crash
16-01-2002, 09:51 PM
الجزء السادس والأخير :
ماذا جرى ؟ ما هذا الصوت المخيف ؟ يا الله يا قدوس إنه صوت الرعد
تساقطت الأمطار بغزارة شديدة وساد اللغط وأسرع أحدهم باستعمال نور بطارية ضعيف الإضاءة لكنه أثر في ترتيب خروج الناس وانصرافهم
بهدوء .
قلت لصديقي : كيف السبيل إلى العودة الآن
قال : أنت ضيفي الليلة .
وأصر على موقفه وأمام هذا الإصرار كان لا بد من الرضوخ وذهبنا إلى بيته خلال الشوراه المظلمة وما إن وصلنا باب البيت حتى عاد النور .
يا لعظمة هذه النعم التي ننعم بها دون أن نقدرها . دخلنا مجلس الرجال في مقدمة المنزل استأذن ( البحاري ) وما إن عاد حتى سمعت قرعا على الباب ودخل الشباب وال ( بحاري ) يعرفني عليهم واحد تلو الاخر : ( أسير الليل ) ( سردال ) ( ريان ) ( سامر ) ( النعمان ) ( الفرزدق ) ( أبو غازي ) ( النابغة ) ( ممدوح 2001 ) ( البت الأهم ) ( البدر المكتمل ) (اليتيم ) ( الهيكل ) ( ثائر )
قلت : ما هذه المفاجأة يا يحيى
قال : يا أخي فرصة تتعرف على الإخوان أنا عارف إنك بعد يومين رايح الدمام وتنشغل بالدراسة والله أعلم متى نشوفك أو حتى تدخل منتدانا وفعلا جلسنا جلسة لايجود الزمان بمثلها . إلا أن (سامر) كان يسأل كل نصف ساعة : يا اخي اين العشاء ؟
البحاري : العشا جاي على الطريق
ومضى أكثر من ساعتين لكن ( سامر ) لم يطق صبرا فارتفع صوته أين العشاء ؟؟ لاتقل إنه على الطريق فوالله لو كان آتيا مشيا على الأقدام لوصل و لم ينتهي من هذه العبارة حتى حضر الطعام فعلا فقمنا للعشاء ...
استيقظنا في الصباح وخرجنا نتجول قليلا ولفت نظري المبنى الكبير الذي يقع الى جانب بيت صديقنا .
سألته : ما هذا المبنى ؟
قال : إنه مدرسة البنات ومعظم عضوات مندى سوالف إاما طالبات أو معلمات فيها قلت : وما أدراك
قال : اختي تحدثني فهي طالبة في نفس المدرسة وكثيرا ما تروي لي المواقف الطريفة التي تحدث عندهم
مديرة المدرسة هي أختنا( Huda76 ) وتتميز بأنها صارمة وتتسم بالجدية والحزن فأنت تعلم أن المديرة إذا لم تكن كذلك فزمام الأمور يفلت بسهولة كما أنها على قدر كبير من الثقافة والاطلاع .
(أم الحنان) مدرسة اللغة العربية وهي ليست مجرد مدرسة بل عاشقة للغة العربية لدرجة التعصب فهي ترى أن الاهتمام باللغة لا يجي أن يقل أهمية عن الاهتمام بأي مادة مهمة مخاصة أنها تعتبرها مكملة للدين الاسلامي .
(MUSLIMAH ) مدرسة المواد الدينية وتحاول قدر الامكان ان تبسط الأمور لتفهمها الطالبات بطريقة رائعة وحين ناقشتها إحدى الطالبات قالت لها : أنا اؤمن أن الطالبات سيحببن مادتي أكثر عندما يثقن أن ديننا دين محبة يبدأ من محبة الله ورسله والأهل والجيران إلى محبة كل شيء حولنا .
(شبوحة) مدرسة اللغة الانجليزية ولها مع الطالبات حكايات كثيرة .
أما ( بنت الباطن ) فهي مدرسة التاريخ والجغرافيا .
( توتة ) مدرسة العلوم .
