوله "بعد إيمانكم" دليل على أنها ليست في كفار قريش ، بل هي في أفراد من المنتسبين للإسلام خرجوا في غزوة تبوك وسخروا من المسلمين فنزلت الآيات فيهم.

النعمان
30-03-2001, 04:49 PM
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير عباد الله عليه وعلى آله وصحبة أجمعين .....وبعد :
بعد كتابتي ونشري للفتوى وجدت أن من رد وتكلم في هذه الفتوى ليس لديهم العلم الشرعي ...ولا يستطيعون الحكم في صحة مثل هذه الفتوى لانهم ليسوا علماء فيفتون ..

ولكن لي رد لكل من تكلم بالفتوى :

1- ( على البال ) قال : قل لشيخك - وأسف انني لم اسمع باسمه من قبل -؟؟
أقول : ان عدم معرفتك للشيخ ليس دليلاً في خطأ الفتوى ؟؟
فنحن نعرف الرجال بالحق ولا نعرف الحق بالرجال ...
والشيخ معروف لدينا وهو ممن نحسبه من خيرة علماء العصر الذين لا يخافون في الله لومة لائم ...
واذا كنت تجهله فغيرك يعرفه ....
واما قولك : وذكره للادله القرانيه كانت لكفار قريش ولا يمكن ان تطابق على كل الحالات ....!!

فأقول : مادليلك على تخصيص الادلة لكفار قريش ؟؟
اليس القرآن مناسب لكل زمان ومكان ؟؟
اليس القرآن فيه حكم الله تعالى ؟؟
الاصل في الاحكام الشرعية العموم ؟؟
ومادليلك على أن هذه الآيات خاصة بكفار قريش ؟؟
اريد كلام لاحد اهل العلم او المفسرين يفيد ذلك ...
فالمسألة تحتاج لدراسة شرعية .... لاكلام من المزاج ..؟؟
ولا يعذر بالجهل من كان في بلاد المسلمين ... اليست الكويت بلدة اسلامية ..؟؟

2- (المهيب ) أن الخبر هذا كتبته الجرائد وظهر بالتلفاز من خلال حفلة غنائية ...؟؟

3- ( أحبها- متشيم ) قالت : (االنعمان ) .. ما هدفك من إثارة مثل هذه القضايا .. المراثونية؟؟
قال رسول الله صلى الله علية وسلم ( انما الاعمال بالنيات ) وانا نيتي ( أن اريد الا الاصلاح ماأستطعت )

وقالت : الرويشد .. شخص .. كفره شيخك .. على حسب فتواه .. فلما لا تبعث بها إليه وتريحنا من نشرها هنا ..؟1
فهو المعني ولسنا نحن ..؟1

اقول : أن الاحكام الشرعية من تكفير وتبديع وتفسيق لابد من بيانها للناس لعده امور :
منها أن الكافر المرتد يجب معاداته وبغضه ..... وانه يفرق من زوجتة لانه مرتد وهي مسلمة ....
ومنا أنه لايدفن في مقابر المسلمن .... ومنها أن يطبق فيه الحد الشرعي .... ونحو ذلك ..
فلابد من نشر الفتوى لبيان الحق .... وحتى لايتجراء أحد بفعل هذا الفعل .....
لماذا اريحك ؟؟
اريحك بأن اقعد اضحك معك وانكت واستظرف دمي .... واترك احكام الشرع يلعب بها وتستباح ؟؟؟؟

لقد كثر غناء الفسقة للقرآن ...واليكم الامثلة على عجل :

1- مارسيل خليفة ...
2- طلال سلامة ...وهذين نشروا لهم في الجرائد مايثبت ذلك ..
فلابد من ردعهم ..

