PDA

View Full Version : التعليم والتربية الاسلامية


شمعة
17-04-2001, 11:30 PM
1^


منهج مادة التربية الإسلامية في المدارس .. أعتبره السبب الأساسي في الضعف الإيماني لدى الكثير من المسلمين باختلاف أعمارهم وجنسهم ..

لدي عدة تساؤلات واستفسارات ..

- كيف نحافظ على هويتنا الاسلامية ؟ .

- هل هذا المنهج الذي وضعته وزارات التربية والتعليم في الدول الاسلامية .. قادر على أن يغرس ويعمق الدين في قلوب التلاميذ ؟ .

- هل المادة تدرس على أصولها .. وحسب المنهج الموضوع .. وهل المدرسين مؤهلين للقيام بهذا الدور .. خصوصا مدرسي المرحلة الابتدائية .. لأن هذه المرحلة هي الأساس الذي يرفع فوقه البنيان وتعتبر أهم مرحلة ؟ .

- هل أربع حصص في الأسبوع .. كافية لتعليم الأبناء أصول الدين ؟ .


يتخرج الطالب من المدرسة .. ولم يتعلم أو يعرف عن دينه إلا القليل ..طبعا إلا من لقي اهتماما ومتابعة من خارج أسوار المدرسة .

فيما أتذكر ..
- مدرسة .. في المرحلة الابتدائية .. غير ملتزمة بالحجاب والزي الإسلامي .. تدرسنا مادة التربية الإسلامية .. أيعقل هذا !!! ..
- شاب جامعي يسأل .. ما هي المعوذات .. تصوروا !!! ..


يا حبذا لو ..
- تقوم وزارة التربية والتعليم بوضع منهج خاص لحفظ وختم وتفسير القرآن الكريم .. يعني من المرحلة الابتدائية الى آخرمرحلة دراسية وهي الثانوية العامة .. فيتخرج الطالب حافظا للقرآن ومعانيه .

- انتقاء المدرسين الأكفاء القادرين على أداء هذه المهمة الهامة ( والله أشوف بعض المدرسين .. حرام يطلق عليهم اسم مدرس ) .

- تخصيص يوم دراسي كامل أو نصفه في الأسبوع .. ( مع الإبقاء على الحصص اليومية المعتادة ) لتدريس مادة التربية الإسلامية بشكل مكثف ومركز .



(((( هذا الموضوع من مسودة .. شمعة .. ولكنها للأسف لم تكمله ... طرحته دون علمها لترددها في طرحه اولا .. وثانيا لتشجيعها للعودة الى الكتابة .. ولا أعلم ماذا سيكون ردة فعلها .. الله يستر ))))

تقبلوا فائق احترامي ..
عــن : شمعــة

سعودية
18-04-2001, 04:08 AM
ما أدري أنا أكتب لمين ومع مين أتكلم ..

بس اللي أعرفه أنه شمعة إنسانة رائعة وأكيد اللي راح يكونون محيطين بها لازم يكونون بمستوى روعتها ..

الكاتب الكريم ..

أيان كان أنثى أو ذكر ..

أشكرك من كل قلبي على هذه اللفتة الكريمة ..

فصدقني إننا محتاجين شمعة ومفتقدين لقلمها وكلماتها الرائعة ..

وطريقتها في طرح الموضوع ...

طبعاً أنا شهادتي مجروحة في شمعة ..

بس الحق يبان لو أيش ما صار ..

شمعة صاحبة قلم فذ وقلب قمة في الروعة والرقة والإحساس ..

تحياتي لك ولشمعة وأشكرك من صميم الفؤاد ..

سعودية
18-04-2001, 04:20 AM
موضوعك رائع ..

ولا أعتقد أنه يحتاج إلى إضافة ..

وإن كانت هناك إضافة فهي ربما تزيده رونقاً ومتعة ..

في هذا الموضوع مناقشة لحياة جيل بأكمله ..

صديقتي ..

لا أعتقد أننا نواجه المشكلة هنا بذلك الحجم .. رغم أني لا أقلل من أهمية الموضوع ..