وهي تهتم بكافة العلوم وتحاول نقل هذا الإهتمام للطالبات وتؤمن أن عصرنا هو عصر العلم ....
قلت: كيف عرفت بالمواقف الطريفة التي تجري هناك؟....
قال: كما ذكرت لك سابقا أختي هي التي تروي لنا مايحدث هناك ...
أما الطالبات من أعضاء سوالف ففي هذه المدرسة(هديل)(رانية)(هايدي)(فلونة)(دانة)(نملة)(سنفور غبي)(ميس الريم)(زهرة)(وردة)(شمعة)(إيمان)(هلالية)(LOLLY)(NO ONE(SAJSM)(طيبة القلب)
وهؤلاء جميعا في فصل واحد وأستطيع نقل صورة ليوم دراسي في هذه المدرسة ...
الدرس الأول:رياضيات..معلمة المادة: مآثر..وهي هادئة الأعصاب لكنها تستفز بسهولة...
تدخل الفصل وتسأل عن الدرس السابق ...
زهرة: والله ياأستاذة أريد جوابا لسؤال يجول في خاطري...لماذا ندرس الرياضيات؟..فما إن ننتهي من الدراسة حتى ننسى كل ماتعلمناه يكفي أن نعرف الأساسيات من أجل التسوق ومعرفة الأسعار حتى لايضحك علينا الباعة.....
تبدو مآثر وقد ضاقت ذرعا مع محاولتها السيطرة على أعصابها...قالت: لو أنني تعلمت الرياضيات ونسيتها كيف ستستفيدين منها؟...
سنفور غبي:وماذا استفدنا؟..
مآثر: (بينها وبين نفسها) والله لم يسمها أهلها سنفور غبي بلا سبب
دعونا نكمل الدرس...
الدرس الثاني:اللغة العربية....
تصر أم الحنان على استعمال اللغة الفصحى.....
LOLLY: لشو هيه اللغة الفصحى؟
أم الحنان: اعدلي لسانك...
LOLLY: وهل لساني أعوج؟...
أم الحنان: نعم..إن كثرة مشاهدة ومتابعة القنوات الفضائية جعلت الألسنة معووجة....اسمعي ياLOLLY ألا تعتقدين ان الأمر يبدو مدبّر لتعميم اللهجة اللبنانية على جميع الفضائيات تقريبا والحديث بها لتشوه العربية ؟..وليس هذا فقط بل محاولة تقليد الشابات للمذيعات في طريقة الكلام واللبس والتزيّن؟....
بعصبية تضيف: أين المحافظة على التراث؟ أين المحافظة على التراث؟.. اللغة تراث...اللغة انتماء...
(إيماان): هل تقصدين أن لغتنا مستهدفة؟..وأن هناك من يحاول تدميرها؟..
(أم الحنان): وهل في ذلك شك؟...أنا لست ضد لهجة من اللهجات العربية ففي الوطن الواحد تتعدد اللهجات لكنني ضد تعميم لهجة غير سليمة لتسود وتؤثر على اللغة الأم.....
(شمعة): والله ياأستاذة أنا دائما أقول ذلك .........
(أم الحنان): درسنا اليوم هو (الممنوع من الصرف) .....ماذا يعني الممنوع من الصرف؟....
(ميس الريم): أنا يااستاذة حضرت الدرس...وفهمت أن الممنوع من الصرف لاينوّن أي لا يظهر عليه التنوين ولا يكسر أي لا تظهر عليه الكسرة...
(أم الحنان): أحسنت ياميس....من منكن تمثل للممنوع من الصرف؟...
(هديل): كل ماهو منتهي بعلامة تأنيث حتى لو كان لمذكر مثل قتيبة أو بشرى أو شعراء........
(هايدي): الإناث دائماً مظلومات ....لماذا تمنع أسماؤهن من الصرف؟..
(سنفور غبي): أستاذة...يعني مايطلعن من الصرف الآلي..
يمكن من أجل ذلك قلّ أن نجد امرأة تذهب للصرف الالي لكن قد نجد القليل مثل هند أو دعد....
(أم الحنان): أرجوك يا(سنفور غبي) لاتتكلمي...اصمتي....ضعي اسم أحمد في جملة مفيدة...