ثم قلتي : فأنا مثلاً بإستطاعتي أتي عند الشيخ وأقول له إن أخي فلان .. فعل كيت وكيت .. حينها سيفتي
الشيخ على ضوء سؤالي ؟1

لعلك تقصدين ان بعض المشايخ ومن ضمنهم الشيخ حمود مغفلين ...نضحك عليهم بكلمنين ...؟؟
اتق الله ....
ولعل الجاهل فضلاً عن الشيخ لايصدر حكم بالتكفير وهي المسائل الشائكة الا بعد التثبت لانه يعلم أن اذا اخطأ وافتى بلا تثبت كان ذلك وصمة عار عليه ...
وانا اعرف أن الشيخ من ائشد الناس تثبتاً ..

وقولك : .. فمسألة التكفير .. خطيرة .. فهي إخراج عبدالله من دين الله .. وهذا لايملكه غير المولى عز وجل ..؟

اقول : اذن من داس على المصحف بقدمة ورماه في القمامة ..هذا لايكفر ..؟؟
الذي يسب الدين والله والرسول فهذا لايكفر ؟؟؟
لان الله لابد أن يخبر أن فلان الفلاني كافر ؟؟
لكن هل نسيتي أن العلماء هم ورثة الانبياء ...؟؟
الاتعلمين أن العلماء هم خيرة الناس ؟؟
لقدكفر الائمة بعض الناس باشخاصهم واليكم الامثلة:

1- ( الجهم بن صفوان ) كفره الامام احمد بن حنبل وايضاً كفره عبد الحميد الحمالي ( من أهل الحديث ) فقد قال : كفرت بالله العظيم .. كتابة الابانة ( ص 100)
2- ( بشر المريسي ) قال قتيبة بن سعيد ( شيخه البخاري ومسلم ) :بشر المريسي كافر ..
3- قال احمد بن ابراهيم الدورقي : بشر المريسي وابو بكر الاصكم كافر ..( الابانة .. الاثر رقم 342)
4- ناقش الامام احمد معتزلي ... فقال المعتزلي : علم الله مخلوق .... قال الامام احمد : كفرت ياكافر (سيرة الامام احمد لابنه صالح ص 51)
5- كفر الامام احمد حسين الكرابيسي ... ( الابانة المجلد الاول )
6- وكفر الامام احمد ابن ابي داود ..( الابانة 1/311)
7- كفر الشعبي الحجاج بن يوسف ( مصنف بن ابي شيبة 3/217)
8- ائمة الدعوة كفروا داود بن جرجيس ..
9- وهيئة كبار العلماء كفروا محمد علوي مالكي في عام 1402هـ ....الخ

فهذه امثلة تبين تكفير السلف والعلماء لشخص المعين..
ولو كان كما قلتي : .. وهذا لايملكه غير المولى عز وجل ..؟
لما كفر العلماء والسلف ..؟؟
واما أسئلتك ففي غير محلها ...
هل يلزم بالتكفير المناقشة ..؟؟
ويقول القاضي عياض رحمه الله تعالى في الشفاء ( 2 / 1101 ) اعلم أن من استخف بالقران أو المصحف أو بشيء منه أو سبهما أو جحده ... فهو كافر عند أهل العلم بإجماع .ا هـ ، وعد البهوتي رحمه الله تعالى في كشاف القناع ( 6 / 137 ) من نواقض الإسلام امتهان القران أو إسقاط حرمته وأن ذلك كفر . اهـ وذكر محمد بن إسماعيل الرشيد الحنفي في رسالة ألفاظ الكفر ( ص 22 )..
اذن لم يشترط العلماء المناقشة ...
ولم يقولوا يعذر بالجهل ...
واما حديث "إدرؤوا الحدود بالشبهات"....فقد فهم بالخطأ ؟؟؟

مثلاً شخص زنا بامرأة وشهد علي الزنا شهود وثبت ذلك .....هل نترك الحد من اجل الشبهات ....
او رجل سرق ثبت سرقته...... هل نترك حد من اجل الشبهة ...؟؟

وللاسف اجد من يتكلم في هذه المواضيع لم يدرسها دراسة شرعية ....
وان كان الشيخ اخطا فهو مجتهد فأن اخطأ فله اجر وأن اصاب فله اجران ...
ولماذا هذا الدفاع عن الفاسق الذين حياته كلها اغاني حب وغرام وغزل ومجون ..
لماذا نغضب لاجله ولا نغضب عليه عندما غنى القرآن ؟؟؟
ام أن الدين اصبح هين لديناً...