ولكن هنا حبانا الله بأناس يقفون بالمرصاد لمن يريد شراً ,,

بالمساس بأمور الدين وطرق طرحه..

ولكني معك في أننا نفتق للمعلم الجيد والمربي الفاضل ..

خصوصاً في المرحلة الإبتدائية ..

وأعتقد أنه يتوجب على الوزارات إنتقاء المعلمين لتلك المرحلة بطريقة مغايرة ووضعهم تحت المجهر بإستمرار ومنحهم الدورات التدريبية المتطورة في طرق التدريس الجديدة والتواكب مع الزمن ومع عقليات هذا الجيل الصعب ..

أعتقد يا صديقتي أن للأهل أيضا الدور الكبير في هذه المهمة ..

وأتمنى أن تتغير الأوضاع والمدرسين والنظرة للدين على أساس أنه شيء عفى عليه الدهر والعودة الى الله ..

وأن يتم التعامل مع هذه المواد بإحترام أكبر وأجل ..

ربما ليست الحالة قائمة هنا لدينا ولكني أراها في الدول العربية والأسلامية على هذه الوضعية ..

ففي بعض الدول العربية لا تدخل درجات المواد الدينية في المجموع ولا يتحتم فيها رسوب او نجاح فهي مجرد كمالة عدد ورفع عتب .. لا أكثر ولا أقل ..

ولكن للدين رب يحميه ..



وتحياتي وخالص حبي وتقديري لك وأتمنى من الناشر لهذه المقالة ان لا يأبه لشمعة ويزدنا من تلك المسودة حتى ولو بسطر ..

تحياتي لك ..

زمردة
18-04-2001, 07:25 AM
أأويدك أخية في كل ما ذكرتيه ..

فنحن لن نعز إلا بالقرآن .. ولن نفقه إلا بالسنة ..

وإذا أهملناهذين المصدرين في مراحل التعليم وأعطينا اهتمامنا لما سواه لن يكون لنا هوية ولا منهج ..

جزاكِ الله خيراً ..

غريب نجد
18-04-2001, 09:16 PM
انا مصر على هذا اللقلب فاعتذر لك

^1

اسعد الله اوقتك بكل الخيرات , ترددت كثيرا في الرد على ها الموضوع لسببين اولهما ان شمعة سوالف بخلت علينا بنورها في سوالف في وقت نحن بامس الحاجه اليه وثانيها ان الموضوع بحق يعد موضوع الشهر بسوالف بمحتواه ومقصده وبما يهدف اليه وبالرغم من اننا هنا بعيدين عن الوزارات وما يتبع لهامن الهيئات التعليميه وغيرها الا ان الموضوع يدل دلالة واضحه على فكر صاحبة وعلى امله وطموحه وصدق نيته ..

للاسف فان المناهج التعلميية بصفه عامه هذة الايام تعاني من تهالك وعدم ترابط وترهيب لا ترغيب فكانما نوحي لطالب ان كل علم هو مصر العلوم وامها وان كل علم قائم معتد بذاته لا يمت بصله للعلوم الاخرى .. وما تعانيه المناهج التعليميه الاسلاميه اكبر من هذا بكثير والموضوع لا يخرج عن نقطتين هما :

