PDA

View Full Version : رسالة عاجلة لأحبها


متشيم
03-04-2001, 12:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحقيقة ليست لك أخي أحبها بل للجميع

تكتب مقالا معينا أو ردا معينا ، فيأتي البعض ويفسر هذا المقال على هواه ،أو يحاول جرك إلى حوار جانبي أو أي طريقة فقط من باب الانتصار على النفس.

وبصراحة لاحظت ملاحظة على الأخ (أحبها) وهو قيامة قبل كل رد بسرد سريع ومنطقي ومتسلسل لأفكار الشخص الذي يود أن يرد عليه وكأنه يقول (تراني فاهم كل ما تقوله) ويقوم بالرد عليك وفق هذه النقاط ، الحقيقة يفتقر الكثيرون لمثل هذا الأسلوب الناجح في الحوار.

فشكرا لك يا أخ أحبها.

=================================
وهناك كذلك تنويه آخر لجميع الأخوة بدون تخصيص (ولي كذلك) أتمنى أن أراه ، إذا كنت أتحاور مع شخص حول قضية معينة واختلفت معه فيها اختلافا شديدا فلا ينبغي لي أن أسحب هذا الاختلاف إلى مواضيع أخرى ، أي لا ينبغي علي أن تتأثر مواضيعي الأخرى بهذا الخلاف الذي حصل وإلا تصبح القضية قضية أشخاص لا طروحات.
الحقيقة أجد نفسي مخالفا لهذا المبدأ في حالتين ، أن يكون من يخالفني الرأي خصم للدين في هذا الخلاف (وهذه نادرا ولا يمكن الحكم عليها إلا بعد مرور الوقت وحوارات مطوله وانتفاء لشبهات التأويل أو الجهل) ، والحالة الثانية أن يكون صاحب خلق سيء وهذا كذلك قد يؤثر حواري معه في النقاشات الأخرى.

أحبها
03-04-2001, 05:46 PM
( متشيم ) .. فتحت سوالف .. لأرى آخر ما أستجد على ساحة
الإنترنت .. وما إن رأيت رسالتك العجلى .. ترددت .. في قص
مظروفها ..

قالت لي نفسي ..أما آليت على نفسك .. أن تدع الخلق
للخالق .. فهو من يتولى أمرهم ..( في السماء رزقكم وما
توعدون ) ..

إلا أنني قهرت توسلها بأن لا أفعل .. وأخرجت رسالتك
من جرابها .. ونفضتها .. فإذا فيها ..{ بتصرف }..

من أراد أن يكتب مقالاً أو تعقيباً ..أن يراعي ..
--------------------------------------------
1. عدم تفسير النوايا .. فلا يعلم عنها غير الله .{إحسان الظن }
2. عدم تشتيت الموضوع بمواضيع جانبية .. لاتخدم الهدف الأصلي .
3. يجب لايفسد إختلاف الرأي الود بين الأعضاء .
4. الحوار ينبغي يكون للحق .. والصواب ..
5. عدم إقحام الأمور الشخصية .. في الحوارات .

....هذا بشكل عام .. وأما ما يخص ( متشيم ) فيزيد عليه.. أن { متشيم } إذا حاور عضواً ووجد فيه الخلتين التاليتين..

1. خصومة للدين ..؟!
2. سيء الخلق ..؟!
بعـــــــــــــــــــد تثـــــــــــــــــبت

فــ( متشيم ) .. سيتأثر حواره معه في بقية النقاشات ..

--------------
( متشيم ) ... أصدقك القول .. لقد سررت برسالتك أيما سرور .. قلت لا زال في شباب أمة محمد .. من يحاور للحق ونشد الصواب .. ويسعى لأن يكون ذاك بتروي .. وتبصر .. لا يعادي إلا من ثبت عداءه للدين .. ولا يرضى بسيء الخلة .. فالكلمة الطيبة .. مبدأه ..
حقاً .. ذكرتني { متشيم } بقول رسول الله ما معناه { الخير في وفي أمتي إلى أن تقوم الساعة } ..

ودمت ( متشيم ) .. والسموحة إن أخطاء عليك جرة قلمي ..

...... ( أحبها ) ..... بجنون .
...... ( أحبها ) ..... الفجر .. نوره قادم ..

توتة
03-04-2001, 07:27 PM
( أحبها ) ...

بالفعل ... لقد لاحظت تميز ردودك ... و أسلوبك في السرد
و تسلسله ... لقد كونت لك بصمة ذاتية متميزة .. جمال في
الأسلوب .. و منطقية في الرد ......

و ياليت نرى هذا الشيء في بعض أعضاء سوالف الذين يتبنون
سياسة فرض الرأي ... و التجريح الشخصي ... :(

فبارك الله فيك يا ( أحبها )
و كثر الله من أمثالك في منتدانا سوالف ...