(نملة): أحمد شرب النهر...
(أم الحنان): وهل يستطيع أحد أن يشرب النهر؟ عندما تعطي جملة في المبنى والمعنى...قولي مثلاً: أحمد داس النملة....!
نعود لدرسنا ....
الدرس الثالث: العلوم...مدرسة المادة(مآثر)...
(مآثر):في مادة الفيزياء غالباً مايعرّفون هذا العلم على أنه...؟
(رانيا): العلم الذي يختص بدراسة العلاقات بين المادة والطاقة
(مآثر ): الطاقة انها مارد العصر الحديث فهي المحرك لكل عناصر الحياة التي نعيشها ........(فلونة )(فلونة) أين سرحت ؟
(فلونة) : ها ...... نعم.....لم أسمع السؤال
(مآثر) ما هي مظاهر الطاقة وأشكالها في الطبيعة ؟
( فلونة ) : أي طاقة ؟
(مآثر ) : الطاقة التي فوق بابكم . ما هو موضوعنا ؟
لم تستطع (فلونة) الرد ...أنت يادانة هل لديك جواب؟...
(دانة): والله يااستاذة الفيزياء صعبة لاأحبها.......
(مآثر): ليس مهماً أن تحبيها المهم أن تحاولي فهمها.....ماهي أشكال الطاقة؟...
(دانة): انشالله يارب تفتح لك طاقة القدر وتعفيني من هالموضوع...بدأت(مآثر)تتوتر..وقالت: انت بتنكتي؟....
(رانيا): الطاقة الحركية والكامنة والحرارية والكهربائية والشمسية والكيميائية والنووية........
(مآثر): أحسنت أحسنت كالعادة.....لدي سؤال سهل للغاية....ماهي مصادر الطاقة؟...
(سنفور غبي): الإنسان...
(مآثر): كيف يكون الإنسان مصدر للطاقة؟...
(سنفور غبي): أضع أصبعي على مفتاح تشغيل محطة كهربا بحالها تتولد الطاقة....!
(مآثر): ماشالله عليك ...لماذا اتعبت نفسك لهذه الدرجة؟...
(سنفور غبي): يعني جوابي غلط؟...
(مآثر): رجاءاً اسكتي .........
تشرح (مآثر) الدرس (نملة) ترفع أصبعها...تلتفت اليها(مآثر) وتسأل: هل لديك سؤال؟... تقول نملة: يااستاذة أنا سامعة صوت الجرس يرن...(تكظم (مآثر)غيظها)وفعلاً يرتفع الجرس لتسود الفوضى فهذا وقت الإستراحة وتسرع الطالبات نحو المقصف.........
الدرس الرابع: جغرافيا....المدرسة( بنت الباطن).......
(بنت الباطن): يا بنات من أرادت أن تفهم الجغرافبا جيداً فلتعتمد في دراستها على الخرائط انها أفضل طريقة للدراسة.........
(هايدي): والله يااستاذة لو أروح من المدرسة للبيت أضيع...كيف أعرف الدنيا كلها.......
(بنت الباطن): كوني صادقة ألا تعرفي أين يوجد محل البزاز أو محل الحريري للأقمشة؟.....
(هايدي): أعرفه .....
(هديل): استاذة عنده أقمشة جيدة؟...في أي شارع؟.......
(بنت الباطن): أين تقع جبال(تورابورا)؟
(وردة): يمكن الإسم غلط يااستاذة...يمكن هو نوراتورا....
(بنت الباطن): لا الإسم صحيح...
(شمعة): أنا والله ماادري بس في واحد في سوالف اسمه (تورابورا) هذا هو؟...
(بنت الباطن): لا طبعاً.....
(طيبةالقلب): (تورابورا) مرتفعات تقع في شرق أفغانستان...سمعتها في الأخبار...صح؟.....
(بنت الباطن): صح...يعني هل يجب أن تقوم الحروب في كل العالم حتى نعرف مواقعها؟....
(سنفور غبي): استاذة حفر من أقاربكم؟....