المنهج و المعلم , فالمنهج مسؤلية هؤلاء المشرفين والمسؤلين عن التخصصات الاسلاميه وهم اقدر الناس على وضع مثل هذة المناهج ولكن فالحقيقة فان القصور يكون في اقوى الامور بحيث ان واضعي المناهج بهتمدون على اسس معينه واطر لا يحيدون عنها في وضع مناهجهم متناسين من هو ذلك المتلقى لهذة المعلمومه ومتناسين ان الدين الاسلامي لا يكون بحفظ وتدريس واجبار بل باسلوب بسيط ميسر مسهل هو التثقيف الديني ان جاز التعبير فكل طالب يدخل المدرسة يعرف ان ربه الله وان دينه الاسلام ولكن لا يعرف انه دين مختار ولا يعرف ان ربه الواحد القهار .. ولا اتخيل ان صغر المناهج واهمالها وعدم الاهتمام بمحتواها هو ذلك الشيء الذي سيحفظ لنا ديننا او هويته او سيوصله الى اذهان ابنائنا وللاسف ان موجه المسؤلين المتعلمين غربيا قد اجتاحت عالمنا وتدخلت في ثقافته فاوصوا بجعل مواد التربيه الاسلاميه ومنها القرآن الكريم في اواخر الحصص متعللين بان العلوم الانسانيه تحتاج الى وقت يكون الطالب فيه في اعلى حالات تركيزه وانتباهه وطاقته وان العلوم الاسلاميه لا تحتاج الى ذلك .. ومن الامور الاخرى في المناهج هو صغر وتعقيد محتوى هذة المناهج بشكل يجعل المتلقى يستصعب هذا الكم البسيط بمحتواه الكبير والدقيق في امور كثيرة فعدد الحصص لا يتجاوز ربع عد الحصص الاسبوعيه وعدد الاوراق لا يتجاوز ايضا ربعها او حتى ثمنها لمواد العلوم المختلفه والاهتمام بما فيها لا يرقى الى الاهتمام بمواضيع العلوم المختلفه بمعنى ادق فمنهج الصفوف الاولى لايزال قائما منذ اكثر من عشرين سنه ..

المعلم ذلك الانسان الضعيف المستهدف دائما - ولكنه يستاهل - فهو دائما وفي اغلب الاحيان اقل من مادته متساهل ومتهاون فيه وكيفية اعطائه وعدم ربط محتواه بما سواه , درس في جامعته ليجد وظيفته وتخرج من معهده ليجد قوت اهله وعائلته ولم يفكر ابدا في بناء جيل يعد هو البنه الاساسيه ابناء الامه وتطورها وبقائها ..

وفي تصوري البسيط فان الواجب على المسؤلين في الهيئات العلميه الاهتمام الصادق بالطالب والابن والامل لهذة الامه وان يزيدوا من ثقافتهم الدينيه والعلميه وان يهتموا في الكيف لا الكم وان يوسعوا دائرة التحصيل الديني الثقافي وخاصه في المراحل الاول وان يربطوا بين العلم والدين في كل علم من العلوم الطبيعية او العلوم الاخرى ..

اتمنى ان اكون كما استفدت افدت واشكرك اختى العزيزة على مثل هذا الموضوع المتميز ... بالرغم من بعدي عن التعليم العام الا ان ما نعانيه هو هم امه وامل في ابنائها ...

تحياتي لكم جميعا

متاهه
19-04-2001, 10:32 AM
مشتاقه لقلمك كثيرا..
ذاك القلم الذي يحتوي الحروف بحنان..
ويمدها بنعومة تكسوها رونقا جذابا..

غاليتي..
عودي من أجل من أحب قلمك..
عودي من أجل أن تزيدي سوالف بهاء وجمالا..
بتلك الكلمات التي تكتبيها التي تخترق القلوب..

عودي:(
(انتقاء المدرسين الأكفاء القادرين على أداء هذه المهمة الهامة والله أشوف بعض المدرسين .. حرام يطلق عليهم اسم مدرس ) .


تعلمين عزيزتي..
جزء كبير من المنهج يقع على عاتق المعلم..
أسلوب الطرح والجذب..
والتأثير كل ذلك له دور مهم..
ومن غير المعقول أن يتقبل الطالب من شخص لا يعمل بما يقول..
..يأمرون بالمعروف وينسون انفسهم..

(ففي بعض الدول العربية لا تدخل درجات المواد الدينية في المجموع ولا يتحتم فيها رسوب او نجاح فهي مجرد كمالة عدد ورفع عتب .. لا أكثر ولا أقل)
معك كل الحق يا سعودية..
فمن واقع تجربة احدى رفيقاتي..
تبلغ درجة من الذكاء غير عادية..
وتملك موهبة رائعة..
ولكن ما يعيق حلمها انها لا تدرس في بلدها..
وبالتالي سينقص من معدلها ما لا يدخلها ما لاتتمناه..
بالرغم من أنها مواد دين(حسبي الله)
من المفروض ان تكون مصدر سعادة وليس العكس..
هي الآن محبطة كليا كان الله معها..