و شكرا جزيلا للأخ متنشيم على هذا التنويه الذي من الضروري
لكل عضو أن يقرأه و يضعه نصب عينيه ....



توتوة :)

متشيم
03-04-2001, 10:11 PM
الحقيقة أتمنى أن أبدأ أتعلم طريقتك العجيبة في الحوار (وأتمنى أن لا أتهم بالتقليد) لما أتحاور معاك ولو كنت مختلف وياك وأشوفك تسرد نقاط كلامي أقول في خاطري "من وين طلع هذا" ، فعلا ترتاح نفسيا لما يأتيك شخص ويثبت أنه فاهم كل نقطة تطرحها ، ونحن متعودين نعمل نسخ للعبارة ونعلق عليها ، لكن هذي فكرة جديدة بصراحة ، ويميزها أنك عبرها تستطيع أن تقول للشخص (وهذه النقطة خارج الموضوع ولن أناقشها وافتح لها موضوع ثاني).
==========================

1. عدم تفسير النوايا .. فلا يعلم عنها غير الله .{إحسان الظن }

أذكر في أحد المواقع شن أحد الكتاب هجوما على الشيخ يوسف القرضاوي متهما أياه بالسعي لإفساد بنات المسلمين ، والسعي لنشر الربا ، دليلك يالحبيب ، 1. أفتى بإباحة الغناء ، أفتى لجميع المسلمين بجواز البناء من القروض الربوية....
طيب ما علاقة هذه الآراء الاجتهادية بادعاء السعي لإفساد بنات المسلمين والسعي لنشر الربا؟؟؟ طبعا ما في رد ، فقط سوء الظن ، وحتى النقطة الثانية كانت مكذوبة وليست بهذه الطريقة.


2. عدم تشتيت الموضوع بمواضيع جانبية .. لاتخدم الهدف الأصلي .
وهذه وسيلة من لا حجة له في ردوده ، تجده يتشعب في الموضوع تشعبا عجيبا ، ولكن يبقى الكاتب الحاذق يعرف مكمن الخلاف ويبقى واقفا عنده ، وذلك يجول ويجول ويتصفح الكتب ويراجع العارفين والفاهمين ، ولكنه يروح ويغدو ولكن يبقى بعيدا عن صلب الموضوع.

3. يجب لايفسد إختلاف الرأي الود بين الأعضاء .
الحقيقة هنا وإن كنت أؤيدك فيه ولكن ليس على إطلاقه ، فهناك أصناف لا تستحق الود (كالنموذجين السابقين الذين ذكرتهما في بداية الموضوع ، خصم الدين وصاحب الخلق السيء ولو كان مدعي الالتزام).

4. الحوار ينبغي يكون للحق .. والصواب ..
هنا إشكالية تظهر ، من يفرضون الوصاية على المسلمين ، طبعا إذ جائني علماني وحارب "فرض الوصاية" لن أضيع وقتي في مناقشته ، لأن الأساس الذي ينبغي أن أناقشه فيه (هل الدين صالح لكل زمان ومكان) إنما أقصد بحواري في قضية "فرض الوصاية" أن يكون بين العلماء أنفسهم وأتباع العلماء.

5. عدم إقحام الأمور الشخصية .. في الحوارات .
يا سلام... هذا الكلام السنع ، هناك من يعمل بمفهوم "الغاية تبرر الوسيلة" بمعنى أنه لو كنت خصمي ولم أجد وسيلة لأقناعك بأدلتي فلا أقل من أن أشنع بشخصك ، سواء استخدمت الكذب أم الصدق.

الأخت توتة ، لعل الكيبورد عندك مصاب بالزكام ، اسم الاشتراك الخاص بي متشيم وليس متنشيم (هذي ما عرفت كيف أٌقراها.

أحبها
04-04-2001, 07:19 PM
( توتة الحلوة 1980 ) ..
منحتيني بهاءاً .. بصدق مشاعر نثرك .. ونبل أحاسيسك..

فإن كنت أنا كما قلتي ..
فلم ولن أكن كذلك .. لولا وجود أنفاسكم العطرة .. هنا في سوالف
الأصدقاء ..

ولولا طيف صورتكم .. الجميلة المنعكسة على صفحة .. سوالف الأصدقاء .. لما واصلت .. الوصال معكم ..

فما أنا إلا جزء من إبداعكم وإبداع بقية الأصدقاء .. بمنتدانا
الموقر سوالف ..

فكلي فخار .. بما سطرته أناملكم الرقيقة ..
وكلي زهو .. بما رسمتيه لي .. من حمد مشكور .. بقطرات ندى صباحكم المشرق .. دائماً إن شاء الله ..
ولهو تعزية لي .. على ما فات ..

فلك الشكر ..( توتة الحلوة 1980 ) .. من ( أحبها ) ..
وتحياته الفائقة ..