(بنت الباطن): مين حفر؟....
(سنفور غبي): حفر الباطن....ماهو اسمك (بنت الباطن)؟...ظنيت انه أخوك...!
الله يعين عليك يا(سنفور غبي)....
الدرس الخامس: E معلمة المادة:(توتة)...
(توتة): good morning
good morning:(no one
(توتة):let`s begin
(ايماان):يااستاذة رجاءاً تكلمي عربي....لم أفهم شيء...
(توتة):no, to learn the language you must hear & read it
(ايماان):والله مافهمت...
(توتة):لاحول ولا قوة الا بالله....هذا تعليم لغة أخرى يجب عليك أن تتعلميها وتسمعيها باستمرار وإلا فلا فائدة من التعلم....
(سنفور غبي):والله أنا حافظة عبارة وحدة وبس....take it easy هذا كل اللي فهمته من الإنجليزي...
(توتة): والإمتحانات؟...
(طيبة القلب): بندبّر حالنا...
(توتة):ماذا تعني بندبّر حالنا؟...
(فلونة): يعني نغش...
(هديل):لالا يعني دروس الإنجليزي لازم نتعاون فيها وياليت تساعدينا..
(توتة): كيف؟
(طيبة القلب): معظم المدارس مدرساتهم يلخصوا المنهج في ورقتين ويحفظوها والأسئلة تيجي منها وبس....وكل الطالبات علاماتهم مرتفعة إلا مدرستنا...
(توتة):هذا هو السبب أن طالبات يتخرجن ولا يستطعن حتى قراءة الحروف بشكل جيد..ولا يجدن إلا (حروف الحب).....
(سنفور غبي): أنا أقترح ان احنا نغش وتسوي نفسك منت شايفتينا...
(توتةتغلي من الغيظ وتصرخ): خذو الأمور بجدية....ويستمر الدرس...
في هذه الأثناء مررنا من أمام محل لبيع المجوهرات ولفتت نظري المعروضات الجميلة فقلت لصديقي (البحاري):أود أن أشتري هدية لأختي الصغيرة فقد نجحت بتفوّق...دعنا ندخل هذاالمحل....ابتسم صديقي ابتسامة غامضة ودخلنا....وهناك كانت المفاجأة فالمحل تملكه (زمردة)و(عاشقة طلال)وأصبحتا خبيرتين في هذاالمجال..رحبتا بنا....وقالت(زمردة): ماذا تريدان؟..هل تريدان الياقوت فهو الأجمل والأغلى وأجوده الأحمر الرماني....أم الكركند فهو قليل الشفافية أم تريد الماس؟...أنظر اى هذه اللآليء انها جميلة ...فهذه (على التوالي) درة،اللطيميةن والصدفية، والسفانة، والجمانة، والهيجمانة،والخريدة، والثعثعة.......قلت: أريد الجمانة لغاية في تفسي....لكن لايمنع أن نتعرف على باقي مالديك....فرأينا اللازورد بلونه النيلي وحجر الحلق والزمرد والزبرجل و الفيروزالأزرق....
اقترحت(عاشقة طلال)أن نرى الذهب وقالت: هل تعلموا لماذا سمي بهذا الإسم؟... لأنه سريع الذهاب بطيء الإياب وقيل لأن من رآه بهت له ويكاد عقله يذهب....ثم رأينا قطعة من الذهب على شكل بيضة مقشرة....فسألنا: لماذا لم تكن بقشرها؟....فقال صديقي (البحاري): لأنها جاءت من دجاجة كانت تستعمل هيدآندشولدر لعلاج القشرة......
ضحكت لهذه النكتة الطريفة وخرجنا وهناك قلت لصديقي الآن حان وقت الوداع فلا بد أن نذهب.....قال:ابق معنا هذااليوم لأننا نريد أن نشاهد مباريات كأس الخليج الخامسة عشرة التي ستقام في الرياض ومباراة اليوم ممتعة فإنها ستكون بين فريقي السعودية والكويت.....قلت له:حان وقت الرحيل...أراك قريباً.......
الى اللقاء.........