لك تحية من أعماقي..
وتحية طيبة لــ(عــن : شمعــة)

اختكم
متاهه

aziz2000
20-04-2001, 07:00 AM
نشكر الشخص المجهول الذي أرجع لنا قلم شمعة :)

والله هذا الموضوع كان في خاطري منذ زمن .. فالمواد الدينية بحاجة إلى تركيز أكبر عليها في الدول الإسلامية .. لأن ذلك مما يقوي صبغة الله في نفوس الطلاب ( ومن أحسن من الله صبغة ) .. ونشتكي بشكل كبير من نوعية المدرسين في هذا الزمن .. لقد غاب ذلك القدوة الذي كانت هيبته تخر الجبال من طولها ..

الحل هو رجوع الحكومات إلى كتاب الله وسنة رسوله ..

هذا رد مستعجل .. أرجو من الله أن يكون لي رد آخر أكثر تفصيلا .. لأن الموضوع مهم جدا جدا جدا :)

تحياتي للأخت شــمــعــة :)

شمعة
20-04-2001, 07:30 AM
أهلا بالجميع وأشكركم على مشاركاتكم ..
ان شاء الله راح يكون لي رد آخر .. يعني كل أخ وأخت على حدة

أعرفكم بالشخص المجهول الذي أتمنى مشاركته في سوالف .. وهو .. زوجي بو وليد سامحه الله ..
أصلا الموضوع ما كان مكتمل ..يعني مجرد أفكار متناثرة تحتاج الى ربط ..
لكن لا بأس ..
الحمد لله انه نال رضاكم :)
وتجاوبكم وتأييدكم .. وهذا أهم شيئ

و .. لنــا عـــودة .. :)

تحياتي للجميـــــــــــع :)

سعودية
20-04-2001, 06:25 PM
صراحة تسلم من كل الأعماق ..


وان شاء الله تنضم معانا في سوالف ويكتمل بهذا عقد سوالف مثل ما قال الدكتور ريان ..


تحياتي لك :)

شمعة
21-04-2001, 09:37 AM
للدين رب يحميه .. بكل تأكيد ودون أدنى شك

غاليتي سعودية ..
أهلا بك .. سررت جدا بتواجدك في موضوعي ..

ربما المشكلة اليوم ليست بذلك الحجم .. ولكن اذا استمر الحال على ماهو عليه .. بمعنى .. الاستمرار في تدريس نفس هذا المنهج من قبل نفس هذه الفئة التي تفتقد الكفاءة ولا أعمم طبعا .. حتما ستكون النتيجة مشكلة أكبر حجما وخطورة ..

وأنا أؤيدك في كل ما ذكرتي ..
وبالفعل للأهل دور مهم في هذه الناحية .. وأن يتم التعامل مع مادة التربية الاسلامية بإحترام واهتمام وتركيز أكبر وأجل من قبل الجهات المسئولة عن وضع هذه المناهج .. وأن لا يتم التعامل معها كأية مادة أخرى ...
شكرا لك عزيزتي

تحياتي ومحبتي لك ..

شمعة
21-04-2001, 10:09 AM
هلا اختي زمردة..

صحيح .."فنحن لن نعز إلا بالقرآن .. ولن نفقه إلا بالسنة"

بذرة الايمان موجودة في قلب كل طفل .. وما يراد هنا الاهتمام لتثبيتها .. وخصوصا في المراحل الأولى من التعليم( المطلوب هنا كما أشرت عزيزتي عدم الاهمال ) ..

وجزاك الله كل الخير .. وشكرا لك

تحياتي واحترامي ..

شمعة
21-04-2001, 10:48 AM
.. لاداعي للاعتذار أبدا ..

هذا اللقب أعتز به جدا وأسجله في دفاتري وفي نهاية كل موضوع ..
ولي معه ذكريات جميلة .. وأنت من منحني اياه

أخي العزيز .. غريب نجد
أسعد الله قلبك وكل أوقاتك .. كما أسعدتني بمشاركتك في موضوعي..
(( سوالف منورة بكم .. وأعتذر ولكن للضرورة أحكام ))..
وشكرا على اطرائك ..