لعلكم فهمتم ما اقصد ؟؟

والله اعلم

علىالبال
30-03-2001, 05:00 PM
النعمان
ذكرت في معرض ردك عبارة "وان كان الشيخ اخطا فهو مجتهد فأن اخطأ فله اجر وأن اصاب فله اجران "

هذه والله الطامة الكبرى ان نتهم الناس ونورط الناس ونكفر الناس ونحن مجتهدون فان اخطأنا فلنا اجر وان اصبنا فلنا اجران بغض النظر عن ما سسبه هذا الاجتهاد من مضره على الناس ...
وهذه النظريه التي يتبعها رجال الهيئه (اذا اتهم احد الناس باطل وزورا قيل نهم مجتهدون فان اخطأوا فلهم اجر ....)

في اعتقادي ان الحديث صحيح و لا ينطبق على حالة شيخك او حالة رجال الهيئه لان فيها اضرار ادبيه ومعنويه للاخرين واتصور ان المقصود بها الاجتهاد في الامور الدينيه الخاصه بالانسان دون الضرر بالاخرين ....كأن يجتهد في امر ديني في امور صلاته وعبادته ويجتهد لعمل الصواب فان اصاب فله اجران وان اخطا فله اجر ..... دون لحق الضرر بالاخرين....

والله ما وراء القصد

متشيم
30-03-2001, 05:05 PM
أخي الكريم ، لا أعترض على تكفير شخص إذا بانت عليه أدلة كفره ، واستغرب منك أن تنسب إلينا دفاعا عن أمثال هذا ، ولكن يا أخي الكريم ، الكفر حد فاصل ، ولذلك كان التساؤل المطروح هل ثبت غناءه لها؟

والشيخ حمود معروف ولا يضره جهل الجاهلين به.

ثم تقول (وللاسف اجد من يتكلم في هذه المواضيع لم يدرسها دراسة شرعية)

لا شأن لي بما قاله غيري ولكن أجد تساؤلي مبني على الشرع وحتى بعض الأخوة ، السؤال عن كيفية تثبتكم من صحة القصة ، والشيخ جائوا وقالوا له "فلان فعل كذا وكذا" وهو أصدر حكما بالتكفير ومن صيغة المنقول نستشف أنه لم يحصل شيء من التثبت.

وأتمنى أن تزيل من فكرك أننا ندافع عن الفسقة والماجنين ، ولكن المسلم يبقى مسلم إلى أن يثبت عكس ذلك ، هل ثبت على الرجل مثل هذا التصرف؟ ... ثم إذا ثبت نريد أدلة ثبوته.

حينما أراد البعض الكلام حول الخميني أثبتوا ما قاله في كتابه "الحكومة الإسلامية" وسمعت أنه بعث إلى الشيخ بن باز ، فلم يحكم بكفر الخميني بل قال "من قال هذا فهو كافر" واعتقد أنك تفهم الفرق بينهما بما أنك قلت في ما سبق (وللاسف اجد من يتكلم في هذه المواضيع لم يدرسها دراسة شرعية) فسأفترض أن لديك الفهم الشرعي للفارق بين تعيين الكافر وبين التعميم.

أحبها
30-03-2001, 06:24 PM
أخي ( النعمان ) .. للأسف .. تسرعك في إطلاق الأحكام .. يدل على
أنك لم تستفد مما تتعلمه .. على يد مشائخك ..

إن كنت ممن يطلب العلم .. فها أنت .. تصفنا بما ليس هو فينا..
وتتقول علينا بما لم نقله البته .. وليس هذا هو مدار مداخلتي معك ..