(تنويه):
أعتذر عن الإطالة.....................................................
:
ماذا جرى ؟ ما هذا الصوت المخيف ؟ يا الله يا قدوس إنه صوت الرعد
تساقطت الأمطار بغزارة شديدة وساد اللغط وأسرع أحدهم باستعمال نور بطارية ضعيف الإضاءة لكنه أثر في ترتيب خروج الناس وانصرافهم
بهدوء .
قلت لصديقي : كيف السبيل إلى العودة الآن
قال : أنت ضيفي الليلة .
وأصر على موقفه وأمام هذا الإصرار كان لا بد من الرضوخ وذهبنا إلى بيته خلال الشوراه المظلمة وما إن وصلنا باب البيت حتى عاد النور .
يا لعظمة هذه النعم التي ننعم بها دون أن نقدرها . دخلنا مجلس الرجال في مقدمة المنزل استأذن ( البحاري ) وما إن عاد حتى سمعت قرعا على الباب ودخل الشباب وال ( بحاري ) يعرفني عليهم واحد تلو الاخر : ( أسير الليل ) ( سردال ) ( ريان ) ( سامر ) ( النعمان ) ( الفرزدق ) ( أبو غازي ) ( النابغة ) ( ممدوح 2001 ) ( البت الأهم ) ( البدر المكتمل ) (اليتيم ) ( الهيكل ) ( ثائر )
قلت : ما هذه المفاجأة يا يحيى
قال : يا أخي فرصة تتعرف على الإخوان أنا عارف إنك بعد يومين رايح الدمام وتنشغل بالدراسة والله أعلم متى نشوفك أو حتى تدخل منتدانا وفعلا جلسنا جلسة لايجود الزمان بمثلها . إلا أن (سامر) كان يسأل كل نصف ساعة : يا اخي اين العشاء ؟
البحاري : العشا جاي على الطريق
ومضى أكثر من ساعتين لكن ( سامر ) لم يطق صبرا فارتفع صوته أين العشاء ؟؟ لاتقل إنه على الطريق فوالله لو كان آتيا مشيا على الأقدام لوصل و لم ينتهي من هذه العبارة حتى حضر الطعام فعلا فقمنا للعشاء ...
استيقظنا في الصباح وخرجنا نتجول قليلا ولفت نظري المبنى الكبير الذي يقع الى جانب بيت صديقنا .
سألته : ما هذا المبنى ؟
قال : إنه مدرسة البنات ومعظم عضوات مندى سوالف إاما طالبات أو معلمات فيها قلت : وما أدراك
قال : اختي تحدثني فهي طالبة في نفس المدرسة وكثيرا ما تروي لي المواقف الطريفة التي تحدث عندهم
مديرة المدرسة هي أختنا( Huda76 ) وتتميز بأنها صارمة وتتسم بالجدية والحزن فأنت تعلم أن المديرة إذا لم تكن كذلك فزمام الأمور يفلت بسهولة كما أنها على قدر كبير من الثقافة والاطلاع .
(أم الحنان) مدرسة اللغة العربية وهي ليست مجرد مدرسة بل عاشقة للغة العربية لدرجة التعصب فهي ترى أن الاهتمام باللغة لا يجي أن يقل أهمية عن الاهتمام بأي مادة مهمة مخاصة أنها تعتبرها مكملة للدين الاسلامي .
(MUSLIMAH ) مدرسة المواد الدينية وتحاول قدر الامكان ان تبسط الأمور لتفهمها الطالبات بطريقة رائعة وحين ناقشتها إحدى الطالبات قالت لها : أنا اؤمن أن الطالبات سيحببن مادتي أكثر عندما يثقن أن ديننا دين محبة يبدأ من محبة الله ورسله والأهل والجيران إلى محبة كل شيء حولنا .
(شبوحة) مدرسة اللغة الانجليزية ولها مع الطالبات حكايات كثيرة .
أما ( بنت الباطن ) فهي مدرسة التاريخ والجغرافيا .
( توتة ) مدرسة العلوم .
وهي تهتم بكافة العلوم وتحاول نقل هذا الإهتمام للطالبات وتؤمن أن عصرنا هو عصر العلم ....