"وبالرغم من اننا هنا بعيدين عن الوزارات وما يتبع لهامن الهيئات التعليميه" .. وهذا هو السبب الرئيسي في ترددي قي طرح هذا الموضوغ ..

بصراحة .. أنا أعتبر ردك هوالذي يستحق أن يكون الموضوع الأساسي هنا .. وموضوعي البسيط الغير مكتمل ردا متواضعا.. وأنا أتفق معك أخي في كل كلمة كتبتها ..
شكرا لك أخي

تحياتي واحترامي ..

زهر الليالي
21-04-2001, 11:26 AM
يا عزيزتي أصبح التعليم لدينا مهنة وليست رسالة
المواد الدينية في مدارسنا مشكلتها زي أي مواد أخرى
مجرد قوالب جامدة ليس بها روح
المعلمين عقولهم جامدة ولو حاولت أن تخرجهم قليلا عن المقرر فأنهم يتيهون
يعني ما فيه مجال للأبداع والأبتكار
وفعلا كلامك صحيح عن غياب القدوه
فالمعلم أصبح مجرد موظف ليس بينه وبين مهنته رابط

التعليم لدينا أحد الأسباب في تخلفنا المفجع :(

غريب نجد
21-04-2001, 04:01 PM
اختي العزيزة .. اشكرك على لطفك و لا اخفيك انه كم اعجبني واسعدني ان ردي يعجبك انتي بالذات فهذا يمثل لي الشيء الكثير

اتمنى منك اختي العزيزة ان تنقلي فائق تحياتي واحترامي لاخ لنا راينه من خلالك >> ابو وليد << والله يعطية العافية دنيا واخرة وان شاء الله يكون قريب معنا بسوالف زي ما قالت اختنا العزيزة سعودية :):)

تحياتي للجميع

شمعة
22-04-2001, 04:35 AM
هلا بالغاليـــة متاهه

لك جزيل الشكر ومن صميم القلب ..على كلماتك الرقيقة
(( وهذا من ذوقك )),,

للأسف فئة من المدرسين ..لا تكلف نفسها عناء البحث عن السبل والوسائل التي من الممكن أن تعمل على جذب وترغيب الطالب في المادة..( مدرسي التربية الاسلامية بالأخص ) ..
فالاسلوب المتبع اليوم هو نفس الاسلوب الذي تعلمنا عليه نحن ..
لا تطوير ولا تفكير ولا عناية!!!

(( تصوري .. العام اللي فات .. كنت أراجع الدرس لبنتي درس في مادة الدين طبعا .. قرأنا الدرس وشرحته لها وانتهينا منه .. فجاء دور الأسئلة ..والأجوبة طبعا المدرسة صححتها بالقلم الأحمر كالمعتاد ودون انتباه .. طبعا بنتي نقلت الأجوبة من على السبورة .. ولكن ما ادري كيف نقلتها بالضبط .. كلمات وعبارات غير مفهومة بتاتا .. اللي أستغرب له كيف صححت من غير ما تلاحظ!!؟؟؟))

المشكلة او لنقل المصيبة .. وكما ذكر الأخ غريب نجد .. أن المعلم .. " درس في جامعته ليجد وظيفته وتخرج من معهده ليجد قوت اهله وعائلته ولم يفكر ابدا في بناء جيل يعد هو البنه الاساسيه لبناء الامه وتطورها وبقائها" ..

حقا عزيزتي ..الله معها .. ويوفق صديقتك ان شاء الله ..
شكرا لك

تحياتي ومحبتي ..

شمعة
22-04-2001, 04:57 AM
" رجوع الحكومات إلى كتاب الله وسنة رسوله "
ربما يكون هذا هو الحل الأمثل لعلاج المشكلة ..

أهلا بك أخي العزيز عزيز2000 وشكرا لك :)
صدقت أخي فيما ذكرته ..
وهذا هو المطلوب تركيز أكبر .. واهتمام أكثر .. واختيار أفضل ومتابعة مستمرة ..