أخي ( النعمان ) .. تارة تستلقي عى ظهرك .. وتارة تصم إخوتك
بالجهل .. فهل هذا نهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في
الدعوة .. وتأليف القلوب .. إنك بفعلتك .. تألب القلوب ..
وتفسد الأمور مع إخوتك .. لا تصلحها ..

حسناً .. سأخبرك .. عن نفسي من أكون ..إنني أخو سماحة..ومسلم..
يصفح عن أخيه .. وإن عدى عليه عدوى العوائد..
هذا أنا ( أحبها ) ..

أخي ( النعمان ) ..
- في قولك {{ ليس لديهم العلم الشرعي .. ولا يستطيعون احكم بصحة مثل هذه الفتوىلأنهم ليسوا بعلماء }}

صدقت ليس الأعضاء بعلماء ..
لكنهم أدباء وأخلاقهم عالية .. ويتأدوبن باللفظ والفعل .. مع إخوتهم ..

لأن رسول الله قال {{ إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم
القائم }} وسئل رسول الله صلى اله عليه وسلم مايدخل الناس الجنة
فقال {{ تقوى الله وحسن الخلق }}

- اخي ( النعمان ) .. أنت قلت {{ لعلك تقصدين أن بعض المشائخ ومن ضمنهم الشيخ حمود مغفلين نضحك عليهم بكلمتين }}

وكان هذا في معرض ردك علي .. حينما قلت أن لصياغة السؤال تأثير على إستخراج الفتوى ... حسناً سأجاوبك .. بالشرع والعقل ..

أولاً : العقل..
1. هل هؤلاء العلماء .. بشر أم لا ؟؟!
2. وإن كانوا بشراً .. هل هم معصومون من الزلة والخطاء وما يعتري الأنفس من الحب والكره .. والميل ..أم لا؟!

هذا عقلاً .. أم شرعاً .. فإليك .. ماتريد ..

أولاً : ليس هناك معصوم غير أنبياء الله .( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )

ثانياً : مع هذه العصمة وقع من الأنبياء ما أستوجب معه الإستغفار
فهاهو صلى الله عليهم وسلم .. قال تعالى عنه ( عبس وتولى أن
جاءه الأعمى يسعى ) فقال رسول الله لأبن أم مكتوم ( مرحباً بالذي
عاتبني فيه ربي ) فيما معناه .

وقال صلى الله عيه وسلم ( إنما أنا بشر أصيب وأخطيء )

وهو رسول الله فكيف بمشائخنا ومنهم شيخك يا أخي ( النعمان ) إلا أن كنت ترى في شيخك رأي الشيعة بعصمة الإمام .

ثالثاً : وما حصل من الأنبياء الكرام الشيء الكثير من ذلك .. في النواحي البشرية دون الشرعية .

لنعود إذا هل لصياغة السؤال تأثير على الجواب ؟! أم لا ؟!

العقل يقول ذلك .. فضلاً عن الشرع ..
ونكتفي بالشرع .. لأن العقل أظن ليس له مجالاً عندك أخي ( النعمان ) .. وسأخاطبك بما تفهم ..

الدليل الأول : هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم {{ يأتيني
أحدكم ويكون حجته أبلغ من حجة أخيه فإن قطعت له من حق أخيه
شيئاً .. فليردده عليه وليتق الله }} فيما معناه .

الدليل الثاني : قال تعالى ( إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة
ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيهاوعزني في الخطاب - قال لقد ظلمك
بسؤال نعجته وإن كثيراً من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا
الذين أمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم فظن داودا أنما
فتناه فاستغفر ربه وخر راكعاً وأناب - ياداود إنا جعلناك خليفة
في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل
الله )

والسؤال .. هو هل شيخك أعلى منزلة وأفقه في دين الله وعلمه أكثر
من علم رسول الله وأنبياء الله ..؟!
حتى نقول .. أن تأثير صياغة سؤال السائل لا تأثر في فتواة ..
ولا يعتريه ما يعتري البشر من التسرع وإطلاق الأحكام .. فداود
ورسول الله خير شاهدين لنا بماذهبنا إليه ..