قلت: كيف عرفت بالمواقف الطريفة التي تجري هناك؟....
قال: كما ذكرت لك سابقا أختي هي التي تروي لنا مايحدث هناك ...
أما الطالبات من أعضاء سوالف ففي هذه المدرسة(هديل)(رانية)(هايدي)(فلونة)(دانة)(نملة)(سنفور غبي)(ميس الريم)(زهرة)(وردة)(شمعة)(إيمان)(هلالية)(LOLLY)(NO ONE(SAJSM)(طيبة القلب)
وهؤلاء جميعا في فصل واحد وأستطيع نقل صورة ليوم دراسي في هذه المدرسة ...
الدرس الأول:رياضيات..معلمة المادة: مآثر..وهي هادئة الأعصاب لكنها تستفز بسهولة...
تدخل الفصل وتسأل عن الدرس السابق ...
زهرة: والله ياأستاذة أريد جوابا لسؤال يجول في خاطري...لماذا ندرس الرياضيات؟..فما إن ننتهي من الدراسة حتى ننسى كل ماتعلمناه يكفي أن نعرف الأساسيات من أجل التسوق ومعرفة الأسعار حتى لايضحك علينا الباعة.....
تبدو مآثر وقد ضاقت ذرعا مع محاولتها السيطرة على أعصابها...قالت: لو أنني تعلمت الرياضيات ونسيتها كيف ستستفيدين منها؟...
سنفور غبي:وماذا استفدنا؟..
مآثر: (بينها وبين نفسها) والله لم يسمها أهلها سنفور غبي بلا سبب
دعونا نكمل الدرس...
الدرس الثاني:اللغة العربية....
تصر أم الحنان على استعمال اللغة الفصحى.....
LOLLY: لشو هيه اللغة الفصحى؟
أم الحنان: اعدلي لسانك...
LOLLY: وهل لساني أعوج؟...
أم الحنان: نعم..إن كثرة مشاهدة ومتابعة القنوات الفضائية جعلت الألسنة معووجة....اسمعي ياLOLLY ألا تعتقدين ان الأمر يبدو مدبّر لتعميم اللهجة اللبنانية على جميع الفضائيات تقريبا والحديث بها لتشوه العربية ؟..وليس هذا فقط بل محاولة تقليد الشابات للمذيعات في طريقة الكلام واللبس والتزيّن؟....
بعصبية تضيف: أين المحافظة على التراث؟ أين المحافظة على التراث؟.. اللغة تراث...اللغة انتماء...
(إيماان): هل تقصدين أن لغتنا مستهدفة؟..وأن هناك من يحاول تدميرها؟..
(أم الحنان): وهل في ذلك شك؟...أنا لست ضد لهجة من اللهجات العربية ففي الوطن الواحد تتعدد اللهجات لكنني ضد تعميم لهجة غير سليمة لتسود وتؤثر على اللغة الأم.....
(شمعة): والله ياأستاذة أنا دائما أقول ذلك .........
(أم الحنان): درسنا اليوم هو (الممنوع من الصرف) .....ماذا يعني الممنوع من الصرف؟....
(ميس الريم): أنا يااستاذة حضرت الدرس...وفهمت أن الممنوع من الصرف لاينوّن أي لا يظهر عليه التنوين ولا يكسر أي لا تظهر عليه الكسرة...
(أم الحنان): أحسنت ياميس....من منكن تمثل للممنوع من الصرف؟...
(هديل): كل ماهو منتهي بعلامة تأنيث حتى لو كان لمذكر مثل قتيبة أو بشرى أو شعراء........
(هايدي): الإناث دائماً مظلومات ....لماذا تمنع أسماؤهن من الصرف؟..
(سنفور غبي): أستاذة...يعني مايطلعن من الصرف الآلي..
يمكن من أجل ذلك قلّ أن نجد امرأة تذهب للصرف الالي لكن قد نجد القليل مثل هند أو دعد....
(أم الحنان): أرجوك يا(سنفور غبي) لاتتكلمي...اصمتي....ضعي اسم أحمد في جملة مفيدة...