شكرا لك .. وأنا في انتظار ردك المفصل :) ..


تحياتي واحترامي ..

شمعة
22-04-2001, 05:12 AM
الله يسلمك من كل شر .. أختي الفاضلة سعودية ..

فكرة الانضمام موجودة .. والله ييسر :)

وتحياتي لك
عن : بووليد


تحياتي لك :)

أسير الليل
23-04-2001, 04:45 AM
هلا اخت شمعه..الله يصبحك بالخير والمسرات..

موضوع في غاية الاهميه..وهو متعلق بأمر ديننا الذي يواجه
الكثير..الكثير..لمحاربته..وطمس هويته..
طبعامواد التربية الاسلاميه..هي المنهج الذي نرقى من خلاله
الى ذلك الجيل المسلم الواعد..

طبعابصراحه اناتحمست جدا للرد لنستفيد من اراء البعض.
بس مادري الكلام يكون خاص او عام..

اخت شمعه..ليكون الكلام عام..
طبعا تختلف الهيئات التعليميه..باختلاف الاهاف التعليمية
من..الى..ويظهر هذا الاختلاف والتاثير..من..والى..

اكيد التعليم عمليه مشتركه بين الهيئه..والمعلم..والاسره..

مايخص الهيئه التعليميه..
عدم الاهتمام..بمضمون المقرارت..واختيار امواضيع بما يتناسب
مع مستوى الطالب.
الاكتفاء بحصر مواد الدين في مقرر واحد او اثنين..حتى اصبحت
مادة ثقافه اسلاميه شامله.
اصبحت مواضيع الدين..شبه روؤس اقلام؟؟
اختيارالمعلم الغير متخصص..وان وجد لا يملك الخبره التى
تمكنه بالتعامل مع طلاب الابتدائيه..
فطلاب الابتدائيه لايحتاجون الى المعلم صاحب الخدمه.بل الخبره.
عدم اعداد الفصول الخاصه مثل المختبرات في بعض المواد..
المهيئه لحصص القرءان..والفقه..
حصر تدريس موادالدين في معاهد..اي فصله عن التعليم العام

مايخص المعلم..البعض طبعا..
عدم التفاني في تدريس الماده..والاكتفاء بما يتضمنه المقرر
وعدم الابداع..في توصيل المعلومه نظريا..من خلال اشرطة الفيديو
مثلا لشرح كيفية الوضوء..ولو تطبيقها عمليا..
وبصراحه..ليس دفاعا عن المعلم..لا يلام في ظل الامكانيات البسيطه

مايخص الاسرة..
عدم حرصها على الابناء..وتزويدهم بامور دينهم من خلال مدارس
اخرى..والحاقهم بجمعيات تحفيظ القرءان..

اخت شمعه..فكرتك جدا رائعه..بخصوص مادة القرءان..
اخت شمعه..المعذره على الاطاله ويمكن فيه خروج عن الموضوع..
وعلى فكره..تراني ماني مدرس..والا ياويلي منكم..
تحياتي.

شمعة
23-04-2001, 09:54 AM
مرحبا بك .. أخي زهر الليالي ..

للأسف ..هذا هو الحاصل
التعليم = مهنة لا رسالة( من قبل البعض ) ..
بالفعل .. فهذه المهنة أصبحت مرغوبة من قبل الجميع .. ليس حبا في التدريس وتخريج جيل .. ولكن لهذه المزايا .: راتب جيد وان لم يكن مغريا في بعض الدول ( يعني درس عدل أو مادرس بالمرة) .. دوام صباحي .. بالاضافة الىالاجازة التي يحصل عليها (اجازة الصيف ).. ( والله هالكلام سمعته منهم هم جماعة المدرسين )..

بعض المدرسين = عقول جامدة لا حياة فيها ( كالآلة !!!) .. أعتقد وكما ذكرت الأخت العزيزة سعودية ..
"يتوجب على الوزارات إنتقاء المعلمين لتلك المرحلة بطريقة مغايرة ووضعهم تحت المجهر بإستمرار ومنحهم الدورات التدريبية المتطورة في طرق التدريس الجديدة والتواكب مع الزمن ومع عقليات هذا الجيل الصعب" ..

