PDA

View Full Version : %%% اذا كان الله قدّر عليّ أفعالي %%% فلماذا يحاسبني ؟؟؟ %%%


فراولة الحامضة
05-06-2001, 03:08 AM
هو حوار بين مسلم و ملحد ...حوار بين الحق و الباطل
..وأرجو أن تعم الفائدة علينا جميعا .....

قال الملحد :أنتم تقولون أن الله يجري كل شيئ بقضاء و
قدر و ان أفعالي كلها مقدرة عنده ،لا تقل لي أنا مخير فأنا
لم أخير في لوني أو جنسي أو أهلي ، و اذا قلت أنت حر و
لديك مشيئة الى جوار مشيئة الله ، أليس في هذا تعدد للمشيئات؟

رد المسلم بهدوء: أنت واقع في عدة مغالطات ،فأفعالك معلومة
عند الله في كتابه ..و لكنها ليست مقدورة عليك بالاكراه ....
انها مقدرة في علمه فقط ...كعلمك أن ابنك سيسرق ..و حدث
ذلك ..فهل أكرهته أنت على السرقة؟

أما كلامك عن الحرية أيضا مغلوط..حيث أنك تتصور الحرية
بطريقة مختلفة عنا ....فتقول أستطيع أن أخلق نفسي أبيضا
أو أسودا ...ونحن نقول أنك تسأل عن حرية مطلقة ........
حرية التصرف في الكون و هذه ملك لله وحده ..فهو خالقه
و مبدعه ..((وربك يخلق ما يشاء و يختار ما كان لهم الخيرة))
و لن يحاسبك الله على شكلك و لكن مجال المساءلة هو مجال
التكليف ..و أنت حر في هذا ..تستطيع أن تلجم غضبك ...
تقاوم نفسك..تجود بمالك ..تكبح لسانك..تكف يدك عن الحرام

أما عن تعدد المشيئات ..فهو فهم خاطئ .. فالحرية الانسانية
لا تعلو على المشيئة الالهية ...((و ما تشاؤون الا أن يشاء
الله))..لأن مشيئتنا ضمن مشيئته ..وهبه من كرمه و فضله
فهي ضمن ارادته ..أي لاتعدد في المشيئات...


وأخيرا أذكر قول الغزالي (الانسان مخير فيما يعلم ...و مسير
فيما لايعلم)

taxi
05-06-2001, 08:39 AM
نقاش مفيد ورد مناسب


شكرا اخت ---فرواله حامضه---على هذه الكلمات

المفيده....

راح اتعلم منها عشان اذا ركب معي احد

مثل ابو الشباب الملحد اقدرارد عليه..




وخروا عن الطريق التاكسى وصل..

فراولة الحامضة
06-06-2001, 10:47 PM
الكتاب الذي نقلت منه أكثر من رائع ، و أحسست أن هناك مواضيع
هامه نحن بحاجة للمناقشة فيها بهذا الاسلوب
شكرا لك أخي تاكسي

طوط طوط طوط :)

أسير الليل
07-06-2001, 04:15 PM
الاخت فراولة..مساء الخير..

برغم قدرتهم وحبهم للقراءة..

والبحث في المذاهب والاديان المعاصره..

الا انه تظل مسالة المناقشة معهم جدا صعبه..

ومناظرات الداعيه احمد ديدات اكبر دليل..

تحياتي

البحاري
07-06-2001, 04:43 PM
مساء الخير .. فروالة سوالف

شكرا على اختيارك .. لمثل هذا الموضوع .. وهو يؤكد لنا

أن الغربين وان تميزوا في النواحي العلمية .. الا ان فكرهم خاوي لا علم فيه .. وان وجد علم فانهم يتعمدوا عدم اظهار الحق .. لأن الحق .. سيحرمهم من اشياء كثيرة .. من متعة الحياة

تحياتي

فراولة الحامضة
08-06-2001, 05:13 AM
مساء النور
قد تكون مناقشتهم صعبة
و لكن أحمد ديدات أثبت لهم خطأهم بالدليل القاطع
و قد قرأت له عددا من الكتب ، و كانت ردودة قمّة
في الاقناع