فيا أخي ( النعمان ) .. أحس أنك متسرع .. والدليل أنك لم تقرأ
الردود جيداً .. وهذه آفتنا في هذا الزمان .. فراجع نفسك وقرأ
الردود .. بتمعن وتبصر .. يوم يومان ثلاثة .. ومن ثم حاول أن
تشوف ما هي نقاط الإتفاق فدونها.. وماهي نقاط الإختلاف .. تدونها
أيضاً .. وتنظر بأدلة مخالفيك .. هكذا هو النهج العلمي وسبيل
الحق ..

ولا تجعل من نفسك وصياً على عباد الله .. فأنت داعية ولست قاضياً
لأنك بفعلك ذلك تزكي نفسك والله عز وجل قال ( ولا تزكوا أنفسكم )
( فالت الأعراب أمنا قولوا لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا )

ودمت اخاً يا أخي ( النعمان )
........ ( أحبها ) ... بجنون .
........ ( أحبها ) يقول على الأمة السلام من طرفيي النقيض .

متشيم
30-03-2001, 09:29 PM
آخر الأخبار التي وصلتني أن عبد المجيد عبد الله هو من قرأة الفاتحة وهو سكران...

طيب الحل؟؟؟
الحل؟؟؟؟ من هو المغني؟ وصلنا إلى طريق مسدود في مسألة كيفية ثبوت المسألة ، مثل هذه المسائل لا ينبغي أن تبحث إلا عند القضاة لأن هذا الحكم يترتب عليه (قتله حدا ، لا يرثه أهله ، لا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين) ولذلك ومع بروز أمور متعلقة بهذا الحكم الصحيح أن يثبت هذا الكلام عند القضاء بالشهود الذين تقبل شهادتهم وكذلك بالدليل المادي.

حتى وإن كان هذا الكلام صحيحا 100% فالأصل أن يكون بالتثبت ولو وجد خطأ بسيط في التثبت فالحكم باطل وما يترتب عليه باطل (حتى ولو كان هذا الرجل قال ما قال) إلى أن يثبت بالأدلة الصحيحة.

لا أدافع عن ماجن ولا أتشرف أن ادافع عن شخص هذا الرجل ، ولكن يبقى للمسلم حرمته ولو كان عاصيا ، ومتى ثبت عليه الكفر فالقضاء موكل به.

واتحذير من كل فاسد مفسد واجب والتهشير بهم وبجرأتهم في المعصية هو الصحيح والتقليل من شأنهم والتضييق عليهم (كلامي موجه لمن يحارب أمثال هؤلاء)... ومرة أخرى ، ولكن ، يبقى المسلم مسلما إلى أن يثبت عكس ذلك.

أحبها
30-03-2001, 11:32 PM
( على البال ) ... مساءك ..كله خيرات ..

قولك {{ هذه والله طامة كبرى ..أن نتهم الناس ونورط الناس ونكفر الناس ونحن .. نجتهد فإن أخطأنا فلنا أجرا وإن أصبنا فلنا أجران .. بغض النظر عما يسببه هذا الإجتهاد من مضرة على الناس ... ألخ ) ..

كان قولك الآنف .. جميل وجميل وجميل .. وفي محله .. فلا إجتهاد في مسائل التكفير .. البتة .. ولن يقبل من أي كان الخوض فيها .. فهي حق لله وليس للمخلوق ..

فشكر لك ( على البال ) على هذه اٌلإضافة العطرة ..
-------

( متشيم ) .. تعقيبك .. ممتاز .. وصائب وقلت حقاً .. وأثرت أنت نقطة وهي ..أن آفة الأخبار رواتها ..

فلك جزيل الشكر ...

----

دمت أخي ( متشيم ) ..
دمت أخي ( على البال ) ..
وتقبلا تحيات .. ( أحبها ) ..واعذراني أنني لم أقرأ تعقيباتكم الآخيرة إلا متأخراً ..

...... ( أحبها ) بجنون .
...... ( أحبها ) ... وفي هواها أهواها .