مواد التربية الاسلامية في مدارسنا = قوالب جامدة لا روح فيها ..هل سبببها تقصير من قبل المدرسين .. أم أن اللوم الأكبر يقع على عاتق واضعي هذا المنهج ووزارات التربية والتعليم ..

شكرا جزيلا أخي ..

تخياتي واحترامي ..

aziz2000
23-04-2001, 02:32 PM
ياهلا والله بالأخت شمعة :)

عزيزتي ..

حقيقة تطرق الاخوة والأخوات إلى كثير من النقاط التي كانت في مخيلتي .. جزاهم الله خيرا

أصبحت مهنة التدريس في هذا الزمن مهنة من لامهنة له .. فبينما في زمن مضى كانت هذه المهنة وسيلة إلى تخريج أجيال واعدة أصبحت غاية للمدرسين لمرتبها أو لضمان وظيفة ولايبالي بمن هم تحت ادارته من الطلاب ..

بل تعدى الأمر إلى زرع المبادئ الهدامة بين الطلاب من خلال تلكم الكوادر الغير أمينة أو من خلال منظري التطوير العلمي في سائر البقاع .. ومحاولتهم بشتى الطرق التقليل من شأن العلوم الدينية في مقابل الحرص الدؤوب على تكثيف ماعداها من علوم مادية أو رياضية .. حتى نجحوا في أغلب البلاد الاسلامية بأن جعلوا مواد الدين مجموعة في مادة واحدة وكأنها لتكملة نصاب الحصص فقط .. ولايفوتني بأن أنوه إلى ضياع هيبة المعلم والتي كانت في السابق لايجاريها أحد .. والآن أصبح بعض المعلمون يهدمون مبادئ الطلاب ..

ويجب على الأسر في هذه الحالة إلى تغطية نقص المدارس في علوم الدين من خلال تعليم أبنائهم في البيت شؤون دينهم ودنياهم ..

وأرجوا منكم زيارة هذا الموضوع المتميز في سوالف الإسلامية للأخ أبوسعيد .. :)

رسالة إلى أخي المعلم (http://www.swalif.net/sforum/showthread.php?threadid=88905)

مع تحياتي للأخت شمعة والأخ أبوالوليد :)

شمعة
27-04-2001, 03:58 AM
تسلم .. أخوي غريب نجد ..
وابووليد .. يهديك خالص تحياته واحترامه ..
ويعطيك ألف عافيه ان شاء الله
وان شاء الله يكون معنا عن قريب :) هذا اللي أتمناه ..

تحياتي الخالصة ..

شمعة
27-04-2001, 05:00 AM
الله يصبحك بالخير والمسرات.. أخي أسيرالليل

أهلا بك أخي ..
أولا أشكرك على ردك المفصل ..وفعلا هو موضوع مهم .. وربما كان من المفروض أن يطرح بشكل أفضل ..
( لكن البركة فيكم .. ما قصرتوا بردودكم الواضحة الشاملة ) ..

" التعليم عمليه مشتركه بين الهيئه .. والمعلم .. والاسره " ..
ولكن .. هل كل جهة تقوم بدورها على الشكل المطلوب ؟؟..
والرد يتفاوت .. كل حسب رؤيته ومنظوره للأمور .. وكل حسب موقعه فيدافع عن نفسه .. و يرمي اللوم على الآخر ..
وفي النهاية نتفق على ألا نتفق ..
ومسكين أنت أيها الطالب ..

أوافقك الرأي فيما يخص الهيئة التعليمية في الاهتمام والدقة في اختيار المواضيع التي تدرس في جميع المراحل
واختيار المدرسين الأكفاء .. وكذلك فيما يخص المدرس ..ولكن هناك فئة من المدرسين يستحقون اللوم ..
وأنا معك في أن للأسرة دور كبير في غرس تعاليم الاسلام في نفوس الأبناء ..