و شكرا لك

فراولة الحامضة
09-06-2001, 02:24 AM
فهم يحللون ما شاؤوا و يحرمون ما شاؤوا
حسب اهوائهم و اي انسان لا يمشي على نظام في حياته
هو مختل فكريا ، و دينيا

AntiVirus
09-06-2001, 02:59 AM
أسمحوا لي بالمشاركة
أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أذكر أني قرأت مناظرة للأمام أحمد بن حنبل مع ملحد مختصرها ان أحد الملحدين الكبار دعى أحمد بن حنبل ليتناظر معه هل للكون هذا إله أم لا واشترط هذا الملحد أن تكون المناظرة بين الناس في تجمع فوافق الأمام أحمد بن حنبل على ذلك واتفقا الإلتقاء في المكان الفلاني والساة الفلانية أما أعين الناس وعندما أتى الموعد حضر أولا الملحد وجلس ينتظر الإمام أحمد فتأخر الإمام وزاد التأخير والملحد ينتظر والناس ينتظرون وتأخر الإمام أكثر وما زال الناس ينتظرون ولم يحضر الإمام بعد فصار هذا الملحد يقول لقد خاف صاحبكم ولم يلبث خذا الملحد بمدح نفسه إلا ووصل اليهم الإمام أحمد بن حنبل فقال له الملحد ماذا أخرك

فقال أحمد بن حنبل لقد رأيت شيئا عجيبا في الطريق هو الذي أخرني فقال له الملحد امام الناس ما هو هذا الذي أخرك فقال الإمام أحمد بن حنبل وأنا قادم اليكم في الطريق مررت بنهر وكان على أن أمر عبر هذا النهر لكي أصل وانتظرت من يوصلني عبر النهر فلم أجد أحد وبعد أن طال الإنتظار فجأة رأيت جذع شجرة يتحرك بمفرده وثم أتى جذع آخر بمفرده وآخر بمفرده ثم أتت المسامير بمفردها وانغرزت في هذه الجذوع وثم أتت لها الحبال وبطتها وشدت عليها حتى صارت عبارة ونزلت الماء لكي أركب عليها فركبت ثم أوصلتني بمفردها الى الضفاف الآخر ثم وصلت اليكم هذا الذي أخرني0

فقال الملحد يالك من مجنون كيف يكون هذا إنك تكذب!!

فعرف الناس مقصد أحمد بن حنبل وانهزم هذا الملحد لعنة الله عليه

ولقد قرأت عن علام الماني وهو عالم رياضيات حيث أجرى إحتمالات تكون الحمض الأميني البشرى عن طريق الإحتمالات أي ما هي نتيجة الصدفة في إحتمال تكوين حمض أميني واحد بشرى فخرجت عنده النتيجة التالية:
( 200000000000000000000000000000000) اثنان وأمامها أثنان وثلاثون صفرا فإى رقم هذا الذي يعطي إحتمال واحد من هذا الرقم الخيالي لتكوين الإنسان صدفة أي إحتمالية تكوين هذا الحمض الأميني صدفة هو إحتمال واحد من هذا العدد الخيالي من الإحتمالات فيا سبحان الله
ولا ننسى أن نضرب هذا الرقم بعدد الخلايا ونضرب عدد الخلايا بعدد البشر فكم سيكون العدد؟


وللقضاء والقدر كلام طويل سيكون لنا كلام عنه مستقبلا إن شاء الله

ودمتم لأحبابكم00:)

فراولة الحامضة
11-06-2001, 01:39 AM
أشكرك على سرد موقف الامام احمد بن حنبل ، لكن هذا الموضوع
لا يتحدث عن قانون السببية ، بل عن القضاء و القدر ، و احترم
بشدة استشهادك بهذه القصة القيمة ، و البعرة تدل على البعير
و الخطوة تدل على المسير ، فسبحان الله خالق كل شيء .

جزاك الله خير ، و نفع بك عباده