(نملة): أحمد شرب النهر...
(أم الحنان): وهل يستطيع أحد أن يشرب النهر؟ عندما تعطي جملة في المبنى والمعنى...قولي مثلاً: أحمد داس النملة....!
نعود لدرسنا ....
الدرس الثالث: العلوم...مدرسة المادة(مآثر)...
(مآثر):في مادة الفيزياء غالباً مايعرّفون هذا العلم على أنه...؟
(رانيا): العلم الذي يختص بدراسة العلاقات بين المادة والطاقة
(مآثر ): الطاقة انها مارد العصر الحديث فهي المحرك لكل عناصر الحياة التي نعيشها ........(فلونة )(فلونة) أين سرحت ؟
(فلونة) : ها ...... نعم.....لم أسمع السؤال
(مآثر) ما هي مظاهر الطاقة وأشكالها في الطبيعة ؟
( فلونة ) : أي طاقة ؟
(مآثر ) : الطاقة التي فوق بابكم . ما هو موضوعنا ؟
لم تستطع (فلونة) الرد ...أنت يادانة هل لديك جواب؟...
(دانة): والله يااستاذة الفيزياء صعبة لاأحبها.......
(مآثر): ليس مهماً أن تحبيها المهم أن تحاولي فهمها.....ماهي أشكال الطاقة؟...
(دانة): انشالله يارب تفتح لك طاقة القدر وتعفيني من هالموضوع...بدأت(مآثر)تتوتر..وقالت: انت بتنكتي؟....
(رانيا): الطاقة الحركية والكامنة والحرارية والكهربائية والشمسية والكيميائية والنووية........
(مآثر): أحسنت أحسنت كالعادة.....لدي سؤال سهل للغاية....ماهي مصادر الطاقة؟...
(سنفور غبي): الإنسان...
(مآثر): كيف يكون الإنسان مصدر للطاقة؟...
(سنفور غبي): أضع أصبعي على مفتاح تشغيل محطة كهربا بحالها تتولد الطاقة....!
(مآثر): ماشالله عليك ...لماذا اتعبت نفسك لهذه الدرجة؟...
(سنفور غبي): يعني جوابي غلط؟...
(مآثر): رجاءاً اسكتي .........
تشرح (مآثر) الدرس (نملة) ترفع أصبعها...تلتفت اليها(مآثر) وتسأل: هل لديك سؤال؟... تقول نملة: يااستاذة أنا سامعة صوت الجرس يرن...(تكظم (مآثر)غيظها)وفعلاً يرتفع الجرس لتسود الفوضى فهذا وقت الإستراحة وتسرع الطالبات نحو المقصف.........
الدرس الرابع: جغرافيا....المدرسة( بنت الباطن).......
(بنت الباطن): يا بنات من أرادت أن تفهم الجغرافبا جيداً فلتعتمد في دراستها على الخرائط انها أفضل طريقة للدراسة.........
(هايدي): والله يااستاذة لو أروح من المدرسة للبيت أضيع...كيف أعرف الدنيا كلها.......
(بنت الباطن): كوني صادقة ألا تعرفي أين يوجد محل البزاز أو محل الحريري للأقمشة؟.....
(هايدي): أعرفه .....
(هديل): استاذة عنده أقمشة جيدة؟...في أي شارع؟.......
(بنت الباطن): أين تقع جبال(تورابورا)؟
(وردة): يمكن الإسم غلط يااستاذة...يمكن هو نوراتورا....
(بنت الباطن): لا الإسم صحيح...
(شمعة): أنا والله ماادري بس في واحد في سوالف اسمه (تورابورا) هذا هو؟...
(بنت الباطن): لا طبعاً.....
(طيبةالقلب): (تورابورا) مرتفعات تقع في شرق أفغانستان...سمعتها في الأخبار...صح؟.....
(بنت الباطن): صح...يعني هل يجب أن تقوم الحروب في كل العالم حتى نعرف مواقعها؟....
(سنفور غبي): استاذة حفر من أقاربكم؟....
(بنت الباطن): مين حفر؟....