ومن خلال تجربتي مع المدارس الخاصة لمدة 6سنوات ..
وجدت أن مادة التربية الاسلامية مهملة اهمالا كليا في بعض من هذه المدارس ..
والاعتماد الكلي يكون على عاتق الأسرة .. ( وفي جميع المواد )
والواسطات والمصالح الخاصة تعمل دورها في رفع درجات الطالب أو سقوطها ..
المهم .. وجدت أن عيوب هذه المدارس .. أكثر من مميزاتها ..

هل تعلم نحن هنا بحاجة الى آراء ثلاث جهات ..
-مسئول عن ادارة المناهج في وزارة التربية والتعليم ..
-رجل دين ( من العلماء الأفاضل )
-مدرس لمادة الدين


وشكرا لك .. وللمرة الثانية ..
تحياتي واحترامي

الدكتور ريان
27-04-2001, 05:52 PM
يسعد اوقاتك بكل خير ...

عندي مداخلة بسيطة ...

اتفق معاكي ...في الموضوع
التعليم بين الهيئة او الوزارة والمعلم والاسرة ....

ولكن ارى ان اكثر جزء تتحمله الوزارة بسبب تناسق المناهج ..

تخيلي مثلا ان تعطى فرائض مثلا الحج واو احكام القصاص لطفل في بداية دراسته ثم يسئل عنها في الجامعة فليس من المعقول ان يتذكر ذلك الطالب ..مااخذه في الابتدائية ..لابد التنسيق لكل عمر مع مايتناسب له من فكر ..مثل الرياضيات نتعلمها في الابتدائية من ضرب وطرح وقسمة في الصغر كي نتعامل بها في حياتنا وفي الكبر ونقدر ان نحل المعادلات والتكاملات ..هكذا يكون التنسيق ..فينبغى على الوزراة ..اختيار المنهج المناسب للعمر المناسب..

تحياتي شمعة .

شمعة
30-04-2001, 03:34 AM
أهلا أخي عزيز 2000 .. وتسلم :) ..

صدقت أخي .. أصبح التدريس لدى البعض مجرد مهنة أو مظهر .. لا رسالة .. وهذا ما اتفق عليه جميع الأخوة في ردودهم ..
أتمنى أن أتعرف على الأسباب التي أدت الى هذا .. هل هي ظروف الحياة الصعبة .. أم الأنانية .. أم اللا مبالاة وعدم الاكتراث .. أم أن هناك أسبابا أخرى أجهلها .. نعلم أن المدرس من البشر .. وله مشاغله ومشاكله الخاصة .. ولكن اذا وجد نفسه غير مؤهل لهذه الرسالة وغير قادر على توصيلها .. فليمتهن مهنة أخرى خير له .. لأن التدريس مسئولية .. مسئولية بناء مجتمع و أجيال واعدة .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كلكم راع ومسئول عن رعيته " فالمسئولية هنا كبيرة .. أكبر مما يتصوره بعض المدرسين ..

فعلا .. هذا ما نراه .. التركيز على مواد العلوم الأخرى والرياضية والاهتمام بتطويرها .. حتى مادة الموسيقى التي تدرس في المدارس الابتدائية لا أجد لها نفعا .. أو مبررا لتدريسها .. أعتقد لو استغلت هذه الحصص في تكثيف تدريس مادة التربية الاسلامية لكان أفضل .

وهذا ما نؤكد عليه .. على الأسرة الاهتمام وتعليم الأبناء .. أصول وشئون دينهم .

وشكرا لك أخي .. وشكرا على الموضوع المرفق الذي نال اعجابي .. وهو موضوع شامل مفصل متميز بحق ..
( وأتمنى أن يقرأه جميع المدرسين ) ..

(عذرا على التأخير ) ..

ولك تحياتي ..وتحيات ابووليد

شمعة
01-05-2001, 06:44 PM
أهلا .. أخي الدكتور ريان ..

كماذكرت أخي .. واضعي هذا المنهج هم من يقع عليهم اللوم أولا .. وفي المرتبة الثانية المدرس والأسرة ..

والمطلوب ومانتمناه هو اعادة النظر في طريقة تدريس مادة التربية الاسلامية .. والعمل على التركيز عليها أكثر ..

شكرا لك ..

تحياتي واحترامي ..