...... ( أحبها ) .. بجنون .
...... ( أحبها ) .. العالم ودنيتي بعين الفتون ...

بدون زعل
04-04-2001, 08:03 PM
أعزائي متشيم وأحبها
صراحتا لا استطيع ان اعبر عن مدى أعجابي لمناقشتكم لنقاط التي ذكرتموها.....
وهناك نقطه اود إضافتها اذا كان هناك نقاط في الموضوع المطروح او الرد لها أكثر من تفسير فلابد من طلب الايضاح من صاحبها.
تحياتي لكما
بدون زعل

توتة
05-04-2001, 11:35 PM
الذي ذكرته في ردي لا يوازي التعبير عن عشر جمال اسلوبك ....

و أنا متأكدة بأن الجميع في سوالف انتبه لردودك المفعمة بالتعبير و الأسلوب و التحليل و التنوير .....

جمعت في اسلوبك جمال التعبير ووضوح المعنى و بلاغته...

و هذا يندر أن نراه .. سوى في من رحم الله من الأعضاء ...

و ألف شكر يا ( أحبها ) على كلماتك الجميلة ...
التي لا أستطيع توفيتك حقها ....

ووجودك لنا يضمن لنا قضاء أوقات سعيدة في أرجاء سوالف

فاستمر على منوالك ....

و الأسلوب الجميل كالقمر المنير الذي لا تحجبه السحب

واضح و لا يحتاج لدليل :)

مع خالص تحياتي

توتوة :)

أحبها
06-04-2001, 05:57 AM
طابت أيامك .. وأشرق نورها على جنان حياتك ..
عزيزي ( متشيم ) .. خطابك قرأناه ووعيناه ..

ومفهوم منطوق مقال (متشيم) ..التالي ..
..................................
{1} الأمنية بإتباع الأسلوب الحواري الأمثل ومن صفاته ..

.....(أ) سرد نقاط المحاور بعد إستيعابها.
.....(ب) بيان نقاط الحوار الأصلية للموضوع .
.....(ج) بيان النقاط الجانبية للحوار وتركها في مقام آخر.
.....(د) على الكاتب الحاذق معرفة محل النزاع في الحوار.
....(هـ) على الكاتب الحاذق الإقتداء بالأسلوب الأمثل ولا يأبه إن
........ قيل له مقلد .

{2} هناك جوانب سيئة ببعض المحاورين ..
.....(أ) تجزأة قول المحاور ووضعها في غير موضعها
........ وتعميمهاللنيل منه دون قول الحقيقة كاملة ..
........ مثاله تأويل فتاوى الشيخ / القرضاوي .
.....(ب) مفهوم الغاية تبرر الوسيلة للنيل من المخالفين .

.....(ج) فرض الوصاية على الفكر والعقل والذات .. وهي نوعان ..
...... {1} وصاية الكتاب والسنة على جميع شؤوننا فمرحبا ًبها.
...... (2}وصاية أشخاص وهذه مردودة .

---------------------------
عزيزي {متشيم} .. إنني أسمتمتعت بما أحتواه منثور حوارك ..
وأوافقك على كل ما ورد فيه .. وأشد على يدك ..

وإنني .. لاأجد ما أعبر به لك عن الإطراء الذي وضعتني فيه ..
فوالله .. لو أنني فصلته ثوباً.. لأصبحت فيه قزماً .. فأنا دون ما
ذكرت في .. وإن يراعي أقل مما يتمتع به قلمك .. من فكر نير ..
ورأي منصف .. للمحاور قبل النفس والذات .. وكلمة تسعى للحق ..
وتفتش عن الحكمة والصواب ..

وإن كنت أنا كما وصفني به مظنونك الحسن .. من صاحب أسلوب
حوار مميز .. فلم أكن كذلك لولا وجود محاور مميز ورائق مثلك ..
يدرك مكمن الخلاف .. فيناقشه .. ويفهم موضع الإتفاق .. فيؤيده ..
فلا يدرك الشيء إلا من هو كان من أهله ..

ودمت { متشيم } أخاً في الإسلام .. ودامت صداقتك على الحق ..
وتقبل تحيات { أحبها}
........... { أحبها } ... بجنون .
........... {أحبها } .... غدى جرحك مني وأفناني .

متشيم
06-04-2001, 09:10 PM
ليس من عادتي الإطراء في وجه الإنسان ، ولكن هذا ما جال في الخاطر ولم أحب أن أبالغ فيه فجاء بسيطا ، وأسأل الله أن يثبتني وإياك ويثبت جميع أهل سوالف ، لأن للكتابة هيلمان يدفع الإنسان إلى الكثير من الخطأ فيتجاوز الحدود إذا رأى أحدهم مس كتابته بسوء.

فأسأل الله أن تبقى سوالف على هذا المستوى من الأداء الطيب.