(سنفور غبي): حفر الباطن....ماهو اسمك (بنت الباطن)؟...ظنيت انه أخوك...!
الله يعين عليك يا(سنفور غبي)....
الدرس الخامس: E معلمة المادة:(توتة)...
(توتة): good morning
good morning:(no one
(توتة):let`s begin
(ايماان):يااستاذة رجاءاً تكلمي عربي....لم أفهم شيء...
(توتة):no, to learn the language you must hear & read it
(ايماان):والله مافهمت...
(توتة):لاحول ولا قوة الا بالله....هذا تعليم لغة أخرى يجب عليك أن تتعلميها وتسمعيها باستمرار وإلا فلا فائدة من التعلم....
(سنفور غبي):والله أنا حافظة عبارة وحدة وبس....take it easy هذا كل اللي فهمته من الإنجليزي...
(توتة): والإمتحانات؟...
(طيبة القلب): بندبّر حالنا...
(توتة):ماذا تعني بندبّر حالنا؟...
(فلونة): يعني نغش...
(هديل):لالا يعني دروس الإنجليزي لازم نتعاون فيها وياليت تساعدينا..
(توتة): كيف؟
(طيبة القلب): معظم المدارس مدرساتهم يلخصوا المنهج في ورقتين ويحفظوها والأسئلة تيجي منها وبس....وكل الطالبات علاماتهم مرتفعة إلا مدرستنا...
(توتة):هذا هو السبب أن طالبات يتخرجن ولا يستطعن حتى قراءة الحروف بشكل جيد..ولا يجدن إلا (حروف الحب).....
(سنفور غبي): أنا أقترح ان احنا نغش وتسوي نفسك منت شايفتينا...
(توتةتغلي من الغيظ وتصرخ): خذو الأمور بجدية....ويستمر الدرس...
في هذه الأثناء مررنا من أمام محل لبيع المجوهرات ولفتت نظري المعروضات الجميلة فقلت لصديقي (البحاري):أود أن أشتري هدية لأختي الصغيرة فقد نجحت بتفوّق...دعنا ندخل هذاالمحل....ابتسم صديقي ابتسامة غامضة ودخلنا....وهناك كانت المفاجأة فالمحل تملكه (زمردة)و(عاشقة طلال)وأصبحتا خبيرتين في هذاالمجال..رحبتا بنا....وقالت(زمردة): ماذا تريدان؟..هل تريدان الياقوت فهو الأجمل والأغلى وأجوده الأحمر الرماني....أم الكركند فهو قليل الشفافية أم تريد الماس؟...أنظر اى هذه اللآليء انها جميلة ...فهذه (على التوالي) درة،اللطيميةن والصدفية، والسفانة، والجمانة، والهيجمانة،والخريدة، والثعثعة.......قلت: أريد الجمانة لغاية في تفسي....لكن لايمنع أن نتعرف على باقي مالديك....فرأينا اللازورد بلونه النيلي وحجر الحلق والزمرد والزبرجل و الفيروزالأزرق....
اقترحت(عاشقة طلال)أن نرى الذهب وقالت: هل تعلموا لماذا سمي بهذا الإسم؟... لأنه سريع الذهاب بطيء الإياب وقيل لأن من رآه بهت له ويكاد عقله يذهب....ثم رأينا قطعة من الذهب على شكل بيضة مقشرة....فسألنا: لماذا لم تكن بقشرها؟....فقال صديقي (البحاري): لأنها جاءت من دجاجة كانت تستعمل هيدآندشولدر لعلاج القشرة......
ضحكت لهذه النكتة الطريفة وخرجنا وهناك قلت لصديقي الآن حان وقت الوداع فلا بد أن نذهب.....قال:ابق معنا هذااليوم لأننا نريد أن نشاهد مباريات كأس الخليج الخامسة عشرة التي ستقام في الرياض ومباراة اليوم ممتعة فإنها ستكون بين فريقي السعودية والكويت.....قلت له:حان وقت الرحيل...أراك قريباً.......
الى اللقاء.........
(تنويه):
أعتذر عن الإطالة.....................................................
: